السعودية - الرياض
دلكة ام محمد للتفتح
حلاوة نظافة نعومة بياض لمعة شد بشرة ازالة سواد وقشرة جربي دلكة وبخور ح
السعودية - الرياض
معلمة رياضيات
للمرحلة الابتدائية والمتوسطة ومتابعة جميع المواد
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-1431 هـ, 04:46 صباحاً   #1
تـ لين ـا

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية تـ لين ـا
 
تاريخ التسجيل: 22-08-1431 هـ
المشاركات: 2,184




(عقوبة العقوق في الدنيا والاخره) رساله الى عااااق (حملة ففيهما فجاهد)






مقدمه



بر الوالدين"؟ لماذا لم يختار النبي صلى الله عليه وسلم "طاعة الوالدين"؟ لأن كلمة البر شاملة كل معاني وخصال الخير، شامله الرحمة، وشامله العطف، وشامله العطاء، وشامله التضحية، وشامله الحب، وشامله الإحسان وكل هذا يشمله كلمه بر.



ولماذا النبي صلى الله عليه وسلم استخدم كلمه عقوق الوالدين؟ لماذا لم يقل "عصيان الوالدين"؟ لأن كلمة "عق" اشد من كلمة "عصيان" .. هل تعلمون ماذا تعني كلمة "عق"؟ عق الثوب أي شققه ومزقه... ..انظروا إلى كلمه العق من الشق والتمزيق،




...7 أشياء تحدث لك في الدنيا وثلاث أشياء في الآخرة إذا كنت عاق لأبوك وأمك ولم تتب وبقت علاقتك فاترة أو وافتهم المنية وأنت مغضبهم



1. أول شيء يحدث لك أن يطفئ نورك، ما معنى ذلك؟ أن يكون وجهك مظلم، الشخص مظلم الوجه يكون عاق كل حياته مظلمة مليئة بالمشاكل.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم "احفظ ود أبيك لا تقطعه فايطفيء الله نورك" رواه الحاكم... حافظ على ودك مع أبوك لا تقطعه فايطفيء الله نورك.


2. الشيء الثاني هو الذل، سوف تعيش ذليلا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم "رغم أنف أنف" الرغام يعني الاتربة ويعني بذلك أن وجهه غطي بالأترب رغم أنف ثم رغم فخاف الصحابة وتسائلوا"من يا رسول الله؟" قال "من أدرك أبويه عند الكبر ثم لم يدخلاه الجنة" وبهذا تملئ الظلمة وجهك وحياتك وتصبح ذليلا في الدنيا.


3. ثالث شيء هو تعجيل عقوبتك في الدنيا، يقول النبي صلى الله عليه وسلم "ما من ذنب تعجل عقوبته في الدنيا قبل الاخره مثل قطع الرحم وعقوق الوالدين" يعجل لصاحبه العذاب في الدنيا قبل الاخره.


4. الشئ الرابع وهو خطير جداً... نزول المصائب عليك... تجد المصائب الشديدة تحيط بك.يحكي الحديث صلاة العابد وهو رجل عابد ليس عاقاً، فبينما هو يصلي نادت عليه أمه فقال يا رب أمي وصلاتي ماذا افعل؟ فأقبل على صلاته...فجاءت في يوم أخر، فقالت يا جرير فنادت عليه فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته ولم يرد.. يا جماعه هذه صلاة.. وليس الهاتف وأمي.. تكون الفتاه تتحدث في الهاتف نصف ساعة وأمها تنادي عليها فاترد الفتاه "عندما انتهي" و تعلي صوتها على أمها... يا شباب يا من الممكن أن تكون أمك تنادي عليك فتخرج من باب الشقة ولا ترد... يا شباب يا من تترك أمك تتصل على التليفون المحمول و قلبها محروق وأنت لا تهتم و تقول سوف تسألني أين أنت وتخاف علي مثل الأطفال ولا ترد عليها وتتركها و قلبها محروق... يا من تفعل هذا اسمع المصائب التي ستنزل على جرير العابد...تعبت.ما لم يرد على أمه ثلاث مرات.. تعبت ..فقالت "اللهم لا تمته حتى تسلط عليه الزانيات"... دعت عليه... فاظهرت امرأة فجأة وهو من اعبد بني إسرائيل اتهمته أنه زنا بها... وانتشرت الخبر وهو بريء... خبر ليس له اصل...حتى رضيت الأم... نادت عليه مره فأجابها... فإذا بالمرأه تعترف أن لم يحدث شيء...



5.خامس شيء صعب جداً...ما هو؟ لسانك لا ينطق بالشهادتين عند الموت... احفظوها... الشاب العاق لأمه وهو يموت لا يستطيع أن ينطق الشهادة، البنت العاقة لأبوها وأمها وهي تموت كأن وضع على لسانها جبل تريد أن تنطق الشهادة ولا تستطيع...هذه القصة واقعية ... علقمه صحابي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم له أم وله زوجه وأولاد والنبي راضي عنه والأمور على ما يرام ورجل عابد، في لحظة وفاته حينما هم على أن ينطق بالشهادتين لم يستطع النطق وحاولوا أن يجعلوه ينطق فلم يستطيعوا وعندما يتحدثوا إليه يتحدث فذهبوا إلى النبي وقالو له فقال النبي "أله أم؟" فاهمين المعنى؟ أكيد الأم غضبانة... فقالو "نعم" فذهب النبي صلى الله عليه وسلم إليها قال لها "هل في قلبك شيء من علقمه؟" هي لم تقل شيء لعلقمه، من الممكن أن يكون بداخل أمك شيء ولا تعلم، اذهب وقبل أيديها لعل هناك شيء بداخلها ولا تريد أن تقوله لك...فقالت "نعم يا رسول الله يأتي بحلو الفاكهة فيطعمها لأولاده وزوجته ويعطيني أنا مر الفاكهة" يفضل أولاده وزوجته فقط..ما رأيكم في ما يفضل أصدقائه؟ أما رأيكم في من عندما يقول له أباه هيا بنا نخرج سويا أو نسافر يومين يقول انه خارج مع أصدقائه وإذا سافر مع أهله يكئبهم...فهم يتحدث إلى أصحابه على الهاتف أو جالس أمام الكمبيوتر طوال الوقت ويغلق باب الحجرة بالمفتاح لأنه لا يريد أن يجلس معهم...علقمه لأنه يفضل أولاده على أمه لا يستطيع أن ينطق الشهادة وهو في النزع الأخير... فالنبي يريد أن يحرك قلب الأم حتى لا يموت وربنا غضبان عليه...فقال النبي" اوقدو نارا... القوا علقمه أمام أمه" هو النبي لا يريد أن يفعل هذا ولكن يريد أن يحرك قلب أمه... اوقدو النار ومازال قلبها غير راضي ولكن عندما رأت ابنها سيأخذ القلب أتحرك فقالت "يا رسول الله رضيت عنه رضيت عنه" فإذا بعلقمه يقول اشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن محمد رسول الله...فنظر النبي إلى الصحابة وقال" انظروا" هذا هو الحال! نطق فجأة الملكك. اللسان ليس ملكك ...يخونك لسانك أحوج ما تحتاج إليه... لحظة الموت... والسبب؟ .افرض أمك ماتت وأنت عايش وكانت غضبانة قبل ما تموت... كيف ستستطيع النطق؟ أنت محتاج توبة وتحج لها و تعتمر لها وتجلس تستغفر ليل ونهار وتتصدق.

.6. سادس شيء دعاءها مستجاب إذا دعت عليك... يقول النبي "ثلاثة لا ترد دعوتهم...ودعوة السابع.لولده مستجابة" واحده من الثلاثة دعوة الوالد على ولده.


7.الشيء السابع ..هذه للمتدينين توجعهم... لا تدخل القدس فاتحاً حين يدخلها المسلمون... حديث يرويه الإمام أحمد، كأن النبي يقول للمتدينين اللي يشتاقو لن تذهب...يقول النبي صلى الله عليه وسلم"لا يدخل حائط القدس مدمن خمر وعاق لوالديه حين تفتح" الحديث الذي يبشر به النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بفتح القدس


الثلاثة أشياء في الاخرة:

1.الشيء الأول أن لا ينظر الله إليك يوم القيامة... يقول النبي صلى الله عليه وسلم "ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يذكيهم ولهم عذاب اليم: العاق لوالديه والمرأه المترجلة والديوث" الذي يرى على أهله اللبس الفاضح والحرام ولا يتحرك قلبه ولا يغار ولا يمنع ذلك..."لا يذكيهم" لا يطهرهم... خليك نجس"ولهم عذاب أليم" أتريد وضوح أكثر من ذلك؟


2. الشيء الثاني لا يقبل الله عمله... العمل لا يقبل... جاء رجل إلى رسول الله فقال "يا رسول الله أرأيت إن أديت الصلاة وزكيت وحججت وصمت رمضان يقبل الله مني؟ فقال يقبل منك أنت مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين إلا أن تكون عاق لوالديك قاطع لرحمك" كأنك لو حافظت على أركان الإسلام الخمس دون عقوق ضمنت أنك ستجاور للنبي صلى الله عليه وسلم.


3.أخر شيء أنه يؤخر دخولك الجنة إلى أخر البشر... يقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة عاق" حتى متى؟"حتى يقضى بين الخلائق"

خاااتمه

قال تعالى: (( وقضى ربك ألا تعبدو إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما* واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي إرحمهما كما ربياني صغيرا )) سورة الاسراء








تـ لين ـا غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




20-12-1431 هـ, 05:26 صباحاً
#2
جزاك الله خير


توقيع

إذإ جعلت رضـــإاااء اللھ همـگ تكفل اللــــھ بكل مإ أهمــــگ

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل وسلم عليك يارسول الله محمد

رد مع اقتباس
كاظمة غيض غير متواجد حالياً  






20-12-1431 هـ, 08:32 صباحاً
#6
بارك الله فيكَ على هذة المشاركة
وجزآك الله خيراً على هذا المجهود
وجعله الله في ميزان حسناتك


توقيع
رد مع اقتباس
الاميرة الشهري غير متواجد حالياً  



20-12-1431 هـ, 02:17 مساءً
#8
الله لا يحرمنا من اطروحاتك الرائعة

اثابك الله الجنة في اعلى درجاتها

وابعد عنك النار و كل مايقرب اليها

تقبلي تحياتي


توقيع



اضغطي على الصوره لمعرفة لماذا حذف توقيعك .
رد مع اقتباس
نورة فوزي غير متواجد حالياً  



21-12-1431 هـ, 04:12 صباحاً
#10
العقوق من الامور السيئه المخزيه التى انتشرت فى هذا الزمن
والعقوق يكون بالاساءه للوالدين بالقول او الفعل
والله سبحانه وتعالى اوجب طاعتها فى غير معصيه
ولقد غفلت كثيرات من النساء المتزواجات والتبس لديهن امر طاعه الوالدين او الزوج
فنرى المرأه تطيع والدتها طاعه عمياء
وتحرضها ضد زوجها وبيتها او فى احيانا اخرى تتعارض طاعه الوالدين مع طاعه الزوج في حينها بين الشرع وجوب تقديم طاعه الزوج على طاعه الوالدين
فالواجب عليها تقديم طاعه الزوج على طاعه والدينها فيما يخص بيتها وحياتها مع عدم الاغفال عن الاحسان الى والدينها


توقيع






رد مع اقتباس
رمش العيون2 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 01:38 .