السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: الذ الوصفات وأسهل تصفح وأفضل تنظيم وادق صور لكتاب طبخ نال رضا الجميع
              

السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: الذ الوصفات وأسهل تصفح وأفضل تنظيم وادق صور لكتاب طبخ نال رضا الجميع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-1431 هـ, 03:35 صباحاً   #1
%نسيم الفجر%

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية %نسيم الفجر%
 
تاريخ التسجيل: 11-12-1428 هـ
المشاركات: 2,971


! ⁄⁄ …שσωملف الخدج الحلوين المولودين قبل الأوان,,,الحادي عشرσωש… ⁄⁄











هلا ومرحبا بكل اخواتي ورفيقات الدرب في الملف هذا ولله الحمد ملفنا الحادي عشراساأل الله ان يكون خير وبركه على الجميع,,,,,

ان شاء الله بهذا الملف بحط جميع المعلومات عن الخدج من مقالات من دراسات ومن تجارب يعني بأذ الله بيكون متجدد كل يوم...


واي ام من الامهات حابه انها تضيف معلومات مفيده اوتجاربها الله يحيها معنا,,,










تعريف الطفل الخديج




الطفل الخديج


الخديج- هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 اعتباراً من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة، وذلك بغض النظر عن وزن الولادة، مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو.

ما هي نسبة حدوث الخداج؟
عادة في حدود 7%، والمعدل عند السود أعلى مرتين من المعدل عند البيض، ومنذ عام 1981م ازداد معدل ناقصي وزن الولادات بسبب ازدياد عدد الولادات المبكرة بشكل رئيسي.
VLBW الوليد ناقص وزن الولادة بشدة
تزن الولدان ناقصة وزن الولادة بشدة أقل من 1500 جم وهم خدج بشكل رئيسي.
فحوالي 20% من الذين يزنون ما بين 500 - 600 جم وحوالي 85 - 90 من الذين يزنون 1250 - 1500 جم يبقون على قيد الحياة.
وقد انخفض معدل VLBW عند البيض وازداد عند السود بشكل ضئيل، كما حسنت العناية بالولادة معدل البقاء عند الولدان ناقصي وزن الولادة.

أسباب ولادة الطفل الخديج

o تدني الحالة الاجتماعية الاقتصادية للعائلة، ففي العائلات ذات الحالة الاجتماعية المتدنية هناك حدوث مرتفع نسبياً لكل من نقص التغذية وفقر الدم والمرض عند الأم والرعاية قبل الولادة الكافية.
o تزيد نسبة حدوث الخدج بين ذوي البشرة السمراء.
o الأمهات تحت سن 16 وفوق 35 سنة.
o إصابة الأم بأمراض مزمنة كالضغط المرتفع وأمراض الدم والقلب.. إلخ.
o تعدد مرات الحمل فوق خمس مرات.
o وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي، إجهاضات، إملاصات، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).
o مشاكل في الرحم مثل: ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم.. الإصابة في الرحم.
o عوامل متعلقة بالطفل كالتشوهات الخلقية.. وتخلف في النمو داخل الرحم - الضائقة الجنينية.
o إدمان الأدوية والمخدرات والكحول.
o ولادة التوائم.
o قصر المدة الفاصلة بين حمل وآخر.
o عادة التدخين عند الأم، وعوامل أخرى.
o انفصال مشيمة باكر أو تحريض غير محدد لتقلصات رحمية فعالة قبل نهاية الحمل.
o الالتهابات الجرثومية عند الأم.
o سوء التغذية للأم.
أسباب تأخر النمو داخل الرحم
أسباب جنينية:
1 - الاضطرابات الصبغية (تثلث الصبغيات الجسمية).
2 - الإصابات بالالتهابات الجنينية المزمنة (كالحصبة الألمانية الولادية، الأفرنجي الجدري المائي).
3 - التشوهات الخلقية.
4 - العرض للأشعة.
5 - الحمل المتعدد.
أسباب مشيمية:
1 - نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما.
2 - نقص سطح المشيمة.
3 - التهاب الزغابات المشيمية (جرثومي، فيروسي، طفيلي).
4 - احتشاء المشيمة.
5 - أورام بالرحم.
6 - انفصال المشيمة المبكر.
7 - نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في أوعية السرة للجنين أو إذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي إلى نقل الدم من الجنين إلى الآخر.
أسباب ولادية:
1 - أمراض الأم المزمنة كالضغط والقلب والكلى.. إلخ.
2 - ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كلاهما.
3 - نقص الأكسجة (المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق).
4 - سوء التغذية أو المرض المزمن.
5 - فقر الدم المنجلي.
6 - أدوية (مخدرات، كحول، سجائر، مضادات الاستقلاب).
المشاكل التي قد تحدث عند الطفل الخديج؟
o المشاكل التنفسية: متلازمة الضائقة التنفسية RDS - داء الأغشية العلاجية HMD - عسرة تنسج القصبات والرئة BP dyspalsia - الريح الصدرية - الريح المنصفية - التفاح الخلالي ذات الرئة - نقص تنسج الرئة - النزف الرئوي انقطاع التنفس.
o مشاكل قلبية: بقاء القناة الشريانية سالكة بين الشريان الأبهر والرؤى PDA - هبوط ضغط الدم - ارتفاع الضغط - بطء القلب (مع انقطاع التنفس) - التشوهات الخلقية
o مشاكل دموية: فقر الدم (بدء باكر أو متأخر) - صفار الدم - النزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء (الكبد - الكظر).
o اعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC - نقص فيتامين K.
o مشاكل معوية: ضعف الوظيفة المعدية المعوية - ضعف الحركة - التهاب الأمعاء - التشوهات الخلقية المؤدية للاستسقاء الأمينوسي.
o مشاكل عصبية: النزف داخل البطينات في المخ - التلين الأبيض حول البطينات - اعتلال الدماغ بنقص الأنسجة - التهابات المخ - اعتلال الشبكية عند الخدج - الصمم وفقدان السمع - التشوهات الخلقية - اليرقات النووي أو صفار الدماغ نتيجة ارتفاع صفار الدم (اعتلال الدماغ بالبيليروبين أو صفار الدم).
o مشاكل كلوية: نقص الصوديوم - فرط الصوديوم - فرط البوتاسيوم - الحامض الأنبوبي الكلوي - نقص التبول نتيجة إفرازات هرمونية مضادة للتبول.
ماذا سيحدث للخديج
هنالك حالياً فرصة للنجاة تبلغ أكثر من 95% تتناسب طردياً مع وزن الولادة بالنسبة للولدان الذين يبلغ وزنهم عند الولادة ما بين 1501 و2500 جم، لكن الولدان الذين يزنون أقل من ذلك فلا زال معدل الوفاة عندهم مرتفعاً.
كما يساهم في المعدل العالي للوفيات والمرض عند هؤلاء الأطفال المخاطر الحيوية الناتجة عن التنظيم التنفسي السيئ الناتج عن عدم النضج. وتعتبر الولادة بحد ذاتها مؤذية للتطور اللاحق.

وبشكل عام كلما كان الخديج أقصر ووزن الولادة أقل ازداد احتمال حدوث عجز عصبي وعقلي، فحوالي 50% من الولدان بوزن 500 - 750 جم لديهم إعاقات عصبية تطويرية مهمة مثل (عمى، صمم، تخلف عقلي، شلل دماغي)، وإن محيط الرأس الصغير عند الولادة قد يرتبط بشكل مشابه مع إنذار عصبي سلوكي سيئ تتراوح بين الشلل الدماغي (3-6%)، العيوب السمعية والبصرية المتوسطة إلى شديدة (1-4%)، وصعوبات التعليم (20%)، ويبلغ متوسط حاصل الذكاء بشكل عام 90-97، وإن 76% لديهم أداء مدرسي طبيعي.

الأمهات ذوات الحالة الاجتماعية الاقتصادية المتدنية معرضات أكثر إلى أن ينجبن أطفالاً ناقصي وزن الولادة الذين يميلون إلى أن يتطوروا بشكل أسوأ من أولئك الأطفال الذين توافرت لديهم بيئة أفضل بعد مرحلة الوليد.
ويبقى بعد هذا أن هناك مجموعة من الأسئلة حول الطفل الذي يولد قبل موعده، وهو الذي يسمى بالطفل (الخديج).. ومن الأسئلة: كيف نغذي هذا الطفل؟.. ماذا نفعل مع سرعة وضيق التنفس اللذين يعاني منهما؟.. كيف نعتني به؟.. ومتى يخرج من المستشفى؟.. وكيف نتعامل معه في البيت؟..





ماهو العمر الحقيقي والعمر المعدل الذي يتكلم عنه الطبيب !!

العمر الحقيقي
هو عمر الطفل منذ تاريخ الولاده ويتم متابعة التطيعمات باتباع هذا العمر

العمر المعدل
يتم احتساب هذا العمر منذ تاريخ الولاده الذي كان متوقع ان يلد فيه بعد اكماله التسعة اشهر ويتم فيه متابعة الحركات والمهارات والطعام لطفل باتباع هذا العمر وتجاهل عمر الولاده الحقيقي






لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

دعواتكم لي بالشفاء ...
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




24-11-1431 هـ, 03:36 صباحاً
#2






متى يتم إطعام الطفل الرضيع ؟

ملاحظه : يتم الاطعام باحتساب العمر المعدل وليس العمر الحقيقي


تحرص الكثير من الأمهات المرضعات على التعجيل في إطعام أطفالهن ما أمكن ، بحجج أنه لا يشبع من صدرها ، أو لا يسمن ، أو لا يكبر ...إلخ



ترى.. فمتى تستطيع مثل هذه الأم الحريصة إطعام طفلها بشكل آمن وبدون أن يترتب على ذلك أية مشاكل صحية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل المهم نقول : إن حليب الأم ذات الصحة الجيدة والغذاء المتوازن أو حتى حليب القنينة المجهز بالعناصر الضرورية ، كالحديد وفيتامين D وغيره ، يكفي الطفل في الستة أشهر الأولى من العمر ، ولذا ننصح الأم المرضع بالبدء بإطعام رضيعها اعتبارا من نهاية الشهر السادس من عمره ، وبداية الشهر السابع ، ويجب أن تراعي في إطعامه الملاحظات التالية :



أن تستخدم ملعقة صغيرة على قدر فم الطفل تماما .



تستخدم طعاما واحدا ، من نوع واحد ، ولمرة واحدة في البداية ، وبكمية صغيرة ( 1-2 ) ملعقة صغيرة فقط في اليوم الأول .



يفضل أن يكون الطعام خفيفا وسائلا.



يدفع الطفل في البداية الطعام بلسانه إلى الخارج لأنه لا يعرف كيف يبلع الطعام ، وهذه الملاحظة يجب شرحها للأم المرضع ، التي تظن أنه لا يحب مثل هذا الطعام .!



تستمر الأم المرضع على نفس الطعام يوميا ، إلى أن يتعود الطفل عليه ، ولا تضيف طعاما جديدا قبل مرور فترة كافية من ( 1-2 ) أسبوع .



لا داعي للإصرار على طعام ثبت عدم حب الطفل له .



شهية الطفل ورغبته هي المعيار الحقيقي لكفاية الطعام ، وليس رغبة الأم ولا حتى تعليمات الطبيب .!




ما هي أنواع الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع ؟



الحبوب : لقد دأبت شركات الأغذية على تحضير أنواع كثيرة من الحبوب بطرق وأشكال مختلفة ، ولقد اشتهر عندنا ( فوح الرز ، وشوربة الرز وغيرها ) وكلها محسنة ومطعمة بالحديد والفيتامينات المختلفة ، وهذه يمكن البدء بها اعتبارا من نهاية الشهر السادس كما ذكرنا .





الفواكه : الفواكه المعصورة أو المغلبة والمصفاة ، والمطعمة بالمعادن والفيتامينات ، تعتبر غذاءً مرغوبا ومفيدا للأطفال ، والموز الناضج والطازج والمهروس ، يعتبر طعاما مثاليا للأطفال الرضع بعد الشهر السادس أيضا ، فهو سهل الهضم ، وملين خفيف للأمعاء .



الخضراوات : وهي غنية بالحديد والفيتامينات ، وتعطى للرضيع اعتبارا من الشهر السابع ، وذلك إما بعد طبخها وهي طازجة ( مثل شوربة الخضار ، وماء السبانخ ) أو تلك المحضرة تجاريا بشكل جاهز.



البيض : يضاف البيض إلى طعام الرضيع في نهاية الشهر السادس كذلك ، وتبدأ الأم بإعطاء ( مح البيض) المسلوق جيدا في البداية ، كما تبدأ بكمية قليلة ( جزء من مح بيضة واحدة ) ، ثم تزيد الكمية بالتدريج حتى تصل إلى مح بيضة كاملة وبمعدل 1-3 مرات أسبوعيا . أما بياض البيض فيجب الحذر منه خوفا من الحساسية ( نعطيه بكمية قليلة وانتباه كبير ) .



اللحم : وهو مصدر غني بالبروتين والحديد والفيتامينات ، وكذلك يستخدم اعتبارا من نهاية الشهر السادس، حيث تبدأ الأم بماء العظم ، وشوربة الدجاج ، ثم الكبد والمعلاق …إلخ



والنشويات : هي آخر شيء نضيفه إلى غذاء الطفل الرضيع ، وهي ذات قيمة حريرية عالية ، ونبدأ بالبطاطا ، ثم شوربة الرز ، ثم الخبز والصمون ، ثم المعكرونة .




أما الخبز المحمص ، أو البطاطا المحمصة ، والجبس والبسكويت ...إلخ فنعطيها للطفل عندما نلحظ منه رغبة في مسك الأشياء بيده ، وهذه – في الحقيقة – هي التي تعلمه على الأكل الذاتي بالتدريج ...



وماذا عن الحلويات ؟


لا بأس من إعطاء الطفل الذي قارب على نهاية السنة الأولى من عمره ، بعض الحلويات المصنوعة من الحليب مثل : ( المهلبية والكاستر ) وغيرها ، على أن تكون مساعدة للوجبة الغذائية ومكملة لها وليست بديلا عنها .





أما الملح : فصحيح أن الأطفال يحبونه كثيرا ، ويرغبون أن تكون وجباتهم مالحة ، ولكن على أن لا نسرف فيه ، احتراما للنظريات التي تقول : ( الإسراف في الملح في الصغر ، يسبب ارتفاع الضغط في الكبر ) .!




وأما الأصبغة والمطعمات المضافة إلى الأطعمة Coloring agnets and Flavors : والتي باتت اليوم تعد بالآلاف ، فلا مكان لها عندنا ، ويجب منع شركات الأغذية في بلادنا من استخدامها ، فلقد ثبتت علاقتها بالكثير من أمراض الحساسية والربو وتقرحات اللسان ، واضطرابات الأمعاء وآلام المفاصل وغيرها

















]


رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:37 صباحاً
#3



العناية بطفلك الخديج (المولود قبل الأوان)
كتبه وحرّره فريق "مركز الطفل العربي. كوم"
تمّ اعتماده من قبل مجلسنا الاستشاري الطبي


طفلي في وحدة حديثي الولادة، فهل أستطيع العناية به؟
لا أستطيع حمله بعد، فهل من طريقة أخرى لجعله يشعر بالأمان؟
هل يمكنني إطعام طفلي؟
ما هي تقنيّة (الكنغر) للعناية بطفلي؟
هل أستطيع إعطاء طفلي حماماً؟
خرجنا من المستشفى، كيف أعتني به وحدي في المنزل؟
ماذا لو كان طفلك موصولاً بأنبوب بالأوكسيجين؟
ماذا عن الجراثيم؟
كيف أجعل طفلي ينام؟
كيف أتأكد من أنّ طفلي يتغذّى وينمو بشكل جيّد؟
أين أطلب المساعدة والإرشاد؟
طفلي في وحدة حديثي الولادة، فهل أستطيع العناية به؟



سيبدو طفلك صغيراً جدّاً وضعيف البنية في المستشفى. خلال الأيام الأولى من عمره، ستتولّى الممرّضات العناية به. ومن السهل الاعتقاد بأنّه لا يحتاجك.

لكنّ العكس هو الصحيح. صحيح أنّ طفلك في المستشفى، إلا أنّك والدته، وأنت التي تتّخذين القرارات نيابةً عنه ويمكنك طمأنته بمجرّد بقائك إلى جواره. تحدّثي معه وغنّي له أحياناً، فصوتك سيشعره بالأمان. ضعي قربه ثياباً ارتديتها للتوّ، لأنّها تحمل رائحةً مألوفة بالنسبة إليه.

يجب على الممرّضات تشجيعك على الإعتناء به قدر الإمكان. ومع تقدّم طفلك في السنّ، ستستطيعين الإعتناء به أكثر فأكثر.
لا أستطيع حمله بعد، فهل من طريقة أخرى لجعله يشعر بالأمان؟
إعلانات

يمكنك أن تُشعري طفلك بالأمان من خلال تقنيّة الاحتضان الاحتوائي . وتعني احتضان طفلك في سريره النقال، عن طريق وضع إحدى يديك تحت رأسه واليد الثانية تحت ظهره أو على بطنه. لتكن يداك جامدتين، مع لمسة ناعمة وثابتة. يساعد الاحتضان الاحتوائي طفلك على الاستجابة في حال أصيب بالتوتّر خلال العلاج أو الفحوصات الطبّيةّ. يمكنك إستشارة الممرّضات حول هذه التقنيّة. إذا توفّر معالج فيزيائي في وحدتك، يمكنه أن يعلّمك وسائل عديدة لمساعدة طفلك عبر اللمس.

يحتاج الطفل (الخديج) المولود قبل أوانه إلى الكثير من الراحة والهدوء وتلجأ العديد من وحدات العناية بحديثي الولادة إلى إبقاء الضوء خافتاً والحفاظ على الصمت في المكان. قد يصاب طفلك بالذعر إذا كثُرت الحركة من حوله، لذا حاولي زيادة تفاعلك معه تدريجياً.
هل يمكنني إطعام طفلي؟

يساعدك إطعام طفلك في الشعور بالتقرّب منه ويجب أن يتم هذا الأمر سريعاً. لكن كوني صبورة. سيتعلّم التواصل معك شيئاً فشيئاً. كما أنّ حليب الأم هو أهم وسيلة لبناء صحّة طفلك.

حتى لو كان ضعيفاً جدّاً على الرضاعة من الثدي، يمكن شفط حليبك ليشربه بزجاجة الرضاعة. إذا كان يشرب الحليب عبر الأنبوب، ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بذلك. وفي حال كنت تنوين إطعامه الحليب بالزجاجة، ستعلّمك الممرّضات أيضاً كيفة تعقيم زجاجة الرضاعة وتركيبها.
ما هي تقنيّة (الكنغر) للعناية بطفلي؟

عندما تتحسّن صحّة طفلك، سيصبح قادراً على التمتّع بتقنيّة (الكنغر) وذلك بوضعه على صدرك بحيث تتلامس بشرتكما معاً. يمكنك القيام بذلك أيضاً من خلال وضعه تحت قميصك. هذه التقنيّة ستُشعر طفلك بالأمان، وتساعد في توثيق الأواصر بينكما وتحفيز نموّه. كما أنّها تعين في إنتاج الحليب في الثدي وتساعدكما معاً في رحلة رضاعة ناجحة.
هل أستطيع إعطاء طفلي حماماً؟



يشكّل الحمّام الأوّل لطفلك ذكرى لا تُنسى. عليك الانتظار قليلاً قبل أن يحدث ذلك. ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بالمهمّة. عندما تخرجين من المستشفى، ستكونين واثقة من طريقة تحميم طفلك وتغيير حفاضه والعناية ببشرته.
خرجنا من المستشفى، كيف أعتني به وحدي في المنزل؟

لعلّك انتظرت دهراً كي يأتي هذا اليوم، لكن قد تشعرين بالخوف لدى عودتك إلى المنزل. وربما يزداد خوفك إذا كان طفلك ما زال يتنفّس أو يعتمد في تنفّسه على أنبوب الأوكسيجين أو يعتمد على علاجات طبيّة أخرى.

ستُمنحين الوقت الكافي لمغادرة وحدة العناية بحديثي الولادة. حتى أنّهم قد يعرضون عليك البقاء أياماً إضافيّة مع طفلك في جناح الولادة العادي.
ماذا لو كان طفلك موصولاً بأنبوب بالأوكسيجين؟

إذا تعافى طفلك وأصبح مستعداً لمغادرة المستشفى، قد يبقى موصولاً بأنبوب الأوكسجين في المنزل في حال احتاج إليه.

سيعلّمك طاقم وحدة العناية بحديثي الولادة كلّ شيء عن أنبوب الأوكسيجين قبل اصطحاب طفلك إلى المنزل. إذا كانت لديك أي أسئلة، لا تتردّدي بطرحها على الطاقم حتى تصبحين متأكدة من معرفتك.

في حال عاد طفلك إلى المنزل مع أنبوب الأوكسجين أو إذا كان يحتاج إلى مساعدة طبيّة إضافيّة كأنبوب الغذاء، عليك مراقبته عن كثب والتواصل دوماً مع طبيب الأطفال الذي سيطلعك على أفضل الطرق لتخطي هذه المرحلة بنجاح ويعطيك معلومات حول التعامل مع أنبوب الأوكسجين في المنزل.

في الحالات الطارئة، وإذا كنتِ قلقة من أنّ طفلك لا يحصل على الكميّة الكافية من الأوكسجين، اتّصلي بالطوارئ على الرقم 999 لاستدعاء سيّارة إسعاف أو أقصدي أقرب مركز طوارئ في محيطك.
ماذا عن الجراثيم؟

قد يكون طفلك ضعيفاً في مقاومة الخموج، خصوصاً تلك التي تصيب تنفّسه.
يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لخفض هذه المخاطر في انتظار زيادة قوّة طفلك. أبقيه بعيداً عن الزحمة والأشخاص المصابين بالسعال والرشح (الكحة والزكام). اطلبي من الناس غسل أيديهم قبل حمله.

إحرصي على تلقيح طفلك في الموعد المحدّد. يجب أن يتم تلقيحه في نفس موعد تلقيح الأطفال الآخرين، بغض النظر عن ولادته المبكرة. إذا كان طفلك ما زال يتغذّى عبر أنبوب الأوكسجين، قد ينصح طبيب الأطفال بإخضاعه لعلاج وقائي ضدّ فيروس الجهاز التنفّسي. إستشيري طبيب الأطفال في المستشفى أو في عيادته الخاصّة لمعرفة المزيد حول هذا الأمر.

إذا شعرتِ بالقلق على طفلك، اتّصلي بطبيبك فوراً.
كيف أجعل طفلي ينام؟

حين تعودين إلى المنزل، سيحتاج طفلك إلى التكيّف مع المحيط الجديد. وقد يستغرق ذلك وقتاً.

ربما اعتاد النوم على بطنه، لكن يجب أن ينام على ظهره في المنزل لخفض خطر متلازمة موت المهد (إلا في حال نصحك الطبيب عكس ذلك بسبب وضع طبّي معيّن).

المنزل أشدّ برودةً عادةً من وحدة العناية بحديثي الولادة، لذا قد يستغرق وقتاً للاعتياد على هذا الأمر.
قبل العودة إلى المنزل، يمضي طفلك عادةً وقتاً في المستشفى من دون آلات مراقبة التنفّس أو آلة إنذار انقطاع التنفّس . لا ضرورة طبّية لهذه الآلات، لكنّ وجودها يطمئن بعض الأهل.
كيف أتأكد من أنّ طفلي يتغذّى وينمو بشكل جيّد؟

ينمو الطفل ويتطوّر على سجيّته. إذا كان طفلك مولوداً قبل أوانه، فلديه شوط أكبر يقطعه مقارنةً بالأطفال الذين هم في سنّه. لذا، عليك احتساب "عمره المعدّل. فلو وُلد منذ 16 أسبوعاً، لكن قبل الموعد المتوقّع بثمانية أسابيع، فهذا يعني أنّ عمره المعدّل هو ثمانية أسابيع. بالتالي، قد يبدو أصغر حجماً أو متأخراً عن الأطفال المولودين في نفس التاريخ.

إذا كنت قلقة من تأخّر طفلك في النمو، لا تتردّدي في استشارة طبيبك.

في حال غياب أي مشاكل طبّية، فسيلحق بالأطفال الآخرين حين يبلغ عامه الثاني.
أين أطلب المساعدة والإرشاد؟

إذا كنت تحتاجين إلى المساعدة في المنزل، لا تتردّدي في طلبها. هناك الكثير من الأشخاص المستعدّين لذلك:

• المستشفى: يتابع العديد من المستشفيات حالات الأطفال (الخدّج) المولودين قبل أوانهم من خلال عيادة خاصّة.

• قد يتوافر في محيطك مركز خاص بنمو الأطفال يضم العديد من الأخصّائيين المحترفين.

• يمكنك الاعتماد على طبيبك دائماً.


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 578x61 و بحجم 16KB.




رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:39 صباحاً
#4




ما هي متلازمة موت المهد؟

يعرف موت المهد اختصاراً بالكلمة الأجنبية SIDS والتي تعني متلازمة موت الأطفال المفاجئ. ولا تعتبر مرضاً منفصلاً بحد ذاته، بل هي تشخيص يصف الموت غير المتوقع للطفل الذي يتمتع بصحة جيدة. حين يعجز الأطباء عن تحديد سبب الموت بدقة بعد القيام ببحث شامل بما فيه الكشف ما بعد الوفاة، والبحث في المكان الذي مات فيه الطفل ومراجعة معلومات الطفل الطبية، يُعزى سبب الوفاة حينها إلى "موت المهد".

يسجّل "موت المهد" أيضاً تحت مسمى SIDS وتعني متلازمة موت الطفل المفاجئ، أو SUDI أي موت الطفل المفاجئ وغير المتوقع أو ببساطة موت المهد غير المتحقق منه. يمكنك سماع أي من هذه التسميات عندما يتعلق الأمر بموت المهد. لا يوصف موت الطفل بمتلازمة موت الطفل المفاجئ SIDS لو تسبب أمر محدد بالوفاة مثل حادث ما أو التهاب أو مشكلة سابقة مجهولة موجودة منذ ولادة الطفل (مشكلة عدم تجانس).
لماذا يحدث موت المهد؟


لا أحد يعرف لماذا يموت الأطفال بهذه الطريقة. لكن يعتقد الأطباء حالياً أن المسألة مرتبطة بمجموعة من العوامل. يظنّ البعض أن هذه الفئة من الأطفال لديها مشكلة في جزء من الدماغ مسؤول عن التحكّم بعمليتي التنفس والاستيقاظ، لذلك لا يستجيب تنفسهم بشكل طبيعي في حالات معينة مثل أن تغطي البطانية (الحرام) أو الملاءة (الشرشف) أنفهم أو فمهم.


متى يحدث موت المهد؟

يحدث موت المهد غالباً، وليس دائماً، أثناء النوم. قد يكون ذلك خلال النوم الليلي في المهد أو حتى أثناء القيلولة في أي وقت من النهار، في عربة الطفل أو حتى بين يدي الأهل. كما أنه شائع أكثر خلال مواسم البرد رغم أن الأسباب غير مفهومة تماماً بعد.

من هم الأطفال الأكثر عرضة لهذه الحالة؟

إن موت المهد غير شائع بين الأطفال دون الشهر الأول من العمر. فهو معروف أكثر عند الصغار بين سنّ الشهر والشهرين. وتنخفض المخاطر كلما كبر الطفل مع 90% من حالات موت المهد بين الأطفال دون الشهر السادس.
يمكن لموت المهد أن يصيب أيّ عائلة، لكنّه ينتشر أكثر بين العائلات الفقيرة. وهو أقلّ انتشاراً عند العائلات الآسيويّة رغم أنّ الأطباء لا يعرفون سبب ذلك.
توجد عوامل لا يمكن تجنّبها وتعرّض الطفل لخطر موت المهد وتشمل:

• الطفل الذكر: يصيب موت المهد الذكور بنسبة أكبر بقليل من الإناث، إذ أنّ نسبة 60 في المئة من حالات موت المهد تصيب الأطفال الذكور.

• المولود قبل أوانه (الخديج) (قبل 37 أسبوعاً)

• المولود بوزن منخفض (أقل من 2.5 كيلوغراماً)

• أن يكون الطفل من التوائم

• أن يكون لدى الطفل أخ أو أخت توفيا بمتلازمة موت المهد.

كيف أخفّف من مخاطر إصابة طفلي بموت المهد؟



لسوء الحظ لا سبيل لتجنّب موت المهد. لكن يمكنك القيام بأمور تخفف من مخاطره. عليك تذكّر أمرين هامين: دعي طفلك ينام على ظهره ولا تعرّضيه لدخّان السجائر.
ينصح القيام بالخطوات التالية:
ضعي طفلك للنوم على ظهره منذ الولادة
هذا هو الشيء الأهم الذي يمكنك فعله لحماية طفلك لأنه لن يختنق إذا كان في هذه الوضعيّة. ولا يعتبر نوم الطفل على أحد جانبيه آمناً مثل النوم على ظهره.

حين يبلغ الطفل شهره الخامس أو السادس، يبدأ بالتدحرج أو التقلّب فينخفض خطر موت المهد ويصبح من الآمن حينذاك ترك طفلك كي يكتشف وضعيّة النوم المريحة . لكن ثابري على وضعه على ظهره عند النوم. إذا استيقظتِ ووجدته نائماً على بطنه، غيّري وضعيّته بلطف لينام على ظهره، لكن لا تقلقي وتستيقظي باستمرار للتأكّد من وضعيّته خلال الليل.
لا تغطّي وجه طفلك
ضعي طفلك للنوم ورجلاه عند مؤخرة سريره. لا تغطي وجهه ولا ترفعي الغطاء أعلى من مستوى كتفيه. إذا كنت تستعملين حقيبة نوم، تأكّدي من أنّها مناسبة وأنّ طفلك لا يغرق فيها.

استخدمي فراشاً (مرتبة) متيناً
استخدمي فراشاً (مرتبة) مسطّحاً ومتيناً وليكن نظيفاً ومناسباً لحجم سرير طفلك، ويجب ألا يكون مزوّداً بفجوات عند الأطراف. لا يعتبر السرير المائي، أو كيس القماش، أو سترة حمل الطفل وغيرها من المعدّات الناعمة مناسبة لطفلك خلال النوم. يجب أن يكون الجزء الخارجي من الفراش مضاداً للماء ومغطّى بملاءة (شرشف).

لا تدخّني أثناء الحمل ولا تسمحي للآخرين بالتدخين بالقرب من طفلك
يزداد الخطر على طفلك إذا كان هناك مدخّن في المنزل، حتى لو كان يدخّن في غرفة أخرى مع نافذة مفتوحة أو بوجود جهاز تنقية للهواء. اطلبي من زوّارك التدخين في الخارج وحاولي إبقاء الهواء في مكان تواجد طفلك نقياً وخالياً من الدخان.
تجنّبي الحرارة الزائدة
ترتبط الحرارة الزائدة على الطفل بتزايد مخاطر متلازمة موت المهد. أمّا علامات الحرارة الزائدة عند الطفل فتشمل التعرّق، والشعر الرطب، والطفح الجلدي الحراري والسرعة في التنفس، واضطراب النوم والحمّى . تحسّسي بطن طفلك أو رقبته للتأكد ما إذا كان ساخناً أو بارداً ورتبي فراشه بناء على نسبة الحرارة. لا تلمسي اليدين أو الرجلين للتأكّد من دفئهما، فمن الطبيعي أن تكون باردة على أي حال.

ابقي غرفة نوم طفلك على حرارة مناسبة (تتراوح بين 23 و 25 درجة مئوية). لا ينبغي أن ينام الطفل بالقرب من جهاز التبريد، أو التدفئة أو تحت أشعّة الشمس المباشرة. لا تستخدمي قارورة المياه الساخنة أو الغطاء الكهربائي.

في ما يخصّ عدّة السرير، استخدمي ملاءة (شرشفاً) وبطانية (حراماً) ذات فتحات صغيرة (مخرمة) أفضل من اللحاف أو كيس الطفل الخفيف. لا ينبغي لأكياس النوم أن تكون كبيرة إذ أنّ الطفل قد يغرق فيها.
إذا شعر طفلك بالحرّ، أزيلي عنه البطانية (الحرام)، ولو شعر بالبرد غطّيه بواحدة إضافية. لا تستخدمي اللحاف، أو البطانية (الحرام) أو الوسادة (المخدة).

يساعدك الجدول التالي في اختيار لوازم الفراش (المرتبة) بحسب حرارة الغرفة، في حال كان طفلك يلبس حفاضاً ومريلة وثياباً للنوم. يطلعك الجدول التالي على عدد طيّات البطانيّة المناسبة. فبطانية واحدة مطوية من الوسط تعادل بطانيتين. لكن اجعلي طفلك المقياس الأساسي دائماً وراقبي علامات أو إشارات الحرارة الزائدة.


ملاحظه :الارقام الجانبيه تمثل درجة حرارة الغرفه

12غطاء مع بطانيّة (حرام) مطوية أربع طيّات وذات فتحات (مخرّمه
14غطاء مع بطانيّة (حرام) مطوية أربع طيّات أو أكثر وذات فتحات
16غطاء مع ثلاث طيّات من بطانيّة مخرّمة أي ذات فتحات
18غطاء مع بطانيّة مطوية ثلاث طيّات
20غطاء مع بطانيّة (حرام) بطيّة واحدة أو طيّتين وذات فتحات أي مخرّمة
22غطاء مع طيّة واحدة من بطانيّة (حرام) ذات فتحات (مخرّمة)
25غطاء فقط
خذي طفلك إلى الفحوصات أو الاختبارات الدوريّة
خذي طفلك في المواعيد المحدّدة لأخذ اللقاحات (التطعيمات) واطلبي استشارة طبيّة إذا كان يشعر بالانزعاج. أظهرت الدراسات أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل خطر الإصابة بالخموج لدى الطفل وتساعد في خفض نسبة متلازمة موت المهد.
ماذا عن القيلولة في النهار؟

أشارات الداراسات الحديثة إلى ضرورة اتباع إرشادات السلامة خلال النوم حين يأخذ طفلك قيلولته في النهار وكذلك عندما ينام في الليل. ضعيه على ظهره وتأكدي من أنّه لا يستطيع تغطية وجهه. كما تنصح الدراسة بإبقاء الطفل في نفس الغرفة معك حين يأخذ قيلولة النهار على مدى الأشهر الستة الأولى من عمره. قد يكون سرير الطفل المتنقل أو سلّة موسى طريقة مناسبة لإبقائه إلى جانبك عندما تقومين ببعض الأعمال.
ماذا عن استخدام اللهّاية (المصّاصة المطاطية)؟

أظهرت الدراسات أنّ استخدام اللهّاية (المصاصة) قد يقلّل من خطر حدوث متلازمة موت المهد.
لكن أعرب بعض الخبراء عن قلقهم من أنّ إعطاء طفلك اللهاية (المصاصة) في وقت مبكر قد يتعارض مع عمليّة الرضاعة الطبيعية. لذلك تنصح الأم المرضّعة بالانتظار حتى يبلغ الطفل عمر الشهر قبل إعطائه اللهاية (المصّاصة). وسيمنحك هذا الأمر وطفلك فرصة أكبر لترسيخ عمليّة الرضاعة.
لا تقلقي إذا وقعت اللهاية (المصّاصة) خلال نوم طفلك. ولا تجبري طفلك على أخذها إذا لم يكن يحبّها.

هل أجهزة مراقبة النوم وغيرها من الأدوات مفيدة؟

لا تتوافر أدلّة حول مدى سلامة وفعالية الأجهزة التي تدّعي بأنّها تقلّص خطر متلازمة موت المهد.

يمكنك شراء أجهزة مراقبة إلكترونيّة تصدر صوتاً في حال توقّف طفلك عن التنفّس لفترة من الوقت. وقد تشمل ربط مجسّ الحركة بطفلك، أو ربط جهاز الموجات ما فوق الصوتية أو وسادة حساسة للضغط إلى السرير. وليس هناك دليل يساند استعمالها فقد يموت الأطفال حتى مع وجود هذه الأجهزة، لذا لا ينصح الخبراء باستخدامها مع الأطفال الأصحاء.
إذا عانى طفلك سابقاً من حوادث تنفّس خطيرة أو غيرها من العوامل المؤدّية إلى موت المهد، قد ينصحك الطبيب باستخدام جهاز محدّد.
هل من الآمن النوم مع طفلي في السرير؟

يعتبر نوم الطفل في سريره الخاص في غرفتك هو الحل الأكثر أماناً خلال الأشهر الستّة الأولى من حياته.

قد تجد بعض الأمّهات الرضاعة سهلةً إذا كان الطفل ينام معهن في السرير . لكن من الأفضل أن تضعي الطفل في سريره عندما ينام نظراً لأن هناك صلة بين مشاركة الطفل سرير أمّه ومتلازمة موت المهد في حال كنتِ:
• مدخّنة

• تتناولين أدوية التي تسبّب النعاس

• مجهدة ومرهقة جداً

• إذا كان طفلك خديجاً أي مولوداً قبل أوانه (قبل 37 أسبوعاً من الحمل)

• إذا كان من المواليد منخفضي الوزن (وزنه أقل من 2.5 كلغ)

• إذا كان دون الثلاثة أشهر من العمر.

من غير الآمن النوم على كنبة أو كرسي بذراعين مع طفلك.



رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:39 صباحاً
#5






الولادة قبل الأوان

هي ولادة الطفل قبل بلوغ أعضائه تطورها الكامل، أي قبل انقضاء الفترة الضرورية لهذا البلوغ في رحم أمه والتي تقدر بحوالي تسعة أشهر عادية، أو عشرة أشهر قمرية ( على أساس 28 يوما في الشهر الواحد ) .

وتحدث الولادة قبل الأوان عادة ما بين الأسبوع الثامن والعشرين والخامس والثلاثين من الحمل، أو بالأخرى في الشهر السابع أو الثامن من الحمل، لأن ولادة الطفل قبل بلوغه الشهر السابع تعد إجهاضا وليس ولادة، ولا يكون الطفل فيها قابلا للعيش بتاتا .


علاماتها
من علامات الولادة قبل الأوان أن يكون جلد الطفل رقيقا، إلى الحمرة، وعظامه لينة ورقيقة، وتنفسه سطحيا، وصراخة ضعيفا، وحركاته على العموم بطيئة وهو لا يرضع بسهولة، وحرارة جسمه غير مستقرة .

أما وزن الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم فيكون، في أكثر الحالات أقل من 2500 غرام، ويتراوح وزنهم عادة ما بين الكيلو غرام ونصف الكيلو غرامين، ويكونون أكثر من غيرهم عرضة للمخاطر والمشاكل والتعقيدات الصحية، ونسبة كبيرة منهم يموتون عادة بعد ولادتهم بعدة أيام لعدم اكتمال نموهم
.

العدد والنسبة
مع تقدم العلوم الطبية وتطور اختراعات الأجهزة الحديثة والأدوية الفعالة، هبطت نسبة المولودين قبل أوانهم من حوالي 10% في العام 1973 إلى حوالي 3% في العام 1980، وهذه النسبة تشمل بالطبع البلدان المتحضرة فقط، ولا تشمل بلدان العالم الثالث والفقيرة منها حيث تعلو نسبة موت الأطفال الصغار بسبب نقص التغذية وعدم وجود الإٍسعافات الضرورية لإنعاش الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم .

وقد سبق لي ومارست التطبيب جزئيا في الريف اللبناني في أوائل السبعينات وتأكد لي كم كانت نسبة موت الأطفال الحديثي الولادة عالية بسبب هذا النقص .


الأسباب الآيلة إلى الولادة قبل الأوان ؟
ضعف البنية والإرهاق العام الناتج عن السفر الطويل، أو التنقل اليومي من مركز العمل إلى مركز السكن وخاصة إذا كانت هذه المسافاة بعيدة .
الاستهتار بتطور الحمل من قبل الأم وعدم زيارة الطبيب بانتظام وتنفيذ إرشاداته وتوصياته .
نقص التغذية وانعدام الشروط الصحية في المنزل، والوقوف الطويل خلال العمل وممارسة الرياضات المرهقة ... آلخ .
الأمراض الباطنية أو الأمراض المعدية ( السفلس والسل وارتفاع ضغط الدم والزلال البولي وأمراض الغدد والكلى ..... إلخ ) .
الإجهاضات السابقة المتكررة وضعف الرحم .
حدوث الحمل مباشرة بعد مرض أو إجهاض وقبل أن تستعيد المرآة نشاطها وحيويتها .
الحمل التوأمي، وولادة الطفل من مقعدته أو من رجليه وليس من رأسه، كما يحدث في 99% من الولادات الطبيعية .
النقص في تكوين الرحم، كالرحم المزدوج ووجود أورام رئة أو ورم في المبيضين .
وقد أظهرت الدراسات العلمية أنَّ الولادة المبكرة ـ أي قبل 37 أسبوعاً من الحمل
تزداد بازدياد حالات تجرثم المهبل، وتزداد أكثر كلما كان التجرثم مبكراً، أي في الأسابيع الأولى من الحمل، وبالتحديد خلال العشرين أسبوعاً الأولى من الحمل.

كانت هذه النتيجة حصيلة 18 دراسة تناولت هذا الموضوع، وقد شملت هذه الدراسات ما مجموعه 20 ألف امرأة حامل.

وقد كان معدل حدوث الولادة المبكرة في حالة التعرض للتجرثم المهبلي البكتيري ضعف الحالات العادية، أي بين الحوامل اللواتي لم يتعرضن للتجرثم المهبلي.

أما إذا أصيبت الحامل بتجرثم مهبلي قبل الأسبوع العشرين من الحمل فإنها معرضة للولادة المبكرة بمعدل يفوق 4 أضعاف الحالات العادية. وترتفع خطورة الولادة المبكرة إلى 8 أضعاف عندما تصاب الحامل بالتجرثم المهبلي قبل الأسبوع السادس عشر من الحمل.

هذا من ناحية الولادة المبكرة. إلا أنه وجد كذلك أنَّ التجرثم المهبلي البكتيري أثناء الأسابيع الأولى من الحمل قد يؤدي إلى زيادة حالات الإجهاض بمعدل 10 أضعاف الحالات العادية.

إنَّ المهبل معبر آمن للحيوانات المنوية في حالته الصحية الطبيعية، وفيه بكتيريا تحرسه من جراثيم أخرى تهاجمه، فإن اختلفت بيئة المهبل وتغيرت طبيعته؛ أدى ذلك إلى تفوق القوى الجرثومية المعادية لتحتل المهبل وتتحرَّك منه إلى مهاجمة بقية أعضاء الجهاز التناسلي.


العناية والمعالجة
تتمثل العناية المثالية بالطفل المولود قبل أوانه في وضعه بسرعة في المحضن الكهربائي وتقديم الأوكسجين المكثف له .

والمحضن أو الحضانة هو كناية عن وعاء زجاجي يحافظ فيه على حرارة مرتفعة بشكل دائم، وتصله كميات متواصلة من الأوكسجين بواسطة الأنابيب .

وتقدم للطفل التغذية المناسبة بواسطة أنبوب خاص يدخل عن طريق الأنف إلى معدته، كما تقدم له الأدوية وهي داخل المحضن، ولفترة طويلة من الزمن تمتد من أسبوع إلى شهر أو أكثر، ويشرف عليه باستمرار أطباء أخصائيون باستمرار .

وتوجد في المستشفيات الأوروبية والأمريكية المتقدمة مراكز للعناية الفائقة بمثل هؤلاء الأطفال، وهي مراكز متطورة جدا ومجهزة بآلات تنفس اصطناعية وآلات تسجيل ضربات القلب ونبضاته طوال الليل والنهار، وكذلك توجد فيها أجهزة تعمل على الذبذبات ما فوق الصوتية لاكتشاف أنزفة الدماغ والأمراض الأخرى التي ترافق الولادة المبكرة .

وبالمناسبة لا تشكل الولادة قبل الأوان أي خطر على صحة الأم أو حياتها، بل إنها تعتبر مثل الولادة من أسهل الولادات لأنها تتم عادة بسرعة وسهولة .


صحة الأطفال المولودين قبل أوانهم
إذا قدمت العناية التامة والغذاء الضروري لمثل هؤلاء الأطفال فإنهم سينشأون وسيكبرون بشكل طبيعي، ولن تكون صحتهم أسوا من صحة غيرهم من الأطفال، بل سيكون من بينهم الأذكياء والمجلون في حقول العلم والأدب .

لهذا السبب أطمئن المرآة الحامل إلى أن الخوف الذي يسيطر عليها من إمكانية حصول ولادة قبل أوانها هو غير مبرر طالما أن نسبتها لا تتجاوز 3- 5 % من جميع الولادات .

هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنني أدعو كل امرأة حامل أن تتحاشى، قدر الإمكان، التعقيدات الصحية والأمراض خلال الحمل، وهذا لا يتم إلا تحت إشراف طبيب أخصائي في الولادة، وتنفيذ توصياته وإتباع إرشاداته بكل دقة وانتباه لأن الولادة في هذا الزمن مثل إنسان هذا الزمان المدلل لا تحتمل الضغط والشدة
.





رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:40 صباحاً
#6
الوضع الصحيح لنوم صغار الرضع


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 554x806 و بحجم 28KB.



الوضع المفضل على الظهر (وضع الاستلقاء):


في عام 1992م أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن ينام كل الأطفال الرضع الأصحاء على ظهورهم (وضع الاستلقاء) أو على جوانبهم خلال الستة أشهر الأولى من العمر. وفي عام 1996م أوصت الأكاديمية أن النوم على الظهر أفضل من النوم على الجنب.. كان 30% فقط من الرضع في الولايات المتحدة الأمريكية ينامون على ظهورهم أو جوانبهم في عام 1992م ولكــن الآن حوالـي 75% منهم ينامون مستلقين (على ظهورهم) أو على جوانبهم.


الأبحاث تربط بين نوم الأطفال على بطونهم (منبطحين) وبين ظاهرة الوفاة المفاجئة للرضع: ينام غالبية الرضع في العالم مستلقين على ظهورهم. ففي عام 1980م أظهرت الأبحاث والدراسات في كل من أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا أن نوم الرضع على ظهورهم يقلل من احتمالية الوفاة المفاجئة للرضع بنسبة 20 إلى 67%، وبالمقارنة بوضع الاستلقاء فإن الأطفال الذين ينامون منبطحين يتعرضون لخطر الوفاة المفاجئة من ثلاث إلى تسع مرات أكثر من أولئك الذين ينامون مستلقين، بينما النوم على الجنب يجعل الرضيع عرضة لخطر الوفاة المفاجئة مرتين أكثر من الذي ينام مستلقياً. وبالرغم من أنه لا توجد دراسة واحدة بين تلك الدراسات سالمة من النقص إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوصت سنة 1992م بنوم الرضع على ظهورهم؛ لأن هناك ما بين 6000 – 7000 حالة وفاة مفاجئة للرضع كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أن هذا التغيير في وضع النوم لن يقضي على كل عوامل الخطورة للموت المفاجئ للرضع لكنه يتوقع أن يقلل من عدد الوفيات المفاجئة للرضع.


الأسباب التي تجعل نوم الرضع منبطحين قد يزيد من خطر تعرضهم للوفاة المفاجئة: إن نوم الرضيع على بطنه (منبطحاً) يؤدي إلى الضغط على عظام الفك مما ينتج عنه ضيق مجاري النفس التي خلف الفم. كذلك لو نام الطفل على سطح لين (رخو) فقد ينغمر الأنف والفم، وهو ما يجعل الطفل يتنفس من كمية محدودة من الهواء الغير متجدد (يحتوي على كمية ضئيلة من الأوكسجين). وحقيقة فإن زيادة نسبة الوفاة المفاجئة للرضع في بلدان مثل نيوزيلندا قد لا يرجع إلى نوم الرضع منبطحين فقط، ولكن إلى وضع الأطفال ليناموا منبطحين على وسائد مصنوعة من جلود الضأن. وقد اتفق جميع المختصين الآن على عدم جعل صغار الرضع ينامون على سرر مائية، أو جلود الضأن، أو الوسائد الرخوة أو المحشوة بالحبوب أو أي سطح رخو أو إسفنجي، كذلك فإن الأسطح الرخوة مكمن خطر حتى عندما يوضع الطفل في سريره (مستلقياً على ظهره)؛ لأن الطفل قد ينقلب على بطنه أثناء النوم..


أخطار النوم مستلقياً (على الظهر):

لقد كان السبب الرئيسي للتوصية القديمة بنوم الأطفال على بطونهم (منبطحين) هو الخوف من أن يختنق الطفل بشفط المواد المقيأة في حالة تقيئه وهو مستلق على ظهره، ولكن لم يوجد أي دليل لدى أكاديمية طب الأطفال الأمريكية يؤيد الاعتقاد بأن الاختناق أكثر حدوثاً عندما يكون الطفل مستلقياً؛ لذا فإن تسبب الاختناق في وفاة الرضع الأصحاء مكتملي النمو نادر جداً، وخلال الأربع سنوات الماضية (أي بعد التوصية بنوم الرضع مستلقين) لم تسجل زيادة بحالات الاختناق لدى الرضع.


الحالات الاستثنائية التي يوصى عندها بنوم الرضيع منبطحاً على بطنه: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بنوم الرضع على بطونهم منبطحين في الحالات الثلاث التالية:

الرضع الذين لديهم مضاعفات من وجود ارتجاع معدي مريئي :
وهذا يشمل التهاب الرئتين المتكرر (ذات الجنب) بسبب شفط الإفرازات وحالات الاختناق المتكرر وحالات توقف النفس والتهاب المريء الناتج عن إتلاف حامض المعدة لأسفل المريء، وبالرغم من أن الارتجاع كثير الحدوث إلا أن هذه المضاعفات نادرة.

الرضع الذين لديهم تشوهات خلقية في مجاري النفس العليا تؤثر على التنفس:
ومن أمثال ذلك: تضخم اللسان، صغر الفم، أو رخاوة الحنجرة.

الرضع الخدَّج (المولودين قبل تمام الحمل):
أو المبتسرين الذين لديهم صعوبة في النفس أو يحتاجون للأكسجين (حيث إن الدراسات أوضحت أن الخدج يتنفسون بشكل أفضل حال كونهم منبطحين)، وفي الوقت الذي يعودون فيه للمنزل (أي يتم خروجهم من المستشفى) فإن غالبية هؤلاء الخدج يمكنهم النوم مستقلين على ظهورهم. يجب ملاحظة أن أي رضيع يلزمه النوم على بطنه منبطحاً فإنه يجب أن ينام على سطح قوي (غير رخو).
وضع الطفل على بطنه أثناء اللعب:


مع أن التوصية بوضع الطفل على ظهره خاصة بوقت النوم والقيلولة.. ولا يلزم وضعه على ظهره إذا كان مستيقظاً؛ إلا أن الكثير من الآباء يضعون أطفالهم مستلقين طوال اليوم، وهذا قد يسبب تفلطح مؤخرة الرأس ويقلل من قوة عضلات الكتف. يمكنك تفادي مثل هذه الآثار الجانبية بوضع الطفل على بطنه لبعض الوقت أثناء لعبه واستيقاظه.. أما في السرير فإن الأطفال يميلون قليلاً تجاه الجهة التي يستطيعون رؤية ما حولهم من خلالها؛ لذا فيمكنك أن تغيري الاتجاه الذي تضعين الطفل فيه كل أسبوع تقريبا.

الخلاصة:

لقد مر العديد من السنوات منذ عام 1992م عندما أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بنوم الأطفال على ظهورهم، والآن 75% من الآباء يتبعون هذه التوصية، وبحلول عام 1995م أوضحت الإحصاءات أن الوفيات المفاجئة للرضع انخفضت بنسبة 30%.
وفري قدراً زائداً من الأمان والحماية لرضيعك بوضعه على ظهره أثناء النوم، وإذا كان الطفل يذهب لمركز رعاية الأطفال (الحضانة) فتأكدي أن العاملين مدركين لرغبتك في ذلك.

ومن الأساليب الأخرى لخفض خطر الوفاة المفاجئة: استعمال فراش قوي (صلب) (تفادي الفرش والشراشف الرخوة)، إرضاع الطفل حليب الأم (من الثدي) إذا كان ممكناً، حماية الطفل من التعرض للتدخين أو "السجار" أو دخان "الغليون".






رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:41 صباحاً
#7
تمارين مخصصه للاطفال ومفيده للرضع .... وطريقه اللعب معهم



ملاحظه : التمارين حسب عمر الطفل المعدل وليس عمر الولاده

التمرينات الجسمية للطفل :

يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه . وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :

1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .
2) تقوّي قدرة الطفل العقلية والجسمية .
3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .
4) تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته .
5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .
6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .





1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :

إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ، ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة . فهي تساعد على النمو الطبيعي، ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء بالتمرين الأول، على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :

1 سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .
2 ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
3 أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4 إذا كان طفلك صغيرا جدا، يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل عليها .
5 عدلي حرارة الغرفة إلى 22 ْم (72 ْف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة .
6 دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة، كرريها عدة مرات .
7 لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة، ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر ما تستطيعين .



2. تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :

1 ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي احدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم ارجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .
2 إقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .
3 ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .
3 بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
4 بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للاسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق .
6 إقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .
7 ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، إرفعي رجله وقدمه .

8 ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .
3. تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :
1 مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم ارجعيه ببطء بالإتجاه المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .
2 إركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .






4. التمرينات الجمسية للطفل بعد سن 12 شهر :

1 إركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا الى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .
2 ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .
3 ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي اصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، واذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الدويخه .
****************************** ******************** *******************
الاطفال الرضع يمارسون الرياضة ايضا!! تمارين من عمر يوم ولغاية 8 أشهر :

التمرين الأول :
مددي طفلك على ظهره وامسكي باحدي يديه . حركيها ببطء صوب عينيه ثم أرجعيها إلى مكانها . كرري هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات وافعلي المثل مع اليد الاخري ثم اليدين معا هذا التمرين يساعد طفلك على تطوير قدرته على الرؤية عن قرب وعن بعد من خلال تعلمه ملاحقة حركه يده ومتابعها .
التمرين الثاني :

مددي طفلك على ظهره وامسكي احدي ذراعية ، ثم بيدك الاخري قومي بضرب ذراعه ضربات خفيفة جدا من الكتف في اتجاه الكف . هذه الحركة تعتبر أسلوبا رائعا لمساعدة طفلك في فتح كف يده تدريجياً..

يمكنك أيضا استخدام حركه الضرب الخفيف بالأصابع لتدليك أجزاء أخرى من جسم الطفل، انه تمرين مفيد ويساعد طفلك على تطوير وعيه تجاه جسده، إضافة إلى حواسه لاسيما حاسة اللمس ..

التمرين الثالث :

أجلسي طفلك على الأرض وأسنديه بوسادة ، ثم اركعي أمامه وأمسكي أصابع يديه ، وقومي بأرجحته يمينا ويسارا والى الأمام والوراء مرات عديدة . إذا شعرت بأن طفلك يستمتع بهذا التمرين يمكنك أن تضيفي حركة الدائرة ، هذا التمرين يساعده على تقوية توازنه الجسدي ما يسهل عليه عملية الحبو أو المشي في فترة لاحقة إذا كان طفلك صغير جداً ، وغير قادر على السيطرة على حركة رأسه ضعي يدك خلف رأسه أثناء التمارين ..

التمرين الرابع :

مددي طفلك على ثم ظهره ثم ضعي لعبة ما إلى واحرصي على إلا يتمكن من التقاطها . بعد ذلك قومي بثني رجليه بلطف وساعديه نحو اللعبة في محاولة للامساك بها , كرري الحركة للجانب الأخر يساعد هذا التمرين على تجهيز الطفل لمرحلة الحبو إضافة إلى تحسين وقفته أو جلسته…

ثلاثة تمارين إضافية للأطفال القادرين على الجلوس و السيطرة على حركة الرأس:

ركوب الدراجة:
مددي طفلك على ظهره و اركعي أمامه ثم ارفعي رجليه،واسندي مؤخرته بركبتيك،بعد ذلك،امسكي أسفل قدمي طفلك و ارفعي ركبتيه نحو صدره ثم مديهما في اتجاهك.
كرري هذه الحركات للرجل الأخرى ثم الرجلين معا، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات قدمي طفلك.
الطفل الطائر :

مددي طفلك على بطنه ثم اركعي بجانبه ومدي يدك تحت جسمه بشكل يتيح حمله في صدرك بعد ذلك ، ارفعي ببطء الجزء الأعلى من جسمه ثم أنزليه ، كرري الحركة مرات عديدة . فهي تقوي عضلات رقبته وتنمي قدرته على السيطرة على حركة رأسه .

الحبو:

مدديه على بطنه ثم شجعيه على التقاط اللعبة التي وضعيتها في الجانب الأخر من الغرفة ، ساعديه على الحركة من خلال تسنيد قدميه ، هذا التمرين يحفز طفلك على الحبو ويساعده على تحسين قدرته على التنسيق ما بين حركة يديه وما يراه أيضا تطوير حاسة النظر عن بعد وقرب



اللعب من سن 9-12 شهر
أصبح الطفل أكثر حيوية ،يستطيع أن يتحرك بسهولة كما انها يتشبس بالأشياء ليقف.
يحاول استخدام الأشياء للوصول إلى الهدف فيمكنه استخدام الملعقة الخشبية للحصول على اللعبة التى أعلى الرف ، يستمتع باللعب التى تتفاعلين معه فيها فيمكنك أن تتحدثى فى تليفونه اللعبة ثم تعطيه اياه ليصدر أصواته المعتادة ثم تأخذيه منه لأعادة الكرة .
تطورت قدرته على حل المشكلات بشكل منطقى فأصبح يزيح غطاء صندوق اللعب ليحضر لعبته من داخله بدلا من محاولة احضارها من خلال جدران الصندوق ، يعرف أسماء الأشياء المألوفة .
الطفل فى هذا السن يحب أن يحرك ويدقع الأشياء
قوائم اللعب :
· أغراض المنزل : تعتبر أغراض المنزل من أبسط اللعب التى يستمتع بها الطفل فقد يجد متعة فى إخراج الملابس من الغسالة أو سبت الغسيل وارخاعها مرة أخرى . وهذه فرصة طيبة لتعلميه كيف يساعدك فى الأعمال المنزلية .
· ألعاب الدفع :
امنحى طفلك فرصة كى يتمرن على مهارة المشى المستحدثة ، وفرى له اللعب الممكن دفعها كالعجلات (غالبا ما يجد الأطفال صعوبة فى عملية الشد قبل 12 شهر )
· لعبة الجر :
فى الشهر الثانى عشر وبزيادة قدرة الطفل على التنقل قد يتمكن الطفل من جر الأشياء الخفيفة
مثال عربة صغيرة مربوطة فى حبل . حيث أن الطفل سيجد متعة فى جرها جلفه أثناء تنقله
· تصنيف الأشكال
(عبارة عن مكعب مجوف يوجد بجدرانه فتحات كل فتحة مخصصة لشكل معين ) : حاولى توضيح لماذا لا تدخل الدائرة من فتحة المربع فهذه فرصة لتنمية مبادىء التفكير المنطقى .
· الكرات :
أصبحت أكثر متعة عندما تجلسين وتقذفين الكرة وتطلبين من الطفل احضارها .


لعبة النفق
يمكنك صنع لعبة النفق للطفل من كرتونة فارغة لثلاجة ووضعها بصورة أفقية وشجعى الطفل على العبور من هذا النفق بدحرجة كرة داخله أو بمطاردته عبر النفق . (10 )
· الحلقات التى توضع حول عمود خاص بها ويفضل أن تكون الحلقات متدرجة القطر . (10 )

· تليفون لعبة :
حيث أن الأطفال تحب تقليد الاباء ،فيقوم الطفل بالتقاط السماعة ومحاولة ضعط الأزرار .
· الشاكوش :
المرتبط بسفارة تحدث صوت عند القرع ،أو الذى يتسبب قرعه فى حدث معين مثال تدحرج كرة بشكل حلونى ( السبب والنتيجة )
· الكتب :
الكرتونية أو القماشية ويمكن أن تصنعى له كتاب اللمس (انثرى الغراء على صفحات كتاب كرتونى وقومى بتثبيت مواد ذات ملمس مختلف ) . وأيضا كتب الحمام وهى كتب مصنوعة من مادة تشبه مادة العوامات فلا تتأثر بالماء . كما تساعد كتب الأغانى على تطور الطفل اللغوى ، بالأضافة للبهجة والسعادة التى تمنحها له .
· المكعبات :
تعطيه الفرصة لمحاولة التكوين .·
ملء الجاروف :
الملىء والتفريغ من اللعب المفضلة عند الطفل لذا اعطيه دلو يحتوى على اللعب الأمنة ليفرغه ويعيد ملوه . وهذه اللعبة تنمى حب الاستكشاف عند الطفل .
· دب يصطفيها وتصبح لعبته ويكون رفيقه فى كل الرحلات ويمكنه احتضانها وقت النوم .
· حلقات من مادة الألومنيوم أو الخشب أو البلاستيك قطرها 10 أو 12 سم ويفضل أن تكون زاهية الألوان لجذب انتباه الطفل إليها ، والعمل على دفعه للإمساك بها (تستخدم فى عمل التمارين الرياضية )
· الأورج الذى يصدر أصوات حيوانات : مما يمكنه أن يتعرف على الحيوان وشكله وصوته .
· كما تفيد الأدوات الموسيقية مثال الأورج والزيلفون فى تنية المهارات السمعية للطفل كما أنه يجد متعة عندما يستمع إلى الأصوات التى يصدرها بنفسه . (9 )
· اللعب ذات المفاتيح : تعتبر اللعبة التى تحتوى على مفاتيح تضغط أو أجسام تبرز فرصة جيدة لتدريب الطفل على ضغط المفاتيح وافلاتها [/




هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 600x450 و بحجم 46KB.


رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:42 صباحاً
#8






د. قطان استشاري الاطفال الخدج ل(الجزيرة):



* ما هي المضاعفات التي يتعرض لها الخدج (غير مكتملي النمو)؟
- مضاعفات الطفل الخداج يمكن ان تقسم الى مضاعفات اولية واخرى متأخرة فالاولية والتي تحدث في الاسابيع الاولى بعد الولادة مثل:
- صعوبات التنفس وهذه كثيرة وتحتاج استقدام أجهزة التنفس المساعدة وبعض الادوية الفاعلة في الساعات الاولى من الحياة.
- فقدان الحرارة وصعوبات تنظيمها فينبغي توفير جو دافىء لمثل هؤلاء الاطفال عن طريق الاجهزة الخاصة الحاضنات.
- فقدان السوائل بسرعة كبيرة لكون الجلد غير مكتمل النمو ويفقد الطفل السوائل عن طريق الجلد بشكل كبير مما قد يصل الى حد الجفاف الذي يسبب الوفاة.
- النزيف داخل تجاويف الدماغ ويعتبر من أخطر المضاعفات.
- توقف التنفس عند الطفل الخديج بسبب ضعف مراكز التنفس في جذع الدماغ او ضيق ممرات التنفس.
- مرضى القولون وهو عدم قدرة الجهاز الهضمي لتحمل الحليب وحصول نقص في التروية لبعض اجزاء الامعاء مما يسبب تلفا قد تعرض حياة الطفل الخديج للموت او المضاعفات المزمنة في الجهاز الهضمي التي تحدث للطفل الخديج ونسبة حدوث هذه المضاعفة معاكسة لعمر الجنين عند الولادة فأكثر الحالات تكون في الاطفال تحت 28 اسبوعا وهذه المشكلة هي أخطر ما يواجه الطفل الخديج واذا حصل فانه يترك صعوبات في الحركة.
- الالتهابات في الدم او الجهاز التنفسي بسبب ضعف الجهاز المناعي للطفل الخديج مقارنة بالاطفال المكتملين وايضا بسبب وجود كثير من الطرق التي تسهل دخول الميكروبات لمثل هؤلاء الاطفال عن طريق الجلد الذي لم يكتمل نموه وعن طريق القساطير التي تترك في الاوردة والشرايين لتغذية هؤلاء الاطفال ومراقبة وظائفهم الحيوية من ضغط دم وغازات دم وغيرها فتكون سببا لزيادة نسبة الالتهابات التي قد تؤدي الى الوفاة اذا لم تعالج بالسرعة والكفاءة العالية.













* ما هي المضاعفات طويلة الامد للخداج؟- بخصوص المضاعفات طويلة الامد هناك..
*نقص التنفس المزمن والحاجة الى معدلات اكسجين اعلى من المعدل الطبيعي لفترات قد تطول الى اشهر بل احيانا الى سنة او أكثر بعد الولادة وهذه المضاعفة متناسبة طرديا مع شدة متلازمة صعوبة التنفس التي تحصل في الفترة الاولية من العناية بهؤلاء الاطفال وكميات الاكسجين التي تعطى في الفترة الاولية ونسبة عالية من هؤلاء الاطفال يعانون من حالات ربو لفترة سنوات من حياتهم.
*اعتلال الشبكية عند الطفل الخديج وهو كذلك متناسب عكسيا مع عمر الطفل عند الولادة وكميات الاكسجين التي تعطى له في الاسابيع الاولى وله درجات فالدرجة الاولى والثانية منه غير ضارة وتحتاج متابعة من قبل طبيب العيون المختص اما الدرجة الثالثة فتكون اكثر صعوبة وقد تحتاج لعلاج بالليزر لتثبيت الشبكية بعد متابعة دقيقة من طبيب العيون المختص بالشبكية اما الدرجة الرابعة فهي مرحلة متأخرة وقد تؤدي الى فقدان النظر.
* صعوبات الحركة وتأخر النمو الحركي وهذا قليل ومرتبط ارتباطا كبيراً بالمضاعفات في الجهاز العصبي في الفترة الاولية مثل النزيف في تجاويف الدماغ وفقدان الخلايا العصبية بسبب نقص الاكسجين وغيرها واحيانا يكون السبب غير معروف وقد تصل هذه المضاعفة بالطفل الى شلل رباعي في اشد حالاته وشلل نصفي في حالات اخرى وهذا اكثر ومثل هؤلاء الاطفال بحاجة الى تأهيل وظيفي وعلاج طبيعي لمنع تشوهات المفاصل بسبب ضعف الحركة وعدم توازن العضلات حول المفاصل وتأهيلهم التدريجي.
* النقص الذهني وهذا قد يصيبه نقصا بالذكاء ونسبته ليست عالية وله ارتباط كبير بمضاعفات الجهاز العصبي.
* السمع والطفل الخداج اكثر عرضة للاصابة بالصمم من الطفل المكتمل النمو ولذلك يجب فحص حاسة السمع والتأكد منها عند كل هؤلاء الاطفال الذين يحتاجون للعناية المركزة في الاسابيع الاولى بعد الولادة.
*صعوبات طويلة الامد في الحركة وعدم القدرة على التوزن والاداء الحركي الدقيق مما يجعله لا يستطيع مجاراة الاخرين لكن هذا يزول مع مرور الوقت ولا يحتاج الى علاج.
* التأخر الدراسي وهذا نسبته اكثر عند هؤلاء الاطفال ويكون على شكل صعوبات في التحصيل الدراسي وعدم القدرة على التركيز وبعض الدراسات حددت نسبة هذه المضاعفة الى 50 في المائة من الاطفال شديدي عدم الاكتمال
.




رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:46 صباحاً
#9
مؤتمر طبي: ارتفاع نسبة حياة الخدج المبسترين من 48% إلى 67%


د. الربيعة يؤكد انشــاء أول مستشفى تخصصي للأطفال

جدة: دانيا الصبان
كشف مدير الشؤون الأكاديمية ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر طب الاطفال حديثي الولادة الدكتور منصور القرشي «أن نسبة الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أوزانهم عن 1500 غم (أقل من 32 أسبوعا) تمثل حوالي 1.9 في المائة من إجمالي المواليد ويشكلون حوالي 11 في المائة من نسبة المواليد الذين يحتاجون عناية مركزة أو متوسطة»، مشيرا الى ان نسبة الحياة لهذه الفئة ارتفعت من 68 في المائة عام 1994م لتصل عام 2007م إلى 87 في المائة».
وبين «أن نسبة حياة الأطفال الخدج المبسترين الذين يقل وزنهم عن 1000غم قد ارتفعت من48 المائة عام 1994م لتصل إلى 67 في المائة عام 2007، حيث تطابق هذه النسب حياة هذه الفئات في أميركا الشمالية وأوروبا.

جاء ذلك خلال انطلاق المؤتمر العالمي الأول لطب الأطفال حديثي الولادة الذي تستضيفه الشؤون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بقسم الأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة، والمستمر لمدة ثلاثة أيام يناقش خلالها 44 ورقة عمل منها عشرة أبحاث علمية تمت الموافقة عليها وتلقى لأول مرة، بمشاركة العديد من الجهات الفاعلة محليا ودوليا، إضافة إلى خمسة وثلاثين متحدثا من داخل وخارج السعودية في مجال طب الأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى ورش العمل المصاحبة لفعاليات تتمثل في ورشة عمل عن الساعة الذهبية في الحياة، وتقنية استخدام التنفس الصناعي عن طريق الأنف، والتنفس الصناعي السريع وورشات عمل عن العناية التمريضية للأطفال الخدج بالإضافة إلى كيفية نشر البحث العلمي في مجلة عالمية طبية. وأوضح الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية «تستهدف المؤتمرات العلمية التي تعنى بمجالات الرعاية الصحية الوقوف على كل ما هو جديد في مجال الرعاية الصحية والأخذ به والاطلاع على كافة التطورات الحديثة، خاصة ما يعنى به المؤتمر». وأعلن الربيعة خلال المؤتمر عن ***** أول مستشفى تخصصي للأطفال بمستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز للعلوم الصحية ليكون هذا المستشفى مرجعا للأمراض المستعصية للأطفال ومنارة تشع بما تقدمه من علم على المحيطين بها ومسارا أكاديميا للتطوير البحثي العالمي.

وأوضحت رئيسة اللجنة العلمية الدكتورة جبارة على الله «أن الفعاليات تناقش العديد من المحاور المهمة لطب الأطفال حديثي الولادة، التي تم اختيارها بدقة كالعناية الأولية بالطفل الخديج خلال الأيام الأولى من ولادته ويشمل هذا المحور العديد من المواضيع منها الطرق الحديثة للإنعاش لهذه الفئة والعناية التنفسية باستخدام تقنية الـCPAP وطرق قياس وعلاج اضطراب ضغط الدم عند الخدج، وسيناقش المحور الثاني المشاكل الجراحية عند المواليد، خاصة تاريخ فصل التوائم في السعودية بالإضافة إلى عيوب الصدر وجدار البطن عند الأطفال حديثي الولادة والطرق الجراحية الحديثة لعلاجها».

وأضافت الدكتورة جبارة «كما سيناقش المؤتمر مشكلة الصفار عند المواليد وخطورة ارتفاع المادة الصفراوية على الدماغ وكيفية منع حدوث ذلك، بالإضافة إلى الالتهابات البكتيرية والفطريات عند المواليد وطرق علاجها ومنع حدوثها» وتابعت «كما ستتم مناقشة تقنية الطرق الحديثة للإخصاب وسيتناول هذا المحور تاريخ هذه التقنية وتشخيص الأمراض الوراثية قبل الإخصاب والنواحي الأخلاقية المتعلقة بهذه التقنية وطرق الاتصال والمعضلات الأخلاقية ورأي الدين في القضايا الشائكة في مجال طب الأجنة والمواليد». الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر العالمي لطب الأطفال وحديثي الولادة قد حصل على 27 ساعة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.


رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



24-11-1431 هـ, 03:47 صباحاً
#10
زيت السمك لعلاج مشكلات العيون عند الأطفال الخدج



واشنطن / أكثر ما ينطبق القول المأثور "حقيقتك تكمن في طعامك" على العيون، بخلاف أي عضو آخر في الجسم، وهي الصلة التي يعتمد عليها الأطباء في إنقاذ بصر الأطفال الخدّج.
حيث قرر فريق من الأطباء البدء في إجراء اختبارات على زيت السمك ومقدرته على الوقاية من الأمراض التي تهاجم ما وراء الجفون الصغيرة للأطفال الخدّج، والتي تسبب مشكلات في الرؤية لنحو 16 ألف رضيع سنوياً، والعمى للمئات منهم.
وتأتي هذه الدراسة نتيجة للاهتمام المتزايد الذي أخذ ينصب على الأطفال الخدّج والمعرضين للأخطار الصحية.
ويوضح الدكتور لويس سميث، اختصاصي طب العيون في مستشفى بوسطن للأطفال "نحن نحاول محاكاة ما يحدث في الأجنة عوضاً عن تقديم الأدوية، إننا نقدم العلاج البديل، والوقاية من المرض، والتي يطلق عليها اسم معالجة شبكية العين لدى الخدّجrop، هي الهدف الذي نسعى إليه من وراء إجراء هذه الدراسة، لأنه لا توجد طريقة مؤكدة لإنقاذ الإبصار عند حدوث المرض".
والعلاج بواسطة الليزر يخفف من فرص حدوث العمى، غير أنه لا يوقفه تماماً، بينما العديد من الأطفال الذين لا يصابون بالعمى يعانون من ضرر كبير وخطير في العين.
وإيجاد العلاج بواسطة زيت السمك، لا يستهدف الأطفال الخدّج فحسب، بل حتى الإصابة بالعمى عند كبار السن والعمى الناتج عن الإصابة بالسكري.
ويدرس الباحثون حالياً ما إذا كان للحمض الدهني المعروف باسم "أوميغا-3" omega 3، يمكن أن يحمي عيون البالغين من الإصابة.
ويقول فريق الدراسة إن هذه الأمراض تلحق الضرر بشبكية العين التي تحتوي على نسبة عالية من نوع معين من أنواع الدهون، وبالتالي فإن تناول الكثير من أسماك السلمون الغني بدهون "أوميغا-3"، يظهر على العين بحيث تكون صحية أكثر، والأمر على العكس في تناول الهامبورغر، لأنه يحتوي الكثير من دهون "أوميغا-6"، حيث تظهر العيون وهي تعاني من بعض المشكلات.
وفي حالة الأجنة، فإن الأمهات يمررن الأحماض الدهنية "أوميغا-3" إليهم، وبالتالي فإن الأمراض تحدث نتيجة عدم وصول ما يكفي من هذه الدهون إليهم، وهو ما سيحاول الباحثون التأكد منه في إجراء المزيد من البحوث والاختبارات، على أمل إيجاد العلاج البديل.
ويعرف بأن الأحماض الدهنية المسماة "أوميغا-3"، الموجودة في الأسماك كالسلمون، تساعد على المحافظة على القلب والدماغ بصحة جيدة.


المصدر: نسيجها


رد مع اقتباس
%نسيم الفجر% غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:18 .