السعودية - كل المدن
ادمارك العاالمية
قهوة التخسيس من ادمارك العالمية مصرحة ومجربة ومضونة من 3 ل 9 كيلو ت
              

السعودية - كل المدن
ادمارك العاالمية
قهوة التخسيس من ادمارك العالمية مصرحة ومجربة ومضونة من 3 ل 9 كيلو ت
قديم 19-11-1431 هـ, 07:43 مساءً   #1
باااقة ورد

عضوة
 
الصورة الرمزية باااقة ورد
 
تاريخ التسجيل: 10-04-1431 هـ
المشاركات: 188


ابي بحث لايقل عن 15 صفحه عن دور المعلم ....ساااااااااااعدوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



زي ماشفتوا من العنوان ابي بحث عن دور المعلم مايقل عن 15 صفحه


ضرووووووري لا زم اسلمه الاسبوع الجاي سااااااااااااعدوني

السعودية - كل المدن
ادمارك العاالمية
قهوة التخسيس من ادمارك العالمية مصرحة ومجربة ومضونة من 3 ل 9 كيلو ت



تحياتي باااقة ورد
باااقة ورد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 20-11-1431 هـ, 02:18 صباحاً   #2
ترجمة ستايل
تاجرة
 
الصورة الرمزية ترجمة ستايل
 
تاريخ التسجيل: 18-02-1427 هـ
المشاركات: 1,416






نقوم بعمل البحوث الجامعية
بـ 10 ريال للورقة



لدينا ترجمة :

الانجليزية ــ الفرنسية ــ الاسبانية ــ الالمانية ــ التركية ــ العبرية ــ الفارسية


www.trgmhstyle.com
ترجمة ستايل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 10:54 صباحاً   #3
Alone LikeThe Moon

عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية Alone LikeThe Moon
 
تاريخ التسجيل: 18-02-1431 هـ
المشاركات: 3,561





هذي معلومات لقيتها في النت ممكن تفيدك

دور المعلم كبير وحيوي في العملية التربوية والتعليمية ، ويجب أن يبتعد عن الدور التقليدي الإلقائي، وأن لا يكون دوره هو توجيه الطلاب عند الحاجة دون التدخل الكبير ، وعليه فإن دوره الأساسي يكمن في التخطيط لتوجيه الطلاب ومساعدتهم على إعادة اكتشاف حقائق العلم .

وكمثال توضيحي لنفترض أن معلماً سيدرس في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية العوامل التي يحتاجها النبات لينمو فالطريقة التقليدية الإلقائية أن العلم سيخبرهم عن حاجة النبات للضوء والماء والتربة الصالحة والهواء وينتهي الموضوع في أقل من عشر دقائق ، ولكن لن يكون له تأثير حقيقي على معلومات الطالب أو سلوكه ، بينما في التدريس الفعال سيطرح المعلم على الطلاب السؤال التالي ما هي حاجات النبات أو ما العوامل الضرورية للإنبات أو نحو ذلك ، ويترك الإجابة ليبحث عنها الطلاب ويقترح عليهم التجريب ويترك الفرصة للطلاب ليصمموا التجربة بشكل حواري جماعي أو فردي في الفصل ويشجع الطلاب على ذلك ، وفي نهاية الحصة الدراسية يكون الطلاب قد اتفقوا على طريقة تنفيذ التجربة ووزعوا الأدوار بينهم في إجراء التجربة ومتابعتها وكتابة التقرير الذي سيستنتجون منه في النهاية معرفة حاجات النبات ، وليكتشفوا الحقائق العلمية المتعلقة بالموضوع ، ومن الفوائد التربوية من هذا كله نجد ما يلي :

1. تدرب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير .

2. تدرب الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة .

3. اكتساب الطلاب للمهارات العملية المتعلقة بالتجربة .

4. تعلم الطلاب أسلوب كتابة التقارير العلمية .

5. تكون مهارة الاتصال ، وشرح الفكرة العلمية للآخرين بطريقة مقنعة .


وتفضلي هذي بعد



أدوار المعلم
مــــــقدمة:
منذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير و تبجيل وعلى أنه صاحب رسالة مقدسة وشريفة على مر العصور، فهو معلم الأجيال ومربيها، وإذا أمعنا النظر في معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلى أن مهنة التعليم الذي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وركيزة هامة في تقدم الأمم وسيادتها ، وتعزي بعض الأمم فشلها أو نجاحها في الحروب إلى المعلم وسياسة التعليم كما أنها تعزي تقدمها في مجالات الحضارة والرقيّ إلى سياسة التعليم أيضاً.

النظرة قديماً وحديثاً للمعلم :
اختلفت النظرة عبر العصور من حيث الأدوار التي يؤديها المعلم ، فقديماً أي ما قبل عصر التربية الحديثة كان ينظر للمعلم على أنه ملّقن وناقل معرفة فقط وما على الطلاب الذين يعلمهم إلا حفظ المعارف والمعلومات التي يوصلها إليهم . كما أن المعلم يعتبر المسؤول الوحيد عن تأديب الأولاد وتربيتهم دونما أهمية لدور الأسرة والبيت في التنشئة والتربية السليمة .
تطور هذا المفهوم في عصر التربية الحديث ، وأصبح ينظر إلى المعلم على أنه معلم ومربٍ في آن واحد فعلى عاتقه تقع مسؤولية الطلاب في التعلّم والتعليم والمساهمة الموجهة والفاعلية في تنشئتهم التنشئة السليمة من خلال الرعاية الواعية والشاملة للنمو المتكامل للفرد المتعلم " روحياً وعقلياً وجسمياً ومهارياً ووجدانياً " هذا إضافة إلى دور المعلم في مجال التفاعل مع البيئة وخدمة المجتمع والمساهمة في تقدمه ورقيّه.
ويطلب من المعلم تجاه هذه الأدوار والمهام التي يؤديها ويمثلها أن يكون بمثابة محور للعمل في المدرسة وعمودها الفقري وترتكز قيمته على وعيه وإلمامه بمسؤولياته الجسام والجديدة والمتطورة والشاملة والمتناسبة مع روح العصر في تحقيق الأهداف التربوية بجوانبها المختلفة ، والمشاركة الفعّالة والإيجابية من خلال عمله كعضو في المؤسسة التعليمية ، في إعداد المواطن الصالح الذي يعرف ما له وما عليه ، ويكون ذلك برعاية النمو الشامل للتلاميذ المتعلمين جسمياً وعقلياً وانفعالياً.

وبشكل عام فإن النظرة الحديثة للمعلم تتمثل باعتباره معلم تراث ، معلم قدوة ويمثل دعامة أساسية من دعامات الحضارة فهو صانع أجيال وناشر علم ورائد فكر ومؤسس نهضة وإذا كانت الأمم تقاس برجالها فالمعلم هو باني الرجال وصانع المستقبل ، ولا عجب إذ ينادي رفاعة الطهطاوي بأن المعلمين هم خير من يمشي على تراب الأرض .


الأدوار التي يمثلها المعلم :

يمثل المعلم في العصر التربوي الحديث عدة أدوار تربوية اجتماعية تساير روح العصر والتطور منها:

1- دور المعلم كناقل معرفة :

في هذا الدور لم يعد المعلم موصلاً للمعلومات والمعارف للطلاب ولا ملقناً لهم ، لقد أصبح دور المعلم في هذا المجال مساعداً للطلاب في عملية التعلم والتعليم ، حيث يساهم الطلاب في الاستعداد للدروس والبحث والدراسة مستنيرين بإرشادات وتوجيه معلمهم الكفء الذي يعي الأساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم ولديه القدرة والمهارات الهادفة في معاونة الطلاب على توظيف المعرفة في المجالات الحياتية المتنوعة هذا إضافة إلى قدرة المعلم على صياغة الأهداف الدراسية والتربوية والعمل على تحقيقها من خلال الدرس والحصة والنشاطات الصفية واللا صفية ، لذا فإن المعلم في هذا المجال يحتاج إلى التطور والتجدد باستمرار ليحقق الأهداف التعليمية التعلمية.

2- دور المعلم في رعاية النمو الشامل للطلاب :

من المعروف في العصر التربوي الحديث أن الطالب محور العملية التربوية بأبعادها المتنوعة وتهدف هذه العملية أولاً وأخيراً النمو الشامل للطالب " روحياً وعقلياً ومعرفياً ووجدانياً " وبما أن المعلم فارس الميدان التربوي والعملية التربوية فهو مسؤول عن تحقيق هذه الأهداف السلوكية من خلال أدائه التربوي الإيجابي سواءً أكان خلال الموقف التعليمي داخل غرفة الصف أو خارجها في المجتمع المدرسي والمحلي كل ذلك يتطلب من المعلم أن يضمن خططه سواءً أكانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو سنوية ، ولتحقيق الأهداف السلوكية التي تساعد في النمو المتكامل للطالب وتنشئته تنشئة سليمة وفي هذا المجال أيضاً يتطلب من المعلم أن يكون قادراً على تحليل المناهج والمقررات التي يدرسها عاملاً على إثرائها وتوظيفها لخدمة الطلاب ، كما ويترتب عليه وضع الخطط الهادفة للأنشطة الصفية واللاصفية التي تساعد في توظيف المعرفة وربطها بالواقع الحياتي الذي سيساهم به الطالب عندما يصبح أهلاً لذلك .
ويطلب من المعلم في هذا الدور أن يكون ذا علاقات إنسانية طيبة مع الطلاب والمجتمع المدرسي بأكمله ليتمكن من تحقيق إيجابيات هذا الدور.

3- دور المعلم كخبير وماهر في مهنة التدريس والتعليم :

يجب أن يسعى المعلم دائماً للنمو المهني والتطور والتجديد في مجال الاطلاع على خبرات المهنة الحديثة والمتجددة كما ويجدر به ويتطلب منه أن يعي الأساليب والتقنيات الحديثة ليقوم بنقل الخبرات المتطورة إلى طلابه بشكل فعال وإيجابي ، كما ويطلب منه أن يكون عصرياً في توظيف تكنولوجيا التعلم والتعليم المبرمج والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومتجدداً ومسايراً لروح العصر في أساليبه ومهاراته التعليمية ليستطيع بالتالي من المساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف السلوكية التربوية المرجوة .

4- دور المعلم في مسؤولية الانضباط وحفظ النظام :

يعتبر المعلم في المجال مساعداً ووسيطاً لتحقيق سلوك اجتماعي إيجابي لدى الطلاب قوامه الانضباط والنظام ، بحيث لا يتأتى ذلك من خلال الأوامر والتسلط بل من خلال إشاعة الجو الديمقراطي الهادف لرعاية الطلاب في هذا المجال بحيث يساهم الطلاب في مشروعات وقرارات حفظ النظام والانضباط في حدود مقدرتهم وإمكانياتهم بشكل عام فالطالب الذي يساهم في صنع القرار يحترمه ويطبقه ، فمثلاً عندما تكون في المدرسة ظواهر شغب ومخالفات للقوانين والتعليمات وخرق لأنظمة الدوام يقع على عاتق المعلم إشراك الطلاب في دراسة الأسباب وعم البحوث بشأنها وبالتالي تتخذ التوصيات والاقتراحات بشأن العلاج وطبعاً لا بد من توجيه وإرشاد المربي في هذه الفعاليات والإجراءات .

5- دور المعلم كمسؤول عن مستوى تحصيل الطلاب وتقويمه :

إن مستوى التحصيل الجيّد في المجالات التربوية المتنوعة معرفية و وجدانية و مهارية يعتبر هدفاً مرموقاً يسعى المعلم الناجح لمتابعته وتحقيقه مستخدماً كل أساليب التقنية وتكنولوجيا التعليم في رعاية مستوى تلاميذه التحصيلي على مدار العام الدراسي بل والأعوام الدراسية وذلك في مجال ما يدرسه من مناهج ومقررات . فالمعلم الناجح هو الذي يوظف اللوائح المتعلقة بتقويم الطلاب في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية بشكل موجه وفعال ويلزمه في هذا المجال فتح السجلات اللازمة لتوثيق درجات الطلاب حسب التعليمات هذا إضافة إلى فتح السجلات التراكمية لمتابعة سلوك الطلاب وتقويمه كما ويتطلب منه أيضاً وضع الخطط اللازمة لمعالجة حالات الضعف وحفز حالات التفوق.
كما أن على المعلم في هذا المجال ، القيام بأبحاث ودراسات إجرائية لحالات التأخر في مجالات التحصيل المعرفي أو المجالات ا لسلوكية الأخرى متعاوناً بذلك مع زملائه وإدارة المدرسة ومع الأسرة .
وتجدر الإشارة في هذا المجال أن يتبع المعلم الأساليب المتطورة والحديثة في مجالات القياس والتقويم ويجب أن يكون المعلم حاكماً نزيهاً وقاضياً عادلاً في تقويمه لطلابه.

6- دور المعلم كمرشد نفسي :

على الرغم من صعوبة قيام المعلم بدور إرشادي وتوجيهي للطلبة إلا أنه يجب عليه أن يكون ملاحظاً دقيقاً للسلوك الإنساني ، كما يجب عليه أن يستجيب بشكل إيجابي عندما تعيق انفعالات الطالب تعلمه ويجب عليه أيضاً معرفة الوقت المناسب لتحويل الطالب للأخصائي النفسي طالباً المساعدة .

7- دور المعلم كنموذج :

بغض النظر عما يفعله المعلم داخل أو خارج الصف فإنه يعتبر نموذجاً للطلاب . ويستخدم المعلمون النمذجة بشكل مقصود ، فمثلاً العروض التي يقدمها المعلم في مادة التربية البدنية أو الكيمياء أو الفن تعتبر أمثلة مباشرة للنمذجة . وفي مرات عديدة يكون المعلم غير مدرك لدوره كنموذج سلوكي يحتذى به من قبل طلبته ، فعندما يدخن المعلم أمام طلبته أو يستخدم ألفاظاً نابية مع طلبته ، فإنه لا يدرك تأثير ذلك على سلوك طلبته المستقبلي.

8- دور المعلم كعضو في مهنته :

لا بد من انتماء المعلم للمهنة التي يعمل بها فينظم إلى نقابتها ويحافظ على شرفها وسمعتها ، ويسعى على الدوام بأن ينمو ويتطور من خلال جمعيات المعلمين ونقاباتهم لأن هذه المؤسسات تسعى دائماً لتطوير وتجديد منتسبيها من المعلمين من خلال اللقاءات والندوات والنشرات . كما أن المعلم في هذا الدور مطالب بالمساهمة في نشاط هذه المؤسسات والجمعيات لما له من مردودات إيجابية في مجال النمو المهني .

9- دور المعلم كعضو في المجتمع :

يطالب المعلم في هذا الدور أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع المحلي ، بحيث يتفاعل معه فيأخذ منه ويعطيه ، فالمعلم في المفهوم التربوي الحديث ناقل لثقافة المجتمع ، فكيف يكون ذلك إذا لم يساهم المعلم في خدمة هذا المجتمع في مناسباته الدينية والوطنية والقومية هذا إضافة إلى فعالياته الاجتماعية الأخرى عن طريق مجالس الآباء والمدرسين والانضمام إلى الجمعيات الخيرية الموجهة لخدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات التربوية والمتخصصين الآخرين في المجتمع .


الخاتمة :
إن مهنة المعلم هي مهنة جديرة بالتقدير فكيف لا يكون ذلك وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنما بعثت معلماً " فالمعلم مربي أجيال وناقل ثقافة مجتمع من جيل الراشدين إلى جيل الناشئين كما أن وظيفته وظيفة سامية ومقدسة تحدث عنها الرسل والأنبياء والرجال الدين والفلاسفة على مر العصور والأجيال .

المراجع :
(1) محمد عبدالله البيلي: علم النفس التربوي وتطبيقاته. ط1، 1417هـ/ 1997م، مكتبة الفلاح -العين.
(2) محمود أحمد موسى : " المعلم : أنماطه وأدواره في التراث والتربية الحديثة " . ص51 ، مجلة الدراسات التربوية ، العدد الثاني ، 1986/1987م ، منطقة العين التعليمية .

(3) محمود عبدالقادر علي قراقزة : مهنتي كمعلم . ط1 ، 1416هـ /1996 م ، الدار العربية للعلوم -لبنان .

(4) محمود عبدالقادر علي قراقزة : نحو ميادين وفعاليات تربوية معاصرة . ط1، 1408هـ / 1988م ، مكتبة العلا- الشارقة ، دار العودة - دبي ، ص 98.




أتمنى تستفيدي منها






خالص حبي وتقديري






Alone LikeThe Moon غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 11:36 صباحاً   #4
فروتي 21

محررة
 
الصورة الرمزية فروتي 21
 
تاريخ التسجيل: 07-10-1431 هـ
المشاركات: 1,904


ياحلوه ياما مريت في حالتك
لما يطلبوا علي بحث كان نفسي أحد من المنتدى يقولي انا بتكفل فيه بسويه لك ههههههههه
وانا نفسي الحين أسويه لك
بس مرررررررررره مشغوله وإختبارات

بس
أقترح عليك انو تكون أبواب بحثك
عباره عن
1)دور المعلم في تربية الطلاب
2)دور المعلم في المجتمع
3)دور المعلم في عصر الإنترنت
4)دور لمعلم في رعاية الطلاب والموهوبين
أكتبي في قوقل هذا الكلام وراح يطلعلك إن شاءالله عنها

وبالتوفيق ياعسوله


فروتي 21 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 11:40 صباحاً   #5
شرقاويه توب

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية شرقاويه توب
 
تاريخ التسجيل: 14-02-1431 هـ
المشاركات: 4,398


كبري خطك وتصير 15 ورقه ههههههههههههههههههههههه

لي باك ان شااء الله



استغفر الله..
شرقاويه توب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 11:42 صباحاً   #6
شرقاويه توب

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية شرقاويه توب
 
تاريخ التسجيل: 14-02-1431 هـ
المشاركات: 4,398


بااااااااااك


تفضلي .. http://www.mishooo.net/vb/t168739.html


شرقاويه توب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 01:18 مساءً   #7
ورده 2010

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية ورده 2010
 
تاريخ التسجيل: 05-03-1431 هـ
المشاركات: 90


file:///C:/Users/DELL/Desktop/%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%AF%D9 %88%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%85 %D8%B9%D9%84%D9%85.docx


ورده 2010 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 04:42 مساءً   #8
لطوفه الدلوعه

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية لطوفه الدلوعه
 
تاريخ التسجيل: 08-09-1430 هـ
المشاركات: 740


الله يوفقك
اب



تخصصي خدمه اجتماعيه ابحث عن وظيفه الي تعرف مدرسه اومؤسسه اجتماعيه تحتاج اتخصصي ياليت ترسلي على الخاص
لطوفه الدلوعه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 07:35 مساءً   #9
دنيا الولهـ

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية دنيا الولهـ
 
تاريخ التسجيل: 09-07-1430 هـ
المشاركات: 880


مووووفقه



اللهم سر خااطري بكل جميل انك على كل شي قدير

اللهم ارزقني بوظيفة عاجلا غير اجل يا كريم

دنيا الولهـ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-11-1431 هـ, 07:51 مساءً   #10
مراسي الحياة

عضوة
 
الصورة الرمزية مراسي الحياة
 
تاريخ التسجيل: 19-01-1426 هـ
المشاركات: 103


ليش ما تصلحينه أنت
خصوصا إنه موضوع مستهلك مراجعه كثييير

يا حلاة الشغل من تعبي ....

وش رايك لو اكتشفتك معلمتك ... أكيد بيكون موقفك محرج ..

أستعيني بالله وأبدي
لو تقدين عليه سبع ساعات راح تخلصينه ...



(( ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ،،ربنا وتقبل دعاء ))


[color=Magenta] ** اللهم علمني ما ينفعني ، وانفعني بما علمتني ،، وزدني علما**
مراسي الحياة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook