تجربتي وملاحظاتي في تعليم إبني الحمام ؟!!

الأمومة والطفل

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواتي الغاليات
حابه اذكرلكم تجربتي لتعليم ابني(عمره سنتين 5 اشهر) الحمام واللي والحمد لله انجزتها بنصف شهر شوال وماخلص الشهر الا وانا الحمد لله مرتاحه
تعليم الطفل الحمام بنظري من اصعب واتعب المهام بعد مهمه تربيه المولود حديث الولادة
والمهمه اكثر ماتحتاج للصبر والتعزيز للطفل مش بالعقاب
وراح احكيلكم اول شي عن تجربتي الفاشلة
تجربتي الفاشلة : كانت برمضان وسببها اني لاحظت على ابني علامات التعلم لكن فشلت لان الوقت ابدا ماكان مناسب مع تعب رمضان اللي الكل عارفه ومع عدم استعدادي نفسيا وتفرغي له
وكمان اصابة ابني بالاسهال الله يكرمكم
وخروجنا المتكرر من البيت
فاضطريت بعد مرور اسبوع اني ارجع له الحفائظ

التجربة الناجحه:
بتكون

1_ باستعداد الطفل وظهور علامات التعلم
واللي لاحظته على ولدي انه بدا يضايق من الحفائظ واحيان تكون جديدة فينزلها او يقطعها
وانه ماشا الله بدأ يفهم عليا في الاوامر اللي اوجها له مثل اني اقوله جيبلي مويه او ساعدني وشيل سفرة الاكل او انه مثلا لو قلت له هذا الشي خطير او حار لاتمسكه فيستجيب لي...
كمان ملاحظتي انه قادر في التحكم في حركاته مثل الجري والقفز وصعود الدرج وكذا
معرفته للحمام فلو وسخ الحفاظ بيقولك ماما حمام
وكمانا مابيكون مريض او معه اسهال او سخونه

2_ استعدادك انتي
بيكون بتفرغك له يعني ياستي اسبوعين بتحاولي فيهم انك تجلسي بالبيت ولاتستقبلي احد
وبتكوني فاضيه ومرتبه البيت حتى يكون ذهنك صافي معاااااه فما تلهي عنه في فترة التدريب

3_ مراعاتك للوقت والمكان والاغراض للتعلم
الوقت طبعا مابيكون الجو بارد لانك بفترة التعليم بتضطري تلبسي ولدك قطعه وحده ومش ثقيله غير انوو لو بلل نفسه مايدخله برد
المكان اكيد الحمام بس مش اي حمام يناسب الطفل يعني نبغى يكون الحمام اللي تعلمي فيه ولدك مافيه اغراض الاستحمام .. الافضل بيكون حمام بكرسي عربي فقط لان عن تجربه الافرنجي الطفل يطفشك عليه
وكمان البانيو يلتهي بيه الطفل وممكن يعملها فيها فيصعب عليكي تنظيفه
الادوات : نونيه للطفل وانا بصراحه اشتريتها ومااستفدت منها ولدي مايبغاها لكن انتي اشتريها واشتري النوعيه الرخيصه منها وشوفي ابنك يجلس عليها او لا
صابون للتنظيف وانا افضل السائل
ديتول لتنظيف الحمام
قفازات هههههههههههههه كنت استخدمها حتى اشيل الككه من البانيو :eek:

نجي للتدريب:
كونك راعيتي الظروف فبأذن الله راح تنجحي لكن لا تيأسي
ادعي ربنا اولا قبل كل شي انه يسهل عليكي المهمه ويفهم عليكي طفلك بوقت قصير
الشي التاني لازم تتخلصي طبعا من الحفائظ وكلوتات التعليم المشمعه
الافضل خليه بسرواله او ملابسه الداخليه
الغرض من كذا حتى يحس بالبلل ويضايقه هالشي
بعدين ابدئي اول اسبوع كل نصف ساعه وديه الحمام ولاانسى الافضل لاتشربي ولدك عالفترة سوائل بكثره
لو مانفع كل نصف ساعه خليها كل ربع ساعه
لكن ان شاء الله الطفل يمسك نفسه وماتحتاجي لدا العذاب بس ضروري لاتتكاسلي كل نصف ساعه بالبدايه
طبعا بكذا راح تسيطري على طفلك من ناحيه الايشو وتعلميه ان المكان المخصص للايشوو هوا الحمام وهذا الشي مرا ماتعبت فيه الا تعب الروحه والجيه للحمام
وتوقعي الفشل لانك ممكن تتلهي عن طفلك او ممكن هوا يسويها على الفرشه بس دا الشي نادرا لكن اتمنى ماتعاقبيه وحتى ترتاحي خصصي لكم مكان تجلسي فيه في البيت وافرشي فيه زوليه او سجاد وقفلي الغرف اللي فيها فرشات وكنب
الحاجة التانيه واللي طفلي عذبني فيها هي الككه
صعبه جدا وممكن مع امهات المهمه بتكون اسهل من الايشوو
لان بالغالب الطفل يسويها وهو مستحي ورا باب وهو واقف وانتي تضطريه يسويها وهو جالس
غير وقتها ماتعرفي متى
الافضل تراقبي ابنك بيومين او 3 ايام متى بسويها وخلي وجباته منتظمه
وبدا الوقت اعرضي عليه انه يسويها بالحمام
ممكن يصادف معاكي انه يسويها فدورك انك تشجعيه ووريه وقوليله انت شاطر وبطل انت نظيف
كرري هالكلامات عليه وقوليله صفق وصفقي معاه

طبعا انا ماارغمت ولدي انه يسويها وهو جالس بس قولت ليه بالبدايه سوي الككا هنا وااشر على النونيه لن مافيه فايده يبغى وهو واقف فخليته براحته وبعدتها عنه حتى لايلهي بيها والمفاجأة بعد فترة صار هوا من نفسه مايرتاح يسويها الا وهو جالس بس بيجلس على الكرسي العربي .. وهو الافضل صحيا

ايش التعزيز اللي عملته:
انا ماجازت لي فكرة اني اديه شوكلاتات او بالونات كل مادخل الحمام
خفت اولا انه يتعود على هالشي فمايدخل الحمام اللا وبعدها حلاوة
طيب ممكن ايام ماراح اديه او ماتتوفر عندي غير انها ضاره له ولاسنانه وصحته وممكن تعمله اسهال الله يكرمكم
فخفت عليه ينتكس ...
المكافأة كانت مرتبطه بالروائح ولدي يحب يستخدم من عطوري وانا رفعتها عنه وبس يسويها بالحمام حتى اكافئه باني اغسله ايده وادهن له بكريم معطر وابخ عليه العطر
فمره كان ينبسط ويصفق ويشم الريحه اللي بيده
واقوله انت صرت كبير وصرت نظيف وريحتك حلوه واكرر هالشي
الحمد لله مر اسبوعين ولاحظت انه هوا بدا يطلب الحمام حتى وان لهيت عنه وصدقوني لاتخافوو الطفل مايطلبه كل نصف ساعه على حسب متى يبغى
وترا يااخواتي اطفالنا ماشا الله يفهمووو وهذا الشي نعمه من ربنا حتى لو ماتكلم بدري انا ولدي
عمره الان سنتين و5 اشهر للان ماكون جمل فقط كلمات
فلا تقللي من فهم وقدرات ولدك او بنتك

ومش شرط الطفل لازم يعدي ال3 سنوات حتى يتعلم
انتي شوفي العلامات واستعدادك انتي
وربي يهون عليكم يارب مثل ماربنا هون علي بجد الطفل لما يروح الحمام انتي وزوجك بتوفرووو استهلاكه للحفائظ غير نظافة البيت من الروائح غير اعتماد الطفل على نفسه
وانا الان البسه حفائظ لكن وقت النوم واحيانا مش دائما وقت الخروج فغلط اننا نقطعها مره وحده
الانتكاسات النادرة:44::crap: لازم منها وتوقعيها بس برضو لاتعاقبيه واحرصي انه لابس سرواله لانه من دون سروال بتخليه بيظن انه ممكن يعملها مثل كأنه بالحمام فاربطي بين تعريه وبين دخوله الحمام
وغير انك بتعلميه انه دي عوره وعيب مايشوفها الناس:wink2:
نقطة اخيرة :

لو جربتي تعلميه ادي نفسك مدة شهر ماتعلم فيها خلاص لاتعذبي نفسك اجليها بوقت ثاني :44:

وربي يوفقكم يارب :hearts:
وسامحوني كثرت بالكلام.............. :35:
154
172K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم ضــــي
أم ضــــي
ماشاء الله انا بنتي تمت السنتين وعودتها من رمضان بس بدت تنتكس هاليومين الله يعين
تالا 82
تالا 82
الله يجزاكي خير بالفعل الجو له دوره بالتعليم وانا عني لازم مايكون يرضع عشان اقدر اصيطر على السؤائل
نـــــاريمـــــان
ماقصررررتي مره مره

بس مشكلتي خلقي ‏
ضيق

وبنتوتي عنيده ‏

الله يعين وتتسسسسهل المهمه ‏

يعطيك ‏
الف ‏
عآفيه ‏
وتعبنآك ‏
معنا ‏
‏~‏‏_‏‏*‏
أسعد فتاه بالعالم
جزاك الله خير يا سويت على تجربتك المفيدة
(جود الجود)
(جود الجود)
الله يجزاكي خير بالفعل الجو له دوره بالتعليم وانا عني لازم مايكون يرضع عشان اقدر اصيطر على السؤائل
الله يجزاكي خير بالفعل الجو له دوره بالتعليم وانا عني لازم مايكون يرضع عشان اقدر اصيطر على...
أنا علمت ولدي ثاني اسبوع برمضان جلست اسبوعين في تعب نفسي
كان عمره سنتين وأربع شهور
اخترت رمضان لأنه مناسب لي مافيه طلعات الا نادرة وكنت مخلصة أغراض العيد
تعبني في الأسبوعين الأولى لكنت أوديه كل عشر دقايق أول يومين بعدها كل ربع ساعه بعدها كل نصف ساعة وبالتدريج لين وصلنا ثلاث اربع ساعات أو لين يطلبها
كنت آكافئة بحلاوة من النوع الصغير وأقسمها له بعد 3 أقسام عشان ماتضره
الآن يلبس حفاظ بالليل وقت النوم وبالطلعات الطويلة ألبسه بيبي كلوت احتياط مع انه يتركها نظيفة
لا بد من الانتكاسات لكن الحمد لله ارتحنا من الحفاظ

وصادقة أعتبرها أصعب مرحلة بعد الحمل والولادة