السعودية - 0534500470
علاج لانجاب التوائم
مجرب ومضمون لانجاب التوائم وجميع من استخدمنه تم الحمل بتوائم بفضل الله
السعودية - الرياض
كوفيره خدمات منزليه
تساريح مكياج.صبغات وقص برنامج للعرائيس والنفاس حمام ملكي بالاعشاب حلاو
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-1431 هـ, 10:03 صباحاً   #1
طبيبة مصرية2

محررة فضية
 
تاريخ التسجيل: 12-10-1429 هـ
المشاركات: 3,368


التهاب الثدى وانسداد القنوات اللبنية


هذه مقالة مترجمة للدكتور جاك نيومان

من اكبر استشارى الرضاعة الطبيعية فى العالم



المقالة ترجمة الدكتورة ريهام صقر





انسداد القنوات اللبنية والتهاب الثدى


يرجع التهاب الثدي الى وجود عدوى (غالبا ما تكون بسبب البكتيريا أكثرمن أنواع الجراثيم الأخرى) التي تحدث عادة في الأمهات المرضعات. ومع ذلك فإنه يمكن أن تحدث لأي امرأة ، حتى لو كانت غير مرضعة ويمكن أن تحدث حتى في الأطفال حديثي الولادة من كلا الجنسين. لا أحد يعرف بالضبط لماذا تصاب بعض السيدات بالتهاب الثدي ، والبعض الآخر لا يصاب. ان البكتيريا يمكنها أن تخترق الثدي من خلال وجود شق أو قرحة في الحلمة ولكن النساء اللاتي لا يعانين من قرح الحلمات أيضا يصبن بالتهاب الثدي ومعظمهن ممن يعانين من تلك القرح أو الشقوق لا يصبن به !




ان التهاب الثدي يختلف عن انسداد القنوات لأن انسداد القناة لا يعتقد أنه عدوى بكتيريه وبالتالي فهي لا تحتاج الى علاجها بالمضادات الحيوية. تعاني الأم ،في حالة انسداد القناة,من تكتل متورم و صلب و مؤلم في الثدي. و يلاحظ أن غالبا ما يكون هناك احمرار في طبقة الجلد المحيطة بالقناة المسدودة و لكنه أقل من الاحمرار في حالة التهاب الثدي. و على خلاف التهاب الثدي فان انسداد القناة غالبا لا يكون مصحوبا بارتفاع الحرارة ، على الرغم من امكانية حدوثه. كما أن التهاب الثدي عادة ما يكون أكثر إيلاما من انسداد القناة ، ولكن كلاهما يمكن أن يكون مؤلما على حد سواء. وهكذا فان التمييز بين التهاب الثدي المتوسط و انسداد القناة الشديد يكون في غاية الصعوبة. كما أن حالة انسداد القناة من الممكن أن تتطور لتصبح التهاب ثديي، وهنا تصبح الأمور أكثر تعقيدا ، ولكن بصورة عامة دون وجود تورم في الثدي يمكننا أن نقول أنه لا يوجد التهاب ثدي أو انسداد قناة. في فرنسا ، اكتشف الأطباء ما أسموه بالتهاب الأوعية اللمفاوية حيث تعاني الأم من احمرار مؤلم مصحوبا بسخونة في جلد الثدي، بالاضافة الى وجود ارتفاع فى درجة الحرارة ، ولكن دون وجود تكتل مؤلم في الثدي. على ما يبدو ، فإن الغالبية لا تعتقد أن التهاب الأوعية الليمفاوية يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. وقد رأيت حالات قليلة ينطبق عليهاهذا الوصف ، و فعلا فان ، المشكلة تزول دون أن تتناول الأم المضادات الحيوية. ولكن بعد ذلك ، وجد أيضا أن أشد حالات التهاب الثدي غالبا ما تختفي دون تناول الأم المضادات الحيوية.




و كما هو الحال في جميع مشاكل الرضاعة الطبيعية تقريبا ، فان ضعف الانسياب ، وبالتالي ضعف التفريغ للثدي يهيئ الأم لحدوث الانسداد القنوي و أيضا التهاب الثدي.


انسداد القنوات اللبنية




ان حالة الانسداد القنوي غالبا ما تشفى بدون تدخل علاجي خلال من 24-48 ساعة من بدايته,و في تلك الأثناء يكون الانسداد مازال موجودا ، و بالتالي فان الطفل يشعر بالضيق أثناء الرضاعة الطبيعية من تلك الناحية من الثدي لأن تدفق اللبن يكون أبطأ من المعتاد. وهذا على الارجح يكون بسبب أن الضغط الناتج عن التكتل الموجود يؤدى الى انكماش القنوات. يمكنك معالجة الانسداد القنوي باتباع النصائح التالية:



1. الاستمرار في الرضاعة الطبيعية على هذا الجانب من الثدي وتفريغه على نحو أفضل. و يمكن أن يتم هذا عن طريق :



o الحصول على أفضل صورة لتمكن الطفل باحكام من الثدي (يمكنك الاطلاع على نشرة المعلومات، فضلا عن مقاطع الفيديو الخاصة بالموضوع على الموقع nbci.ca ).



o استخدام الضغط للحفاظ على تدفق اللبن (أيضا يمكنك الاطلاع على كيفية تلك الطريقة بمراجعة نشرة المعلومات الخاصة بها و أيضا مقاطع الفيديو على الموقع nbci.ca).بداية ضعي يدك حول منطقة الانسداد القنوي و قومي بالضغط أثناء قيام الطفل بالرضاعة, هذا اذا لم يكن الأمر مؤلما للغاية.



o أرضعي الطفل في وضعية حيث يكون ذقنه في اتجاه المجرى المسدود. بمعنى أنه، إذا كان المجرى المسدود في الجزء السفلي الخارجى من الثدي (مثل اتجاه عقرب الساعة عند السابعة) ، فان ارضاع الطفل في وضعية كرة القدم قد يكون مفيدا.



2. تعريض المنطقة المصابة للحرارة. يمكنك القيام بذلك بتسخين قطعة ضمادةأوباستخدام زجاجة ماء ساخنة ، ولكن احرصي على عدم حرق الجلد باستخدام الكثير من الحرارة لفترة طويلة جدا من الزمن.



3. حاولي الحصول على قسط من الراحة ، بالطبع الأمر ليس سهلا على الاطلاق خاصة في وجود مولود جديد و لكن حاولى الذهاب إلى السرير و خذي طفلك معك و أرضعيه أثنلء وجودك في الفراش.


البثرة أو الحويصلة




في بعض الأحيان ، ولكن ليس دائما ، يرتبط الانسداد القنوي بوجود بثرة أو حويصلة في نهاية الحلمة. و نحن لا نعتبروجود رقعة بيضاء على الحلمة بمثابة بثرة أو حويصلة. وإذا لم يكن هناك تكتل مؤلم في الثدي ، فانه من الصعب أن نقر بأن وجود بثرة أو حويصلة على الحلمة بأنها حالة انسداد قنوي. ان الثرة او الحويصلة عادة ما تكون مؤلمة فتحدث ألما في الحلمة غالبا ما يكون في وقت لاحق من الأيام الأولى للولادة. بعض الأمهات يصبن بالبثرة في الأيام الأولى بسبب ضعف تمكن الطفل من الثدي. ولا أحد يعرف سبب الظهور المفاجئ في بعض الأحيان للبثرة أو الحويصلة بعد عدة أسابيع من ولادة الطفل.




وغالبا ما يلاحظ وجود الحويصلة دون ان تعاني الأم من الانسداد القنوي.













إذا كانت الحويصلة مؤلمة نوعا ما (و غالبا ما تكون) ، فان من المفيد فتحها ، لأن ذلك يحدث بعض الراحة من الألم. يمكنك فتحه بنفسك ، ولكن عليك القيام بذلك مرة واحدة فقط. والا، إذا كنت في حاجة لتكرار هذه العملية ، أو إذا لم تتمكنين من القيام بذلك بنفسك ، فمن الأفضل أن تراجعي طبيبك أو ان تتوجهي الى العيادة الخاصة بنا. و للقيام بتلك العملية عليك مراعاة الآتي:
  • ضعي إبرة خياطة أو دبوس في اللهب قليلا، دعيها تبرد قليلا ، ثم قومي بثقب الحويصلة.

    لا تحفري حولها ؛فقط احدثي ثقبا في الجزء العلوي أو الجانبي من الحويصلة.
  • حاولي أن تعتصري الحويصلة من الجزء الخلفي ،فتتمكنين من اخراج مادة شبيهه بمعجون الأسنان من الحويصلة المفتوحة. إذا كنت تعانين من انسداد قنوي في نفس الوقت ، فهذا قد يؤدي إلى تسليك المجرى المسدود. ووضع الطفل على الثدي للرضاعة قد يؤدي أيضا إلى ازالة الانسداد الموجود.

و يا عزيزتي الام بمجرد قيامك بفتح البثرة أو الحويصلة احرصى بانتظام على استخدام "المرهم الخاص بدكتور جاك نيومان " بعد كل مرة رضاعة لمدة أسبوع أو نحو ذلك ، والسبب في ذلك هو منع العدوى وأيضا التقليل من فرص عودة البثرة أو الحويصلة للظهور، و لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على النشرة الخاصة بمراهم الحلمة متعددة الأغراض (APNO)(التركيبة الخاصة لدكتور جاك نيومان وهناك موضوع بهذا الاسم) ، مع ملاحظة أنك تحتاجين إلى وصفة طبية لاستخدام ذلك المرهم اى ان هذا المرهم يستخدم بعد استشارة الطبيب.



الموجات فوق الصوتية لعلاج الانسداد القنوي





معظم حالات الانسداد القنوي تزول تلقائيا خلال 48 ساعة . أما إذا لم يزول خلال 48 ساعة أو نحو ذلك فان العلاج بالموجات فوق الصوتية يكون فعالا في أغلب الأحيان. معظم عيادات العلاج الطبيعي أو الطب الرياضي يمكنها تقديم تلك الخدمة لك. ومع ذلك ، فان عدد قليل جدا من يدركون مدى فعالية استخدام الموجات فوق الصوتية لعلاج القنوات المسدودة. علاوة على أن المعالج صاحب الخبرة بتكنيك الموجات فوق الصوتية يمكنه تحقيق نتائج أكثر نجاحا.



وقد استخدمت بعض الأمهات النهاية المفلطحة لفرشاة الأسنان الكهربائية ليمنحن أنفسهن تأثير يشبه العلاج ب "الموجات فوق الصوتية" . وعلى ما يبدو فقد حققن نتائج جيدة.



إذا لم يحقق استخدام اثنين من طرق العلاج على يومين متتاليين أي نتيجة في ازالة الانسداد القنوي ، فهنا لا توجد أي فرصة في الحصول على المزيد من العلاج. و في تلك الحالة ينبغي اعادة تقييم الانسداد القنوي عن طرق طبيبك الخاص أو من خلال عياداتنا المختصة، ومع ذلك ،فان غالبا نوع واحد من العلاج هو كل ما يلزمنا. كما أن الموجات فوق الصوتية قد تساعد أيضا على منع تكرار حدوث الانسداد القنوي في نفس الجزء من الثدي.



جرعة الموجات فوق الصوتية هو 2 واط/ ² سم باستمرار لمدة خمس دقائق على المنطقة المصابة ، مرة واحدة يوميا لمدة تشمل الفترة اللازمة لاستخدام نوعين من العلاجات.



الليسيثين هو مكمل غذائي و هو قد يساعد بعض الأمهات على الوقاية من الانسداد القنوي. ويكون ذلك عن طريق خفض لزوجة (سمك) اللبن عن طريق زيادة نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة فيه. كما أنه آمن الاستخدام ، وغير مكلف نسبيا ، و على ما يبدو فانه يحقق بعض النتائج الايجابية على الأقل مع بعض الأمهات. الجرعة المقررةهي 1200 ملغ أربع مرات في اليوم.



إلتهاب الثدي



إذا بدأت أعراض التهاب الثدي في الظهور عليك مثل (تورم مؤلم في الثدي ، احمرار وألم في الثدي ، والحمى) ، فحاولي الحصول على بعض الراحة. الزمي الفراش و خذي طفلك معك حيث تستطيعين الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء بقاءك في الفراش. فان الراحة مفيدة جدا لمقاومة العدوى .



و هناك نصيحة لك غاية في الأهمية و هي أن تستمري في الرضاعة من الجانب المصاب من الثدي، بالطبع إذا كنت تعانين آلاما مبرحة و التي يصعب معها وضع الطفل على الثدي المصاب ، فانه يمكنك الاستمرارعلى الجانب الآخر ، وبمجرد أن يقل الألم في الجانب المصاب ضعي طفلك عليه للرضاعة. في بعض الأحيان قد يكون تعصير اللبن منك أقل إيلاما ، ولكن ليس دائما ، لذلك استمري في الرضاعة الطبيعية على الجانب المصاب من الثدي قدر استطاعتك.



استخدام كمادات ساخنة:تساعد على محاربة العدوى. انها قد تساعد أيضا على تفريغ الثدي. استخدمي زجاجة ماء ساخن أو قطعة ضمادة ساخنة ولكن احرصي على عدم حرق الجلد.



ارتفاع درجة الحرارة:تساعد على محاربة العدوى. الكبار يشعرون عادة بالرعب عندما يصابون بالحمى ولهذا يحاولون خفضها بأي وسيلة. ولكن ارتفاع درجة الحرارة ليس من الضرورة أن يقلقك بدرجة كبيرة. حيث أن الحمى لا تسبب فساد لبن الأم!



البطاطس : فقد وجد أن استخدام شرائح من البطاطس النيئة على الثدي يؤدي الى تقليل الألم ، والتورم ، والاحمرار في خلال 24 ساعة من بداية أعراض التهاب الثدي.



    • قطعي من 6 إلى 8 حبات بطاطس نيئة سبق غسلها طوليا الى شرائح رقيقة.
    • ضعيها في وعاء كبير من الماء في درجة حرارة الغرفة ويترك لمدة 15-20 دقيقة.
    • ضعي شرائح البطاطس الرطبة على المنطقة المصابة من الثدي ويترك لمدة 15-20 دقيقة.
    • أزيليهاوتخلصي منها بعد 15-20 دقيقة وضعي شرائح جديدة من الوعاء.
    • كرر هذه العملية مرتين على الأقل بحيث تتناوبي وضع شرائح البطاطس 3 مرات في ساعة واحدة.
    • استريحي لمدة 20 أو 30 دقيقة ثم كرري هذه الخطوات.
  • التهاب الثدي والمضادات الحيوية
بداية و بوجه عام ، من الأفضل تجنب المضادات الحيوية إذا كان التهاب الثدي يتحسن من تلقاء نفسه حيث أن المضادات الحيوية قد تؤدي إلى حدوث عدوى الكند يدا الفطرية مثل (الخميرة ، والقلاع) و التي تصيب الحلمات و / أو الثدي. و هنا نعرض منهجنا المتعلق بتناول المضادات الحيوية فيما يلي:


إذا كان لديك أعراض تتفق مع التهاب الثدي و استمرت لمدة تقل عن 24 ساعة ، سوف نقدم لكم وصفة طبية لمضاد حيوي ، ولكن سأقترح عليك الانتظار قبل البدء في أخذ الدواء.



  • إذا ، على مدى من 8- 12 ساعة التالية، ازدادت الأعراض سوءا (زيادة الألم ، زيادة انتشار الاحمرار أو ازدياد حجم التورم المؤلم ) ، ابدئي تناول المضاد الحيوي.
  • • إذا , على مدى الساعات ال 24 المقبلة ، والأعراض لم تزدد سوءا و لكنها لا تتحسن أيضا ، ابدئي تناول المضادات الحيوية.
  • • إذا كان على مدى الساعات ال 24 المقبلة ، و الأعراض تقل ، فانها غالبا ما ستستمر في التحسن حتى تختفي دون الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية.و في هذه الحالة ، سوف تستمر الأعراض تقل تدريجيا حتى تختفي خلال مدة تقدر من 2-7 أيام المقبلة. الحمى غالبا ما تزول خلال 24 ساعة ، والألم يزول خلال 24 إلى 72 ساعة وتورم الثدي يختفي خلال الايام 5-7 المقبلة. من المعروف أن التورم يستغرق وقتا أطول من 7 أيام ليختفي تماما ، ولكن طالما انه يقل في الحجم ، فهذا أمر جيد.[/

  • إذا كان لديك أعراض تتفق مع التهاب الثدي و استمرت لمدة تزيد عن24 ساعة و الأعراض لم تتحسن ، يجب أن تبدأي تناول المضادات الحيوية على الفور.

إذا كنت مقبلة على تناول مضادا حيويا ، فأنت بحاجة لاختيار النوع الأنسب.لا تستعملى الاموكسيسيلين. الأموكسيسيلين ، أبسط أنواع البنسلين وبعض المضادات الحيوية الأخرى التي غالبا ما تستخدم لعلاج التهاب الثدي لا تقتل البكتيريا والتي عادة ما تسببه و التي تسمى (staphylococcus aureus). بعض المضادات الحيوية التي تقتل تلك البكتيريا تشمل ما يلي : سيفالكسين (و هو خيارنا المعتاد) ، كلوكساسيلين ، ديكلوكساسيللين، انفلوكساسيللين ، أموكسيسيلين +حمض الكلافيولينيك ، الكليندامايسين وسيبروفلوكساسين. و هناك نوع من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها في الحالات التي تعاني من نوع من البكتيريا يسمى (MRSA) و من أمثلة تلك المضادات الحيوية:الكوتريموكسارول والتتراسيكلين.




ويمكن استخدام كل هذه المضادات الحيوية في حالة الأمهات المرضعات اللاتي لا يجدر بهن قطع الرضاعة الطبيعية.




يجب أن لا توقفي الرضاعة الطبيعية إذا كنت مصابة بالبكتيريا المسماه (MRSA)! و لا تتعجبي فان الواقع أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر انتقال العدوى الى طفلك.




أما بالنسبة للأدوية المستخدمة لعلاج الألم و الحمى فان (ايبوبروفين ، اسيتامينوفين ، وغيرها) يمكن أن تكون مفيدة لتجاوز كل ذلك. كما أن الكميات من تلك المواد التي تصل الى اللبن تكون بسيطة جدا، كما هو الحال مع معظم الأدوية المسموحة تقريبا . و يعتبرالاسيتامينوفين أقل فائدة من الأدوية الأخرى (مثل ايبوبروفين) التي لها تأثير مضاد للالتهاب

خراج الثدي



لم يعد التدخل الجراحي الآن هو الحل الأمثل لعلاج خراج الثدي. فقد حصلنا على نتائج أفضل بكثير مع الموجات فوق الصوتية لتحديد الخراج ومن ثم ادخال قسطرة في الخراج لتصفيته. الأمهات اللاتي تمر بهذه الخطوة(التفريغ باستخدام القسطرة) لا تتوقف عن الرضاعة الطبيعية حتى على الجانب المصاب من الثدي، وكثيرا ما يحدث الشفاء التام في غضون أسبوع. وتتم هذه التقنية بواسطة اختصاصي أشعة متخصص فى هذا المجال ، وليس طبيب جراح. اطلبي من طبيبك التحقق من هذه الدراسة : ديتر Ulitzsch ، دكتور في الطب ، مارغريتا كغ نيمان ، دكتوراه في الطب ، وريتشارد كارلسون ألف ، دكتوراه في الطب. خراج الثدي في النساء المرضعات : موجهة معاملة الولايات المتحدة. الأشعة 2004 ؛ 232:904-909




بالنسبة لأنواع الخراج الصغيرة فان الدخول في الخراج باستخدام إبرة و حقنة بالاضافة الى المضادات الحيوية غالبا ما يكون كافيا تماما، على الرغم من ضرورة تكرار تلك العملية أكثر من مرة.

وجود تكتل لا يختفي أبدا!



إذا كان لديك تكتل أو تورم لا يزول أبدا و لا يصغر في الحجم على مدى أكثر من أسبوعين ، فانه يجب أن تراجعي طبيب متخصص في الرضاعة الطبيعية أو جراح. و بالطبع ليس عليك ايقاف الرضاعة الطبيعية لفحص التكتل الثديي (فان استخدام الموجات فوق الصوتية ، أو الأشعة المقطعية للثدي أو حتى الحصول على عينة من الثدي لا يتطلب منك التوقف عن الرضاعة الطبيعية حتى على الجانب المصاب). فان الجراح الأمين لن ينصحك أبدا بايقاف الرضاعة الطبيعية قبل إجراء اختبارات الفحص في حالة وجود تورم الثدي.



كود:
خطورة استخدام المخدات والاغطية اللينة فى سرير الطفل
هل ينام الطفل مع الام فى نفس السرير؟
كيف تستخدمى الاعشاب بامان
هل كل انواع الشفاطات يجوز تأجيرها (الموضوعات فى جوجل)
طبيبة مصرية2 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




20-10-1431 هـ, 04:46 صباحاً
#2
جزاك الله خيرا حبيبتي

الآن اطمأن قلبي ان الحمى لا تمنع الرضاعة الطييعية وليس منها خطر

أذكر قبل شهرين أصبت بارتفاع حرارة لمدة خمسة أيام ولا أعرف ماهو السبب وكانت حرارتي أربعين

وأذكر ان هناك من قال لي بترك ارضاع ابنتي لآن حلييبي وأدويتي ستضرها

لكني واصلت الرضاعة برغم خووووووووووووفي والله أتذكر اني ارضع وأرش على صدري ماء باردة كتميدة لجسمي

طبعا أخواتي حاولوا في بنتي ترضع صناعي لكنها رفضتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت وما كان قدامها إلا أنا

جزاك الله خيرا يا دكتورة وأسأل الله العظيم أن لا يضيع لك تعب

هنيئا لك كم عقل أنرتيه وكم من طفل أنقذتيه وكم من حائرة ساعدتيها في سبيل الارضاع

أحبك في الله


توقيع


رد مع اقتباس
محبة الخير للناس غير متواجد حالياً  



20-10-1431 هـ, 05:37 صباحاً
#3
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الخير للناس مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا حبيبتي

الآن اطمأن قلبي ان الحمى لا تمنع الرضاعة الطييعية وليس منها خطر

أذكر قبل شهرين أصبت بارتفاع حرارة لمدة خمسة أيام ولا أعرف ماهو السبب وكانت حرارتي أربعين

وأذكر ان هناك من قال لي بترك ارضاع ابنتي لآن حلييبي وأدويتي ستضرها

لكني واصلت الرضاعة برغم خووووووووووووفي والله أتذكر اني ارضع وأرش على صدري ماء باردة كتميدة لجسمي

طبعا أخواتي حاولوا في بنتي ترضع صناعي لكنها رفضتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت وما كان قدامها إلا أنا

جزاك الله خيرا يا دكتورة وأسأل الله العظيم أن لا يضيع لك تعب

هنيئا لك كم عقل أنرتيه وكم من طفل أنقذتيه وكم من حائرة ساعدتيها في سبيل الارضاع

أحبك في الله
اكرمك الله واسعدك
الف شكر على دعائك وكلامك الرقيق


رد مع اقتباس
طبيبة مصرية2 غير متواجد حالياً  



20-10-1431 هـ, 06:08 صباحاً
#4
الله يجزاك خير
بسالك انا لما فطمت بنتي تاخر الحليب ما جف
بعدين صار يطلع افرزات لزجة صفراء هل هذي شي عادي او لا


توقيع

اللهم انصر اخوننا السنة المظلومين في سوريا وكل مكان

اللهم احينا مسلمين وامتنا مسلمين غير خزايا ولا مفتونين

اللهم اصلح نيتي وذريتي وزوجي وعملي والمسلمين
رد مع اقتباس
المتفائله 66 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 .