أخبار حواء:
«    »

قديم 16-09-1431 هـ, 01:51 صباحاً   #401
muslima627

عضوة فعالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنانيتي الحلوين وحشتوني بجد والله

أنا عارفه إني مقصره معاكم بس والله كنت بحاول اتابع أخباركم كل مده

النت عندي بايظه جداااااااااا وبتقطع كل شويه حتى إحنا بنعمل محاولات دلوقتي علشان نلغي الإشتراك

أنا الحمد لله بخير وجنة بتسلم عليكم كلكم وهيه بخير الحمد لله بس ولله الحمد مبقتش سايبالي دقيقه واحده فاضيه ربنا يهديها يارب

طبعا في البدايه هقول لام إياد ومتفائله الله أكبر ولله الحمد وربنا يارب يتمملكم على خير ويسعدكم برؤيتهم يارب

بس خلو بالكم من نفسكم كويس

ويااااااااااااااريت كل يوم تستودعوا أجنتكم عند ربنا وتقروا قرآن كتير قوي وربنا يكرمكم يارب

إشتقت حمات بنتي حمدالله على سلامتك يا شابه والحمد لله إنك إنشقيتي بالسلامه

بورك لكم في الموهوب وشكرتم الواهب ورزقتم بره وبلغ أشده

طبعا إنت عارفه غلاوة إسم عمر عندي ربنا يباركلكم فيه يارب

بس قوليلي ها عموره روقان رقم إتنين ولا لأ

وروقان باشا عامل إيه معاه قايم بالواجب ولا لسه

ربنا يحفظهملك من كل سوء يارب

توتاااااا حبيبتي على فكره أنا متابعه أخبارك والله

بصي الحجامه ليها أيام معينه يفضل إنها تتعمل فيها لكن مش شرط والأيام ده ليها علاقه بالشهر القمري

وطبعا العقم ليه نقط معينه تتعمل فيها الحجامه

أنا لما عملتها عملتها لكل أسباب العقم ولاحظت إني كان بنزلي دم في خلال الشهر غير دم البريوت ده بعد عمليات الحقن اللي عملتها لكن بعد الحجامه الدم وقف والدنيا إتظبطط لوحدها وكمان كنت عامله منظار قبلها بمده طويل كان نتيجته إن عندي إنسداد في الأنابيب وبعد الحجامه عملت أشعة صبغه طلعت الأنابيب سالكه طبعا ذهلت بس للأمانه الله أعلم الحجامه هيه السبب ولا لأ

عموما هيه سنه ولو لم تفيد مبتضرش

بس إعمليها عند دكتور متخصص وفاهم علشان كمان التشريط اللي هيعمله ميسبش آثر

وصلي إستخاره قبل الخطوه ده

وربنا يوفقك يارب ويكتبلك الخير يارب

أوكسي البقاء لله أنا عارفه إنها متأخره بس سامحيني والله

ربنا يوفقك يارب في العلاج الجديد ويجعله بفايده يارب

بس حاولي تدخلي علطول تطمنينا على أخبارك أول بأول

أطيب قلب أهلا بيكي يا قمر

بصي أنا أعرف واحده عملتا تسع مرات

وواحده عملتها إحداعشر مره

وربنا الحمد لله كرمهم

معلش الموضوع صحيح مكلف من كل حاجه لكن نحمد ربنا إن المقدره موجوده وده في حد ذاتها نعمه

بس أنا عايزاكي متزهقيش من كتر التكرار أنا دايما كنت بقول لنفسي أنا ثقتي في ربنا عمرها ما هتتهز علشان كده هفضل أكررها لحد ما ربنا يرزقني أو ميبقاش عندي بويضات

إنت كمان ياريت متفقديش ثقتك في ربنا أبدا

بس مقلتيش إنت إيه الأسباب عندك وياترى بتعملي عملياتك عند مين؟؟؟؟؟؟

أم عتريسه أهلا بيكي معانا

واضح إنك بروفيسيرة مطبخ وواضح إني هستغلك أسوء إستغلال هههههههههه بهزر والله

ربنا يكرمك يارب ويباركلك في بنتك يارب ويرزقك بأخوه وأخوات ليها كمان

وربنا يعوضك عن إبنك اللي فقدتيه يارب على فكره ده إصطفاء ليكي من ربنا لأن ربنا أراد إن يكون عندك بنت في الدنيا وإبن في الأخره وهو ده اللي هيدخلك الجنه بإذن الله

بس إنت حاولي تشوفي طبيب كويس تتابعي معاه

ومن ناحية بنتك ياريت تحاولي تشوفيلها نشاطات تعملها بحيث إن ميبقاش ولاد عمها هما وسيلة لعبها الوحيده يعني مثلا إشتركي في نادي وخديها هناك يوميا ... إعزميلها أصحابها في البيت وإعمليلهم زي حفله ..... يعني أفكار زي كده بحيث إنها لو حصل وولاد عمها قاطعوها متتأثرش قوي لأنها ليها وسائل تانيه تسليها غيرهم فاهماني

حتى حاولي إنت تتكلمي معاها وتخففي عنها وهكذا يعني

وربنا يخليهالك يارب

بس قوليلي هيه إسمها إيه بقىىىىىىى

muslima627 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر

قديم 16-09-1431 هـ, 02:03 صباحاً   #402
muslima627

عضوة فعالة

متفائله أنا بقترح تاخدي كلكسان 40 يوميا

انا كنت باخد 60 يوميا وكنت باخد أسبرين كمان

بس علشان كانو توأم فإنت المفروض تكون الجرعه أقل

ويفضل لو دكتور دم هو اللي يقولك وربنا يارب يرجعك بالسلامه يارب

وحاول كل ساعه تتمشي خمس دقايق في الطياره بهدوء

واقعدي بعيد عن الجناحين يعني ياريت تكوني في المقدمه علشان عجل الطياره اللي وراء هو اللي بنزل الأول

وطبعا سوااااااااااااااااائل كتر تستودعي جنينك عند ربنا

وياريت الرحله تكوت دايركت بلاش ترانزيت

ويارب ترجعي بالسلامه يارب

أوشي وسارا عاملين إيه يا قمرات متهيألي فقدتو عقلكم صح

هههههههههههه نفسي أشوفكم قوي

ربنا يباركلكم يارب ويحفظلكم أولادكم يارب

رمال عامله إيه يا قمر وأنوس باشا إيه اخباره

ربنا يكرمك يارب أنا كل ما اشوف مشاركاتك أتكسف قوي من نفسي

ربنا يقدرك دايما على فعل الخير

صحيح نفسي أمسكك وأعصرك أساله في حاجات كتير بس لو ربنا يسهيلي وألاقيكي

ههههههههه متخفيش مش كتير قوي

زينب مش عارفه ليه قلبي مش مطمني من دكتورتك ده

ياريت يا زينب تستخيري وتغيريها إنت بقالك مده معاها

وعموما ربنا يككرمك يارب بعد فترة الراحه اللي إنت واخداها

شيمو سلامتك ألف سلامه

حللي دم يا بنتي أكيد عندك أناميه

وخدي بالك من نفسك كويس

وطمنيني صحيح عينينكي عامله إيه دلوقتي

المشتاقه قلقتيني عليكي

إسألي كويس في موضوع القيصري اللي بالطول ده

وإستخيري وخدي الحقنه الله يخليكي

وربنا يارب يجيبلك هدى هانم بألف سلامه وتفرحي بيها يارب

ماما ربنا يكرمك يارب بس قوليلي إنت بتعملي إيه دلوقتي في العلاج

وهتيجي مصر ولا لأ

عزيزه ومصريه ووداع وفاطمه ونادو وبوبا ونيفو وكل البنات يارب تكونو كلكم بخير يارب

وربنا يتقبل دعواتكم كلكم في رمضان يارب

muslima627 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1431 هـ, 02:05 صباحاً   #403
totta_55

محررة

الصورة الرمزية totta_55

ممس

انتي هنا ده انا حظي حلو بقة

عاملة ايه يا حبيبتي وجنة بوسيهالي كتيييير

النت الوحش ده اللي بعدك عننا بس واضح انك الحمد لله متابعة ومفتكيش كتيييير

بصي بالنسبة للحجامة انا ناويت اعملها ان شاء الله ، لأني بحاول والله أخد بكل الأسباب لأن أخر عمليتين كانو الأجنة من الدرجة الأولي والترجيع في اليوم الخامس وكل شئ تمام وسبحان الله محصلش حمل برده ، انا عارفة ان ارادة ربنا فوق كل شئ بس برده بحاول اعمل كل اللي في وسعي وزي ما انتي قولتي هيا سنة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ، يعني لو مفدتش مش هتضر

وربنا يكرمنا جميعا يا رب

totta_55 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1431 هـ, 02:22 صباحاً   #404
muslima627

عضوة فعالة

بنات أنا قريت القصه ده وعجبتني قوي قلت أجيبهالك

هل تحتاج إلى حجر للتنبيه؟؟؟؟

بينما كان أحد رجال الأعمال، سائرا بسيارته الجاكوار الجديدة، في إحدى الشوارع، ضُرِبت سيارته بحجر كبير من على الجانب الأيمن.

نزل ذلك الرجل من السيارة بسرعة، ليرى الضرر الذي لحق بسيارته، ومن هو الذي فعل ذلك ...
وإذ به يرى ولدا يقف في زاوية الشارع، وتبدو عليه علامات الخوف والقلق... إقترب الرجل من ذلك الولد، وهو يشتعل غضبا لإصابة سيارته بالحجر الكبير... فقبض عليه دافعا إياه الى الحائط وهو يقول له...: يا لك من ولد جاهل، لماذا ضربت هذه السيارة الجديدة بالحجر؟ إن عملك هذا سيكلفك أنت وابوك مبلغا كبيرا من المال ...!!
إبتدأت الدموع تنهمر من عيني ذلك الولد وهو يقول ' أنا متأسف جدا يا سيدي ' لكنني لم أدري ما العمل! لقد أصبح لي فترة طويلة من اليوم ، وأنا أحاول لفت إنتباه أي شخص كان، لكن لم يقف أحد لمساعدتي... ثم أشار بيده إلى الناحية الأخرى من الطريق، وإذ بولد مرمى على الأرض ...
ثم تابع كلامه قائلا ...: إن الولد الذي تراه على الأرض هو أخي، فهو لا يستطيع المشي بتاتا، إذ هو مشلولا بكامله، وبينما كنت أسير معه، وهو جالسا في كرسي المقعدين، أختل توازن الكرسي، وإذ به يهوي في هذه الحفرة... وأنا صغير، ليس بمقدوري أن أرفعه، مع إنني حاولت كثيرا... أتوسل لديك يا سيد، هل لك أن تساعدني عل رفعه؟ لقد أصبح له فترة من الوقت هكذا، وهو خائف جدا... ثم بعد ذلك تفعل ما تراه مناسبا، بسبب ضربي سيارتك الجديدة بالحجر ...!!
لم يستطع ذلك الرجل أن يمتلك عواطفه، وغص حلقه. فرفع ذلك الولد المشلول من الحفرة وأجلسه في تلك الكرسي، ثم أخذ محرمة من جيبه، وابتدأ يضمد بها الجروح، التي أصيب بها الولد المشلول، من جراء سقطته في الحفرة ...
بعد إنتهاءه... سأله الولد : والآن، ماذا ستفعل بي من أجل السيارة... ؟ أجابه الرجل... لا شيء يا أبني... لا تأسف على السيارة ...!
(( لم يشأ ذلك الرجل أن يصلح سيارته الجديدة، مبقيا تلك الضربة تذكارا... عسى أن لا يضطر شخص أخر أن يرميه بحجر لكي يلفت إنتباهه ))

إننا نعيش في أيام، كثرت فيها الإنشغالات والهموم، فالجميع يسعى لجمع المقتنيات، ظنا منهم، بإنه كلما ازدادت مقتناياتهم، ازدادت سعادتهم أيضا...بينما هم ينسون الله كليا... إن الله يمهلنا بالرغم من غفلتنا لعلنا ننتبه... فينعم علنا بالمال والصحة والعلم و........ولا نلتفت لنشكره، يكلمنا ... لكن ليس من مجيب..

فينبهنا الله بالمرض احيانا، وبالأمور القاسية لعلنا ننتبه ونعود لجادة الصواب...
ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر علاقته مع الله.؟؟
إن الإنسان يتحسب لإمور كثيرة...فسياراتنا مؤمن عليها، وبيوتنا مؤمنة، وممتلكاتنا الثمينة نشتري لها تأمين...

لكن هل حياتك الأبدية مؤمنة ؟ فهل أنت منتبه؟
أم تحتاج الى حجر ؟؟؟

قديم 16-09-1431 هـ, 02:26 صباحاً   #405
muslima627

عضوة فعالة

توتا حبيبتي ده أنا اللي حظي أحلى والله

ربنا يوفقك يارب يا توتا في الحجامه بإذن الله بس ياريت تعمليها عند حد كويس

وبرافو عليكي والله إنك بتطرقي كل الأبواب وإنت عندك ثقه في ربنا سبحانه وتعالى إنه هيكرمك

وشدي حيلك في الدعاء يا توتا على قد ما تقدري في رمضان وبعد رمضان كمان

والله يخليكي الإستغفار قوليه كتر قوي كل ما تلاقي نفسك فاضيه إستغفري يا توتا

وغن شاء الله بإذن الله ربنا هيكرمك

ربنا العالم والله إني بدعيلك إنت وكل البنات كل يوم في الفطار والسحور

وربنا يتقبل يارب

قديم 16-09-1431 هـ, 04:16 صباحاً   #406
شيمولاتا

محررة

الصورة الرمزية شيمولاتا

بنات الموضوع ده من جريدة الشرق الاوسط

الموضوع طويل شوية وانا شلت منه حاجات وعشان ماحدش يتوه انا هكتبله تلخيص فى المشاركة اللى بعده

أبحاث جديدة واعدة ومثيرة للجدل في طب التناسل والأجنة

اختبار سريع لتحليل دم الأم للكشف المبكر عن العيوب الخلقية الجنينية

القاهرة: د. أحمد الغمراوي

من بين عشرات الأوراق التي تمت مناقشتها بالاجتماع، فرضت بعض الأبحاث نفسها على طاولة المناقشات نظرا لأهميتها الفائقة، من ضمنها ما قدمته الدكتورة فيفيان ريتنبرغ، زميلة وحدة الإخصاب المساعد في مستشفى غاي وسانت توماس بلندن، التي أشارت فيها إلى أن نسبة حدوث الإجهاض تتضاعف مرتين في السيدات البدينات ممن يخضعن لوسائل الإخصاب الاصطناعية أكثر من غيرهن النحيفات.

وأشارت ريتنبرغ وزملاؤها إلى أنه بدراسة نتاج وسائل الإخصاب الاصطناعية على مجموعتين من النساء، إحداهما من ذوات كتلة الجسم الطبيعية والأخرى من ذوات كتلة الجسم الزائدة على مدار 4 سنوات ما بين يناير (كانون الثاني) 2006 وديسمبر (كانون الأول) 2009، تبين أن نسبة حدوث الإجهاض ترتفع لدى ذوات الأوزان الزائدة بنسبة 33% بينما ينحصر المعدل في نسبة نحو 22% فقط لدى ذوات الأوزان الطبيعية. وبعد موازنة كل الأمور الأخرى التي قد تدفع إلى الإجهاض مثل المرحلة العمرية، وفترة العقم، والتدخين، والتعرض السابق للإجهاض، وجد العلماء أن نسبة الإجهاض في البدينات تتجاوز ضعف النسبة لدى صاحبات الأوزان الطبيعية.

وإضافة إلى ذلك فإن الوزن الزائد يزيد من فرص ومخاطر تعرض السيدات لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، ومرض السكري والولادة المبكرة ونزيف ما بعد الولادة، كما أنه يزيد من فرص الحصول على جنين ذي وزن زائد مما يرفع من معدلات الولادة عن طريق الشق القيصري بما لها من مخاطر مشتركة على الأم والجنين.

ويعلق الدكتور طارق الطوخي، استشاري التناسل في وحدة الإخصاب المُسَاعَد في مستشفى غاي وسانت توماس بلندن، أنه «يجب أن يتم نصح وتحفيز السيدات من ذوات الوزن الزائد المقبلات على الإخصاب الاصطناعي بمختلف أساليبه على فقدان بعض الكيلوغرامات قبيل الخضوع إلى تلك التقنيات من أجل الحصول على أفضل النتائج والحفاظ على أجنتهن حتى موعد الوضع».

* اختبار العيوب الخلقية

* بحث آخر واعد أعلن عنه علماء تابعون لجامعة ماستريخت الهولندية، حينما أفصحت الدكتورة سوزانا فرينتس، اختصاصية علم الوراثة الإكلينيكي، عن اقترابها وفريق عملها من إنجاز اختبار رخيص وسريع وآمن يعتمد على تحليل قطرة من دم الأم للكشف المبكر عن التشوهات والعيوب الخلقية الجنينية الناجمة عن خلل كروموسومي.

ونجح فريق البحث حتى الآن في التوصل إلى تحديد المادة الوراثية على الكروموسوم الذكري «واي» (Y)، بما يمكن من معرفة بعض الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس التي تزداد في الذكور مثل «الهيموفيليا» (نزف الدم)، ويأمل العلماء في تحقيق المزيد من النجاحات عن طريق تطوير نفس التقنية لاكتشاف المزيد من المعلومات حول باقي الكروموسومات في غضون ما بين عامين إلى خمسة أعوام قادمة.

ويعتبر مثل هذا الكشف - في حال إتمامه - نصرا علميا كبيرا، نظرا لأن الوسائل الوحيدة المعتمدة لاكتشاف الخلل الكروموسومي هي التحليل النسيجي لعينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين (amniocentesis)، أو الزغبات المشيمية (chorionic villussampling)، وهي إجراءات «عدوانية» في عرف الطب تتطلب تدخلا جراحيا محدودا لما لذلك من أثر محتمل لإحداث الإجهاض.

* «بطانة الرحم المهاجرة»

* كما شهد الاجتماع عرض أول بحث موسع من نوعه يهتم بدراسة الآثار الاجتماعية الخاصة بنقصان الكفاءة والإنتاجية في المريضات اللاتي يعانين من مرض «بطانة الرحم المهاجرة» (endometriosis). حيث تعرض الدكتور كيليتشي نواهام، من وحدة الصحة العامة في جامعة أكسفورد، لمعاناة نحو 175 مليون امرأة حول العالم جراء الإصابة بمرض «بطانة الرحم المهاجرة».

وقام نواهام وزملاؤه ببحث تأثيرات المرض، الذي يوصف بأنه أحد الأمراض الالتهابية المؤلمة المزمنة التي قد تصل في بعض درجاتها إلى التسبب في إعاقة تامة للمريضة. وأخضع البحث قواعد بيانات تخص نحو ألف وخمسمائة سيدة من 10 دول في 5 قارات، ممن تقرر أن يخضعن لعمليات جراحية تشخيصية عبر المناظير، وتم توزيع استبيان للرأي على أولئك السيدات لمعرفة حدة الأعراض ومدى مواءمتها وتأثيرها على حيواتهن العامة.

وأسفرت النتائج عن أن مرض «بطانة الرحم المهاجرة» يعتبر أحد الأمراض المعوقة عن العمل، وأنه يجب أن يوضع هذا الأمر في الاعتبار من حيث التعامل مع المريضات في حيواتهن العامة، ومن حيث ضرورة الإسراع في المحاولات العلاجية تجاههن بقدر الإمكان.

* مشكلات التبويض

* كما أجابت دراسة أخرى عن تساؤل حير العلماء طويلا حول عدم استجابة بعض النساء اللاتي يخضعن للعلاجات الهرمونية المنشطة للتبويض بالقدر المتوقع، حيث كشفت الدكتورة ماريا لاليوتي، الأستاذة المساعدة بوحدة أمراض النساء والتوليد وعلوم الإخصاب في جامعة ييل بولاية كونيكتيكت الأميركية، عن وجود نوع غير نمطي من المستقبلات الهرمونية بالخلايا المحيطة بالبويضات في مثل تلك السيدات.

وأكدت لاليوتي أن وجود بعض المستقبلات الهرمونية التي تفتقر إلى جزيء بروتيني هام على سطح الخلايا، أسفر عن نقصان واضح في الاستجابة للهرمون الذي يحث البويضة على النضوج (FSH)، الذي تفرزه الغدة النخامية بصورة طبيعية ويتم استخدامه اصطناعيا لحث المبايض على إنتاج المزيد من البويضات في حالات نقصان الخصوبة أو الإعداد للإخصاب الاصطناعي.

وعلى الرغم من أن هذا الاكتشاف لم يحل مشكلة عدم استجابة المبايض في مثل تلك السيدات للحث الهرموني، فإنه فتح أعين العلماء على الطريق الصحيح الذي يجب أن يسلكوه لحل المشكلة وهو محاولة التغلب على عائق المستقبلات الخلوية المختلة أو محاولة البحث في إصلاحها.

* دراسات خلافية

* ومن الدراسات الخلافية التي قد تثير نتائجها الكثير من الجدل حول مدى مشروعيتها أو خضوعها للمعايير الأخلاقية ما قدمته الدكتورة نوريكو كاغاوا، المدير المساعد للأبحاث بعيادات كاتو النسائية في طوكيو باليابان، من أن نقل المبايض بين فئران التجارب قد نجح في إعادة الخصوبة إلى الفئران «المسنة» وأطال من أعمارها بنسبة نحو 40% عن أقرانها.

والجدل الأخلاقي هنا يتعلق في الأساس بتطبيق مثل هذه التجارب على البشر، من حيث نقل وزراعة المبايض من سيدة إلى أخرى، وما يحمله ذلك من خلط للأنساب واختلاف في تحديد انتماء الجنين الناتج إلى أي من السيدتين (صاحبة المبيض المتبرعة أو المتلقية). ويذكر أن الاعتراضات الدينية على مثل هذه التجارب لم تقتصر على المجتمعات الشرقية فقط، وإنما امتدت لتشمل الفاتيكان والكنائس الشرقية والمتشددين اليهود، بالإضافة إلى علماء المسلمين.

* تجميد البويضات

* بحث استقصائي آخر اهتم بتقييم آراء السيدات في مختلف المراحل العمرية في مسألة تجميد البويضات إلى حين الحاجة إليها، أشار إلى أن الفتيات في مراحل التعليم يؤيدن تلك التجارب لأنهن يردن تأجيل الأمومة إلى ما بعد تحقيق ذواتهن ونجاحهن على المستوى العملي، أما السيدات الأكبر سنا اللاتي لم يحظين حتى وقت متأخر بالقرين المناسب، فإنهن يفضلن أن يحتفظن ببعض البويضات عسى أن تهاجمهن سن اليأس وانقطاع التبويض على حين غرة.

وتشير الدكتورة سيريلاثا غورثي، زميلة مركز ليدز البريطاني لأبحاث علوم التناسل، إلى أن نحو 85% من السيدات اللاتي خضعن لاستطلاع الرأي في المجموعة التي تضم طالبات بكليات الطب (ممن تتراوح أعمارهن بين 18 إلى 30 عاما)، أكدن أنهن سوف يقمن بإجراء جمع وتخزين بويضاتهن لحين الحاجة إليها، في حين أفادت 50% فقط من الفتيات الأصغر سنا عن استعدادهن لمثل هذا الإجراء.

كما أظهرت دراسة أخرى منفصلة قامت بها الدكتورة جولي نيكيبرويك، اختصاصية علم النفس بمركز علم الإخصاب في بروكسيل ببلجيكا، أن مجموعة من السيدات ذوات التعليم العالي والحياة الرغدة المؤمنة ماديا (بمتوسط أعمار 38 عاما) قد لجأن إلى تقنية تخزين البويضات المجمدة لأنهن لم يجدن شريك الحياة المناسب بعد.

إلى ذلك، تشهد تقنية جمع وتخزين البويضات جدلا أخلاقيا ودينيا عالميا، مثل ذلك الذي تشهده بنوك الحيوانات المنوية المجمدة، من حيث إمكانية الخلط عن طريق الخطأ بين البويضات المجمدة، وإعادة زرعها في سيدات لا تنتمي إليهن بالأساس.

شيمولاتا غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1431 هـ, 04:31 صباحاً   #407
شيمولاتا

محررة

الصورة الرمزية شيمولاتا

وانا هنا هكتب تلخيص الموضوع

1- أن نسبة حدوث الإجهاض تتضاعف مرتين في السيدات البدينات ممن يخضعن لوسائل الإخصاب الاصطناعية أكثر من غيرهن النحيفات.

2- الوزن الزائد يزيد من فرص ومخاطر تعرض السيدات لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، ومرض السكري والولادة المبكرة ونزيف ما بعد الولادة، كما أنه يزيد من فرص الحصول على جنين ذي وزن زائد مما يرفع من معدلات الولادة عن طريق الشق القيصري

3- -اقتراب من إنجاز اختبار رخيص وسريع وآمن يعتمد على تحليل قطرة من دم الأم للكشف المبكر عن التشوهات والعيوب الخلقية الجنينية الناجمة عن خلل كروموسومي.

وأسفرت النتائج عن أن مرض «بطانة الرحم المهاجرة» يعتبر أحد الأمراض المعوقة عن العمل، وأنه يجب أن يوضع هذا الأمر في الاعتبار من حيث التعامل مع المريضات في حيواتهن العامة، ومن حيث ضرورة الإسراع في المحاولات العلاجية تجاههن بقدر الإمكان.

4-أجابت دراسة أخرى عن تساؤل حير العلماء طويلا حول عدم استجابة بعض النساء اللاتي يخضعن للعلاجات الهرمونية المنشطة للتبويض بالقدر المتوقع، حيث كشفت الدكتورة ماريا لاليوتي، الأستاذة المساعدة بوحدة أمراض النساء والتوليد وعلوم الإخصاب في جامعة ييل بولاية كونيكتيكت الأميركية، عن وجود نوع غير نمطي من المستقبلات الهرمونية بالخلايا المحيطة بالبويضات في مثل تلك السيدات.
وأكدت لاليوتي أن وجود بعض المستقبلات الهرمونية التي تفتقر إلى جزيء بروتيني هام على سطح الخلايا، أسفر عن نقصان واضح في الاستجابة للهرمون الذي يحث البويضة على النضوج (FSH)، الذي تفرزه الغدة النخامية بصورة طبيعية ويتم استخدامه اصطناعيا لحث المبايض على إنتاج المزيد من البويضات في حالات نقصان الخصوبة أو الإعداد للإخصاب الاصطناعي.

5- تقنية تخزين البويضات المجمدة

4-

قديم 16-09-1431 هـ, 04:49 صباحاً   #408
شيمولاتا

محررة

الصورة الرمزية شيمولاتا

الموضوع ده كمان قريته وعجبنى قوى ياريت الملف الجاى لو عجبكم نضيفه فى اوله مع موضوع الاندو

هجرة البطانة الرحمية: مرض مخادع

يستغرب البعض حول معنى مصطلح حالة: البطانة الرحمية المهاجرة، أو هجرة بطانة الرحم Endometriosis، ولكنه ببساطة عبارة عن تواجد نسيج من ذات فصيلة الأنسجة المغلفة لبطانة الرحم الداخلية في أماكن أخرى في الجسم، ومن هنا جاء مصطلح هجرة البطانة الرحمية. فبدلا عن اقتصار وجود نسيج البطانة في جوف الرحم فقط، يعثر عليها في أماكن مختلفة في الجسم مثل: على أحشاء الحوض وعلى المبيضين والأنابيب وأماكن أخرى أكثر بعدا عن الرحم، مثل الدماغ والرئتين وعلى سطح الجلد والعضلات الطرفية أيضا. وفي هذا الحوار يفسر لنا الدكتور حيان الأحمد، اختصاصي أمراض النساء والولادة جوانب هذه الحالة النسائية الخاصة.

أثرها على الجسم

في كل دورة شهرية تمر خلالها المرأة، تتضخم أنسجة البطانة الرحمية وتزداد سماكتها وترويتها الدموية، نتيجة لتأثير الهرمونات التي تعد الرحم للحمل (في حال حدوث إخصاب). وفي حالة عدم حصول الحمل، فيستجيب الرحم بتفكيك الأنسجة الزائدة والتخلص منها ومن الدم المرافق لها من خلال قناة المهبل، فلا تتجمع في داخل الرحم، بل تخرج على هيئة دم الطمث. وهنا تكمن مشكلة وجود نسيج بطانة الرحم في مكان آخر، فهي تتعرض لذات التأثير الهرموني والتضخم والنمو أيضا، في حين لا يتوافر لها طريق أو مسلك للتخلص من الأنسجة المتفككة مع كل دورة شهرية، بما يؤدي إلى تراكم هذه الأنسجة والدماء حولها وبما يثير الجهاز المناعي. وهنا تحصل المضاعفات مثل التليفات والالتهابات وأكياس يتجمع فيها الدم وتشبه في شكلها الأورام ومضاعفات أخرى. وفي حالات متقدمة، قد تحدث التصاقات شديدة لتصبح أحشاء الحوض مثل كتلة واحدة لا يمكن التمييز بينها أبدا. وأكثر وظائف الأعضاء تأثرا بمضاعفات هذه الحالة هي أنابيب قناة فالوب.

ومن جانب آخر فغالبا ما يتكون كيس من الخراج تتجمع فيه الدماء والأنسجة المتفككه، فيكبر حجمه مع كل دوره شهرية. ولذا فعادة ما يكتشف عند التشخيص وجود كيس (كالورم) على المبيض أو الرحم يحتوي على مادة لزجة داكنة مثل مطحون القهوة أو الكاكاو، ومن هنا جاءت تسميته بكيس الكاكاو (أو الشوكولاته).

أعراض تشكك في احتمال إصابتك

ان كنت تعانين من أي من الأعراض التالية فقد تكونين مصابة بحالة البطانة الرحم المهاجرة، وهي بحسب ما بينه الدكتور:

ــــ المعاناة من آلام شديدة أثناء فترة نزول الطمث. كمن يعانين منها بطريقة تمنعهن عن الدراسة أو العمل، ويحتجن لأدوية لتخفيف وتسكين الألم.

ــــ المعاناة من آلام أثناء العلاقة الزوجية.

ــــ الشعور بألم عميق في الحوض، والذي قد يظهر حتى قبل نزول الطمث. أو يرافقك طوال الوقت.

ــــ الشعور بالألم أثناء التبرز وبخاصة خلال فترة الطمث.

ــــ أعراض الأخرى، مثل الإرهاق والتشنجات أثناء الطمث، وآلام أسفل الظهر، بالإضافة لبعض الاضطرابات المعوية الأخرى المرافقة للطمث.

عوامل الخطر

لوحظ ارتباط عدة عوامل برفع فرصة الإصابة

ــــ بلوغ الفتاة في سن مبكرة.

ــــ وجود تشوهات خلقية في قنوات الجهاز التناسلي، مثل ضيق أو انسداد أو أي أمر يسبب صعوبة خروج الطمث وما يرافقه من أنسجة متفككة.

ــــ انقطاع الطمث (سن اليأس) في سن متأخرة.

ــــ طول مدة وغزارة الطمث.

ــــ العامل الوراثي، فإصابة احدى سيدات الأسرة من الدرجة الأولى يرفع فرصة الإصابة من 5 إلى 10 أضعاف.

ــــ العامل التحولي، فقد يسهم تعرض النسيج البطني لالتهابات شديدة أو سموم أو اضطراب هرموني تحول خلاياه إلى خلايا تشبه بطانة الرحم.

ومن جانب آخر، وجد ان نسبة الإصابة تنخفض لدى المدخنات ومن يتناولن حبوب منع الحمل. وقد يعزى ذلك لتأثير هذين الأمرين المثبط والمتحكمين في هرمونات الأنوثة.

تقسيم الإصابة

يمكن تقسيم شدة أو درجات الإصابة إلى: بسيطة ومتوسطة وشديدة وشديدة جدا (متطورة) وذلك بحسب مضاعفاتها ودرجة انتشارها في الجسم. ويتم تحديد ذلك من خلال ملء استبيان وقائمة بالأعراض الإكلينيكية ونتائج الفحوصات.

تطور الحالة:

وحول التطور المرضي لحالة هجرة البطانة، علق الدكتور حيان: «لا يمكن التكهن بردة فعل الجسم عند حدوث هذه الحالة. ويعزى ذلك نظريا لدور العوامل الهرمونية والمناعية والعامل النفسي أيضا، وما لهم من تأثير غير مباشر على الهرمونات. فقد يتمكن الجهاز المناعي من التعرف على هذه الأنسجة الغريبة سريعا والقضاء عليها، فيتراجع المرض ويتحسن أو ممكن ان يختفي لوحده من دون علاج. وفي أحيان أخرى، تستمر الإصابة وإن كانت تخف أحيانا وتسوء في أحيان أخرى. فيما يمكن ان تشتد وطأته ليشبه سلوك الخلايا السرطانية وإن كانت خلاياه حميدة %100. لذا فيمكن ان تتطور الحالة بحسب احدى الطرق التالية:

ــــ حالات تتحسن لوحدها خلال سنة.

ــــ حالات تشتد وتتفاقم.

ــــ حالات تثبت على حالتها فلا تتقدم.

وبما انه لا يمكن التنبؤ برد فعل الجسم أو تطور الحالة، لذا يجب على المريضة ان تبادر وتتقبل العلاج مبكرا لتتفادى المضاعفات المستقبلية.

أكثر الأماكن شيوعا لظهور البطانة الرحمية:

ــــ في تجويف الحوض الساقط، والواقع خلف الرحم (وقد يكون ذلك نتيجة لعامل الجاذبية).

ــــ المنطقة الواقعة خلف الرحم وأمام المستقيم (المنطقة الفاصلة بين الرحم والمستقيم).

ــــ حول المستقيم.

ــــ على المبيضين.

ــــ حول الأنابيب.

ــــ على الأمعاء .

ــــ وقد يوجد في أي مكان بعيد عن الحوض كالدماغ والرئة وعضلات الأطراف.

12 سنة معدل المعاناة قبل التشخيص

يعتقد البعض بأن هذا المرض يصيب كبار السن من السيدات، ولو ان الحقيقة ليست كذلك. وللتوضيح، فإن اكتشاف المرض يتقدم مع تقدم عمر السيدة واستمرار تفاقم وتطور الحالة، ليظهر أعراضا أكثر وضوحا. وللأسف، فالإحصائيات الطبية جميعها تدل على ان تشخيص الإصابة عادة ما يحتاج إلى سنوات من المعاناة. فوفق الإحصائيات البريطانية، فمتوسط اكتشاف المرض هو 12 سنة. بما يدل على ان معاناة المرأة استمرت 12 سنة قبل ان يقوم طبيب متخصص بتشخيص حالة بطانة الرحم المهاجرة. سببها: وأضاف الدكتور حيان: «يعرف هذا المرض بمرض النظريات، فقد قامت عدة نظريات بمناقشة آليات حدوثه ومسببات انتقال نسيج البطانة. وإلى وقتنا الحالي لم يتم إثبات صحة أي منها، بيد ان العلماء اتفقوا على رجاحة نظرية «الطمث الراجع». والتي تفيد، بأن الطمث أثناء نزوله قد يرتجع داخل القنوات التناسلية ويخرج من الأنابيب ليدخل في تجويف الحوض ويتوضع فيه. ليغطى أحشاء الحوض والبطن ويتكاثر النسيج مع مرور كل دورة شهرية. كما قامت نظريات أخرى بتفسير انتقاله إلى أماكن أخرى بعيدة عن الرحم (كالدماغ والرئة) من خلال دخول نسيج البطانة المتهتكة إلى مجرى الدم.

الأعراض والتشخيص

في معظم الأحيان، لا تظهر أعراض تدل على الإصابة، ولكن إن ظهرت فتنقسم إلى نوعين:

1ــــ الألم. ويشمل الألم أثناء العلاقة الزوجية وأثناء نزول الطمث. ويتميز بكونه ألما داخليا عميقا وشديدا. وعادة ما يصف تاريخ أعراض المريضة، بأنها كانت تشعر بالألم أثناء فترة نزول الطمث فقط، بيد ان الأمر تطور عبر السنوات لتزداد شدة الألم وتمتد فترته إلى ان أصبح يلازمها طوال الوقت.

وقد يشعر البعض بالألم أثناء عملية الإخراج أو التبرز أيضا، كما قد يرافقه خروج نقاط دم وبخاصة في فترة الطمث، وهو ما يعد عرضا واضحا للإصابة.

2ــــ صعوبة الإخصاب. وقد يعزى ذلك لقلة الجماع نتيجة الألم الذي تشعر به السيدة خلال العلاقة أو للتليفات التي تسبب ضيق القنوات أو انسدادها أو تؤثر على وظيفة المبيض. وللتنبيه، فغالبا لا تسبب مضاعفات هذه الحالة العقم، ولكن أحيانا قد تشتد الحالة لتسبب غلق القنوات التناسلية بما يسبب العقم.

طرق التشخيص

1ــــ اخذ تاريخ دقيق عن حالة المرأة من خلال تعبئتها لاستبيان طويل يجب ملؤه في المنزل. ويتضمن أسئلة دقيقة عن دورتها الشهرية وما تشعر به، وتاريخها المرضي وتاريخ نساء الأسرة أيضا.

2ــــ اخذ جزء من التليفات والجزء المشكوك فيه، فهو أدق دليل على الإصابة.

3ــــ الفحص أثناء فترة الطمث (أفضل طريقة). فتهيج وزيادة سماكة نسيج بطانة الرحم يزيد من ظهوره ووضوحه للطبيب. ويمكن ان يتم الفحص باليد أو المنظار أو السونار.

4ــــ فحص الرنين المغناطيسي MRI، فهو فحص مفيد للحالات الشديدة، لتحديد درجة الانتشار وحجمها واحتمال اختراقها للأعضاء. كما تفيد في تشخيص وجود إصابة عميقة في أحشاء البطن.

الطبيب يبحث عن حبة الحمص

تكتشف الإصابة عند رؤية عقد زرقاء بنفسجية على عنق أو جدار الرحم من خلال منظار الرحم أو المثانة أو الأمعاء. بيد ان الاستشاري أكد على أهمية الفحص باليد، وقال: «من السهل اكتشافها أو تأكيد التشخيص باليد الخبيرة التي تشعر بوجودها. ففي البداية تكون كحبة الحمص الصغيرة، ولكن في الحالات المتقدمة تكون اكبر حجما طبعا».

وفي تقنية السونار

تطورت تقنية السونار الداخلي كثيرا في السنوات الأخيرة، لتظهر أجهزة توفر وضوحا ودقة أكثر في الرؤية والتشخيص. ومن دلالات الإصابة التي يوفرها فحص السونار الداخلي:

ــــ وجود كيس الكاكاو.

ــــ وجود تضخم نسيجي في مكان آخر غير جدار الرحم.

ــــ عدم حركة المبيض استجابة لحركة أداة السونار.

ــــ تقارب المبيضين من بعضهما البعض ليظهرا كأنهما يقبلان بعضهما البعض.

ــــ وجود المبيضين في مكان خلف الرحم وبشكل غير طبيعي.

ــــ إحساس المريضة بالألم الشديد أثناء الفحص.

مميزات المنظار ومساوئه

لاشك في ان فحص المنظار له مدلولاته المفيدة. بيد ان الاستشاري أشار إلى ضرورة مناقشة المريضة حول مساوئ ومميزات هذا الفحص قبل الخضوع له. واهم المميزات:

1ــــ أداة تشخيصية وعلاجية في الوقت ذاته، لذا يمكن علاج الحالة بإزالة التليف والأكياس خلال الإجراء ذاته. فهو يتم من خلال جرحين أو فتحتين صغيرتين، يدخل في احدهما المنظار، فيما تدخل الأدوات الجراحية في الفتحة الأخرى.

2ــــ يعطي صورة واضحة ومكبرة للمنطقة، بيد ان دقة التشخيص تعتمد على خبرة الطبيب وطريقة استعماله للجهاز.

المساوئ

1ــــ %30 من الحالات لا تكون واضحة ويصعب فيها اكتشاف وتمييز نسيج البطانة عن الأنسجة الأخرى، إلا بالعين الخبيرة. وهو سبب خضوع بعض المريضات لعدد من فحوصات المنظار في أماكن مختلفة ولكن من دون تشخيص الحالة. إلى ان تتقدم حالتها، فتخضع لمنظار على يد خبيرة تكتشف إصابتها بدرجة متطورة ومتقدمة من المرض.

2ــــ يجرى تحت تأثير التخدير الكامل أو العام، ولذا ترافقه مضاعفات البنج التي تتضمن غازات البطن والقيء وغيرهما.

3ــــ الشعور بالألم بعد العملية، وإن كان المًا مؤقتا يختفي بعد يوم أو يومين.

أعراض بسيطة لإصابة شديدة

ــــ قد لا تظهر أي أعراض تنبئ بالإصابة: فغالبا لا تظهر الأعراض في نسبة عالية من المصابات. حيث عشن من دون الم وأنجبن أطفالا، ولا تكتشف إصابتهن إلا بالمصادفة كنتيجة لخضوعهم لعملية جراحية في الحوض ( مثل عملية غلق الأنابيب)، ليلحظ وجود درجة وقد تكون شديدة من التليفات بسبب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

ــــ لا تعتمد الأعراض على درجة الإصابة، فقد تعاني السيدة أعراضا بسيطة وخفيفة بينما تكون درجة إصابتها شديدة، فيما تعاني أخرى مضاعفات وأعراضا حادة بينما تكون إصابتها خفيفة.

ــــ لا يمكن التنبؤ بطريقة تطوره: فقد يتراجع ويختفي أو يتطور ويتفاقم أو يثبت على حاله.

ــــ قد يستمر بذاته: فمن الممكن ان تستمر الحالة من دون تراجع حتى بعد سن اليأس وعند إزالة المبيض والرحم وبما يدل على ان هذه الأنسجة تقوم بتصنيع هرموناتها الأنثوية بنفسها.

%40 من حالات العقم بسببها

بالرغم من عدم تحديد نسبة الإصابة الحقيقيه نتيجة لقلة تشخيص الحالات، إلا ان النسبة المتحفظة للمرض هي 90 مليون سيدة في العالم. والمعدل يشير إلى إصابة 2-5 من كل 100 سيدة في العالم (أي 2 -%5). ووفق إحصائيات معظم المراكز الطبية لعلاج العقم وصعوبة الإخصاب، فإن سبب حدوث العقم أو صعوبة الإخصاب يرجع في %40 من الحالات لمضاعفات ترتبت عن حالة بطانة الرحم المهاجرة.

قديم 16-09-1431 هـ, 11:33 صباحاً   #409
ماما1983

محررة فضية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائلة جدا 1985
مشاهدة المشاركة

والله يا ساره موضوع الكلكسان ده قلقني اوي

فبعت لدكتور عادل قلتله ايه الضرر لو اخدته كل يوم وايه هي الجرعه؟

قالي لا ضرر

ومقاليش الجرعه

بعتله تاني ايه الجرعه معبرنيش

شكله اتخنق مني

بس انا هتوكل علي الله وابدا اخد كل يوم 40 لحد ما اسافر مصر واروح لدكتور امراض دم

اما موضوع سفري

فانا الحمدلله الطياره هتكون بليل الساعه 12

يعني مش محتاجه افطر

وتاخد 5-6 ساعات

ولا ايه رائيك؟

انا دكتور حسام كان كاتب لي 60 يوميا ولما سالت دكتور الدم قال لي ده جرعه بسيطه تعتبر حاجه وقايه ما تقلقيش من ناحيه ان يحصلك نزيف ده جرعه بسيطه واظن ده راي خبير ولا ايه ؟؟؟؟؟؟يا توفي

Happy moments, Praise God.
Difficult moments, Seek God.
Quiet moments, Worship God.
Painful moments, Trust God.
Every moment, Thank God.

ماما1983 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1431 هـ, 11:46 صباحاً   #410
ماما1983

محررة فضية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اطيب قلب%
مشاهدة المشاركة

ازيكم ياستاااااااااااااااااات ربنا يكرمكم جميعا وانا معاكم بالحمل السليم الثابت

عندي سؤاااااااااااال محيرني .........انا عملت عمليات حقن مجهري كثيره وكلها فاشله .............ولازالت الاثار النفسيه السئيه للعمليه الاخيره موجوده لانا بجد خلاااااااص تعبنا نفسيا وجسديا وماليا

فهل تعرفوا احد مر بعدد كبير من العمليات ونجحت معاه بعد تجارب كثيره فاشله ؟ وشكرا ليكم ورمضان كريم وينعاد علينا وعليكم بالصحه والعافيه

بصي الموضوع ده يحتاج انك اول حاجه تركزي كده وتوقفي شويه عمليات وراء بعض لازم نعرف السبب ايه في الفشل مش كفايه فحوصات التجلط لازم فحوصات للمناعه انا برشحلك دكتور حسام في مركز جنين في مصر لانه مقتنع بموضوع ان المناعه ممكن تسبب الفشل وحكتبلك شويه فحوصات تعمليها قبل ما تروحيلوا اختصار للزمن والمال انت من اي بلد

ماما1983 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس