آخر تطورات اطفال الأنابيب مع سمير عباس - منتديات عالم حواء

السعودية - الرياض
برنامج تجهيزالعروس
أم أحمد السودانيه خبرة سنوات فى تجهيز عروسات الرياض شغل روعه
              

السعودية - الرياض
برنامج تجهيزالعروس
أم أحمد السودانيه خبرة سنوات فى تجهيز عروسات الرياض شغل روعه
قديم 18-08-1431 هـ, 07:00 صباحاً   #1
تاتا الشوكولاتة

محررة
 
الصورة الرمزية تاتا الشوكولاتة
 
تاريخ التسجيل: 11-01-1431 هـ
المشاركات: 1,344


آخر تطورات اطفال الأنابيب مع سمير عباس

البروفيسور سمير عباس لـ "عالم السعودية"

المملكة صاحبة السبق في مجال أطفال الأنابيب




حوار: خـالد أبو راس

بعد ولادة أول طفل أنابيب في العالم في بريطانيا عام 1978م كانت المملكة العربية السعودية صاحبة الريادة في هذا المجال على المستويين العربي والإسلامي، بل سبقت فيه الكثير من دول العالم بولادة أول طفل أنابيب سعودي عام 1968م. وتشير الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 15% من سكان الكرة الأرضية يعانون من حالات العقم، ونتيجة للتطور المذهل الذي شهده ذلك التخصص الطبي ارتفعت نسبة حدوث الحمل لتتجاوز 35%، وأصبح هناك أكثر من مليون طفل أنابيب في مختلف أنحاء العالم.
"عالم السعودية" التقت رائد تخصص أطفال الأنابيب السعودي البروفيسور سمير عباس في هذا الحوار الشامل.

وداعاً للعقم
● هـــل نستطيـــع أن نقول اليوم وداعاً للشكوى من حالات العقم؟
من المؤكد أن هذه المقولة صحيحة بدرجة كبيرة، وإن كانت لا تنطبق على كل الناس، حيث يقول الخالق سبحانه وتعالى: "يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً" (الشورى 49 ـ 50) ويتضح من هذه الآية الكريمة أنه حتى قيام الساعة سيبقى هناك أناس لن يمكنهم الإنجاب بالوسائل المقبولة شرعاً. وبعد أن كنا نقول بأن الرجال الذين لديهم (10) ملايين حيوان منوي (حيمن) فرص إنجابهم نادرة، أصبحنا اليوم نقول بأن الرجال الذين ليست لديهم "حيامن" على الإطلاق فرصتهم في الإنجاب كبيرة.
تطور شامل
● وماذا عن التطورات الكبيرة التي شهدها عالم أطفال الأنابيب في الآونة الأخيرة؟
شمل التطور الحضانات التي تنمو بها الأجنة بشكل مقارب لما يحدث داخل بطن الأم، وكذلك فقد تطور الوسط الحيوي المغذي والذي تزرع به الأجنة بدرجة أقرب مايكون إلى الوسط الموجود بداخل قناة فالوب عند المرأة بما يحتويه من مواد تحافظ على نمو وحياة الجنين أكثر من خمسة أيام، وهذا الوسط الحيوي أصبحت تنتجه شركات عديدة، في الوقت الذي كنا في السابق نحضره بأنفسنا بدرجة جودة محدودة، مما كان يلزمنا بنقل الأجنة في اليوم الثاني. وامتدت هذه التطورات لتشمل كل العقاقير الحديثة والتي تستعمل في تحفيز المبايض بشكل آمن لإنتاج بويضات أكثر عدداً وأعلى جودة. وحتى بالنسبة للرجال الذين لديهم حيامن قليلة للغاية بل وغير متحركة على الإطلاق فقد أصبح هناك جهاز للحقن المجهري، والذي يقوم بحقن حيمن واحد يتم اختياره بدقة داخل البويضة لتخصيبها. أما بالنسبة للرجال الذين ليست لديهم حيامن على الإطلاق بالمني فقد أصبح بالإمكان ارتشاف عدد قليل من هذه الحيامن غير المكتملة النمو من الخصية ثم تنميتها بالمختبر قبل حقنها ببويضات المرأة. وقد كنا سباقين بإدخال كل هذه التقنيات على مستوى المملكة. ويسجل التاريخ والصحافة لنا هذه الإنجازات كما هي مذكورة في أحد كتبي باسم "اعطني طفلاً بأي ثمن".
ونظراً لصعوبة البحث عن الحيامن في الخصية فقد طورنا عدة تقنيات لتحديد مكانها مباشرة بدون إلحاق أي أذى بالخصية، وقد نشرنا أبحاثاً كثيرة في هذا الأمر على مدى السنوات العشر الأخيرة، كان آخرها قبل عدة أشهر في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية للخصوبة والذي عُقد بفرنسا، وقد اعتمد المؤتمر هذا البحث ليكون بذلك إضافة كبيرة لمرضانا ويرفع اســم المملكـــة العربية السعودية في المجالات الطبية.
وكذلك شملت التطورات إدخال شعاع الليزر في الحالات التي كانت تعاني فيها بعض النساء من سماكة جدار البويضة، مما يحول دون علوقها بالرحم (الالتصاق) ومن ثم الحمل، وقد أدخلنا هذه التقنية قبل أكثر من عشر سنوات بجميع مراكزنا، وعززت هذه التقنية من نسبة حدوث الحمل إلى درجات غير مسبوقة.


● ما هي أحدث التقنيات التي تمت إضافتها إلى مراكزكم وفي العالم لتحقيق نسب نجاح أعلى؟
هناك شريحة من مرضى العقم تعاني من تكرار فشل محاولات أطفال الأنابيب، وذلك لأسباب كثيرة منها ارتفاع نسبة تشوهات حيامن الزوج بما يفوق الـ 99% أو بويضات الزوجة أو حتى في الأجنة، ويعزى هذا الفشل إلى أن المجهر (الميكروسكوب) الذي يستخدم حالياً في كل مراكز علاج العقم لا يكبر الحيامن أو البويضات والأجنة سوى مئات المرات فقط، مما يحول دون اختيار أسلمها وأفضلها فقط، لذلك ابتكرت شركة ألمانية جهازاً حديثاً يقوم بتكبير الحيامن والبويضات والأجنة عشرات الآلاف من المرات، مما يتيح لأول مرة اختيار غير المشوَّه بدرجة عالية من الدقة. ويشبه هذا كما لو كان إنسان ينظر من نافذة بالطابق الأول على الأشخاص الذين يسيرون بالشارع مقارنة بشخص آخر ينظر من الطابق الخمسين، مما يجعله غير قادر على تمييز الأشخاص. ولو علمنا أن البويضة لا ترى بالعين المجردة، رغم أنها أكبر من الحيمن بأكثر من 7000 مرة، فإنه يتضح لنا مدى تناهي صغر الحيمن، ولهذا السبب فقد مكَّنــــــت هذه التقنية الأشخاص الذين فشلــــت معــــهم هـــذه العمليـــات سابقاً من الإنجاب.
كنا بالطبع السباقين في إدخال هذه التقنية بكل مراكزنا بل والوحيدين، ليس على مستوى المملكة وإنما على مستوى الخليج والعالم العربي، وهذه بشرى لكل من فشلت لديهم سابقاً عمليات أطفال الأنابيب أو الحقن المجهـــــــري، وأكثر من ذلك أننا أدخلنا هذه التقنيات المكلفــــة كثيراً دون إضافة أية تكلفة أخرى على المريض حيث تُقدم له مجاناً.

http://pr.sv.net/svw/2008/April2008/images/page0655.jpg

هل أصبـح بالإمكان الآن اختيـار أجنة بمواصفات خاصـة لعلاج بعض الأمراض الوراثية؟
بالتأكيد نعم، نحن نعلم أن كل المجتمعات تعاني من مشكلة إنجاب بعض الأطفال الذين يعانون من أمراض وراثية، وترتفع هذه النسبة في الدول التي يزيد فيها زواج الأقارب. ونحن هنا في المملكة العربية السعودية خاصة وفي الخليج عامة نعاني من أمراض وراثية كثيرة، لكن حسب إحصاءات وزارة الصحة السعودية فإن 60% من أمراض الإعاقة لدى الأسر السعودية تعود لمرضين من أمراض الدم هما الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاثيميا).


وينتشر هذان المرضان في المملكة في كل من المنطقة الشرقية والغربية، وبشكلٍ أقل في باقي مدن المملكة، وهما إما نتيجة إصابة الوالدين أو حملهما لصفة وراثية (جين) مريض. ويعاني هؤلاء الأطفال من إعاقة جسدية شديدة نتيجة حدوث نوبات من النزيف الداخلي والخارجي لديهم، مما يضعف صحتهم ويقلص قدرتهم في المشاركة بشكل فاعل سواء في الدراسة أو العمل، ومع الأسف فإنه حتى يومنا هذا لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الأمراض إلا نادراً، وذلك بإجراء عمليات نقل نخاع العظم ـ المكلفة للغاية ـ وقد وضعت الدولة قبل سنوات قليلة نظام فحص ما قبل الزواج لمنع حدوث المزيد من هذه الأمراض.
وقد أخذنا على عاتقنا بعد موافقة وزير الصحة على أن نتعامل مع هذه الأمراض بالطريقة الحديثة، حيث أصبح في إمكاننا الآن أن نجري لهؤلاء المرضى أو حاملي المرض عملية أطفال أنابيب ـ رغم أنهم غير عقيمين ـ مع تقنية فحص الجينات قبل العلوق، حيث يتم سحب عدد كبير من بويضات المرأة ثم تخصيبها بحيامن الزوج ثم بعد ذلك يتم فحص الأجنة للتأكد من سلامتها ومن ثم زرعها برحم الزوجة، وبهـذه الوسيلة نحول إنجابهم أطفال يعانون من المرض، وبالتالي نقضي على هذيـــن المرضــين من مملكتنا الحبيبة. وقــد تمــت ولادة أول طفلين خاليين من المرض على مستوى المملكة والعالم العربي والإسلامي لزوجــين يحملان جينات الأنيميا المنجلية لأول مرة لدينا عام 2005م.
ولم يقف تطورنا عند هذا الحد بل أدخلنا تقنية ثانية لمساعدة الأسر التي بالفعل لديها أطفال مصابون بالمرض، حيث أصبح بإمكاننا إجراء العملية السابقة نفسها للزوجين، مع إضافة اختيار أجنة لها الزمرة النسيجية نفسها لأطفالهم، بحيث إنه عند زرع هذه الأجنة في رحم الزوجة ثم ولادتها، أصبح من الممكن استعمال دم الحبل السري لهؤلاء الأطفال حديثي الولادة أو نخاع عظمهم لاحقاً، والذي هو مطابق لإخوتهم المصابين، وبهذه الوسيلة أصبح في إمكاننا ليس فقط إنجاب أصحاء بل وكذلك علاج الأطفال المصابين بهذه الأمراض، وهذا يحقــــق طفــرة علمية نادرة غير مسبوقة في العالم العربي والإسلامي. ويمكننا أن نتصــور الميزانية الهائلة المهدرة في علاج هؤلاء المرضى ومـــدى الفائدة التي تعـــود للدولة والمواطـنين بتوجيهها إلى فــروع الأمـــراض الأخرى.

وكذلك من ضمن التقنيات الحديثة التي نستخدمها جهاز الأشعة الصوتية المجسمة (D4)، وهو يمكننا من متابعة التبويض عند تحفيز المبايض بشكل مختلف، حيث نتجنب حدوث حالات فرط تنشيط المبايض المصحوبة بإنتاج بويضات كثيرة وانتفاخ كبير ببطن المريضة مع حدوث استسقاء بالبطن وبالرئة، مما يشكل خطورة على حياة المريضة.


ومن التقنيات الرائدة التي أدخلناها للمملكة قبل عامين سحب البويضات غير الناضجة من المبايض وتنميتها بالمختبر، ثم تخصيبها وإعادتها للرحم دون إعطاء المريضة أي عقاقير لتحفيز المبايض. ونستخدم هذه التقنية في النساء اللاتي يعانين من متلازمة تعدد تكيسات المبيض. كما أننا ننقل الأجنة إلى داخــــــل الرحــــم باستخــــدام الأشعة الصوتيــــة، ممــــا يمكننا من تحديد مكان زرع الأجنــــة بدقة فائقة ممــــا يرفع من نسب الحمل.


العلاج المناعي
● يعاني كثير من المرضى من تكرار فشل عمليات أطفال الأنابيب، هل هناك حلول لهذا الأمر؟
هذه مشكلة معقدة تواجه كل مراكز علاج العقم في العالم، وتعود لأسباب كثيرة نتعامل معها في مراكزنا بشكل مختلف، فبالإضافة إلى إدخال الجهاز الحديث السابق ذكره فإننا نضيف خدمة العلاج المناعي لعلاج تكرار فشل الحمل والإجهاض الناتج عن الأمراض المناعية، وذلك لأن لدينا استشارياً متخصصاً في أمراض المناعة، وقد ثبت بالأبحاث التي قدمناها في المؤتمرات المختلفة أن كثيراً من حالات فشل الحمــــل المتكـــرر تعــود لأسباب مناعـــــية تحمل بعـــــدهــــا المريضــــة بنجـــــاح بعد تناول العلاج اللازم.
فحوصات الوراثة
● ما هو الجديد في علاج العقم عند الرجال؟
يعود تأخر الإنجاب في 50% من الحالات لوجود خلل لدى الرجل، ولقد حدثت طفرة هائلة في مجال تشخيص وعلاج نقص خصوبة الرجال في السنوات القليلة الماضية، فبعد أن كانت الفحوصات تقتصر على إجراء فحص السائل المنوي وهرمونات الدم فـــقط، استحـــدثت مجموعــــة جديدة من الفحوصـــات توفر معلومات جديدة وقيمة كانت مجهولة حتى زمن قريب، أحـدها فحـــص المادة النووية (الوراثية) في رأس الحيــمن، والتي يؤدي خللها إلى تأخــر الإنجاب أو الإجهاض المتكـــرر وفشـــل عمليات التلقـيح الخارجي. وقـــد أنتجـــت علاجـــات عديدة حديثة تحســن حالة المادة النووية، وبالتالي تعـــزز فرصــة حدوث الحمل.
وإن إجراء فحوصات الوراثة سواء كانت للصبغة الوراثية أو الجينات المسؤولة عن تكون الحيامن أضحت بالغة الأهمية للتعرف على سبب تأخر الإنجاب، وحيث ثبت أنه في حالة وجود خلل بها يصبح العلاج الدوائي للرجل أو جراحة دوالي الخصيتين ليست ذات جـــدوى، ويبقى الحل في اللجوء إلى عمليات الإخصاب المساعد.
وتزداد أهمية هذه الفحوصات خاصة في حالات غياب الحيامن التام أو حتى عدم وجود خلل ظاهر بالسائل المنوي. وقد أصبحت جميع الفحوصات متاحة الآن ومتوفرة محلياً، كما أصبحت أسعارها في متناول جميع المرضى.



● ما هو الحديث في علاج الضعف الجنسي؟
أظهرت الدراسات أن 40% من الرجال فوق سن الاربعين يعانون من الضعف الجنسي لفترات مختلفة من حياتهم، ولا شك أن العلاجات المستخدمة حالياً مثل الفياجرا أو السيالس والليفترا وغيرها قد أسهمت في تحسين القدرة الجنسية لكثير من الرجال، لكن يبقى أمران مهمان؛ الأول أن وجود الضعف الجنسي قد يكون دلالة مقدمة لأمراض أكثر خطورة مثل تصلب شرايين القلب أو المخ أو التهاب الأعصاب، والثاني هو أهمية وجود وسيلة لعودة الرجل لنشاطه الطبيعي، وقد أظهرت الدراسات مؤخراً أهمية هرمون الذكورة والذي يؤدي عند تدني مستواه إلى الضعف الجنسي وأحياناً إلى ضعف الرغبة الجنسية ولاحقاً إلى هشاشة العظام وضعف العضلات والخمول الجسدي، وقد أصبح الآن ممكناً استعادة مستوى الهرمون من خلال دهان موضعي للجلد يعيد النشاط الجنسي والبدني.
وأثبتت أبحاث حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية إمكانية استخدام العلاج بالجينات الوراثية لتحسين حالة العضو الذكري واستعادة شباب الخلايا والأنسجة، وهذه الطريقة يتم تطويرها حالياً بغرض إيجاد علاج دائم للضعف الجنسي
نشر هذا اللقاء في مجلة " عالم السعودية ". التي تصدر عن إدارة العلاقات العامة بالخطوط الجوية العربية

مقوووووووووووووووول

السعودية - الرياض
برنامج تجهيزالعروس
أم أحمد السودانيه خبرة سنوات فى تجهيز عروسات الرياض شغل روعه



الحمـــــــــــد للــــــــــــــه اللذي بفضله تتم الصالحات
تاتا الشوكولاتة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 18-08-1431 هـ, 12:03 مساءً   #2
&jojo&

عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية &jojo&
 
تاريخ التسجيل: 11-05-1427 هـ
المشاركات: 3,692





سبحان الله فعلا علم الأنسان مالم يعلم

جزاك الله خير عالنقل








&jojo& غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 18-08-1431 هـ, 01:56 مساءً   #3
miss ^_^

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية miss ^_^
 
تاريخ التسجيل: 10-04-1430 هـ
المشاركات: 2,171


....
اللهم اني اشهد بانك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد

اللهم اني اشهد بانك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد
حي يا قيوم
يامن امره بين الكاف والنون
يامن اذا اراد شيئا قال له كن فيكون
يامن لا يعجزه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم
رزقـــــــــــني أنا وأخواتي بالحمل با تؤام الثاااابت التام 9 اشهر
واقر اعيننا بذرية صالحة باره




غلــطانـة من تعشق الـــيوم رجآآآل مهم حلـــف بالـــود يبقى آناني}
وش يفيد الجرح لو كلي كسور أنا عايش مع همي وهمي صعب تفسيرة
miss ^_^ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 18-08-1431 هـ, 02:09 مساءً   #4
سدومة التركي

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية سدومة التركي
 
تاريخ التسجيل: 15-07-1430 هـ
المشاركات: 2,427


اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لاأله إلاأنت المنان بديع
السموات والأرض يااا ذاالجلال والإكرام ياحي ياقيوم ان
ترزقـــــــــــني أنا وأخواتي بالحمل الثاااابت التام 9 اشهر
واقر اعيننا بذرية صالحة باره
وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد
صلى الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين


سدومة التركي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-08-1431 هـ, 05:01 صباحاً   #5
ام دُرر..

محررة
 
تاريخ التسجيل: 06-07-1431 هـ
المشاركات: 1,072


اسألك يامحيي العظام وهي رميم
ان تحيي منويات زوجي
وترزقني الحمل السليم


ام دُرر.. غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-08-1431 هـ, 06:09 صباحاً   #6
ام سعد 2009

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية ام سعد 2009
 
تاريخ التسجيل: 02-12-1428 هـ
المشاركات: 402


جزاك الله خير



اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه
ام سعد 2009 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 02-11-1431 هـ, 06:52 مساءً   #7
محبة للرسول

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية محبة للرسول
 
تاريخ التسجيل: 02-07-1428 هـ
المشاركات: 320


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سدومة التركي مشاهدة المشاركة
اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لاأله إلاأنت المنان بديع
السموات والأرض يااا ذاالجلال والإكرام ياحي ياقيوم ان
ترزقـــــــــــني أنا وأخواتي بالحمل الثاااابت التام 9 اشهر
واقر اعيننا بذرية صالحة باره
وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد
صلى الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين


محبة للرسول غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 02-11-1431 هـ, 07:02 مساءً   #8
ام ريان 1431

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ام ريان 1431
 
تاريخ التسجيل: 21-05-1429 هـ
المشاركات: 2,345


يارب ترزقنى الذريه الصالحه عاجل غير آجل
وكل محرومـــــــــهـ
آآآآآآمين












كل من يشوف توقيعى يدعولى أن الله يرزقنى الذريه الصالحه وأن الله يرزقنى حسن الخاتمه
ام ريان 1431 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 08-11-1431 هـ, 05:49 مساءً   #9
زي التوته

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية زي التوته
 
تاريخ التسجيل: 10-04-1429 هـ
المشاركات: 2,826


الله يرزقك ويرزقني ومن تتمنى الحمل السليم التام المعافى والذرية الصالحة السوية يارب




يارب 18 سنة وأنا أنتظر صغيري يارب أرزقني الذرية الصالحة
زي التوته غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:48 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook