السعودية - الرياض
مكتب استاج للخدمات
هل لديك عامله منزليه ترغبي فى التنازل عنها بأسرع وقت وبطرق مضـمونه ؟؟؟
السعودية - الرياض
مكتب البروق
مطلوب خادمات من مختلف الجنسيات و الدفع فوري
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-1431 هـ, 09:17 صباحاً   #1
sara_QTR

محررة
 
الصورة الرمزية sara_QTR
 
تاريخ التسجيل: 19-12-1426 هـ
المشاركات: 1,234


مجلة الحامل والمولود.... تثبيت لو سمحتوا

ياريت يتثبت هالموضوع لانه شامل:


--------------


1-هل أنا حامل؟


تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.
غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:
الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)
الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
كثرة التبول
العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى


----------------------------------------------

2-اختبار الحمل
ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟
عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.



تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.

يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
اختبار الحمل المنزلي
هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.
اختبار الحمل البولي في المختبر
يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
اختبارات الدم المخبرية
اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.
------------------------

متى يحدث الحمل ؟
أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟
عملية الإخصاب وبالتالي تكون الجنين تتم باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكريه هي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبا من سن 13 إلى سن 48، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم



تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط. لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب


تستمر هجرة البويضة المخصبة (أو الملقحة) إلى الرحم بواسطة حركة أهداب (كالخيوط الرفيعة) قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثماني، وهكذا. قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو اكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها، أما إذا تعرض الأنبوب لالتهابات بسبب عدوى سابقة فقد تصاب الأهداب أو العضلات بالتلف وقد يعرقل هذا اجتياز البويضة للأنبوب. بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطن الرحم وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها.


الحمل Pregnancyفي أي يوم يتم إنتاج البويضة؟لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟ولد أم بنت؟هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟متى سيكون
----------------------------

في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟
إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.
---------
لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى. ولد أم بنت؟
يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.
------

هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟
نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.
----



[IMG]http://up.********.com/out.php/i8396_untitled.JPG[/IMG]
sara_QTR غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




23-07-1431 هـ, 09:18 صباحاً
#2
- الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية ينتج عنها العقم -علاجها

يشكل انسداد النفيرين – او الانبوبين – احد اهم اسباب العقم عند المرأة ، وهو المرض الاكثر شيوعا بين النساء المصابات بالعقم . فقد دلت الاحصاءات ان حوالي 50-60% من النساء اللواتي يعالجن من العقم يشكين من انسداد في الانابيب الرحمية سببه الالتهابات المزمنة على اختلاف مصادرها ، وهو يكلف الانسانية جهودا مادية باهظة .

إن الامراض الشائعة و المنتشرة ، كالامراض الزهرية على انواعها ، و السل ، و امراض الحمى الباطنية ، و التهابات الزائدة الدودية ، و امراض العدوى الانتقالية في سن الطفولة ، كل هذه الامراض اذا لم تعالج معالجة صحية و فعالة ، تجتاح جرثومتها غشاء النفيرين الداخلي ، الرقيق النحيف للغاية ، فتجعله يلتهب و يتضخم ، و يعقب هذا التضخم آلام شديدة و حمى في الجسد . بعد ذلك تتشكل في النفيرين التصاقات و جيوب من السائل الدموي او القيح الذي يسبب بمرور الزمن ، ندوبا تضيّق الاغشية و تشوه بشرتها ، و تزيل الاهداب الناعمة التي تغطي باطن النفيرين ، و التي من شأنها مساعدة البويضة على عبور النفيرين و الجسر المعلق بين الرحم و المبيض ، الذي كان مركز التقاء البويضة بالحيوان المنوي و قد غدا مجرد عضلة هزيلة يستحيل دخول البويضة و المني اليه لأن لا ثقب فيه و لا ممر ، و بذلك تصبح المرأة المصابة عاقر .

اذا لم تراع ، في الاجهاض الشروط الصحية ، وقواعد التعقيم اللازمة ، يصبح سببا من اهم اسباب العقم . فعلى أثر الاجهاض الملوث ، و مضاعفات الولادة الملوثة و حميات النفاس ، تنتشر الجراثيم في المسالك التناسلية و تسبب فيها التقرحات و الالتصاقات ، و بالتالي انسداد الانابيب الرحمية ، ناهيك عن اعتلال صحة المرأة و تعرضها للانتكاس .

يجب الاعتراف بأن علاج هذا النوع من العقم هو الاكثر صعوبة و تعقيدا من غيره ، و يتطلب من الطبيب الاخصائي مهارة فائقة و معرفة عميقة و دقيقة لمجريات الامور . و تكون المعالجة إما بالادوية او بالجراحة المجهرية ، لكن تبقى الجراحة المجهرية – او الجراحة بالمنظار – كما دلت التجارب ، هي سيدة الموقف نظراً للالتصاقات و الانسدادات التي يولدها الالتهاب . و بالطبع فإن لكل حالة من الحالات معالجة خاصة بها حسب نوع الانسداد و مشكلاته .
فالانسداد يمكن ان يصيب انبوبا واحدا او الانبوبين معا ، او يكون كاملا او جزئيا . ولعل من اصعب الحالات تلك التي يصاب فيها بالانسداد الجزء النصفي من الانبوب المتصل بالرحم ، اما اذا كان الانسداد كاملا في النفيرين فيكون العلاج مستحيلا . و اذا كان النفيران مسدودين في طرفهما القريب من المبيض ، فإن باستطاعة الجراح فتح الاقسام المسدودة او إعادة زرع الجزء السالك في الرحم ، و كذلك تحرير المبيض مما تعلق به من التصاقات ، و اصلاح انحراف الرحم ، و قطع الانسجة الزائدة ، و تحرير الندوب ، ولكل حالة من الحالات جراحتها ، و لكن انسداد علاجه ، و لكن لتحديد الدواء يجب قبل كل شئ تشخيص الداء .

و في هذا المجال علينا ان لا ننسى المعالجة بأشعة الليزر التي بدأت تشق طريقها بنجاح في السنوات الاخيرة



2-علاج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض
يعالج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض بواسطة الادوية المركبة من الهورمونات الانثوية . وهدف العلاج ، بشكل اساسي ، حث المبيض على انتاج و افراز بويضات صالحة للتلقيح ، أما نوع العلاج فيختلف باختلاف الامراض المسببة لانقطاع التبويض .

فإذا كان انقطاع الاباضة ناجما عن نضوج و نمو غير كافيين في الرحم و الانابيب لأسباب تكوينية و خلقية ، تعطى المرأة كميات وافرة من هورمون الاستروجين مدة عدة اشهر و اكثر .

في حالة عدم الكفاية في افراز المبيض ، بسبب العجز على أثر التهابات او صدمات نفسية و كبت شديد ، يكون العلاج بواسطة هورمونات " الاستروجين " و " البروجيسترون " بالتناوب من اجل تحقيق " دورة شهرية اصطناعية " لمساعدة المبيض على الخلاص من عجزه .

اما اذا كان نمو الاعضاء التناسلية طبيعيا ، و كذلك حجم الرحم ، و دلت الفحوص الهرمونية على ان ضعف الخصوبة عند المرأة ليس ناشئا عن برودة جنسية و نقص في النضوج ، بل عن كسل في إفراز الغدد ، و من بينها المبيض ، فتستخدم ، في هذه الحالة ، مواد هورمونية يكون تأثيرها غير مباشر على المبيض من أجل إعادة التوازن الهورموني الى طبيعته ، و حث المبيض على إفراز البويضات الصالحة ، و هذا امر معقد للغاية .

وقد كانت هذه المهمة ، في الماضي القريب ، شبه مستحيلة ، و لكن بأمكاننا القول بأن النساء اللواتي يعانين من ضعف الخصوبة بسبب ضعف الاباضة او انعدامها ، بأنه اصبح في متناولنا اليوم ادوية هورمونية حديثة و فعالة جدا بأمكانها حث المبيض على انتاج بويضات صالحة للتلقيح . و باستطاعتنا القول إن نسبة نجاح هذه المعالجة اكثر من 70% ، الا ان ما قد ينتج في بعض الاحيان هو حصول حمل توأمي او ثلاثي او رباعي .. كما اان هناك إمكانية تكوّن كيس مبيضي اذا لم تراع بدقة جرعات الدواء .

و من بين الادوية المشار اليها يمكننا تسمية المستحضرات الثلاثة التالية :

ولعل احدى احدث معجزات الطب و اختراعاته اكتشاف مادة هرمونية أطلق عليها اسم مختصر ( GNRH ) توضع في جهاز صغير للضخ يلصق بجسم المريضة ، يضخ كل 90 دقيقة ، كمية ضئيلة من هذه المادة في الدم من شأنها حث المبيض على انتاج البويضات . ويعتقد ، بنتيجة الابحاث ، ان هذا المركب الجديد سوف يحل ، في المستقبل ، محل الهورمونات النخامية و " الكلوميد " بشكل واسع . 1. كلوميد ( Clomiphene – Clomid ) : يستخدم من اجل انضاج البويضات و اطلاقها . وقد اعطى هذا الدواء نتائج عجيبة فعلا ، و شفى آلاف النساء من العقم المحتم . و من الجدير بالذكر ان هذا الدواء لا يشوّه الاجنة و لا يؤثر على تكوّن الاطفال في المستقبل ، كما انه لا يؤثر على صحة المرأة الحامل نفسها . ويعطى الكلوميد عادة لمدة خمسة ايام بعد الانتهاء من الطمث على ان يعاد وصفه من جديد طوال ثلاثة دورات شهرية . 2. الهوميغون او البرغونال ( H.M.G ) ) Humegon or Pergonal ) : مادة هورمونية فعالة جدا ، تحقن بالعضل و تؤثر مباشرة على نشاط المبيض ، و تحرّض الاباضة خلال 36ساعة من تاريخ حقنها ، و هي تستخرج من بول النساء اللواتي توقف حيضهن نهائيا بعد منتصف العجز في سن العطاء . وقد حقق هذا الدواء نتائج ايجابية في تحقيق الحمل في 50-70% من الحالات . 3. البريغنيل او البروفازي – (H.C.G ) (Pregnyl or Profasi ) : مادة هورمونية فعالة تستخرج من جسم المشيمة ( الخلاص ) التي يتغذى بواسطتها الجنين و تنزل بعد ولادته ، و تساعد على تغذية البويضة ومساندتها بعد انطلاقها من المبيض . تحقن في العضل في النصف الثاني من الدورة الشهرية بجرعات مختلفة يقدرها الطبيب حسب كل حالة . و يعطى هذا المركب الهرموني عادة مع دواء الكلوميفين – او الكلومين – في النصف الثاني من الدورة .



3-تدخين الازواج قد يصيب الزوجات بالعقم!
اثبتت الأبحاث أن التدخين يؤثر على خصوبة حواء ، فقد تتعرض لتأخر الأنجاب .. وأحيانا تصاب بالعقم ، ويرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها :
- تأثر الجهاز العصبى بمادة النيكوتين ا لسامة التى تستنشقها حواء ، فتتسرب هذه الماده إلى دمها فتؤثر على أفرازات الغدة النخامية المسؤلة
عن إفراز هرمونين مهمين لإعطاء الأمر للمبيضببدء عملية التبويض ، وبالتالى ضعف التبويض عند حواء.
- تنبعث من السيجارة مئات المواد الهيدروكربونية التى تؤثر على خلايا المبيض ، وبالتالى تضعف قدرتة على إفراز هرمون الاستروجين اللازم لنمو البويضات ، وتم التأكد من هذه الحقيقة بقياس نسبة هذا الهرمون فى دم وبول السيدات اللاتى يتعرضن لدخان السجائر ، فتبين إنخفاض ملحوظ فى نسبة هذا الهرمون .. ومن ناحية أخرى تم حقن نسبة ضعيفة من هذة المواد لحيونات التجارب فأصيبت بفشل فى وظيفة المبيض وعجز عن تكوين بويضات .. كما تعرضت بعض الحالات لتليف كامل بالمبيض وبالتالى فقد وظيفتة تماما.
- الاكثر من ذلك أن قناة فالوب لم تنج من الأثار السيئة للتدخين ، فنحن نعلم أنها تلعب دورا حيويا فى عملية الإخصاب بحركتها المتميزة بالقبض على البويضة ودفعها فى إتجاة الرحم .. أثبتت البحوث العلمية أن التدخين يؤدى إلى شلل فى قناة فلوب بسبب المواد السامة التى تجرى فى دم المدخنات ، أو اللائى يتعرضن للتدخين.
- عملية الانقسام فى البويضة الملقحة تتأثر بالتدخين وتقل قدرة البويضة الملقحة فى التعلق بجدار الرحم من أجل إستمرار الحمل .. وبالتالى ترتفع نسبة الإجهاض وحالات الحمل خارج الرحم بين السيدات اللاتى يتعرضن للتدخين.
- تؤدى المواد المتصاعدة من دخان السجائر إلى ضعف مناعة حواء .. وبالتالى تكون أكثر تعرضا للإصابة بالالتهابات المختلفة ومتاعب بتجويف الحوض والغشاء البريتونى ، مما يؤدى إلى إنسداد الأبواق والتصاقات وهى من أخطر الأسباب التى تؤدى إلى العقم.
- من المواد السامة المنبعثة من السيجارة المشتعلة ماده " الثيوسيانيد " السامة ، وقد تم عزل هذة المادة من الافرازات والسوائل الموجوده بعنق الرحم من السيدات اللاتى يتعرضن للتدخين .. وثبت أن هذة المادة سامه جداً بالنسبة للحيوانات المنوية فتؤدى إلى شللها.
- أثبتت نتائج تحليل السائل الموجود بالمبيض والبويضات وجود مادة النيكوتين به ، بالإضافة إلى مواد أخرى سامة ، وهذه المواد تؤثر على البويضة وتجعلها غير قادرة على الإخصاب ، رغم أن شكلها الظاهرى يكون سليم.







رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:19 صباحاً
#3
-الحامل.. هل يسمح بمعاشرتها طوال أيام الحمل؟



تتيح فترة الحمل للزوجين الاستمتاع الآمن في غرفة نومهما، وذلك لأن الزوجة لم تعد تخشى الحمل نتيجة المعاشرة، فالحمل وقع ولن يكون هناك حمل فوق حمل طبعا، كما أن الزوج أصبح بإمكانه الاستمتاع بزوجته، طوال أيام الشهر، وذلك لتوقف العادة الشهرية التي كانت تحول دون المعاشرة عدة أيام في كل شهر.

كما أن الزوجات اللواتي كن يرفضن تغيير الأوضاع، أوضاع المعاشرة، صرن يتقبلنها الآن، إن لم يكن من أجل التجديد فمن أجل حفظ الجنين وعدم الضغط عليه. وعلى أية حال فإن سرير غرفة النوم لن يضيق بالزوجة الحامل وزوجها، وسيستمران في معاشرة جميلة مبهجة ولكن ...

المعاشرة والحمل.. هل يسمح بالمعاشرة طوال أيام الحمل ؟
لقد أثبتت الدراسات حسب مجلة "الفرحة"، أن الجماع أثناء الحمل لا يضر بالأم ولا بالجنين شريطة أن يكون الزوج لبقا ومتحفظا. والضرر الوحيد الذي يمكن أن تسببه الممارسات الجنسية العنيفة، هو حدوث الولادة قبل موعدها، لذلك يحظر على الرجل حظرا تاما مباشرة أي عمل جنسي مع زوجته الحامل في الأسابيع الثلاثة الأخيرة التي تسبق الولادة. وكذلك في الأشهر الأولى من الحمل فقد يسبب ذلك الإجهاض، (من جهة أخرى فإن أي جماع, مهما روعيت فيه. النظافة، يمكن أن يكون سببا في تسرب الجراثيم الضارة إلى المهبل).

حالات الحذر
ليست كل معاشرة زوجية تحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل كفيلة بإحداث الولادة قبل أوانها، وإلا لرأينا آلاف النساء يضعن أطفالهن قبل حلول موعد الولادة، لأن عددا غير قليل من الناس يواصلون المعاشرة في فترة الحمل بشكل اعتيادي. وعليه فإن التحذير من المعاشرة يمكن أن يوجه أكثر إلى من سبق إجهاضها مرة أو مرتين, حيث يتسم رحمها بالحساسية شديدة، تكون ممارسة الجنس عندها مثارا لتقلصات رحمية قد تحرض الولادة قبل حلول موعدها المنتظر.

وقد أشار الأطباء إلى حالات مرضية يمنع فيها معاشرة الزوج لزوجته الحامل وهي:
* إجهاضات سابقة.
* التهابات رحمية ومهبلية.
* عوارض تسمم الحمل.
* تمدد الرحم.
* وجود أمراض جنسية لدي الرجل.

المساندة العاطفية
ومما نؤكد عليه أن الزوجة الحامل تحتاج من زوجها إلى مساندة عاطفية زائدة خلال فترة الحمل عامة، وفي الأسابيع الأخيرة خاصة. وعليه أن يلاحظ التغيرات الجسمية والهرمونية لدى المرأة فيكون متعاونا رفيقا.

رسائل حوامل
نشر العالم النفساني الألماني (أوسفالدكوك) مجموعة من رسائل زوجات حوامل، عبرن فيها عن مشاعرهن تجاه أزواجهن في تلك الفترة، فترة الحمل، وهذا بعض ما جاء في إحدى الرسائل: "لم يستطع أن يتفهم أنني لم أعد أرغب في الاجتماع معه بعد أن علمت أنني حامل. لقد عنفني، وعلى كل لقد كان موقفي طبيعيا".

تقول امرأة أخرى: "سلوكي نحو زوجي تبدل عند الحمل الأول، وكل ما كان جميلا في السابق أصبح بشعا الآن. ولكن لم يكن لزوجي ذنب في ذلك، وأنا وحدي كنت مذنبة، ولم أعد أفهم نفسي ولا زوجي يفهمني، وكيف يستطيع أن يفهمني؟ ..أنني ما زلت أحبه كالسابق، ولكن لمساته لي أصبحت تثير في القرف.. "


رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:20 صباحاً
#4
-الاعراض المبكرة للحمل



انقطاع الحيض :

وهو اول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماماً وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..

لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتي

تعب الصباح :

وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح ..لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد)

كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية

الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج ..

وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك او كثره النوم

كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .

اختبار الحمل
توجد انواع مختلفة من اختبار الحمل لكنها تعتمد على اساس واحد وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز في بول الحامل ( HCG ) مثل هذه الاختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل الى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي وينبغي عندالاستعانه بمثل هذه الاختبارات الا يجرى الا بعد مرور فترة معينة ( هي اسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات ) فان التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكونين حاملا بالفعل .كما ينبغي ان تكون عينة البول المراد اختبارها من ( بول الصباح ) حتى تتركز فيها المادة المراد التحقق من وجودها
.



2-الرعاية المطلوبة اتناء الحمل
تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه بينما الحقيقة غير ذلك فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع فلا تتكاسلي ..
ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك

ماذا سيفعل لك الطبيب ؟؟
خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :

اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ويسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل .


ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل


ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس فحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ..
وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها .




3-متاعب الحمل وعلاجها


الشعور بالغثيان في الصباح :
يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل .


فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي

ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط ..

لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل ..

-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة ..

- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .


حرقان القلب :

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن سبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان يفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات

ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك


الامساك :

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص .


تشنجات العضلات :

قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .

نوبات الاغشاء :
قد تتعرض الحامل الى نوبات غشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل .

التغذية اثناء الحمل :
للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك واذا لم يحتوي جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمووالامهات اللاتي يتناولن غذاءاًمناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

ماذا تاكلين ؟

ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمةلحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي
اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .

اللبن :

ياتي اللبن على قمة هذه الاطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيم لضمان سلامة اسنان طفلك وعظامه تناولي يوميا 2 كوب على الاقل ، ويمكن ان تتناولي المزيد منه من خلال منتجاته كالزبادي والجبن واذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن فبامكانك تغيير طعمه باضافة قليل من الكاكاو او الشاي .


الخضروات والفواكه :

كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يومياً على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال .

اللحوم :

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج واحرصي على ات تكون خالية من الدهن كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .

البقول والخبز :

يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر .

البيض :

تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .


فيتامين د :

تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت
اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة .


الاقلاع عن الموالح :

يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

الفيتامينات :

زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .

السوائل :

تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة
.


انتظروا البقية






رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:20 صباحاً
#5
كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟

ملابس الحامل :


المفروض ان تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن و تجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين ..

اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل .

كيف تنام الحامل ؟

تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعات للنوم لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .

والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها ؟


ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحها .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة .

مزاولة العمل :

غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .

هل تسافر الحامل ؟

يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

الاستحمام والسباحة :

زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيواما بالنسبة للسباحة في البحر او الحمام فيفضل تجنبها حتى لا تتعرضي لاي مضاعفات اثناء الحمل

العناية بالثديين :

تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل
واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .

العناية بالاسنان :

العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

لماذا يمكن لضغط الدم أن يكون مرتفعاً عند المرأة الحامل؟

هناك ثلاث أنواع من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، هي :

ارتفاع الضغط المزمن: أي أن ارتفاع الضغط يكون موجوداً قبل الحمل يتم علاجه بتغيير نوعية الحياة و باستعمال بعض الأدوية المناسبة. في كثير من الأحيان يكون ارتفاع الضغط قديماً قبل الحمل لكن المرأة لا تكتشفه إلا أثناء فحوصات الحمل الدورية .

ما قبل الارتعاج (Preeclampsia): يمكن لهذه الحالة أن تؤثر بشكل جدي على صحة الأم و الجنين معاً. و هي تظهر في النصف الثاني من الحمل فقط، و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و ظهور البروتين في البول و تغير بعض التحاليل الدموية. أما سبب هذه الحالة فهو غير معروف حتى الآن.

3- ارتفاع الضغط العابر: يظهر ارتفاع الضغط عند بعض النساء في فترة ما قبل الولادة فقط، دون وجود أية علامات لما قبل الارتعاج. و يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية بعد الولادة.

لماذا يشكل ارتفاع الضغط أثناء الحمل مشكلة؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط أثناء الحمل إلى مشاكل عديدة، هي:

1- ارتفاع الضغط المزمن: يمكن أن يبطئ نمو الجنين، و يؤثر في صحته العامة. كما أن النساء اللواتي لديهن ارتفاع ضغط مزمن هن أكثر عرضة لحدوث تناذر ما قبل الارتعاج.


2- ما قبل الارتعاج: ان ارتفاع الضغط ليس المشكلة الوحيدة في هذه الحالة، بل هو واحدة من مجموعة اضطرابات مرضية متشابكة. يمكن لهذا التناذر أن يؤدي إلى اضطرابات دماغية (صداع و اختلاجات) أو عينية (غباشة الرؤية) أو كبدية (آلام كبدية) أو دموية. كما يمكنه أن يؤخر تطور الجنين. أما إذا تطور المرض نحو الارتعاج و الاختلاج فإن حياة الطفل تصبح مهددة.


3- ارتفاع الضغط العابر: لا تؤدي هذه الحالة إلى أية أذية للأم أو الطفل.


كيف يعالج الطبيب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

تختلف نوعية العلاج حسب نوع ارتفاع الضغط:


1- ارتفاع الضغط المزمن: يمكن للطبيب أن يحافظ على العلاج الدوائي الذي كانت تستخدمه المرأة قبل الحمل، أو قد يقوم بتغييره إذا كان ضاراً بالجنين. سوف يقوم الطبيب بمتابعة الحمل بواسطة الأمواج فوق الصوتية بشكل أكثر من المعتاد، و سوف يلجأ إلى التحاليل الطبية، خاصة في النصف الثاني من الحمل، للوقاية المبكرة من حالة ما قبل الارتعاج.

2- ما قبل الارتعاج: يعتمد العلاج الذي يختاره الطبيب في هذه الحالة على مدى قرب الولادة و على حالة الجنين و الأم. الحل الوحيد لإيقاف حالة ما قبل الارتعاج هو توليد الطفل، مما قد يسبب له مشاكل صحية إذا ما كان الوقت مبكراً جداً. يعود اتخاذ هذا القرار للطبيب المعالج الذي يقدر الوضع بحسب حالة الأم و الجنين، و يقوم بمتابعة الحمل بشكل مكثف.

3- ارتفاع الضغط العابر: لا تحتاج هذه الحالة إلى أي علاج طبي. لكنها تحتاج إلى مراقبة مستمرة للتأكد من عدم تطورها إلى حالة ما قبل الارتعاج.

ماذا يحدث للضغط المرتفع بعد الولادة ؟


1- ارتفاع الضغط المزمن: سوف يبقى الضغط مرتفعاً بعد الولادة مع متابعة العلاج الدوائي و الحمية بشكل دائم ومستمر.

2- ما قبل الارتعاج: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12 اسبوعاً بعد الولادة

3- ارتفاع الضغط العابر: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12


رعاية الحوامل


لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل..
ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي :


1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع .


وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة :


* تمرين الحوض: تثبي أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين.وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع .


* تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع .


* تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاءواستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك .

* تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض.. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات .

* تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً ، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنتِ مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.


إذا تعسرت ولادة المرأة فـ لتقرأ هذه الآيات

سورة الزلزلة في ماء ، ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله –
وقد جُرب ذلك فنفع الله بها ، وهذا داخل في قوله تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) .
1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ ) الرعد : 8

( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه
وما يعمر من معمرٍ ولا ينقضُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير ) فاطر : 11

والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) النحل : 87)

قرأة سورة الزلزلة والمسح على بطن الحامل .

فتوى الشيخ محمد العثيمين :

بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ..
إما تقرأها على الحامل أمراة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها هذا ماقاله و الله اعلم .









رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:22 صباحاً
#6


1-العناية بالجلد :

ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل ، مثلا : الصد وع ( البطانة الفضية ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك ، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافة . ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب ، ومع أن هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها . فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجة ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .

إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا . حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة . إن الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لأن بشرتك في فترة الحمل تكون حساسة جدا ، ضعي أحمر الشفاه ذات ألوان زاهية وكذلك الميك أب ، ويوصي أطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .


2-امنعي التدخين غير المباشر:

امنعي التدخين غير المباشر: إذا كنت تدخنين أو كان زوجك من المدخنين فاتركا هذه العادة. تقول بيفيرلي كينجسلي، "الحاصلة على درجة الدكتوراه، و اختصاصية الوبائيات في مكتب التدخين و الصحة في مراكز مكافحة الأمراض و الوقاية منها، في أطلنطا": إن دخان سيجارة واحدة يحتوي على أكثر من 4000 مادة سامة يمكن لأكثرها تهييج خلايا الجسم أو قتلها، و الأطفال هم أكثر عرضة لتأثيرات التدخين غير المباشر الضارة من البالغين، لأنهم يتنفسون بمعدل أسرع، كما أن أجهزة إزالة السموم الطبيعية لديهم أقل تطوراً أيضاً. يزيد التدخين غير المباشر من خطر إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع الفجائي، و التهاب الشعب الهوائية، و التهابات الأذن، و الإصابة بالربو.

كما يمكن للتدخين غير المباشر أن يؤثر كذلك على التطور العصبي و الذكاء. يقول الدكتور كينجسلي إذا كنت لا تستطيعين قطعاً ترك التدخين، فبإمكانك التقليل من الأخطار الواقعة على صحة طفلك بشكل كبير و ذلك بالتدخين فقط خارج المنزل.
و مع ذلك فإن العدوى البكتيرية، مثل مكور الحنجرة العقدي، هي التي يمكنها إصابة طفلتك مرة أخرى بنفس الجرثومة التي أمرضتها في المرة الأولى، وفي هذه الحالة فإن رمي فرشاة الأسنان يحمي طفلتك و بقية أفراد عائلتك على حد سواء



3-الغذاء السليم لحمل
عندما تكونين حامل أنت حقاً تأكلين "لاثنين"، ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية التى كنت تتناولينها من قبل كما يعتقد البعض. أهم شئ تتذكرينه هو أن أى شئ تتناولينه يمر مباشرةً على طفلك، فتأكدى من عدم تناول الأشياء الضارة بك أو به واحرصى على تناول ما هو صحى لكما.

إن الزيادة المعقولة فى الوزن وليست الزيادة المفرطة ضرورية لصحة طفلك، فبشكل عام يزيد وزن الحامل من 10 إلى 15 كج خلال فترة الحمل. مع تطور الحمل تناولى عدد أكبر من الوجبات الصغيرة يومياً بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة، بهذه الطريقة لن تثقلى على معدتك التى انكمشت بسبب نمو الرحم، كما ستكونين أقل عرضة لعسر الهضم.
القاعدة العامة أن الأطعمة تكون قيمتها الغذائية أعلى دون طهى، فركزى على تناول الأطعمة الطازجة كلما أمكنك ذلك، ولا تفكرى فى اتباع ريجيم. فإذا تناولت الغذاء السليم لن تكون زيادتك فى الوزن دائمة، بل قد تجدين أن عاداتك الغذائية الصحية الجديدة التى اكتسبتيها خلال فترة الحمل تساعدك على أن تكونى أرشق بعد الولادة عما كنت قبل الحمل. اسألى طبيبك عن توجيهاته الخاصة لك...

ولكن إليك بعض النصائح والمحاذير العامة بخصوص التغذية السليمة أثناء الحمل:


نصائح<<
البروتينات**
أثناء الحمل تكون احتياجاتك للبروتينات ضعف احتياجاتك لها قبل الحمل. توجد البروتينات فى اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، الجبن الصلبة مثل "الجودة" و"الفلمنك"، البيض المسلوق، البقول (مثل العدس، الفول، والحمص)، والمكسرات.

الكالسيوم**
يزيد احتياجك من الكالسيوم فى الحمل بنسبة 50% خاصة فى الشهرين الأولين عندما تبدأ أسنان وعظام الطفل فى التكوين. الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن اللبن، ومنتجات الألبان مثل الادى والجبن. ستحتاجين إلى 4 أو 5 حصص يومياً (الحصة تعادل كوب من اللبن أو كوب من الادى أو 30 جرام جبن). اختارى المنتجات الخالية من الدسم أو قليلة الدسم. يوجد الكالسيوم أيضاً فى السردين، الجرجير، السبانخ، المكسرات، والبامية.

الألياف: تساعد على مقاومة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل. توجد الألياف فى الخبز البلدى، الخبز البنى، الخضروات والفواكه الطازجة، البقول، الفول، الفاصوليا البيضاء، والمكسرات.

حمض الفوليك**
تقول الأبحاث أن حصولك على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الشهور القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل من احتمال ولادة طفلك بأنواع معينة من عيوب العمود الفقرى. يوجد حمض الفوليك فى السبانخ، عصير البرتقال الطازج، الفول، العدس، والفول السودانى. كثير من الأطباء يصفون حمض فوليك تكميلى، فاسألى طبيبك عنه.

الحديد**

تحتاجين إلى كمية أكبر من الحديد لتلائم كمية الدم المتزايدة فى جسمك. اللحوم الحمراء هى أحد أفضل المصادر. يمكن أيضاً أن تحصلى على الحديد من الدجاج، المحار، التونة، اليب، المشمش، القراصية، الخرشوف، الجرجير، والسبانخ.

النشويات**
تساعد على تخفيف غثيان الصباح. أفضل مصادرها الخبز، المخبوزات الجافة، المعكرونة، الأرز، والبطاطس.

السوائل** تناولى حوالى 8 أكواب ماء يومياً أو قد تبدلين بعضها بأكواب من عصائر الفواكه أو الخضروات الطبيعية الغير محلاة بالسكر، أو مشروبات الأعشاب الطبيعية التى ينصح طبيبك بها. اشربى أيضاً يومياً على الأقل نصف لتر لبن مبستر أو استخدميه مع الحبوب، فى الحساء، أو فى عمل الصلصات.

المحاذير

لكبدة بأنواعها واستخداماتها المختلفة.
لأنها تحتوى على نسب عالية من فيتامين "أ" قد تضر طفلك.

البيض النئ
الجبن الطرى والجبن الروكفور.
لبن الماعز والمنتجات المصنعة منه.
اللبن الغير مبستر ومنتجاته.
كل هذه المصادر قد تحتوى على بكتيريا ضارة.

الكيك، البسكويت، الشيكولاتة.
الأطعمة المملحة.
تحتوى هذه المصادر على دهون، سكر، وملح أكثر من اللازم

المشروبات السكرية الغازية.
الشاى، القهوة، ومشروب الشيكولاتة.
تحتوى هذه المصادر على السكر و/أو الكافيين.

التدخين
من السموم التي تضر بطفلك أضراراً بالغة!!!!!!!

تبين الشواهد المتزايدة في مجال صحة الفم والأسنان على وجود علاقة بين أمراض اللثة عند الأم وولادة الأطفال غير مكتملي النمو (الخدج) بالإضافة إلى ولادة الأطفال ناقصي الوزن. حيث ثبت أن الأم التي تعاني من أمراض اللثة تعرض طفلها إلى احتمال ولادته قبل موعده وبالتالي يولد صغير الحجم و أحيانا غير مكتمل النمو. كما تعتمد حالات الولادة المبكرة على حدة إصابة الأم بأمراض اللثة ، فكلما كانت إصابة الأم بأمراض اللثة شديدة وخطيرة، عجل ذلك في ولادة طفلها قبل أوانه.

بالرغم من أن إثبات العلاقة بين حالات الولادات المبكرة وأمراض اللثة يحتاج إلى مزيد من الدراسات ، إلا أنه يتضح أن أمراض اللثة تساهم إلى حد كبير في زيادة معدل السوائل الحيوية التي تسبب المخاض لدى المرأة الحامل (وبالتالي يحدث المخاض قبل وقته الطبيعي).

كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتأكد من صحة حملها؟؟؟؟؟؟؟؟

أفضل نصيحة يمكن أن تقدم للمرأة الحامل هي أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة وعلاج أي مشكلات صحية متعلقة بصحة فمها وأسنانها قبل أن يحدث الحمل. تحتاج أسنان ولثة الأم إلى عناية خاصة ومكثفة خلال مراحل الحمل المختلفة. إن استخدام فرشاة وخيط الأسنان لتنظيفها بانتظام ، كما أن تناول وجبات غذائية صحية و متوازنة و زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري سيساعد الأم الحامل على التقليل من احتمالات الإصابة بأية مشاكل صحية متعلقة بالأسنان.

ما هي مشاكل الفم والأسنان التي يمكن أن تنشأ خلال مراحل حمل الأم؟

تقر الدراسات بأن العديد من السيدات الحوامل يصبن بالتهابات اللثة المصاحبة للحمل (وهي حالة تهيج اللثة نتيجة لتراكم كميات قليلة من البلاك على الأسنان). حيث تشمل عوارض التهابات اللثة لدى الحوامل: احمرارو التهاب و نزيف اللثة. تحدث الإصابة بالتهابات اللثة أثناء الحمل عادة نتيجة الارتفاع في هرمونات المرأة الحامل والذي يؤدي بدوره إلى ضعف في مقاومة اللثة للعوامل المهيجة الموجودة في البلاك. و مع ذلك ، فإن السبب الحقيقي لإلتهابات اللثة لدى المرأة الحامل هو البلاك وليس الهرمونات.

ستساعد المحافظة على الأسنان نظيفة ، خاصة المناطق الموجودة على حدود اللثة مع الأسنان ، على التقليل بدرجة كبيرة أو حتى منع الإصابة بالتهابات اللثة خلال الحمل. كما أن على المرأة الحامل أن تنتبه إلى ما تتناوله من طعام ، فعليها استبدال تناول الحلويات بتناول أطعمة صحية ومفيدة أكثر لها ولأسنانها مثل الجبن ، الفواكه و الخضراوات الطازجة.


بماذا يمكن أن يفيد طبيب الأسنان المرأة الحامل عند زيارتها له؟

أولا ، من الضروري جدا أن تخطر السيدة الحامل طبيب أسنانها بحملها عندما تحدد موعدا معه. كما أن أفضل المواعيد التي يمكن أن تحددها المرأة الحامل مع طبيب أسنانها تكون خلال الشهر الرابع وحتى السادس من حملها (أي الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل). وذلك لأنه يعتقد أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعد هي الأهم بالنسبة لنمو الجنين. جدير بالذكر أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، قد يؤدي توتر المرأة الحامل عند زيارة طبيب الأسنان زيادة حدوث مضاعفات أو تعقيدات الولادة المبكرة.

وكما هو متعارف عليه أن طبيب الأسنان لن يخضع الأم الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للأشعة السينية أو التخدير كما أنه لن يصف لها أية عقاقير مخففة للألم ولا أية مضادات حيوية (خاصة تتراسيكلاين) إلا في حالات الضرورة القصوى. أما بالنسبة لأشهر الحمل الأخيرة فإن جلوس المرأة الحامل على كرسي طبيب الأسنان لفترات طويلة قد يكون غير مريح بالنسبة لها. كما ثبت أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للتقيؤ خلال زيارتها لطبيب الأسنان. و مع ذلك كله ، فإن طبيب الأسنان يكون على أتم الاستعداد لمعالجة الحوامل في مثل هذه الحالات.

إذا احتاجت المرأة الحامل إلى تحديد زيارة طارئة مع طبيب الأسنان ، فعليها أن لا تنسى أن تخبره بحملها قبل أن تجلس في عيادته. يجب على المرأة الحامل أيضا أن تخبر طبيب أسنانها عن تفاصيل حالتها بحيث تتناقش معه حول أية ضغوط نفسية تعاني منها ، أو أي حالة إجهاض سابقة و أيضا عن الأدوية التي تتناولها لأن هذه المعلومات ستساهم بشكل كبير في تحديد الطريقة الصحيحة التي يمكن لطبيب الأسنان أن يعالجها بها. قد يحتاج طبيب الأسنان إلى استشارة الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل قبل أن يبدأ في عالجها لتوفير ما يلزم من معلومات تخص وضع حملها.

إذا كان لدى المرأة الحامل أية شكوك أو كان هناك ما يقلقها حول زيارة طبيب الأسنان ، فيجب عليها أن تصر على أن يتناقش طبيب أسنانها مع طبيبها المعالج حول توفير ما يلبي احتياجاتها الخاصة. على المرأة الحامل أن تلتزم بالجرعات المطلوبة من الدواء الذي يصفه لها طبيب الأسنان وأن لا تتعداها. ومن هذه الأدوية الأسبرين
.







رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:23 صباحاً
#7
معارف مهمة للمراة الحامل


1-الأعشاب المسببه للأجهاض....احدريها

الميرميه ...(القصعين)


القرفه.....



الهيل اليمني



الحلبه..



ثفاء (رشاد)..


السدر...




تمارين كيجل للحوامل بالشرح المفصل

تمارين كيجل هى تجرى فى الشهر السادس من الحمل وليس قبل ذلك وله طريقة اخرى مختلفه عن وهى طريقة خاصة بالحامل وهى كالتالى :



تربعى ارضا وضعى احدى يديك على العجان وحافظى على عضلات بطنك مسترخيه شدى العجان ( كانك تريدى ان تمنعى البول من التدفق) وحافظى على الشد لمدة 5 ثوانى قبل ان ترخي العجان لمدة 10 ثوان ثم ادفعى العجان وكأنك تريدى دفع يدك " سينفتــــــــــــــح "

عندما تتمكنى من فعل ذلك بسهولة تمرنى وانت تلتزمين التنفس الصحيح مع الحركة :
تنشقى بسرعة و انتى تشدين عضلات العجان

ازفرى مطولا وانتى ترخين العضلات لينفتح العجان ( تماما كما طريقة الولادة )



*وبالتالى سيفيدك هذا التمرين خلال الولادة وعملية الدفع ويسهل خروج الطفل الى الحياة دون ان يحدث اى تمزقات ...


*ستصبح الولادة اسهل لانك ستعرفين كيف ترخين عضلات العجان عند الدفع


*ستتمكنين من تجنب شق العجان اذا تطلب الامر له وهو عادة يتم فى الولادة الاولى فقط


ستحافظين على تماسك مهبلك وتجنب اتساعه وهو يضمن لك حياة زوجية جنسية مستقرة ان شاء الله

قومى بعمل التمرين مرتين الى 3 مرات اسبوعيا اذا لم تتمكنى فى عمله يوميا حتى موعد الولادة ...

وينصح استشارة طبيبتك قبل البدء بعمل التمرين ...

بعد الولادة وبعد النفاس يمكنك العودة لعمل نفس التمارين الذى كتبت عنها سابقا وبنفس طريقتها المذكوره ...






رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:23 صباحاً
#8


1-الصلاه واهميتها للحامل والجنين

المرأة الحامل تستفيد هي وجنينهامن الصلاةبصورة ممتازة هذاما تؤكده دراسات عديدة تشير إلى أن الصلاة على الطريقة الإسلامية تعمل على مرونة معظم عضلات الجسم وتسهيل مركز العمود الفقري مع الحوض وتساعد على توصيل الغذاء عبر الدم ، فضلا عن تنشيط الدورة الدموية في الدماغ والقلب والشرايين ، وتساعد الصلاة المرأة الحامل على عدم الإصابة بدوالي القدمين التي تحدث نتيجة ثقل الحمل ، وأيضاالتغلب علىعسرالهضم لأن الركوع والسجود يفيدان في تقوية عضلات جدار البطن،كماتعمل الصلاة في الأسابيع الأخيرةعلى دفع الجنين خلال مساره الطبيعي في الحوض كي تتم الولادة بشكل طبيعي
.




2- تناول الفيتامينات أثناء الحمل

تعتبر الفيتامينات من المواد الضرورية التي يجب أن تحرص على تناولها الحامل أثناء فترة الحمل .

ويؤكد الدكتور حسام الدين فاهم استشاري أمراض النساء : " أن المواد الغذائية والفواكه والخضراوات تحتوى على معظم الفيتامينات المطلوبة ، والتي تساعد على أداء الجسم لوظائفه بالشكل السليم ويستفيد منها الجنين وأهم هذه الفيتامينات والتي يستحب تناولها على شكل عقاقير هو حمض الفوليك في الأشهر الثلاثة الأولى لأنه يؤدى إلى انخفاض احتمال الإصابة بما يسمى الصلب المشقوق ومنها أيضاً فيتامين أ، ب ، ج ، والتي يستحب تناولها ابتداء من الشهر الرابع أو الخامس "




3-السكر والحمل


مرض السكر من الامراض التى تؤثر على الحمل
نسبته حوالى 1% يصيب السيدة فى الحمل
نتيجة عدة عوامل اهمها:

1- عامل وراثى نتيجة وجود مرض السكر فى احد اقارب
الدرجة الاولى ويزيد فى زواج الاقارب
2-السمنة وزيادة الوزن( اكثر من 20 % من الوزن المثالى)
3-ولادة طفل كبير فى الوزن فى حمل سابق اكبر من 4 كيلو
4-وفاة داخل الرحم لجنين غير معروف السبب فى حمل سابق
5-استمرار ظهور السكر فى البول
6-زيادة كمية الماء حول الجنين

هناك فرق بين سكر الحمل ومرض السكر قى الحمل
الاول يكون ظهوره فى الحمل فقط واختفائه بعد الولادة
والثانى يكون من قبل الحمل ويستمر بعد الولادة

اعراضه:

1-كثرة التبول بخاصة فى الليل مع الشعور بالعطش الشديد
2- كبر حجم البطن نتيجة زيادة كمية الماء حول الجنين

تشخيصه:

1- ظهور سكر فى تحليل البول
ولكنه لا يدل اكيد عن وجود سكر حمل
2-ارتفاع السكر فى الدم عن 120 صائم
وعن 140 عشوائى

تاثير مرض السكر على الحمل:

1-بالنسبة للام
زيادة الالتهابات المهبلية وبخاصة الفتريات
زيادة التهابات البول
زيادة فرصة حدوث تسمم حمل
زيادة كمية المياه حول الجنين
2-بالنسبة للجنين
عدم تنظيمالسكر عن طريق العلاج المناسب
يمكن ان يودى الى تشوهات فى الجنين
كبر حجم الحنين مما يصاحبه تعسر فى الولادة
وزيادة نسبه القيصرية
وفاة الجنين الفجائية فى الشهور الاخيرة
يعانى الجنين من نقص فى السكر عند الولادة
ويحتاج لعناية خاصة
كبر حجم الجنين يؤدى الى تعرض الطفل الى الصفار
بعد الولادة
ارتفاع السكر يؤدى الى تاخر نمو الجهاز التنفسى
مما يعرضه لمشاكل فى التنفس عند الولادة
زيادة فرصة الولادة المبكرة من 12-15%

تاثير الحمل على السكر

التاثير الاكبر يكون عن طريق زيادة مقاومة الانسولين
مما يؤدى الى احتياج الحامل الى مضاعفة الجرعة
فى الحمل وبخاصة فى الشهور الاخيرة

العلاج

فى الحالات البسيطة يكون عن طريق الحمية الغدائية
وتحتوى على 180 جرام من الكربوهيدرات فقط

استعمال الانسولين تحت اشراف طبى حسب
التحليل مع المتابعة بواسطة طبيب الحوامل
مع طبيب السكر
ويمنع استخدام حبوب السكر لما تسببه من
مضاعفات للجنين

على السيدة التعلم كيفيه حقن نفسها
ومتابعة السكر عن طريق جهاز منزلى
على الاقل ثلاث مرات اسبوعيا

فى اغلب الحالات تكون الولادة عن طريق
العملية القيصرية فى الاسبوع 38






رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:24 صباحاً
#9


1-العمل والحمل
نظرا لإزدياد نسبة المنفقات وظروف الحياة الاقتصادية القاسية فقد ارتفع عدد العاملات في وظائف الدولة أو القطاع الخاص وبالتالي فقد ازدادت مصادفة الحوامل العاملات وكثيراً ما نشاهد الحوامل في العيادات ومنذ الأسابيع الأولى وهن يطلبن إجازات مرضية متكررة علما بأن الغالبية العظمى منهن يكن في صحة جيدة وتزداد هذه المطالب في الشهرين الأخيرين من الحمل وفي الغالب يرفض الأطباء اعطاء الإجازات لكون المريضات في صحة جيدة وليس لديهن أي مشاكل طبية تستدعي الإجازة. ومما لا شك فيه بأنه يطرأ على المرأة نتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة في جسمها أثناء الحمل بعض التبدلات التي تنعكس على نفسيتها وتصرفاتها العاطفية وشعورها مما قد يؤثر على أدائها العملي فتارة تبدو على نحو جيد في حالة من السعادة والسرور وتارة تشعر بالتشاؤم والميل إلى الوحدة والانعزال مما يجعلها بحاجة ماسة إلى دعم عاطفي وطبي حتى تتجاوز هذه الفترة على النحو الأفضل حيث تقضي الحوامل اللواتي يلاقين دعما عاطفياً وطبياً وقتاً أكثر سعادة وبهجة أثناء الحمل وبالتالي يكون مردودهم الوظيفي عالياً جداً، وبذلك تزداد ثقتهن بالنفس وبالأمومة وتصبح التبدلات الطارئة على الحامل أقل وطأة عندما تجد حولها من تتبادل معه الحديث والشعور بالانجاز العملي وتأدية دورها الوظيفي على أكمل وجه.

ولكن يحدث الشعور بالخوف في أول الحمل خصوصا اذا كان هذا الحمل الأول لذلك تخشى من المشي والوقوف لفترات طويلة أثناء تأدية الدروس او الصعود على الدرج أو المكوث لفترات طويلة على المكتب أو أمام أجهزة الكمبيوتر ويجب أن نطمئن الأخوات بأن هذه الأعمال ليس لها أي مردود سلبي على الحمل ما دام لا يوجد مشكلة طبية واضحة تؤثر على سير الحمل بل العكس أن تمضية الوقت في الحمل يقلل من الشعور من القلق والوسواس التي قد يعتري المرأة.

ويجب أن نوضح أنه في أوائل فترة الحمل قد تكون أعراض الحمل مزعجة مثل حالات الغثيان والتقيؤ المتكرر وانتفاخ البطن والغازات وآلام المعدة وهذه الفترة تحتاج المرأة الحامل فيها لأخذ الراحة التامة والابتعاد عن العمل لأن أداءه سوف يكون غير مثمر وضار بالصحة.

اما في حالات وجود بوادر اجهاض منذر او ولادة مبكرة فيستوجب حضورها للمستشفى وربما التنويم داخل المستشفى إلى أن تزول هذه العوارض والبقاء للراحة لمدة اسبوع أو أكثر.

ولكن إذا كان سن الحامل وصحتها جيدة وسير الحمل طبيعي وكان العمل غير مرهق فيمكنها الاستمرار في الحمل حتى أوان الولادة خصوصا اذا تمت الولادات السابقة دون عراقيل تذكر.

أما اذا كانت طبيعة العمل تقتضي حمل أشياء ثقيلة فيجب طلب تبديل العمل بآخر أقل جهدا إلى أن تتم الولادة أما اذا كانت طبيعة العمل تؤدي إلى التعرض إلى مواد خطرة كأشعة وأبخرة ضارة وغازات مخدرة فيجب التوقف عنه واستبداله بعمل آخر اسلم منه إلى أن ينتهي الحمل. وننصح المرأة الحامل العاملة بأخذ أوقات للراحة للاسترخاء اثناء العمل وذلك لاراحة الظهر والتقليل من تورم القدمين ويجب توفر الأماكن المريحة والتي يوجد بها تهوية كافية في مقر العمل مخصصة للنساء الحوامل بالاضافة لاستخدام الملابس المريحة أما المريضات اللواتي لديهن ارتفاع في ضغط الدم أو هبوط المشيمة أو جود ولادات مبكرة أو ضعف نمو الجنين أو يكون وضع الجنين غير طبيعي فينضح بأخذ الراحة من العمل إلى أن تتم الولادة.

أما في نهاية الحمل خاصة في الاسبوعين الأخيرين من الحمل فيفضل أخذ الراحة التامة والتجهيز للولادة والترتيب لعمل المنزل خلال فترة غيابها عنه أثناء الولادة بالمستشفى خصوصا العاملات في مدن بعيدة عن المكان المخصص لولادتها ونذكر هنا المدرسات اللواتي يعملن في القرى والمناطق النائية حيث إن تنقلهم بالمواصلات فيه خطورة عليهن فلربما قد تحدث الولادة في أي وقت خلال الاسبوعين الأخيرين ولذلك يجب التنسيق بين الجهات الصحية ومقرات العمل للسماح لهن بالاجازة خلال هذه الفترة الحرجة ولكن اذا رغبت الحامل بالاستمرار بالعمل فيترك لها الخيار لاتخاذ القرار الملائم لظروفها بعد اعلامها بالأخطار الناجمة عنه.



2-الضغط النفسي يؤثر على الجنين



في ظل ضغوط الحياة التي نعيشها، يخطر بأذهاننا سؤال هام وهو كيف يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها؟
إذا سألت طبيبك فغالباً سينصحك بالاسترخاء والبعد عن الضغوط النفسية قدر الإمكان، لكن عادةً لا يدخل أطباء أمراض النساء والتوليد فى التفاصيل النفسية. إذا لم تكن لديك بعض المعلومات النفسية من خلال القراءة، أو ربما من خلال مشاهدتك لبرامج تليفزيونية، فغالباً ستكونين مثل العديد من السيدات التي تضعن اهتمامهن بحالتهن النفسية فى آخر قائمة اهتماماتهن.

أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. فهن تهتممن بالأشياء التى تحتجن لشرائها مثل السرير، عربة الطفل، الملابس، .. الخ. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التى تؤثر تلقائياً على الجنين.

أبحاث الآن أكثر وأكثر تثبت أن العوامل الوراثية ليست فقط هى ما يحدد الطباع المزاجية للطفل ولكن الأهم هى البيئة التى توفرها الأم لجنينها وهو ما زال فى رحمها. فبالإضافة إلى الغذاء المتوازن الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية والفيتامينات التى تحتاجها الأم وجنينها، وبالإضافة إلى حرص الأم على مزاولة الرياضات المناسبة للحمل مثل المشي أو تمارين ما قبل الولادة، فإن الحامل تحتاج أيضاً لملاحظة حالتها النفسية. إن التعرض للكثير من الضغوط يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالطبع فإن آخر ما تريده الأم هو أن تعرض طفلها للقلق والضغط النفسى.

قد يتسبب فى القلق والضغط النفسي العديد من الأشياء، خاصةً فى ظل الإيقاع السريع للحياة التى نعيشها الآن. قد يكون الضغط النفسي نتيجة للتلوث الضوئي والسمعي، العمل، الأبناء الآخرين، مرض أو وفاة شخص عزيز، لكن تشير الأبحاث إلى أن التعرض إلى بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر الجنين ولكن ما يضره هو التعرض الدائم لها.

تأثير الضغط النفسي على الجنين

إذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة، فالأغلب أنه سيكون طفلاً عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص. تقول إحدى المقالات التى نشرت فى WebMDHealth أن نوبات المغص التى يعانى منها الطفل تكون نتيجة لحالته النفسية وعدم قدرته على تنظيم بكائه. فالطفل يكون لديه حساسية مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويعكس ردود أفعاله تجاه تلك البيئة أو أى تغيرات تحدث فيها عن طريق البكاء.

تقول د. كريمة خطاب الأخصائية النفسية للأطفال أن الأم عندما تتعرض لضغط نفسى أو قلق أو اكتئاب فإن حركة الجنين تصبح أكثر نشاطاً وأقل استقراراً، وكلما زاد الضغط النفسى كلما أصبحت حركة الطفل أقل استقراراً لأن الطفل بدلاً من أن يهنأ بنوم هادئ وآمن، تقوم الهرمونات التى تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه.

وتقول د. جانيت ديبيترو – أخصائية النمو – أن الجنين يستجيب للحالة النفسية السلبية للأم والتى تؤثر بدورها سلبياً على حالته هو النفسية. وتوضح د. جانيت قائلة: نحن عادةً نعتقد أن شخصية الطفل ترجع إلى العوامل الوراثية، لكن أعتقد أن جزء كبير منها يعود إلى البيئة التى توفرها الأم للجنين وهو لا زال داخل رحمها."

تشير إحدى الدراسات إلى أن الأمهات اللاتى تتسم حياتهن بالمنافسة والعمل، واللاتى يتسم سلوكهن بالسرعة فى الأداء، والتصميم على التغلب على المشاكل غالباً ما يكون أطفالهن لهم نفس الحالة النفسية، أى يكونون أطفال حادين، متنبهين، وردود أفعالهم قوية تجاه البيئة التى يعيشون فيها، ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة أن يكونوا كثيري البكاء وتهدئتهم صعبة.

استمتعى بالحمل!

الحياة فى القاهرة تعتبر تحدياً، لكن بالرغم من زحام البشر، زحام السيارات، والمهام الكثيرة التى تقوم بها الأم فى ظل ضيق الوقت، إلا أنه يمكنك الاستمتاع بحملك. ضعي في اعتبارك النصائح الآتية:

*إن قلقك على حملك أو على جنينك سيزيد من ضغطك النفسى، فاسألي طبيبك عن كل ما يدور بذهنك من تساؤلات.

*اقرئى قدر الإمكان، فستساعدك القراءة على الاسترخاء.

*مارسى رياضة مناسبة، فالرياضة لن تفيد فقط الدورة الدموية والعضلات (خاصةً منطقة الحوض التي تحتاج للتقوية لتسهل الولادة)، ولكن تساعد الرياضة أيضاً على رفع روحك المعنوية. اليوجا رياضة ظريفة، فهي لا تساعدك فقط على الاسترخاء، ولكنها تريح أيضاً آلام الظهر .

* اشركى زوجك أو المقربين إليك فى أحاسيسك خاصةً مشاعر الغيظ أو الضيق، فهذه المساندة المعنوية ستساعدك نفسياً.

*احتفظى بنوتة مذكرات، فذلك يساعدك على كتابة الأنشطة اليومية التي تقومين بها والفضفضة عن مشاعرك خاصةً إذا كنت من النوع الذي يجد صعوبة فى الفضفضة مع الآخرين.

*إذا عرض المحيطون بك عليك المساعدة وأرادوا الترفيه عنك، اسمحى لهم بذلك، فأنت تستحقينه!

*أهم شئ هو أن تكونى سعيدة! فكلما كنت أكثر سعادة، كلما كان جهازك المناعى أقوى لك ولطفلك. انتهزى أى فرصة للسعادة واستمتعي بها.

لا تنسى أنك عاملاً فعالاً في كل ما يخص طفلك الجميل الذى نتمنى أن يكون طفلاً هادئاً ويتمتع بصحة جيدة


رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



23-07-1431 هـ, 09:25 صباحاً
#10
1 - التطور الجنيني والتكيّف الأمومي للحمل





الثلث الأول


شهر واحد من 1 الى 4 أسابيع من الحمل

1 يحدث الإخصاب والإباضة بعد 14 يوم تقريبا من اليوم الأول لآخر فترة حيض .

2 بعد 10 أيام، تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ دورة الدم في المشيمة الرحمية .

3 في الاسبوع الثالث، يبدأ انبوب النخاع الشوكي وانبوب القلب ودماغ بدائي والعيون والكلية بالتشكل .

4 بعد حوالي شهر من الإخصاب، يصل طول البويضة إلى حوالي 5 ملم .

5 يمكن أن تشعر الأم الحساسة ببعض الأعراض ( أعراض مشابهة لنزلة البرد العادية ) في موعد الحيض التالي، ويجب الحرص على عدم تناول الدواء في هذه الفترة .(


شهرين من 5 إلى 8 أ سابيع من الحمل

1 يمكن رؤية الذراعين والرجلين والوجه بوضوح، كافة الاجهزة الرئيسية موجودة .

2 يبدأ الدماغ بالنمو السريع، ليصل حجمه الى نصف حجم الجسم .

3 مع نهاية الاسبوع الثامن من الحمل، يصل حجم الجنين الى 2 3 سم ويزن حوالي 4 غ .

4 يبدأ غثيان الصباح .

5 يصبح الثديين لينين وثابتين، اما الحلمة والهالة المحيطة به فيصبح لونها أدكن .

6 لا تزال إمكانية اسقاط الجنين عالية بما أن المشيمة لم تتطور تماما بعد .

7 إحذري من تناول الدواء.


( ثلاث شهور ) من 9 إلى 12 أسبوع من الحمل

1-تكون قاعدة الأظافر قد تشكلّت، ويصبح الرأس أصغر نسبيا من المرحلة السابقة .

2 يمكن معرفة أعضاء التناسل .

3 يصبح حجم الجنين لغاية 10سم ويزن 30 غرام تقريبا .

4 وجود استمرار في البول عند الأم، ويصبح الإخراج أكثف
.

5 تشعر الأم ببعض الثقل البطني والضغط على الكاحلين، سهولة الإصابة بالإمساك والإسهال .




الثلث الثاني

(أربعة شهور ) من 13 إلى 16أسبوع من الحمل

1 تتطور المشيمة تماما، ويعوم الجنين بنشاط في السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس الأمنيوسي . ويكون طول الجنين حوالي 18 سم ويزن حوالي 120 غرام .

2 تطور الأعضاء يكون تقريبا مكتمل .

3 تتطور فروة الشعر .

4 حيث أن غثيا الصباح قد أصبح أقل، تزداد الشهية .

5 جوف الرحم منتفخ، ألم متقطع في الظهر .

6 تناولي أطعمة غنية بالبروتين وكمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، زيدي استهلاك السعرات الحرارية بحدود 10 % .


(خمسة شهور ) من 17 20 أسبوع من الحمل
1 يحرك الجنين ذراعيه ورجليه بنشاط، يمكن سماع نبضات قلبه، طول الجنين حوالي 25 سم ووزنه حوالي 300 غرام .

2 ينمو الشعر على كل جسمه ( الزغب )

3 يبدأ الأيض الجنيني ( تجدد الخلايا ) ، يمكن فحص الجنين من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي .

4 يزداد وزن الأم بسرعة وبشكل اجمالي . يرتفع الرحم ( رأس الرحم ) ليصل الى مستوى السرة .

5 تشعر الأم بحركات الطفل .

6 يجب على الأم ان تزيد من تناول الحديد سواء بالأكل أو التزود به لتجنب الانيميا ( يصف الطبيب الفيتامينات والحديد لمرحلة ما قبل الولادة )
(ستة أشهر )

من 21 إلى 24 أسبوع من الحمل 1

طول الطفل حوالي 30 سم ويزن 700 غرام . هناك حواجب ورموش .

2 يتحرك الطفل بشكل أكثر نشاط ويغير وضعه باستمرار .

3( مغطى بشعر الزغب ، إفرازات عنق الرحم ( مادة ملساء مبيضة تشبه الجبنة .

4 يحدث تورّم وانتفاخ في الكاحلين والرجلين عند الأم بسهولة، وعليها أن ترفع رجليها باستمرار للتقليل من الاستسقاء .

5 زيادة تناول 10 % اضافة من السعرات الحرارية والتقليل من الملح
.




الثلث الثالث

( سبعة أشهر ) من 25 الى 28 أسبوع من الحمل

1 الطول حوالي 37 سم والوزن حوالي 1000 غرام .

2 الجلد متغصن وشفاف ووردي .

3 يظهر أن الدماغ يبدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء .

4 الرئتين لا زالتا غير متطورتين، لذا فان قابلية الحياة في هذه الفترة حوالي 67 % .

5 يزداد استمرار البول عند الأم . يمكن أن يظهر البواسير وعروق الدوالي .

6 زيدي تناول الحليب البارد والخضروات لتحفيز الحركة التقلصية للأمعاء ( حركة الأمعاء ) .

7 اذا كان الوزن المكتسب أكثر من 500 غم في الاسبوع، استشيري الطبيب حالا .


( ثمانية أشهر ) من 29 الى 33 أسبوع من الحمل

1 الطول حوالي 40 سم والوزن حوالي 1800 غم .

2 أدمة الجلد تبدأ بالتطور وتختفي التجاعيد .

3 جهاز السمع متطور بشكل شبه تام ويستجيب الطفل للاصوات .

4 تصبح وظيفة الجهاز العضلي العصبي اكثر نشاطا .

5 قابلية الحياة في هذا الوقت حوالي 67 % .

6 يظهر الضغط على البطن والصدر والمؤخرة .

7 يصبح جوف الرحم أعلى .

8 التقلصات المتقطعة تأتي وتذهب، تحتاج الأم أخذ قسطا كافيا من الراحة لتقليل الثقل على القلب .

( 9 أشهر ) من 33 الى 40 أسبوع من الحمل

1 طول الطفل حوالي 50 سم ووزنه حوالي 300، 3غرام .

2 تتطور وظيفة الرئتين تماما، الاطراف كاملة ومستديرة اكثر . الشعر رقيق وصوفي بطول 2 3سم .

3 تكوين الجنين مكتمل .

4 مع نهاية الاسبوع الـ 40 ، تظهر حركة الطفل أقل من الفترة السابقة .

5 تبدأ تقلصات قوية وغير منتظمة .

6 يكون جوف الرحم أعلى مستوى له، تشعر الأم بالضغط على معدتها وقصر في التنفس .

7 كوني جاهزة للولادة في أي وقت .

8 الوزن الاجمالي المكتسب بحدود 10 كغم
.




رد مع اقتباس
sara_QTR غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26 .