Dandosh

Dandosh @dandosh

عضوة مميزة

انشطة أسرية متميزة في الإجازة * موضوع متجدد وبالصور

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت موضوع متميز لأختي الفارعة في قسم الحياة الأسرية على هالرابط

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2436002

... ولما رغبت في وضع رد وافي وجدت أن ردي اطول من موضوع وبالتالي فضّلت فتح موضوع مستقل مع الشكر العميق لصاحبة الموضوع .. لان الفكرة موجودة عندي من فترة وصورت بعض الأنشطة لكن ما تذكرت اكتبه الا لما قرأت موضوعها ..

وأتمنى أن يبقى الموضوع في قسم "حياة أسرية سعيدة" ولا ينقل لركن الطفل، أولا لأن الأنشطة أسرية لا تقتصر على الاطفال بل فيها متعة كبيرة بمشاركة الام والأب و أي فرد من العائلة .. و ثانيا لأن قسم الحياة الاسرية بحاجة كبيرة الي مواضيع فيها قدر من الترفيه بدل ما تطغى عليها المشاكل الزوجية ..

رح استعرض بعض النشاطات اللي عملتها مع اولادي، وهم زيد 4 سنين و جنى 6 سنين ونص ..

عملنا صناديق حلوة الهم من صناديق الأحذية الله يكرمكم لبسناها من بلايزي اللي ما بدي ياها وواحد منهم بلوزة ابني عشان بده عليها وحش

الفوشي لبنتي و الازرق لابني و الوردي الفاتح عملته للشغالة كانت معنا

ومرة عملت مربى فراولة في البيت و خليتهم يساعدوني في ترتيب المرتبانات وتزيينها ، كتابة البطاقات و ربط الشبر لانه وزعنا على الاقارب والاصدقاء كانها هدية صغيرة وانبسطوا الكل عليها والأهم أنه الأطفال شعروا انها هدية منهم لانهم ساعدوا في تنقية الفراولة وغسلها وتزيين المرتبانات (وقت الطبخ ما دخلتهم المطبخ ابدا)

105
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Dandosh
Dandosh

أول أمس قررنا نعمل معكرونة وطلبوا يساعدوني .. طبعا انا ما الي خلق لكن حزنت عليهم فقلت لهم يعطوني المقادير اللي حابين تكون في الطبق .. ما صورت للأسف لكنهم انشغلوا انشغال ممتاز لمدة ساعة في تجميع علبة ذرة وعلبة مشروم وكيس جزر وبازيلاء، حبة فلفل حلو وبندورة حمراء ومعجون البندورة وطبعا ابني ما ركز منيح جاب شغلات تانية ما الها علاقة .. المهم انهم انبسطوا على هالطبخة واكلوا منها منيح لانهم حسوا انهم شاركوا فيها ..

وفي شغلة رح تستغربوها لكنهم استمتعوا فيها جدا ... عملت لوجهي قناع الزبادي و لما شافوني أصروا يعملوا قناع الهم كمان .. فقلبنا البيت spa و عملوا القناع للوجه و بعدها عملوا لعيونهم قناع الخيار .. صورتهم لكن صعب احط الصور هون للأسف ..

كمان أنشطة عندنا كمية خرز منوعة من العقود والمسابح لانه العقود اما بتنقطع أو بتصير قديمة ففكيناها و عملوا الاولاد منها عقود جديدة وأساور بتصميمهم وانا والشغالة ساعدناهم بالشغلات اللي فيها قص أو استخدام المشابك (المشابك اشتريتها من محل اكسسوار) ..

Dandosh
Dandosh
من فترة أطول شوي (الاجازة عندهم بدت من زمااان لانه بنتي صف أول وما في هالدراسة الكتير) .. عملت كيكة عادية وجبت عجينة المارزيبان و بمساعدة الاولاد و اختيارهم لونت العجينة وقطعناها اشكال و زينّا الكيكة .. طبعا الشغل ما كان سريع جدا و الدنيا حر في المطبخ .. مع ملاحظة انها اول تجربة لي انا كمان مع المارزيبان ، فالنتيجة مو رائعة الشكل لكنهم حبوا التجربة كتير وعدناها في كيكات تانية .. كمان ما زبطت لنفس الأسباب ههههه

من الشغلات الي بيقضوا فيها وقت كبير و بيستمتعوا فيها جدا الحمد لله هي فرز الملابس وأغراض المنزل لتوزيعها على المحتاجين ، بشكل عام انا بجمع الملابس من قرايبي وصاحباتي وفي البيت عندنا "غرفة العمليات" بطلب من الاولاد فرز الانواع مع بعض (ملابس أطفال، ألعاب، أحذية، ملابس كبار، شالات، الخ..) و انا بقسمها حسب العمر والقياس وبخصصها لعائلة بعرفها ... والله يشهد ان القصد من ذكر المثال هو التذكير بأن الاطفال بيحبوا المشاركة في عمل الخير و ليس المراءاة لا سمح الله ..

وهاد تقريبا نشاط متكرر عنا وصاروا يشعروا بأنهم مسؤولين عن العائلات المحتاجة الحمد لله رب العالمين .. و صار أي واحد منهم يلاقي عنده قطعة ملابس صغيرة عليه او لعبة مل منها يعطيني ياها و يقول لي يا ماما هاي للفقراء.. ربنا يحميهم ويجعلهم من الصالحين المصلحين يا رب ..
Dandosh
Dandosh

ومن فترة زينت شوكولاتة و عملناها في علب مرتبة ووزعناها هدايا كمان .. والاولاد ساهموا في اختيار الألوان والاشكال والتصاميم ... بس في شغلات ما سمعت كلامهم لانه الزوق مرات ما اله دخل

النشاطات التعليمية ، مع إيماني الكامل انه التعليم عملية مستمرة على مدار الساعة، غالباً بحاول أدمجها في اللعب بحيث انهم ما يحسوا الموضوع ثقيل و بنفس الوقت ترسخ المعلومات في عقولهم .. عموما بحاول أعطيهم المعلومات اللي تناسب سنهم الاتنين مع فرق العمر بينهم (سنتين ونص تماما) ..

من الألعاب البسيطة جدا و اللي بلعبها معهم في البيت أو في الأماكن اللي بيكون فيها فترة ملل (مثلا فترة انتظار في مستشفى ، مطار، زيارة لجدتهم في وقت ما بيصلح فيه اللعب والازعاج او التلفزيون: يوقفوا الاتنين بجنب بعض عند جدار أو حاجز معين، وانا بكون في الجهة المقابلة (مقعد مثلا) و بسأل كل واحد منهم سؤال بيناسب عمره. من المعلومات اللي علمتهم ياها او اللي بفترض انهم لازم يعرفوها في هيك عمر.. اللي بيجاوب صح بيتقدم خطوة باتجاهي وبالتالي اللي بيوصل لعندي أول بيكون الفائز. لعبة هادئة ومفيدة وفيها منافسة من غير شراسة :)
Dandosh
Dandosh
قراءة القصص قبل النوم أحيانا قصص عادية وطفولية وأحيانا من قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أو سورة قصيرة مع تفسيرها أو سبب نزولها. لاحظت أنهم كأطفال احبوا جدا قصة سيدنا يوسف عليه السلام و قصة سيدنا ابراهيم مع ابنه اسماعيل عليهما السلام و قصة نزول سورة المسد ، سورة قريش وسورة الفيل.

وهذه سلسلة نساء مؤمنات تتحدث عن نساء بيت النبي عليه الصلاة والسلام ، زوجاته وبناته رضي الله عنهن وأرضاهن..

من جديد صرت أتركهم يلعبوا العاب على الكمبيوتر لاني في السابق كنت احس لسه صغار على وجع الرأس و العيون والإدمان ... و هاد نشاط بياخد من وقت كل واحد منهم ساعة أو ساعة ونص في اليوم تقريبا ..

مع التنبيه إلى ضرورة وجود شخص بالغ ومسؤول وقت اللعب لانه الانترنت عندنا مفتوح وممكن في أي وقت يضغطوا بالغلط على الروابط المنتشرة في مواقع الألعاب .. وللاسف ما لقيت لها حل حتى الآن لانه تنزيل الالعاب مش دائما بينفع و بيملوا من اللعبة بسرعة .. فاللي اولادها بيلعبوا العاب اونلاين تنتبه على هالامر ضروري

أكيد في نشاطات خارجية كتير في العطلة، منها الملاهي وزيارة الأقارب والاهل والصديقات او الذهاب للحدائق العامة أو المسابح ... لكن أنا ركزت على الأشياء اللي ممكن نعملها بالبيت بدون تكلفة عالية و لانه مش الكل بيتوفر له إمكانية يروح مشوار كل يوم ..

النشاط الجاي ان شاء الله عمل رزنامة (تقويم) عليه صورهم و كل شهر في صفحة بحيث نكتب على كل تاريخ المناسبة اللي بتهمنا فيه .. لكن عم استنى اجيب طابعة ملونة متل الناس ههه

وباذن الله تعالى رح أحاول اخلي الموضوع متجدد بكل نشاط نقوم فيه، و يا ريت كل أخت عندها نشاط متميز ممكن للعائلة تستفيد منه في الاجازة تفيدنا في هذا الموضوع أو موضوع لأخت الفارعة ..
ام الحلوين1431
ام الحلوين1431
ماشاء الله عليك عجبتني انشطتكم ربي يخليلك اولادك ويخليك لهم عجبتني فكرة غرفة العمليات