السعودية - كل الدول
لجميع التاجرات
مجانا للتاجرات دعم خاص مجاني واشهار لمنتجاتكم انستقرام @easell
              

السعودية - كل الدول
لجميع التاجرات
مجانا للتاجرات دعم خاص مجاني واشهار لمنتجاتكم انستقرام @easell
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-1431 هـ, 07:25 مساءً   #1
نسايم للذكرى

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية نسايم للذكرى
 
تاريخ التسجيل: 26-11-1427 هـ
المشاركات: 870


المراة الحامل والطبيب والدواء مهم وضرورى جدا

بصراحة يا بنات وانا افرفر فى جوجل عن بعض المواضيع وجدت مصادفة هذا الموضوع القيم عن المراة الحامل ومتى تكشف عند الطبيب واشياء كثيرة ومعلومات قيمة جدا بتفيد كل الحوامل واللى لسه ما حملت مثلى ربى يرزقها من وسع ويفرج همها قولو امين
وما تنسو تدعو لى بالذريه الصاحة
ولاجل عيونكم والله يا بنات حواء نقلت لكم هذا الموضوع القيم
بسم الله

الحمل مدته 280 يوما إذا احتسبت من أول يوم لأخر دورة شهرية (حيث نحسب 9 أشهر +7 أيام) ومدته 266 يوما إذا احتسب من يوم تلقيح البويضة


نقسم لحمل إلى ثلاث أقسام:

القسم ألأول….يشمل الثلاث أشهر ألأولى

القسم لثاني…يشمل الثلاث أشهر الثانية

القسم الثالث…يشمل الثلاثة أشهر الثالثة





القسم ألأول (الثلاث أشهر ألأولى)


الجنين يصله غذائه من الأم عبر الحبل السري ولذلك فان الغذاء مهم له فإذا كانت الأم لديها نقص في أي فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك . إذا كانت الأم تعاني من فرط السمنة أو النقص الشديد في الوزن قبل الحمل فعليها أن تضع لنفسها نظاماً غذائياً صحياً بمساعده طبيبها
تناول الاغذية النباتية فقط اثناء الحمل قد يؤدي الى عيوب وتشوهات للجنين في الاطفال المولودين..
لقد اظهرت دراسة حديثة ان الامهات اللاتي يتناولن اغذية نباتية فقط اثناء فترة الحمل يكن معرضات للخطر اكثر بمقدار خمس مرات لأن يلدن اطفال مصابين بمرض hypospadia ، وهو عبارة عن تشوهات للجنين .

ويقترح فريق البحث ان مركبات شبيهة بالهرمونات موجودة في الصويا قد يكون لها علاقة بهذا الموضوع.

ويقترح الباحثون اجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة هذه العلاقة. ومع ذلك، هناك دلائل بيولوجية عديدة تشير الى ان الأشخاص النباتيين اكثر عرضة لأثر المواد الشبيهة بالهرمونات (phytoestrogen ) مما يرجح صحة العلاقة الموجودة في هذه الدراسة كما يقول الباحثون.

ان مرض hypospadia هو عبارة عن تشوه يصيب العضو التناسلي للذكر، وفي هذه الحالة تظهر الفتحة الموجودة في اعلى ****** في غير مكانها الطبيعي. ويعتبر هذا المرض من امراض التشوه الخلقي المنتشرة حيث انه من كل 300 طفل مولود يوجد طفل مصاب بهذا التشوه الخلقي. علاج هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي، وابقاء الحالة كما هي دون علاج سيؤدي الى مشاكل في التبول وكذلك في الاتصال الجنسي.
عادة ما يصيب الارتباك الأمهات الحوامل في ما يتعلق بأصناف الطعام المناسبة لهن ولأجنتهن، فيحترن في ما هو سليم وغير سليم من اصناف الطعام. وقد نجم عن ذلك ان عددا كبيرا من الحوامل اخذن يتجنبن اصنافا ذات فائدة وقيمة غذائية عالية لأطفالهن.

لقد كشف بحث جديد الكثير من الاخطاء التي ترتكبها السيدات الحوامل في خيارات الغذاء، وظهر ان نسبة عالية منهن تستهلك انواعا من الطعام ينصح خبراء الصحة ان يصرفن النظر عن تناولها ان كن يتوقعن الحمل او كن فيه.
هذه الدراسة شملت 500 سيدة حامل، . وظهر ان ثلثي السيدات (%65) فشلن في ادراك الخطر الكامن في تناول هذه الاصناف.

من جانب آخر ظهر ان اكثر من نصف السيدات (%54) يعتقدن ان زيت كبد الحوت واوصت بتحديد تناول بعض اصناف السمك مثل التونا Tuna وأبو سيف Sword Fish ذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن ان ينتقل الى الجنين فيؤذي انسجته في مراحل التخلقآمن العواقب
اذا ما تناولنه خلال فترة الحمل. ولكن رأي المختصين يختلف، اذ ينصحون بتجنبه لأن تناوله بكميات كبيرة يعني تعرض الجنين لمقادير كبيرة من الفيتامين أ (A) الامر الذي يسبب التشوه، وهذا ما يحصل ايضا في حالة الافراط في تناول الكبد، فهو غني جدا بالفيتامين أ (A)، وقد كشف البحث ان %26 من السيدات لا يعرفن هذه الحقيقة المهمة جدا.

وفي ما يتعلق بالجبن ومنتجات الالبان فإن %72 من السيدات ذكرن ان تناول الجبن الفرنسي المعروف باسم كاميمبرت Camembert غير آمن اثناء الحمل، وهذا صحيح ويرجع الى المستويات العالية التي يمكن ان يحتويها هذا الجبن المفضل في فرنسا من البكتيريا الضارة المعروفة بـ «لستيريا». وهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاجهاض او ولادة الطفل ميتا، وقد تصيب الجنين بوعكات مرضية قد تورث عيوبا تشريحية. اما الجبن الابيض القليل الدسم (الكاتج) Cot***e Cheese فهو غذاء آمن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم. ومع ذلك فإن نسبة %60 من السيدات اعتقدن خطأ انه ضار.
على ضوء ما تقدم ينصح الاطباء السيدات الحوامل بضرورة اخذ الاستشارة الغذائية خلال الحمل من المختصين بشؤون التغذية، وعدم الاعتماد على الاقاويل الشائعة.


ايضا هناك بعض الاعشاب والاغذية مضرة للحامل او الجنين او للرضيع :
الميرامية : لاينصح باستخدام الميرامية اثناء الحمل
القهوة فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل.
القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ إسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها ألا تكثر منها.
الكرفس يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع

الصبر أو المُرّ يضر الحامل والجنين
الشاي كثرته تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم إدمان للكافيين
وكثرة الشاي تؤدي الى تقليل الخصوبة للمرأة
السنامكي يضر الحامل والرضيع
الزعفران يفضل ان لاتكثر منه الحامل خاصة في الشهور الاولى
الخروع يضر الجنين في الشهور الاولى
الجرجير من الممكن ان يؤدي كثرة تناوله في الشهور الاولى للحامل الى حدوث نزيف
الأعشاب هي الأصل في العلاج منذ بدء الخلق" هذا ما أكد عليه ضيف الندوة الدكتور عبد الرحمن النجار أستاذ علم الأدوية والعلاج بكلية طب القصر العيني، ومدير المركز القومي للسموم بمصر، حيث استعرض في بداية كلمته العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض، وهي من أصل عشبي أو نباتي.
وحول نفس الفكرة أشار النجار إلى شراب العرقسوس، حيث يحتوي على مادة شبيهة بمادة الألدوستيرون "Aldosterone" وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويعمل على تخزين الأملاح داخل الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهبوط في ضربات القلب؛ لذا فهو يضر بمريض القلب أو الضغط المرتفع مع استخدامه بشكل غير مقنن وغير واع.

وعقبت الدكتورة مايسة شوقي بقولها: "لا يجب أن نعرض أنفسنا وأسرنا إلى خطورة المبالغة في تناول الأعشاب"، كما أضاف النجار: "إن استخدام عشب معين بكمية كبيرة، تمامًا كمن يتناول دواء بجرعة زائدة".

وهنا يؤكد ضيوفنا على أن الأعشاب شأنها شأن أي دواء، لا بد أن تؤخذ تحت إشراف وبجرعات محددة، فأي زيادة في جرعتها قد تسبب مشاكل وتأثيرات سلبية، بل وأحيانًا تؤدي إلى الموت، كما أن خلط الأعشاب مع بعضها البعض قد لا يحمد عقباه، فالتأثيرات تختلف من شخص لآخر على حسب حالته الصحية وتاريخه المرضي.

وتطرق النجار إلى الطرق الخاطئة لتخزين الأعشاب والتي تؤدي إلى نمو بعض الفطريات والسموم عليها، واستشهد بفطر الأفلاتوكسن ""Aflatoxin الذي ينمو على بعض الأعشاب عند تخزينها في بيئة رطبة، وله تأثير بالغ الخطورة على الكبد وباقي أعضاء الجسم.

وطالبت الدكتورة مايسة الحضور بتوعية غيرهم حول عنوان الندوة، ومنع توريث الأفكار الخاطئة عن تناول الأعشاب بين الأسر، وعدم الأخذ بما هو مدون على علب الأعشاب لعدم دقته، بل وشككت في صحته أحيانًا.

الزنجبيل لايعطى للحامل في الشهور الاولى لانه من الممكن ان يسبب لها نزف او اسقاط .
اول 3 شهور بيتم استخدام حبوب الفوليك اسيد

وبعدها بتبدى تاخدى حبوب الحديد والكالسيوم من الشهر الرابع وتبدى توقفى حبوب الفوليك اسيد

مهم جدا اخد حبوب الحديد والكالسيوم لاننا بطبيعتنا عاداتنا الغذائيه سيئه ولا تكفى لحصول الجسم على احتياجه على الحديد والفيتامينات


عند الأسبوع التاسع وخططي للزيارة كل أربع أسابيع بعد ذلك (إلا إذا كان هناك ما يستدعى زيارات أكثر)في الأشهر الأولى لا ننصح بغير حمض الفوليك.

يفضل دائما أن تكون الوجبة متوازنة أي بمعنى تحتوي على جميع العناصر الضرورية، مثل النشويات والبروتتينات والدهنيات، مع الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات والحديد.

ويمكن مساعدة الحامل ببعض الفيتامينات المقوية مثل فيتامين (بي) مركب في الأشهر الأولى من الحمل، طبعا وتناول السوائل بكميات كافية. مع مراعاة الإقلال من المواد التي تسبب الغازات (مثل الفول والحمص) والإقلال من المقالي، والبهارات الحارة.

هرمونات الحمل


تختلف هرمونات السيدة أثناء الحمل بسبب وجود المشيمة التي تفرز العديد من الهرمونات ووجود الجنين حيث يتم إفراز هرمونات من الغدة النخامية- الدرقية- الفوق كلوية والبنكرياس للجنين

تحليل الحمل(هرمون الحمل)

يوجد العديد من اختبارات الحمل للكشف على وجود الحمل بعضهم ممكن إستخدامة بالمنزل والبعض في المعمل حيث إن بعض الاختبارات 3- أخبري طبيبتك بألتطعيمات التي آخذتيها 4- اشربي كثير من السوائل وخصوصا الماء (8-10 أكواب يوميا) 5- احرصي على أطعمة غنية بحمض الفوليك مثل البرتقال-الكنتالوب-الشمام-الخضروات 6- أطعمة غنية بالحديد مثل العسل ألأسود-السبانخ-الفاصوليا البيضاء 7- حافظي على معدل السكر في جسمك بأكل أطعمة غنية بالبروتين والكربوهيدرات مثل الخبز-الأرز-البطاطس-الجبن 8- كمبدأ عام تجنبي الأدوية ولا تتعاطي أي دواء بدون استشارة طبيبك 9- لابد من أخذ قسط وافر من النوم أثناء أليل ومن المفضل النوم لمدة ساعة على الأقل بالنهار 10- من الممكن المواظبة على التمرينات الرياضية ولكن دون عناء ويجب ألا تبدأي رياضة جديدة أثناء الحمل وتأكدي ألا تتعرضي لدرجات حرارة عالية أثناء الحمل 11- إذا كنني معتادة على شرب القهوة فمن المفضل الابتعاد عن هزة العادة ومن الممكن شرب القهوة الخالية من الكافيين 12- إذا كان هناك مرض وراثي في العائلة استشيري طبيبك لعمل الفحوصات اللازمة تكشف على هرمون الحمل في البول والبعض تكشف عنة فى الدم

والهرمون الذي يكشف عنة هو هرمون هيومان كوريونك جونادوتروفين (Human Cionic Gonadotrophin ) ويعرف باختصار HCG (اتش-سي-جى)

يفرز هرمون اتش سي جى من الخلايا التي سوف تكون المشيمة ويبدأ إفراز هذا الهرمون عند تعلق البيضة الملقحة بجدار الرحم اى من 3-5 أيام بعد تلقيح البيضة في قناة فالوب (الأنبوبة)

الاختبار ذو الحساسية الجيدة يكشف هذا الهرمون في الدم بعد 8-9 أيام من الإخصاب ولكن في معظم الحالات يكتشف الهرمون بعد 11 يوم من الإخصاب (اى قبل ميعاد الدورة القادمة) وهذا الهرمون يتركز في الدم مع الوقت وتصل نسبتة الى 100 ملى وحدة عند موعد الدورة المتأخرة وتتضاعف نسبتة كل 48 ساعة (حتى يصل الى ملى1200 وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 72 ساعة (حتى يصل الى 6000 ملى وحدة) ثم تتضاعف النسبة كل 4 أيام وتصل أعلى نسبة للهرمون بعد 60-70 يوم من الحمل)50000-100000ملى وحدة) ثم تتناقص بعد ذلك.

*يساعد هرمون HCG على المحافظة على الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض والذي يفرز هرمون البروجستيرون أثناء الأسابيع الأولى للحمل (في عدم وجود الحمل يضمر الجسم الأصفر بعد 14 يوم من التبويض)

*يستخدم هرمون اتش-سي-جى في الكشف عن الحمل- الحمل خارج الرحم ولحمل العنقودي كما يستخدم في متابعة علاج الحمل العنقودي

*يستخدم مع منشطات المبيض للمساعدة في تفجير البيضة

البروجستيرون

أثناء الحمل يفرز هرمون البروجستيرون من الجسم الأصفر المتكون في المبيض بعد التبويض حتى الأسبوع 7-8 للحمل ثم يتم إفرازة بواسطة الجسم الأصفر والمشيمة معا في الأسابيع 7-9 ثم تتولى المشيمة إفرازة من الأسبوع 9 وحتى أخر الحمل (الحمل يكتمل إذا ما تم إزالة الجسم الأصفر بعد الأسبوع التاسع بمعنى إذا تعرضت السيدة الحامل لعملية إزالة المبيض لأي سبب بعد الأسبوع التاسع للإخصاب يكمل الحمل)

*البروجستيرون لة دور حيوي في إعداد جدار الرحم لاستقبال البيضة الملقحة والحفاظ على جدار الرحم والحمل

*كما أن لة تأثير في المحافظة على ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي لة دور في الولادة

*ومن وظائفة في الحمل منع جهاز المناعة للأم من مهاجمة الجنين(لأن الجنين يحتوى على خلايا غريبة عن الأم وهى خلايا الأب)

*يعتمد الجنين على وجود البروجستيرون لتكوين الهرمونات في الغدة فوق الكلوية

البرولاكتين

يفرز من الغدة النخامية للأم –الغدة النخامية للجنين- جدار الرحم

في غير الحمل تكون نسبتة في الدم من 8-25 نجم(نانو جرام)

في الحمل ترتفع نسبتة وتصل الى )100نجم( في أخر الحمل كما ترتفع نسبتة في السائل الأمنيونى(السائل المحيط بالجنين)

*يهيئ الغدد اللبنية بالثدي للرضاعة و هو المسؤل عن نزول سائل من الثدي من الأسبوع 12-14 للحمل

*يساعد الجنين في عملية التمثيل الغذائي وامتصاص المياة

كما يوجد العديد من الهرمونات الأخرى أثناء الحمل

الغثيان في أول الحمل
بالرغم من أن أسبابة غير معروفة حتى الآن إلا أن الغثيان وال قئ في الشهور الأولى للحمل من الأعراض الشائعة في الحوامل وقد يسبب للسيدة الحامل مشاكل نفسية وصحية إذا ازداد وهناك الكثير من النظريات ل أسبابة ولكن العلاج أساسا للأعراض وليس ل أسبابة

هذة بعض النصائح التي قد تفيد في التغلب على هذة الأعراض:

وأخيرا لا تقلقي على وزنك في هذة الفترة ولا على صحة الجنين حتى إذا وجدتي نفسك تأكلي أرز فقط فبعد الأسبوع العاشر دائما ما تزول هذة الأعراض ولا تنسى أن تأخذي قسط كافي من النوم في المساء والظهيرة

متابعة الحمل

الأسبوع 4-5

كما عرفنا أنة من الممكن معرفة حدوث الحمل بالتحليل من قبل موعد الدورة القادمة (الحمل الكيمائي) وفى معظم الحالات يعرف حدوث الحمل عندما تتأخر الدورة عن موعدها وتكون نتيجة تحليل الحمل ايجابية وهذا غالبا ما يكون فى الأسبوع 4-5 من أخر دورة وفى مثل هذا الوقت ممكن الكشف على الحمل بالسونار والتأكد من وجود الحمل

الأسبوع 6

نستطيع رؤية كيس الحمل داخل الرحم بالسونار وعدم رؤية الكيس في مثل هذا الوقت يثير الشك في ما إذا كان الحمل سليم أم لا

الأسبوع 7-8

نستطيع رؤية الجنين داخل كيس الحمل ولابد من رؤية نبضات القلب عند الأسبوع الثامن

ولذلك لابد المراجعة عند حدوث الأتي:

· إذا لم نجد كيس داخل الرحم عند الأسبوع الخامس

· إذا لم نجد الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع السادس

· إذا لم نجد نبضات قلب الجنين في الأسبوع الثامن

ويفضل استخدام السونار بالمجس المهبلي حيث يستخدم مجس رفيع داخل المهبل وهذا أفضل من استخدام المجس على البطن فى هذة الفترة المبكرة

يجب أن تذهبي الى الطبيبة عند معرفتك أن هناك حمل حتى يقوم بالكشف وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من موعد الولادة وعمل خطة للمتابعة

المتابعة أثناء الحمل عادة ما تكون كل 4 أسابيع حتى الأسبوع 28 ثم كل 2 أسبوع حتى الأسبوع 32 ثم كل أسبوع حتى موعد الولادة

ولكن هناك حالات تستدعى المتابعة على فترات اقل من ذلك

التغذية أثناء الحمل

يجب التأكد من إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل

السعرات: تحتاجي الى 330 سعر/كيلوجرام بمعنى إذا كان وزنك 60كجم فتحتاجي الى 60×330 سعرات

الحديد: لابد من الحصول على 60 ملليجرام من الحديد يوميا . تزداد الى 100 مجم في حمل التؤام وتزداد الى 200 مجم إذا كانت نسبة الهيموجلوبين اقل من 11جم

مصادر الحديد: -اللحم الأحمر - الدواجن – السمك - العسل الأسود – السبانخ

ويوجد أقراص الحديد حيث يجب المواظبة عليها من الأسبوع 12 للحمل

الكالسيوم: تحتاجي الى 1200-1500 مجم يوميا

مصادر الكالسيوم: - اللبن ومنتجات اللبن مثل الزبادي والجبن - السردين والسالمون –السبانخ والعسل الأسود – الفجل – البازلاء الناشفة كما يوجد أقراص الكالسيوم التي يكب المواظبة على أخذها

البروتين: تحتاجي الى 75-100 جم بروتينات في اليوم وتوجد في – البيض – اللحم - الدواجن منتجات الألبان - أكلات بحرية مثل السمك والجمبري والسبيط.. –البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا الناشفة
حمض الفوليك

يعتبر من الفيتامينات المهمة من قبل الحمل وأثناء الحمل والرضاعة حيث ثبت أنة يقلل من نسبة حدوث تشوهات الجهاز العصبي للجنين ومن الممكن أن يقلل من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة ونقص وزن الجنين حيث ان بعض الدراسات أثبتت أن نسبة الإجهاض ونسبة الولادة المبكرة تقل عند المواظبة على استخدام حمض الفوليك

يوجد حمض الفوليك في : - الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة

أقراص حمض الفوليك 400 ميكروجرام متوفرة ويجب المواظبة عليها عند الإستعداد لحدوث الحمل وأثناء الحمل

حمض الفوليك أحد الفيتامينات الضرورية للإنسان، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي.

حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فلأنه يساعد في تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين.


حمض الفوليك ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية Dna و Rna لذا فله دور كبير في عمليات انقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم.

في سنة 1991، وجد باحثون بريطانيون أن 72% من الأمهات اللواتي سبق لهن انجاب أطفال مصابين بتشوهات العمود الفقري .... أنجبن عدد أقل من الأطفال المصابين بنفس المشكلة بعد أن وصفت لهم حبوب ال فوليك أسيد قبل بداية الحمل .


قد تنجب النساء اللاتي يكون لديهن نقص في هذا الفيتامين أطفالا معاقين حيث يحدث شق في العمود الفقري ، يؤدي إلى إعاقة حركية شديدة وخطيرة. وقد أيدت دراسات كثيرة أن تناول حمض الفوليك لدى النساء - اللاتي أنجبن أطفالا معاقين في السابق - يساعد في منع حدوث تشوهات بالعمود الفقري, حيث وجد الباحثون في السويد ومعاهد الصحة الأميركية أن وجود مستويات منخفضة من حمض الفوليك في دماء السيدات الحوامل زاد خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي 50%, بينما لم تتعرض الحوامل اللاتي يملكن مستويات عالية من هذا الحمض لنفس الخطر.

لذا فإن تناول السيدات لهذا الفيتامين ضروري جدا على شكل أقراص يومية قبل الحمل وخلال فترة الحمل مع الاهتمام ب تناول الأطعمة الغنية به كالخضراوات الورقية الداكنة .

من الملاحظ في مجتمعنا أن الطبيب يعطي الحوامل حمض الفوليك عند متابعة المرأة وهذا عادة يكون بعد فوات الأوان ... اذ أن أغلب النساء لا يكتشفن أنهن حوامل الا بعد شهر أو شهرين من بداية الحمل ، وبما أن العمود الفقري للطفل يتكون في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ..... فان الفرصة قد تكون فاتت على الأم لتفادي خطر هذه التشوهات ..... لذا يجب على جميع النساء المتزوجات واللواتي في سن الحمل ... أن يبدأن بتناول بحمض الفوليك 400 ميكرو جرام يوميا وذلك طبقا لتوصيات لهيئات الصحية الأمريكية.

أما النساء اللتي سبق أن أنجبن أطفالا مصابين بتشوهات في العمود الفقري, فينبغي عليهن تناول 4 مليجرام يوميا, قبل التخطيط للحمل بشهر.

يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50% فانه ينصح بأخذ حمض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل الأكثر فعالية مثل اللولب وحبوب منع الحمل.

مصادر حمض الفوليك :

ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.

هل لحمض الفوليك مضار ؟

الجواب : لا, ليس له أضرار جانبية, لانه من الفيتامينات الذائبة في الماء ولذا فإن الفائض منه يخرج مع البول .

هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك?
- تشير بعض الأبحاث العلمية لإلى أن حمض الفوليك قد قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.

- يلعب حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة, ولا سيما الذين لديهم أمراض دم مزمنة كمرضى الداء المنجلي وأنواع فقر الدم التحللي الأخرى.

- أشارت دراسات طبية في السنوات الأخيرة لإلى أن حمض الفوليك قد يساعد في منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.

- تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون لحمض الفوليك عامل وقائي يمنع الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان القولون وسرطان عنق الرحم ، ولكن هذا لا زال قيد الدراسة, ولم يتم البت في صحته بشكل قطعي, وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة أو نفيها.
ملخص ما تقدم حول حمض الفوليك :

- أثبتت الأبحاث الطبية المتلاحقة أن أخذ حمض الفوليك قبل الحمل تقلل احتمال أصابه الأجنة بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بدرجة كبيرة.

- لا توجد أضرار جانبية من تناول حمض الفوليك.

- حيث أن معظم حالات الحمل تحدث دون تخطيط مسبق , لذا توصي المنظمات الصحية بأخذ حمض الفوليك قبل حدوث الحمل بفترة .


- الجرعة الدوائية لجميع النساء اللاتي في سن الإنجاب 0.4 مليغرام (نصف مليغرام تقريباً) يومياً. يمكن أخذ امليجرام ( بسبب توفره ) يوميا, حيث يأخذ الجسم حاجته ويطرح الفائض في البول.

أكثر الأقراص الموجودة في الأسواق منفردة : ا مليجرام, و 5 مليجرام.

- مع أن الاهتمام بمصادر حمض الفوليك أمر مهم, إلا أنه لا يعتبر بديلا لتناول أقراص الفيتامين بالنسبة للنساء ومن يحتاجونه بصفة خاصة, كمرضى المنجلية وغيرها.

- يمكن للحوامل تناول اقراص الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات اثناء الحمل مجتمعة, بداية من الثلث الثاني للحمل وحتى النهاية, ككبسولات fefol , و أقراص ferose -f

ولكن يبقى حمض الفوليك أحد المواد الغذائيةالضرورية لصحة الإنسان صغيرا وكبيرا, منذ أيام تكوينه الأولى وحتى وفاته.

السوائل أثناء الحمل
أثناء الحمل يحدث تغيرات لمحزون السوائل في الجسم حيث:

· يزداد حجم سائل الدم في الأسبوع 28 الى ضعف ما قبل الحمل

· يفرز الجسم السائل حول الجنين حيث يتغير بمقدار كوب كل ساعة

· التغيرات التي تحدث بالكلى تؤدى الى زيادة إفراز السوائل

لذلك من المهم جدا المواظبة على شرب السوائل حيث تمنع: -جفاف الجلد –الإجهاض –الولادة المبكرة –الإمساك

وينصح بشرب من 6-8 أكواب مياة كبيرة يوميا بجانب العصائر الأخرى


زيادة الوزن أثناء الحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل تختلف من سيدة الى أخرى ومن حمل الى أخر وعموما معدل زيادة الوزن 250-750 جرام كل أسبوع مع معدل زيادة في الوزن بمقدار 10-12 كيلوجرام طوال الحمل وقد وجد أن زيادة 9 كيلوجرامات في النصف الثاني للحمل (من الأسبوع 20 للحمل) غالبا ما يصاحبها ولادة جنين بحجم مناسب ولكن يجب أن نعلم أن ولادة طفل سليم وجدت مع عدم زيادة في الوزن طوال الحمل

الرياضة أثناء الحمل

للرياضة فوائد مهمة أثناء الحمل :

· تزيد من زيادة الثقة بالنفس وتقلل نسبة الإصابة بالإكتئاب والقلق

· تساعد على المحافظة على زيادة معتدلة بالوزن طوال لحمل

· تقلل من الأعراض المصاحبة للحمل مثل الغثيان وألام الظهر والإمساك

· تقلل من نسبة الولادة القيصرية

· تقلل من الفترة المطلوبة للرجوع الى الحياة الطبيعية بعد الولادة

· تساعد على رجوع الوزن الى المعدل الطبيعي بعد الولادة

· تساعد على النوم وعدم القلق

ولكن إذا كان هناك تاريخ ولادة مبكرة أو هناك مشاكل مع الحمل فمن المفضل عدم المواظبة على الرياضة أو عمل برنامج يلائم الحالة أثناء الحمل ولذلك يجب أن تسألي طبيبك عن الرياضة المناسبة لحالتك.

الرياضة المناسبة أثناء الحمل هي الرياضة التي لاتشكل عبء جسدي مثل السباحة وسواقة العجلة الثابتة حيث ثبت أن الحامل ممكن أن تواظب على هذة الرياضة حتى الشهور الأخيرة للحمل ولكن يجب تجنب رياضة الجري أو حمل الأثقال


خطوات عملية:

· من المهم استشارة طبيبتك قبل البدء في برنامج الرياضة

· دائما ابدأى تدريجيا خصوصا إذا لم تعتادي على الرياضة

· حتى لو كنتى مواظبة على برنامج رياضي من قبل الحمل فيجب أن تعلمي أنة لابد من الإقلال من المجهود المبذول في الرياضة أثناء الحمل عما قبل الحمل

· دائما استمعي الى جسدك ... إذا شعرتي بالتعب أو صعوبة التنفس فيجب أن تقللي من المجهود والوقت المبذول في الرياضة

· تذكري دائما أن تشربي السوائل قبل وأثناء وبعد الرياضة


توجيهات:

· المواظبة على الرياضة (3 مرات في الأسبوع) أفضل من الرياضة المتقطعة بدون مواظبة

· تجنب المجهود الشاق والرياضة العنيفة مع تجنب الجو الحار والرطب

· يجب تجنب الحركات الفجائية

· تجنب الرياضة التي تؤدى الى شد الأربطة بالجسم حيث أن الأربطة في حالة إرخاء نتيجة هرمونات الحمل

· تابعي النبض دائما حيث من المفضل ألا يزيد عن 150 في الدقيقة أثناء الرياضة

· تجنبي الوقوف فجأة من وضع نائم حيث أن التغيرات التي تحدث في ضغط الدم تكون فجائية مما يؤدى إلي الإغماء

· توقفي عن الرياضة واستشرى الطبيب إذا شعرتي بأراض غير طبيعية

توقفي عن الرياضة:

إذا حدث ألام بالبطن أثناء الرياضة

· إذا حدث انقباضات بالرحم لمدة أكثر من 30 دقيقة بعد الرياضة

· إذا حدث نزيف مهبلي

· إذا قلت حركة الجنين

· إذا حدث زغللة بالنظر أو دوخة أثناء الرياضة

يجب الامتناع عن الرياضة في الحالات المرضية مثل أمراض القلب والجلطة وهنا مسؤولية الطبيبالحامل لما يناسبها

الجماع أثناء الحمل

بالرغم من أن الجماع لا يؤدى إلي الإجهاض فمن الممكن أن يؤدى الى انقباض الرحم ولذلك بعض المغص بعد الجماع طبيعي ولكن إذا استمر المغص لفترة طويلة أو إذا حدث أي نزول للدم ولو نقط فيجب الامتناع عن الجماع واستشارة الطبيب

يجب الامتناع عن الجماع إذا كان هناك احتمال ولادة مبكرة أو إذا كان هناك نزيف بعد الشهر الثالث للحمل

شرب القهوة أثناء الحمل

لا نعلم الكثير عن تأثير الكافيين في القهوة والكوكاكولا على الجنين حيث أن بعض الحوامل يواظبن على شرب القهوة بكثرة أثناء الحمل بدون أضرار ومع ذلك يجب التنبية على أن نسبة الكافيين تختلف من نوع الى أخر لذلك لا نستطيع القول أن الحامل يجب أن لا تشرب اكتر من كوب واحد من القهوة ولكن يجب اعتبار كمية الكافيين فى القهوة

الديكافينات تحتوى على 0-4جم كافيين والكولا تحتوى على 10-17 مليجرام كافيين والقهوة تحتوى على 60-80 جرام كافيين

الإقلال من ألام الظهر
كلما تقدم الحمل وكبر حجم الرحم يزداد الضغط على فقارات الظهر ولذلك من المهم المحافظة على الوضع المناسب أثناء الوقوف أو الجلوس

· حافظي على وضع الرأس الى أعلى وقللي من النظر الى أسفل

· حافظي على ارتخاء الأكتاف وتجنبي شد الأكتاف الى الخلف

· حافظي على ارتخاء الركبة وتجنبي وضع –رجل على رجل—

· حافظي على البعد بين القدمين وتجنبي ارتداء الأحذية ذو الكعب العالي

· الرياضة والنوم الكافي يساعد على تخفيف ألام الظهر

صبغة الشعر

لا يوجد إجابة عن تأثير الصبغة على الحمل حيث لا يوجد ولن يوجد دراسة تؤكد أو تنفى حدوث أضرار من الصبغة على الحمل لذلك يجب التحفظ على استخدام الصبغة طوال الحمل وخصوصا في الأشهر الأولى حيث يتكون الجنين وقد تؤثر الصبغة التى تمتص من الجلد على تكوين أعضاء الجنين

تقل الخطورة مع تقدم الحمل وقد لا يكون هناك تأثير بعد الأشهر الثلاث الأولى ومع ذلك أفضل أن تبتعد الحامل عن استخدام الصبغة أثناء الحمل آو استخدامها على فترات متباعدة مع عدم التعرض للصبغة لفترة طويلة

أضرار التدخين

· زيادة نسبة الإجهاض حيث تزداد النسبة 1.2 لكل 10 سجائر يوميا وقد وجد أن نسبة الإجهاض في الحوامل المدخنات ضعف غير المدخنات

· يؤدى التدخين الى نقص النمو الجسدي والعمرى للجنين وقد وجد أن أطفال الأمهات المدخنات اقل وزنا عن غير المدخنات

· هناك زيادة ملحوظة في وفيات الأطفال من أمهات مدخنات حيث وجد أن هناك 4600 وفاة لحديثي الولادة سنويا بسبب تدخين الأم في الولايات المتحدة الأمريكية

يؤثر التدخين على الحمل بعدة طرق:

- تضييق الشرايين في الجسم ←قلة سريان الدم الى المشيمة

- زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون يؤدى الى نقص الأكسجين في الجنين

- يقلل من الرغبة في الأكل مما يؤثر على صحة الأم والجنين

- وجود النكوتين فرى لبن الثدي يؤدى الى قلة اللبن أثناء الرضاعة

- يؤدى تعرض المولود للتدخين الى زيادة التهابات الجهاز التنفسي والمغص

لا يوجد معدل أمن لعدد السجائر لذلك من المفضل الامتناع نهائيا عن التدخين ولذا لم تستطيعي فيجب الإقلال من عدد السجائر الى اقل ما يمكن

لفحص المهبلي أثناء الحمل

من المفروض إجراء الفحص المهبلي عند أول زيارة لمعرفة حجم الرحم ولعمل مسحة مهبلية ومن عنق الرحم للكشف على الميكروبات والخلايا غير الطبيعية


في أخر الحمل من الممكن اللجوء الى الكشف لمعرفة ما إذا كانت الولادة بدأت أم لا وفى الحالات التي تستدعى التحريض للولادة وإذا تعدى الحمل 40 أسبوع فمن المفضل متابعة عنق الرحم بالكشف كل أسبوع



ومن العوامل المهمة في أثر تعاطي الدواء على المرأة الحامل اختلاف مرحلة الحمل، ويمكن تقسيم هذه المراحل إلى ثلاثة أقسام، تختلف فيها درجة تأثير الدواء على الجنين اختلافاً بيّناً:
أ- المرحلة الأولى: وهي الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل، وتعتبر من أكثر المراحل تعرضاً لحدوث تشوهات للجنين بسبب الأدوية أو المواد الكيميائية، حيث يتم في هذه المرحلة تكوّن أعضاء جسم الجنين المختلفة ونموها بشكل سريع حتى اكتمالها في نهاية هذه الفترة. لذا على الحامل الامتناع عن أخذ أي دواء في هذه المرحلة إلا عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الأخصائي.
ب- المرحلة الثانية من الشهر الرابع إلى السادس والمرحلة الثالثة من الشهر السابع إلى التاسع. وفي هاتين المرحلتين يتم نمو الجنين وتكوين أعضائه التناسلية والجهاز العصبي المركزي. ويقل احتمال حدوث تشوهات في هاتين المرحلتين سيما في المرحلة الثالثة إذا تعرض الجنين للأدوية وذلك لأن أعضاءه قد اكتملت في المرحلة السابقة وأصبحت أقل تأثراً بالمواد السامة. ولكن مرور الأدوية وغيرها من المواد إلى الجنين يصبح أسهل مع تقدم الحمل، وذلك لأن مساحة سطح المشيمة يزداد وسمكها يقل، مما يسهل انتقال الأدوية عبر المشيمة إلى الجنين. وقد يتعرض الجنين لنوع آخر من الضرر في هذه المرحلة مثل التخلف العقلي أو إصابة الأعصاب وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك من الأدوية مايمثل خطورة على الجنين إذا استعملت خلال الشهور الثلاثة الأولى، وتشمل مجموعة كبيرة من الأدوية، وهناك أدوية تسبب أضراراً للجنين إذا استعملت ابتداء من الشهر الرابع وحتى الشهر الأخير، وتشمل بعض المضادات الحيوية والأسبرين، وأدوية أخرى قد تضر بالجنين إذا استعملت في أي شهر من أشهر الحمل مثل هرمونات الأنوثة وهرمونات الذكورة. وهناك أدوية يمكن استخدامها خلال الحمل وهي غير ضارة على الجنين مثل حبوب الحديد وحمض الفوليك والبنسلين ومشتقاته وبعض الفيتامينات، ولكن لاتستعمل إلا بعد استشارة الطبيب.
مجموعــات الأدويـــة والحمـــل
قامت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) بتصنيف الأدوية إلى خمس مجموعات (A,B,C,D and X) حسب درجة خطورة الدواء المحتملة على جنين الأم، وذلك لمساعدة المتخصص في مجال الطب والدواء، سواء أكان طبيباً أم صيدلياً وكذلك الشخص العادي، على تصنيف الدواء بسرعة عندالحامل، فإذا توافق تصنيفه مع تصنيف المنظمة أضيف الحرف M على علبة الدواء (وهو مأخوذ من Manufacturer) إلى أسفل الحرف الذي يشير إلى تصنيف الدواء. وقد صدر حديثاً كتاب باللغة العربية «المرجع الشامل في استخدام الأدوية أثناء الحمل والإرضاع» ترجمة وإعداد : د. فهد نتوف وآخرون» يعتبر مرجعاً شاملاً لاستخدام الأدوية أثناء الحمل معتمداً على عامل الخطورة للأدوية بناء على تصنيف منظمة الدواء والغذاء الأمريكية. وفيما يلي تعريف بالمجموعات الخمس.
المجموعة الأولى (A)
تضم الأدوية التي جربت على حيوانات التجارب وعلى أمهات حوامل ولم تظهر أي خطورة على الأم ولا على الجنين في الثلث الأول من الحمل، وكذلك لايوجد دليل على ضرره في أشهر الحمل الأخرى. وتعتبر هذه الأدوية آمنة عند استخدامها أثناء الحمل ولاتؤثر على الجنين. ويمكن أن تعطى للأم الحامل.
المجموعة الثانية (B):
تشمل هذه الفئة مجموعة من الأدوية تم عمل دراسة حولها في حيوانات التجارب ولم تظهر أي خطورة على الجنين، ولكن لاتوجد دراسة مؤكدة على أمهات حوامل من الإنسان. أو أن الدراسة على الحيوان أبدت وجود بعض التأثيرات السيئة الخفيفة، ولم يتم إثبات ذلك في الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل في الشهور الأولى أو في الشهور الأخيرة من الحمل.
المجموعة الثالثة (C)
تشمل هذه الفئة مجموعة من الأدوية تم عمل دراسة حول تأثيرها على الحيوانات وأثبتت حدوث تشوه أو أضرار أخرى للأجنة، ولكن ليست هناك دراسة مؤكدة على الأمهات الحوامل من النساء. أو أن الدراسات على الدواء غير متوفرة، لذا لاتعطى هذه الأدوية للمرأة الحامل إلا بعد موازنة مدروسة مابين الخطورة المحتمل والفائدة المرجوة.
المجموعة الرابعة (D)
تشمل هذه المجموعة تلك الأدوية التي أثبتت الدراسات وجود خطورة على أجنة الإنسان والحيوان، ولاتستخدم هذه الأدوية للمرأة الحامل إلا في الحالات القصوى، كأن يكون الدواء منقذاً لحياة الأم أو في حالة الأمراض الخطيرة التي لايوجد لها بدائل من الأدوية الآمنة.
المجموعة الخامسة (X):
تمثل هذه الفئة مجموعة من الأدوية التي أثبتت الدراسات على الإنسان والحيوان قدرتها على إحداث أضرار خطيرة على الأجنة، واستعمال هذه الأدوية أثناء الحمل يسبب أخطاراً أكبر من أي فائدة مرجوة منه، وهذه الأدوية يجب ألا تعطى للحامل بتاتاً أو التي ستحمل قريباً.
يجب التنبيه على أن هذه التقسيمات للأدوية قد لاتكون دقيقة بشكل كاف وقد تتغير بعض المعلومات بناء على أبحاث جديدة أجريت على بعض الأدوية. وتعتمد خطورة الدواء على أمور كثيرة منها حالة المرأة الحامل، لذا على الحامل ألا تأخذ أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
الـــــدواء
بوتاسيوم كلورايد Potassium chloride
الفيتامينات (A,B12, C, D, and E)
حمض الفوليك Folic acid
ليوثيرونين Liothyronine
باراسيتامول (بانادول) Paracetamol
أموكسيسسللين Amoxicilline
أمبيسسللين Ampicilline
رانيتيدين Ranitidine
ايبوبروفين Ibuprofen
أنسولين Insulin
ديجوكسين Digoxin
ديفنهيدرامين Diphebhydramine
جنتامايسين Gentamicin
هيبارين Heparin
كاؤولين بكتين Kaolin/Pectin
اللقاحات Vaccines التالية: الكوليرا، التهاب الكبد الوبائي،
لقاح BCG، الأنفلونزا، شلل الأطفال، التيفوئيد.
كابتوبرل Captopril
وارفارين Warfarin
إيميبرامين Imipramine
كانامايسين Kanamycin
ستربتومايسين Streptomycin
كلوميفين Clomiphene
دانازول Danazol
ايتريتينات Etretinate
استخدامه أثناء الحمل. أحياناً تحدد شركات الأدوية درجة خطورة الدواء على
1- حددي موعد مع طبيبتك للزيارة ألأولى 2- تجنبي ألأدوية و والكحوليات 13- إبدأي في عمل ميزانية للحياة الجديدة مع الطفل 1-دائما حافظي على شئ من الغذاء بالمعدة حيث إن المعدة الخالية تزيد من الأعراض ومن الممكن أن تأكلي كمية صغيرة من الطعام كل 2-3 ساعة. 2-قللي من أكل الحلوى والسكريات التي قد تزيد من الغثيان 3-تجنبي الدهنيات التي تحتاج إلى فترة طويلة لكي تهضم 4-إذا تناولت سوائل فمن الأفضل أن تكون بعيدة عن الكل 5-عندما تشربي اى سائل اشربي ببطء بحيث تأخذي كمية صغيرة كل فترة ولكن لابد من المواظبة على شرب السوائل حتى تتجنبي الجفاف 6-دائما احتفظي بطعام من النشويات(خبز أو بقص مات) بجانب السرير حتى تأخذي ولو كمية صغيرة قبل القيام صباحا 7-أسالي طبيبك عن فيتامين ب6 حيث أن 50مجم ممكن أن تساعد في الإقلال من الأعراض 8-دائما كلى ما تفضلين وفى الوقت الذي تفضيلية فلا داعي أن تتمسكي بمواعيد معينة للأكل في هذة الفترة في توجية



الذين يقولون لك لا تدع الأشياء الصغيرة تزعجك لم يجربوا النوم مع ناموسة في حجرة واحدة...
حكمة اليوم
إذا مكنك امرئ من أن تسدي فضلاً عليه كان فضله عليك أكبر...
عمر بن عبد العزيز
نسايم للذكرى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




27-04-1431 هـ, 07:35 مساءً
#2
يعطيـــــــــــج العافيـــــــــــــه حبيبتـــــــــي


توقيع
رد مع اقتباس
نونو_الكويت غير متواجد حالياً  



27-04-1431 هـ, 08:20 مساءً
#3
الله يعطيك العااافيه عن جد معلومات مفيده لنا بصراحه اللي استفدته اكثر شي غذاء المراءه الحااامل الله يسعد يارب


توقيع


رد مع اقتباس
سعوديه كاسره غير متواجد حالياً  



05-09-1433 هـ, 02:21 صباحاً
#4
رفع
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


توقيع

سبحان الله وبحمده..عدد خلقه.. ورضا نفسه..وزنة عرشه..ومداد كلماته.
دعواتكم الله يفرجها على أمي ويغفر لها ويحسن خاتمتها.
رد مع اقتباس
سيــــــــــوف غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 .