السعودية - الرياض
لتميزي منزلك
ديكورمودرن لمنزلك تابعي حسابي بالانستقرام لتتميزي @_totahome_
              

السعودية - الرياض
لتميزي منزلك
ديكورمودرن لمنزلك تابعي حسابي بالانستقرام لتتميزي @_totahome_
قديم 16-04-1431 هـ, 11:53 صباحاً   #1
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


Unhappy الطلاق للمرة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يارب يكون هذا القسم المناسب لطرح قضيتي او استفساري ، اخواتي انا منذ فترة قصير ة عدت وبحمدالله الى طريق الله المستقيم راجية منه سبحانه ان يثبتني عليه ، وهذا بفضله اولا بفضل منتداكم الراءع وخصوصاقسم الايمان، المهم لن اطيل في الكلام
في هده الفترة أصبحت تراودني أفكار كثيرة وخاصة الأفعال الغلط التي ارتكبتها من قبل حتى أنه مار عليها سنوات .... سبحان الله ...المهم هناك عمر وقع بين وبين زوجي ....شجار وطلاق للمرة الثانية ...قال لي انتي طالق تم خرج بعده .. بعده أتاني أخوه وحوال الاصلاح بيننا بطلب من زوجي ... طبعاً نحن في الغربة ... ليس لدي أحد ألجي إليه..... أخبرت أخاه ماحدث و أنه طلقني .. ورفضت العودة إليه حتى يستفسر عن إمكانية رجعنا دهب زوجي إلى إمام مسجد وحكى له ما حدث ف اخبره الامام :أنه لا بس بعودتنا ثم نقيم عزومة عشا يشهد زوجي فيها اخوته أنه طلقني طلقة وحدة للمراة التانية ونرجع لبعضنا .... وبينه لن يكررها مرةً أخرى ...يارب تكن فهمتني حدة طبعا حدث مند ٣ سنوات وأنا خايفة أن تكن عودتنا غلط أو حرام والله محتارة كتير والدنيا موت وحياة ....طلبتكم في
.... الله اخواتي
ادا تعرفو مفتي يومكن يساعدني ويفك حيرتي ... ادى هدا علي قالو الامام صح أو غلط أو حرام وجزاكم الله خيرا

السعودية - الرياض
لتميزي منزلك
ديكورمودرن لمنزلك تابعي حسابي بالانستقرام لتتميزي @_totahome_



OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 16-04-1431 هـ, 12:27 مساءً   #2
أم_ مجاهد

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية أم_ مجاهد
 
تاريخ التسجيل: 12-11-1425 هـ
المشاركات: 23,930


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة:

أختي الفاضلة

أرجو التوضيح أكثر

عندما طلقك زوجك كم جلستي حتى رجعتي إليه للمره الثانية ؟

***********************

الطلاق الرجعي والبائن


أخيراً يسأل أخونا عن الطلاق الرجعي والطلاق البائن بينونة صغرى وكبرى؟



الطلاق الرجعي هو الذي يقع في حق المرأة بعد الدخول بها، وهي قد دخل بها، قد اتصل بها، فإذا طلقها طلقة واحدة، أو طلقتين وهي حامل، أو في طهر لم يمسها فيه، فهذا الطلاق الرجعي، أما إن طلقها الطلقة الثالثة، فإنه يكون طلاقاً ليس برجعي تبنه البينة الكبرى لا تصلح له إلا بعد زوج ودخول، فهذا تفصيل الطلاق الرجعي والطلاق البائن إذا طلق طلقة واحدة حال كونها حاملاً، أو طلقتين حال كونها حاملاً، فهذا طلاق رجعي له الرجوع إليها ما دامت في العدة، وهكذا لو طلقها في طهر لم يجامعها فيه طلقة واحدة أو طلقتين أو طلقها وهي آيسة طلقة واحدة أو طلقتين، فإنه له أن يراجعها ما دامت في العدة، وعدة المرأة التي تحيض ثلاث حيض، وعدة الآيسة ثلاثة أشهر، أما إن طلقها في الحيض، أو النفاس، أو في طهر جامعها فيه، فتقدم أن هذا لا يقع في أصح قولي العلماء، وأما الطلاق البائن فهو الذي يطلقها بالثلاث عند الجمهور بكلمة واحدة، والصحيح أنه ليس ببائن، الصحيح إنما يعتبر واحدة إذا كان بطلقة واحدة، قال طالق بالثلاث، فالصحيح أنه يعتبر طلقة واحدة كما ثبت ذلك من حديث ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه جعل الطلاق الثلاث طلقة واحدة، يعني إذا كان بلفظ الثلاث ليس بمكرر بكلمة واحدة، يقول ابن العباس:
كان الطلاق على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وعلى عهد الصديق أبي بكر وعلى عهد عمر طلاق الثلاث واحدة)، ثم إن عمر -رضي الله عنه- لما رأى الناس استعجلوا في ذلك أمضاه عليهم، فالصواب أنه يعتبر واحدة إذا كان طلقها بالثلاث بكلمة واحدة، وهكذا لو قال: طالق، طالق، طالق، ولم ينوي الثلاث، فإنه يعتبر واحدة ويكون لفظ الثانية والثالثة تأكيداً الفظ الأول كما قاله أهل العلم، أما إذا طلقها بالثلاث بألفاظ متعددة، قال: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق، ولم ينوي إفهاماً، ولا تأكيداً، أو قال: تراك طالق، تراك طالق، تراك طالق، ولم ينوي إفهاماً ولا تأكيداً، وهي في طهر لم يجامعها فيه، أو في حال الحمل، فإنه يعتبر الثلاث، وهكذا لو قال: طالق ثم طالق، ثم طالق، تقع الثلاث إذا كانت حامل أو في طهر لم يجامعها فيه، فيكون الطلاق هذا بائناً، وهكذا لو كان قد طلقها طلقتين، ثم طلقها الثالثة وهي حامل، أو في طهر لم يجامعها فيه، بانت بذلك بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوج غيره نكاح رغبة، لا نكاح تحليل ويطأها الزوج الثاني، ثم يفارقها بموت، أو طلاق، أما البينونة الصغرى فهي إذا كانت في المخالعة على المال، إذا طلقها طلقة واحدة أو طلقتين على مهل، هذه تسمى بينونة صغرى ليس له الرجوع إليها إلا بإذنها، أو بنكاح جديد؛ لأنها ملكت نفسها بالعوض، فإذا طلقها على مال طلقة واحدة، أو طلقتن تسمى مخالعة، يسمى طلاق على مال، فهذا ليس له مراجعتها إلا بإذنها بعقد جديد، يعني بنكاح جديد بولي وشاهدين، كأنه أجنبي بسبب المال، ومثل ذلك التي طلقها طلقة واحدة أو طلقتين، وخرجت من العدة يقال لها، يقال بانت بينونة صغرى؛ لخروجها من العدة بعد طلقة أو طلقتين، وهي امرأة رجعية قد دخل بها ولم يطلقها في طهر جامعها فيه، ولا بحيض، أو نفاس، فإنه في هذه الحالة إذا خرج من العدة يقال لها طَلُقة طلاقاً بائناً؛ بسبب خروجها من العدة بعد الطلقة، أو الطلقتين، فلا والعود إليها بنكاح جديد كالمخلوعة، والله أعلم. جزاكم الله خيراً. سماحة الشيخ لكم قولٌ طيب بالنسبة لطلاق الغضبان تتكرمون بإعادته هنا, جزاكم الله خيراً؟ الغضبان له ثلاثة أحوال، كما ذكرها ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (إعلام الموقعين)، وفي غيره له ثلاثة أحوال، الحال الأولى: إذا اشتد معه الغضب حتى لا يشعر بما يقع منه؛ بسبب شدة الغضب، فهذا كالمجنون لا يقع طلاقه عند الجميع، إذا كان لا يشعر بالطلاق بسبب شدة الغضب، الحال الثاني: يغضب غضباً شديداً، لكنه لم يزل شعوره معه، الشعور معه الشعور، لكنه اشتد غضبه بسبب المضاربة أو المسابة، والمشاتمة، أو ما أشبه ذلك مما يسبب شدة الغضب، فإذا وجدت أسبابه، وعلاماته، واعترف به الزوجان، أو قضت به البينة، فإن هذا يعتبر طلاقاً غير واقع؛ لأنه لشدة الغضب قد فقد صوابه، وفقد السيطرة على نفسه، وفقد القدرة على منع نفسه من الطلاق؛ بسبب شدة الغضب، فهذا الراجح من قولي العلماء أنه لا يقع، وهو الذي نفتي به كما رجح ذلك العلامة ابن القيم -رحمه الله-، وشيخه أبو العباس شيخ الإسلام بن تيمية -رحمها الله-، وقال به جمع من أهل العلم، إذا اشتد غضبه لأسباب واضحة من مضاربة، أو مسابة، أو غير هذا من أسباب واضحة ولكن لم يزل شعوره معه، الشعور معه، بقية من الشعور يعلم ما صدر منه، لكنه قد اشتد غضبه حتى عجز عن السيطرة على نفسه، فهذا الصواب أنه لا يقع طلاقه في هذه الحال كالذي فقد شعوره، الحال الثالث غضب غضباً عادياً لا يمنعه من التعقل و ملك نفسه، فهذا يقع بالإجماع، هذا الأخير الذي غضب غضباً لكن لا يسمى غضباً شديداً غضباً عادياً، تكلمت عليه كلاماً أغضبه، أو وجد منها ما يغضبه لكنه معه شعوره، يضبط نفسه، وليس عنده شدة تجعل الغضب غالباً عليه بحيث يكون فقد صوابهن الستين في المائة، خمسين في المائة، سبعين في المائة، يعني النصف فأكثر، يعني زال شعوره النصف، فأكثر اشتد معه الغضب، فهذا لا يقع طلاقه، أما الذي غضب لكن شعوره الغالب معه، فهذا يقع طلاقه عند الجميع عند جميع أهل العلم. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.


موقع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز



أم_ مجاهد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 12:48 مساءً   #3
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


شكرا للاهتمامك اختي بي ، هو زوجي ما عندو وين بروح لاننا بغربة واخوه واحد متزوج فبقي في البيت لانكلم بعضنا بعد طلقته لي بقي اسبوع تقريبا ثم عندما راني لاجدوى مني دهب وكلم اخاه لعل يصلح بيننا وتم متل ما قلت سابقا .. انا اسفة كتبت بسرعة واختصرت ذهبت لااحضار اولادي من المدرسة اي سؤال اخر انا حاضرة وشكرا


OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 12:56 مساءً   #4
احترت في اسمي

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية احترت في اسمي
 
تاريخ التسجيل: 30-07-1429 هـ
المشاركات: 9,715


الله ينورك ان شاء الله
ماعندي خلفيه
بس اسال الله لي ولكي تسخير الزوج
وان يهدينا الى مايحبه ويرضاه



رحلتي الي خبيزه بولدي التوحدي
احترت في اسمي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 01:21 مساءً   #5
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


راح اوضح اكثر تشاجرنا شجار عنيف يعني بالكلام الله يسامحو اهانني كتير وسب فقتلو اذا ما عجبتك ليه قاعد معي كل واحد يرح لحالو فجا وقف قدامي انتي طالق وراح خرجمن البيت ثم بقينا مثل الاغراب عن بعض مدة اسبوع هو في غرفة وانافي غرفة حتى كلم اخوه للاصلاح تم امام المسجد ياريت نكون على صواب يارب


OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 05:12 مساءً   #6
حكايه صبر

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية حكايه صبر
 
تاريخ التسجيل: 19-11-1430 هـ
المشاركات: 16,739


رضي الله عنك وأرضاك .. وأعطاك .. وكفاك .. وهداك .. وأغناك .. وعافاك .. وشفاك .. ووفقك لخير الدعاء .. وأجاب لك الرجاء .. وأحبك بلا ابتلاء .. وجعلك ساعيا للخير .. مؤثرا ف الغير .. وآمنك بين أهلك وأدخلك الجنة .. آمين



ربًي أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء



ادعولي ربي يكتب لي عمره في شهر رمضان
حكايه صبر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 06:04 مساءً   #7
aya44

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية aya44
 
تاريخ التسجيل: 01-05-1430 هـ
المشاركات: 7,467


يارب يسخر لكي زوجك وييسر امرك

كيف تقولي يا اختي لم اجد احد الجأ اليه

الجئي الي الله هوة موجود يسمعك ويراكي ويعلم بحالك ويعلم كل شيء وقادر ع كل شيء

استغفري له ادعي له قومي الليل


وتقبلي مروري

ربي رحيييييييييييييييييييييييييم



اللهم ارزقني الذرية الصالحه يارب العالمين واحفظ زوجي يارب من كل شر







aya44 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 06:40 مساءً   #8
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكايه صبر مشاهدة المشاركة
رضي الله عنك وأرضاك .. وأعطاك .. وكفاك .. وهداك .. وأغناك .. وعافاك .. وشفاك .. ووفقك لخير الدعاء .. وأجاب لك الرجاء .. وأحبك بلا ابتلاء .. وجعلك ساعيا للخير .. مؤثرا ف الغير .. وآمنك بين أهلك وأدخلك الجنة .. آمين
امين يارب العالمين واياكي اختي شكرا


OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 06:50 مساءً   #9
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya44 مشاهدة المشاركة
يارب يسخر لكي زوجك وييسر امرك

كيف تقولي يا اختي لم اجد احد الجأ اليه

الجئي الي الله هوة موجود يسمعك ويراكي ويعلم بحالك ويعلم كل شيء وقادر ع كل شيء

استغفري له ادعي له قومي الليل


وتقبلي مروري

ربي رحيييييييييييييييييييييييييم
صدقتي اختي ، هده القصة وقعت منذ 3سنوات في نفسي اقول يمكن الامام مخطىء ، يمكن ،،ويمكن .. ياريت الاقي الجواب اللي يريحني ومانكون عايشين بالحرام ..


OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-04-1431 هـ, 06:52 مساءً   #10
OMAMINE

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية OMAMINE
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1430 هـ
المشاركات: 232


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احترت في اسمي مشاهدة المشاركة
الله ينورك ان شاء الله
ماعندي خلفيه
بس اسال الله لي ولكي تسخير الزوج
وان يهدينا الى مايحبه ويرضاه
جزاك الله خيرا


OMAMINE غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook