السعودية - االرياض
ام محمد خبيرة دلكه.
حلاوة حمام بخار برامج عروس نفاس مخفض دلكات للبيع متعاونه ومعروفه
السعودية - الدمام خبر
عاج الشعر بالبروتين
دكتورة مصريه لعلاج الشعرالتالفوالمجعدبالنانو بروتين تقنية الالتراسونيك
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-1431 هـ, 04:02 صباحاً   #1
ام طيف المطيري

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام طيف المطيري
 
تاريخ التسجيل: 06-02-1428 هـ
المشاركات: 21,794


Question اعراض الغده الدرقيه النشطه

الغدة الدرقية بأنها تتكون من فصين يوجدان في مقدمة الرقبة، وهما الفص الأيمن والفص الأيسر، وتزن الغدة الدرقية حوالي 20 غرامًا، ويعتبر هرمون الثيروكسين (T4) الهرمون الرئيس للغدة الدرقية، وينتج فيها فقط، وهناك هرمون آخر يسمى ثلاثي يود التيرونين (T3)، ويتم إنتاج 20٪ منه فقط في الغدة الدرقية، والـ80٪ الباقية تنتج من تحويل الثيروكسين خارج الغدة الدرقية. ويتطلب إنتاج هرمون الغدة الدرقية مستويات سوية غير مفرطة من الهرمون المنبه للدرقية (TSH) الذي يتم إنتاجه في الغدة النخامية.
٭ ما مرض فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية؟
وما الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إفرازها؟
هو حالة مرضية يؤدي الإفراز الزائد لهرمون الغدة الدرقية إلى تعرض الأنسجة وأعضاء الجسم إلى كميات مفرطة من الهرمون الدرقي ما يؤدي إلى تبدلات استقلابية وتغيرات مرضية في وظيفة العضو، والأسباب التي تؤدي إلى الزيادة المفرطة للهرمون الدرقي هي:
٭ داء غراف (Graves’ Disease).
٭ العقيدات الدرقية.
٭ التهاب الغدة الدرقية.
٭ سوء استخدام هرمون الدرقية المستحضر (Thyroxine).
٭ زيادة إفراز الهرمون المنبه للدرقية (TSH) نتيجة ورم بالغدة النخامية.
ويعتبر داء غراف أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فرط إفراز الهرمون الدرقي من الغدة.
من هم أكثر الناس عرضة للإصابة بداء غراف؟
الأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي بالإصابة بهذا الداء، والمرضى المصابون بأمراض المتلازمات المناعية الذاتية مثل داء السكر - النوع الأول منه خصوصًا - وداء أديسون «قصور الغدة الكظرية»، والبهاق، والثعلبة، وفقر الدم الوبيل. وطبيعة داء غراف أنه يصيب النساء أكثر من الرجال، بمعدل سبع إصابات للنساء مقابل إصابة رجل واحد بهذا الداء، وتكثر الإصابة بداء غراف بين الأشخاص الذين هم في سن الثلاثين وحتى الأربعين.


٭ ما الأعراض والعلامات السريرية الناجمة عن مرض فرط إفراز الهرمون الدرقي؟
الخفقان، العصبية، صعوبة في السيطرة على المشاعر، رعشة تصيب اليدين، عدم تحمل الحرارة مع زيادة التعرق، نقص الوزن رغم الشهية الجيدة، وقلة الطمث أو انقطاعه كليًا عند النساء.
وبالفحص السريري يكون الجلد دافئًا ورطبًا وتكون نبضات القلب سريعة، كما يلاحظ رعشة خفيفة على الأيدي الممدودة، وتبدو الغدة الدرقية متضخمة. وفي حالة التهابها يشعر المريض بألم في مقدمة الرقبة، كما أن هناك علامات تميز داء غراف عن غيره، مثل جحوظ العينين.
أما المرضى الأكبر سنًا فقد تتعدل الأعراض والعلامات، وكثيرًا ما يبدو المرضى المصابون لا مبالين بدلاً من أن يكونوا عصبيين، وتكون العلامات القلبية ونقص الوزن مع فقدان الشهية أكثر بروزًا.
ومن المضاعفات التي قد تحدث للمرضى المصابين بداء غراف في حالة رفضهم العلاج، الإصابة بمرض هشاشة العظام.

٭ ما أنواع الفحوصات التي تتم لتشخيص المرض؟
هناك فحوصات مخبرية وأخرى إشعاعية، فمخبريًا يتم قياس مستوى الهرمون المنبه للدرقية (TSH)، ويعتبر هذا الفحص على درجة عالية من الدقة، لمعرفة إذا ما كانت الغدة الدرقية نشطة، ومستوى الهرمون المنبه للدرقية الذي يكون منخفضًا جدًا وذلك لعدم حاجة الغدة الدرقية إليه.
وعند قياس مستوى الهرمون الدرقي الحر (FT4) يكون مرتفعًا لدرجة واضحة، وعادة لا تكون هناك صعوبة في تشخيص داء غراف من خلال الفحص السريري، ولكن أحيانًا يصعب معرفة إذا ما كان سبب فرط إفراز الهرمون الدرقي داء غراف، أو نتيجة التهاب الغدة الدرقية. لذلك نقوم بعمل أشعة باستخدام اليود المشع، لمعرفة السبب، وتكون نسبة امتصاص الغدة الدرقية لليود المشع منخفضة في حالة التهاب الغدة الدرقية، وتكون النسبة مرتفعة في حالة داء غراف. ويجب ملاحظة أنه يمنع استخدام هذا النوع من الأشعة خلال الحمل.
٭ ما طرق العلاج؟
تختلف طرق العلاج باختلاف السبب المؤدي لزيادة إفراز الهرمون الدرقي، وهناك ثلاث طرق علاجية لداء غراف وهي: الأدوية المضادة للدرقية، واليود المشع، أو الجراحة. والطرق العلاجية الأكثر استخدامًا هي الأدوية المضادة للدرقية أو اليود المشع.
وهناك نوعان من الأدوية المضادة للدرقية وهما البروبيل ثيو يوراسيل (PTU) والميثيمازول (Methimazole) وهناك من يستخدم عقار الكاربيمازول (Carbimazole) الذي يكثر استخدامه في أوروبا. ويتم علاج المرضى باستخدام الأدوية المضادة للدرقية لمدة ستة أشهر إلى سنتين، وبعد ذلك يتم إيقاف الدواء وملاحظة المرضى.

وقد أظهرت الدراسات أن حوالي 40٪ من المرضى تختفي عندهم أعراض نشاط الغدة، وليس هناك أي دليل على أن بقاء المرضى على الأدوية المضادة للدرقية أكثر من سنتين قد يؤدي إلى نتيجة أفضل. ويضيف د. خالد أن الدهشة أصابتني حينما رأيت أن هناك من المرضى من يتعاطون هذه الأدوية لفترة تزيد على أربع سنوات، وإذا لم تتم السيطرة على داء غراف من خلال الأدوية المضادة للدرقية، فعندها يفضل علاج المريض باليود المشع، حيث لا ينصح باستخدام الأدوية أكثر من سنتين.
وبالنسبة للمرضى في سن الشباب، وخصوصًا النساء، فالعلاج باليود المشع علاج فعال بالنسبة لهم، ويتم العلاج باليود المشع بجرعات صغيرة تتراوح ما بين 10 ميلي كوري إلى 15 ميلي كوري. ويحدث التحسن في الأعراض الناتجة من زيادة إفراز الهرمون الدرقي بعد أربعة أسابيع أو خمسة أسابيع.
٭ وكيف يمكن علاج أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية الناتجة عن التهابها؟
كثيرًا ما يحدث ذلك بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التهاب فيروسي بالحلق، يتطور إلى ألم شديد فوق منطقة الغدة الدرقية، وقد يصاحب ذلك فتور وحمى. ففي الحالات الخفيفة يتم العلاج بإعطاء المسكنات، ولكن في الحالات الشديدة يستخدم الكورتيزون الذي يخفف الأعراض سريعًا، ويمنع استخدام الأدوية المضادة للدرقية لعلاج الالتهاب.
٭ هل هناك تأثيرات جانبية للأدوية المضادة للدرقية واليود المشع؟ وما هي؟
الآثار الجانبية للأدوية المضادة للدرقية التي تحدث عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بدء العلاج هي الطفح الجلدي، والغثيان، وآلام المفاصل والتهابها، ونادرًا

ما تؤدي هذه الأدوية إلى نقص مستوى كريات الدم البيضاء، ولو حدث، يطلب من المرضى إيقاف أخذ أدويتهم والاتصال مباشرة بالطبيب عند حدوث حمى.
ويختتم رائد طبيب خالد عبدالله الغامدي حديثه بالإشارة إلى عدم التثبت من حدوث زيادة في نسبة سرطان الغدة الدرقية أو ظهور أي أورام أخرى أو تشوهات خلقية في أي حمل يحدث بعد المعالجة باليود المشع، ولكنه ينصح بعدم السماح بحدوث الحمل خلال الأشهر الستة التالية للمعالجة باليود المشع.
ونتيجة العلاج باليود المشع فإن 50٪ من المرضى يحدث لديهم قصور في الغدة الدرقية خلال السنة الأولى من العلاج، مع نسبة إضافية من 2٪ إلى 3٪ خلال كل سنة تالية، ويتوجب إخبار المرضى بهذا الاحتمال، وعليهم مواصلة المتابعة مع الطبيب كل ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر

__________________



lryD

ام طيف المطيري غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




25-03-1431 هـ, 04:30 صباحاً
#2
طيب وكسل هالغده وش اعراضه


توقيع

winter176x220

]
رد مع اقتباس
**الحنان غير متواجد حالياً  



06-09-1431 هـ, 05:14 مساءً
#3
جزاك الله خير الجزاء


توقيع

( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ).



فيأتيك الجواب من رب العالمين سبحانه وتعالى:



( فاستجبنا له ونجينٌـاه من الغم)
رد مع اقتباس
NفرفوشهN غير متواجد حالياً  



28-10-1431 هـ, 10:55 صباحاً
#4
للرفع
شكرا جزيلا


توقيع

[IMG]http://lb2f.*******.com/UaD8p3.png[/IMG]

\
رد مع اقتباس
فلسطين حرة غير متواجد حالياً  



28-10-1431 هـ, 02:20 مساءً
#5
يسلموووو


توقيع

قال صلى الله عليه وسلم( مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت)
دعــــــواتكن لي ولاهلي بالشفاء العاجل والفــــرج القــــــريب آمين


رد مع اقتباس
انا دلع الولع غير متواجد حالياً  



28-10-1431 هـ, 03:23 مساءً
#6
كسل الغده اعراضه كثرة النوم وكسل عام في الجسم والم في مفاصل القدم والركبه عند صعود الدرج غزاره الطمث
الله يعافينا واياكم


رد مع اقتباس
صباح التباشير غير متواجد حالياً  



28-10-1431 هـ, 03:30 مساءً
#7
وهل خفقان القلب عند صعود الدرج من اعراض كسل الغده


رد مع اقتباس
جمووون22 غير متواجد حالياً  



28-10-1431 هـ, 08:30 مساءً
#8
لا يا جمون
االخفقان المقصود هو تكوني جالسه وتشعري بالخفقان في حاله الراحه
في حاله فرط نشاط الغدة فقط


رد مع اقتباس
فلسطين حرة غير متواجد حالياً  



17-12-1431 هـ, 05:34 صباحاً
#9
جزك الله خير


توقيع

دعواتكم لي بالشفاء انا وبنتي وان الله يفرح قلبي بالحمل تام الخلقه ويرزقني ربي بعبد الرحمنواقوله زودتها عاد وانا امك متى تشرف نبي نفرح
رد مع اقتباس
ودعتها ديره غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:49 .