السعودية - الرياض
حاضنه اطفال شرق
الرياض حي القادسيه استقبل من سنه الى ? سنين 0537572667
السعودية - الرياض
مكتب قمه المحارب
يوجد مجموعة للتنازل خادمات من الفلبين وسيرلانكا وفيتنام/ 0114565284
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-1431 هـ, 12:38 صباحاً   #1
شفته بفرح
مشرفة الجمال والأناقة وقسم التظليل
قسم الديكور والمنزل
 
الصورة الرمزية شفته بفرح
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1430 هـ
المشاركات: 39,195





شرح حديث((رؤوسهن كأسنمة البخت))

صحيح مسلم بشرح النووي


‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر , يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة , لا يدخلن الجنة , ولا يجدن ريحها , وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ) ‏
‏هذا الحديث من معجزات النبوة , فقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم , فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة . ‏
‏أما ( الكاسيات ) ففيه أوجه أحدها : معناه : كاسيات من نعمة الله , عاريات من شكرها , والثاني : كاسيات من الثياب , عاريات من فعل الخير والاهتمام لآخرتهن , والاعتناء بالطاعات . والثالث : تكشف شيئا من بدنها إظهارا لجمالها , فهن كاسيات عاريات . والرابع : يلبسن ثيابا رقاقا تصف ما تحتها , كاسيات عاريات في المعنى . ‏
‏وأما ( مائلات مميلات ) : فقيل : زائغات عن طاعة الله تعالى , وما يلزمهن من حفظ الفروج وغيرها , ومميلات يعلمن غيرهن مثل فعلهن , وقيل : مائلات متبخترات في مشيتهن , مميلات أكتافهن , وقيل : مائلات يتمشطن المشطة الميلاء , وهي مشطة البغايا معروفة لهن , مميلات يمشطن غيرهن تلك المشطة , وقيل : مائلات إلى الرجال مميلات لهم بما يبدين من زينتهن وغيرها . ‏
‏وأما ( رءوسهن كأسنمة البخت ) فمعناه : يعظمن رءوسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرأس , حتى تشبه أسنمة الإبل البخت , هذا هو المشهور في تفسيره , قال المازري : ويجوز أن يكون معناه يطمحن إلى الرجال ولا يغضضن عنهم , ولا ينكسن رءوسهن , واختار القاضي أن المائلات تمشطن المشطة الميلاء , قال : وهي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق , وجمعها في وسط الرأس فتصير كأسنمة البخت ((أي تسريحة الشعر)) , قال : وهذا يدل على أن المراد بالتشبيه بأسنمة البخت إنما هو لارتفاع الغدائر فوق رءوسهن , وجمع عقائصها هناك , وتكثرها بما يضفرنه حتى تميل إلى ناحية من جوانب الرأس , كما يميل السنام , قال ابن دريد : يقال : ناقة ميلاء إذا كان سنامها يميل إلى أحد شقيها . والله أعلم . ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخلن الجنة) يتأول التأويلين السابقين في نظائره أحدهما : أنه محمول على من استحلت حراما من ذلك مع علمها بتحريمه , فتكون كافرة مخلدة في النار , لا تدخل الجنة أبدا . ‏
‏والثاني : يحمل على أنها لا تدخلها أول الأمر مع الفائزين . والله تعالى أعلم . ‏




شفته بفرح غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




25-02-1431 هـ, 01:05 صباحاً
#3
تسلمين عالمرور الرائع
يجزاك الله خير


رد مع اقتباس
شفته بفرح غير متواجد حالياً  



25-02-1431 هـ, 04:42 صباحاً
#4
جزاك الله خير


توقيع

سبحــآآنـ ـاللهــ .. ـألحمدللهـ .. اللهـ ـأكبر
رد مع اقتباس
صدى ألأأهــــآأت غير متواجد حالياً  



25-02-1431 هـ, 12:15 مساءً
#6
اجمعين حبيباتي
يجزاكم الله خير عالمرور العطر


رد مع اقتباس
شفته بفرح غير متواجد حالياً  



27-02-1431 هـ, 01:45 صباحاً
#8
جزآك الله كَل خيرَ وجعلهآ الله في ميزآن حسنآتَك
وجعلك الله من عباده الذين لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ


توقيع

ربًي أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء



ادعولي ربي يكتب لي عمره في شهر رمضان
رد مع اقتباس
حكايه صبر غير متواجد حالياً  



27-02-1431 هـ, 02:02 صباحاً
#9
جزاك الله الفردوس ..
اللهم زدنا علما ويقينا وفقها وتوفيقا ...


توقيع

قال شيخ الإسلام ابن تيمية
( ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضه الله ورسوله من المنكر الذي حرّمه من الكفر والفسوق والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضاً لشيء من المحرمات أصلاً لم يكن معه إيمان أصلاً)
رد مع اقتباس
ناصحه7 غير متواجد حالياً  



27-02-1431 هـ, 02:13 صباحاً
#10
جززززززززززززززززززززززززااااا اااااااااااااااااااااااااااااك الله خيرررررررررررررررررررررررررررر رررآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآآآ
وجعلها في موووووووووازين حسناتك


توقيع




رد مع اقتباس
0قطرة مطر0 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 .