أخبار حواء:
«    »

                    

قديم 05-02-1431 هـ, 12:11 صباحاً   #1
مدام اميرة

عضوة
 
الصورة الرمزية مدام اميرة
 
تاريخ التسجيل: 12-09-1428 هـ
المشاركات: 192



دورة فن التعامل مع الزوج وكيفية حل المشكلات (يمنع الردود هنا)







ومن قولة تعالي

"والله جعل لكم من انفسكم ازواجا وجعل لكم من ازواجكم بنين وحفدة ورزقكم الطيبات"

قال تعالي"ومن اياتة ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون"





لنتحدث اخواتي عن اول عنصر وهو الزواج في الاسلام.

_فالزواج اخواتي يخلق في كل منا قيم وعادات جميلة اولها حب الغير والمسئولية؛والمشاركة؛حب الزوجة لزوجها ؛ العطاء؛ حرص الزوجة علي توفير الراحة التامة لة؛ فاانة يعمل ويكد في عملة جاهدا باذلا كل ما في طاقتة ليوفر لك واسرتة الراحة التامة في الحياة .

وكذلك انتي لا تتواني لحظة عن ايجاد كل الطرق لتوفير الراحة الكنزلية لزوجك وابنائك.

_الزواج اخواتي سر من اسرار الكون فهو يحمي الرجل من الخطيئة ويعف بة بنات المسلمين فسبحان من جمع بين قلبين تحت سقف واحد في حين ان هذين القلبين كل منهما نشأ في بيئة مختلفة عن الاخر.

ولان بني ادم ميال بطبعة خلقة الي السكينة والاولفة فخلقت لة حواء ونيس لة في دنياة تفرحة في حزنة . تفرج عنة كربة وتعينة علي دنياة.

انة الميثاق الاقوي في العالم بااثرة منة يشاع الرحمة والمودة بين كل زوجين وحيث ان المودة والرحمة من اهم مقومات الحياة السعيدة فاانها لا تتوافر الا اذا اعطي كل من الزوجين حقوق الاخر كاملة.

وسأتناول الان حقوق الواجبة علي كلا من الطرفين ممن خلال سردي لمقتطفات من حياة ((عائشة ويزيد))

وهو شخصان من سنج الخيال فقط واردت من خلالهما ان اشرح للتكون صورة سهلة واضحة.

((اتت عائشة الي بيت جدتها تبكي وتشكي من يزيد فسالتها الجدة ما بكي حبيبتي ولم يمر علي زواجك الكثير .تنهدت عائشة وقالت ياجدتي يزيد ثم سكتت

قالت الجدة :ما الامر

عائشة: ياجدتي تعرفين الان يزيد عند بيت ابية وظني انة يشتكي مني

الجدة:ولما

عائشة:امس جائتني صديقتي في زيارة ولم يكن يعلم يزيد بقدوم احد للمنزل ولم يكن يعلم يزيد بوجود ضيفية في المنزل وقد اتي من العمل في غير موعدة ولم نشعر بة ثم سمعني وانا اشتكي منها لصديقتي كثرة انشغالة في العمل هذة الايام وضيقتي من الجلوس بمفردي اثناء وجودة بالدوام . قاطعتها الجدة عائشة ماذا قلتي بالظبط لصديقتك...

عائشة: ولا شئ ثم صمتت لبرهة وقالت يزيد لا يحبني لا يجلس مع كثيرا ووو........زز

قالت الجدة:وهل حقا ياعائشة انة يتحجج بالعمل حتي لا يجلس معكي

عائشة:لا ولكني مللت الجلوس وحدي انتظرة ليرجع من دوامة وعند قدومة يااتي مرهق من دوامة وينتهي اليوم في صمت بيننا وانني ياجدتي انفعلت وتحدثت عنة هكذا لصديقتي ثم شعرت بوجودة بالمنزل فذهبت لغرفتنا ووجدتة ينظر لي في دهشة وطلبت منة ان ااتي اليكي ووافق وقال لي انة ذاهب الي بيت ابية ليطمئن علية.





وهنا انتهت عائشة من شكواها

وبدائت جدتها في الحديث قائلة : ياعائشة ياابنتي انة لمن الحق ان تعلمي ياابنتي ان للزوج حقوق علي زوجتة

اولها

حسن الحديث عن في غيابة واثناء حضورة احفظي سرة يخلص لكي وكما قال الله في كتابة العزيز " ولهمن مثل ما الذي عليهن بالمعروف"

اي ان لكي حقوق علي زوجك بالمعروف ولزوجك حقوق ايضا بالمعروف.......

ثم قالت اتعلمين ياابنتي ان لزوجك عليكي حق الا وهو الا تسمحي لا احد ان يدخل بيتك الا بعلمة . وان كانت حتي امراءة فاانة قد وصانا الرسول علية افضل الصلاة والسلام بذلك في حديث شريف" للا يحل لامراة ان تصوم وزوجها شاهد الا بااذنة ولا تأذن في بيتة الا بااذنة"

صدرق رسول الله صلي الله عليةوسلم.

اي كان من الواجب عليكي ان تبلغية ان احدهم سياتي الي المنزل وانا كان حتي القادم ابيكي او اخيكي لابد ان ياذن لكي فياابنتي منزلكم ملكية خاصة لزوجك ولا يصح دخول ملكية احد دون اذنة.

_وعليكي ان تطيعي زوجك في كل شئ فيما عدا ما يخالف شريعة الاسلام لان زوجك لة حق القوامة عليكي لقولة تعالي"" الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما انفقوا من اموالهم""

_وقد جعل الله طاعة الزوجة لزوجة ياعائشة من علامات صلاح الزوجة لقولة تعالي:: فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله""

_فياعائشة اعلمي ان زوجك

0



0جنتك ونارك00





وهنا سألت عائشة جدتها

ياجدتي00

يزيد طلبني للفراش ذات مرة ولكني ابيت لأنشغالي بشئ اخر وطلبت منة ان ينتظر فتذمر واشطاط غضب مني وهنا انا قد حزنت منة ان يغضب مني علي مثل هذا الموقف فلما.

وردت الجدة :

قال رسول الله ""اذا دعا الرجل امراتة الي فراشة فلم تأـ’ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتي تصبح::

ومن الحديث اظن ياعائشة انك ادركتي لنك المخطئة وليس هو فياابنتي





(( صبر الرجل علي تحقيقي رغبتة ليس بطويل كا المراءة))





وانة لمن اكثر مسببات الخلافات الزوجية هذا السبب



00فيما عدا ان يكون لديكي عذر شرعي و ميعاد دورة شهرية او وقت صلاة

ثم سألت عائشة جدتها :

ياجدتي ذات مرة اردت الذهاب للسوق وكان يزيد بالدوام واتصلت بة فااذا بة مشغول وانتظرت اتصالة لم يتصل فااحترت اذهب ام لا واضطررت للانتظار حتي اتصل واخبرتة ووافق فردت الجدة قائلة رائع ابنتي لانة لايسمح للزوجة الخروج دون اذن زوجها

فقد ذكر رسول الله في حديث شريف لة "" اذا استأذنت امراءة احدكم االذهاب للمسجد فلا يمنعها""

وكلمة الاستئذان هنا تعني انة لابد ان تستاذن حتي الي الذهاب للمسجد.









..................يتبع

سنتحدث لاحقا عن كيفية كسب ثقة الزوج وصداقتة

والصفات التي لا يحبها

مع فتح باب المناقشة واستقبال الاستشارات حول الموضوع

الرجاء الاجابة علي السؤال التالي

هل للزوج حق في منع زوجتة من مواصلة علاقة صداقتها صديقتها بعد الزواج؟؟؟

انتظر ردودكن الطيبة





.

سؤال اخواتي يرجي الاجابة علية

هل حق الزوج في منع زوجتة من الحديث مع صديقاتها ومواصلة علاقتها معهم بعد الزواج؟

ا



ام ياسين


اقوي الناس من ملك زمام امرة(ام ياسين وحمزة)
اخصائية اجتماعية ومرشدة اسرية
مدام اميرة غير متواجد حالياً إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 09-02-1431 هـ, 06:29 مساءً   #2
NADIA84

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية NADIA84
 
تاريخ التسجيل: 10-10-1430 هـ
المشاركات: 54


السلام عليكم وشكرا على هذا الموضوع القيم

لا يحق له التدخل في صديقات زوجته الا في حالة واحدة ..الا و هي عندم يحس او يتاكد ان هذه الصديقة غير ملائمة لزوجته او انها ذو اخلاق سيئة ولا يوثق بها او انها تحرش زوجته عليه و تدخل ها الافكار الشيطانية او انها تتعمد في التكلم على النقاط السلبية الموجودة في زوج صديقتها لاشعال نار الفتنة بين الزوج وزوجته بقصد او بدون قصد .....فمن هذه الناحية يجب الابتعاد على هذا النوع من الصديقات او على الزوجة تعلم الكتمان و عدم سرد كل صغيرة و كبيرة لصديقاتها وعدم الآكثار من الصديقات و التحلي بصديقة واحدة ذات محل ثقة ورأى سديد و منطقي بدون انحياد....كما يقول المثل"كلما كثر القياد غرقت الباخرة


NADIA84 غير متواجد حالياً

قديم 17-02-1431 هـ, 11:29 مساءً   #3
الياقوتة اليبية 1

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 07-02-1431 هـ
المشاركات: 5


السلام عليكم ورحمة **** وشكرا سيدة ام ياسين على هدا الموضوع المهم انا حسب راى ان الزوج يحق لة التدخل فى اختيار صديقات زوجتة فى حالة بدر عن اى احداهما شى من عدم الاحترام اوما شابة دالك لان من حق المراة الاستماع الى صديقة بين الحين والاخر وشكرا



الياقوتة اليبية 1 غير متواجد حالياً

قديم 17-02-1431 هـ, 11:50 مساءً   #4
فرحه عُمر

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية فرحه عُمر
 
تاريخ التسجيل: 20-11-1426 هـ
المشاركات: 2,362


.

سؤال اخواتي يرجي الاجابة علية

هل حق الزوج في منع زوجتة من الحديث مع صديقاتها ومواصلة علاقتها معهم بعد الزواج؟



نعم يحق له ...وخاصه اذا رأء ان صديقتها اثرت على حياتها الزوجيه من تقصير او تغير في الطباع لدى الزوجه تحريض من الصديقه وكثير من هذا يحدث وخاصه في البيئه اللتي حولي



مع مرعاه دور الحوار سؤاله عن السبب لاربما راء الزوج من زوجته انها تفشي اسراره للصديقاتها

او اهملها ...الخ





فرحه عُمر غير متواجد حالياً

قديم 20-02-1431 هـ, 06:20 مساءً   #5
أم أمين وأمينه 11

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية أم أمين وأمينه 11
 
تاريخ التسجيل: 11-11-1430 هـ
المشاركات: 949


نعم يحق له



اذا كان حق له من ان يمنعها من الذهاب لا اي مكان فمن باب اولى ان يمنعها من صديقاتها



اذا رأى تصرفات منهم تأثر على زوجته


أم أمين وأمينه 11 غير متواجد حالياً

قديم 20-02-1431 هـ, 06:21 مساءً   #6
ساكبه العبرات

محررة
 
الصورة الرمزية ساكبه العبرات
 
تاريخ التسجيل: 16-09-1430 هـ
المشاركات: 1,400


مشكووووووووووووره



ســــآكــبــة الــعبــرآت
ساكبه العبرات غير متواجد حالياً

موضوع مغلق







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter