25-01-1431 هـ, 09:28 مساءً



تعاني المرأة من وجع البطن في مناسبات عدة ولأسباب كثيرة منها الانتفاخ، الدورة الشهرية المؤلمة، الاضطرابات الهضمية. تعلّمي طريقة تدليك فاعلة لتخفيف الألم بسرعة في هذه المنطقة الحساسة التي تتركّز فيها العواطف كلها.


عسر الهضم

المرأة المعنيّة: التي تعاني في غالبية الأحيان من اضطرابات هضمية، كسل في الأمعاء، انتفاخ أو إمساك...

التمرين:
-1 تمددي واثني ساقيك، أو اجلسي، ثم حدّدي نقطة في المسافة التي تصل الصرّة بالضفيرة الشمسية (تحت عظام القفص الصدري). قومي بحركات دائرية بإصبع السبابة، بعكس اتجاه عقارب الساعة. تساعد هذه الحركة في التخلص من التشنّجات وإعادة إطلاق عملية مرور الطعام إلى الأمعاء.

-2 بخطّ أفقي يمرّ بالصرّة، دلّكي النقاط التي تقع على مسافة إصبعين من كلّ جهة. قومي بحركات دائرية خفيفة في الاتجاهين.

-3 في حال الإصابة بالإمساك، دلّكي المنطقة حول الصرّة، بيدين مسطّحتين، باتجاه عقارب الساعة. إذا سمعت صوتاً يصدر من الأمعاء، فهذا مؤشر جيّد! يعني ذلك أنّ الأمعاء استعادت نشاطها عبر تفريغ الغازات وتحفيز الدورة الدموية واللمفية.

المدة: مرّتان أو ثلاث مرات يومياً إلى حين اختفاء الاضطرابات، بعد وجبة الطعام وقبل النوم. من المفيد ممارسة المشي مدة 5 دقائق بعد انتهاء جلسة التدليك، لتسريع عملية الهضم.




ألم الدورة الشهرية

المرأة المعنيّة: التي تتلوّى من الألم شهرياً، عند حلول موعد الدورة الشهرية.

التمرين:
-1 أفركي يديك لتدفئتهما وضعيهما بشكل مسطّح على بطنك، من 20 إلى 30 ثانية. تساعد الحرارة في تخفيف الألم.

-2 دلّكي أسفل البطن، تحت الصرّة وفوق عظمة العانة. ضعي يدك اليمنى بشكل أفقي وقومي بحركات متموّجة، من اليسار إلى اليمين. كرري الحركة باليد اليسرى، من اليمين إلى اليسار. قومي بهذه الحركات عشر مرات ذهاباً وإياباً.

المدة: خمس دقائق حين يشتدّ الألم. يمكن القيام به قبل يومين من الدورة الشهرية كتدبير وقائي.




يوم عصيب

المرأة المعنيّة: التي تناولت عشاء دسماً جداً وتحتاج إلى تدليك لإزالة السموم من جسمها بهدف تنشيط الطاقة الحيوية على مستوى البطن.

التمرين:
-1 دلّكي بهدوء المنطقة التي تقع عند العظمتين، تحت الصرّة، بالسبابة والإصبع الأوسط باتجاه عقارب الساعة.

-2 ضعي أصابعك على شكل قوسين في الأسفل إلى اليمين، على مستوى الكبد. أغرزي الأصابع ودلّكي بحركات دائرية صغيرة بعكس اتجاه عقارب الساعة لتوزيع الطاقة التي يعيقها الكبد.

المدة: خمس دقائق، منذ الاستيقاظ صباحاً، ثلاث إلى أربع مرّات يومياً.





الحاجة إلى الاسترخاء

المرأة المعنيّة: المصابة بالتوتر، إذ يميل بطنها إلى التشنّج عند أقلّ موقف مقلق. لا بدّ من تنشيط الطاقة الحيوية المتراكمة في هذه المنطقة الحسّاسة.

التمرين
-1 أشبكي يديك وضعي الكفّين على البطن. إدفعي بهدوء المعصم الأيسر باتجاه الأيمن، ثم العكس. كرري الحركة خمس مرّات ثم غيّري مكان يديك لتطال الحركة نقاط البطن المختلفة.

-2 إضغطي على البشرة في المكان المؤلم ثم استرخي وعاودي الضغط قليلاً. أعيدي الكرّة عشرة مرات ثم ربّتي على المساحة بأطراف الأصابع لإعادة تنشيط الطاقة الحيوية.

-3 إذا انتشر الألم، وشعرتِ بأن بطنك صلب، إشهقي وانفخي البطن مع وضع الكفّ على الصرة. ثم ازفري مع بلع البطن إلى الداخل والضغط بشكل خفيف على الصرّة.

المدة: خمس دقائق، عند الشعور بأي نوبة من الضغط النفسي أو التوتر. ستشعرين بالتحسّن فوراً. قد تشعرين بألم بسيط أثناء عملية التدليك، لكنه يبقى محمولاً.




نصائح
....- إعزلي نفسك في مكان هادئ واجلسي في مقعد مريح.

....- خذي الوقت اللازم للتنفّس قبل البدء بجلسة التدليك، للتأكد من وصول الأوكسيجين إلى أنحاء الجسم واسترخاء العضلات.

....- خذي نفساً عميقاً مع نفخ البطن ثم ازفري مع تفريغه من الهواء، من دقيقتين إلى خمس دقائق.

....- استعملي زيت الخزامى (مسكّن ومهدّئ) أو النعناع (مضاد للالتهاب) لتعزيز فاعلية التدليك. ذوّبي هذه الزيوت في زيت اللوز مثلاً لتجنّب أي حساسية جلدية. من الوسائل العملية أيضاً، تركيبة جاهزة تتكوّن من الكزبرة، الليمون الحامض، الشمار...

منقول للحوائيات الغاليات ..
25-01-1431 هـ, 10:43 مساءً


الله يجزاك خيررررررررررررررر
26-01-1431 هـ, 03:31 صباحاً
26-01-1431 هـ, 08:55 صباحاً
^
^
شكرا لمروركم واتمنى الفائده للجميع
26-01-1431 هـ, 10:17 مساءً
شكرا حبي
اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فقبل معذرتي وتعلم حاجتي فعطني سؤالي ....اللهم اني اسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى اعلم انه لن يصيبني الا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ...
26-01-1431 هـ, 10:47 مساءً
تمارين مفيدة

الله يعطيك العافية..


26-01-1431 هـ, 10:49 مساءً
اقتباس مشاركة  (ام ثامر2222)

الله يجزاك خيررررررررررررررر
05-02-1431 هـ, 02:48 صباحاً
الله يجزاك خيررررررررررررررر
04-02-1433 هـ, 05:59 صباحاً
مشكورة جدا مفيد


الساعة الآن 07:59 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015