ليش الانكار على لقبي ادخلوا واتأكدوووا

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله

أشكر كل من وجهت لي نصيحة بخصوص لقبي الا أنهن تعجلن في الفتوى
وبكل سهولة حكموا عليه أنه لقب شركي

كأنهن ماسمعن بان لقب عابد الحرمين هو للتابعي الفضيل بن عياض وايضا عابدة الكوفة وعابد بني اسرائيل

ولأن الأمر خطير وهو الفتوى بغير علم أنقطعت فترة لأسأل عن هذا اللقب

وسوف
اضع نص الفتوى لكن قبل هذا أتمنى منكن قرآة الفتوى هذه والتي ارسلتها الى موقع منار الاسلام للشيخ عبدالله طيار
نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ما حكم من يتسرع بالفتوى كقوله بالتحريم أو الشرك دون تروي أو بحث وإذا قلنا لهم أين الدليل أو الفتوى يقولون : ما يحتاج لها فتوى ثم يجمعون حديثا أو آية ويستدلون بظاهرها أرجو توضيح خطورة هذا الأمر والنصيحة فالرجوع إلى الحق خير من التمادي بالباطل0
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فلا يجوز التسرع في الفتوى بغير علم بل ذلك من أعظم الذنوب وأعظمها خطراً وقد قرنها الله جل وعلا بالشرك في قوله تعالى: (الأعراف الآية 33).
والمفتي موقع عن الله فهو يتكلم في شرع الله وكأنه يعبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العلماء ورثة الأنبياء وهذا يجعل الإنسان يتحرز ويخاف من الله جل وعلا وكان السلف رضوان الله عليهم يتدافعون الفتوى ليسلم الواحد من مسئوليتها وكانوا يكثرون من عبارة الله أعلم ولا أدري وأسأل غيري وقد قالوا من ترك لا
أدري أصيبت مقائله.
رزقنا الله وإياكم الفقه في دينه وحمانا من القول عليه بغير علم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


وهذه فتوى الشيخ محمد المنجد باختصار من موقعه الاسلام سؤال وجواب


حكم الفتوى بغير علم
السؤال : ما حكم الفتوى بغير علم ؟
الجواب:
الحمد لله
لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين:
الكبيرة الأولى :
الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
قال الله عز وجل : (قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.
والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .

وقال ابن مسعود : ( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) ص/86 .


اتمنى اتضحت المسألة أما حكم هذا اللقب فهو ليس لقب شركي لكن ادعكم مع هذه الفتوى والتي ارسلتها أيضا الى الشيخ عبدالله الطيار


نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... فضيلة الشيخ ما حكم لقب عابدة الحرمين أم أنه لقب شركي كما يقول البعض فقد لقبت به نفسي من باب التشجيع مثل عبد الله بن المبارك وعابدة الكوفة، وما حكم من حكمت عليها بأنها لفظة شركية دون دليل وقد أصبح الكل يدلي برأيه في المسائل الشرعية بكل بساطة؟
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فينبغي عليكِ أختي الكريمة عدم التسمية بهذا الاسم لأن فيه مدحاً وثناء على صاحبته، والأولى لك تركه والتسمي بغيره مما فيه تواضع لله تعالى وافتقاراً إليه مما يحب الله تعالى ويشعر صاحبه بحاجته إلى فضل الله ورحمته. وفقك الله لكل خير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

وأخيرا فالمسألة ليست انتصار أو مضاربة فقط للتنبيه ولان الرجوع الى الحق خيرا من التمادي في الباطل فلقد حاولت تغيير لقبي لكن الادارة لم تسمح حاليا00000000000
35
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@جالكسي@
@جالكسي@
للرفع
ليــن ؛
ليــن ؛
الله يسعدك ويجزاك خير موضوع الفتوى مهم وليس لأحد إلا لأهل الفتوى



ولاأعلم حقيقة مادار بنيك وبين الأخوات ولكن استنتجت من رد الشيخ الطيار الأولى ترك المعرف




والله يجمعنا تحت راية الحق
عبير الحوراء
عبير الحوراء
يعني مايجوز
الفرح2009
الفرح2009
فووووووووق
jamolll
jamolll
جزاك الله خير على التثبت
شكلك انت قاصدة الاجتهاد في العبادة بمعنى انك من افضل العابدين لله في منطقة الحرمين والبنات فهموها انك عابدة لغير الله عابدة للحرمين