السعودية - الرياض
رضا مكتب فايز العنزي
مطلوب خادمات وسائقين وازواج من جميع الجنسيات والدفع مقدم 0551701577
السعودية - الرياض
حسام مكتب فايزالعنزى
مطـلـــــوب خــــادمــــــات مـن جميع الجنسيات الدفع مقدم 0551701577
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-1430 هـ, 12:27 صباحاً   #1
بتول2004

محررة
 
الصورة الرمزية بتول2004
 
تاريخ التسجيل: 29-10-1422 هـ
المشاركات: 1,076


احضر موضوع عن الأخوة في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي في الله احضر حاليا موضوع عن الأخوة في الله وارغب بتجميع مواد تخص الأخوة عملت بحث في جوجل ولم اجد بغيتي (بالأحرى ليس كل ما اريد) ارغب بمحاضرات مفرغة على الوورد بخصوص الموضوع ولكم الأجر بإذن الله



اللهم ان لك صفوة من الخلق تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعل من يقرأ كلماتي هذه منهم



بتول2004 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




25-12-1430 هـ, 12:53 صباحاً
#2
ان الحمد لله له الحمد فى الاولى والاخره حمدا دائما عند كل طرفة عين وأشهد أن لا اله الا الله

وحده لا شريك له

له لملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيئ قدير وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله

صلى الله عليه وسلم البشير والسراج المنير بلغ الرساله وأدى الامانه وجاهد فى الله حتى أتاه

اليقين فصلوات ربى وسلامه عيه وعلى أصحابه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان الى يوم

الدين أما بعد أوصيكم ونفسى بتقوى الله سبحانه فى السر والعلن والجهر والخفاء وخيرا لوصيه ما

وصى به الله سبحانه

فقال تعالى (( يا أيها الناس أتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شئ عظيم))

أحبتى فى الله

روى الشيخان عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا

يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

لقد ربى الإسلام أبناءه على استشعار أنهم كيان واحد، أمة واحدة، جسد واحد:

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ َ)


ويقول الله تعالى:

( إن هذه أمتكم أمة واحدة)

أما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أكد هذا المعنى وشدد عليه حين قال: "المسلم أخو

المسلم"،

"المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا"،

"مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر

الجسد بالحمى والسهر".

محبة الخير للآخرين من علامات الإيمان

ومن ذلك أنه رباهم على محبة الخير لإخوانهم المسلمين كما يحبونه لأنفسهم، وجعل ذلك من

علامات كمال الإيمان، فمن لم يكن كذلك فقد نقص إيمانه، ويؤكد هذا المعنى –أن محبة الخير

للآخرين من علامات الإيمان- ما رواه الترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي

صلى الله عليه وسلم قال له: "أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً

ويؤكده أيضا ما رواه أحمد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن

أفضل الإيمان؟ فقال: "أفضل الإيمان أن تحب لله، وتبغض لله، وتعمل لسانك في ذكر الله" قال: وماذا

يا رسول الله؟ قال: "أن تحب للناس ما تحب لنفسك ، وتكره لهم ما تكره لنفسك ، وأن تقول خيرا أو

تصمت".







وهذه الصفة سبب لكل خير.. فهي من أعظم أسباب سلامة الصدر، وقد علمتم ما لفضيلة حسن

الصدر وسلامته فيما سبق ( راجع مقال: سلامة الصدر طريقك إلى الجنة).

وهي سبب دخول الجنة

ثم إن هذه الصفة من أعظم أسباب دخول الجنة، روى الإمام أحمد عن يزيد القشيري أن رسول الله

صلى الله عليه وسلم قال: "أتحب الجنة؟ قال: نعم. قال: فأحب لأخيك ما تحب لنفسك".


وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال: "من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت

إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه".

خلد الله ذكر الأنصار ومدحهم بهذه الصفة

وقد مدح الله أنصار نبيه صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم:

(وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا

أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

فمع أنهم هم الذين آووا المهاجرين ووواسوهم بل وقاسموهم الأموال وأعانوهم نصروا الرسول وبذلوا

أموالهم وأرواحهم لنصرة هذا الدين لم يجدوا في صدورهم شيئا حين فضل الله المهاجرين ، وفوق

ذلك لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن المهاجرين تركوا ديارهم وأموالهم، قالوا:


هذه أموالنا، اقسمها بيننا وبين إخواننا المهاجرين اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، فرفض النبي

عليه والصلاة والسلام إلا بأن يعمل المهاجرون ويشتركوا مع الأنصار في الثمر.

كما أنهم لما عرض عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخصص لهم أموال البحرين قالوا: لا

حتى تشرك إخواننا المهاجرين. فأي نفوس هذه التي جادت وسمت حتى أبت أن تأخذ مما أحل

الله لها حتى يشترك بقية المسلمين فيها؟!.

ومن هذا الباب وجدنا أسلافنا يحبون الخير للمسلمين وإن نأت ديارهم وتباعدت أوطانهم ، يقول

عبد الله بن عباس رضى الله عنه : إني لأسمع بالغيث أصاب بلدا من بلدان المسلمين فأفرح وما

لي بها سائمة.

ومن محبتهم الخير للآخرين لم يبخلوا عليهم بنصح وأن ظن أنه يمنعهم شيئا من مكاسب الدنيا ،

فهذا محمد بن واسع رحمه الله يذهب إلى السوق بحمار ليبيعه فيقف أمامه رجل يريد شراء الحمار

فيسأل محمد بن واسع : أترضاه لنفسك ؟ فيقول محمد بن واسع : لو رضيته لنفسي ما بعته.

لا يكره الخير للمسلمين إلا أحد ثلاثة:

الأول: رجل يسخط قضاء الله ولا يطمئن لعدالة تقديره سبحانه فهو يريد أن يقسم رحمة ربه على

حسب شهوته وهواه ، ولو اتبع الحق هواه لما أذن هذا الساخط على أقدار الله لغيره أن يتنسم

نسيم الحياة: (قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْأِنْفَاقِ وَكَانَ الْأِنْسَانُ

قَتُوراً)

نعم لو كان الأمر لهؤلاء ضعاف النفوس ضعاف الإيمان لحجبوا عن الناس كل خير ، ولكن :


(أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ

دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)

ومثل هذا المعترض على حكمة الله والمتسخط على أقدار الله ليس من الإيمان في شيء، إنما هو

من أتباع إبليس في الدنيا والآخرة.

الثاني: رجل أكل الحقد والحسد قلبه، فهو يتمنى زوال النعمة من عند الآخرين ولو لم تصل إليه،

وهو دائما مشغول بما عند الآخرين: زوجة ـ راتب ـ سيارة ـ بيت .. فهذا في غم دائم وعذاب لا

ينقضي. ومثل هذا يحتاج للتذكير بنهي الشرع عن الحسد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :

"لاتحاسدوا ..." ويقول الله تبارك وتعالى:

(أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)

ولو علم هذا الحاقد أن حقده وحسده لا يغير من أقدار الله شيئا لأراح نفسه ولشغلها بما يصلحها

بدلا من شغلها بالناس وما آتاهم الله من فضله.

الثالث: رجل أذهلته شهوة طبعه عن سعة فضل الله تعالى فيخشى إذا زاحمه الناس على الخير ألا

يبقى له حظ معهم، وهذا من الجهل، فخزائن ربنا ملأى : "يد الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحاء الليل

والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه".

والله عز وجل يقول في الحديث القدسي:

"يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في

ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص

ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد

فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل

البحر..."

فحري بنا أن نوطن أنفسنا على محبة الخير للآخرين ، وأن نحرص على إيصال النفع لهم .

والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله


توقيع

ربًي أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء



ادعولي ربي يكتب لي عمره في شهر رمضان
رد مع اقتباس
حكايه صبر غير متواجد حالياً  






25-12-1430 هـ, 06:21 مساءً
#5
جزيتم الجنة وانالكم الله خيري الدنيا والآخرة


رد مع اقتباس
بتول2004 غير متواجد حالياً  



02-01-1431 هـ, 02:27 مساءً
#6
اليوم بإذن الله سأعطي درس الأخوة ولكم مني جزيل الشكر والعرفان وجعله في ميزان حسناتكم
أحبكم في الله


رد مع اقتباس
بتول2004 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 .