السعودية - جدة
زيت الأركان للبيع
للبيع جملة وقطاعي زيت الأركان وجميع المنتجات المغربيه
السعودية - الرياض
حمام ساونادافي ببيتك
وحلاوةدلكةوتجهيزعروس ونفاس ام هبة تخلي جسمك يلمع بالخلطه المغربيه روعة
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-1430 هـ, 10:26 مساءً   #1
احساس عابر

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية احساس عابر
 
تاريخ التسجيل: 22-12-1428 هـ
المشاركات: 573


فتاوى تتعلق صلاة المراة الحامل عند الولادة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواتي بعد تصفحي للمواضيع العديدة في قسم الحمل والولادة واطلاعي على قصص الوالدات
وجدت ان كثير من النساء تصلي وقد نزل معها دم قبل الولادة ولم تتوقف الا بعد خروج الطفل فارتبت في نفسي في ولادتي من بدا نزول الدم معي توقفت عن الصلاة فقمت بسؤال احد الشيوخ في جامعه الامام سعود لااذكر اسمه وكان يلقي محاضرة في احد المنتديات عن هذا الامر وكان سؤالي متى تتوقف المراة الحامل عن الصلاة بعد خروج الطفل ام عند نزول الدم قبل الولادة فاجاب ما ان يخرج الدم قبل الولادة تتوقف المراة عن الصلاة

وللافادة اكثر قمت بجمع عدد من الفتاوي تتعلق بامور الصلاة عند المراة حال الولادة
وهذه الفتاوي من موقع اسلام ويب مركز الفتوى
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال
هل خروج الدم قبل موعد الولادة يعد نفاساً مع عدم وجود آلام الولادة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلابد من معرفة أن النفاس هو الدم الذي يخرج بسبب الولادة، وحكمه حكم الحيض، فبخروج دم النفاس يلزم المرأة أن تمتنع عن الصلاة، والصوم، والطواف، ومس المصحف بدون حائل، كما يحرم على الزوج وطؤها حتى تطهر، وهذا الدم سواء خرج عند الولادة أو قبلها ولو بيوم أو يومين أو ثلاثة أيام، فهو دم نفاس.
قال الإمام ابن قدامة: فإن خرج قبل الولادة بيومين أو ثلاثة، فهو دم نفاس، لأن سبب خروجه الولادة، وإن خرج قبل ذلك، فهو دم فساد، لأنه ليس بنفاس، لبعده من الولادة، ولا حيض، لأن الحامل لا تحيض. الكافي (1/85).
ودم الفساد هو ما يعرف بالاستحاضة، وهو لا يمنع ما ذكر من الصلاة، والصوم..الخ.
لكن يلزم من خرج منها أن تتوضأ لوقت كل صلاة مفروضة.
والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال


أنا الآن في نهاية النفاس.. وأسأل عن الأربعين هل تبدأ من يوم الولادة أو من وقت نزول الدم؟ (لأنه نزل الدم قبل الولادة ب 3 أيام)، وهل عندما أكمل 40 يوما أصلي حتى لو لم أر الطهارة؟ علما بأنه في نهاية النفاس نزل معي مثل دم الدورة .. هل أنتظر عندما أرى الطهارة وتكون دورة أوأصلي مع وجود الدم وعدم رؤية الطهارة؟
شاكرة لكم ..وآسفة على الإطالة.. ولو لم أكن مضطرة لما أرسلت لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإننا نرحب بأسئلتك سواء اضطررت إلى ذلك أم لا، وجزاك الله خيرا لحرصك على تعلم أمور دينك، وأما عن السؤال فمدة النفاس المعتبرة شرعا تبدأ بنزول الدم الخارج قبل الولادة بيومين أو ثلاثة كما بينا في الفتوى رقم: 11379.
وأكثر مدة دم النفاس أربعون يوما عند أكثر العلماء، وإذا انقضت هذه المدة ولم ينقطع الدم فإن صادف ذلك زمن عادتها ولم يجاوزها فتعتبر حيضا.
وإن كان في غير وقت العادة فهو دم استحاضة تكون المرأة في زمنه في حكم الطاهرة، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 49899،والفتوى رقم: 16969.
والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للمرأة الحامل في شهرها الأخير بعدما فقدت ماء الطفل ولا تزال تفقده قبل الولادة أن تصلي ؟
وجزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان المقصود السؤال عن حكم نزول الماء من المرأة، فالجواب أن خروج الماء المذكور من المرأة قبل الولادة لا يمنع الصلاة ولا غيرها من العبادات،
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السؤال
السلام عليكم
زوجتي قبل الولادة بيومين خرج منها سائل يميل إلى الصفرة وهو الماء الذي ينزل قبل الولادة. فقطعت
الصلاة ولم يأتها المخاض إلا في اليوم الثالث.
هل عليها القضاء أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كان الخارج من زوجتك هو الدم الذي يخرج قبل الولادة بيوم أو يومين مع الطلق فالعلماء مختلفون فيه، هل هو نفاس أم لا؟
وذكر الإمام السعدي في فتاواه : "أن الأولى أن الدم الخارج بسبب الولادة ولو زاد على ثلاثة أيام أنه نفاس"
إما إذا لم يكن دماً فإنها لا تقطع الصلاة ولا الصوم، وهذا الماء الذي يميل إلى الصفرة -كما ذكر في السؤال- لا يمنع الصلاة ؟
وعليه، فإنها تقضي ما تركته من الصلوات لأنها تركتها بغير حيض ولا نفاس.
والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
السؤال
ما الحكم بالنسبة لامرأة جاءتها آلام الولادة واستمرت معها من وقت صلاة العشاء وحتى أذان المغرب من اليوم التالي، حيث تمت الولادة أخيراً ولم تستطع أن تصلي تلك الصلوات اضطراراً، فهل تقضيها بعد فترة النفاس، أم ليس عليها قضاؤها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد عرف الفقهاء النفاس بأنه دم يخرج عقب الولادة أو قبلها بيومين أو ثلاثة، ويتعلق الحكم من حيث ترك الصلاة والصوم وغيرهما من أحكام على خروج هذا الدم.
وعلى هذا؛ فإن صحب هذه الآلام خروج لدم النفاس، فلا تقضي هذه المرأة الصلوات التي تركتها بعد خروج الدم، وإن لم يصحب هذه الآلام خروج دم النفاس فلا تسقط عنها الصلاة، بل الواجب عليها أن تصلي ما دامت تعي وتدرك، وإذا كانت هذه المرأة قد تركت الصلاة والحالة هذه فقد أخطأت في ذلك، فالواجب عليها أن تتوب إلى الله تعالى، وأن تقضي هذه الصلوات التي تركتها بدون مسوغ.
والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
واللي حابه تستفيد اكثر وخاصه في امور الطهارة بعد النفاس

هذا رابط الفتاوي
http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/F...1316&startno=0


احساس عابر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




01-12-1430 هـ, 12:00 صباحاً
#5
الله يجزاك خير


توقيع

اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخره

رد مع اقتباس
حديقة أزهار غير متواجد حالياً  



01-12-1430 هـ, 12:07 صباحاً
#7
الله يعطيك العافيه ويجزاك الله خيرا


رد مع اقتباس
نجم مضيء غير متواجد حالياً  



01-12-1430 هـ, 12:29 صباحاً
#9
جزاك الله كل خير


توقيع

استغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم اغفر لنا زلاتنا واعفو عنا

رد مع اقتباس
!!صابونه!! غير متواجد حالياً  



01-12-1430 هـ, 02:01 صباحاً
#10
جزاك الله خير على هذه المعلومات المهمه


توقيع





محتاجه دعواتكم اخواتي ان يرزقني الله الولد الصالح
رد مع اقتباس
ظبي الفلا2000 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:41 .