24-11-1430 هـ, 01:13 صباحاً
إستخدام الدش المهبلي وأضراره


من المتعارف عليه خطأ ً أن بعض الأخوات ينصحن فما الذي يعرفنه عنه طبيا ً؟؟ وهل هو فعلا مفيد ام لا؟؟ وما هى اضراره على المدى ؟؟ وهل يسبب العقم ؟؟ كل هذة اسئلة اوغيرها قد تتبادر فى اذهاننا جميعا وعليه فأعرض عليكُن هذة المعلومات الطبية المؤكدة 100% لتوضيح بعض الامور عن الدش المهبلى وهى من مصدر طبي موثوق وهو النشرة الصحية العامة الامريكية american jounral puplic health

الدش المهبلي vaginal douche :

هو غسول للمهبل يستخدمه البعض حتى يصل الى تجويف المهبل ...باعتقاد بعض النساء انه يساعد على التخلص من الافرازات المهبلية ويستخدمه البعض لتنظيف يقايا الدم بعد الدورة الشهرية ....و الحمد لله نحن المسلمات ننتظر القصه البيضاء حتى تظهر اما نساء الغرب فيستخدمونه لانه يجوز حدوث جماع حتى اثناء الدورة عندهن !!! كما ان بعض النساء يستخدمنه بعد الجماع لمنع حدوث الحمل او للوقاية دون انتقال الامراض الجنسية ....

هل الدش المهبلى صحى ؟؟؟
الجواب هو:

(( لا ))

لماذا ؟؟

اثبتت الدراسات الطبية الحديثة ان الدش المهبلي يقلل من فرصة الحمل بنسبة 30% كما ان استعماله بانتظام يؤدي الى تغيير التوازن الكيميائي الحمضى للمهبل عن طريق قلوية المواد الصابونية ...ويؤدي الى زيادة قابيلة الالتهابات كما انه يحفز نمو بكتيريا جديدة لتخترق عنق الرحم ومنه الى الرحم وقناة فالوب فتؤدي الى التهابات وحالات عقم ..

كما ان استخدامه يؤدي الى اصابة المراة بالتهابات واحتكاكات في الشفرتين الخارجيتين وتهيجات vaginal irritaoin وانواع من الالتهابات كالbacterial vaginosis ..

والاستعمال المتكرر له يؤدي الى زيادة نسبة التعرض الى التهابات الحوض pelvic inflammatory disease pid بنسبة 73% وعند عدم العلاج واهماله يؤدي الى العقم وحدوث التصاقات شديدة قد تمتد الى اغلب الاعضاء التناسلية الداخلية من رحم ومبايض وقناتى فالوب كما يمكن ان يصل الامر الى (( الوفاة )) نتيجة انتشار السموم في الجسم والى القلب واجهاده والوفاة عن طريق التسمم في الدم septic shock...طبعا هذا في الحالات المزمنة والمعقدة والمهملة العلاج ..

اما عن استخدامه اثناء الحمل

فهو يؤدي الى زيادة فرصة الاصابة بالتهابات لدى الام ومنه قد تصعد الى الجنين وقد تسبب تشوهات اوعيوب في الجنين حسب نوعية الالتهاب المسبب او قد يؤدى الى حدوث ولادة مبكرة ..

...لذلك لايعتبر الدش المهبلي طريقة صحية او امنة لتنظيف المهبل ...

والطريقة الوحيدة الامنة لتظيف المهبل ان تدعيه ينظف نفسه بنفسه عن طريق الافرازات المخاطية التي يفرزها وطبعا تقومين بغسله بالماء وتنشيفه باستمرار ..ويمكنك عند اخذ الحمام ان تستخدمي ماء دافيء مع غسول لايحتوي في مكوناته على المواد الصابونية (( الغسول الطبى المطهر والمعقم للمهبل )) وتنظيف المنطقة الخارجية وما بين الشفتين وازالة الترسبات العرقية يوميا وذلك لان الوسط الكيميائي حساس ويتاثر بسهولة باي من مشتقات الصابون ..
الباحثون بجامعة((ميريلاند)) الأمريكيه توصلوا الى أن كثرة عمل الدوش المهبلي بمعدل يزيد على أربع مرات شهريآ يعرض المرأة للأصابه بسرطان عنق الرحم00والعكس صحيح بمعنى أن النساء الاتي لايعملن هذا الدش الانادرآ تقل فرصتهن للأصابه بسرطان عنق الرحم00وذلك مع العلم بأن نوع الماده أو السائل المستخدم في عمل الدش لايهم.

وهذه ليست دعوه لأهمال النظافه!!..اذ يكفي أن تتم نظافة الفرج بالماء الفاتر حتى بدون استخدام صابون أو مطهرات(مثل الديتول)..ودائمآ أنصح كذلك بأن تكون حركة اليد أثناء التنظيف أو الغسل من الأمام للخلف وليس بالعكس منعآ لتلوث الفرج بمخلفات الشرج !

ولكن لماذا لايفضل استخدام الدش المهبلي ! أوماعلاقته بموضوع السرطان

لقد وجد أن تكرار عمل هذا الدش يؤدى لتأثيرات على عنق الرحم, وهــــــي:

-حدوث تغير في الوسط الكيميائى الطبيعي(ph)
-تخفيف الفرازات الطبيعيه..
-القضاء على البكتريا المسالمه الصديقه التى توفر الحمايه ضد العدوى خاصة ضد الفيروسات.


وأقول دائمآ:ان التمسك بما هو طبيعي شيء حتمى للاحتفاظ بالصحه ومقاومة المرض عمومآ..أما العبث بالناحيه الفسيولوجية فهو أمر خطير جدآ.. فلا داعي لكثرة العبث !!
24-11-1430 هـ, 01:15 صباحاً
مشكورة جزاك الله خير
24-11-1430 هـ, 04:04 صباحاً
مشكوووورة حبيبتي
معلوماااات مهمه الله يجزاك خير
24-11-1430 هـ, 04:24 صباحاً
جزاك الله خير

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما
24-11-1430 هـ, 04:42 صباحاً
يعطيك ألف عافية على الموضوع..



..الله لايحرمني من أمير ولا من أبوه ياأكرم الأكرمين..
24-11-1430 هـ, 04:49 صباحاً
جزاك الله خير
24-11-1430 هـ, 05:47 صباحاً
مشكوووووووووورة جزاك الله خير
24-11-1430 هـ, 06:34 صباحاً
يعطيك العافيه اختى ماقصرتي
معلومات جميله .. ومهمه
24-11-1430 هـ, 07:06 صباحاً
جزاك الله خير وجعلة في ميزان حسناتك




ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
ادعولي بالحمل السليم والذرية الصالحة
24-11-1430 هـ, 07:17 صباحاً
جزاك الله خير


الساعة الآن 07:11 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015