أخبار حواء:
«    »
                            

                 

قديم 22-11-1430 هـ, 01:04 صباحاً   #1
ضئ القناديل

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ضئ القناديل
 
تاريخ التسجيل: 07-08-1430 هـ
المشاركات: 612


Lightbulb أوميغا 3



تعتبر زيوت أوميغا 3 من العناصر الأساسية للتغذية، وهي تتوفر في الكثير من الأطعمة، منها بعض أنواع السمك كالسالمون، الرنكة، السردين، لذا أصبحت هذه الأنواع لاحتوائها على أوميغا 3 من أفضل الأطعمة الصحية التي عرفتها الصناعات الغذائية.


كشفت دراسة أجراها علماء بريطانيون أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 المتوفرة في الأسماك الزيتية تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الدهون في الدم «الغليسريد».فدهون أوميغا غير المشبعة لها فوائد جمة حيث تزيد من نقل الأوكسجين، ما يساعد على تنشط الجسم ومده بالطاقة.





ثلاث فئات

هناك ثلاث فئات من هذه الدهون «أوميغا 3» «أوميغا 6»، «أوميغا 9»،وكلما قل الرقم، كان أفضل.أوميغا 3 تتوفر في زيوت الأسماك وبذور الكتان واللفت بصورة كبيرة، أوميغا G6 موجودة في الكثير من المنتجات ويزود الجسم بكميات كبيرة منها وأفضل مصدر لأوميغا 9 متوفر في زيت الزيتون.
الأحماض الدهنية

وربطت بعض الدراسات الحديثة بين نقص الأحماض الدهنية الأساسية «أوميغا 3» وبين مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ضغط الدم العالي البدانة والتهاب المفاصل.وهنا يعمل حمض ايكو سابنتينويك مع حمض آخر على تخفيف كثافة الدم وخفض مستوى الكوليسترول وثلاثي الترايغليسيريد ويساعد ذلك على توسيع الأوعية الدموية ويحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية.


وجاء في دراسة نشرت في الصحيفة الطبية الأميركية إن 2033 ويلزياً «من سكان انجلترا» كانوا معرضين للإصابة بنوبات قلبية قد تحسنت حالاتهم بنسبة 29 في المئة بعد تناولهم الأسماك الزيتية.

فوائد أوميغا 3

لقد تبين أن فوائد الأحماض الدهنية «أوميغا 3» في زيت الكبد تعمل على خفض ضغط الدم وأيضا على خفض البروتينات الشحمية التي تحمل الكولسترول والترايغليسيريد إلى أنسجة الجسم.

ويعمل أيضاً حمض «أوميغا 3» على زيادة نشاط الدماغ عند الأطفال لما يحتويه من أحماض غنية وعناصر تفيد غشاء الخلايا.لذا ينصح الأطباء بتناول أوميغا 3 المتوفر في الأسماك عدة مرات أسبوعياً للحصول على الأحماض الدهنية الغنية به، والتي تعتبر بدورها عنصراً أساسياً في تشكيل الخلايا.


حول فوائد أوميغا 3 يقول الدكتور محسن سلوم:


المشاكل القلبية والوعائية:


- لارتفاع الكولسترول:
تعاكس زيوت أوميغا3 عمل الكولسترول السيئ ٌلٌ منخفض الكثافة الذي يتراكم على جدران الأوعية وتعاكس عملية الأكسدة المدمرة للخلايا التي تشبه النار في الجسم


- لارتفاع ضغط الدم:
تساعد على إعادة ضبط ضغط الدم المرتفع.


- لاعتلال القلب وتخثر الدم:
حيث تمنع الجلطات بمعاكستها للكولسترول السيئ وتحسن من عمل الجملة المخثرة للدم وتخفف من تراكم اللويحات التصلبية في الأوعية الدموية حيث تميع الدم


للعرج المتقطع ومشاكل الأوعية:


تميع الدم وتساعد على مروره داخل الأوعية الدموية وتجعل جدران الكريات الحمراء أكثر ليونة مما يزيد من تحرير الأكسجين وإعطائه بسهولة للخلايا العضلية


مشاكل الجلد والبشرة:


- تساعد على تجديد خلايا البشرة.


- للالتهابات الجلدية والأكزيما والصدفية:

تخفف من حدة الالتهابات الجلدية


مشاكل حب الشباب:

تعدل تأثير الأحماض الدهنية السيئة التي تسبب الالتهاب الجلدي وتساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومع تحسن جهاز الهضم تتحسن حالة الجلد والشعر والأظافر


تشقق الشفاه:
يساعد على تطرية الجلد الجاف.


جفاف الجلد وتقصف البشرة:

تغذي الغدد الدهنية وترطب الجلد من الداخل والخارج


الشعر الجاف والصلع:
ترطب الشعر الجاف وتمنع تقصفه وتقاوم الصلع لدى الرجال


البشرة الدهنية:

ضرورية للخلايا الجلدية وصحتها


مشاكل الأمعاء وجهاز الهضم:


التهاب الأمعاء المزمن:
تساعد على تجديد جدران الأمعاء والتخفيف من الآية الالتهابية فيها


الحصيات المرارية:
إن معاكستها لتأثير الأحماض الضارة والكولسترول السيئ يؤدي إلى ذوبان الصفراء والحصيات وإبقائها صغيرة الحجم

- داء كراون:
تخفف من حدة المرض وتقي من سرطان القولون

المفاصل والأوتار العضلية:

- يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية وهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر

- تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة

الربو والتهاب القصبات المزمن وانتفاخ الرئة:

- يمكن إيقاف الآلية الالتهابية للربو وتلف الأنسجة باستخدام زيوت أوميغا 3 وتساعد على تحسين التنفس

التعب والإنهاك المزمن:

- تساعد على تحسين المزاج فهي أساسية لوظيفة الدماغ العصبية

للدماغ والجملة العصبية:

- للذاكرة:
تدخل زيوت أوميغا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها

- الاكتئاب:
حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم

مشاكل البروستات:

- تحارب سرطان البروستات والتهابات البروستات المزمنة عند كبار السن

للمشاكل النسائية:

لآلام الطمث:
تعمل على منع إطلاق البروستاغلاندينات التي تزيد من التقلص العضلي
الأندومتريوز: تساعد هذه الأحماض الدهنية على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى البروستاغلاندينات ذات السلاسل 1 تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، وبالتالي تخفف آلام التقلصات والآلام الحوضية.


للسمنة والتخلص من الوزن:

إن نقص الأحماض الدهنية الأساسية يؤدي إلى الشعور بالجوع وان عدم الحصول على كمية جيدة من الدهون السليمة يؤدي إلى شعور الجسم بالنقص الذي يجب أن يعوض بزيادة الوارد الغذائي وبالتالي الشعور بالجوع لتعويض النقص وتقوم زيوت أوميغا 3 بتنشيط عملية استقلاب الدهون بحيث يتمكن الجسم من حرق كمية إضافية.

كما أن هذه الزيوت تحفز إنتاج الهرمونات التي تشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين بحيث يتوقف المرء عند اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات المسببة للسمنة.

السكري:
تساعد زيوت أوميغا 3 على تجديد الخلايا البنكرياسية وتحسن المرض

مشاكل الغدة الدرقية:
تدخل هذه الزيوت في عملية إنتاج الهرمونات الدرقية


الكولسترول والأوميغا


منذ بداية الثمانينات، كانت هناك دراسة جادة حول الكولسترول وأوميغا 3 ووجد الباحثون أن سكان الاسكيمو، كانت لديهم أقل نسبة أمراض القلب، رغم أن استهلاك الغذاء أكثر غنى بالدهون التي تتكون في معظمها من السمك. لا شك أن الدهن شرط أساسي لحيوية الجسم، كما انه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية، ويقوي السيالة العصبية. ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الاستهلاك ضمن حدود، لأن زيادة الوزن والدهون في الجسم يفاقمان أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.


الكولسترول وأوميغا 3:

يمكن الموازنة نظراً إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 - لا متعدد الأحماض الدهنية غير المشبعة. وطبقاً للدراسات، فإن أي نظام غني بأوميغا 3 والاحماض الدهنية يساعد على خفض الجليسريدات كذلك الزيادة الديمغرافية (جيد) الكولسترول. وهناك فوائد أخرى لأحماض أوميغا 3 الدهنية اذ تساعد على منع الجلطات والدم، ويعتقد أيضاً أنها يمكن أن تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد صحية جمة

تحافظ أوميغا 3 على سلامة الجهاز العصبي،وتقلل مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة. وهناك بعض العلماء يعتقدون بأن الكوليسترول وأوميغا3 يعملان جنباً إلى جنب، لأن أوميغا 3 الدهنية أحماض تساعد على تحسين دهن الدم (الكولسترول وتحارب الشحوم الثلاثية). المواطنون في الولايات المتحدة فقط لا يستهلكون ما يكفي من أوميغا 3. وهذا الدهن ضروري لصحة جيدة ويوجد في زيت السمك وكذلك بعض الأغذية الأخرى.


ويساعد زيت السمك كذلك على خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول. وحسب دراسات أجريت في السبعينات، غرينلاند الاسكيمو وجد أن انخفاض معدلات أمراض القلب بالمقارنة مع غيرهم من سكان غرينلاند، ويمكن أن يعزى الفارق إلى أن الاسكيمو أقل استهلاكاً للدهون المشبعة والأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توجد في الأسماك والحيتان والفقمة. وهذا يؤكد بوضوح أن أوميغا 3 تساعد في خفض الكولسترول السيئ.

السمك مصدر غني بالأوميغا

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونة مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية، ووجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميغا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.

ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية، يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب.ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد(إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان،

وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:

- تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية).

- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

- زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.

- تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.

يتبع


ضئ القناديل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 22-11-1430 هـ, 01:06 صباحاً   #2
ضئ القناديل

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ضئ القناديل
 
تاريخ التسجيل: 07-08-1430 هـ
المشاركات: 612







أظهرت دراسة جديدة ان الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كافية من الحمض الدهني "أوميغا-3" خلال حملهن، قد تكون مهاراتهم أفضل على صعيد حل مشكلات معينة في مرحلة الطفولة.
فقد وجد الباحثون ان الرضّع البالغة أعمارهم تسعة أشهر، والذين أكثرت أمهاتهم من تناول غذاء غني بحمض "أوميغا-3"، خلال الحمل، كانوا أفضل في اختبار لكشف قدراتهم على حل مشكلات مقارنة بمن لم تضف أمهاتهم هذا الحمض الى غذائهن خلال الحمل.
ويوجد الحمض الدهني "أوميجا-3" في السمك الدهني مثل الماكريل والسلمون والسردين والتونة. ونظراً للدور الحيوي للدهن في تطور الدماغ، يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول 300 ملليغرام من الحمض الدهني يومياً.
ودلت نتائج الدراسة التي نشرت في الدورية الاميركية للتغذية الطبية، على ان النساء اللواتي يتناولن كمية ملائمة من "اوميغا-3" قد يعززن قدرات أطفالهن الإدراكية. وقالت الدكتورة كارول لامي المسؤولة والمشاركة عن الدراسة، ان دراسات أخرى وجدت ان تناول مكملات الاحماض الدهنية "أوميغا-3" خلال الحمل يقدم على ما يبدو "ميزة تطورية" في مرحلة الطفولة. ويذكر ان دراسة سابقة خلصت الى ان اعطاء زيت السمك للحوامل وفي الشهور الأولى من الرضاعة الطبيعية، يعزز قدرة ذكاء أطفالهن في سن الطفولة.
المصادر الغنية بأوميجا 3 :
• الأسماك البحرية مثل الماكر يل والتونة والسالمون والسردين والكنعد.
• بذر الكتان والزيوت المستخلصة منه .
• التو فو وهى الجبنة المصنوعة من فول الصويا .
• الجوز ( عين الجمل ) والبندق .
• بذور اليقطين والتوت .

يتبع


ضئ القناديل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 22-11-1430 هـ, 01:13 صباحاً   #3
ضئ القناديل

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ضئ القناديل
 
تاريخ التسجيل: 07-08-1430 هـ
المشاركات: 612


* تعتبر اوميغا -3الأحماض الدهنية من( الأحماض الدهنية الأساسية) .فهي ضرورية لصحة الإنسان ولكن لا يستطيع جسم الإنسان صناعتها .لهذا السبب,يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على اوميغا 3.

*يمكن الحصول عليه من السمك مثل:السلمون,التونة,القفندر,وبع ض الطحالب.

ويعتبر أيضا( متعدد الروابط الغير مشبعة).

*اوميغا -3الاحماض الدهنية تلعب دور حاسم في وظائف الدماغ كالنمو الطبيعي وفي تطور النمو.

*يوجد ثلاث أنواع من اوميغا-3الاحماض الدهنية التي توجد بالطعام وتستخدم بواسطة الجسم:

DHA ,EPA , ALA

عندما تدخل الجسم يبدأ ALA يتحول إلى EPA و DHA ليستفيد الجسم منهما.

* تشير الدراسات إلى أن اوميغا-3 الأحماض الدهنية تقلل من الالتهابات • إن مستحضر اوميغا 3، يشبة الأسبرين، يوثر على بعض آليات التخثر وهو بالتالي يقلل من نسبة الإصابة بالسداد أو السكتة الدماغية . ولكنه قد يشكل مشكلة لدى الأشخاص الذين يبدون استعداد للإصابة بالكدم (وهو ازرقاق الدم عند اللطم ) وكذلك لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة لتخثر الدم .
* وتساعد على منع عوامل الخطر المصاحبة للأمراض المزمنة مثل:أمراض القلب ,السرطان و التهابات المفاصل .

* يزيد تركيز الأحماض الأساسية في الدماغ وتظهر أهميته في الإدراك(الذاكرة &الأداء).

في الحقيقة الأطفال الذين لم يأخذوا كفايتهم من هذه الدهون خلال الحمل معرضون لمشاكل في النظر ومشاكل في الأعصاب.












*لقد بينت الأبحاث السريرية والمخبرية أهمية الأحماض الدهنية أوميغا -3 في حماية الخلايا الدماغية وبالتالي قيامها بوظائفها على أكمل وجه، فهي تدخل في صميم جدران هذه الخلايا وبالتالي تؤمن لها المرونة اللازمة لتسلم الإشارات العصبية من الخلايا الأخرى وإرسالها إليها بعكس الأحماض الدهنية المشبعة التي تجعل أغشية الخلايا قاسية لا تسمح بعبور النواقل والإشارات العصبية من خلالها بسهولة. الى جانب هذا، تفيد الأدهان أوميغا-3 في منع حدوث الخثرات الدموية وما تثيره من سكتات دماغية، وحتى في حال حدوث السكتة فإن الأذى الناتج منها يكون اقل اذا كانت مستويات الأحماض الدهنية أوميغا -3 عالية في الدم. وتوجد اوميغا -3 بغزارة في السمك المدهن من نوع السردين والتونا والسلمون والربيان.

لقد بينت التحريات أن الأداء العقلي لدى المسنين يكون أفضل مع تناول ما يقارب الـ75 غراماً من السمك يومياً.



*.أعراض نقص الاوميغا- 3في الغذاء/

يؤدي إلى الشعور بالتعب(الإعياء), ضعف الذاكرة,مزاج سيء,جفاف البشرة وضعف الدورة الدموية, الصداف وهو مرض جلدي يظهر على شكل بقع بيضاء ,•بعض الحساسيات, ارتفاع الضغط., أعراض الطمث قبل اوانه.و أمراض قلبية أخرى.














*هل يتفاعل الاوميغا 3 مع أدوية أخرى ؟
يتفاعل الاوميغا 3 مع الأدوية المضادة لتخثر الدم، إذ يزيد من فعاليته وأدوية أخرى. لذلك ينبغي إعلام الطبيب عندما ننوي تناول مستحضرات(جرعات)من اوميغا 3، وهذا التنسيق يكون عادة بتخفيف الجرعة. وتجدر الإشارة إلى أن مستحضر اوميغا 3 يناسب بشكل كبير المرضى النفسيين لأنه مضاد للانهيار العصبي .













*إستعمالاتـــــــــة الطبية:

زيت السمك (Omega 3) ... فوائد صحية محتملة أكبر مما كان يعتقد

الأحماض الدهنية أوميقا 3 هي أحماض دهنية يحتاجها الجسم لبناء

الغشاء النسيجي لخلايا الجسم وأيضا لإنتاج بعض الهرمونات. مثلا

DHA وهو حامض دهني ذو أهمية للعين والدماغ والجهاز العصبي.

بدأ الاهتمام العلمي بموضوع الأحماض الأمينية أول ما بدأ في

السبعينات من القرن الماضي. وكان ما لفت نظر العلماء هو

ملاحظتهم أن شعوب الاسكيمو الذين يعتمدون في غذائهم على الأسماك

الغنية بالدهون بصفة رئيسية، لديهم أقل نسبة باصابات الأزمات

القلبية مقارنة بغيرهم من الشعوب. ومنذ ذلك الوقت فقد أجريت

عدد من الأبحاث في مناطق مختلفة من العالم لدراسة فوائد

الأحماض الدهنية أوميقا3 على صحة الانسان. وقد تجاوزت أوراق

البحث المنشورة بالمجلات والدوريات العلمية الدولية عن فوائد

زيت السمك (أوميقا 3) عدة آلاف. وقد أثبتت كثير من تلك

الدراسات نتائج مشجعة عن العديد من الفوائد الصحية المترتبة

على استهلاك أوميقا 3 الموجود في زيت السمك .


هل تعلم أن:

1. أوميقا 3 قد يساعدك على التخلص من أمراض الامعاء؟

أثبتت عدد من الدراسات أن أوميقا 3 قد تساعد في تقليص أعراض

أنواع من القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي مثل قرحة الاثني عشر

ومرض كرون. وفي دراسة أجريت على 78 مريضا بمرض كرون ارتفعت

نسبة الذين تحرروا من أعراض المرض من 33% الى 78% بعد

استخدامهم لـ 3 جرامات من زيت السمك يوميا. وفي دراسة أخرى

على مرضى بقرحة الاثني عشر فإن 72% من المرضى الذين استخدموا

زيت السمك قد استغنوا تماما أو قللوا جرعة الأدوية المستخدمة

كمسكنات للمرض.

2. أوميقا 3 قد يساعدك في التخلص من حالات الاكتئاب وتعكير
المزاج:

أجرت جامعة هارفرد دراسة على مجموعة من المرضى الذن يعانون

من الاكتئاب ووجد أن المرضى الذين تناولوا وجبات غنية بأوميقا

3 (زيت السمك) قد تحسنت حالتهم مقارنة بالمجموعة الأخرى التي

لم تتناول وجبات غنية بزيت السمك أوميقا 3.


3. أوميقا 3 قد يساعد في تقليل مخاطر ولادة أطفال ناقصي الوزن:

أجرى الباحثون في جامعة بريستول دراسة حديثة خلصت الى أن

تناول السمك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل وبالأخص في الثلاثة

الأشهر الأخيرة من الحمل تساعد على نمو الجنين بصورة أسرع

وتقلل بذلك مخاطر ولادة أطفال ناقصي الوزن. ويعتقد الباحثون

أن سبب ذلك هو الأحماض الدهنية أوميقا 3 الموجودة في الأسماك.

4. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تقليل آلام تصلب

المفاصل الصباحي:

هذا ما خلصت اليه بعض الدراسات من أن استهلاك أوميقا 3 بجرعات

كبيرة لعدة أشهر بواسطة الذين يعانون من الروماتويد ، وهم

غالبا ما يعانون من تصلب المفاصل عند القيام من النوم مصحوبا

بآلام حادة، يقلل من معاناتهم لحد كبير. ويعزو الباحثون

السبب في ذلك الى أن أوميقا 3 يكبح جماح بعض الانزيمات المسببة للالتهابات.


5. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تقليل مخاطر الاصابةبسرطان الثدي.


*والى جانب ذلك فإن أوميقا 3 وجد أنه يقلل من انتاج مادة

Thromboxane A2 وهي مادة تساعد في عملية تخثر الدم وضيق

الشرايين الأمر الذي يفيد في الوقاية من الانسداد.

7. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تنظيم ضربات القلب:


أوضحت عدد من الدراسات أن تناول زيت السمك (أوميقا3) قد يكون

ذو فائدة في الحماية من ضربات القلب غير المنتظمة والتي تعد

خطيرة للمرضى الذين لديهم مشاكل في القلب لأن الايقاع غير

المنتظم لدقات القلب ربما يسبب الموت المفاجىء.


*وفي دراسة أخرى شملت 10.000 رجلا تتراوح أعمارهم بين 50 و59

عاما وزعوا على 4 فئات بحسب كمية استهلاكهم للأسماك، فوجد أن

الفئة التي تستهلك كميات أكبر من الأسماك بانتظام لديها

مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب. وبالنسبة لمستويات الدهون

الثلاثية وضغط الدم فإنها متدنية لأولئك الذين يستهلكون كميات

أكبر من الأسماك بينما ترتفع لديهم مستويات الكوليسترول عالي

الكثافة المفيد.

8. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تفيد لمن يعانون من الأزمات

الربوية:

عندما يتعرض المصاب بالربو لأزمة ربوية فإن جهازه المناعي

يقوم آليا بزيادة انتاج مادة تعرف بـ LTB4 وقد وجد أن الأحماض

الدهنية أوميقا 3 لا يحفز الجسم لانتاج كميات أقل من مادة LTB4

، فحسب بل إنه يحفزه بانتاج مادة منافسة لها تسمى LTB5

بكميات أكبر مما يقلل من الأزمة الربوية الحادة.

9. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في حل مشاكل الاختلالات

الجلدية:

في دراسة أجريت في ألمانيا على عينة من 20 مصابا بأمراض

جلدية أعطيت لهم أوميقا3 تحسن حالتهم بعد أسبوع فقط من

المعالجة.

10. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تقلل من احتمالات الخرف في

الشيخوخة:

في دراسة أجريت في هولندا على عينة من 51 شخصا من كبار السن

وجد أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الأسماك بانتظام كانت

احتمالات اصابتهم بالخرف أقل.

11. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في زيادة القدرات

الاستيعابية للدارسين:

*أفادت دراسة قام بها باحثون بجامعة بوردو شملت 1000 طفل من

أطفال المدارس تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما أن الأطفال

الذين لديهم مستويات أعلى من أوميقا 3 كانت صعوبات التعلم

لديهم أقل.

*وخلصت دراسة أخرى حديثة أن تناول أوميقا 3 بواسطة الحوامل

أثناء فترة الحمل وبعدها كذلك خلال فترة الرضاعة ربما تكون

مفيدة للرضع من الناحية العقلية لاحقا . وفي الدراسة التي

شملت عينة من 590 سيدة حامل ، وجد أن الأطفال المولودين لأمهات

تناولن مكملات تحتوي على DHA خلال فترة الحمل والرضاعة أحرزوا

نسبا أعلى في اختبارات المقدرات العقلية

*ووجد الباحثون البريطانيون في دراسة أخرى أن المرضى المصابين

بالتلعثم تحسنت حالتهم بعد تناولهم لـ 480 ملجم من أوميقا 3

يوميا لمدة شهر .

*وهنالك أيضا دليل على أن أوميقا3 قد تساعد على رفع معدلات

النشاط العقلي لدى البالغين حسبما يقاس به معدل نقل موجات

دماغية تعرف بـ P300 ولها علاقة بعملية التعلم والتذكر.


تنصح الدراسات الطبية بأن اوميغا3 الأحماض الدهنية قد تكون مساعدة في علاج كثير من الحالات الصحية:

*ارتفاع الكولسترول:

إن تناول اوميغا3 الأحماض الدهنية تساعد على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الكولسترول السيئ.

*ارتفاع ضغط الدم:

أن تحتوي الوجبة على مأكولات مليئة بالدهون الغير مشبعة فهذا يساعد على تقليل ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ,وتساعد أيضا على توازن ضربات القلب حيث تقلل من الجلطات الدموية

*أمراض القلب:

واحدة من الطرق الجيّدة لمنع ومعالجة مرض القلب أن يأكل الشخص المريض حمية قليلة الدّسم وأن يستبدل أطعمة غنيّة بالدهون المشبعة بدهون أحادية الدهون أو الدهون الغير مشبعة(تشمل اوميغا3 الأحماض الدهنية).

*مرض السكري:

الأشخاص الذين يعانون من السكري يقل لديهم الكولسترول الجيد.اوميغا3 من زيت السمك يساعد على ارتفاع الكولسترول الجيد.

*اوميغا -3الاحماض الدهنية تساعد أيضا في علاج:

زيادة الوزن,التهاب المفاصل,هشاشة العظام,الكآبة,عجز في الانتباه, فقد الشهية,مشاكل البشرة,الربو,آلام الحيض,سرطان القولون,سرطان الثدي,سرطان البروستات وغيرها الكثير...........

*مصادره الغذائية:

السمك,النبات,زيت البندق,هذه المصادر الأولية للاوميغا-3 الأحماض الدهنية.وتوجد أيضا في التونة,السلمون,وبعض المأكولات البحرية مثل الطحالب,البيض,اللحم,الحليب والجبن.




*أشكال أخرى:

يوجد في الصيدليات بأشكال كبسولات وهي تكون خالية من الزئبق





ضئ القناديل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-05-1431 هـ, 04:57 صباحاً   #4
دنى ولمى

محررة فضية
 
الصورة الرمزية دنى ولمى
 
تاريخ التسجيل: 19-06-1429 هـ
المشاركات: 3,258


مشكوره قلبو لكن ماقلتي كيف تنوخذ قبل الاكل او بعده


اللي تطيح عينه على التوقيع تدعي لبوي بالشفاء العاجل و مرضى المسلمين
دنى ولمى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-05-1431 هـ, 12:54 مساءً   #5
فلتي

محررة ماسية
 
تاريخ التسجيل: 18-10-1429 هـ
المشاركات: 5,411


مشكوره على المعلومات القيمه بس فيه سؤال هو يناسب للاشخاص اللي عندهم انخفاض بالضغط


اللهم اغفر لوالدي وجميع المسلمين
فلتي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 27-01-1433 هـ, 11:50 مساءً   #6
غريد

محررة
 
الصورة الرمزية غريد
 
تاريخ التسجيل: 26-09-1427 هـ
المشاركات: 1,878


تشكرات



الحمد لله عدد ما خلق..الحمد لله ملء ماخلق..الحمد لله عدد ما في السموات والارض..الحمد لله ملء ما في السموات والارض..الحمد لله عدد ما احصى كتابه..الحمد لله ملء ما احصى كتابه..الحمد لله عدد كل شئ..الحمد لله ملء كل شئ
غريد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-04-1433 هـ, 07:44 مساءً   #7
خويدمة للسنة

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية خويدمة للسنة
 
تاريخ التسجيل: 02-07-1429 هـ
المشاركات: 2,751


وش فضل نوع
الله يعافيكم
للحامل


خويدمة للسنة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-04-1433 هـ, 08:10 مساءً   #8
سيمو111

كبيرة محررات
 
تاريخ التسجيل: 24-12-1430 هـ
المشاركات: 12,710


يسلموووووووووووو


سيمو111 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 13-05-1433 هـ, 12:53 صباحاً   #9
غريد

محررة
 
الصورة الرمزية غريد
 
تاريخ التسجيل: 26-09-1427 هـ
المشاركات: 1,878


بارك الله فيك


غريد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook