07-10-1430 هـ, 02:27 مساءً
[CENTER]بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المرسلين
تقع مدينة طرسوس في قيليقيا وتبعد حوالي 12 ميلا عن البحر المتوسط وعن جبال طوروس .وقد كان لها أهمية قبل الإسلام ، جدد عمارتها الإمبراطور الأشوري سنحاريب سنة 704-861 ق.م ، وفي الزمن الروماني انشىء إقليم قيليقيا فاتخذت طرسوس مقرا للحاكم أوغسطين . وبعدها ظلت تحت الحكم الروماني حتى الفتح العربي الإسلامي لبلاد الشام ، اما اهميتها في الزمنين الراشدي والأموي . كانت خط الدفاع الأول وكان المسلمون يمرون بها عند حملاتهم الى بلاد الروم البيزنطينيين، وعندما قام معاوية بن أبي سفيان سنة 645 ميلادية بفتح عمورية وجد الحصون بين أنطاكية وطرسوس خالية من الناس لذلك قام بإبقاء نفر من أهل الشام والجزيرة وقنسرين كحامية إلى حين عودته.
واستمرت في تلك الأهمية حتى سقوطها بيد الروم البيزنطينين ، فعلى مضيقها سالت الدماء وعلى وجهها سجل التاريخ إحداثه المهمة .وقد كان بناء المدينة العتيقة في عهد الخليفة هارون الرشيد 170-193 هـ ) (678-809) ميلادية ، حيث كانت للرشيد الخبرة الكبيرة في دحر الروم والانتصار عليهم.
أن الموقع الجغرافي للمدينة كان له أهمية في تكوينها الحضاري والثقافي,عامةفقصدها الكثير من المثقفين والقراء والمحدثين والفقهاء وطلاب العلم ولم يضعف دورها الابعد أن دب الضعف في الدول العباسية .
ومدينة طرسوس كما يذهب بعض أصحاب الرأي أنها مدينة الفتية أصحاب الكهف،على رأي بعض العلماء ، المكان الذي عاش فيه أصحاب الكهف أولئك الفتية الذين ذكرهم الله عز وجل في سورة الكهف في الآية(18) بقوله "أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الكَهْفِ والرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الفِتْيَةُ إِلَى الكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَآ آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً "
هادا الموضوع غير منقول من اي منتدى للامانة اللي تنقله تكتب تحته منقول

اضغط على الصورة لتاراها مكبرة

أصحاب الكهف مكان رائع يستحق الزيارة




الشلالة هي عبارة عن شلال صغير فوقه جسر ويحيط به الكثير من المقاهي وبالليل بكون بارد كووووول







شهمران حسب الاساطير القديمة هو رجل نصفه السفلي أفعى كان يعيش مع الافاعي في طرسوس





الباب اللدي ذخلت منه كليوباترا



طرسوس القديمة


[/center]
كود:
07-10-1430 هـ, 02:58 مساءً
مشكووووووووووووورة أختي ع الموضوع والمعلومات الحلوة
08-10-1430 هـ, 04:09 صباحاً
شكرا لك
تبين اركان او صياني شعبيه او هدايا نجاح!
(ام عبدالله)

الصور على :








الساعة الآن 10:57 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015