raianh2007
raianh2007
يا الله يا بنات كل وحده تقول تجربتها مع التوفير وتذكر مصاريفها ووش كثر ممكن انها توفر او اقل شي تغطي وضعها وتكمل كل طلابتها بدون ما ينقص شي او تاجل شي للشهر الجاي نبي نستفيد من تجارب بعض

انا اليوم جلست مع زوجي بغينا نتهاوش بس قلت له مو كل ش يجي بالهواش خلنا نتناقش

طبعا كلمته عن مصاريفنا واننا محتاجين وان الوضع مو مريجني انا وعيالي

وهذ انا باسوي خطه وان شالله باقول لكم على النتجيه بس ان شالله يوافق على خطتي الخمسيه هههههههههههه وش اسوي لازم نخطط بس عسي يعطونا وجه
*الشيماء*
*الشيماء*
موضوع رائع وواقعي ومهم التزامات العائله الان لازم تشفط كل الرواتب كهرباء / تليفون / جوالات/ ديس ال نت/ مصروف مدارس/ ملابس عيد او صيف او شتاء او مناسبه/ مساعدة احد مهمِ مواد غذائيه/ سياره تصليح بنزين/ بقاله/ غاز ومياه/ ضيوف وضيافه/ طلعة استراحه شاليه/هدية ولاده او عروس او مريض/ ومدري بعد بس اشياء كثير اول مايطلع الراتب كل ريال عارف طريقه الله يبارك في كل ريال يدخل على كل عائله ويسد حاجتهم ويوسع علينا وعليكم
موضوع رائع وواقعي ومهم التزامات العائله الان لازم تشفط كل الرواتب كهرباء / تليفون / جوالات/ ديس...
السلام عليكم

انا كتبت تجربتي قبل فترة مع تقسيم الراتب والتوفير في هذا الموضوع
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1162761

طريقة لتقسيم الراتب...

ونجحت هالطريقة معاي بس طبعا تختلف عندي باختلاف الراتب عن التقسيم الموجود بالموضوع...

ومشيت بعد في التوفير على عدة بنود...

1- ما اشتري من المواد الغذائية الا نما احتاجه بعد ماكنت اشتري في بداية الشهر من كل شي حتى لو ما احتاجه مثل مقادير حلى شوكولاتات مقادير اكلات ممكن ما اعملها الا اذا جاني ضيوف وممكن ينتهي الشهر ما استخدمتها...وغيرت من انواع المواد الغذائية من الغالي للأرخص بس يكون نوعية جيدة ..
لكن الأشياء اللي ما تقدري تستغني عنها مثل البامبرز وحليب الأطفال والمواد الغذائية الازمة للطفل طبعا ما تركتها..بس على قدر الحااااااااااجة...

2- بالنسبة للملابس....اشتري في الأعياد وموسم الصيف وموسم الشتاء...
الأطفال ما اشتري لهم الغالي لأنهم يكبرو ويتركوه وهو ما لبس الا كذا مرة حرام تحطي فيه ذيك القيمة وفي النهاية ما تستفيدي منه ولا تقولي للطفل اللي بعده انا جاني ولد بعدين بنت مو معقولة باحتفظ بملابسهم لحد ما يجي الثالث والرابع ازمة...وعندك سيتي ماكس والهرم ملابس الأطفال عندهم روووووووووعه وسعر معقوووووول...
وبرضة قبل ما انزل السوق لشراء الملابس اتفحص كل واحد ايش ناقصة واسجلها في ورقة مثلا بنتي تحتاج 2 طقم داخلي 2 هيلاهوب ابيض مثلا جزمة باللون ...وكما سجلت في الورقة لا ازيد عنها
ونفس الطريقة للولد ولي انا مثلا ناقصني كحل وماسكار وبودرة وسجلتها ورحت لقيت روج عجبني ما اشتريه لأنه مو مسجل بالورقة...هذي طريقتي ممكن تقولي تعقييييييد لكن وفرت لي الكثير بعد ما كنت مبذرة انزل السوق بلا هدى.,...

3- وبالنسبة للفواتير حطيت حد ائتماني 200 وزوجي 300 والكهرباء 200 كل شهر طبعا اذا جاء الراتب وفاتورتي جات مثلا فوق 200 اسددها 200 فقط والباقي مع الفاتورة القادمة واحاول اقتصد في المكالمات....وهكذا

4 - خليت لكل اسبوع ظرف فيه 300 ريال للمواذ الغذائية لو انتهى الاسبوع ولسا باقي في الظرف مبلغ كان قليل او كثير اكافأ نفس بعشاء او قهوة مع دونات من كافي او اي شي يسر الخاطر حتى يكون لك الهمة الاسبوع الجاي توفرين في مصرووووف الغذائية......

وللمعلومية اطفالي ما احرمهم من شي ابدا لكن بعد مو كل يوم وهم بالمولات يلعبون ويشترون من هالمأكولات الا ما جابت لنا الا المرض........ومو كل يوم اشتري لهم لعبة يعني في الشهر مرة.....

آسفة للإطالة لكن حبيت اشارك في الموضوع وفكرة خيمة المستعمل رووووووعه ياليت تنفذ ونراها على الواقع....
نيــــــــــراز
السلام عليكم انا كتبت تجربتي قبل فترة مع تقسيم الراتب والتوفير في هذا الموضوع http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1162761 طريقة لتقسيم الراتب... ونجحت هالطريقة معاي بس طبعا تختلف عندي باختلاف الراتب عن التقسيم الموجود بالموضوع... ومشيت بعد في التوفير على عدة بنود... 1- ما اشتري من المواد الغذائية الا نما احتاجه بعد ماكنت اشتري في بداية الشهر من كل شي حتى لو ما احتاجه مثل مقادير حلى شوكولاتات مقادير اكلات ممكن ما اعملها الا اذا جاني ضيوف وممكن ينتهي الشهر ما استخدمتها...وغيرت من انواع المواد الغذائية من الغالي للأرخص بس يكون نوعية جيدة .. لكن الأشياء اللي ما تقدري تستغني عنها مثل البامبرز وحليب الأطفال والمواد الغذائية الازمة للطفل طبعا ما تركتها..بس على قدر الحااااااااااجة... 2- بالنسبة للملابس....اشتري في الأعياد وموسم الصيف وموسم الشتاء... الأطفال ما اشتري لهم الغالي لأنهم يكبرو ويتركوه وهو ما لبس الا كذا مرة حرام تحطي فيه ذيك القيمة وفي النهاية ما تستفيدي منه ولا تقولي للطفل اللي بعده انا جاني ولد بعدين بنت مو معقولة باحتفظ بملابسهم لحد ما يجي الثالث والرابع ازمة...وعندك سيتي ماكس والهرم ملابس الأطفال عندهم روووووووووعه وسعر معقوووووول... وبرضة قبل ما انزل السوق لشراء الملابس اتفحص كل واحد ايش ناقصة واسجلها في ورقة مثلا بنتي تحتاج 2 طقم داخلي 2 هيلاهوب ابيض مثلا جزمة باللون ...وكما سجلت في الورقة لا ازيد عنها ونفس الطريقة للولد ولي انا مثلا ناقصني كحل وماسكار وبودرة وسجلتها ورحت لقيت روج عجبني ما اشتريه لأنه مو مسجل بالورقة...هذي طريقتي ممكن تقولي تعقييييييد لكن وفرت لي الكثير بعد ما كنت مبذرة انزل السوق بلا هدى.,... 3- وبالنسبة للفواتير حطيت حد ائتماني 200 وزوجي 300 والكهرباء 200 كل شهر طبعا اذا جاء الراتب وفاتورتي جات مثلا فوق 200 اسددها 200 فقط والباقي مع الفاتورة القادمة واحاول اقتصد في المكالمات....وهكذا 4 - خليت لكل اسبوع ظرف فيه 300 ريال للمواذ الغذائية لو انتهى الاسبوع ولسا باقي في الظرف مبلغ كان قليل او كثير اكافأ نفس بعشاء او قهوة مع دونات من كافي او اي شي يسر الخاطر حتى يكون لك الهمة الاسبوع الجاي توفرين في مصرووووف الغذائية...... وللمعلومية اطفالي ما احرمهم من شي ابدا لكن بعد مو كل يوم وهم بالمولات يلعبون ويشترون من هالمأكولات الا ما جابت لنا الا المرض........ومو كل يوم اشتري لهم لعبة يعني في الشهر مرة..... آسفة للإطالة لكن حبيت اشارك في الموضوع وفكرة خيمة المستعمل رووووووعه ياليت تنفذ ونراها على الواقع....
السلام عليكم انا كتبت تجربتي قبل فترة مع تقسيم الراتب والتوفير في هذا...
مرحبااا يالغاليات

اعتذر عن التاخير لكن اشغااال ربي يسهل علي وعليكم يارب

والا والله ما نسيتكم وادخل اقرا التفاعل واطلع

عملت اقتباس لبعض ردودي عشان اتذكر ايشكنت بتكلم وذكروني انتم ان كان في خاطركم شي نتناقش فيه

اقتبست ايضا ردود لبعض البنات راح نتكلم عنها

جميع الردود قريتها مرتين وثلاث ولا اهملت ولا رد ولا مشكله بس راح نطرحها بشكل عام وباذن الله راح نطلع بنتايج حلوه ...

كثير بنات شاركونا بتجاربهم وبصراحه كانت اكثر من رائعه
وفيه بعض الاخوات اعطووو عبارات انا اسميها (( درر)) علمت لها اقتباس

ونبدء بسم الله الرحمن الرحيم

للتذكير فقط عشان ارجع للنقاط

قلتيها وجبتيها صح وقفه حازمه مع كافة العائله وليس مع النفس

لان الراتب يمس العائله باكملها وكل فرد له دخل فيه فلازم كل فرد من افراد العائله يحس باهتمام العائله بتوفير الحياه الكريمه الغير مبتذله ...:26:

يووووووه والله يطلعت قرون ابليس في راسي يوم جات خادمة قريبه لنا في بيتي وتروح ترمي الخبز مثل ماهوو القرص بكبره .... طاااار عقلي انااا قلت ليه كذا مو حرام عليك قالت يا مدام هذا مو داخل كيس وتقولها وهي واثقه كنها تقول خير يا طير ورميته وش الجديد :30: ليه ليه ليه ليه ليه كذا ليه يتعلمون التبذير ليه يحسون ان نحن شعب ما نقدر النعمه اللي الله اكرمنا فيها ليه ؟؟؟ ابي افهم انا زين اللي مسكت نفسي والا بغيت ارجف دماغها على طريقة ردها وكانها هي اللي جالسه تصرف علي لعنبووو ابليس لا يكون عند بيت كل واحد صراف خاص فيه يسحب متى ما اشتهى مدري علموني اذا نحن كذا والعالم شايفتها كذا قولولي اخاف انهم نسيوو تبيتي يحطون قدامه صرافه خاصه فيني والفلوس حلالي اللي فيها ..
لازم نعلمهم الاهتمام في الاكل وبااقي الاكل والخبز حتى الخبز فيه ناس تقولك ما اكل الا حق اليوم اذا بات ما اكله آمنا بالله خليك على مودك بس انتي يا صاحبة البيت خليك مدبره خي الخبز وقطعيه مربعات وحطيه بالفريزر واقليه وقت ما تبين تسوين فتوش والا فته قطعتي حواف الخبر التوست حطيها بالفرن شوي الين تنشف واطحنيه بمولينكس وحطيه بالفريزر بقسماط للمقليات او قطعيه مكعبات واحمسيه بالزبده والاعشاب الايطاليه وخليه للسلطه السيزر صح او انا غلطان لا ترمين شي عودو الشغاله لا ترمي شي كل شي له فاااائده يا جماعة الخير كل باااقي له استخدااام ولنا في مصانع الدول الاجنبيه عبرررره بدل ما نشتري بواقيهم بذاك القيمه من السيفوي وغيرها نسويها في البيت ايش اللي يمنع ...

برااافووو عليك

افتحي حساب لعيالك ولو يكون باسم الام افضل لان النظام وانا اسميه النظام السفيه عندنا لو فتح حساب الطفل تحت اسم ابوه الام ما تقدر تتصرف فيه ابد رغم اني اشوف ان الام هي الاحرص على مصلحة عيالها بس نظام سفيه :22: عشان كذا انتي يالام افتحي حساب لعيالك باسمك خلي كل واحد له حساب في بنك ماشاء الله المملكه فيها اكثر من كم بنك متجهزين لسرقه الناااس انتي افتحي حساب باسمك وقولي لولدك او بنتك ترا انا فتحتلك حساب في البنك وخليته باسمي عشان ما تلعبي فيه او احد يضحك عليك من اصحابك ووفري فيه فلوسك اللي من مصروفك والا من العيديات اللي تجيك وقت الاعياد او اذا كانت بنوته وتعمل اكسسوار وتبيع على صاحباتها تجمع الملغ وتعطيكي هواا توديعه لها والله يلاقوو خير وانتي يا الام حددي لهم مبلغ في السنه مستقطع حطيه لهم على الحساب ان شاء الله لو 300 بالسنه مش بالشهر لا بالسنه حتلاقي خير
بنتي عامل لها ابوها حساب وكل ما جاها شي بابا حطو بحسابي اذا وفرت مصروفها حطته اذا جاها عيديه حطته لها تقريبا ثلاث سنوات من فتحنا لها الحساب قبل شهر اخذت بطاقة الصراف حقتها اشوف حسابها تتوقعوو كم لقيت على انها لسى خامس ابتدائي والله يا بنات 13 الف ريال ماشاء الله لا قوة الا بالله وفعلا لقيت انووو حتى هي طلعت مدبره وكل طلباتها مجابه واذا فيه شي مو حابين نجيبه لهااا تقول خلاص انا بسحب من فلوسي واشتريه او اذا شافت شي عند عيال عمتها فتقول بابا اسحب من حسابي كذا واعطيه عمتي عشان تشتري الحاجه الفلانيه اعجبتني .. والحمدلله يارب
وصارت حتى تنبه اخوها طبعا ولدي وسالفة المصروف اللي باول نقطه قلت لكم راح اقولها

يموت بشي اسمه سيارة رنجروفر او أودي طبعا كلكم عارفين السيارتين فااارههه وغاليه جدا فعلا ودينا الولد للمعارض وشافها وركبها وانبسط عليها وخلاص يابابا راح تشتريها لنا قال لا انا ما اعجبتني بس اذا اعجبتك تقدر تشتريها جمع فلوسك ومصروفك واذا كبرت راح يصير معاك فلوس كثير تشتريها طبعا ولدي عمره 5 سنوات انا مدخلته مدرسه ومصروفه ريالين فاني يقول لا يا ماما ابي كذا وياشر بيده يعني 3 ريال قلت ليه خلاص 2 يكفي قال لا ابي 3 قلت اوكي صراحه قلت يمكن اصحابه يكايدونه في المدرسه ان مصروفهم اكثر فقلت مهي مشكله خلنا نشوف يش السبب واناقش الموضوع مع معلمته جلست اسبوع الاقي ريال زايد في جيبه يعني فعلا 2 مكفيته بس ليش الريال الثالث على كذا ماراح اعطيه قلت خلاص يابابا راح ارجع مصروف ريالين الثالث شوفو جالس ما تستفيد منه قال لا يا ماما هذا عشان ارفعه اذا كبرت اشتري الرنجروفر ... صراحه ما تخيلت انه طفل صغير ممكن يتاثر بالكلام ويفكر كيف ممكن يجمع فلوسه وفعلا صرت اخليه 3 ريال وخليت له حصاله واعياده كلها يجمعها لا وابشركم صاير يعزمنا على عشاء هههههههه اذا مالنا خاطر بالطلعه فيقول مين يبغى يعزمنا اليوم نقول مافيه احد قال خلاص انا اعزمكم اليوم وبكذا يعرف انه فلوسه حتنقص وحيتاثر التخطيط اللي في باله ويفكر كيف ممكن يعوض خسارته ...

فعلا بنت فلل وعماير اعرف لك وحده تقول بدل ما اشتري سياره لولدي بالتقسيط دخلت جمعيه بــ 5 الاف ريال وطبعا هي راتبها كان فوق 12 الف ريال تقول واستلمت فوق 100 الف ريال واشتريت لولدي سياره من غير اقساط وخرابيط وفعلا الجمعياااات لها مميزات راح اذكرها في تعليق اخر

برااافو عليك .. مافي احد يرتب وضعك غيرك انتي وزوجك لانك انتي الوحيده اللي تعرفين ايش محتاجه وكم محتاجه وايش وضع بيئتكم اللي انتوو فيها وهذي احدى الدرر :26:

اقف احترام لهذه الخلاص الرائعه والنقاط الوافيه ..:26:

هاتي الاختراع ...
تعرفي فيه مقوله تقول الحاجه ام الاختراع
اعجبتني فيك الصراحه من قريت الموضوع وانا جالسه انتقد لنفسي فعلا هذا اللي نبيه انتقدي نفسك راح تطلعي بسلبيات كثيره ابدئي صححيها ما اقولك دفعه وحده بعدين تملين وكمان تحطين العين عليك لكن خطوه بخطوه حتوصلي صدقيني ...
فيه اشياء كثيره نتعامل فيها بالدين بس للاسف ما نجملها ايضا بحياتنا

حاسب نفسك قبل ما يحاسبك رب العباد ....

وانا اقول خلونا نحاسب انفسنا على التبذير قبل ما نحاسب انفسنا واحنا في عز معمعة الحاجه ... وقت ما ينفع الحساب مثل قصص كثير من الاخوات في الموضوع فرج الله لهم كربهم وبارك الله لهم في مالهم وهداهم للطريق الصحيح الخالي من التبذير

رااائع جدا جدا جدا

الاهداف .... ما اقولك حطي هدف صغير وابني عليه لا

حطي هدفك كبير واشتغلي عليه لا تقولين القناعة كنز لا يفنى انا مع القناااعه لكن في امور معينه ولكن اضرب بقناع القناعه عرض الحائط في تحقيق الاهداف والسعي ورائها

واقول من قال القناعة كنز لا يفنى فهذا شخص غني ثري اناني يريد ابقاء الفقير على حاله حتى لا يشاطره الهبره او الحياه فدعوو عنكم القناعه في السعي وراء الرزق والعلم والكفاح ودعو القناعه برواز لما اصبح بين ايدكم ...

بتقولون وش ذا التناقض اقولكم لا تناقض ولا شي

اللي معاك وفي بيتك خليك قنوعه فيه واحمدي الله واشكريه لكن ابحثي عن المزيد ان حصلت الزياده فالحمدلله خير وبركه وان لم تحصل فالحمدلله انتي قنوعه بما قسمه الله لك من رزق ...

*** المال يفقد قيمته الحقيقه مع مرور الزمن ***

يعني لا تقولين عندي الف ريال هذي ثروه ترا هي فعلا ثروه قبل 30 سنه والان اصبحت لا شيء ولو جلستي مقفله عليها راح تلاقي بكره اللي بريال اصبح بالف وبكذا ماعاد للالف قيمه فاشتغلي عليها حتلاقي انها اصبحت ثروه لك في المستقبل اللي ابيكم تعرفونه هي القاعده الاساسيه للمال

*** المال يفقد قيمته الحقيقه مع مرور الزمن ***

ههههههه

هذا لا تفكير ولا شي هذي هي القاعدة الاقتصاديه العلاقه طرديه بين المال المكتسب واحتياجات الفرد لكن الذكي هو اللي يزيد من النسبه المقتطعه من الراتب و الزياده وجعلها في صندوق الادخار فلا تزعلي هذي قاعده في علم الاقتصاد

ما راح نضحك كنت اخذ انا مصروفي في صغري 100 وكنت اوفره تعرفي كيف
دخلت بجمعيه انا وبنات العيله على 100 ريال وكنت احصل على 800 ريال اشتري اللي ابي فيه وافر البااقي
فادخلي انتي بجمعيه مع بنات عيلتك والمبلغ اللي بيطلع اشتري فيه شغلات خاصه للبنات وبيعيها على بنات عيلتك ودبلي القطيه ايش قلتي فكره حلوه صح ..جربي راح تنفعك كثير

يسعدك ربي على طرحك لتجربتك و طريقة توزيعك خلينا نستفيد وهالشي طيب بصراحه كل الشكر على تواصلك الفعال

يا حبيلك يا نحله طنانه فعلا نحكي عن التبذير والمشروع يحكي عن تصريف هالتبذير بس فيه ردود لي كنت اقولك الطرف الاخر من المدينه لا يجدون ما يسدون بيه جوعهم فهل تتوقعين ان الملابس متوفره
لو اقولك انه فيه اسره شافتهم خالتي رجعت للبيت حاشت عيالها حوووش وانواع الخصااام فيهم تقول دقيت الباب على حسب وصف وحده من الصديقات ان هالعائله تقبل بقايا الطعام للامانه خالتي ماتصدق انه فيه شعب جائع بالسعوديه راحت بس عشان تكذب الكلام بعينها تقول شالت بقية الاكل وركبت السياره مع السواق راحت الا عماره قديمه نزلت ومعها السواق طبعا للحمايه دقت الباب تقول تفاجئت لما فتحوو الباب قطعة حصير في وسط الصاله كم طفل جالس على الحصير وطفل عمره لم يتجاوز الثلاث سنوات يدور عاااري ما عليه الا اللي يستر عورته يدور حولين الحصير
تقول مافيه ثلاجه مافيه فرن مافيه فرش مافيه ملابس مافيه اكل مافيه شي تقول قلت ليش يبكي ليه تخلينه عاااري الدنيا برد طبعا وشتاء الرياض اكيد تعرفونه ما يرحم قالت الام يدور من الجوع يبكي وما عندي غير هاللبس له تقصد السروال الابيض الصغير هل فيه ناس تشتري نعم فيه ناس تشتري تودي للناس المحتاجه والناس المحتاجه ما فكرت بالصحه لانها تفكر اشلون توصل لاقل مستوى من مستوى الانسانيه انها تحس انها بشر واللي احنا غافلين عنه الاحساس بقيمة البشر في الجانب المظلم من المدينه

بغض النظر عن علاقتك بزوجك لكن3000 مصاريف على سياره عمرها ما صارت الا اذا السياره اصبحت تطلب مبالغ انا مع بيع السياره واتهنى بسياره جديده اوفر لي
النقطه الثانيه والاهم يا مأمنه للرجال يا مأمنه للميه في الغربال

لا تنزهين الزوج ابد والله يحفظه لك يارب لكن احرصي احرصي احرصي وترا اغلب البنات اللي شكوو وصحيوو كانت بسبب الشعره اللي قصمت ظهر البعير وهو الرجل لانه ما يحط لك مقدمات عشان ما تحسبين لليوم الاسود هو يجي يفاجئك كذا الا انتي طالعه على قولتهم من المولد بلا حمص لا لميتي قرشين لك ولا انتي اللي تقدري ترجعي له

ما ابي ادخل الشك فيك ولا ابي اغير عليك نظرتك بزوجك لكن ما احب االمرأه تكون معمي على عيونها وطيبتها تخليها تعيش في خيال واسع وحلوو شوي

خلي خيالك سيئ عشان تحسبين له حساب واذا اصدمتي بكره تقولين الحمدلله اني حاسبه لهاليوم حساب ...

على فكره مو شرط يكون الزوج فيه المشكله بس لا قدر الله صار لزوجك شي كيف راح تتصرفي فهمتي علي ..

يا حبيلك شكلك متعقده مع الجمعيه .. الخطاء مش بالجمعيه الخطاء من فكرتك في الجمعيه

الجمعيه لها اهداف اول هدف لها اما لتسديد دين لقروض وتتخلصي منها دفعه وحده واحرصي تكون الجمعيه تعطيكي المبلغ كاااامل يعني توفي الدين بشكل كامل

الجمعيه هدفها انك توفرين في حساب بعيد عن عينك ويدك للتوفير
الجمعيه هدفها لباية مشروع تجاري تزيدي فيه دخلك لو ما معك راتب جامد وتبي تبدئي مشروع ادخلي جمعيه وخذيها اول الناس وابدئي مشروعك حتلاقي نفسك دخلتي المبلغ اللي تطلعينه واكثر منه كمان نصيحه وهذي من تجربتي الشخصيه ..

الجميعه طلعيها من قائمة مصاريف البيت والمتطلبااااات نهاااائي والا كانك يا ابو زيد ما غزيت صح او انا غلطانه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قلتيها ياحلوووه مشكلتك انك ضيعتيها بالتوافه بقولك قاعده حطيها في بالك

اذا نزلتي للسوق وكنت محدده انتي وش تبين لو شفتي شي ثاني ونفسك فيه روحي وخليه لا توقفين قولي بشاور نفسي الين اخلص من السوق حتلاقين نفسك رحتي وتركتيه واذا له اهميه راح ترجعين له غصب

جدي كان يقول الله يرحمه ويعفوو عنه عن جميع اموات المسلمين اجمعين اللهم امين

كان يقول لاخوي اذا جيت تاكل من الصحن كل واذا شفت انك مديت يدك على الصحن عشان انت نفسك في اللقمه هذي احمد الله وقم بسرعه تراك منت بحاجتها وما تزيدك الا سمنه لانك اكلت كفايتك وفعلا احنا اذا جينا نقوم من السفره تلاقين نقول والله نفسي بس بهذي اللقمه يعني مو جوعانين لس بس نبي ناكل عن خاطرنا بتقولي وش دخل الاكل في اللبس بقولك هي قاعده لازم نجمع امور حياتنا عليها

اذا شفتي ان نفسك بالشي قولي بدور وروحي والا حتى اطلعي قولي برجع له بعد يومين اذا انتي بحاجتها بترجعين غصب تاخذينها واذا انتي مو بحاتها بتروحين وتخلينها صدقيني وتحمدين الله وقتها في البيت انك ما اخذتيها خذي هذي النصيحه من اختك

قال تعالى " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا"

قاعده لو اتبعناها بكل امرو حياتنا لما وصلنا لما نحن عليه

لا تبخلي على نفسك ولا تسرفي على نفسك وخلي لقريب لك محتاج رزق من اللي الله رزقك هوااا

الشيماء جزاك الله خير على الدرر اللي كتبتيها الله يكتب لك اجرها يارب

فعلا نقاط وتقسيم راائع بارك الله لك مالك وحياتك ومعيشتك يارب :26:
لمسات من الشوق
موضوعك حلو بس عني استحي ابيع الملابس واغراضي الشخصيه افضل اتصدق بها وياليت نقدر نوفر بس دايم اقول اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب وفكرت ادخر فلوسي بعمل جمعيه بس من يوم تجيني الجمعيه الا ادور وش ناقص وش يبي له تصليح وهذا يبيله تسديد والله تطير مثل لمح البصر من المصاريف الله يعين بس
نيــــــــــراز
*&*&* مقتطفات أتخذ منها نبراس لحياتي *&*&*

#&#لا تنظري لما في يد غيرك حتى يحلو ما بين يديك
#&#تقبلي الحياه بحلوها ومرها ولا تجعلي التذمر ظلك في الحياه فستعيشين العمره باكلمه لا تجدي معنى السعاده وان كانت مرافقه لك
#&# أحسني الظن بالله أحسني الظن بالله وستجدين السعاده بكاملها ((انا كما ظن عبدي بي)) ان ظننتي ان معيشتك ضيقه فستعيشينها لا محالها لانكي انتي من وضعتي هذه الصوره امامك وان ظننتي انكي تعيشين الحياه برغدها فانتي من وظعتي نفسك هناا فهنيئا لحسن ظنك بالله ..
#&# بركة المال في الصدقه لا اقول تصدقي بمليون او بـ 500 تصدقي بما تستطيعي لربما فرجتي كربة غيرك فيفرج الله لك كربك ومو شرط كل شهر تطلعين لربما كنتي انتي احوج من المتصدق عليه ولنفسك عليك حق لكن ان انعمك الله فلا تنسي غيرك يعني بقولك شغله

شوفي لك ارمله او مطلقه او سيده محتاجه او عائله فقيره من عائلتك لا تنسي الاقربون اولى بالمعروف ان لم تجدي فابحثي في الخارج وصدقوني حتلاقون اقارب كثييييير بس فتشووو لا يغروونكم بالظهور في مظهر المكتفي تراهم في امس الحاجه والله حتى لو اغدقت عليك من الهدايا فهي بحاجه كيف توصلين لهم بقولك على السر وراح تعجبك الفكره اول شي اذا فعلا تاكدتي ان هالانسانه محتاجه واحيانا ما تلاقي تسدد فاتوره او تدخل عيادة مستشفى او غيره اذا شفتيها قولي الله لبسك مره حلوو من وين اذا قالت قولي بكم حتى لو قالت بــ 10 قولي معقووول والله رووووعه طيب اذاما عليك كلافه ابي اوصيك مثله كم حبه بس شوفي والله ما اخذ منك اي شي الا اذا اعطيتيني رقم حسابك لانه كاش ما معاااااي المهم الحي على رقم الحساب الين تعطيك او خذيه من اي شخص قريب منها اذا ما تبين توضحين لها انك تبين رقم حسابها او مثلا ما تبين توصينها على شي وبعدين يا حلوه جا دورك انتي فعلي حسابها عندك وحولي لها لو الله اكرمك اي مبلغ ما يقل عن 100 ريال هذي للاقارب لكن اذا ما عندك وودك تتصدقين وراتبك يدوب على قدك افتحي حسابك من خلال النت كم باقي في الحساب 3000 والا 1568 والا 223 ريال قولي مثلا من 3000 راح ادفع 250 ريال لاي فرع من المراكز الخيريه وحتلاقيها على يمينك في روابط البنك في حسابك الشخصي او مثلا 68 ريال من 1568 او 23 من ال 223 ريال دائما خذي الفراطه وتصدقي فيها حتى لو طلعت 5 ريال او حتى ريال تصدقي فيها لا تقولين وش ذا عيب لا ابد قليل متصل ولا كثير منقطع اول شي ماراح تكلفك ولا راح تاثر على ميزانيتك ثاني شي راح تستسهلي الصدق وراح تصير لك عاده تساهم في سعادتك وزيادة البركه في مالك ...

لي عوده باذن الله لمزيد من الاستفاده من خبراتكم وتجاربكم