هل يجوز قراءة القران للحائض

حلقات تحفيظ القرآن

اخواتي في الله
هل يجوز انا اقرا القران وانا حائض
طبعا اقرا من كتب التفاسير
دلوني جزاكم الله خيرا
30
20K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

***الغلا***
***الغلا***
حكم قراءة القرآن الكريم للحائض ؟؟!!


كثيرآ ممن قابلت وجدت عندهن هذا المنطق وهو (عدم جواز قراءة القراءن للحائض إلا للضرورة!!كأن


تكون معلمة أو غيره..)


ومن هذا المنطلق أحببت ان اكتب هذا الموضوع ليتضح لجميع من اعتقدت أو جزمت بذلك ..


لأنه وفي الحقيقة اذا سمعت واحدة تفتي للآخرى بهذا الشأن وتزعم التحريم ,, أشتعل حرقة وأستغرب


انتشار تلك الفتوى بصورة كبيرة بين العامة..


وخصوصآ في خير الشهور وأفضلها على الإطلاق (شهر رمضان) والذي يحتاج العبد فيه بل ويرغب


رغبة شديدة في التزود بالطاعات خلاف باقي الشهور..


فما حال تلكم النساء اللاتي حرمن من الصلاة والصيام ؟؟ ماذا بقي لهن ان حرّمن على أنفسهن قراءة


القراءن أيضآ؟؟!! .. ان قلتم تذكر الله فكتابه أفضل الذكر ..


فخسارة أن تضيع على نفسها أيام مباركات فضيلات لايتكررن في السنة إلا مرة واحدة ,, وتحرم


نفسها (بنفسها) مدة تصل إلى 6أو 7 أيام عند الأغلب..




فإليكِ أخيتي هذة الفتاوى واقرأي أيآ منها شئتِ وحاولي استيعاب الحكمة منها لتطمئني ولتكوني على


علم بدينك ..


( هذه الفتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز توضح جواز قراءة الحائض للقرآن الكريم مدعمة بالأدلة )


س:هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟


وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف ؟


نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.


ج:الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد:


فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة,,وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض


أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب ..


لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا ..


فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود


عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا


الجنب شيئا من القرآن ))


وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم


ضعيفة.


وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:


كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.


والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب.


الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم


أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه


والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن


ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم


ولا حرج أن تقرأ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب (عن ظهر قلب يعني تقرأه بدون


مس المصحف أو أن تقرأ منه وتمسكه من وراء حائل)


هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل


ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل


الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))


ولم ينهها عن قراءة القرآن .


ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛


لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن


القراءة..فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة..


ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.


ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء..


فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد


أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ ..


فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى


يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه (كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء


عن القرآن سوى الجنابة )


وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: (هذا لمن ليس جنبا


أما الجنب فلا ولا آية ) فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.



الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


مجموع فتاوى و مقالات منوعة - الجزء السادس


...................


فتوى أخرى للشيخ "لإبن عثيمين"


هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير ..؟


السؤال: أحسن الله إليكم من أسئلة هذه السائلة تقول:


هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير لأنها تخاف أن تنسى ما حفظته إن لم تداوم على القراءة ؟
الجواب:


الشيخ: نعم يجوز لها أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما حفظته


فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة ..وإن كان من غير التفسير بأن يكون من


المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه لأن المرأة الحائض وكذلك من لم


يكن على طهارة ..لا يحل له أن يمس المصحف.


الشيخ بن عثيمين رحمه الله .


............................


القراءة يعني عن ظهر قلب قراءة عن ظهر قلب أو أنها تقرأ من وراء حائل، تمسك بالمصحف من


وراء حائل .


لأن مس المحصف ممنوعة منه لأن الله - تبارك وتعالى - قال ? لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ? .


.............................


هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟


الجواب:


الحمد لله..


هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :


فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما


كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه


راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .


واستدلوا على المنع بأمور منها :


1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي


الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلاالجنابة "


رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84)


ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل


الحسن يصلح للحجة .


2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض


ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117)


والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم


ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث


أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .


وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها


شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :


1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن


، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال :


ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة


القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .


2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من


ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .


3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن


يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه


مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .


4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو


احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .


فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة


واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .


ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما


القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث


لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى


الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199


والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من


الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال


ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن


الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه :


صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .


حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461


نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .


ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو


تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة


به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)






م / ن
حلمي الفردوس
حلمي الفردوس
جزاكي الله جنة الفردوس الاعلى00وبلغكي ليلة القدر
وغفر الله لكي ما تقدم وما تاخر من ذنبك
جاك العلم
جاك العلم
الحائض بإمكانها تقرأ القرآن من هذا الموقع بدون ما تحتاج تمسك منديل او تلبس قفاز..

تقدر تقرأ القرآن .. تتدرب على الحفظ.. تقرأ التفاسير والترجمة

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&
حلمي الفردوس
حلمي الفردوس
اختي جاك العلم جزاكي الله خيرا
غدير الصالح
غدير الصالح
السلام عليكم ،،، وجزاك الله كل خير أختي الغلا ،،


انا كنت ماخذة بحديث لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرآن ،،، لأنا درسناه في فقه الشافعي ،،

ولكن الحمد لله طلع ضعيف ،، صج كان عقاب لنا إنا انحرمنا من قراءة القرآن خلال فترة الحيض


وجزاج الله خير اختي حلمي الفردوس على هالموضوع