أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 11-08-1430 هـ, 09:46 مساءً   #1
am iman

عضوة نشيطة
 
تاريخ التسجيل: 06-10-1425 هـ
المشاركات: 285


Question أعراض انسداد قناة فالوب

خواتي مين تعرف أعراض انسداد قناة فالوب انا صار لي متزوجة من سنتين وما حصل حمل سويت كل الفحوصات باقية اشعة الصبغة كل الفحوصات الحمدلله سليمة بس طلع عندي التهابات في المهبل واخذ الحين علاجاات والرحم المقلوب قالوا عادي يصير حمل, باقي أشعة الصبغة لي شكيت يمكن عندي انسداد قناة فالوب مع ان الدورة عندي غزيرة وسالت الدكتورة قالت ماله دخل ياريت لو حد تعرف اعشاب تساعد في فتح قناة فالوب بدال ما اروح اسوي اشعة الصبغة الحمراء لاني سمعت انها مؤلمة جداااا ,,,,,, وربنا كريم






am iman غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 11-08-1430 هـ, 10:43 مساءً   #2
ام دندوووووون

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ام دندوووووون
 
تاريخ التسجيل: 01-07-1430 هـ
المشاركات: 4,663


إلتهابات قناة فالوب

تمثل التهابات قناتي فالوب عشرين بالمائة من أسباب تأخر الإنجاب عند المرأة، وقد أثبتت الإحصاءات إن إصابة المرأة بالتهاب قناتي فالوب مرة واحدة فقط يؤدي إلى فقدان خصوبتها بنسبة 15٪ وترتفع النسبة إلى 50 ٪ إذا تكرر إصابتها مرة ثانية وتصل النسبة إلى 75 ٪ بعد العدوى الثالثة.

إن وصول الجراثيم إلى قناتي فالوب يؤدي إلى:

* التهابات شديدة ومن مضاعفات هذه الالتهابات خشونة الغشاء المبطن للقناتين والأهداب مما يؤثر بالتالي في الإفرازات الداخلية لقناتي فالوب.

* كما قد يؤدي إلى انسداد في الطرف الخارجي للقناة وامتلائها بالصديد فتنتفخ وتصبح غير قادرة على تأدية وظيفتها.

* بعض هذه الميكروبات لا تؤدي إلى انسداد قناة فالوب وإنما تحيطها بالتصاقات وتغير من وضعها ومكانها وقدرتها على الحركة مما يحول دون التقاطها للبويضات

إن دمار قناة فالوب قد لا يكون مصحوباً بأية أعراض، في بعض الأحيان قد يكون مصحوباً بأعراض جانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام شديدة ومزمنة بأسفل الحوض تتضاعف خاصة مع نزول الدورة (عسر الطمث) مع حالة ضعف عام بالجسم وآلام شديدة داخلية عند الجماع (عسر الجماع).
أسباب إلتهابات قناتي فالوب
تنقسم التهابات قناتي فالوب إلى نوعين:
أولهما : الالتهابات الجنسية أي التي تنتقل عبر الجماع مع رجل يحمل العدوى.
وثانيهما : العدوى اللا جنسية.

التهابات جنسية:
تصل هذه الجراثيم إلى قناة فالوب عن طريق العلاقة الجنسية حيث تصل محمولة على الحيوانات المنوية (الجراثيم غير قادرة على الحركة) التي تتحرك بحرية من المهبل إلى أعلى الجهاز التناسلي فتنقل هذه الجراثيم من المهبل عبر عنق الرحم إلى الرحم ومنها إلى قناة فالوب.

هناك الكثير من الميكروبات الجنسية المدمرة المسببة للعقم مثل: السيلان والزهري أو (السفلس) والكلاميديا والميكوبلازما

التهابات غير جنسية:
وهذه عدوى ميكروبية تصل لقناتي فالوب بغير الطريق الجنسي إما عن طريق الدم أو مباشرة من أعضاء أخرى قريبة من قناتى فالوب.

الدرن أو السل:
إن الإصابة بهذا الميكروب قد أصبحت نادرة في أغلب أنحاء العالم بسبب الوعي الصحي وبرامج الوقاية واللقاحات الواقية إلا أنه بدأ حديثاً في العودة والظهور في أماكن مختلفة من أوروبا وأمريكا.

البلهارسيا:
من الأمراض نادرة الحدوث في معظم مناطق العالم ولكنها تحدث فى منطقة حوض وادي النيل وبعض المناطق في جنوب المملكة العربية السعودية.

الالتهابات الانوعية:
تؤثر التهابات الأمعاء والغشاء البريتوني مثل التيفوييد والأنلفونزا والتهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدودية على قناتي فالوب نتيجة وجودها بقرب الجهاز التناسلي الداخلي مما يؤدي إلى انتقال هذه الجراثيم مباشرة أو عن طريق الدم إلى الأعضاء التناسلية والتسبب في التهاب شديد بالرحم والمبايض وبقناتي فالوب.

العوامل التى تؤدى إلى التهابات قناة فالوب

جهاز منع الحمل الرحمي (اللولب)
تلجأ نسبة من النساء لمنع الحمل باستعمال اللولب الذي يوضع داخل تجويف الرحم من قبل الطبيب ورغم أن اللولب يعتبر وسيلة جيدة لمنع الحمل وناجح بنسبة 97٪ إلا أنه يسبب بعض المشاكل أحياناً، فقد وجد أن بعض النساء قد يعانين من حدوث التهابات مزمنة نتيجة لتسلق الميكروبات على الخيط الصغير الملتصق بأسفل اللولب والذي عن طريقه يسهل سحب اللولب عند الرغبة فى إزالته

هل هناك وسائل لمنع الحمل تساعد على عدم حدوث التهابات بالحوض؟؟

وجد أن السيدات اللاتى يستعملن حبوب منع الحمل أقل عرضة للإصابة بمثل هذا الالتهاب نتيجة لزيادة سماكة إفراز عنق الرحم والذى يمنع صعود الميكروبات إلى أعلى، كذلك السيدات اللاتى يستعمل أزواجهن العازل الذكرى لا يتعرضن لمثل هذا النوع من الالتهابات.

الإجهاض:
كما يؤدى الإجهاض عند بعض النساء اللواتى يحاولن أن يجهضن أنفسهن عن طريق وضع بعض المواد الغريبة داخل عنق الرحم بدون اللجوء للطبيب، وهذه المواد عادة عبارة عن فروع لبعض الأشجار أو مواد كميائية تؤدى بجانب الإجهاض إلى دخول ميكروبات إلى الرحم مسببة التهابات شديدة بالرحم وقناتى فالوب، قد لا يحدث بعدها حمل مطلقاً.

وفى بعض الحالات الطبية يقوم الأطباء بسحب مكونات الحمل الموجودة داخل الرحم عن طريق الشفط أو الكحت، وإجراء هذه العملية فى المستشفيات غير مزودة بأجهزة معقمة يؤدى إلى صعود الميكروبات إلى الحوض وحدوث التهابات شديدة.

حمى النفاس:
قد تصاب بعض النساء بعد الولادة بحمى النفاس وهى عبارة عن وصول الميكروب إلى داخل الرحم بعد الولادة مباشرة حيث يكون الرحم متضخماً ومليئاً بالدم السائل والدم المتجلط، وهو أفضل وسط لتمنو فيه الميكروبات، وتحدث مثل هذه الحالات إذا تمت الولادة بالمنزل أو بمستشفى أجهزته غير معقمة، أو كانت مقاومة المرأة للميكروب ضعيفة نتيجة إصابتها بفقر دم.


علاج إلتهابات قناتي فالوب
إن سرعة تقديم العلاج لهذه الحالات هو الضامن الوحيد لمنع تدمير القناتين وتكوين التصاقات بها وحولها يؤدي إلى العقم.


العلاج بالعقاقير:
في حالات التهابات قناتي فالوب أو حالات الحوض الحادة على الطبيب اللجوء (فور ظهور الأعراض ولمنع دمار القنوات وانسدادها وتكوين التصاقات بالحوض) إعطاء جرعات كافية من المضاد الحيوي اللازم ولفترات كافية من الوقت لضمان القضاء على الميكروب، وقد يعني هذا أن يصف الطبيب العلاج حتى قبل ظهور نتائج الفحوصات والمزرعة.

بغض النظر عما إذا كان الميكروب جنسياً أو لا جنسياً يجب بالإضافة للمضاد الحيوي وصف العقاقير الأخرى اللازمة مثل مضادات الالتهاب وعقاقير تخفيف الاحتقان لسرعة السيطرة على الميكروب وشفاء المريضة ويجب أن يتم علاج الزوج بعد عمل الفحوصات اللازمة له في حالات العدوى الجنسية للتأكد من القضاء التام على الميكروب وضمان عدم تكرار العدوى.

العلاج الجراحى:
كان فى مرحلة سابقة يعتبر التدخل الجراحى هو الوسيلة الوحيدة لعلاج الإلتصاقات الناشئة عن التهابات قناتى فالوب ولكن وعلى الرغم من إضافة تقنيات جديدة مثل استعمال خيوط جراحية خاصة دقيقة للغاية أرفع من شعر رأس الإنسان واستعمال عقاقير ذات لزوجة عالية تضاف لتجويف الحوض بعد نهاية العملية حتى تحول دون تكرار الإلتصاقات، فقد ظلت نتائج هذه العمليات أقل كثيراً مما هو متوقع منها، ولذلك فقد تحول معظم المراكز فى العالم إلى أجراء وسائل التخصيب المساعد مثل أطفال الأنابيب حيث تعتبر وسيلة التخصيب المجهرى هى الوسيلة المثالية لمثل هذه الحالات خاصة لدى السيدات اللاتى تجاوزن سن الثلاثين ويعانين من التصاقات وانسدادات فى قناتى فالوب حيث أن ليس لديهن فترة طويلة تتيح لهن تجربة عمليات جراحية حيث يتأثر الإنجاب بعامل آخر هو عامل السن الذى يؤثر سلباً على المبايض وبالتالى على نوعية البويضات التى يتم إرتشافها من المبيض فى حالة أطفال الأنابيب
دعواتكم....................... ...................م نقول


ام دندوووووون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-08-1430 هـ, 10:45 مساءً   #3
ام دندوووووون

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ام دندوووووون
 
تاريخ التسجيل: 01-07-1430 هـ
المشاركات: 4,663


قناتا فالوب هما احد اعضاء الجهاز التناسلي الداخلي في الانثى ، وقناتي فالوب هما انبوبين رقيقين رفيعين كالاسباجيتي وتربطان بين الرحم و المبيض ، فعندما يطلق احد المبيضين بويضة ، فإن الاهداب (وهي بروزات اصبعية الشكل تقع عند طرفي قنوات فالوب ) تساعد على التقاط وسحب البويضة المنطلقة من المبيض وادخالها الى قناة فالوب المقابلة لها .
ولهذا تعد قناة فالوب ضرورية من اجل الانجاب ، فهما يتيحان الممر الآمن اللازم لكي تسلكه البويضة في رحلتها من المبيض الى الرحم.

- تعمل انابيب فالوب غالبآ كمكان لتقابل الحيوان المنوي مع البويضة لاخصابها ، ثم تتحرك البويضة المخصبة نحو الرحم بفعل الانقباضات العضلية المنتظمة( لقناة فالوب ) وبفعل حركة اهداب الغشاء المخاطي لبطانة القناة نحو الرحم لتنزرع في بطانته ، حيث تصل البويضة الملقحة الى الرحم في مدة 4 - 5 ايام ، وبعد يومين تنغمس في الغشاء المبطن للرحم المجهز لاستقبال البويضة .

- طول قناة فالوب حوالي 10سم ، وجدار القناة عضلي ومحاطة بغشاء بريتوني ومبطنة بغشاء مخاطي ، وطرفها الخارجي يفتح في التجويف البريتوني

- إن إنسداد في قنوات فالوب يمنع وصول البويضة الى مكان الاخصاب الذي يحدث عادة في أعلى قناة فالوب حيث الاندماج النووي بين المادتين الذكرية والانثوية

- إن قطر انبوبة فالوب صغير جدآ لا يتجاوز قطر ابرة الخياطة ويصل في احد اجزائها إلى ملليمتر واحد مما يجعلها معرضة للإنسداد .

- إن عدم سلامة قنوات فالوب هي أحد اسباب العقم ، فيجب أن تكون سليمة لتلتقط البويضة عند حدوث التبويض ، وكذلك لتسمح بمرور الحيوانات المنوية الصاعدة من الرحم لتلتقي بالبويضة وتلقحها ، ثم عن طريق انقباضات عضلات انابيب فالوب ، وكذلك بمساعدة حركة الاهداب الموجودة بالغشاء المبطن لهذه القناة تدفع البويضة المخصبة إلى الرحم خلال 5 ايام .
. اسباب انسداد قنوات فالوب
التهابات نتيجة لأحد الأمراض الجنسية المنتقلة بالجنس والتي تسبب الالتصاقات.
ونقصد هنا بـ التهابات الجهاز التناسلي المنقولة عن طريق مباشرة العلاقة الجنسية أي اصابة احد الزوجين بأحد الامراض التناسيلة فتكون هناك فرصة كبيرة لانتقال المرض الى الطرف الاخر ، حيث تنتقل الميكروبات المسببة للمرض سواء كانت بكتيريا او فطريات او جرثومات لولبية او فيروسات او طفيليات او كائنات اولية ، مثل السيلان والكلاميديا .
التهاب حوضي مزمن .
عند حدوث التهاب فإن كريات الدم البيضاء والسوائل الاخرى تمتليء في انبوب فالوب ، فإذا كانت مقاومة الجسم جيدة فستتغلب على الالتهاب ، لكن يحدث لجدار الانبوب ندب (أي أن عملية الالتهاب والشفاء تؤدي ايضآ إلى التندب وبالتالي تضيق وإنسداد الأنبوب ) وهذا يؤدي إلى انسداد جزئي او كلي في في نهاية الانبوب عند الجهة المقابلة للمبيض وتكوّن انسجة متندبة على خارج الانبوب ، لكن إذا عولج في المرحلة الاولية فإن الضرر لن يحدث .
حدوث التهابات تصل الى انابيب فالوب .
صعوبات في الولادة ، الاجهاض .
عملية فتح البطن بطريقة تحدث التصاقات .
بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي ، حيث يتوضع النسيج البطاني الرحمي في اماكن غير طبيعية مثل في انبوب فالوب ويؤدي في النهاية إلى تضيق و انسداد في انابيب فالوب .
التهابات الجهاز التناسلي إذا لم تعالج بجدية وسرعة فإنها قد تسبب انسداد في قناتي فالوب .
التهاب الزائدة الدودية ( ويجب هنا إستئصاله )
الوصفات الشعبية الموصوفة من غير المتخصصين .
الاورام ( ونادرآ ما تكون هي سبب الإنسداد في قناتي فالوب ).
نتيجة لوجود تشوهات خلقية تدعى الرفوف (ونادرآ ما تكون هي سبب الانسداد في قناتي فالوب).

- ما يجدر ذكره أن أن سلامة انبوب واحد لفالوب كافية لحدوث حمل بنسبة تزيد عن 50% ، وعملية التلقيح الصناعى ليست هي العلاج الرئيسى في هذه الحالة والافضل تنشيط المبايض حتى تتكون بيضة على الأقل فى المبيض المرتبط بالأنبوبة السليمة شهريا ، ويتم ذلك بأخذ منشطات المبايض ومتابعة التبويض مع الطبيب .

وللتوضيح أكثر نقول أن عملية التبويض سواء من المبيض الأيمن أو الأيسر عملية عشوائية Random ولا يمكن بالضبط معرفة أي من المبيض ستحصل فيه الإباضة إلا قبل يوم أو يومين من الإباضة عن طريق فحص المبيض بجهاز الأمواج فوق الصوتية ( الألترا ساوند ). إن لهذا السؤال أهميته للسيدة التي لديها أنبوب أو قناة فالوب واحدة فقط. وبالرغم من أن السائد هو أن الأنبوب يلتقط البويضة من المبيض المجاور له إلا أن هناك حالات حمل سجلت لسيدات لديهن قناة فالوب واحدة على الجهة اليسرى مثلاً ومبيض واحد على الجهة اليمنى، مما يدل على أن قناة فالوب القابلية على التقاط البويضة من المبيض في الجهة الأخرى.

- أما عن فتح الانسداد في قناة فالوب المغلقة فيتم عن طريق االجراحة الميكروسكوبية ويتم فك الالتصاقات حولها بمنظار البطن .

. صور توضيحية


- الصورة الاولى

صورة لقناة فالوب اليسرى و الرحم و المبيض الايسر ، وقد كتب حرف " T" على اجزاء انبوب فالوب وكتب حرف "F" على نهاية انبوب فالوب ، وتلاحظ في الصورة أيضآ كلمة "uterus" وهو الرحم ، أما الجسم ذو اللون الابيض بين الرحم والانبوب فهو المبيض الايسر.

صور لـ الاعضاء التناسية الداخلية لإمرأة شابة


ام دندوووووون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 13-02-1431 هـ, 05:13 صباحاً   #4
لولو ذهب الماس

محررة فضية
 
الصورة الرمزية لولو ذهب الماس
 
تاريخ التسجيل: 14-11-1429 هـ
المشاركات: 3,296


اب


لولو ذهب الماس غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 15-02-1431 هـ, 06:07 صباحاً   #5
كــبريــاء أنثى

كبيرة محررات
 
تاريخ التسجيل: 25-12-1425 هـ
المشاركات: 9,015


اب


تكفون اللي تجي عينها على توقيعي تدعي لي بالذريه الصالحه واني ماانحرم هالاحساااس يارب
كــبريــاء أنثى غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 15-02-1431 هـ, 06:43 صباحاً   #6
عصفوره مشاكسه

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية عصفوره مشاكسه
 
تاريخ التسجيل: 24-02-1429 هـ
المشاركات: 4,237


ماقصرت الاخت ام دندووووون


رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

الفريق البرتقالي
عصفوره مشاكسه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 15-02-1431 هـ, 08:58 صباحاً   #7
أم حـــور

محررة
 
الصورة الرمزية أم حـــور
 
تاريخ التسجيل: 13-01-1430 هـ
المشاركات: 1,248


مشكوره على معلومات المفيدة


أم حـــور غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 26-08-1431 هـ, 12:02 صباحاً   #8
kakpop

عضوة
 
الصورة الرمزية kakpop
 
تاريخ التسجيل: 01-07-1430 هـ
المشاركات: 125


السلام عليكم هل لعندها انسداد الانابيب تكون ما تجيها الدورة جاوبوني الله يحفظكم


kakpop غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 26-08-1431 هـ, 12:33 صباحاً   #9
رينادي

محررة
 
الصورة الرمزية رينادي
 
تاريخ التسجيل: 13-11-1430 هـ
المشاركات: 1,022


أهلين أختي الأعراض ماعندي خلفيه أما الأشعه نصيحه سويه علشان تطمنين وماتجلسين توسوسين ومن قال أن تعور مره الالم مقبول كأنه وجع الدوره أهم شي تسترخين وكل شي يمشي مظبوط


ربي أسألك الجنه لحبيبة انجبتني ولغالي ختم به اسمي ولصغيري فرحتي بدنيتي ....
رينادي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 26-08-1431 هـ, 12:49 صباحاً   #10
Aum TaLa

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية Aum TaLa
 
تاريخ التسجيل: 24-06-1429 هـ
المشاركات: 4,954


ياقلبووو مدام رحمك مقلوب روحي مراخه تعدله لك وباذن الله تحملين ..


Aum TaLa غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook