السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: تمتعي بأشهى الوصفات والذ الأطباق مع الكتاب الابداعي نكهة الأطباق
                 

السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: تمتعي بأشهى الوصفات والذ الأطباق مع الكتاب الابداعي نكهة الأطباق
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-1430 هـ, 07:49 مساءً   #1
ندو بنت الشيوخ

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ندو بنت الشيوخ
 
تاريخ التسجيل: 04-11-1425 هـ
المشاركات: 796


اذا علا ماء الرجل ماء المراه

السلام عليكم

كلنا نعرف الحديث

لكن للان انا مو فاهمه يعني ايش؟؟


هل اذا حصل نشوه عند المراه قبل الرجل صار بنت

واذا النشوه بس من الرجل ولد؟؟

كذا؟؟

ياليت احد يشرح لي



ربي اشرح لي صدري ويسسر لي امري
ندو بنت الشيوخ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


10-08-1430 هـ, 07:56 مساءً
#2
انا زوجي مره قال لي
الشباب قد قالوا له اذا تبي ولد خل حرمتك تجيب قبل
واذا تبي بنت لا تخليها تجيب خلص قبلها
ان شاء الله فهمتي
وتبين الصراحه طبقناها
وجت تمام الله رزقنا بالولد ماشاء الله
وهالمره اذكر الجماع صار بعد الدوره مباشره وتدرين الحرمه تكون في قمة النشوه والشوق ( سامحوني بس للتوضيح )
بس ماجبت
وصار حمل
وفيني بنوته


رد مع اقتباس
%$ غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 07:57 مساءً
#3
هههههههههه لا مو كذا والا كان الحريم كلهم جابوا اولاد اوبنات على حسب ماتبغى الوحدة
معنى علا ماء الرجل ماء المراه
يعني ان الولد او البنت راح تجي شبه ابوها يعني اهل الزوج يعني بعض الاوقات تشوفي بنت تشبهة ابوها او عماتها اكثر من امها
والعكس اذا علا ماء المراه ماءالرجل يعني يشبة امه وخوالة
أن شاء الله افدك هذا والله اعلم


توقيع

سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر

رد مع اقتباس
شذا الورود 2 غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:01 مساءً
#4
فووق


توقيع

ربي لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثين
لا إله إلا الله محمد رسول الله

رد مع اقتباس
أنثي نرجسيه غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:13 مساءً
#5
انا جربت كل الحالتين واجيب بنات

سبقته وسبقني وكلهم بنات

بس اتوقع معنى الحديث وقت التبويض

اذا البويضه نزلت قبل الجماع يكون ولد

واذا صار جماع قبل التبويض تكون بنت

وهالمره جربتها صار الجماع بعد التبويض وسبقت زوجي والحمدلله رزقني ربي بولد


توقيع

سبحـان الله وبحمده سبــحـان الله العظيم
رد مع اقتباس
زهور الربيع غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:14 مساءً
#6
اهاااااااااااا يعني بس بالشبه؟؟؟؟


ماله علاقه بجنس المولود


لالا شلون ما فهمت


رد مع اقتباس
ندو بنت الشيوخ غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:16 مساءً
#7
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذا الورود 2 مشاهدة المشاركة
هههههههههه لا مو كذا والا كان الحريم كلهم جابوا اولاد اوبنات على حسب ماتبغى الوحدة
معنى علا ماء الرجل ماء المراه
يعني ان الولد او البنت راح تجي شبه ابوها يعني اهل الزوج يعني بعض الاوقات تشوفي بنت تشبهة ابوها او عماتها اكثر من امها
والعكس اذا علا ماء المراه ماءالرجل يعني يشبة امه وخوالة
أن شاء الله افدك هذا والله اعلم

يعني اذا سبقته بالتنزيل يصير يشبه لها؟؟

واذا بس هو يصير يشبه له؟؟


رد مع اقتباس
ندو بنت الشيوخ غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:18 مساءً
#8
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهور الربيع مشاهدة المشاركة
انا جربت كل الحالتين واجيب بنات

سبقته وسبقني وكلهم بنات

بس اتوقع معنى الحديث وقت التبويض

اذا البويضه نزلت قبل الجماع يكون ولد

واذا صار جماع قبل التبويض تكون بنت

وهالمره جربتها صار الجماع بعد التبويض وسبقت زوجي والحمدلله رزقني ربي بولد
السموحه يا قلبي

بس من جد ابي افهم

سبقتي زوجك يعني بيصير يشبهلك

وكونه صار جماع بعد نزول البويضه صار ولد

تهقون كذا صح

يعني هو لو سبقك بيصير يشبه له صح؟؟


رد مع اقتباس
ندو بنت الشيوخ غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:22 مساءً
#9

ما تفسير الحديث الشريف للرسول عليه الصلاة والسلام إذا غلب ماء الرجل المرأة يكون الطفل ذكراً إلى آخر الحديث؟ وهل يعني هذا إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة يعني المولود يشبه أباه أو أمه أو يكون مذكر أو مؤنث؟


لحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد

وأما ما ذكرتَه فهو جزءٌ من حديث رواه البخاري ـ واللفظ له ـ ومسلم في صحيحيهما عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ بِقُدُومِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْوَ فِي أَرْضٍ يَخْتَرِفُ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَال:َ إِنِّي سَائِلُكَ عَنْ ثَلَاثٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا نَبِيٌّ، فَمَا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ؟ وَمَا أَوَّلُ طَعَامِ أَهْلِ الْجَنَّةِ؟ وَمَا يَنْزِعُ الْوَلَدُ إِلَى أَبِيهِ أَوْ إِلَى أُمِّهِ؟ قَالَ:" أَخْبَرَنِي بِهِنَّ جِبْرِيلُ آنِفًا قَالَ ...أَمَّا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: فَنَارٌ تَحْشُرُ النَّاسَ مِنْ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ، وَأَمَّا أَوَّلُ طَعَامٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَزِيَادَةُ كَبِدِ حُوتٍ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ الْمَرْأَةِ نَزَعَ الْوَلَدَ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الْمَرْأَةِ نَزَعَتْ"، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ... الحديث.

وفي رواية عند مسلم عن ثوبان رضي الله عنه مرفوعاً :" مَاءُ الرَّجُلِ أَبْيَضُ وَمَاءُ الْمَرْأَةِ أَصْفَرُ فَإِذَا اجْتَمَعَا فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ الْمَرْأَةِ أَذْكَرَا بِإِذْنِ اللَّهِ وَإِذَا عَلَا مَنِيُّ الْمَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ آنَثَا بِإِذْنِ اللَّهِ".

وفي رواية عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً:" ِذَا عَلَا مَاؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ أَشْبَهَ الْوَلَدُ أَخْوَالَهُ وَإِذَا عَلَا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَهَا أَشْبَهَ أَعْمَامَهُ"، وفي رواية عنده أيضاً عن أم سلمة رضي الله عنها، قال صلى الله عليه وسلم:" إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ فَمِنْ أَيِّهِمَا عَلَا أَوْ سَبَقَ يَكُونُ مِنْهُ الشَّبَهُ".

والمعنى ظاهر في أن الولد يكون شبهه من ذكورة أو أنوثة بمن علا ماؤه من الزوجين، فإن علا منيُّ الرجل كان الولد ذكراً، وإن علا منيُّ المرأة كان الولد أنثى بإذن الله، قال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير: قوله: فبم يشبهها ولدها - يعنى إذا غلب ماء المرأة ماء الرجل أشبهها الولد، وكذلك إذا غلب ماء الرجل أشبهه الولد، ومن كان منه إنزال الماء عند الجماع أمكن منه إنزال الماء عند الاحتلام.اهـ

واختلف العلماء في المراد بالعلو: هل المراد بالعلو سبق الماء، أو المراد بالعلو كثرة الماء؟

قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: وَفِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى: قَالَ الْعُلَمَاء: يَجُوز أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِالْعُلُوِّ هُنَا السَّبْقُ، وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمُرَاد الْكَثْرَة وَالْقُوَّة، بِحَسَبِ كَثْرَة الشَّهْوَة .اهـ

وذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري: "والمراد بالعلو هنا السبق، لأن كل من سبق فقد علا شأنه فهو علو معنوي، وأما ما وقع عند مسلم من حديث ثوبان رفعه: "ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فَعَلا مَنِيُّ الرجل مَنِيَّ المرأة أذكرا بإذن الله، وإذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله". فهو مشكل من جهة أنه يلزم منه اقتران الشبه للأعمام إذا علا ماء الرجل ويكون ذكرا لا أنثى وعكسه، والمشاهد خلاف ذلك لأنه قد يكون ذكرا ويشبه أخواله لا أعمامه وعكسه، قال القرطبي: يتعين تأويل حديث ثوبان بأن المراد بالعلو السبق، قلت: والذي يظهر ما قدمته وهو تأويل العلو في حديث عائشة، وأما حديث ثوبان فيبقى العلو فيه على ظاهره فيكون السبق علامة التذكير والتأنيث والعلو علامة الشبه فيرتفع الإشكال، وكأن المراد بالعلو الذي يكون سبب الشبه بحسب الكثرة بحيث يصير الآخر مغمورا فيه فبذلك يحصل الشبه، وينقسم ذلك ستة أقسام: الأول أن يسبق ماء الرجل ويكون أكثر فيحصل له الذكورة والشبه، والثاني عكسه، والثالث أن يسبق ماء الرجل ويكون ماء المرأة أكثر فتحصل الذكورة والشبه للمرأة، والرابع عكسه، والخامس أن يسبق ماء الرجل ويستويان فيذكر ولا يختص بشبه، والسادس عكسه، اهـ

وقد ذكر علماء الأحياء أن في الخلية البشرية 23 زوجا من الكرموسومات, زوج واحد هو الذي يحدد نوع الجنين , فالتركيبة الوراثية للرجل (الكروموسومات)هي xy , وأما التركيبة الوراثية للانثى فهي xx ,

ويحدث الإخصاب عند إلتقاء ماء الذكر (المني) مع ماء الانثى(البويضة),فإذا كان ماء الرجل يحمل الصفة y, كان المولود ذكرا بإذن الله(x +y), وأما إذا كان ماء الرجل يحمل الصفة x كان المولود أنثى بإذن الله (x + x), والله أعلم.



والخلاصة

معنى الحديث: أن الولد يكون شبهه من ذكورة أو أنوثة بمن علا ماؤه من الزوجين، فإن علا منيُّ الرجل كان الولد ذكراً، وإن علا منيُّ المرأة كان الولد أنثى بإذن الله، والله أعلم.



-وذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري: "والمراد بالعلو هنا السبق، لأن كل من سبق فقد علا شأنه --



-كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة أذكرا وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل آنثا " ، وكذلك في الصحيح أيضاً : " إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أشبه الولد أعمامه وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أشبه الولد أخواله ". -







توقيع

.:*:.لا اله الإ انت سبحانك إني كنت من الضالمين .:*:.
رد مع اقتباس
سكـايب غير متواجد حالياً  

10-08-1430 هـ, 08:28 مساءً
#10
رفع


توقيع
رد مع اقتباس
ملاك علي غير متواجد حالياً  

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:24 .