( هداية المرتاب و غاية الطلاب والحفاظ ) لمتشابه الألفاظ / للسخاوي

حلقات تحفيظ القرآن

هذه منظومة للسخاوي ، جمع فيها الألفاظ المتشابهه في القرآن الكريم ، وذلك بغرض تسهيل حفظ القرآن لمن

أشكل عليه المتشابه.

وقد أورد الألفاظ المتشابهه على ترتيب حروف المعجم

فمن أراد أن يبحث عن الآية المشابهة لقوله تعالى:

" ولاتقتلوا أولادكم خشية أملاق"/سورة الإسراء

يذهب للفظ (خشية) في المتن

خشية إملاق في الاسرا يافتى *** و قل من إملاق في الأنعام أتى

أي ورد في سورة الأنعام

"ولاتقتلوا أولادكم من إملاق"

والآن نترككم مع المتن ....


بسم الله الرحمن الرحيم

( مقدمة الناظم )

بسم الله الرحمن الرحيم

( مقدمة الناظم )

1- قال السخاوي علي ناظما *** كان له الله الرحيم راحما
2 – الحمد لله الحميد الصمد *** منزل الذكر على محمد
3- فيه هدى للمتقين و نور *** و حكمة تشفى بها الصدور
4- تنزيل رب العالمين نزلا *** به عليه الروح من رب العلا
5- صلى عليه الله من رسول *** أيده بمعجز التنزيل
6- ثم على أصحابه و أهله *** و المؤمنين بالكتاب كله
7- و بعد فالقرآن نور مشرق *** حامله مسدد موفق
8- و جاء عن سيدنا محمد *** ذي الفضل و الفخر الرسول المرشد
9- في فضل حفاظ القرآن المهرة *** أنهم مع الكرام السفرة
10- لأنه في صحف مطهره *** و هي بأيدهم كما قد ذكره
11- فالحافظ المتقن قد ساوى الملك *** فاستعمل الجد فمن جد ملك
12- و قد نظمت في اشتباه الكلم *** أرجوزة كاللؤلؤ المنظم
13- لقبتها هداية المرتاب *** و غاية الحفاظ و الطلاب
14- أودعتها مواضعا تخفى على *** تالي الكتاب و تريح من تلا
15- رتبتها على حروف المعجم *** فأفصحت عن كل أمر مبهم
16- فإن أردت علم لفظ مشكل *** فانظر إلى الحرف الذي في الأول
17- فإنه باب من الأبواب *** و فيه مارمت بلا ارتياب
18- و لاتعد أولا مزيدا *** إلا إذا كان هو المقصودا
19- و إن أردت علم حرف أشكلا *** ألفيته في بابه محصلا
20- و إن توالت كلمات مشكلة***جمعتها في باب حرف الأوله
21- إن أمكن الجمع و إلا انفردت *** فوقعت في بابها و وردت
22- و ربما أغنى عن القرين *** قرينه بواضح التبيين
23- و ربما جاءا معا فكانا *** كالشاهدين أوضحا البيانا
24- و كل ما قيده الإعراب لم *** آت به لأن الاعراب علم
25- و الله حسبي و عليه أعتمد *** به أعوذ لاجئا و أعتضد

باب الألف

26- و أقرأ ( فأنزلنا ) بآي البقرة *** على الذين ظلموا مخبرة
27- لكن (فأرسلنا عليهم ) جاء في *** سورة الأعراف يقينا فاعرف
28- و آخر الآية ( يفسقونا ) *** فيها و في الأعراف ( يظلمونا )
( أبى )
29- و جاء ( إبليس أبى و استكبرا ) *** فيها و في صاد ( أبى ) ماذكرا (إلينا)
30- و مع ما أنزل قل إلينا *** و آل عمران بها علينا
(أشد)
31- و جاء و الفتنة فيها أكبر *** و هو بها الحرف الي يؤخر
32- و قبله أشد أعني الأولا *** لا تسترب فإنه قد انجلا
( آياته )
33- يبين الله لكم آياته *** في أربع لا ريب في إثباته
34- أولها الثاني الذي في البقرة *** و آل عمران بحرف مسفرة
35- و ثالث النور و حرف المائدة *** دونكها من تحفة و فائدة
(الأرض)
36- و جاء ذكر الأرض من قبل السما*** في خمسة حققها من فهما
37- من بعد لا يخفى عليه مرة *** و بعد لا يعزب عنه ذرة
38- و بعد ممن خلق استبينا *** و بعد ما أنتم بمعجزينا
39- في يونس و آل عمران و في *** طه و إبراهيم قبل فاكشف
40- و العنكبوت جاء فيها الخامس *** به انجلت للقارئ الحنادس
(الأنبياء)
41- و يقتلون الأنبياء الثاني *** بآل عمران من القرآن
(أطيعوا)
42- و قل أطيعوا و أطيعوا زائدة *** من بعد الأولى في النسا و المائدة
43- و مثله في النور و القتال *** و خامس فوق الطلاق تال
44- و آل عمران بها قد سقطا *** في موضعيها لا تكن مفرطا
(أو)
45- من ذكر أن جاء في النساء *** و آل عمران بلا خفاء
46- و النحل و المؤمن فيها الرابع *** و لفظ أنثى للجميع تابع
(أبدا)
47- و أبدا من بعد خالدينا *** فيها بإحدى عشرة يقينا
48- ففي النساء لا تعد الأولا *** و اعدد ثلاثا بعده محصلا
49- و في العقود رابع قد وقعا *** بها أخيرا نوره قد سطعا
50- و مثله الأول و الآخر في *** براءة و هو في الأحزاب اقتفي
51- و ثامن في سورة التغابن *** و في الطلاق تاسع الأماكن
52- و عاشر في الجن و البرية *** فيها كمال العدة الوفية
(أنجيناه)
53- و اقرأ فأنجيناه أعني نوحا *** في سورة الأعراف مستريحا
54- و مثله في الشعراء يا فتى *** و ثالث في العنكبوت قد أتى
55- و إن ترد لوطا ففي الأعراف *** و النمل فافهمه بلا انحراف
56- و جاء في قصة هود يبدو *** في سورة الأعراف و هو فرد
(أشركنا)
57- و جاء في الأنعام ما أشركنا *** شابهه في النحل ما عبدنا
(أرسل)
58- و اقرأ فأرسل بعد أرجئه فقد *** جاء في الأعراف وسل من انتقد
(الأموال)
59- و أخر الأموال و الأنفس من *** بعد سبيل الله ذو الحذق الفطن
60- أول ما في توبة و في النسا *** و الصف لكن في سواها عكسا
(السماء)
61- في يونس لفظ السماء مفرد *** من بعد من يرزقكم موحد
62- و قد أتى في سبأ مجموعا *** فاعرفهما و احفظهما جميعا
(أنزل)
63- و آية من لولا أنزلا *** بألف عددته محصلا
64- فاثنان في الرعد و حرف يونس *** و رابع في العنكبوت ما نسي
65- و هو لمن يقرأ بالإفراد *** فافهم مقالي عالما مرادي
(أليم)
66- يوم أليم حرف هود جاء في *** قصة نوح و أتى في الزخرف
(أجر)
67- أجر كبير في القرآن أربع *** في فاطر مع هود و الملك فعوا
68- و كلها من بعد ذكر المغفرة *** و في الحديد رابع ما أشهره
69- و هو الذي تلقاه فيها سابقا *** و بعده أجر كريم لا حقا
70- في موضعين يا أخي منها *** مع حرف ياسين ألا فصنها
(أنزل)
71- ما أنزل الله بها بالألف *** في سورة النجم أتى و يوسف
(إلى)
72- و إن قرأت المنظرين فاقرا *** معه إلى يوم و أنعم ذكرا
73- فذاك حرف آية قد زادا *** أودعها الحجر نعم و صادا
(السموات)
74- و ما خلقنا بعده قد جمعا *** لفظ السموات بحجر وقعا
75- و بالدخان يا أخا السداد *** و سائر الباب على الإفراد
(ألم)
76- أم يروا بغير واو زائدة *** في النحل جاء في الأخير واحدة
77- و النمل و الأنعام و الأعراف *** و حرف ياسين بلا خلاف
(إذا)
78- قال نعم و إنكم في الشعرا *** معه إذا زائدة بلا امترا
أن – أدخل – إنه)
79- و ألق في النمل و أدخل يدكا *** و أ،ه أنا قد أوضحت لكا
(إلى)
80- و بعد يجري لم يقع إلى أجل *** إلا بلقمان فسر على عجل
81- و جاء في الشورى و ليس قبله *** يجري ففكر فيه و اعرف فضله
(الذي)
82- ذوقوا عذاب النار تتلوه الذي *** في السجدة اقرأه و بالجد خذ
(أأنزل)
83- أألقي الذكر عليه في القمر *** و قل عليه الذكر في صاد اشتهر
84- و قبله أأنزل استقرا *** ألهمك الله لذاك شكرا
(التي)
85- قل سنة الله التي في المؤمن *** و الفتح و اقرأه على تيقن
__________________


7
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صرير القلم
صرير القلم
حرف الباء

86- - و حرف بالله و باليوم أتى *** في البقرة مقدما قد ثبتا
87- - لكن بالله و لا باليوم *** في توبة و في النسا ياقوم
به
88- - به لغير الله قل في البقرة *** قدمه و في سواها أخره
بعد
89- - و اقرأ بها بعد الذي جاءك من *** و بعده من بعد ما و لا تهن
90- - و آل عمران بها من بعد ما *** و العرد فيها بعد ما قد علما
الباء
91-و اقرأ فقد كذب بالباء فقط *** في آل عمران و لا تخش الغلط
به
-92 و يونس فيها به و نطبع *** و يطبع الله في الأعراف اسمعوا
-93 و قبلها اقرأ كذبوا من قبل *** و احذف به منها فهذا سهل
بما
-94 رب بما أغويتني تقراه *** في سورة الحجر فلا تنساه
به علبنا
-95 به علينا بعده وكيلا *** جاء في الاسرا ثانيا منقولا
-96 و قبله لكم علينا قدما *** به تبيعا فاقره مسلما
بقبس
-97 أتيكم بقبس في طه *** بخبر جاء في سواها
بيني و بينكم
-98 بيني و بينكم شهيدت وردا *** في العنكبوت قدموه مفردا
بما
-99و اقرأ بما من بعد كل نفس *** و كسبت بعد بغير لبس
-100 في موضع تشكل فيه الباء *** فيحسن الإلقاء و الإبقاء
-101 جاءت على ما قلته موضوعة *** في سورة المؤمن و الشريعة


باب التاء

تفعلوا
102- و قد أتى ما تفعلوا من خير *** فلا تسل عنه هديت غيري
103- منه الذي و لا جدال قبله *** و آية الإنفاق تحوي مثله
104- من بعده جاء فإن الله *** به عليم و التي تقراها
105- بالتاء إن كنت من أهل التاء *** في آل عمران بلا امتراء
106- من بعده لن تكفروه بين *** و في النساء رابع معين
107- و أن تقوموا لليتامى قبله *** بالقسط فافهمه و لا تلمله
تبع
108- و لم يقع بإلف من تبعا *** في البقرة و آل عمران معا
نكن
109- و أولها فلا تكن فيها انفرد *** بغيرها فلا تكونن ورد
110- و الممترين بعده مذكور *** فاعرفه لا فارقك السرور
توليتم
111- فإن توليتم بلا مزيد *** ثلاثة فاعدده في العقود
112- و يونس من جاوز السبعينا *** منها يجده بعدها يقينا
113- و جاء في التغابن الأخير *** حققها المهذب البصير
تبدون تكتمون
114- يعلم ما تبدون قد والاه *** ما تكتمون عند من تلاه
115- في مئة من العقود حلا *** و النور فيها واضحا تجلا
التاء
116- و اقرأ بتاء أخذت في هود *** في مدين و احذفه في ثمود
تشكرون
117- و أربع جاء بها قليلا *** ما تشكرون فاحفظ الأصولا
118- في سورة الأعراف مع قد أفلحا *** و جاء في السجدة حرف وضحا
119- و جاء في الملك هديت الرابع *** و ما به خلف و لا تنازع
تدعون
120- و جاء في الأعراف قالوا أين ما *** كنتم و تدعون له متمما
121- و اقرأه في الظلة تعبدونا *** و اقرأه في المؤمن تشركونا
ترابا
122- و اعدد ترابا و احذف العظاما *** من بعده ثلاثة تماما
123- في الرعد و النمل و قاف فافهم *** من بعد كنا قبله المقدم


باب الثاء

ثم انظروا
124- ثم انظروا في سورة الأنعام *** من بعد قل سيروا بلا إيهام
ثم
125- و قد قرأنا ثم في الأعراف *** حيث أتى التقطيع من خلاف
ثم تردون
126- ثم تردون يلي رسوله *** قدم في براءة نزوله
__________________






صرير القلم
صرير القلم
حرف الباء 86- - و حرف بالله و باليوم أتى *** في البقرة مقدما قد ثبتا 87- - لكن بالله و لا باليوم *** في توبة و في النسا ياقوم به 88- - به لغير الله قل في البقرة *** قدمه و في سواها أخره بعد 89- - و اقرأ بها بعد الذي جاءك من *** و بعده من بعد ما و لا تهن 90- - و آل عمران بها من بعد ما *** و العرد فيها بعد ما قد علما الباء 91-و اقرأ فقد كذب بالباء فقط *** في آل عمران و لا تخش الغلط به -92 و يونس فيها به و نطبع *** و يطبع الله في الأعراف اسمعوا -93 و قبلها اقرأ كذبوا من قبل *** و احذف به منها فهذا سهل بما -94 رب بما أغويتني تقراه *** في سورة الحجر فلا تنساه به علبنا -95 به علينا بعده وكيلا *** جاء في الاسرا ثانيا منقولا -96 و قبله لكم علينا قدما *** به تبيعا فاقره مسلما بقبس -97 أتيكم بقبس في طه *** بخبر جاء في سواها بيني و بينكم -98 بيني و بينكم شهيدت وردا *** في العنكبوت قدموه مفردا بما -99و اقرأ بما من بعد كل نفس *** و كسبت بعد بغير لبس -100 في موضع تشكل فيه الباء *** فيحسن الإلقاء و الإبقاء -101 جاءت على ما قلته موضوعة *** في سورة المؤمن و الشريعة باب التاء تفعلوا 102- و قد أتى ما تفعلوا من خير *** فلا تسل عنه هديت غيري 103- منه الذي و لا جدال قبله *** و آية الإنفاق تحوي مثله 104- من بعده جاء فإن الله *** به عليم و التي تقراها 105- بالتاء إن كنت من أهل التاء *** في آل عمران بلا امتراء 106- من بعده لن تكفروه بين *** و في النساء رابع معين 107- و أن تقوموا لليتامى قبله *** بالقسط فافهمه و لا تلمله تبع 108- و لم يقع بإلف من تبعا *** في البقرة و آل عمران معا نكن 109- و أولها فلا تكن فيها انفرد *** بغيرها فلا تكونن ورد 110- و الممترين بعده مذكور *** فاعرفه لا فارقك السرور توليتم 111- فإن توليتم بلا مزيد *** ثلاثة فاعدده في العقود 112- و يونس من جاوز السبعينا *** منها يجده بعدها يقينا 113- و جاء في التغابن الأخير *** حققها المهذب البصير تبدون تكتمون 114- يعلم ما تبدون قد والاه *** ما تكتمون عند من تلاه 115- في مئة من العقود حلا *** و النور فيها واضحا تجلا التاء 116- و اقرأ بتاء أخذت في هود *** في مدين و احذفه في ثمود تشكرون 117- و أربع جاء بها قليلا *** ما تشكرون فاحفظ الأصولا 118- في سورة الأعراف مع قد أفلحا *** و جاء في السجدة حرف وضحا 119- و جاء في الملك هديت الرابع *** و ما به خلف و لا تنازع تدعون 120- و جاء في الأعراف قالوا أين ما *** كنتم و تدعون له متمما 121- و اقرأه في الظلة تعبدونا *** و اقرأه في المؤمن تشركونا ترابا 122- و اعدد ترابا و احذف العظاما *** من بعده ثلاثة تماما 123- في الرعد و النمل و قاف فافهم *** من بعد كنا قبله المقدم باب الثاء ثم انظروا 124- ثم انظروا في سورة الأنعام *** من بعد قل سيروا بلا إيهام ثم 125- و قد قرأنا ثم في الأعراف *** حيث أتى التقطيع من خلاف ثم تردون 126- ثم تردون يلي رسوله *** قدم في براءة نزوله __________________
حرف الباء 86- - و حرف بالله و باليوم أتى *** في البقرة مقدما قد ثبتا 87- - لكن بالله و لا باليوم...
باب الجيم

جاءهم
127- جاءهم و البينات فاعله *** في آل عمران اثنان حاصله
جاءها
128- و اقرأ فلما جاءها في النمل *** نودي أن بورك يا ذا الفضل
جاؤوها
129- و قد أتى حتى إذا جاؤوها *** في الزمر اقرأه و دع ما فيها



باب الحاء

حق
130- مع النبيين و الأنبياء *** بغير حق ساطع الضياء
131- جميعها قد وردت منكرة *** إلا التي في البقرة
حسيبا
132- و مع كفى بالله قل حسيبا *** في رأس ست في النسا مصيبا
133- و مثله في سورة الأحزاب *** بعد الثلاثين بلا ارتياب
الحكيم
134- و قد أتى لفظ الحكيم سابقا *** لفظ العليم و العليم لاحقا
135- منكرا فاعدده أو معرفا *** في الحجر و النمل و عد الزخرفا
136- و الذاريات و الثلاث الباقية *** في سورة الأنعام غير خافية
حسنا
137- و قد أتى بوالديه حسنا *** في العنكبوت في المحل الأسنى
138- و جاء في الأحقاف عن تحقيق *** أعاذك الله من العقوق
حليم
139- و فوق صاد بغلام نعتا *** بالحلم فاقرأه بها كما أتى
حتى
140- فذرهم حتى يلاقوا وحده *** في الطور و اقرأ يصعقون بعده




باب الخاء

خالق
141- خالق كل قبله التهليل *** في سورة الأنعام لا يحول
142- لكنه في غافر بالعكس *** فاعلمه ياصاح فدتك نفسي
خشية
143- خشية إملاق في الاسرا يافتى *** و قل من إملاق في الأنعام أتى
الأخسرين
144- قل فجعلناهم أتاك بعده *** في الأنبياء الأخسرين وحده
خير
145- و بعد من جاء أخي بالحسنة *** قل فله خير بنفس موقنة
146- إلا الذي في سورة الأنعام *** قل فله عشر بلا إحجام
خيفة
147- تضرعا و خيفة من خافا *** في آخر الأعراف حقا وافا
خروج
148- إلى خروج من سبيل وقعا *** في غافر فاحظ به مستمعا



صرير القلم
صرير القلم
باب الجيم جاءهم 127- جاءهم و البينات فاعله *** في آل عمران اثنان حاصله جاءها 128- و اقرأ فلما جاءها في النمل *** نودي أن بورك يا ذا الفضل جاؤوها 129- و قد أتى حتى إذا جاؤوها *** في الزمر اقرأه و دع ما فيها باب الحاء حق 130- مع النبيين و الأنبياء *** بغير حق ساطع الضياء 131- جميعها قد وردت منكرة *** إلا التي في البقرة حسيبا 132- و مع كفى بالله قل حسيبا *** في رأس ست في النسا مصيبا 133- و مثله في سورة الأحزاب *** بعد الثلاثين بلا ارتياب الحكيم 134- و قد أتى لفظ الحكيم سابقا *** لفظ العليم و العليم لاحقا 135- منكرا فاعدده أو معرفا *** في الحجر و النمل و عد الزخرفا 136- و الذاريات و الثلاث الباقية *** في سورة الأنعام غير خافية حسنا 137- و قد أتى بوالديه حسنا *** في العنكبوت في المحل الأسنى 138- و جاء في الأحقاف عن تحقيق *** أعاذك الله من العقوق حليم 139- و فوق صاد بغلام نعتا *** بالحلم فاقرأه بها كما أتى حتى 140- فذرهم حتى يلاقوا وحده *** في الطور و اقرأ يصعقون بعده باب الخاء خالق 141- خالق كل قبله التهليل *** في سورة الأنعام لا يحول 142- لكنه في غافر بالعكس *** فاعلمه ياصاح فدتك نفسي خشية 143- خشية إملاق في الاسرا يافتى *** و قل من إملاق في الأنعام أتى الأخسرين 144- قل فجعلناهم أتاك بعده *** في الأنبياء الأخسرين وحده خير 145- و بعد من جاء أخي بالحسنة *** قل فله خير بنفس موقنة 146- إلا الذي في سورة الأنعام *** قل فله عشر بلا إحجام خيفة 147- تضرعا و خيفة من خافا *** في آخر الأعراف حقا وافا خروج 148- إلى خروج من سبيل وقعا *** في غافر فاحظ به مستمعا
باب الجيم جاءهم 127- جاءهم و البينات فاعله *** في آل عمران اثنان حاصله جاءها 128- و اقرأ فلما...
باب الدال

ديارهم
149- ديارهم بالجمع جاثمينا *** حرفان في هود هما يقينا
150- إذا قرأت قصة لصالح *** أو لشعيب النبي الناصح
دونه
151- و جاء في النحل و لا حرمنا *** من دونه من شيء افهم عنا
دعانا
152- ضر دعانا آخرا في الزمر *** و ربه المدعو قبل فاخبر




باب الذال

ذكرى
153- إن هو إلا جاء ذكرى بعده *** في سورة الأنعام فردا وحده
ذا
154- و جاء ماذا تعبدون زائدا *** في قصة الذبيح فافهم راشدا




باب الراء

رسلنا
155- جاءتهم رسلنا في المائدة *** مع و لقد فرد ففز بالفائدة
رزق
156- رزق كريم خمسة فاثنان *** في سورة الأنفال ثابتان
157- و جاء في الحج نعم و النور *** و سبأ كاللؤلؤ المنثور
رددت – رددناه
158- و الرد جاء في مكان الرجع *** في قصص و الكهف قل عن قطع
159- و عكسه في فصلت و طه *** و رب تال فيهما قد تاها
رجل
160- و اقرأ و جاء رجل من أقصى *** في قصص بينته مستقصى
رحمة
161- خزائن الرحمة في صاد و قل *** في طورها خزائن الرب و طل
الرجز
162- و جاء ذكر الرجز في القرآن *** في أربع خذها عن استيقان
163- ثلاثة الأعراف عد و احصر *** و رابع في سورة المدثر




باب الزاي

زبرا
164- أمرهم بينهم قل زبرا *** في المؤمنين زائد قد شهرا
زروع
165- بعد عيون قل زروع حصلا *** إلا الذي في الشعراء أولا



باب السين

سوف
166- قل في النساء سوف يؤتيهم أجل *** مقدما على سنؤتيهم نزل
عامل سوف
167- و جاء إني عامل سوف بلا *** فاء بهود فاتله فيمن تلا
168- و جاء في الأنعام مع تنزيل *** بالفاء فاقرأه بلا تبديل
سيآتيكم
169- و قل سآتيكم أتى في النمل *** موضعه في غيرها لعلي



باب الشين

شقاق
170- قل في شقاق بعده بعيد *** ثلاثة بينها المفيد
171- من قبل ليس البر منها واحد *** و ماله في الحج أيضا جاحد
172- و جاء في فصلت الأخير *** آخرها تلقاه يابصير


صرير القلم
صرير القلم
باب الدال ديارهم 149- ديارهم بالجمع جاثمينا *** حرفان في هود هما يقينا 150- إذا قرأت قصة لصالح *** أو لشعيب النبي الناصح دونه 151- و جاء في النحل و لا حرمنا *** من دونه من شيء افهم عنا دعانا 152- ضر دعانا آخرا في الزمر *** و ربه المدعو قبل فاخبر باب الذال ذكرى 153- إن هو إلا جاء ذكرى بعده *** في سورة الأنعام فردا وحده ذا 154- و جاء ماذا تعبدون زائدا *** في قصة الذبيح فافهم راشدا باب الراء رسلنا 155- جاءتهم رسلنا في المائدة *** مع و لقد فرد ففز بالفائدة رزق 156- رزق كريم خمسة فاثنان *** في سورة الأنفال ثابتان 157- و جاء في الحج نعم و النور *** و سبأ كاللؤلؤ المنثور رددت – رددناه 158- و الرد جاء في مكان الرجع *** في قصص و الكهف قل عن قطع 159- و عكسه في فصلت و طه *** و رب تال فيهما قد تاها رجل 160- و اقرأ و جاء رجل من أقصى *** في قصص بينته مستقصى رحمة 161- خزائن الرحمة في صاد و قل *** في طورها خزائن الرب و طل الرجز 162- و جاء ذكر الرجز في القرآن *** في أربع خذها عن استيقان 163- ثلاثة الأعراف عد و احصر *** و رابع في سورة المدثر باب الزاي زبرا 164- أمرهم بينهم قل زبرا *** في المؤمنين زائد قد شهرا زروع 165- بعد عيون قل زروع حصلا *** إلا الذي في الشعراء أولا باب السين سوف 166- قل في النساء سوف يؤتيهم أجل *** مقدما على سنؤتيهم نزل عامل سوف 167- و جاء إني عامل سوف بلا *** فاء بهود فاتله فيمن تلا 168- و جاء في الأنعام مع تنزيل *** بالفاء فاقرأه بلا تبديل سيآتيكم 169- و قل سآتيكم أتى في النمل *** موضعه في غيرها لعلي باب الشين شقاق 170- قل في شقاق بعده بعيد *** ثلاثة بينها المفيد 171- من قبل ليس البر منها واحد *** و ماله في الحج أيضا جاحد 172- و جاء في فصلت الأخير *** آخرها تلقاه يابصير
باب الدال ديارهم 149- ديارهم بالجمع جاثمينا *** حرفان في هود هما يقينا 150- إذا قرأت قصة لصالح...
باب الصاد

صدوركم
173- صدوركم من بعد تخفوا بينا *** في آل عمران تجده متقنا
صالحا
174- مع عمل اقرأ صالحا في مريم *** و ثاني الفرقان صنه تغنم
الصالحين
175- و الصالحين بعد الاستثناء *** في القصص اقرأه بلا اعتداء
176- و الصابرين بعده مذكور *** في قصة الذبيح لا تجوروا



باب الضاد

ضلال
177- كل ضلال نعته بعيد *** ثلاثة أثبتها المجيد
178- في سورة الشورى و إبراهيم *** و قاف فافهم شاكرا تفهيمي




باب الطاء

المطهرين
179- و الطاء في المطهرين شددوا *** في توبة و هو بها منفرد
تسطع
180- و اقرأ بآي الكهف ما لم تسطع *** مؤخرا من غير ما تضعضع
اسطاعوا
181- و اقرأ فما اسطاعوا بها مقدما *** على استطاعوا راشدا مسلما




باب الظاء

ينظرون
182- و اقرأ و لا هم ينظرون بالظا *** في خمسة زدها هديت حفظا
183- أولها آخر ما في البقرة *** و آل عمران بها محبرة
184- و النحل فيها ثالث و الرابع *** مؤخرا في الأنبياء واقع
185- و جاء في القرآن باقي العدة *** من بعد لقمان أخير السجدة
الظالمون
186- و الظالمون قبله لا يفلح *** أربعة جاد بها من يسمع
187- فاثنان في الأنعام منها فاحرص *** و اثنان قل في يوسف و القصص




باب العين

العاكفين
188- و العاكفين واقع في البقرة *** و القائمين في سواها ذكره
عليم العليم
189- و قل أتى في يوسف عليم *** منفردا يتبعه حكيم
190- من قبله وفقت إن ربكا *** فاصرف إليه مستفيدا لبكا
191- و هكذا فيها هو العليم *** في موضعين بعده الحكيم
عملت
192- ما عملت في النحل قل و الزمر *** و كل نفس قبله كما قري
عملوا
193- و سيئآت بعده ما عملوا *** في النحل مع تحت الدخان منزل
عندنا – فاعبدون – على أن
194- و رحمة من عندنا في الأنبيا *** و فاعبدون اثنان فيها أتيا
195- و ثالث في العنكبوت و على *** أن تشرك الفرد بلقمان انجلى
عيون
196- عيون اعطفه على جنات *** في الذاريات و احذر الزلات
197- من بعد إن المتقين وقعا *** و الطور فيها و نعيم و تبعا




باب الغين

غفور حليم
198- و قل غفور بعده حليم *** اربعة حررها عليم
199- اولها في اللغو في الإيمان *** و بعده فاحذروه جاء الثاني
200- كلاهما قد أتيا في البقرة *** بالعفو و البشرى لمن قد حذره
201- و ثالث بعد التقى الجمعان *** في آل عمران عن استيقان
202- و ورد الرابع في العقود *** بعد عفا الله بلا مزيد
الغني
203- و ربك الغني في الأنعام *** ذو رحمة الباقي على الدوام
غافلون
204- و أهلها يا صاح غافلونا *** فيها و قل في هود مصلحونا
فيها أي سورة الأنعام
غلمان
205- يطوف غلمان لهم في الطور *** فاحذر من التبديل و التغيير



باب الفاء

فمن
206 – و اقرأ فمن أظلم في الأنعام *** أعني الأخيرين بلا إيهام
207- و ثالث في آي الأعراف ورد *** و رابع في يونس قد انفرد
208- و خامس في الكهف جاء أولا *** و سادس في زمر قد تنزلا
فرعون
209- فرعون آمنتم به مسما *** في سورة الأعراف يحكي النجما
210- و في سواها قال آمنتم له *** باللام فاحفظه فما أجله
فسوف
211- و بعده فسوف تعلمونا *** و الشعراء اللام زد يقينا
212- و بعد إني عامل فسوف قر *** في سورة الأنعام ثم في الزمر
213- و جاء سوف تعلمون مفردا *** في هود اتقن حفظه مرددا
فلا
214- و اقرأ فلا تعجبك بالفاء سما *** معه و لا أولادهم مقدما
215- و جاء في الثاني و لا تعجبكا *** بالواو من تسئل به يجبكا
216- معه و أولادهم فحصل *** للكل في التوبة غير مبطل
217- و اقرأ نع الآخر أن يعذبا *** و معه في الدنيا و كن مهذبا
فقال
218- و قل فقال الملأ اثنان هما *** في المؤمنين مه هود فافهما
219- في قصة النبي نوح وقعا *** في السورتين فيهما الفاء معا
أفلم
220- و اقرأ بفاء أ فلم يسيروا *** في يوسف و الحج يا بصير
221- و آخر المؤمن و القتال *** من غير ما ريب و لا اختلال
222- و قد أتى الأول في المؤمن مع*** فاطر و الروم بواو ووقع
في
223- جعلكم في فاطر خلائفا *** في الأرض فاقرأه منيبا خائفا
فإنما يهتدي
224- من اهتدى فإنما قد استمر *** في سائر القرآن إلا في الزمر
فبئس
225- فبئس فرد ما له نظير *** يتلوه في قد سمع المصير
فأقبل
226- فأقبل اقرأه بفاء بعده *** بعضهم في نون ليس وحده
227- بل مثله الثاني بآيات التي *** ما بين ياسين و صاد فاثبت
228- و اقرأ بنون يتلاومونا *** و فوق صاد يتسائلونا
فاكهين
229- بعد نعيم جاء فاكهينا *** في الطور و اقرأ قبل آخذينا

صرير القلم
صرير القلم
باب الصاد صدوركم 173- صدوركم من بعد تخفوا بينا *** في آل عمران تجده متقنا صالحا 174- مع عمل اقرأ صالحا في مريم *** و ثاني الفرقان صنه تغنم الصالحين 175- و الصالحين بعد الاستثناء *** في القصص اقرأه بلا اعتداء 176- و الصابرين بعده مذكور *** في قصة الذبيح لا تجوروا باب الضاد ضلال 177- كل ضلال نعته بعيد *** ثلاثة أثبتها المجيد 178- في سورة الشورى و إبراهيم *** و قاف فافهم شاكرا تفهيمي باب الطاء المطهرين 179- و الطاء في المطهرين شددوا *** في توبة و هو بها منفرد تسطع 180- و اقرأ بآي الكهف ما لم تسطع *** مؤخرا من غير ما تضعضع اسطاعوا 181- و اقرأ فما اسطاعوا بها مقدما *** على استطاعوا راشدا مسلما باب الظاء ينظرون 182- و اقرأ و لا هم ينظرون بالظا *** في خمسة زدها هديت حفظا 183- أولها آخر ما في البقرة *** و آل عمران بها محبرة 184- و النحل فيها ثالث و الرابع *** مؤخرا في الأنبياء واقع 185- و جاء في القرآن باقي العدة *** من بعد لقمان أخير السجدة الظالمون 186- و الظالمون قبله لا يفلح *** أربعة جاد بها من يسمع 187- فاثنان في الأنعام منها فاحرص *** و اثنان قل في يوسف و القصص باب العين العاكفين 188- و العاكفين واقع في البقرة *** و القائمين في سواها ذكره عليم العليم 189- و قل أتى في يوسف عليم *** منفردا يتبعه حكيم 190- من قبله وفقت إن ربكا *** فاصرف إليه مستفيدا لبكا 191- و هكذا فيها هو العليم *** في موضعين بعده الحكيم عملت 192- ما عملت في النحل قل و الزمر *** و كل نفس قبله كما قري عملوا 193- و سيئآت بعده ما عملوا *** في النحل مع تحت الدخان منزل عندنا – فاعبدون – على أن 194- و رحمة من عندنا في الأنبيا *** و فاعبدون اثنان فيها أتيا 195- و ثالث في العنكبوت و على *** أن تشرك الفرد بلقمان انجلى عيون 196- عيون اعطفه على جنات *** في الذاريات و احذر الزلات 197- من بعد إن المتقين وقعا *** و الطور فيها و نعيم و تبعا باب الغين غفور حليم 198- و قل غفور بعده حليم *** اربعة حررها عليم 199- اولها في اللغو في الإيمان *** و بعده فاحذروه جاء الثاني 200- كلاهما قد أتيا في البقرة *** بالعفو و البشرى لمن قد حذره 201- و ثالث بعد التقى الجمعان *** في آل عمران عن استيقان 202- و ورد الرابع في العقود *** بعد عفا الله بلا مزيد الغني 203- و ربك الغني في الأنعام *** ذو رحمة الباقي على الدوام غافلون 204- و أهلها يا صاح غافلونا *** فيها و قل في هود مصلحونا فيها أي سورة الأنعام غلمان 205- يطوف غلمان لهم في الطور *** فاحذر من التبديل و التغيير باب الفاء فمن 206 – و اقرأ فمن أظلم في الأنعام *** أعني الأخيرين بلا إيهام 207- و ثالث في آي الأعراف ورد *** و رابع في يونس قد انفرد 208- و خامس في الكهف جاء أولا *** و سادس في زمر قد تنزلا فرعون 209- فرعون آمنتم به مسما *** في سورة الأعراف يحكي النجما 210- و في سواها قال آمنتم له *** باللام فاحفظه فما أجله فسوف 211- و بعده فسوف تعلمونا *** و الشعراء اللام زد يقينا 212- و بعد إني عامل فسوف قر *** في سورة الأنعام ثم في الزمر 213- و جاء سوف تعلمون مفردا *** في هود اتقن حفظه مرددا فلا 214- و اقرأ فلا تعجبك بالفاء سما *** معه و لا أولادهم مقدما 215- و جاء في الثاني و لا تعجبكا *** بالواو من تسئل به يجبكا 216- معه و أولادهم فحصل *** للكل في التوبة غير مبطل 217- و اقرأ نع الآخر أن يعذبا *** و معه في الدنيا و كن مهذبا فقال 218- و قل فقال الملأ اثنان هما *** في المؤمنين مه هود فافهما 219- في قصة النبي نوح وقعا *** في السورتين فيهما الفاء معا أفلم 220- و اقرأ بفاء أ فلم يسيروا *** في يوسف و الحج يا بصير 221- و آخر المؤمن و القتال *** من غير ما ريب و لا اختلال 222- و قد أتى الأول في المؤمن مع*** فاطر و الروم بواو ووقع في 223- جعلكم في فاطر خلائفا *** في الأرض فاقرأه منيبا خائفا فإنما يهتدي 224- من اهتدى فإنما قد استمر *** في سائر القرآن إلا في الزمر فبئس 225- فبئس فرد ما له نظير *** يتلوه في قد سمع المصير فأقبل 226- فأقبل اقرأه بفاء بعده *** بعضهم في نون ليس وحده 227- بل مثله الثاني بآيات التي *** ما بين ياسين و صاد فاثبت 228- و اقرأ بنون يتلاومونا *** و فوق صاد يتسائلونا فاكهين 229- بعد نعيم جاء فاكهينا *** في الطور و اقرأ قبل آخذينا
باب الصاد صدوركم 173- صدوركم من بعد تخفوا بينا *** في آل عمران تجده متقنا صالحا 174- مع عمل...
باب القاف

قلنا
230- قلنا ادخلوا و هو في الأعراف اسكنوا *** من قبله قيل لهم مبين
بالقسط
231- و في النساء جاء قوامينا *** بالقسط و اعكس تحتها يقينا
قوم
232- و جاء في الأعراف قال الملا *** من قوم فرعون لذاك فاكلؤوا
بالقسط
233- في يونس بينهم بالقسط *** في الموضعين اقرأه غير مخطي
أشق
234- و قل أشق في عذاب الآخرة *** في الرعد قد خصوا بقاف آخره
قبلك
235- و قد أتى في أربع أرسلنا *** قبلك فاعلم راشدا ما قلنا
236- في سورة الإسراء ثم الأول *** باقترب اقرأه و لا تأول
237- و ثالث في سورة الفرقان *** فافهمه و اتبع راشدا بياني
238- مع سبأ و غيره قد أرسلنا *** من قبلك احفظه كما فصلنا
قومه
239- في تسع آيات إلى فرعونا *** و قومه في النمل صنه صونا
قوي
240- و بعد إن الله قل قوي *** قبل عزيز أيها الذكي
241- في سورة الحديد مع قد سمعا *** و اثنان في الحج بلام وقعا



باب الكاف

كتاب
242- و اقرأ و لما جاءهم كتاب *** مقدما ليس به ارتياب
كسبت
243- ثم توفى كل نفس بعده *** ما كسبت في أربع فعده
244- في البقرة حرف و عد اثنين *** في آل عمران بغير مين
245- و رابعا آخر إبراهيم *** جمعتها كاللؤلؤ المنظوم
كذبوا
246- قل كذبوا بعد كدأب آل *** في آل عمران و في الأنفال
247- و هو بها الثاني و جاء كفروا *** من قبله فحصلوه واشكروا
248- و اقرأ في الأنفال بآيات الله *** و بعده ربهم اشكر لله
249- لكن إلى النون التي للعظمة *** في آل عمران تضاف الكلمة
كانوا
250- و بعد لكن لفظ كانوا ما سقط *** إلا الذي في آل عمران فقط
251- فأت به في توية و الروم *** و لست في ذلك بالملوم
كذب
252- قولوا كذلك كذب الذينا *** في سورة الأنعام آمنينا
كله
253- و مع يكون الدين في الأنفال *** قل كله لله ذي الجلال
كانوا
254- من قبله كانوا أشد فافهم *** في الروم من بعد الذين فاعلم
255- و مثله في فاطر و زده *** واو و كانوا خذه و استفده
256- و غافر كانوا بها من قبلهم *** كانوا هم أشد سل عن فعلهم
257- و جاء من قبلهم كانوا بها *** أكثر منهم و أشد مشبها
258- و هو الأخير فافهم المرادا *** ثم اعتبر ما قل أو ما زادا
كريم
259- زوج كريم جاء في لقمانا *** فتقن الحفظ له اتقانا
كأن
260- و جاء فيها بعد لم يسمعها *** كأن في أذنيه لا تدعها



باب اللام

ليفتدوا
261- ليفتدوا قل في العقود مفرد *** و في سواها لا فتدوا قل يوجد
لكم
262- و لا أقول لكم إني ملك *** في سورة الأنعام قد بينت لك
لا
263- و جاء في العرف ألا تسجدا *** و حذف لا اخصصه بصاد أبدا
264- و جاء في الحجر عقيب مالكا *** ألا تكون فاقف ما قلنا لكا
لهو
265- و اللهو في الأعراف قبل اللعب *** و هكذا في العنكبوت فاطلب
لقد
266- و اقرأ في الأعراف لقد أرسلنا *** نوحا بلا واو فلا تعنا
لعنه
267- و اتبعوا آخر هود بعده *** في هذه لعنة اقرأ وحده
لآية
268- لآية للمؤمنين قد وقع *** في الحجر بعد المتوسمين مع
269- حرف أتى في العنكبوت ثاني *** من بعده اتل فاعتبر بياني
لعلكم
270- و جاء في النحل عقيب الأفئدة *** لعلكم في بابها منفردة
فلبئس
271- و جاء فيها فلبئس مثوى *** بالجد تقوى و بزاد التقوى
للناس
272- و جاء في سبحان واحفظه و اعي *** للناس في هذا القرآن و اسمع
273- و أخر الناس و قدم ما أتى *** من بعده بالكهف فافهم يا فتى
للذين
274- قال الذين كفروا أماكن *** أربعة مع الذين آمنوا
275- في مريم و العنكبوت معها *** ياسين و الأحقاف حقا فافهما
لعلى
276- و لعلى باللام عن يقين *** في الحج ثم سبأ و نون
و لبئس
277- قل و لبئس قد حوته النور *** جاء بلام معه المصير
له
278- و قد أتى يقدر له مع يبسط *** حرفان حرف العنكبوت فاضبطوا
279- و مثله في سبأ مؤخر *** فحققوه و احفظوه تؤجروا


باب الميم

من
280- بسورة من مثله في البقرة *** و يونس بحذف من مشتهرة
عنكم من
281- و عنكم من سيئاتكم قد *** خصصه بها جميع النقد
منهم
282- و ظلموا قولا و ليس معه *** منهم و في الأعراف لا تدعه
معدودات
283- معدودة فيها و معدودات *** و تحتها و الحج معلومات
للمؤمنين
284- بشرى أتت للمؤمنين مسفرة *** في أول النمل كما في البقرة
285- و قد أتت للمحسنين مفردة *** أول لقمان فسل من قيده
منكم
286- و منكم قبل مريضا فاحذفوا *** إذا قرأتم فليصمه و اعرفوا
من
287- من في السموات و من في الأرض *** أربعة تعلم عند العرض
288- في يونس و لا شبيه بعده *** و جاء في الحج قبيل السجدة
289- و النمل فيها آخرا و في الزمر *** رابعها فخذه عن حبر سبر
290- و قد أتى من في السموات فقط *** و الأرض ضعف ما مضى بلا شطط
291- و آل عمران و طوعا بعده *** و مريم و الرعد حقق عده
292- و الأنبيا و النور و النمل أتى *** و الروم و الرحمن احص مثبتا
293- و قد أتى بمن بباء زائدة *** حرف بسبحان ففز بالفائدة
ما في السموات و الأرض
294- ما في السموات و الأرض عشرة *** من بعد حرف معها في البقرة
295- من بعده فاعرفه مستبينا *** كل له يا صاح قانتونا
296- و مثله قبل الأخير في النسا *** و مع لمن ما قل في الأنعام أتى
297- و يونس بعد ألا إن بها *** مقدما و النحل عند حزبها
298- و آخر النور هناك عرفا *** و العنكبوت قبله اقرأ قل كفى
299- و حرف لقمان و في الحديد *** و آخر الحشر بلا تقييد
300- و قد أتى فوق الطلاق واحد *** أنت له بعد الثلاث واجد
301- و ما سوى ذا عن يقين محض *** ما في السموات و ما في الأرض
مقيم
302- و في القرآن خمسة مقيم *** بعد عذاب أيها الحميم
303- فآية القطع من العقود *** من قبلها جاء بلا جحود
304- و جاء في التوبة باتفاق *** فاستمتعوا يتلوه بالخلاق
305- و حل في هود بقوم نوح *** و زمر في غاية الوضوح
306- و جاء في الشورى وقيت ذله *** و الظالمين في عذاب قبله
أولئكم
307- أولئكم بالميم في النساء *** من بعد تسعين بلا امتراء
308- و مثله جاء أوائل القمر *** خذ عمك الله بفضل و غمر
مخرج
309- و مخرج الميت من الحي بدا *** في سورة الأنعام فردا وجدا
من قبلهم
310- و اقرأ بها من قبلهم من قرن *** و مثله في صاد فافهم عني
311- و جاء في السجدة لكن فيها *** من القرون فاخش أن تتيها
الميم
312- و قد أتى بالميم من تحتهم *** في أربع من بعد تجري فافهم
313- في سورة الأنعام و الأعراف *** و يونس و الكهف غير خاف
ذاكم
314- مع إن في سورة الأنعام *** ذلكم بالميم في الأمام
315- و اقرأ لقوم يؤمنون بعده *** بعد لآيات فريدا وحده
المجرمين
316- في النمل و الأعراف جاءت عاقبة *** للمجرمين فيهما مصاحبة
من أولياء
317- من أولياء بعد من دون الله *** في هود حرفان وقيت الزلة
من ذنوبكم
318- ثلاث من ذنوبكم و قبلها *** يغفر لكم خذها بجد كلها
319- و هي بإبراهيم و الأحقاف *** نعم و في نوح بلا خلاف
من كل
320- نبعث من كل أتى في النحل *** مقدما و بعده في كل
مواخر
321- كذاك فيها قدموا مواخرا *** و أخروه إن قرأتم فاطرا
322- من قبل فيه فاعلموا و بعده *** و لا تعدوا ما قرأتم حده
قوما
323- و الأنبيا فيها يلي أنشأنا *** قوما بميم و سواه قرنا
منا
324- و رحمة من عندنا فيها أتى *** و رحمة منا بصاد يا فتى
325- يعلم من بعد و من غم أتى *** في الحج يتلوه و ذوقوا مثبتا
مبعوثون
326- في المؤمنين اقرأ لمبعوثونا *** و اقرأه في النمل لمخرجونا
ما أنت
327- ما أنت إلا سابق في الشعرا *** و اقرأ و ما أنت بها مؤخرا
مبصرة
328- آياتنا مبصرة في النمل *** فاحفظه حفظ راغب في الفضل
اعلم بمن
329- و قد أتى أعلم بمن في القصص *** و بعده أعلم من فاقتنص
من بعد
330- من بعد موتها أتاك مفردا *** في العنكبوت فاتله مجتهدا
الميم
331- بأنهم كانت بميم كائن *** في غافر و ليس بالتغابن
منكم
332- يظهرون منكم في قد سمع *** مقدما و احذفه فيما يتبع
معلوم
333- حق أتى نعت له معلوم *** من بعده السائل و المحروم
334- متضحا في سورة المعارج *** فادرج و سابق فيه كل دارج