أخبار حواء:
«    »
                            

                 

قديم 09-03-1425 هـ, 06:33 صباحاً   #1
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


Lightbulb مقطتفات ( اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني)(تم دمج المواضيع المتشابهه)

هذى مقطتفات حبيت انقلها لكم لتعم الفائدة بأذن الله
للدكتورجابر القحطاني ... استاذ العقاقير
****************************** ************
يقول السائل الذي رمز لاسمه بالاحرف (ع. س. م) ما هي المواد الطبيعية التي تؤكل وتساعد على خفض السكر؟
المواد التي تساعد على خفض السكر هي المواد التي يقل فيها نسبة الجلوكوز او السكاكر بانواعها ويفضل الابتعاد عن اكل البطيخ والمنقة والموز والعنب والعسل والتمر ويفضل من الفواكه التفاح والبرتقال. كما يفضل الاكثار من الثوم والبصل والخضار بشكل عام ويمكن استعمال الحلبة ملعقة صغيرة مسحوقة مع ماء او حليب يوميا ويفضل عدم تناول الخبز الابيض والمكرونة ويفضل عليهما الخبز البني والابتعاد عن الدهون الحيوانية وعليك بالمشي فإنه افضل رياضة
ام راكان تسأل عن نبات السعد ما هو وما هي فوائده واضراره؟
نبات السعد هو نبات عشبي معمر ينمو بكثرة في المناطق الرملية الرطبة وهو سريع النمو والانتشار، اوراقه مثلثة الشكل طويلة له رائحة عطرية مميزة وتتكون كل ورقة من غمد يغلف الساق التي تمتد على سطح الارض واسفله تنتهي بدرنات على شكل عقد ذات لون اسود او بنية اللون لها رائحة جميلة جدا، الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه.

ينمو هذا النبات في جنوب وشمال الحجاز في المملكة العربية السعودية ويقوم المواطنون بجمع عقد درنات جذور النبات وتجفيفها وتنظيفها وبيعها في الاسواق المحلية لاستعمالها كبخور والنساء في منطقة الجنوب تفضل استعمال بخور السعد على العود.

تحتوي الدرنات العقدية لنبات السعد على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على حوالي 27مركبا واهمها من نوع السيسكوتربين وبالاخص نوع الكيتون وكذلك تربينات احادية وكحولات اليفية.

اما استعمال السعد: فيستعمل على نطاق واسع كبخور في مناطق الجنوب وله سوق جيد اما من الناحية الطبية فنبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب ومطمث وقاتل لبعض الديدان ومعرق ومقبض ومنبه. يستعمل في الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية للنبات لفقد الشهية والاسهال الناتج من الدسنتاريا وضد القيء. وتعطى الدرنات بجرعات كبيرة لقتل الديدان المدورة. تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والقرح والتورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضع فتدر الحليب
* ام سلطان تسأل عن طريقة استعمال القسط في علاج الصداع المزمن والشقيقة؟
يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء. او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر او يمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس.
* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟
نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة
* ابو ماجد يسأل عن استخدام اوراق شجرة النيم بعد غليها يفيد في علاج السكري فهل هذه المعلومة صحيحة واذا كان الجواب بنعم فهل هناك اضرار لتناولها؟
ـ نعم اوراق شجرة النيم وبالاخص النيم الذي ينمو في جازان والمدينة المنورة وجدة يخفض السكر وذلك عن طريق شرف مغليه بجرعة لا تزيد على ملء ملعقة اكل من الاوراق الجافة تضاف الى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه وتترك بمدة 20دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار العملية مرتين في اليوم الواحد. ولكن الاستمرار على استخدامه بصفة مستمرة قد يكون له اضرار حيث ان الاضرار الجانبية غير مدروسة وبالاخص على السكر
* الاخت نجلاء الراشد تسأل عن استخدام الرشاد بعد الولادة وذلك لتخفيف آلام الظهر وايقاف الدم فما صحة ذلك؟

يوجد مخلوط مكون من المحلب والرشاد وحبة سوداء يخلط بكميات متساوية ويستخدم من اجل ازالة الافرازات المهبلية وخاصة اثناء النفاس فهل يوجد ضرر من ذلك؟

يستعمل خل التفاح بمقدار ملعقتين وخلطها بكأس ماء ثم تشرب قبل الاكل فتساعد على التخلص من الشحوم فما صحة ذلك وهل لها اضرار على الصحة العامة؟

ما فائدة اللبان المر سواء جافا او شرب منقوعه؟

ـ بالنسبة للرشاد بعد الولادة جيد ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعانون من عسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.

اما مخلوط المحلب والرشاد والحبة السوداء فانصح بعدم استخدام هذا المخلوط لان هذه الخلطة بها زيوت ويحدث تداخلات بينها قد تكون غير مناسبة.

اما استعمال الخل مع الماء للسمنة وذلك بشربه على الريق فلا بأس من ذلك ولكن كمية الخل بمقدار ملعقتين كثيرة ويمكن استخدام ملعقة واحدة فقط.

اما اللبان المر والمعروف باللبان الذكر او الكندر او الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الافضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة اكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.
* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
ـ اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.

ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن
* ام نواف تسأل عن فوائد اللبان الأسود وهل ينفع لطرد البرد والانفلونزا وللحلق، كما تسأل عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية هل يفيد بالاضافة لعلاج السكر كعلاج للضغط؟
ـ بالنسبة للبان اذا كنت تقصدين اللبان الذكر او ما يسمى بالشحري او الكندر فهو يفيد للحكة وللحلق ولكن لا يوجد ما يفيد انه جيد للبرد والانفلونزا. اما عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية فهو فقط للسكر وليس للضغط ونأمل ان يصنع قريبا
* الاخت الجوهرة من الرياض تسأل عن ورق الغار هل يخفض السكر وهل له اضرار؟
لا توجد دراسات تفيد ان لورق الغار تأثيرا على تخفيض السكر مع العلم ان ورق الغار من النباتات المشهورة على مستوى العالم وله استعمالات كثيرة الا انه لا يستعمل لتخفيض السكر وافضل المواد التي يمكن استخدامها للسكر هو الحبلة والبصل الأحمر.
* الاخ أ. عبدالمحسن من حوطة سدير يسأل عن التركيبة العشبية المعروفة باسم "فايتال فورس" Vital Force وهل ما ذكر عليها من فوائد صحيحة ام لا؟
ـ هذه الوصفة لا يوجد عليها المحتويات المكونة لها ولا يوجد عليها اي معلومات تفيد فيما اذا كانت مسجلة لدى وزارة الصحة وبناء على ذلك فالتركيبة غير صالحة ولا يحبذ استخدامها وخاصة وانها تتعلق بجزء هام في جسم الانسان وتعتبر في نظري مجهولة الهوية بالرغم من الدعاية المكتوبة عليها
* ام زياد من الرياض تسأل عن خلطة مكونة من ملء كوب محلب يطحن ويخلط مع 12حبة لوز حلبي مسحوقة ايضا ويؤخذ من الخليط ملء ملعقة صغيرة توضع في كأس ماء وتؤخذ في الصباح والمساء لعلاج السكر.؟
ـ لا يجود في المراجع العلمية ما يفيد ان المحلب او اللوز لهما تأثير على السكر وهما مع السكر يستخدمان لللتسمين فانصحك بعدم استخدام تلك الخلطة. علما بانه بامكانك استخدام الحلبة ملء ملعقة صغيرة يوميا من مسحوق الحلبة إما سفوفا او مع الماء أو الحليب ولكن عليك مراجعة اخصائي امراض السكر
* ام بدر تسأل عن وصفة للسمنة حيث انها نحيفة؟
ـ يعتبر التين المجفف حبتان في اليوم مسمناً حيث تنقع في كأس حليب دافىء او ماء دافىء وتترك حتى تنقع ثم تؤكل ويشرب ماؤها او الحليب وذلك يوميا على الريق ولمدة اربعين يوما او استخدام خلطة مكونة من المحلب ملء كوب مسحوق ولوز حلبي نصف كوب مسحوق وسكر نصف كوب وحلبة نصف كوب ويانسون نصف كوب وتسحق جميعها وتحفظ في وعاء مغلق تماما وتؤخذ منها يوميا ملء ملعقة أكل تخلط مع الماء او الحليب
* ام سعود من الرياض تسأل عن نبات الصبار وفوائده ومضاره؟
ـ نبات الصبار من النباتات المشهورة والذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلها واجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتوي على مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منه في الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادة جافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانه مسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا، اما من ناحية استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول. كما ان عصارة الصبر الطازجة من افضل المواد التي تستخدم لعلاج الحروق والجروح.
* سائل يسأل عن فوائد القراص؟
ـ القراص له اسماء متعددة فالقراص في نجد وفي بعض مناطق المملكة هو الذي يعرف علميا باسم Urtica dioica وبالعاملية Nettle ويعرف في جنوب المملكة باسم الحريق ولكنهم في الجنوب يطلقون اسم القراص على نبات آخر اذا أكلته الحيوانات تسممت ولا يستخدمه الانسان على الاطلاق ويجب الحذر من تشابه الاسماء لبعض النباتات واختلافها من منطقة الى منطقة فمثلاً الشيح في نجد يختلف تماما عن الشيح في الجنوب والشفلح مثلا في الرياض يعرف في الجنوب باسم اللصف والشيء الذي نعتمد عليه من الناحية العلمية هو الاسم العلمي الموحد في جميع لغات العالم ونحن عادة نبني عليه معلوماتنا ودراساتنا، اما الاسم المحلي فلا يوجد له مكان من الناحية العلمية. نعود الى القراص الطبي هو نبات عشبي شتوي حولي ذو اوراق بسيطة منشارية الشكل تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الحادة التي عند ملامستها لجسم الانسان توخزه فيشعر بالحكة ويوجد من القراص ثلاثة انواع هي Urtica Pilulifera, Urtica urens بجانب النوع الذي نتحدث عنه.

يحتوي نبات القراص وخاصة الساق والاوراق والازهار على فلافونيدات وبالاخص مركب كوريسيتين وامينات واهمهم الهستامين، كولين واسيتايل كولين وسيروتونين. كما يحتوي على جلوكوكونين بالاضافة الى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، اما الجذور فتحتوي على ستيرولات وفينولات، اما الاستعمالات الدوائىة فهي كثيرة وبالاخص الاستعمالات الشعبية الا ان الاستعمالات الموثقة علميا هي التي تهم القاري ومن اهم استعمالات القراص انه يستخدم كمدر ومقوٍ عام ومقبض وضد النزيف ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع كما ان الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال وبالنسبة للاستخدام الاخير فقد قامت دراسة حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان واثبتوا هذا التأثير.
* الأخ صالح التويجري يسأل هل الثوم اذا طبخ تذهب قيمته الغذائية ام لا؟
ـ الثوم تقل قيمته الغذائية بدرجة قليلة جداً ويحتفظ بحوال 90% وقيمته الدوائية تظل قائمة.
* ابو سليمان يسأل عن استعمال نبات الخزامى لعلاج الظهر حيث يذكر ان صديقاً له رأى في المنام انه يشرب الخزامى وبدأ يستخدمها بناءً على الرؤية ويسأل فيما اذا كانت مضرة ام لا؟
ـ يجب ألا نجازف بصحتنا وفقاً لرؤية في المنام ونبات الخزامى من النباتات التي تحتوي زيوت طيارة ولا يوجد في المراجع العلمية ما يفيد صلاحيتها لعلاج الظهر وايضا ليست من النباتات التي تستخدم كدواء الا اذا كان النبات المعني هو اللاونده او ما يسمى في الطائف بالضرم حيث ان بلاد الشام يسمون هذا النبات بالخزامى وهذه تسمية خاطئة. فإذا كان الخزامى المعني هو الذي ينمو في نجد فأنصحك بعدم استخدامه.
*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟
ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات او الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والابحاث الجديدة تشير الى ان المرمية تقلل حليب الام المرضع وتفيد ابحاث اخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على انواع من البكتيريا ومضاد للمغص.
السيف يقول ان هناك طريقة لاستخدام الثوم ويسأل فيما اذا كانت طريقة تحضيره تؤثر على فائدته التي من اجلها يؤكل الثوم. والطريقة هي اخذ كيلو او اكثر وتخرج الفصوص وتنظف من قشورها وتقطع اطرافها ثم توضع في زجاجة كبيرة دون ان تغسل الفصوص ثم تغمر بالعسل من النوع الاصلي وتترك لمدة شهرين على ان تقلب كل يوم الزجاجة من اعلى الى اسفل وبالعكس لكي يتمكن العسل من الوصول الى جميع اجزاء الثوم.؟؟
ـ هذه الطريقة اذا كانت الزجاجة عنبرية اللون غير منفذة للضوء وكذلك العسل من النوع الجيد وتكون الزجاجة محكمة الغلق ولايدخل فيها الهواء فإن فائدة الثوم لا تتغير
* أبو عبدالله من الرياض يسأل عن مشروب البقدونس بعد غليه او طبخه مع الطعام هل له ضرر على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الحوامل بشكل خاص وما هي فوائده وهل صحيح أنه يخفف الكوليسترول في الدم؟
لا ادري هل تقصد اوراق البقدونس الخضراء ام بذور البقدونس الجافة، فإذا كان المقصود بالبقدونس الاخضر المكون من الاوراق والسيقان فلا ضرر منه سواء اكل نيئا او طبخا والمواد الفعالة تبقى موجودة، واذا كنت تقصد بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى، كما ان جذور البقدونس يمكن استخدامها في علاج مرض الروماتيزم والنقرس. والبقدونس يخفف رائحة الفم وخاصة بعد اكل الثوم
** تسأل السائلة أ. ابراهيم عن الآتي:

1) هل يوجد عشب لتنظيم هرمون الحليب عند المرأة اذا زاد الهرمون عند المرأة بعد فترة النفاس؟

2ـ ما فوائد المرمية للمبايض والرحم وهرمون الحليب؟

3ـ ما هي اضرار المرمية على الحامل؟

4ـ اليانسون + الشمر خلطة تقوي الحمل الضعيف هل هذا صحيح؟

* ماهي اضرار المرمية على الحامل.

(الحلبة)

*ماهي فوائد الحلبة للحمل والهضم.

1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.

2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.

3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.

4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.

5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.

6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع
* هل القرنفل يرفع ضغط الدم؟ وهل له اضرار اخرى؟ وماهي فائدته؟
هل الفلفل الاسود مفيد للصحة وهل له اضرار؟

ـ القرنفل لا يرفع ضغط الدم واذا اخذ باعتدال فليس له اضرار صحية وفوائده انه مسكن لآلام الاسنان ومنكه، مضاد للتطبل وطارد للغازات والارياح وقاتل للبكتيريا. اما الفلفل الاسود فيعتبر من المواد المنكهة والمشهية وطارد للارياح والغازات وليس له اضرار اذا اخذ باعتدال.
****************************** ****************************** *******
يتبع





العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 09-03-1425 هـ, 01:07 مساءً   #2
عسيله

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 10-06-1423 هـ
المشاركات: 547


مجهود رئع بارك الله فيك


عسيله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 09-03-1425 هـ, 06:33 مساءً   #3
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


وفيك اخــــ عسيله ـــت وشرفتينى بحضورك
**************
و***** الله اكمل الليلة


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 01:37 صباحاً   #4
مني احمد

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية مني احمد
 
تاريخ التسجيل: 06-05-1424 هـ
المشاركات: 25




مني احمد غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 01:42 صباحاً   #5
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


الأخ بسام عبدالحميد من الرياض يسأل عن كيفية استخدام التين مع اليانسون للنحفاء؟
التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً
*الأخ صالح يقول لديه كوليسترول وراثي مع بقية اخوانه ويرغب معرفة أفضل الأشياء التي تنزل للكوليسترول.. هل نبات الكرفس يخفف الوزن وهل له ضرر وهل له فائدة في انزال الدهون والكوليسترول؟
أفضل الأشياء التي تخفض الكوليسترول هي التفاح والخرشوف والثوم وفول الصويا
أما الكرفيس فلا خوف من استعماله وليس له أعراض جانبية إلا أنه لا يخفض الكوليسترول ولا الدهون.
* قارئ يسأل عن استخدام اليانسون كشراب ساخن يومياً هل له مضار؟ كما يقول أرجو إعادة وصفة لزيادة الوزن ومقاديرها.. وهل إذا طحنت الحبة السوداء تفقد فوائدها؟
شراب اليانسون ساخناً لا ضرر فيه ولكن ليس يومياً ويمكن استبداله بالسنوت واستعماله بنفس الطريقة وشربه يومياً.. أما وصفة زيادة الوزن فيوجد وصفتان إحداهما التين المجفف + يانسون حيث تؤخذ حبتا تين وتوضع في كأس ثم يضاف الكأس بالماء المغلي ويترك حتى يكون التين لينا تم يشرب جميعه على الريق مرة واحدة في اليوم ويكون ذلك فطوراً بحد ذاته وتستعمل هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.. أما الوصفة الثانية فهي تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الحلبة وتوضع في كمية من الماء حوالي كوب وتغلى على النار ثم يزال الماء ويبدل بماء جديد ويترك على النار حتى الغليان ثم يزال الماء وتكرر العملية مرتين أخريتين ثم تسحق الحلبة جيداً ثم يضاف إليها مثل وزنها من دقيق القمح الناعم وتطبخ بلبن البقر حتى يصير حساء (شوربة) ناضجاً.. ثم يضاف إليه عسل أو سكر بمقدار كاف حتى يكون حلو المذاق مع التحريك المستمر ثم ينزل من على النار ويبرد ثم يؤكل مرة واحدة في اليوم.أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها
*الأخ أبو سعد من الرياض يسأل عن كبسولات غذاء ملكات النحل والتي لها دعاية عظيمة فهل ما ذكر عنها صحيح وهل تؤيد استخدامها وهل لها أضرار صحية مستقبلاً.. وكيف استخدامها؟
كبسولات غذاء ملكات النحل كثيرة في السوق وكلما زادت الدعاية على أي مستحضر كان الأردأ والغذاء الملكي المحضر على هيئة كبسولات جيد ولا خوف منه ولكن تأكد أنه مسجل بوزارة الصحة أما ما عدا ذلك فأنصحك بعدم استعماله.
****************************** **************************
* أكد الدكتور جابر القحطاني استاذ العقاقير ان هناك اعشاباً تعالج أمراض التهاب الكبد الفيروسي مثل سيشاندرا الذي أثبتت الأبحاث نجاح هذا النبات بنسبة 76% لعلاج من لديهم التهاب كبدي دون أعراض جانبية بالاضافة إلى انه يعالج القلق والاكتئاب وكذلك مقو للجنس عند الرجال والنساء كما يستعمله الصينيون لعلاج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة وقصر التنفس. كما تطرق للجزر وتمر الهندي والهندباء البرية والكركم والزنجبيل وغيرها من الأعشاب التي بالفعل تعالج انخفاض ضغط الدم والكوليسترول وتخفض درجة الحرارة.
****************************** ***********************
يتبع بأذن الله


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 01:45 صباحاً   #6
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


مني احمد لك منى كل الشكر للمرور


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 03:06 صباحاً   #7
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


*أم محمد تسأل عن استعمال خليط الكرنب والليمون للسمع الضعيف وتقول كم كمية عصير الكرنب وعصير الليمون وهل يكون دافئاً أم بارداً وهل يعصر الكرنب نيئاً ام مطبوخاً ومتى يستعمل؟
يعصر الكرنب نيئاً ثم يؤخذ من عصيره حوالي ملعقة صغيرة ويضاف لها أربع نقاط من الليمون ثم يقطر في اذن المريض أو الاذنين ان كانتا مريضتين وعدد النقاط في كل أذن نقطتين فقط عند النوم ويمكن الاستمرار على هذا الاستعمال حتى يتحسن السمع بإذن الله.
*أم جهاد من القصيم تقول ان كثيراً من النساء استخدمن الكثيرا للشعر وفعلا نعمه وطوله وغزره لكن بعض النساء ذكرن انه يسبب مرض السرطان فما صحة ذلك؟
لا يوجد بالمراجع العلمية ما يدعم ان استعمال الكثيرا يحدث السرطان وليس له اساس من الصحة.
الأخ بلال بشير يسأل عن الخيار الهندي المعروف باسم Bitter Gaurd - Kerela وهو يباع في محلات الخضر ويستعمل لتخفيض نسبة سكر الدم ويسأل عن مدى صحة ذلك؟
الأخ بلال لقد كتبنا عن هذا النوع من الخيار المُر وهو فعلا يخفض سكر الدم ويؤكل نيئاً ومطبوخاً أو معصوراً أو مجففاً ويستعمل على هيئة مسحوق وهو من المواد الآمنة الاستعمال باذن الله تعالى.
*الأخ صالح الفهد من الرياض يسأل عن أخذ عصير الخيار حيث يقول انه يشرب كأس عصير خيار يومياً على الريق حيث يقول انه يعاني من السمنة فهل هناك مضرة من استعماله؟
إذا كان ملء الكوب من عصير الخيار يعادل ثلاث حبات خيار فلا بأس من ذلك، أما إذا كان أكثر من ذلك فلا أنصحك واكرر استعمال عصير الخيار بمعدل ثلاث حبات لا ضرر منه باذن الله تعالى.
*مريض يقول انه اكتشف انه مصاب بمرض سرطان الدم ولكن لازال كما قال في بدايته ويقول الطبيب المختص لا تحتاج علاجاً في الوقت الحاضر، والمريض يسأل هل من أدوية عشبية يمكن استخدامها للحد من ذلك؟
- يمكنك استخدام الشاي الأخضر نوع أولو بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم بعد الوجبات مباشرة فهو جيد للحد من سرطان الدم، كما يمكنك الإكثار من أكل الثوم والبصل والكمون مع الأكل حيث إنها مفيدة بالاضافة إلى ازهار أذريون الحدائق (CALENDULA) حيث انه من مزيلات السموم ويستخدم بمقدار ملء ملعقة مع ملء كوب ماء مغلي ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء باذن الله تعالى.
*الأخت أم عبدالمجيد تسأل عن مستحضرات شركة GNC هل هي مفيدة أم ضارة وترغب الرد بسرعة؟
أي مستحضر لشركة GNC أو غيرها من الشركات مسجل في وزارة الصحة السعودية وعليه رقم التسجيل فهذا مأمون، أما خلاف ذلك فلا يعتبر مأموناً.
*الأخت أم خالد تسأل عن منتج انتجته احدى الشركات باسم (Perfect Women) وهو منتج كما قالت جديد وهو مكبر للصدر (الاثداء) وتقول لقد عرض في احد القنوات الفضائية وسؤال الأخت أم خالد هل هذا المنتج يكبر الأثداء؟ وهل هو آمن ولا يوجد له مضار مستقبلية؟ وهل هو مرخص طبياً وتطلب الاجابة على هذه الاستفسارات؟
الأخت أم خالد أنا لم أسمع عن هذا المنتج وكثيرمن القنوات الفضائية مع الأسف تقوم بالدعاية لكثير من المستحضرات وهي غير مقننة وإذا كان هذا المنتج مرخص من وزارة الصحة السعودية وعليه رقم تسجيل الرخص الطبية فهو مدروس وآمن ويمكن استعماله، ولكن إذا كان خلاف ذلك فأحذر الناس من استعماله لأنه قد يكون فيه ضرر كبير بل قد يؤدي إلى التسرطن، واحب ان أنوه إلى أن أي دواء عشبي أو خلافه إذا لم يكن يحمل سجل رقم وزارة الصحة التي فسحت بيعه وتداوله فإنه يعتبر خطراً على مستعمليه.
*
فتاة تقول ان أمها في سن الخامسة والاربعين ويوجد لديها آلام في الركبة وتقول عملت كشف ولم يجد الأطباء أي شيء ولكنها تؤلمها عند المشي وتتورم علماً بأن وزنها عادي. وتقول انها وقعت على ركبتها قبل خمس سنوات ومن بعدها بدأت تعاني من آلام وقد قرأت ان استعمال ورقة الملفوف على الركبة مفيد واستعملتها فعلا وظهر تحسن في الورم وتقول هل الاستمرار في استعمال اوراق الملفوف مضر أم لا؟ كما تقول الفتاة انها تبلغ من العمر عشرين عاماً ويظهر فيها حب شباب وتزداد فترة وتقل فترة وخاصة في منطقة الخدود وبالاخص الخد الايمن وكذلك في الارداف واستعملت أدوية كثيرة ولكن لا فائدة فما هو الحل؟؟

- أختي السائلة بالنسبة لوالدتك فبامكانك استخدام الملفوف بصفة مستمرة ولا ضرر من ذلك باذن الله تعالى، اما فيما يتعلق بحب الشباب فيمكن تحتاجين إلى بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ويمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام. كما يمكن استعمال مغلي التمر هندي حيث يؤخذ حفنة من التمر هندي وتغلى في ما مقداره كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو في التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد. وتكرر العملية كل ثلاثة ايام والله هو الشافي.
*الاخ ابو مشعل يقول يوجد خلطة في الاسواق مكونة من الهيل والزنجبيل والدارسين بمقادير متساوية ربع كيلو من كل واحد وهي مسحوقة ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة مع ملء ملعقة متوسطة من خل التفاح واضافة قليل من الماء بعد الغداء والعشاء مباشرة فما هو رأينا في هذه الخلطة لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
الأخ ابومشعل المكونات الثلاثة ليس لها اضرار جانبية ولكن ليست هي المسؤولة عن التخسيس فالمسؤول عن التخسيس هو الخل
يؤخذ ملئ ملعقة وتمزج مع ملء كوب ماء وتشرب مباشرة بعد الانتهاء من الاكل وتستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة مباشرة والشفاء من الله عز وجل.
*الاخ عبدالرحمن يقول انه يشرب الكركديه بكثرة وسؤاله هل له فوائد وما هي طريقة عمله؟
- الاخ عبدالرحمن الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا اخذ على البارد أي ينقع لمدة حوالي 8ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء، والكركدية مفيد لصحة جسم الإنسان حيث يطرد السموم وفيه بعض الفيتامين ولا ضرر منه باذن الله.
*أم مساعد تسأل عن استعمال حبوب لقاح النخل وهل تخلط مع شيء ومتى الوقت المناسب لاستخدامه؟
- ام مساعد لقاح النخل هو النوع الأبيض الناصع ولا تستطيعن الحصول عليه الا في موسم تلقيح النخل واعتقد انه سيكون بعد شهر من الآن وهو يباع لدى اصحاب مزارع النخيل وفي الديرة وإذا يوجد لديك نخل في المنزل فبامكانك الحصول عليه من فحل الذكر للنخيل وهو يستعمل بأخذ ملعقة متوسطة ومزجها مع ملء ملعقة عسل نقي متوسطة وتدخل في المهبل عادة قبل الجماع بربع ساعة والله الشافي.
*سائلة تسأل عن الأعشاب التي يمكن استخدامها لسن اليأس وكذلك الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن؟
- أختي السائلة بالنسبة للأعشاب لسن اليأس فأفضل شيء هو الشيح حيث يؤخذ مقدار ملعقة كبيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يُصفى ويُشرب مرتين في اليوم.
كما يجب الإكثار من الأصناف التالية وهي الموز والمشمش والجزر والكرز والكستناء والبلح والملفوف والتين والبندق والتفاح والبرتقال. أما زيادة الوزن فيمكنك استخدام الحلبة بأحد الطرق التالية: أولاً إما تسحق الحلبة وأخذ ملء ملعقة متوسطة مع خلطها في ملء كوب حليب ومزجها جيداً وشربها مرة في الصباح وأخرى في المساء أو يمكن تحضير خلطة من مزيج من دقيق القمح والحلبة والسمن البري والعسل والحليب. والطريقة أن يؤخذ نصف كيلوجرام من كل من الحلبة ودقيق القمح وتوضع الحلبة أولاً في الماء ثم توضع على النار حتى الغليان ثم يسكب الماء وتعاد العملية أربع مرات ثم تهرس الحلبة ويضاف لها حليب ودقيق القمح قليلاً قليلاً ويقلب جيداً على النار حتى يتكون عصيدة ثم تزاح على النار ويضاف لها ملعقة كبيرة سمن بري وبعد ذلك كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع في برطمان وتوضع في الثلاجة ويؤخذ منها يومياً ملء ملعقة كبيرة حتى تنتهي.
*ع تقول: ما هي أفضل مادة عشبية تستعمل مع الحناء لصبغ الشعر الأشيب باللون البني الغامق؟ والسؤال الثاني تقول: هل هناك ضرر من استعمال حبوب خل التفاح التي تباع في محلات الأغذية التكميلية لإذابة الشحوم، وما هي مدة الاستعمال إذا لم يكن هناك ضرر؟ والسؤال الثالث: ما هو الفرق بين الحنا السوداء والكتم والحناء الحجازية السوداء؟ والسؤال الرابع هل هناك ضرر من خلط عسل غذاء ملكات النحل مع العسل العادي سواء كان من نفس النوع 0سدر، زهور برسيم .. الخ) وكيف يتم الخلط؟
فيما يتعلق بالسؤال الأول فأفضل عشبة تخلط مع الحناء هي الكتم أو الوسمة.
وفيما يخص حبوب خل التفاح فالأفضل استخدام خل التفاح العادي بمقدار ملء ملعقة أكل مع ملء كوب ماء وتمزج وتشرب بعد كل وجبة مباشرة ولا ضرر من هذه الوصفة بإذن الله تعالى وهي أفضل من حبوب خل التفاح ولا أنصح باستخدامها.
وفيما يتعلق بالفرق بين الحنا الأسود والكتم والحنا الحجازية فهي كلها عبارة عن الكتم.
وأما خلط غذاء ملكات عسل النحل مع العسل أي كان نوعه فمن الأفضل أن لا نخلط لأن فائدة غذاء ملكات النحل تقل وعليه يجب استخدام كل منهما على حده.
*أم وائل تقول إنها تعاني من إفرازات مهبلية بيضاء فما هو أحسن عشبة لذلك؟
استعملي مغلي ازهار البابونج الدافئ غسولاً على شكل دوش مهبلي عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً وأخرى قبل النوم. والطريقة أن تأخذي أربعة ملاعق كبيرة من ازهار البابونج الذي يباع لدى العطارين وتضعينه في حوالي كوبين ماء ثم تضعينهم في قدر وتضعينه على النار حتى يغلي ثم تزيحنه من على النار وتتركيه 10دقائق ثم تصفيه وتعملي منه الغسول.
*عبدالله من الرياض يقول ما فائدة الزنجبيل مع الحليب مع توضيح الطريقة المثلى لتحضيره، كما يقول ما هي أفضل طريقة لفروة الرأس لتكون خالية من القشور؟
الزنجبيل له فوائد عديدة فهو مهضم وطارد للغازات والأرياح وضد تطبل البطن ومنشط وملطف وأفضل طريقة لتحضيره هو كما في تحضير الشاي أي يؤخذ ملء ملعقة وسط لملء قدر كوبين من الماء ويوضع الماء في براد ثم قرب الغليان يضاف الزنجبيل ويترك يقلي ثم يزاح من على النار ويحلى ويشرب بالعافية.. اما فروة الرأس التي بها قشرة فيستعمل فنجان قهوة زيت زيتون ونصف فنجان زيت الخروع وعشر قطرات من عصارة الصبر وتمزج جيداً ثم تفرك بها فروة الرأس عند النوم وتغسل في الصباح الباكر وتكرر العملية كل ثلاثة أيام حتى زوال القشرة باذن الله.
*ابو ريان يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟
- الاخ ابو ريان لم تذكر كم الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً كم الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لا ضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.
*الأخت ام مسعود تسأل عن الخميرة الموجودة لدى العطارين حيث قيل لها انها تسمن وتوضع على شكل قناع على الوجه لتسمينه وما هي فوائدها واضرارها؟
- الأخت ام مسعود الخميرة الموجودة لدى العطارين تحتوي مجموعة فيتامينات ب وهي صحيح تسمن الا انه يجب عدم التمادي في استخدامها لاسيما ان استخدام فيتامينات ب المركبة التي تحتويها قد يضر مع الاستعمال الطويل اما كونك تعملين قناعا على الوجه تسمنه فهذا غير صحيح.
*سائل يسأل عن علاج الهزال وهل كبسولات زيت السمك مفيدة لعلاج الهزال؟ وهل العسل يزود الوزن. كما يسأل عن شحوب الوجه وكيف يمكن علاجه؟
- أخي السائل اذا كنت نحيفاً وتشعر بالاعياء فعليك بفحص عن وجود ديدان لديك وخاصة اذا كنت تأكل ولكن لا فائدة فلربما عندك ديدان وهي التي اثرت على صحتك. اما اذا كانت شهيتك للاكل ضعيفة فهذا شيء آخر. بالنسبة لزيت السمك فهو لنقص فيتامين د ولنقص الفيتامينات الأخرى الذوابة في الدهون وليس له علاقة بعلاج الهزال. أما العسل فنعم انه يزود الوزن خاصة اذا اخذت يومياً نصف كوب عسل فهو يزيد الوزن. ويمكن استخدام اي من الوصفتين التي كتبت عنهما وهما التين الجاف او الحلبة مع دقيق القمح وقد اعطيت طريقة التحضير لتلك الوصفتين وهي جيدة للهزال والله يعطيك العافية.
*الأخت س. العتيبي تسأل عن معاناتها من حب الشباب وخاصة النوع الذي يترك ندوباً وتسأل فيما اذا كان لها علاج. كما تسأل عن الصبار والقرة لعلاج حب الشباب وان كانت نافعة فكيف طريقة الاستعمال وكذلك الترمس والخس مع العسل لعلاج الآثار ومنقوع الشمر لعلاج الهالات السوداء؟
- فيما يتعلق بحبوب الشباب فهي انواع ولا ادري اي نوع هي ويجب استشارة طبيب امراض جلدية. الصبار من افضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر اوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم. أما الخس والعسل فلا ادري عن الخس اما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما اذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً. اما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.
*الأخ عبدالله بن هايل يسأل فيما إذا كانت القرفة صالحة مفيدة لعلاج مرض السكر وهل يوجد لها أعراض جانبية مثل الضغط أو القولون أو قرحة المعدة؟
القرفة السيلانية المعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zylanicum تخفض السكر لكن لا يوجد علاج للسكر فهي تخفضه بنسبة طبية ولا يوجد لها أعراض جانبية لا على الضغط أو القولون أو القرحة، وهي جيدة أيضاً للجهاز الهضمي
*الأخ أحمد المنصور من الدمام يقول إنه أكثر من عشرين عاماً يعاني من سخونة في الخفين وهي غير ملموسة بل محسوسة وقد راجع أطباء كثيرين واستخدم أدوية لكن لا فائدة وعند النوم لا يغطي قدميه حتى ولو كان الجو بارداً لأنه يشعر بسخونتهما ويسأل فيما إذا كان هناك أي وصفات من الأعشاب تخفف من معاناته؟
أعمل لبخة من مسحوق الحلبة البلدي واعجنها بالماء حتى تكون عجينة رخوة جداً ثم عند النوم أعمل هذه اللبخة على الخفين وأربطهما بقطعة قماش وكرر ذلك ليلياً حتى تشعر بالتحسن بإذن الله.
*الأخ ر.س يقول إن لديه برودة في القدمين وهي مزمنة وإذا لبس الشراب والحذاء يحس بضيق شديد في التنفس وبعد خلع الشراب والحذاء بساعتين يعود نفسه إلى العادة ويسأل ماذا نسمي هذه الحالة وما هو العلاج المناسب؟
تعود برودة القدمين إلى أسباب عدة، منها الاصابة بدوالي الساقين وانسداد شرايين الأقدام بالجلطات أو ربما لضعف الأعصاب أو ربما أمراض الجهاز الهضمي والبولي واحياناً الاصابة بمرض الهستيريا. وعلى الشخص المصاب ببرودة القدمين المشي لمسافات طويلة بجانب تدليك القدمين بزيت الكافور وقبل النوم عليه أن يعمل لقدميه حماماً متعاقباً يضع قدميه في الماء الدافئ لمدة دقيقة يعقبها تغطيس القدمين في ماء بارد لمدة 5ثوان فقط ثم يرجع ويغطسها في الماء الدافئ وهكذا عدة مرات. بعد أن يفرغ من ذلك يقوم بتجفيف القدمين ومن ثم ارتداء جوارب جافة ثم عليه بالمشي لمدة عشر دقائق داخل المنزل وذلك لتدفئة القدمين قبل الذهاب إلى الفراش.
*الأخت لؤلؤة تقول انها تعرف أن للثوم فوائد كثيرة ولكن المشكلة في رائحته وتود أن تعرف فيما إذا كان هناك ثوم بدون رائحة؟
هناك مستحضر ثوم بدون رائحة وهو كواي. كما يوجد ثوم مخلل.
*الأخ س السليس يقول إنه يعاني من القولون العصبي وقد سمع عن الحلبة وإمكانية استخدامها لهذا الغرض ويرغب في معرفة كيفية الاستعمال؟
يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة البلدي وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة ويترك فوق النار حتى يصير حجم الماء يعادل ربع الكوب ثم يزاح من على النار ويصفى ويشرب على الريق يومياً حتى تتحسن الحالة بإذن الله.
*الأخ أبو سطام لديه ثلاثة أسئلة، الأول يقول: كم يحتاج نصف كيلو من العسل لكمية من الحبة السوداء المطحونة بحيث يتم تناول ملعقة كبيرة يومياً، حيث سمع أنها تنشط الغدد؟..
والسؤال الثاني هل هناك علاجات عشبية لتنشيط الغدة الدرقية؟.. والسؤال الثالث يقول: ما هي الأعشاب التي تستعمل ضد هشاشة العظام؟

الأخ أبو سطام بالنسبة للسؤال الأول تضيف ملء ثلاث ملاعق أكل إلى كيلو جرام من العسل. أما الأدوية العشبية الخاصة بالغدة الدرقية فيوجد مستحضر عشبي بحري يسمى (Kelp) وهو يباع في محلات الاغذية التكميلية.
أما فيما يتعلق بهشاشة العظام فهناك مستحضر يسمى (Calcium plus) يباع في محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ منه قرص بعد كل وجبة
*الأخت أم خالد الشريف تسأل عن ما هي الأدوية العشبية التي تستخدم لتخسيس البطن فقط، وخالية من الأضرار الجانبية؟
- الأخت أم خالد نادراً ما يوجد شيء ينحف أو يخفف البطن، ولكن هناك وصفة عشبية وقد سبق ان كتبت عنها وهي 50جراماً من ورق العنب الجاف وتوضع مع لتر من الماء وتترك تغلي فوق النار لمدة نصف ساعة ثم تصفى وتوضع في جركل ويستخدم منها ثلاثة فناجين قهوة يومياً أي فنجان بعد كل وجبة.
*سائل يسأل عن الأدوية المخفضة لضغط الدم وهل يستمر الشخص في تعاطيها؟ وهل هناك علاج جديد يتحكم في الضغط أكثر تقنية؟
- أخي السائل يجب عرض نفسك على مختص لكي يحدد نوع الضغط لديك، وهل تحتاج إلى دواء من عدمه وهو الذي يحدد ذلك العلاج المناسب من أدوية جديدة موجودة حالياً بالأسواق التي تخفض الضغط فهي الثوم وهو من أفضل الأدوية العشبية، كما يوجد الغجر أو ما يعرف بالكركديه، حيث يعمل منقوع منه على البارد ويترك لمدة 12ساعة منقوعا في الماء البارد ثم يؤخذ منه كأس صباحاً وآخر مساءً..
*سائل أو سائلة يسأل عن علاج للصداع النصفي ويقول: هل أوراق الفجل أو الجزر لها فائدة صحية أكبر من الثمرة نفسها؟ وما هي النباتات التي تكون أوراقها مساوية لثمارها في الفائدة الصحية إن لم تكن أفيد منها؟
أخي السائل أو السائلة فيما يتعلق بالصداع النصفي فعليك إذا جاءت الأزمة فتناول ملء ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي بمجرد الشعور بآلامها، حيث يسكن الألم بعد مرور نصف ساعة من تناول العسل. كما عليك استخدام نبات اكليل الجبل، حيث يؤخذ ملء ملعقة من النبات وتوضع في ملء كوب من الماء المغلي وتترك عشر دقائق ثم يشرب، ويمكن شرب 6أكواب يومياً ويمكن استخدام وصفة أخرى في حالة تعذر الحصول على الوصفة الأولى،
حيث يؤخذ ملء ملعقة من نبات الدرقية جانبية الزهرة، وتضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي وتترك عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 5أكواب في اليوم، أما فيما يتعلق بأوراق الفجل فلها فوائد صحية، اما أوراق الجزر فلا تستعمل. والفوائد الصحية في جذور الفجل والجزر وفي الثمار، أما النباتات التي تكون أوراقها مساوية لثمارها فهي ورقيات وثمار نبات السنا "العشرق".
*سائل يسأل ويقول الخولنجان هو نفس الزنجبيل أم يختلفان عن بعضهما وما هي فوائدهما؟ ومن أين يتم الحصول عليهما؟ ويضيف بقوله كيف يتم تغطية الشيب الأبيض في الشعر بغير الحنا.. ويقول الاقحوان أو طحين الورد الأبيض أين يباعان؟؟
أخي السائل.. الخولنجان الأخضر والزنجبيل الأخضر أو الجافين يختلفان اختلافاً كلياً ولو أنهما يشتركان في بعض الأشياء فمثلاً الخولنجان من جنس يختلف عن الزنجبيل حيث أن جنس الخولنجان هو Alpina بينما جنس الزنجبيل zingebel ولكنهما ينتميان إلى عائلة واحدة هي الفصيلة الزنجبيلية.. وكلاهما جذامير Rhizome وليسا جذور.. يحتوي الخولنجان على زيت طيار مع مادة صمغية وهو منبه للمعدة والهضم وطارد للأرياح بينما الزنجبيل يحتوي على زيت طيار مع مادة رانجية وهو يستعمل لتوسعة الأوعية الدموية وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة ويصنع منه مربى نافعا في الأمراض الصدرية ويعتبر من البهارات بينما لا يعتبر الخونجان من البهارات.
ويتم الحصول عليهم من لدى العطارين.. أما كيف يغطى الشيب الأبيض في الرأس دون استعمال الحنا فيمكن استعمال الكتم أو أوراق الوسمة حيث تسود الشعر الأبيض، أما الأقحوان وطحين الورد الأبيض فيمكن أن تقوم بجمع الأقحوان من البر حيث تمتلئ به الصحراء أو تشتريه من العطارين وأما بالنسبة لطحين الورد فلم أسمع به إلا إذا كنت تقصد مسحوق الورد الأبيض فيمكن تجده لدى العطارين أو تشتري وردا أبيض وتجففه وتسحقه وهذا في ظني طحين الورد الأبيض.
*الأخ عبدالرحمن الذويخ من الزلفي يقول: هل يؤثر عصير الجوافة سلباً على ضغط الدم؟ وما هي أفضل الأدوية لعلاج السعال لدى الأطفال؟
- الأخ عبدالرحمن عصير الجوافة لا يؤثر سلباً على ضغط الدم المرتفع أو المنخفض أما أفضل الأدوية لعلاج السعال عند طفلك فكنت أود أنك ذكرت عمره وفيما إذا كان السعال جافاً أم يصاحبه بلغم هذه مهمة على أية حال يمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة يانسون وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء.
*سائلة تسأل وتقول: لقد وجدت في محلات العطارة المكونات التالية تحت مسمى المردود وتقول هو فعلاً المردود الأصلي المتعارف عليه والمكونات هي: عود الحلبة - خرنوب - عود القسط - خولجان - فوه - عنزروت - لويه - فوفل ابيض - فوفل اسود - حبة سوداء - حلبة القصيم - مغات - يانسون - كراوية - كمون - حلوة - شمر - هيل هندي - جوزة الطيب.. واذا كان فعلاً هو المردود الأصلي فأرجو توضيح فوائده وفائدة محتوياته؟ وما هي أوقات استخدامه؟ وهل هو مقتصر على النفساء أو يجوز للحائض استخدامه؟.. أيضاً تريد توضيح فائد بخور النفساء هل هو صحي أم مجرد دعاية تسويقية لدى أصحاب المحلات والعطارين ومحتوياته هي: نقض ابيض - نقض اسود - نقض نهار - ورق جرجير، شذاب - عين العفريت (أعوذ بالله) - فلفل هواء - عود هواء - لبان كندر - كزبرة - خشكبير وما تعليقكم على الوصفات السابقة؟ وما هو البديل لما سبق في حال عدم نفع احدى الوسائل السابقة في حالة الحائض والنفساء؟
- اختي السائلة لم تتركي أي شيء في محلات العطارة إلا ذكرتيه وفي اعتقادي ان العطارين عندما تبقى لديهم مخلفات من الأدوية العشبية التي ذكرتيها فبدلاً من ان يرموها في الزبالة لأنها في الحقيقة مخلفات والمفروض انها ترمى في الزبالة إلا ان حرصهم على صحة النفساء والحائض فإنهم يجمعوا هذه المخلفات في وصفة سموها بالمردود والاسم يا اختي يدل على انها مردودة ولم تعد تصلح للاستعمال البشري لقدمها وعدم فائدتها ومسكينة المرأة النفاس والحائض لازم تعذب بهذه الوصفة التي ربما سببت لها تلفا أو سرطانا للكبد أو فشلا كلويا أو سرطان الرحم أو خلاف ذلك وأعتقد ان أغلب أمراض النساء هي من وصفة المردود.
أما وصفة بخور النساء فهي أردأ من وصفة النفساء وهي إن لم تكن مثلها فهي أردأ وأعتقد انه لا يوجد أردأ من الوصفتين فأحذر النساء النفساء والحائض وغيرهن بعدم استخدام هذه الوصفات الخطيرة وأمهاتنا كانوا لا يستعملون مثل هذه الخرافات وبالأخص مخلفات العطارين ولا أنصح باستخدام أي عشبة ما دامت المرأة طبيعية وإذا عانت من أي مشكلة من مشكلات النفاس فالاستشاريون كثيرون وهم سيعرفون الشيء المناسب للمرأة ويمكنها أيضاً تسأل المختصين في الأدوية العشبية وسوف يرشدونها إلى وصفة مأمونة الجانب بإذن الله.
*****************************
يتبع بأذن الله


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 04:13 صباحاً   #8
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


*الأخ محمد يقول انه يعاني من انتفاخ في البطن وكثرة الغازات والأصوات وهي ذات رائحة، ويأمل وجود حل لمثل هذه المشكلة التي تسبب له كثيرا من الاحراج؟
- الأخ محمد هل عملت فحوصات لانك لم تذكر لي شيئا غير انك تعاني من هذه المشكلة ولم تذكر فيما إذا كنت تستخدم دواء أو قد استخدمت دواء هذه مهمة ويجب معرفتها. لكن بإمكانك عمل مغلي من اليانسون، حيث تأخذ ملء ملعقة من اليانسون وتضعها في ملء كوب ماء مغلي وتتركها 10دقائق ثم تصفيها وتشرب الماء وذلك بعد الوجبه مباشرة وبإذن الله تتحسن حالتك.
*الأخ عبدالعزيز البكري يقول إن هناك حبوبا تظهر بين الحين والآخر في الفم تنتشر في كل أنحاء الفم كل أسبوعين أو ثلاثة باللسان وتحت اللسان وفي اللثة من الداخل والخارج.
والسؤال الثاني يقول أن عنده إمساك مزمن منذ الصغر ولم ينفع معه جميع الأدوية حتى الحلول الذي يبيعه العطارين كمسهل. كما يقول إن لديه قرحة وقد تجنب جميع أنواع الأطعمة والبهارات وقد سمع عن قشر الرمان مع العسل لعلاج القرحة فما هي طريقة الاستعمال??

من ناحية الحبوب التي تنتشر في الفم وفي اللسان وتحته وفي اللثة من الداخل والخارج كل هذه الأشياء سببها المشاكل الموجودة في المعدة، وكذلك الإمساك المزمن، وإذا شفيت المعدة من قرحتها وكذلك شفيت من الإمساك فسوف تنقطع تلك الحبوب، أما بالنسبة للإمساك المزمن فخذ قرنا إلى قرنين من ثمار السنا والذي يسميه العطارون بذور السنا، وهذه البذور توجد لدى بعض العطارين. خذ كما قلت قرنين وضعها في كوب وقليل من الزنجبيل، وكذلك حبتين قرنفل (عويدي) وغط الكوب وأتركه ساعة ثم صفه وأشرب الماء وسوف بإذن الله تنحل مشكلة الإمساك، كرر هذه الطريقة يومياً ولمدة عشرة أيام فقط. أما فيما يتعلق بطريقة استعمال قشر الرمان مع العسل ضد القرحة فيؤخذ ملء ملعقة حلى من مسحوق قشور ثمار الرمان وتمزج مع ملء ملعقة عسل أكل ويكون العسل من النوع النقي ثم تؤخذ لعقاً قبل الوجبة بربع ساعة.
*أم إبراهيم تسأل عن نوع الشمع الذي تستخدمه مع زيت السمسم لتصفية اللون وإزالة الكلف. كما تسأل كيف يعرف زيت السمسم الأصلي؟ كما تسأل كيف يعمل خل التفاح في المنزل؟
أم إبراهيم الشمع هو شمع العسل وهو يباع لدى محلات العطارة وزيت السمسم الأصلي بإمكانك شراء كم كيلو من بذور السمسم والذهاب بها إلى محلات العصر
*الأخت ام محمد الخالدي تقول: هل خلط مقدار معين من قشر الرمان والزنجبيل والشاي الأخضر والنعناع مع أداء قليل من رياضة المشي يقوم بشد وازالة البطن وايضاً على شد الجسم??
الخلطة المذكورة فليس لها دخل في شد وازالة البعض وايضاً في شد الجسم والرياضة وحدها هي التي لها دور في شد وازالة الكرش
*ام عبدالله - حفر الباطن تقول: هل يوجد للغدة الدرقية علاج بالأعشاب وما طريقة الاستعمال وهي الخلة النباتية تؤكل نية أو مطبوخة.. كما تقول هل يوجد علاج لحصوة الكلية بالأعشاب؟
يوجد وصفة عشبية مركبة لعلاج الغدة الدرقية تتكون من الجنطيانا مع الفلفل الأحمر الحار مع الطحلب الايرلندي مع الفوقس الحويصل (نبات بحري) بالإضافة إلى نبات السبال حيث تخلط كميات متساوية من الأعشاب المذكورة ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم.. ويجب لمن عنده تخثر في الدم ويأخذ بعض مسيلات الدم عدم استخدام هذه الوصفة.
أما فيما يتعلق بحصاة الكلى فإن الخلة الطبية جيدة لذلك حيث يؤخذ ملعقة من مسحوق بذور الخلة الطبية وهي موجودة لدى العطارين وتغلى مع ملء كوب ماء حتى يتركز إلى نصف كوب ثم تبرد وتشرب يومياً على الريق ولمدة سبعة أيام.
*الأخ محمد بن يحيى موسى يرجو افادته عن بذر الخلة وبذر الكتان وهل صحيح أنهما يفيدان في تفتيت الحصى وكيف طريقة الاستعمال؟
بذور الخلة الطبية هي التي لها تأثير على توسيع الحالب واخراج حصاة الكلى والطريقة هي ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الخلة مع ملء كوب ماء يغلي حتى يصير إلى النصف ثم يبرد ويشرب مرة واحدة على الريق ولمدة سبعة أيام.
*الأخ تركي يسأل عن قهوة الشعير الموجودة في الأسواق هل مضرة بالحمل وهل هي مفيدة عموماً؟
- الأخ تركي القهوة المحضرة من الشعير مفيدة وليس لها ضرر على الحمل ولكن أنصحك بشراء شعير جيد من الذين يبيعون الغلال وهو خاص بالأكل وتقوم أنت بتحميصه حتى يصير بنياً ثم تستعمله كما تستعمل القهوة لأن الشعير المحمص الجاهز لا تدري عن نوعيته فقد يكون من الشعير الذي يعطى للأغنام.
*الأخت تغريد علي تقول هل شرب الشاي الأخضر يؤثر على الحامل والجنين وما الأعشاب التي تساعد على ازالة الأملاح من الجسم اثناء الحمل دون التأثير على الأم والجنين؟
- الأخت تغريد: الشاي الأخضر لا يؤثر على الحامل ولا على الجنين ولكن في حدود الشرب المعقول مثلا ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم هذا يكفي.. أما الأعشاب التي تساعد على ازالة الأملاح من الجسم فهي السفرجل (ثماره الناضجة) تؤكل كما يؤكل التفاح وكذلك التمر فهما جيدان.
*أبوالخنساء يقول: هل هناك ضرر من استخدام شجرة العرعر المشهورة في الجنوب لعلاج التهاب الكبد B وهل هناك مانع من الجمع بينه وبين العلاج الطبي (هوليمو في دين) وهل يمكن ايقاف العلاج والاكتفاء بالعشبة؟
أبو الخنساء يوجد شيء أفضل بكثير من العرعر وهو تمر العبيد أو ما يسمى بالأنبوب وهو يشبه التمر اليابس والطريقة أن تأكل أربع حبات يومياً بالإضافة إلى استخدام الهندباء البرية
ولا أنصحك بوقف العلاج وقم بالتحليل من وقت لآخر.
*أم ماجد من جدة تقول يوجد طبيب اعشاب في جدة وقد راجعته من اجل ايجاد حل لمشكلة العادة الشهرية وصرف لي خلطة اعشاب ووصف لي طريقة الاستعمال واستعملتها ولكن في اليوم الثالث حصل عندي آلام في مناطق الكلى واشتد بي الآلم فذهبت الى المستشفى واخذوا لي اشاعات وتحاليل وقالوا لديك مشكلة في الكلى فصعقت لأنني لم يسبق ان شكوت في الكلى فهل تعتقد ان المشكلة كانت من العلاج الذي استخدمته والذي لايوجد عليه أي معلومات عدا وصف طبيب الاعشاب؟
اولاً لا اعرف ان هناك طبيب اعشاب في المملكة واذا الشخص الذي اعطاك العلاج ذكر لك او لغيرك انه طبيب اعشاب او ان لديه عيادة بهذا المسمى فهو مع احترامي كذاب لأنه لايوجد هذا التخصص في الحكيم واي شخص يحصل على شهادة في طب الاعشاب لابد ان يمر موضوعه من خلال وزارة الصحة وانا بصفتي عضو في الهيئة الاستشارية للادوية العشبية ومستحضرات التجميل فلم يمر على اللجنة اي شيء من هذا القبيل. اما الوصفة او الخلطة المجهولة التي لايوجد عليها تعليمات فالمفروض انك لم تستعمل شيئاً لا تعرفين محتوياته فقد يكون به عشب يسبب الفشل الكلوي وتلف الكبد اي مشكلة من المشكلات لأي وصفة مجهولة وطبعاً هذا المدعي لا يعرف شيئاً عن تداخلات الادوية العشبية ولا عن المجاميع الكيميائية. وقد كررت مراراً بعدم استخدام اي خلطة بالعسل او مساحيق او خلطات بالزيت لأنها قد تسبب اضراراً خطيرة ومنها السرطان. ارجو ان تراجعي المستشفى فهو اعرف بعلاجك وترك هذه الوصفة وعدم اللجوء الى مثل هؤلاء الدجالين.
*أبو ماضي يسأل عن وصفة تروج عن طريق الجوال لعلاج الضعف الجنسي. ويقول انه اشترى تلك الوصفة من احد الوافدين الذين يروجون لها. وعند استعمالها ظهرت عليه اعراض مثل احمرار العين والشعور بحرارة تعم جسمه ورعشة واوقف استعمالها فماذا يفعل هل المنشطات الجنسية تحدث هذا التأثير ويرجو الإفادة؟
- الأخ أبو ماضي لقد اشتريت هذه الوصفة من الشارع فماذا تنتظر ان تجد من مثل هذه الوصفة المجهولة. ارجو ايقافها وعدم استعمالها. وهناك المستشفى يمكن ان تذهب اليه ويعمل لك فحصاً على الدم والقلب ومن ثم يصرف لك المنشط الجنسي الملائم والذي ليس له اضرار لأنه مقنن
*أم ريان تقول ان طبيبة شعبية في حي الفلاح بالرياض اعطتها وصفة للتخسيس وعندما استعملتها واستمرت في استعمالها لمدة اسبوع ظهر عليها اعراض في الكلى فذهبت الى المستشفى ووجدوا ان عندها بداية فشل كلوي ونومت في المستشفى وتسأل هل بالأمكان تحليل تلك الوصفة وهل الفشل الكلوي كان بسببها؟
- الأخت أم ريان ماذا تتوقعين من طبيبة شعبية لا يوجد لديها أي خلفية عن محتويات الاعشاب ولا عن التداخلات فيها ولا عن النباتات التي تعتبر سامة. هذه طبيبة لم تدرس ولم تعرف عن الاعشاب شيئاً انما طمعاً في الثراء بغض النظر عن صحة المرضى. وانت ايتها الأخت كيف تجازفين بصحتك وتذهبين الى مثل هذه المشعوذة التي تدجل على المرضى ومع الاسف ليس هناك من يردعها. ارجو ارسال الخلطة المشؤومة وسوف نحللها ونشعرك بالنتيجة.
*الأخ مبارك الدوسري يقول انه يعاني من سرعة القذف وذهب الى طبيب شعبي في حي السويدي واخبره بحالته فصرف له عدة مساحيق على هيئة صرر يستخدم كل صرة على حدة في اوقات مختلفة من النهار ويقول انه استخدمها لكن في ثاني يوم بدأ يشكو من الحصر، وقد ذهبت الى المستشفى وبعد الفحص اتضح ان لدي التهابات في الاحليل وكان السبب هو تلك الوصفة فأرجو افادتي ما هو الحل؟
الأخ مبارك كنت اتمنى انك ارسلت لنا الوصفة العشبية قبل استخدامها من اجل النصح ولكن مادام وقع الفأس على الرأس فعليك بمراجعة المستشفى والاستمرار على العلاج الذي سيصرفونه لك. وفي الحقيقة يقع الخطأ عليك 100% كيف تشتري وصفة مجهولة لا تعرف ماذا تحويه من مشاكل.
*الأخ نادر العلي يسأل عن كبسولات تحضر من لبان ذات لون ابيض مع احمر تستخدم للتخسيس ويذكر انه استخدمها ويشعر عند استخدامها بنشاط غريب مع قلة الشهية للأكل وقد نقص وزنه. لكنه يشعر انه يرغب استعمالها دوماً ويرغب الافادة؟
الأخ نادر هذه الكبسولات المخصصة للتخسيس حللت ووجدانها تحتوي على كبتاجون وهو مادة منشطة وتخفض الوزن ولكنها تسبب الادمان فاتركها مباشرة واعرض نفسك على طبيب.
*السائل عبدالله القثامي يقول انه يعاني من مرض عرق النسا ويقول يود معرفة عدد الكيات ومواضعها بالتحديد وهل هناك حمية معينة؟
- عدد الكيات كية واحدة في مكان محدد في الفخذ ولا يعرف مكان الكية الا الشيخ صالح الصمعاني، فأرجو مراجعته.. ومن ناحية فيما إذا كانت هناك حمية معينة فسوف يشعرك بها وأرجو لك الصحة والسعادة.
*الأخت حصة العمر تسأل عن الدخن وفوائده وقيمته الغذائية وهل هو مفيد للعظام وتقويتها في حالة مرض هشاشة العظام. والسؤال الآخر عن خل التفاح مضافاً إليه الماء وشربه ثلاث مرات يومياً واستعماله لفترة طويلة ومدى فاعليته في تخفيف الوزن وهل هو آمن وغير ضار وهل به فوائد صحية للجسم؟
الدخن محصول من المحاصيل الزراعية الهامة ويزرع على نطاق واسع في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية ويعرف علميا باسم Pennistum Glaucum من الفصيلة النجيلية. ويعتبر الدخن من المحاصيل الغذائية وتحتوي على مواد نشوية وبروتينية وفيتامينات وكويريستين وزيت ثابت. ومن استعمالاته الطبية أنه مدر للبول كما أن طبخ الدخن بالحليب وأكله يساعد على نشاط الدورة الدموية وفعال في علاج القرح المعدية المعوية. أما فيما يتعلق بهشاشة العظام فإن الدخن يحتوي على معدن الكالسيوم ومعدن الكالسيوم مهم جداً ضد هشاشة العظام وعليه فإن الاكثار من أكل خبز الدخن أو مطبوخه جيد لهذا الغرض. أما فيما يتعلق بخل التفاح فهو مفيد جداً ولا نستطيع هنا حصر فوائده وهو يستعمل لانقاص الوزن بمعدل ملء معلقتي شاي على كوب ماء ثلاث مرات يومياً بعد الأكل ولمدة شهر ولا ضرر من ذلك وسوف نكتب مقالاً عن الخل وفوائده في أعداد قادمة بإذن الله
*الآخ علي بن إبراهيم الصغير يسأل عن كيفية استخدام عرق السوس في علاج الصدر وهل هناك أعشاب أخرى لعلاج الصدر؟
إذا كان المقصود علاج الكحة فيستعمل مسحوق عرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم، وفي الحقيقة لم توضح نوع الألم الموجود في الصدر وتوجد أدوية عشبية لأمراض الصدر لكن أرجو أيضاح ما هو المقصود بمرض الصدر الذي تشكو منه لنعطيك إجابة شافية بإذن الله.
*سائل يسأل عن فوائد الجينسنج وكيفية استخدامه إذا كان على شكل حبوب وكم أسبوعاً يمكن استخدامه وكم حبة في اليوم، وهل له أعراض جانبية أو أضرار في المستقبل وهل استخدام هذه الحبوب يتطلب سناً معيناً؟ وما هي أفضل عبواته نظراً لوجود عبوات متعددة في الصيدليات?
- فوائد الجينسنج مقو ومنشط ومخفض للسكر ومدر ومعرق ويقول الصينيون والكوريون إنه علاج لكل شيء. ويوجد من جذور الجينسنج مستحضرات كثيرة على هيئة جذور كما هي وعلى هيئة شراب وعلى هيئة كبسولات وأقراص وخلافه ويوجد في أسواق المملكة حوالي 19مستحضراً. وأغلب هذه المستحضرات مسجلة لدى وزارة الصحة، وأفضل نوع هو النوع الكوري ثم الصيني ثم الأمريكي ثم البرازيلي. ويجب عدم استخدامه من قبل الأطفال الصغار ومن قبل الحوامل والمرضعات. وطريقة الاستعمال مذكورة على كل مستحضر وأنصحك بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة.. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة.
******************************
يتبع بأذن الله


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 10-03-1425 هـ, 09:39 صباحاً   #9
العريفة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية العريفة
 
تاريخ التسجيل: 25-03-1422 هـ
المشاركات: 346


*سائل يسأل عن وصفة الهندي شعير ويرغب في معلومات عنها وأين يجدها؟
- الهندي شعير ثمار صلبة تشبه في حجمها الزبيب الأسود وذات لون بني وهي تستخدم لعلاج مشاكل الهضم وملينة وهي موجودة لدى العطارين.
*سائل يسأل عن أين يجد العسل الطبيعي وكذلك غذاء ملكات النحل؟
- العسل الجيد أفضله مما هو متداول في الاسواق هو عسل الغابة السوداء وهو متوفر في المحلات الكبيرة أما غذاء ملكات النحل فيمكن الحصول عليه من أي صيدلية.
*أم مهند تسأل عن عشبة رجل الاسد وهل هي تخفف الوزن أم لا؟ واذا كانت مفيدة؟
رجل الاسد تخفف الوزن، ولكن ليس كثيراً وهي آمنة، ولكن لا تستعمل لأكثر من ثمانية اسابيع.
*سائل يسأل عن مدى فاعلية عشبة الرحمانية لمريض التهاب الكبد الفيروسي من نوع (c) ويسأل ايضاً عن المكان الذي يمكن ان يحصل منه على هذا النبات؟
- عشبة الرحمانية عشبة صينية وهي تستخدم لأمراض الكبد وهي لا توجد في السعودية ويمكنك طلبها من الصين عن طريق الملحقية السعودية هناك، فهي مشهورة هناك واذا تعذر ذلك فبإمكانك استخدام المستحضرات العشبية التي تستخدم لعلاج مشاكل الكبد مثل الهندباء البرية (Dandelion) او الخرشوف وهي موجودة في محلات الاغذية التكميلية في المملكة.
*أم محمد تقول انها تعاني من التهابات مزمنة في الكلى وهي تأخذ حالياً بعض الادوية مثل الكوربتزون والكيوران، ولكن لم تستفد وتقول انها قرأت في احدى المجلات علاج للكلى بالاعشاب وهي خلطة مكونة من قشر حبوب الفاصوليا والعرقسوس ومغلي الشمر وبذر الكتان ومغلي الفجل مع الحليب، وكذلك الجعدة ونسأل عن مدى فائدة هذه الاعشاب وأضرارها؟
- الأخت أم محمد الاعشاب التي ذكرتينها من ناحية الأمان فهي آمنة عدا العرقسوس لمن عنده ارتفاع في ضغط الدم فلا يجب استخدامه وكنت أتمنى انك ذكرت الكميات من كل نوع وبالأخص الجعدة. على أية حال اذا أردت استعمالها فيمكنك ذلك على الا تستمري عليها لأكثر من اربعة اسابيع واذا حصل لديك أي أعراض فأوقفيها حالاً.
*أم محمد تسأل وتقول ان شعرها يتساقط وقد استخدمت الزيوت وزادت من تساقطه وتقول: هل الثوم مفيد للشعر وكيف يستخدم؟ وهل يفيد نبات الكثيراء في علاج تساقط الشعر؟ وهل للصبغات دور في تساقط الشعر؟
الثوم فهو قوي على فروة الرأس اما نبات الكثيراء فهو ليس نباتا، بل هو إفراز نباتي وهو نوعاً ما جيد لتطويل الشعور ولمعانه. اما ما يخص الصبغات فهي تدمر الشعر وبالأخص عندما تتغير الصبغات والمفروض ان يستمر الشخص على نوع واحد من الصبغات دون غيره.
*الأخ عبدالله بن صايل يسأل عن القرفة وهل هي صالحة ومفيدة لعلاج مرض السكري وهل يوجد لها أعراض جانبية مثل الضغط او القولون او قرحة المعدة او أي أعراض أخرى؟
- الأخ عبدالله نشرت مجلة امريكية خبراً عن القرفة وانها تخفض السكر، ولكنها طبعاً لا تشفيه حيث لايوجد الى الوقت الحاضر اي شيء يشفي من السكر. والقرفة المقصودة ليست القرفة المشهورة عندنا باسم الدارسين، بل هي قرفة تعرف بالقرفة السيلانية وهي توجد على هيئة انابيب ملفوفة على بعضها البعض واعتقد انها موجودة لدى العطارين وهي تخفض السكر فعلاً ولا يوجد لها أعراض جانبية.
*الأخ عبدالعزيز السلمان يقول إنه قام بشراء كبسولات تعرف بالعربية باسم الردبكية البنفسجية وبالانجليزي Echinacea ويقول انه اشتراها من شخص قدم من الولايات المتحدة الأمريكية وهي من صنع شركة امريكية ويقول انه عندما قام بفتح احدى الكبسولات وجد بها حبوبا بيضاء قاسية قليلا مما اثار عنده الشك لا سيما انه يعرف ان الردبكية البنفسجية عبارة عن عشب نقي وليس معه اي دخيل والسؤال هو هل هذه الشركة معروفة لدينا، وهل يوجد بالرياض مراكز لعمل التحاليل والفحوصات على مثل هذه الأدوية؟
- الاخ عبدالعزيز فيما يتعلق بمستحضرات عشب الردبكية البنفسية فهي عبارة عن مسحوق او خلاصة العشب نفسه والمفروض الا توجد اي حبوب بيضاء مثل الذي ذكرت ويمكن التأكد من ذلك بالذهاب الى احد فروع GNC الموجودة في الرياض والتي يوجد لديها نفس المستحضر والتأكد عن وجود مثل هذه الحبوب البيضاء.
فيما يخص الشركة المنتجة لهذا المستحضر فليست معروفة لدينا وهناك حوالي خمسمائة شركة بأمريكا..
أما عن تحليل أي مستحضر عشبي فكلية الصيدلة قسم العقاقير هي الجهة الوحيدة في المملكة التي تحلل الأعشاب الطبيبة.
*ام مازن تسأل عن الحمص وهل هو انواع وما هي فوائده؟- ام مازن، نعم الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدرا للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5سنوات.
*الاخ ياسر الحومي يقول ان بعض الوصفات تباع حالياً عن طريق الجوال وهي على خمسة اشكال ثلاثة منها في قوارير ماء صحة وبداخلها مساحيق لونها اخضر وهي موجودة في زيت والنوع الرابع يوجد على هيئة مسحوق اخضر والنوع الخامس على هيئة مرهم أحمر اللون. والانواع الاولى تستعمل ضد التهاب الكبد والرابع ضد السكر والخامس ضد الأعصاب وهذه الأدوية الخمسة تروج من قبل مقيم يأتي الى المملكة بين فترة واخرى ومعه شخص هو الذي يروج هذه المواد عن طريق الجوال وقيمة المواد الخمس عشرون ألف ريال فهل هذه المواد صحيحة مع العلم أنه لا يوجد عليها جميعها اي تعليمات عدا الجرعة فقط؟
- الاخ ياسر هذه الانوع التي ذكرت هي الخطر بعينه لانه لا يوجد عليها اي تعليمات ولا ندري كيف حضّرت واين عملت والمفروض ان اي شخص يعرف اناسا يبيعون هذه الوصفات ويروجون لها بالجوال أن يشعروا المسؤولين عن الأمن في رآي منطقة من مناطق المملكة للقبض على مثل هؤلاء الذين يسحبون او يسلبون الناس نقودهم ويهلكون صحتهم بسمومهم التي يروجون لها. وانصح المواطن الكريم بان يكون واعيا وحريصا وان يفكر في وطنه وابناء وطنه وان يشعر السلطات الامنية بذلك.
*أم راشد تقول انها تعاني من اسهال شديد وصرف لها عدة أدوية ولكن لا فائدة من ذلك وتتعذب شديداً، حتى أنها اعطيت حقنة في المستشفى لايقافه ولكن لا فائدة من ذلك وتقول هل من مغيث؟
- أم راشد لم توضحي السبب الأول في الاسهال وهل اجريت تحاليل لمعرفة فيما إذا كان سببه بكتيريا او دسنتاريا او خلاف ذلك وما هي الأدوية التي استخدمتها وكذلك نوع الحقنة التي اعطاك المستشفى هل هي حقنة في الوريد او العضل او حقنة شرجية؟
وعلى أية حال هناك ادوية عشبية ان افادتك لم تضرك وهي جيدة اولها لب الرمان الحامض مع بذوره حيث تأخذين رمانة وتزيلي القشر الخارجي ثم تضعين اللب بحبوبه في الخلاطة وتخلطيه جيداً وتشربيه كاملا مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليومين الاولين ثم بعد ذلك مرة في اليوم، في اي وقت من اليوم، والوصفة الاخرى عقار عشبي مقنن يباع في محلات GNC وهو على هيئة كبسولات واسمه بلبري (Billbery) حيث تأخذين حبتين ثلاث مرات في اليوم اي حبتين بعد كل وجبة والله هو الشافي.
*سائل او سائلة تسأل عن فوائد حبة البركة وكذلك الرشاد حيث انها تخلطهما وتتناولهما يومياً مع الزبادي?
- يجب ان لا تزيد حبة البركة عن سبع حبات فقط وهي عادة تستعمل مع ملء ملعقة عسل طبيعي وتمضغ حتى تتفتت الحبة ثم تبلع ويمكن شرب قليل جداً من الماء بعدها وحبة البركة تزيد وتقوي جهاز المناعة عند الانسان وضد الربو ولها فوائد جمة لا تحصى لكن كما قلت لا تزيدين عن 7حبات وعادة تؤخذ يومياً مع الريق.
اما الرشاد او الثفاء فهو جيد للمشوع وللاستسقاء ومقو للمعدة ويمكنك استخدامه بمعدل ملعقة صغيرة مرة واحدة في اليوم مع الزبادي
*الأخ ابو عبدالله يسأل عن كبسولات صينية لزيادة الوزن حيث تستعملها ابنته ذات السبعة عشر عاماً ويقول انها تستعمل كبسولة واحدة يومياً وقد امتلأ جسمها ويقول هل لها آثار جانبية وهل تستمر في استعمالها?
- الأخ ابو عبدالله هذه الكبسولات غير مقننة وتحتوي على مادة كيميائية تسمى بيرياكتين وهي مسمنة ويضيفونها مع الأدوية العشبية لإيهام الناس ان الاعشاب هي التي تزود الوزن ولكن السبب في زيادة الوزن هي المادة الكيميائية المذكورة ولها مشاكل غير حميدة فيجب عليك عدم استخدامها وقد كتبنا وحذرنا عنها عدة مرات.
*ام راكان تسأل عن الحلبة ومتى يكون استخدامها نافعاً ومتى يكون ضاراً وهل يمكن ان تستخدم للأطفال في سن اربعة الى ستة شهور ضار ام لا؟
- ام راكان الحلبة جيدة لجسم الإنسان من جميع النواحي وبإمكانك استخدامها باستمرار بأخذ ملء ملعقة واحدة يومياً اما اذا اكثرت من استخدامها فبالتأكيد لكل شيء ضرر عندما يفرط الشخص فيه حتى ولو كان الأكل العادي. اما بالنسبة للأطفال فإذا كنت ترضعين الطفل من ثديك وانت تستخدمينها فالطفل يأخذ نصيبه من الحلبة عن طريق الحليب ولكن لا انصح باعطاء الطفل وهو في هذا السن الحلبة الا اذا كان شيئاً بسيطاً منها مع الأكل.
*محمد يقول ما هو رأيي في عشبة ناتشرال هرب؟
- الأخ محمد يجب الامتناع عن استعمال هذه العشبة لخطورتها.
*الاخ ابومحمد يسأل عن رأينا في الحلتيت والمرة وفيما اذا كان لهما مضاعفات؟ ويقول ما هو العلاج العشبي للحموضة؟ كما يقول انه يعاني من سدد في الانف، وبالتالي إحمرار العينين فهل من سبب وما هو علاجه؟ ثم يسأل عن فوائد شرب الماء على الريق وكذلك اكل تمرات صباحاً على الريق سواء كان تمر المدينة أو غيره?
الأخ ابومحمد فيما يتعلق بالحلتيت والمر فنظراً لان الحلتيت يجمع من جذور نبات الفريولا وانت تعرف ان التربة أحياناً يكون فيها رصاص فاذا كان النبات الذي يستخرج من جذوره الحلتيت في منطقة بها رصاص فان الحلتيت سيكون ملوثاً بالرصاص، ومعروف ان الرصاص سام ويمتص من أي جزء من أجزاء الجسم، ولذا فان خطورة استعمال الحلتيت تكمن في احتوائه على الرصاص اما المرة فإذا كانت مجموعة من على جذع نبات المر فعادة تكون خالية من الرصاص اما اذا سالت المرة من على الجذع وتجمعت فوق سطح الارض اسفل الشجرة فانها تتلوث بالرصاص لاسيما اذا كانت المنطقة تحتوي على رصاص، وبالتالي يكون هذا النوع خطيرا لوجود الرصاص فيها، ولكن اذا كانت المرة نظيفة وخالية من الرصاص فلا ضرر من استعمالها على شرط ألا تستعمل باكثر من حبة القهوة يومياً.أما العلاج العشبي للحموضة فهو لب الرمان مع بذوره حيث تؤخذ الرمانة وتزال قشرتها الخارجية ثم توضع باقي الرمانة بذورها وشحمها في الخلاطة وتخلط جيداً ثم تشرب قبل الاكل مرة واحدة في اليوم، والوصفة الثانية يؤخذ ملء فنجان قهوة من عصير الملفوف قبل الاكل ثلاث مرات في اليوم وشرب كأس من عصير الجزر مرة واحدة على الريق، اما عن سدد الأنف ف
يجب عليك مراجعة اخصائي انف واذن وحنجرة لعله يحل مشكلة ذلك السدد واما شرب الماء على الريق فهو جيد حيث ينظف الأمعاء وينعش الجسم بعد النوم وأكل تمرات على الريق فيه منافع كثيرة فقد ورد في الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم "من تصبح بسبع تمرات - وفي لفظ من تمر العالية) لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر" وثبت عنه صلى الله عليه وسلم قال: "بيت لا تمر فيه جياع اهله". وثبت عنه ان اكل التمر بالزبد واكل التمر بالخبز واكله مفرداً والتمر واحد لكن التمور تختلف في انواعها وفي طعمها وفي جودتها، ولكن يعتبر تمر المدينة وخاصة العجوة هو الافضل ولكن الانواع الاخرى تغني عن العجوة اذا لم يتمكن الشخص من العثور عليها
*الأخ سعيد حمد السهلي من المدينة المنورة يقول إن له قريباً مصاباً بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "ب" وهو منوم في المستشفي ويرغب فيما إذا كان هناك علاج من الأعشاب وماهي النصائح التي ننصحه من ناحية الأكل والشرب?
- الأخ سعيد مادام أن قريبك منوم في المستشفى فأعتقد أنه في أمان وسوف يكون تحت المراقبة الطبية والعلاج المعروف لهذا الفيروس هو الانترفيرون.
أما من ناحية الأدوية العشبية التي تحسن من وظائف الكبد وهي مقننة ومدروسة فهي الهندباء البرية وتعرف باسم داندليون وكذلك الخرشوف وهذان المستحضران يباعان في محلات الأغذية التكميلية وعليها التعليمات اللازمة وهما مسجلان لدى وزارة الصحة أما فيما يخص الأكل والشرب فأعتقد أن المستشفى أو المشرف على علاجه سيعطيه تعليمات عن نوع الأكل الذي يتجنبه والأكل المطلوب لصحته
*الأخ عبدالله يسأل عن الناردين الطبي وفيما إذا كان يوجد لدى العطارين وهل يميزونه عن غيره من الأعشاب.. أم يوجد لدى محلات الأغذية التكميلية وما شكل الجذمور المستعمل علاجاً لاضطرابات النوم، وما صلة هذا العلاج بالمستحضر العشبي فاليريان وهل هو مستخرج من الناردين ويقول إنه استعمل الفاليريان ووجد نتيجة فعالة ويسأل كم يستخدمه وهل استخدامه مدة طويلة يسبب التعود عليه؟ ويسأل كم المدة اللازمة للاستفادة من الداميانة؟
- الأخ عبدالله الناردين هو الفاليريان ويمكن استخدامه مدة 8أسابيع ثم توقفه مدة 15يوماً ثم تعاود استعماله مدة 8أسابيع وهكذا وهو لا يسبب التعود، أما الدميانة فيمكن استعمالها كاستعمال الفاليريان وجميعهما موجودان في محلات الأغذية التكميلية
*الأخ عبدالرحمن الخطيب يقول إنه يعاني من حرقان وحموضة في المعدة ويرغب استعمال دم الأخوين لكن لا يعرف عن الكمية كما يسأل عن الكثيراء ماهي وأين يجدها وكم يستعمل منها مع دم الأخوين؟
- الأخ عبدالرحمن دم الأخوين يمكن استخدام نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق دم الأخوين وإضافة ربع ملعقة من صمغ الكثيراء وهو موجود لدى العطارين ايضا، ثم تضاف الى ملءكوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.
*أم سطام تسأل عن الصبر وفوائده وترغب في ذكر طريقة الاستعمال مع العلم انها تستعمله كشرب مع القهوة؟
- أم سطام الصبر هو العصارة المائية التي تستخرج من أوراق الصبر ويوجد من الصبر نوعان نوع نقي يباع وهو داخل جلد ونوع آخر غير نقي لونه أسود إلى مخضر والنوع النقي لونه بني صاف والصبر من الأدوية المشهورة التي نصح باستخدامها ويستعمل على نطاق واسع كمادة مسهلة أو ملينة بجرعات بسيطة وكمادة مقوية للمعدة ومخفضة لسكر الدم ولكن يجب عدم الاستمرار على استخدامه لفترة طويلة حيث أنه يسبب الإسهال ولا بأس من أخذ قطعة صغيرة مثل حبة البن مع فنجان قهوة يومياً وللصبر استخدامات خارجية لمشاكل الجلد فتعتبر عصارة الصبر الطازجة أفضل علاج للحروق حيث تكسر الورقة ويؤخذ من مائها ويوضع على الحرق أو الجروح أو الكدمات حيث لا يعادل ذلك شيئاً من الأدوية وهو مجرب كما أن عصارة الصبر جيدة جداً لفروة الرأس، حيث يقضي على التشققات والحكة وخلاف ذلك.
*الأخ علي الغزال من الهفوف يسأل عن شجرة تنمو في المنطقة الشرقية اوراقها تشبه إلى حد ما أوراق التين وثمرتها مثل ثمرة التين الصغير إلا انها مخاطية ولها بذرة واحدة ويرغب معرفة هذه الشجرة واستعمالاتها الطبية خاصة الثمرة حيث انها تؤكل وطعمها لذيذ?
الأخ علي هذه الشجرة تعرف بشجرة المخيط وتعرف علميا باسم CORDIA MYXA وينمو هذا النبات عن طريق التذريع في جنوبي الحجاز والمناطق الشرقية والمنطقة الوسطى ويستعمل كمقوي خفيف وطارد للبلغم ومنعش ومنبه وتستعمل الأوراق مع أدوية عديدة مركبة لأمراض القلب والمخ والجهاز التنفسي.
*أبو فارس من الرياض يقول إان له ابنة عمرها ستة أشهر ويرغب اعطاءها الحلبة فهل يمكن ذلك وإذا كان كذلك فكيف طريقة الاستعمال؟
- الأخ ابو فارس لا انصحك بإعطاء ابنتك البالغة من العمر ستة أشهر الحلبة لأن الاطفال في مثل هذا السن لا يحتاجون إلى الحلبة وعندما تتعدى ابنتك السنتين من العمر يمكن اعطائها الحلبة بمعدل نصف ملعقة صغيرة وتوضع في 2/1كوب ماء مغلي وتترك فيه لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب ماؤه مرة واحدة في اليوم بإذن الله
*سائلة تسأل هل الأس هو الريحان وهل لدي وصفة لتكثيف الشعر وتطويله؟
- الأخت السائلة الآس ليس بالريحان ولكن بعض الشعوب تسميه الريحان وهما يختلفان فكل منهما من جنس مختلف وفصيلة مختلفة إلا انهما يتفقان في الرائحة العطرية ويعرف علميا باسم Myrtus Communis بينما الريحان يعرف علمياً باسم Ocimum Basilicum واستعمالاتها تختلف. أما فيما يتعلق بتكثيف الشعر وتطويله وتسويده فالأس هو الذي يستعمل لذلك الغرض.
*الأخت هيا تقول انها تستخدم أقراص اكناسيا الردبكية البنفسجية من منتج شركة GNC وتقول هل لها أضرار سيئة وما مميزاتها؟
- الأخت هيا يمكنك استخدام مستحضر Echinacea بأمان وليس لها أضرار وهي تستخدم لكثير من الأمراض منها منبه لجهاز المناعة، مضادة للالتهابات، مضاد حيوي جيد، مزيلة للسموم من الجسم، تزيد التعرق، لائمة للجروح ويدرس حالياً استعماله ضد فيروس الإيدز.
*الأخ خالد الصالح يسأل عن ال Psyllium في مدى فاعليته في تخفيف الوزن وهل له آثار جانبية، وهل يصلح استخدامه دون حمية. كما يقول أين يباع لسان الحمل وهل له آثار جانبية وهل يصلح استخدامه دون حمية؟
- الأخ خالد صالح فيما يتعلق ببذور ال Psyllium فهو بذور نبات لسان الحمل أي أن لسان الحمل هو البسيلم وهو يستخدم في تخفيف الوزن وكل مخففات الوزن لا بد وان يصاحبها المشي يومياً على الأقل نصف ساعة وكذلك عدم الاكثار من النشويات وبالأخص السكر والحلويات والدهون والرز الأبيض والمكرونة.واستعمال لسان الحمل مأمون إلا انه يجب عدم استعماله لأكثر من شهرين ثم يوقف ويعاود استعماله مرة أخرى
*السيد حمد عثمان يسأل عن استعمال العنب والماء كوصفة علاجية ناجحة لبعض أمراض المعدة وخصوصا اذا استخدمت لمدة شهر وبدون أن يؤكل معها شيء وأن هذه الوصفة مجربة وناجحة فهل هذه الوصفة حقيقية.. ويسأل عن العنقة وهل هي علاج لقرحة المعدة بعد تجفيفها وطحنها.. وماهي الرياح وهل هو علاج للروماتيزم؟- أولا بالنسبة للعنب مع الماء كعلاج بدون أكل آخر وأنها مجربة فلا اعتقد ان هناك دراسات علمية تؤيد هذا الادعاء، كما ان هذه الطريقة لها خطورتها على الأشخاص المصابين بالسكري او على الأشخاص الذين لديهم سكري ولم يخضعوا لاي تحليل لمعرفة أن لديهم سكراً فلو استخدموا هذه الوصفة فقد يكون هناك خطر عليهم، وانا شخصيا لا أؤيد استخدام هذه الوصفة.
أما فيما يخص العنقة فليست علاجا للقرحة وانصح بعدم استخدامها.
أما الرياح فهي شجرة معمرة تنمو في المناطق الباردة من المملكة وتكثر في بني مالك الطائف وبلاد غامد وزهران وأبها وضواحيها.. وقد استخدم بعض المواطنين أوراق هذا النبات الذي يعرف في منطقة بني مالك والطائف باسم شجرة الرياح وفي أبها وضواحيها باسم الغشوة حيث يضعون الأوراق مباشرة على مكان الألم ويربطونها لمدة ساعة وربما اكثر ثم يزيلون الرباط فيخرج من مكان الألم سائل اصفر ويتقرح مكان الألم ويعتقد الناس انها بهذه النتيجة تشفي الروماتيزم وفي الحقيقة ان هذا الاستعمال خاطئ جدا وخطير لا سيما وان هذا النبات يعتبر من النباتات السامة وخطورة استعمال هذا النبات تكمن في اكله للجلد وتقرحه وهذا يجعل الجرح عرضة للاصابة ببكتيريا خطيرة بالاضافة الى ان الناس الذين يعانون من مرض السكر يكون استعمال هذه الطريقة خطير جدا حيث يصعب اندمال الجرح وقد حدثت عدة مشاكل كبيرة لكثير من مستعمليها.
*محمد من الرياض يقول انه سمع ان الريحان يستخدم مع السلطة وانه يفيد في عدة امراض ويود ان يعرف صحة ذلك؟
- الريحان من النباتات العطرية المشهورة ورائحته فواحة مفرحة وكيف به وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة"، كماورد ذكره في القرآن الكريم والغرب والهنود يستخدمونه على نطاق واسع في السلطات وقد بدأت الولايات المتحدة تزرعه على نطاق تجاري واسع وتصدر زيته الى فرنسا وتحضر منه وصفات عشبية تشرب على هيئة شاي حيث أثبتت الدراسات العلمية انه مقوٍ ومهدئ للامعاء والمغص وكذلك الصداع والدوخة بالاضافة الى آلام الطمث، وكذلك يستعمل في تصنيع العطور وفي بعض المشروبات، وقد قال عنه ابن سينا انه ينفع البواسير والرعاف وكذلك في حالات التشنجات والأرق العصبي ومطهر للامعاء. كما يستخدم لبعض الأمراض الجلدية على هيئة دهان، ويجب عدم استعمال بذور الريحان لأنها مضرة والجزء المستخدم الأوراق فقط.
*الأخت عفاف تقول تريد أعشابا أو زيوتا لتغذية الشعر الجاف?- الأخت عفاف، يمكنك استخدام مغلي البابونج حوالي حفنة من الأزهار تغلى في 2لتر ماء لمدة ربع ساعة ثم يبرد ويصفى وتخلط معه ملعقة عصير بصل ويغسل به الشعر وتفرك فروة الرأس ثم بعد ذلك يدهن الشعر بزيت زيتون مرة واحدة في اليوم.
*سائلة تقول تريد شيئاً لتخفيف آلام الدورة الشهرية. كما تقول: وهل الأدوية التي تؤخذ لتقديم الدورة الشهرية عن موعدها ضار أم لا?
- أختي السائلة يمكنك استعال مفروم البقدونس وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً ووضعه في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم، وذلك لتخفيف آلام الحيض. كما توجد أقراص صغيرة من أصل نباتي تباع في الصيدليات اسمها بسكوبان وهي مضادة لمغص العادة الشهرية، أما الأدوية التي تقدم العادة الشهرية عن موعدها فلا أنصح باستخدامها.
*الأخ عبدالهادي يقول: هل للخلطة المكونة من البابونج والمرمية واكليل الجبل أثر في تخفيف الوزن؟
نعم لها اثر
*الأخت نورة تقول انها تستعمل الحبوب الصينية وتسأل عن أضرارها. كما أن ابنها في الرابعة عشرة من عمره يستخدمها؟
الأخت نورة لم تذكري نوع الحبوب الصينية فإذا كان المقصود ذلك النوع الذي يستعمل لزيادة الوزن والذي يوجد في علبة عليه شجرة مرسومة فأنصحك وأنت بدورك تنصحين ابنك بعدم استخدامها لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى برياكتين، وهي خطيرة.
*الأخ خالد صالح يسأل عن لسان الحمل وأين يباع وهل يصلح استخدامه دون حمية؟
الأخ خالد صالح لسان الحمل هو الPSYLLIUM ويجب التقليل من السكريات والحلى ويجب المشي بجانب هذا العشب ويمكنك الحصول عليه من محلات الأغذية التكميلية.
****************************** ********
يتبع بأذن الله


العريفة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-03-1425 هـ, 10:43 صباحاً   #10
لام الصحية
رحيق الطبيعة
 
الصورة الرمزية لام الصحية
 
تاريخ التسجيل: 26-10-1424 هـ
المشاركات: 10


مرحبا مشكوره على الموضوع فهو اكثر من رائع لكن ابي استفسر في اية قناة جاء ؟ واي يوم ؟ واية ساعة ؟ لوسمحت تردي علشان انا بحب كثير هذه البارامج وبزعل لما تروح علي وهل حلقاته ما زالت مستمرة ؟ وشكرا


لام الصحية غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook