أخبار حواء:
«    »

              

قديم 06-06-1430 هـ, 07:34 صباحاً   #1
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719


momayez ملف كتاكيتنا المولودين قبل الاوان (ملف خاص بالخدج )(4)/يفتح تجمع جديد
















هلا ومرحبا بكل اخواتي ورفيقات الدرب في الملف هذا ولله الحمد ملفنا الرابع اساأل الله ان يكون خير وبركه على الجميع









تعريف الطفل الخديج




الطفل الخديج


الخديج- هو الوليد الحي الذي ولد قبل الأسبوع 37 اعتباراً من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة، وذلك بغض النظر عن وزن الولادة، مع التفريق بين الطفل الخديج والطفل ناقص النمو.

ما هي نسبة حدوث الخداج؟
عادة في حدود 7%، والمعدل عند السود أعلى مرتين من المعدل عند البيض، ومنذ عام 1981م ازداد معدل ناقصي وزن الولادات بسبب ازدياد عدد الولادات المبكرة بشكل رئيسي.
VLBW الوليد ناقص وزن الولادة بشدة
تزن الولدان ناقصة وزن الولادة بشدة أقل من 1500 جم وهم خدج بشكل رئيسي.
فحوالي 20% من الذين يزنون ما بين 500 - 600 جم وحوالي 85 - 90 من الذين يزنون 1250 - 1500 جم يبقون على قيد الحياة.
وقد انخفض معدل VLBW عند البيض
وازداد عند السود بشكل ضئيل، كما حسنت العناية بالولادة معدل البقاء عند الولدان ناقصي وزن الولادة.

أسباب ولادة الطفل الخديج

o تدني الحالة الاجتماعية الاقتصادية للعائلة، ففي العائلات ذات الحالة الاجتماعية المتدنية هناك حدوث مرتفع نسبياً لكل من نقص التغذية وفقر الدم والمرض عند الأم والرعاية قبل الولادة الكافية.
o تزيد نسبة حدوث الخدج بين ذوي البشرة السمراء.
o الأمهات تحت سن 16 وفوق 35 سنة.
o إصابة الأم بأمراض مزمنة كالضغط المرتفع وأمراض الدم والقلب.. إلخ.
o تعدد مرات الحمل فوق خمس مرات.
o وجود مشاكل في مرات الحمل السابقة (عقم نسبي، إجهاضات، إملاصات، ولدان خدج أو ناقصي وزن الولادة).
o مشاكل في الرحم مثل: ضعف عنق الرحم، تشوهات خلقية في الرحم.. الإصابة في الرحم.
o عوامل متعلقة بالطفل كالتشوهات الخلقية.. وتخلف في النمو داخل الرحم - الضائقة الجنينية.
o إدمان الأدوية والمخدرات والكحول.
o ولادة التوائم.
o قصر المدة الفاصلة بين حمل وآخر.
o عادة التدخين عند الأم، وعوامل أخرى.
o انفصال مشيمة باكر أو تحريض غير محدد لتقلصات رحمية فعالة قبل نهاية الحمل.
o الالتهابات الجرثومية عند الأم.
o سوء التغذية للأم.

أسباب تأخر النمو داخل الرحم
أسباب جنينية:
1 - الاضطرابات الصبغية (تثلث الصبغيات الجسمية).
2 - الإصابات بالالتهابات الجنينية المزمنة (كالحصبة الألمانية الولادية، الأفرنجي الجدري المائي).
3 - التشوهات الخلقية.
4 - العرض للأشعة.
5 - الحمل المتعدد.

أسباب مشيمية:
1 - نقص وزن المشيمة أو نقص توعيتها أو كليهما.
2 - نقص سطح المشيمة.
3 - التهاب الزغابات المشيمية (جرثومي، فيروسي، طفيلي).
4 - احتشاء المشيمة.
5 - أورام بالرحم.
6 - انفصال المشيمة المبكر.
7 - نقل الدم الجنيني للأم عن طريق عيوب خلقية في أوعية السرة للجنين أو إذا كان هناك توأم نتيجة عيب خلقي في الحبل السري يؤدي إلى نقل الدم من الجنين إلى الآخر.
أسباب ولادية:
1 - أمراض الأم المزمنة كالضغط والقلب والكلى.. إلخ.
2 - ارتفاع التوتر أو المرض الكلوي أو كلاهما.
3 - نقص الأكسجة (المرتفعات العالية، المرض القلبي أو الرئوي المزرق).
4 - سوء التغذية أو المرض المزمن.
5 - فقر الدم المنجلي.
6 - أدوية (مخدرات، كحول، سجائر، مضادات الاستقلاب).

المشاكل التي قد تحدث عند الطفل الخديج؟
o المشاكل التنفسية: متلازمة الضائقة التنفسية RDS - داء الأغشية العلاجية HMD - عسرة تنسج القصبات والرئة BP dyspalsia - الريح الصدرية - الريح المنصفية - التفاح الخلالي ذات الرئة - نقص تنسج الرئة - النزف الرئوي انقطاع التنفس.
o مشاكل قلبية: بقاء القناة الشريانية سالكة بين الشريان الأبهر والرؤى PDA - هبوط ضغط الدم - ارتفاع الضغط - بطء القلب (مع انقطاع التنفس) - التشوهات الخلقية
o مشاكل دموية: فقر الدم (بدء باكر أو متأخر) - صفار الدم - النزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء (الكبد - الكظر).
o اعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC - نقص فيتامين K.
o مشاكل معوية: ضعف الوظيفة المعدية المعوية - ضعف الحركة - التهاب الأمعاء - التشوهات الخلقية المؤدية للاستسقاء الأمينوسي.
o مشاكل عصبية: النزف داخل البطينات في المخ - التلين الأبيض حول البطينات - اعتلال الدماغ بنقص الأنسجة - التهابات المخ - اعتلال الشبكية عند الخدج - الصمم وفقدان السمع - التشوهات الخلقية - اليرقات النووي أو صفار الدماغ نتيجة ارتفاع صفار الدم (اعتلال الدماغ بالبيليروبين أو صفار الدم).
o مشاكل كلوية: نقص الصوديوم - فرط الصوديوم - فرط البوتاسيوم - الحامض الأنبوبي الكلوي - نقص التبول نتيجة إفرازات هرمونية مضادة للتبول.

ماذا سيحدث للخديج
هنالك حالياً فرصة للنجاة تبلغ أكثر من 95% تتناسب طردياً مع وزن الولادة بالنسبة للولدان الذين يبلغ وزنهم عند الولادة ما بين 1501 و2500 جم، لكن الولدان الذين يزنون أقل من ذلك فلا زال معدل الوفاة عندهم مرتفعاً.
كما يساهم في المعدل العالي للوفيات والمرض عند هؤلاء الأطفال المخاطر الحيوية الناتجة عن التنظيم التنفسي السيئ الناتج عن عدم النضج. وتعتبر الولادة بحد ذاتها مؤذية للتطور اللاحق.

وبشكل عام كلما كان الخديج أقصر ووزن الولادة أقل ازداد احتمال حدوث عجز عصبي وعقلي، فحوالي 50% من الولدان بوزن 500 - 750 جم لديهم إعاقات عصبية تطويرية مهمة مثل (عمى، صمم، تخلف عقلي، شلل دماغي)، وإن محيط الرأس الصغير عند الولادة قد يرتبط بشكل مشابه مع إنذار عصبي سلوكي سيئ تتراوح بين الشلل الدماغي (3-6%)، العيوب السمعية والبصرية المتوسطة إلى شديدة (1-4%)، وصعوبات التعليم (20%)، ويبلغ متوسط حاصل الذكاء بشكل عام 90-97، وإن 76% لديهم أداء مدرسي طبيعي.

الأمهات ذوات الحالة الاجتماعية الاقتصادية المتدنية معرضات أكثر إلى أن ينجبن أطفالاً ناقصي وزن الولادة الذين يميلون إلى أن يتطوروا بشكل أسوأ من أولئك الأطفال الذين توافرت لديهم بيئة أفضل بعد مرحلة الوليد.
ويبقى بعد هذا أن هناك مجموعة من الأسئلة حول الطفل الذي يولد قبل موعده، وهو الذي يسمى بالطفل (الخديج).. ومن الأسئلة: كيف نغذي هذا الطفل؟.. ماذا نفعل مع سرعة وضيق التنفس اللذين يعاني منهما؟.. كيف نعتني به؟.. ومتى يخرج من المستشفى؟.. وكيف نتعامل معه في البيت؟..






ماهو العمر الحقيقي والعمر المعدل الذي يتكلم عنه الطبيب !!

العمر الحقيقي

هو عمر الطفل منذ تاريخ الولاده ويتم متابعة التطيعمات باتباع هذا العمر

العمر المعدل
يتم احتساب هذا العمر منذ تاريخ الولاده الذي كان متوقع ان يلد فيه بعد اكماله التسعة اشهر ويتم فيه متابعة الحركات والمهارات والطعام لطفل باتباع هذا العمر وتجاهل عمر الولاده الحقيقي


دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 06-06-1430 هـ, 07:54 صباحاً   #2
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719










متى يتم إطعام الطفل الرضيع ؟

ملاحظه : يتم الاطعام باحتساب العمر المعدل وليس العمر الحقيقي

تحرص الكثير من الأمهات المرضعات على التعجيل في إطعام أطفالهن ما أمكن ، بحجج أنه لا يشبع من صدرها ، أو لا يسمن ، أو لا يكبر ...إلخ


ترى.. فمتى تستطيع مثل هذه الأم الحريصة إطعام طفلها بشكل آمن وبدون أن يترتب على ذلك أية مشاكل صحية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل المهم نقول : إن حليب الأم ذات الصحة الجيدة والغذاء المتوازن أو حتى حليب القنينة المجهز بالعناصر الضرورية ، كالحديد وفيتامين D وغيره ، يكفي الطفل في الستة أشهر الأولى من العمر ، ولذا ننصح الأم المرضع بالبدء بإطعام رضيعها اعتبارا من نهاية الشهر السادس من عمره ، وبداية الشهر السابع ، ويجب أن تراعي في إطعامه الملاحظات التالية :

أن تستخدم ملعقة صغيرة على قدر فم الطفل تماما .

تستخدم طعاما واحدا ، من نوع واحد ، ولمرة واحدة في البداية ، وبكمية صغيرة ( 1-2 ) ملعقة صغيرة فقط في اليوم الأول .

يفضل أن يكون الطعام خفيفا وسائلا.

يدفع الطفل في البداية الطعام بلسانه إلى الخارج لأنه لا يعرف كيف يبلع الطعام ، وهذه الملاحظة يجب شرحها للأم المرضع ، التي تظن أنه لا يحب مثل هذا الطعام .!

تستمر الأم المرضع على نفس الطعام يوميا ، إلى أن يتعود الطفل عليه ، ولا تضيف طعاما جديدا قبل مرور فترة كافية من ( 1-2 ) أسبوع .

لا داعي للإصرار على طعام ثبت عدم حب الطفل له .

شهية الطفل ورغبته هي المعيار الحقيقي لكفاية الطعام ، وليس رغبة الأم ولا حتى تعليمات الطبيب .!


ما هي أنواع الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع ؟

الحبوب : لقد دأبت شركات الأغذية على تحضير أنواع كثيرة من الحبوب بطرق وأشكال مختلفة ، ولقد اشتهر عندنا ( فوح الرز ، وشوربة الرز وغيرها ) وكلها محسنة ومطعمة بالحديد والفيتامينات المختلفة ، وهذه يمكن البدء بها اعتبارا من نهاية الشهر السادس كما ذكرنا .

الفواكه : الفواكه المعصورة أو المغلبة والمصفاة ، والمطعمة بالمعادن والفيتامينات ، تعتبر غذاءً مرغوبا ومفيدا للأطفال ، والموز الناضج والطازج والمهروس ، يعتبر طعاما مثاليا للأطفال الرضع بعد الشهر السادس أيضا ، فهو سهل الهضم ، وملين خفيف للأمعاء .

الخضراوات : وهي غنية بالحديد والفيتامينات ، وتعطى للرضيع اعتبارا من الشهر السابع ، وذلك إما بعد طبخها وهي طازجة ( مثل شوربة الخضار ، وماء السبانخ ) أو تلك المحضرة تجاريا بشكل جاهز.

البيض : يضاف البيض إلى طعام الرضيع في نهاية الشهر السادس كذلك ، وتبدأ الأم بإعطاء ( مح البيض) المسلوق جيدا في البداية ، كما تبدأ بكمية قليلة ( جزء من مح بيضة واحدة ) ، ثم تزيد الكمية بالتدريج حتى تصل إلى مح بيضة كاملة وبمعدل 1-3 مرات أسبوعيا . أما بياض البيض فيجب الحذر منه خوفا من الحساسية ( نعطيه بكمية قليلة وانتباه كبير ) .

اللحم : وهو مصدر غني بالبروتين والحديد والفيتامينات ، وكذلك يستخدم اعتبارا من نهاية الشهر السادس، حيث تبدأ الأم بماء العظم ، وشوربة الدجاج ، ثم الكبد والمعلاق …إلخ

والنشويات : هي آخر شيء نضيفه إلى غذاء الطفل الرضيع ، وهي ذات قيمة حريرية عالية ، ونبدأ بالبطاطا ، ثم شوربة الرز ، ثم الخبز والصمون ، ثم المعكرونة .

أما الخبز المحمص ، أو البطاطا المحمصة ، والجبس والبسكويت ...إلخ فنعطيها للطفل عندما نلحظ منه رغبة في مسك الأشياء بيده ، وهذه – في الحقيقة – هي التي تعلمه على الأكل الذاتي بالتدريج ...

وماذا عن الحلويات ؟
لا بأس من إعطاء الطفل الذي قارب على نهاية السنة الأولى من عمره ، بعض الحلويات المصنوعة من الحليب مثل : ( المهلبية والكاستر ) وغيرها ، على أن تكون مساعدة للوجبة الغذائية ومكملة لها وليست بديلا عنها .



أما الملح : فصحيح أن الأطفال يحبونه كثيرا ، ويرغبون أن تكون وجباتهم مالحة ، ولكن على أن لا نسرف فيه ، احتراما للنظريات التي تقول : ( الإسراف في الملح في الصغر ، يسبب ارتفاع الضغط في الكبر ) .!


وأما الأصبغة والمطعمات المضافة إلى الأطعمة Coloring agnets and Flavors : والتي باتت اليوم تعد بالآلاف ، فلا مكان لها عندنا ، ويجب منع شركات الأغذية في بلادنا من استخدامها ، فلقد ثبتت علاقتها بالكثير من أمراض الحساسية والربو وتقرحات اللسان ، واضطرابات الأمعاء وآلام المفاصل وغيرها














دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 08:00 صباحاً   #3
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719


روابط الملفات القديمه
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1062057


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1277853


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1567553


دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 08:03 صباحاً   #4
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719


اتمنى من كل ام خديج قبل كتابة اي شيء كتابة بطاقتها التعريفيه
اسم الطفل ( اختياري)

طفل او طفله

عمر الحمل

اسباب الولاده

تاريخ الولاده

من اي منطقه(اختياري)

اسم المستشفى

سعر اليله لطفل في المستشفى اذا كان خاص

مدة جلوس الطفل ي الحضانه


المضاعفات الي جات الطفل



دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 09:30 صباحاً   #5
قايين

محررة
 
الصورة الرمزية قايين
 
تاريخ التسجيل: 05-05-1430 هـ
المشاركات: 1,049


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دنيا غريبه!! مشاهدة المشاركة
اتمنى من كل ام خديج قبل كتابة اي شيء كتابة بطاقتها التعريفيه

اسم الطفل ( اختياري)

طفل او طفله

عمر الحمل

اسباب الولاده

تاريخ الولاده

من اي منطقه(اختياري)

اسم المستشفى

سعر اليله لطفل في المستشفى اذا كان خاص

مدة جلوس الطفل ي الحضانه


المضاعفات الي جات الطفل
مراااااااحب لكل الصبايا الحلوين وأطفالهم الاحلى

حابه ابدأ انا بهاااي المقابله

أسم الطفل : إليـــــــاس

عمر الحمل: 29 اسبوع ويوم لازم نحسب هذا اليوم

أسباب الولاده: نزيف داخلي بسبب انفجار المشيمه بسبب ارتفاع الضغط (عمليه قيصريه)

تاريخ الولاده: 4/8/2009 الاربعاء الساعه 4:58 مساءً

المنطقه: الشرقيه..

اسم المستشفى: مستشفى الحرس الوطني

مده جلوس إليـاس في الحضانه : شهر و 18 يوم

الحمدالله ماجاته اي مضاعفات والحمد الله اللهم في البدايه كان معه نقص الاوكسجين

وبلغم بعدين وأنتفاخ المعده بسبب الحليب .. والحمد الله على كل حال

وههههاي معلومااات خروفي الصغير ليسوووووو


قايين غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 05:39 مساءً   #6
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719





العناية بطفلك الخديج (المولود قبل الأوان)
كتبه وحرّره فريق "مركز الطفل العربي. كوم"
تمّ اعتماده من قبل مجلسنا الاستشاري الطبي


طفلي في وحدة حديثي الولادة، فهل أستطيع العناية به؟
لا أستطيع حمله بعد، فهل من طريقة أخرى لجعله يشعر بالأمان؟
هل يمكنني إطعام طفلي؟
ما هي تقنيّة (الكنغر) للعناية بطفلي؟
هل أستطيع إعطاء طفلي حماماً؟
خرجنا من المستشفى، كيف أعتني به وحدي في المنزل؟
ماذا لو كان طفلك موصولاً بأنبوب بالأوكسيجين؟
ماذا عن الجراثيم؟
كيف أجعل طفلي ينام؟
كيف أتأكد من أنّ طفلي يتغذّى وينمو بشكل جيّد؟
أين أطلب المساعدة والإرشاد؟
طفلي في وحدة حديثي الولادة، فهل أستطيع العناية به؟





سيبدو طفلك صغيراً جدّاً وضعيف البنية في المستشفى. خلال الأيام الأولى من عمره، ستتولّى الممرّضات العناية به. ومن السهل الاعتقاد بأنّه لا يحتاجك.

لكنّ العكس هو الصحيح. صحيح أنّ طفلك في المستشفى، إلا أنّك والدته، وأنت التي تتّخذين القرارات نيابةً عنه ويمكنك طمأنته بمجرّد بقائك إلى جواره. تحدّثي معه وغنّي له أحياناً، فصوتك سيشعره بالأمان. ضعي قربه ثياباً ارتديتها للتوّ، لأنّها تحمل رائحةً مألوفة بالنسبة إليه.

يجب على الممرّضات تشجيعك على الإعتناء به قدر الإمكان. ومع تقدّم طفلك في السنّ، ستستطيعين الإعتناء به أكثر فأكثر.
لا أستطيع حمله بعد، فهل من طريقة أخرى لجعله يشعر بالأمان؟
إعلانات

يمكنك أن تُشعري طفلك بالأمان من خلال تقنيّة الاحتضان الاحتوائي . وتعني احتضان طفلك في سريره النقال، عن طريق وضع إحدى يديك تحت رأسه واليد الثانية تحت ظهره أو على بطنه. لتكن يداك جامدتين، مع لمسة ناعمة وثابتة. يساعد الاحتضان الاحتوائي طفلك على الاستجابة في حال أصيب بالتوتّر خلال العلاج أو الفحوصات الطبّيةّ. يمكنك إستشارة الممرّضات حول هذه التقنيّة. إذا توفّر معالج فيزيائي في وحدتك، يمكنه أن يعلّمك وسائل عديدة لمساعدة طفلك عبر اللمس.

يحتاج الطفل (الخديج) المولود قبل أوانه إلى الكثير من الراحة والهدوء وتلجأ العديد من وحدات العناية بحديثي الولادة إلى إبقاء الضوء خافتاً والحفاظ على الصمت في المكان. قد يصاب طفلك بالذعر إذا كثُرت الحركة من حوله، لذا حاولي زيادة تفاعلك معه تدريجياً.
هل يمكنني إطعام طفلي؟

يساعدك إطعام طفلك في الشعور بالتقرّب منه ويجب أن يتم هذا الأمر سريعاً. لكن كوني صبورة. سيتعلّم التواصل معك شيئاً فشيئاً. كما أنّ حليب الأم هو أهم وسيلة لبناء صحّة طفلك.

حتى لو كان ضعيفاً جدّاً على الرضاعة من الثدي، يمكن شفط حليبك ليشربه بزجاجة الرضاعة. إذا كان يشرب الحليب عبر الأنبوب، ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بذلك. وفي حال كنت تنوين إطعامه الحليب بالزجاجة، ستعلّمك الممرّضات أيضاً كيفة تعقيم زجاجة الرضاعة وتركيبها.
ما هي تقنيّة (الكنغر) للعناية بطفلي؟

عندما تتحسّن صحّة طفلك، سيصبح قادراً على التمتّع بتقنيّة (الكنغر) وذلك بوضعه على صدرك بحيث تتلامس بشرتكما معاً. يمكنك القيام بذلك أيضاً من خلال وضعه تحت قميصك. هذه التقنيّة ستُشعر طفلك بالأمان، وتساعد في توثيق الأواصر بينكما وتحفيز نموّه. كما أنّها تعين في إنتاج الحليب في الثدي وتساعدكما معاً في رحلة رضاعة ناجحة.
هل أستطيع إعطاء طفلي حماماً؟

يشكّل الحمّام الأوّل لطفلك ذكرى لا تُنسى. عليك الانتظار قليلاً قبل أن يحدث ذلك. ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بالمهمّة. عندما تخرجين من المستشفى، ستكونين واثقة من طريقة تحميم طفلك وتغيير حفاضه والعناية ببشرته.
خرجنا من المستشفى، كيف أعتني به وحدي في المنزل؟

لعلّك انتظرت دهراً كي يأتي هذا اليوم، لكن قد تشعرين بالخوف لدى عودتك إلى المنزل. وربما يزداد خوفك إذا كان طفلك ما زال يتنفّس أو يعتمد في تنفّسه على أنبوب الأوكسيجين أو يعتمد على علاجات طبيّة أخرى.

ستُمنحين الوقت الكافي لمغادرة وحدة العناية بحديثي الولادة. حتى أنّهم قد يعرضون عليك البقاء أياماً إضافيّة مع طفلك في جناح الولادة العادي.
ماذا لو كان طفلك موصولاً بأنبوب بالأوكسيجين؟

إذا تعافى طفلك وأصبح مستعداً لمغادرة المستشفى، قد يبقى موصولاً بأنبوب الأوكسجين في المنزل في حال احتاج إليه.

سيعلّمك طاقم وحدة العناية بحديثي الولادة كلّ شيء عن أنبوب الأوكسيجين قبل اصطحاب طفلك إلى المنزل. إذا كانت لديك أي أسئلة، لا تتردّدي بطرحها على الطاقم حتى تصبحين متأكدة من معرفتك.

في حال عاد طفلك إلى المنزل مع أنبوب الأوكسجين أو إذا كان يحتاج إلى مساعدة طبيّة إضافيّة كأنبوب الغذاء، عليك مراقبته عن كثب والتواصل دوماً مع طبيب الأطفال الذي سيطلعك على أفضل الطرق لتخطي هذه المرحلة بنجاح ويعطيك معلومات حول التعامل مع أنبوب الأوكسجين في المنزل.

في الحالات الطارئة، وإذا كنتِ قلقة من أنّ طفلك لا يحصل على الكميّة الكافية من الأوكسجين، اتّصلي بالطوارئ على الرقم 999 لاستدعاء سيّارة إسعاف أو أقصدي أقرب مركز طوارئ في محيطك.
ماذا عن الجراثيم؟

قد يكون طفلك ضعيفاً في مقاومة الخموج، خصوصاً تلك التي تصيب تنفّسه.
يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لخفض هذه المخاطر في انتظار زيادة قوّة طفلك. أبقيه بعيداً عن الزحمة والأشخاص المصابين بالسعال والرشح (الكحة والزكام). اطلبي من الناس غسل أيديهم قبل حمله.

إحرصي على تلقيح طفلك في الموعد المحدّد. يجب أن يتم تلقيحه في نفس موعد تلقيح الأطفال الآخرين، بغض النظر عن ولادته المبكرة. إذا كان طفلك ما زال يتغذّى عبر أنبوب الأوكسجين، قد ينصح طبيب الأطفال بإخضاعه لعلاج وقائي ضدّ فيروس الجهاز التنفّسي. إستشيري طبيب الأطفال في المستشفى أو في عيادته الخاصّة لمعرفة المزيد حول هذا الأمر.

إذا شعرتِ بالقلق على طفلك، اتّصلي بطبيبك فوراً.
كيف أجعل طفلي ينام؟

حين تعودين إلى المنزل، سيحتاج طفلك إلى التكيّف مع المحيط الجديد. وقد يستغرق ذلك وقتاً.

ربما اعتاد النوم على بطنه، لكن يجب أن ينام على ظهره في المنزل لخفض خطر متلازمة موت المهد (إلا في حال نصحك الطبيب عكس ذلك بسبب وضع طبّي معيّن).

المنزل أشدّ برودةً عادةً من وحدة العناية بحديثي الولادة، لذا قد يستغرق وقتاً للاعتياد على هذا الأمر.
قبل العودة إلى المنزل، يمضي طفلك عادةً وقتاً في المستشفى من دون آلات مراقبة التنفّس أو آلة إنذار انقطاع التنفّس . لا ضرورة طبّية لهذه الآلات، لكنّ وجودها يطمئن بعض الأهل.
كيف أتأكد من أنّ طفلي يتغذّى وينمو بشكل جيّد؟

ينمو الطفل ويتطوّر على سجيّته. إذا كان طفلك مولوداً قبل أوانه، فلديه شوط أكبر يقطعه مقارنةً بالأطفال الذين هم في سنّه. لذا، عليك احتساب "عمره المعدّل. فلو وُلد منذ 16 أسبوعاً، لكن قبل الموعد المتوقّع بثمانية أسابيع، فهذا يعني أنّ عمره المعدّل هو ثمانية أسابيع. بالتالي، قد يبدو أصغر حجماً أو متأخراً عن الأطفال المولودين في نفس التاريخ.

إذا كنت قلقة من تأخّر طفلك في النمو، لا تتردّدي في استشارة طبيبك.

في حال غياب أي مشاكل طبّية، فسيلحق بالأطفال الآخرين حين يبلغ عامه الثاني.
أين أطلب المساعدة والإرشاد؟


إذا كنت تحتاجين إلى المساعدة في المنزل، لا تتردّدي في طلبها. هناك الكثير من الأشخاص المستعدّين لذلك:

• المستشفى: يتابع العديد من المستشفيات حالات الأطفال (الخدّج) المولودين قبل أوانهم من خلال عيادة خاصّة.

• قد يتوافر في محيطك مركز خاص بنمو الأطفال يضم العديد من الأخصّائيين المحترفين.

• يمكنك الاعتماد على طبيبك دائماً.




دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 10:33 مساءً   #7
cristala

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية cristala
 
تاريخ التسجيل: 02-02-1430 هـ
المشاركات: 218


مبروووووووك الملف الجديد .. كيفك دنونة وباقي الاخوات .. اذكركم بابنتي :

اسم الطفلة / جنى حبيبة امها

عمر الحمل : 28 اسبوع وزنها عند الولادة : 910 غم

اسباب الولاده : تاريخ طبي في انفصال المشيمة مع سكر الحمل
نوع الولادة : طبيعية سبحان الله

تاريخ الولاده : 1 / 1 / 2009م الساعة 01 : 00 منتصف الليل
في اول دقيقة من يوم الخميس الموافق : 4 محرم 1430 هـ

من اي منطقه : المنطقة الغربية - مكة المكرمة

اسم المستشفى : مستشفى حراء العام

سعر الليله للطفل في المستشفى اذا كان خاص : حسب علمي في مستشفى فقيه بجده سعر الليلة عندهم ب 8000 ريال .. والله اعلم يمكن غلطانة

مدة جلوس الطفل في الحضانه : شهرين الا يومان


المراجعات الخاصة للطفل بعد خروجه من الحضانة : هناك مراجعات للعيون كل اسبوعين .. والحمد لله



ويا امهات الحلوين : لاتنسوا تكتبوا بالوردي اذا كانت طفلة وبالازرق اذا طفل .. وللامهات الجدد عمل توقيع يبين عمره الحملي وعمره -فضلا لا امرا -
.. بالتوفيق



(شهرين )
cristala غير متواجد حالياً

قديم 06-06-1430 هـ, 11:37 مساءً   #8
مناجاة الله

محررة ماسية
 
الصورة الرمزية مناجاة الله
 
تاريخ التسجيل: 12-03-1430 هـ
المشاركات: 5,601



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة يادنيا غريبة على المجهود إلي تقومين فيه وجعله في موازين حسناتك
والله يبارك في هذا الملف وبأصحاب الملف ومن شارك فيه وزود خبرة لكل الأمهات الجدد مثلي
أسم الطفل/ أيمــــــــن
الوزن عند الولادة/ 1كيلو و100جرام
عمر الحمل / 27 أسبوع ويومين
تاريخ الولادة / 30/1/2009م - 4/2/1430هـ
سبب الولادة / ألتهاب بالمسالك البولية أعزكم الله
المنطقة/ الشرقية
أسم المستشفى / مسشفى القاعدة الجوية بالظهران ( وهو مستشفى ممتاز عناية وأهتمام سواء الولادة أو الحضانة ولهم الشكر بعد الله عزوجل)
مدة جلوس الطفل في الحضانة / ثلاثة أشهر ونصف
المضاعفات / ألتهاب بالدم
نوع الولادة/ طبيعية والحمدلله


مناجاة الله غير متواجد حالياً

قديم 07-06-1430 هـ, 01:46 صباحاً   #9
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719






ما هي متلازمة موت المهد؟

يعرف موت المهد اختصاراً بالكلمة الأجنبية SIDS والتي تعني متلازمة موت الأطفال المفاجئ. ولا تعتبر مرضاً منفصلاً بحد ذاته، بل هي تشخيص يصف الموت غير المتوقع للطفل الذي يتمتع بصحة جيدة. حين يعجز الأطباء عن تحديد سبب الموت بدقة بعد القيام ببحث شامل بما فيه الكشف ما بعد الوفاة، والبحث في المكان الذي مات فيه الطفل ومراجعة معلومات الطفل الطبية، يُعزى سبب الوفاة حينها إلى "موت المهد".

يسجّل "موت المهد" أيضاً تحت مسمى SIDS وتعني متلازمة موت الطفل المفاجئ، أو SUDI أي موت الطفل المفاجئ وغير المتوقع أو ببساطة موت المهد غير المتحقق منه. يمكنك سماع أي من هذه التسميات عندما يتعلق الأمر بموت المهد. لا يوصف موت الطفل بمتلازمة موت الطفل المفاجئ SIDS لو تسبب أمر محدد بالوفاة مثل حادث ما أو التهاب أو مشكلة سابقة مجهولة موجودة منذ ولادة الطفل (مشكلة عدم تجانس).
لماذا يحدث موت المهد؟


لا أحد يعرف لماذا يموت الأطفال بهذه الطريقة. لكن يعتقد الأطباء حالياً أن المسألة مرتبطة بمجموعة من العوامل. يظنّ البعض أن هذه الفئة من الأطفال لديها مشكلة في جزء من الدماغ مسؤول عن التحكّم بعمليتي التنفس والاستيقاظ، لذلك لا يستجيب تنفسهم بشكل طبيعي في حالات معينة مثل أن تغطي البطانية (الحرام) أو الملاءة (الشرشف) أنفهم أو فمهم.


متى يحدث موت المهد؟


يحدث موت المهد غالباً، وليس دائماً، أثناء النوم. قد يكون ذلك خلال النوم الليلي في المهد أو حتى أثناء القيلولة في أي وقت من النهار، في عربة الطفل أو حتى بين يدي الأهل. كما أنه شائع أكثر خلال مواسم البرد رغم أن الأسباب غير مفهومة تماماً بعد.

من هم الأطفال الأكثر عرضة لهذه الحالة؟

إن موت المهد غير شائع بين الأطفال دون الشهر الأول من العمر. فهو معروف أكثر عند الصغار بين سنّ الشهر والشهرين. وتنخفض المخاطر كلما كبر الطفل مع 90% من حالات موت المهد بين الأطفال دون الشهر السادس.
يمكن لموت المهد أن يصيب أيّ عائلة، لكنّه ينتشر أكثر بين العائلات الفقيرة. وهو أقلّ انتشاراً عند العائلات الآسيويّة رغم أنّ الأطباء لا يعرفون سبب ذلك.
توجد عوامل لا يمكن تجنّبها وتعرّض الطفل لخطر موت المهد وتشمل:

• الطفل الذكر: يصيب موت المهد الذكور بنسبة أكبر بقليل من الإناث، إذ أنّ نسبة 60 في المئة من حالات موت المهد تصيب الأطفال الذكور.

• المولود قبل أوانه (الخديج) (قبل 37 أسبوعاً)

• المولود بوزن منخفض (أقل من 2.5 كيلوغراماً)

• أن يكون الطفل من التوائم

• أن يكون لدى الطفل أخ أو أخت توفيا بمتلازمة موت المهد.


كيف أخفّف من مخاطر إصابة طفلي بموت المهد؟

لسوء الحظ لا سبيل لتجنّب موت المهد. لكن يمكنك القيام بأمور تخفف من مخاطره. عليك تذكّر أمرين هامين: دعي طفلك ينام على ظهره ولا تعرّضيه لدخّان السجائر.
ينصح القيام بالخطوات التالية:

ضعي طفلك للنوم على ظهره منذ الولادة
هذا هو الشيء الأهم الذي يمكنك فعله لحماية طفلك لأنه لن يختنق إذا كان في هذه الوضعيّة. ولا يعتبر نوم الطفل على أحد جانبيه آمناً مثل النوم على ظهره.

حين يبلغ الطفل شهره الخامس أو السادس، يبدأ بالتدحرج أو التقلّب فينخفض خطر موت المهد ويصبح من الآمن حينذاك ترك طفلك كي يكتشف وضعيّة النوم المريحة . لكن ثابري على وضعه على ظهره عند النوم. إذا استيقظتِ ووجدته نائماً على بطنه، غيّري وضعيّته بلطف لينام على ظهره، لكن لا تقلقي وتستيقظي باستمرار للتأكّد من وضعيّته خلال الليل.

لا تغطّي وجه طفلك
ضعي طفلك للنوم ورجلاه عند مؤخرة سريره. لا تغطي وجهه ولا ترفعي الغطاء أعلى من مستوى كتفيه. إذا كنت تستعملين حقيبة نوم، تأكّدي من أنّها مناسبة وأنّ طفلك لا يغرق فيها.

استخدمي فراشاً (مرتبة) متيناً
استخدمي فراشاً (مرتبة) مسطّحاً ومتيناً وليكن نظيفاً ومناسباً لحجم سرير طفلك، ويجب ألا يكون مزوّداً بفجوات عند الأطراف. لا يعتبر السرير المائي، أو كيس القماش، أو سترة حمل الطفل وغيرها من المعدّات الناعمة مناسبة لطفلك خلال النوم. يجب أن يكون الجزء الخارجي من الفراش مضاداً للماء ومغطّى بملاءة (شرشف).

لا تدخّني أثناء الحمل ولا تسمحي للآخرين بالتدخين بالقرب من طفلك
يزداد الخطر على طفلك إذا كان هناك مدخّن في المنزل، حتى لو كان يدخّن في غرفة أخرى مع نافذة مفتوحة أو بوجود جهاز تنقية للهواء. اطلبي من زوّارك التدخين في الخارج وحاولي إبقاء الهواء في مكان تواجد طفلك نقياً وخالياً من الدخان.
تجنّبي الحرارة الزائدة
ترتبط الحرارة الزائدة على الطفل بتزايد مخاطر متلازمة موت المهد. أمّا علامات الحرارة الزائدة عند الطفل فتشمل التعرّق، والشعر الرطب، والطفح الجلدي الحراري والسرعة في التنفس، واضطراب النوم والحمّى . تحسّسي بطن طفلك أو رقبته للتأكد ما إذا كان ساخناً أو بارداً ورتبي فراشه بناء على نسبة الحرارة. لا تلمسي اليدين أو الرجلين للتأكّد من دفئهما، فمن الطبيعي أن تكون باردة على أي حال.

ابقي غرفة نوم طفلك على حرارة مناسبة (تتراوح بين 23 و 25 درجة مئوية). لا ينبغي أن ينام الطفل بالقرب من جهاز التبريد، أو التدفئة أو تحت أشعّة الشمس المباشرة. لا تستخدمي قارورة المياه الساخنة أو الغطاء الكهربائي.

في ما يخصّ عدّة السرير، استخدمي ملاءة (شرشفاً) وبطانية (حراماً) ذات فتحات صغيرة (مخرمة) أفضل من اللحاف أو كيس الطفل الخفيف. لا ينبغي لأكياس النوم أن تكون كبيرة إذ أنّ الطفل قد يغرق فيها.
إذا شعر طفلك بالحرّ، أزيلي عنه البطانية (الحرام)، ولو شعر بالبرد غطّيه بواحدة إضافية. لا تستخدمي اللحاف، أو البطانية (الحرام) أو الوسادة (المخدة).

يساعدك الجدول التالي في اختيار لوازم الفراش (المرتبة) بحسب حرارة الغرفة، في حال كان طفلك يلبس حفاضاً ومريلة وثياباً للنوم. يطلعك الجدول التالي على عدد طيّات البطانيّة المناسبة. فبطانية واحدة مطوية من الوسط تعادل بطانيتين. لكن اجعلي طفلك المقياس الأساسي دائماً وراقبي علامات أو إشارات الحرارة الزائدة.


ملاحظه :الارقام الجانبيه تمثل درجة حرارة الغرفه

12
غطاء مع بطانيّة (حرام) مطوية أربع طيّات وذات فتحات (مخرّمه
14غطاء مع بطانيّة (حرام) مطوية أربع طيّات أو أكثر وذات فتحات
16غطاء مع ثلاث طيّات من بطانيّة مخرّمة أي ذات فتحات
18غطاء مع بطانيّة مطوية ثلاث طيّات
20غطاء مع بطانيّة (حرام) بطيّة واحدة أو طيّتين وذات فتحات أي مخرّمة
22غطاء مع طيّة واحدة من بطانيّة (حرام) ذات فتحات (مخرّمة)
25غطاء فقط[/color][/color]

خذي طفلك إلى الفحوصات أو الاختبارات الدوريّة
خذي طفلك في المواعيد المحدّدة لأخذ اللقاحات (التطعيمات) واطلبي استشارة طبيّة إذا كان يشعر بالانزعاج. أظهرت الدراسات أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل خطر الإصابة بالخموج لدى الطفل وتساعد في خفض نسبة متلازمة موت المهد.
ماذا عن القيلولة في النهار؟

أشارات الداراسات الحديثة إلى ضرورة اتباع إرشادات السلامة خلال النوم حين يأخذ طفلك قيلولته في النهار وكذلك عندما ينام في الليل. ضعيه على ظهره وتأكدي من أنّه لا يستطيع تغطية وجهه. كما تنصح الدراسة بإبقاء الطفل في نفس الغرفة معك حين يأخذ قيلولة النهار على مدى الأشهر الستة الأولى من عمره. قد يكون سرير الطفل المتنقل أو سلّة موسى طريقة مناسبة لإبقائه إلى جانبك عندما تقومين ببعض الأعمال.
ماذا عن استخدام اللهّاية (المصّاصة المطاطية)؟

أظهرت الدراسات أنّ استخدام اللهّاية (المصاصة) قد يقلّل من خطر حدوث متلازمة موت المهد.
لكن أعرب بعض الخبراء عن قلقهم من أنّ إعطاء طفلك اللهاية (المصاصة) في وقت مبكر قد يتعارض مع عمليّة الرضاعة الطبيعية. لذلك تنصح الأم المرضّعة بالانتظار حتى يبلغ الطفل عمر الشهر قبل إعطائه اللهاية (المصّاصة). وسيمنحك هذا الأمر وطفلك فرصة أكبر لترسيخ عمليّة الرضاعة.
لا تقلقي إذا وقعت اللهاية (المصّاصة) خلال نوم طفلك. ولا تجبري طفلك على أخذها إذا لم يكن يحبّها.


هل أجهزة مراقبة النوم وغيرها من الأدوات مفيدة؟

لا تتوافر أدلّة حول مدى سلامة وفعالية الأجهزة التي تدّعي بأنّها تقلّص خطر متلازمة موت المهد.

يمكنك شراء أجهزة مراقبة إلكترونيّة تصدر صوتاً في حال توقّف طفلك عن التنفّس لفترة من الوقت. وقد تشمل ربط مجسّ الحركة بطفلك، أو ربط جهاز الموجات ما فوق الصوتية أو وسادة حساسة للضغط إلى السرير. وليس هناك دليل يساند استعمالها فقد يموت الأطفال حتى مع وجود هذه الأجهزة، لذا لا ينصح الخبراء باستخدامها مع الأطفال الأصحاء.
إذا عانى طفلك سابقاً من حوادث تنفّس خطيرة أو غيرها من العوامل المؤدّية إلى موت المهد، قد ينصحك الطبيب باستخدام جهاز محدّد.

هل من الآمن النوم مع طفلي في السرير؟

يعتبر نوم الطفل في سريره الخاص في غرفتك هو الحل الأكثر أماناً خلال الأشهر الستّة الأولى من حياته.

قد تجد بعض الأمّهات الرضاعة سهلةً إذا كان الطفل ينام معهن في السرير . لكن من الأفضل أن تضعي الطفل في سريره عندما ينام نظراً لأن هناك صلة بين مشاركة الطفل سرير أمّه ومتلازمة موت المهد في حال كنتِ:

• مدخّنة

• تتناولين أدوية التي تسبّب النعاس

• مجهدة ومرهقة جداً

• إذا كان طفلك خديجاً أي مولوداً قبل أوانه (قبل 37 أسبوعاً من الحمل)

• إذا كان من المواليد منخفضي الوزن (وزنه أقل من 2.5 كلغ)

• إذا كان دون الثلاثة أشهر من العمر.

من غير الآمن النوم على كنبة أو كرسي بذراعين مع طفلك
.




دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

قديم 07-06-1430 هـ, 01:56 صباحاً   #10
دنيا غريبه!!

محررة
 
الصورة الرمزية دنيا غريبه!!
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1429 هـ
المشاركات: 1,719





الاسم : صبا

الجنس: بنت

عمر الحمل:26 اسبوع

اسباب الولاده:غير معروفه لانه عندي ولادات سابقه مبكره

تاريخ الولاده: 26_11_2008

من اي منطقه: الرياض

اسم المستشفى: المركز التخصصي الطبي

سعر اليله لطفل في المستشفى اذا كان خاص: 4000 ريال

مدة جلوس الطفل ي الحضانه: 70 يوم شهرين وعشره ايام


المضاعفات الي جات الطفل: اللتهاب في الدم

الوزن عند الولاده : 800 غرام

نوع الولاده : قيصريه







بنات معليش ملاحظه اخيره اضيفوا للمعلومات الوزن عند الولاده ونوع الولاده واكتبوا البنات بالوردي والاولاد بالازرق مثل ملاحظة كريستالا الله يسعدها وياليت تحطون في التوقيع في كم اسبوع الولاده والي ما تعرف تسوي تبشر بس تعطيني خبر واسوي لها معليش بتعبكم شوي بس عشان يكون مرجع بدال ما نسال بعض كل شوي


دنيا غريبه!! غير متواجد حالياً

موضوع مغلق







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook