أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 30-05-1430 هـ, 05:29 مساءً   #1
ظبي البوااادي

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ظبي البوااادي
 
تاريخ التسجيل: 12-03-1429 هـ
المشاركات: 626


روابط لكل مايهمك من ادعية ومسهلات الولاده ارجو التثبييييت

معلومات عن الولادة ...........

أعراض ( علامات ) الولادة Signs of labor

1. الشعور بالخفة Lightening

تشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبلالحمل. و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجابالحاجز و تختفي الصعوبة أثناء التنفس. كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنينإلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات اكثر من ذيقبل.




1. ظهور العلامة Bloody Show

و هي عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج منعنق الرحم. طوال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنقالرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم. و قبل الولادة و معاسترخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أوإفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. و تظهر قبل بدايةالولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة. و بعض السيدات لا يلاحظن هذهالعلامة.




2. تمزق كيس المياه Rupture Of Membrane

يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي ، و يؤدىإلى نزول السائل الامينوسي من المهبل. و هو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على السيدةالحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطراتبول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.




3. انقباضات الولادة Labor Contractions

و هي العلامة الأكيدة انه قد حان وقت الولادة الآن. و تكونانقباضات الرحم منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر لمدةأطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجهفورا للمستشفى


مراحل الولادة الطبيعية Stages of labor

المرحلة الأولى للولادة First stage of labor

تبدأ من بداية الولادة الطبيعية ( انقباضات منتظمة ومتكررة بالرحم ) حيث يبدأ عنق الرحم يتسع بعد أن كان مغلقا طوال فترة الحمل. و يبدأجدار عنق الرحم يصبح اقل سمكا لكي يسمح للطفل بالنزول من خلاله. و تستمر هذهالمرحلة حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، و هو الاتساع الكامل لعنق الرحم ( حيثيصبح مفتوحا بالكامل).


و تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في الولادةالطبيعية. و تستغرق 12 – 16 ساعة في الولادة الأولى ، و 6 – 8 ساعات في الولاداتالتالية. و تمر هذه المرحلة بثلاث مراحل:

1. المرحلة المبكرة للولادة Early labor phase

حيث يبدأ عنق الرحم يتسع من صفر سم ( مغلقا ) حتى يصلإلى 3 سم. و تكون انقباضات الرحم معتدلة القوة و غير منتظمة و تستمر 30 – 60 ثانيةو تتكرر كل 5 – 20 دقيقة. و عند بداية هذه المرحلة قد تلاحظ السيدة الحامل وجودإفرازات مهبلية سميكة لزجة ممزوجة بخيوط دم حيث يبدأ عنق الرحم ينفتح ، و يسمى هذاالعلامة ( العرض الدموي ) Bloody Show .


كذلك قد يحدث ألم شديد في أسفل الظهر و الشعور بضغطفي منطقة الحوض و اضطرابات بالمعدة و أحيانا إسهال. أيضا قد يحدث في هذه المرحلةنزول سائل مائي نتيجة تمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسى. وتحتاج هذه المرحلة الصبر من السيدة ، فقد تستمر ساعات و أحيانا تستمر أيام خاصة فيالولادة الأولى للسيدة.




و على السيدة خلال تلك المرحلةمتابعة الآتي:

· متابعة انقباضات الرحم حيث تزداد تدريجيا في القوة ، وتصبح اكثر انتظاما ، و تستمر لفترة أطول ، و تقل المدة بين الانقباضات المتتالية. ويحدث ذلك تدريجيا.

· إذا حدث نزول السائل الامينوسى من المهبل فعلى السيدةملاحظة لونه و رائحته و وقت نزوله بالضبط.

نصائح للسيدة أثناء تلكالمرحلة:

· عليكي بادخار قوتك قدر المستطاع لأنكى ستحتاجينها فيالمرحلة القادمة.

· يجب عليكي الالتزام بالهدوء و عدم التسرع و الذهابللمستشفى، بل اشغلي نفسك بأي شئ آخر.

· يمكنك أخذ حمام ، الاستماع للموسيقى الهادئة ، مشاهدةالتليفزيون.

· تناولي وجبات خفيفة متقطعة.

· أكثري من شرب الماء و السوائل قدر المستطاع.

· تنفسي ببطء و بعمق.

· قومي بتحضير حقيبة ملابس المولود و كل احتياجاته واحتياجاتك أيضا لتأخذيها معك للمستشفى.




2. المرحلة النشطة للولادة Active labor phase

يزداد اتساع عنق الرحم ليصل من 3 سم إلى 7 سم. تبدأانقباضات الرحم تزداد قوة ، كما تستمر مدة أكبر لتصل إلى 45 – 60 ثانية. و تتكرر كل 2 – 4 دقائق فقط فتصبح فترة الراحة بين التقلصات اقل كثيرا. و هذا هو الوقت المناسبللذهاب للمستشفى فورا.


األب السيدات يطلبن مسكنات للألم في هذه المرحلة. وتستمر هذه المرحلة 3 – 8 ساعات. و تكون اقل من ذلك في بعض السيدات خاصة إذا كانتولادة متكررة و ليست الأولى.




نصائح للسيدة في تلكالمرحلة:

· قومي بالتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء عمليةالولادة.

· قومي بتغيير وضعك كل فترة. فلا تظلي مستلقية على السريرطوال الوقت ، انهضي و امشي قليلا.

· حاولي أن تشغلي نفسك بالكلام مع المحيطين بكى.

· قومي بشرب الماء بعد استشارة الطبيب.

· قومي بالتبول دوريا بانتظام.

· إذا شعرتي أنكي تحتاجين لمسكنات للألم قومي بإبلاغالطبيب.




3. المرحلة الانتقالية للولادة Transition phase

يزداد اتساع عنق الرحم من 7 سم إلى 10 سم أى يكون عنقالرحم مفتوح كليا. تزداد انقباضات الرحم في القوة و التكرار و تستمر لتصل إلى 90ثانية. و بالكاد تستطيع السيدة التقاط أنفاسها في الفترة الضئيلة بين الانقباضاتالمتكررة حيث لا وقت للراحة سوى من 30 ثانية إلى 2 دقيقة فقط . تشعر السيدة بضغطقوى في اسفل الظهر و منطقة المستقيم.


و طبيعي أن تشعر السيدة بالحر و العرق و بعدها مباشرةتشعر بالبرد و القشعريرة. و تستمر هذه المرحلة من 15 دقيقة إلى 3 ساعات. و برغمأنها أقصر مرحلة إلا أنها أصعب مرحلة للولادة على الإطلاق.




نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:

· استمري بالتنفس بالطريقة السليمة في الفترة بينالتقلصات.

· توقفي عن أي حديث مع المحيطين بكى.

· تذكري دائما أنها أصعب مرحلة لكنها في نفس الوقت اقلهموقتا ، ستزول سريعا.

· لاتقومي بالدفع إلا بعد أن يطلب منكي الطبيب حتى يكون عنق الرحم قد اتسع كليا. فإذاقمتي بالدفع قبل الاتساع الكلى لعنق الرحم قد يحدث تمزق في عنق الرحم.

· اهدئي و استرخى في الفترة بين الانقباضات


المرحلة الثانية للولادةSecond stage of labor

المرحلة بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم ( 10 سم ) حتى ولادة الطفل.




تستغرق هذه المرحلة من 45 دقيقة إلى ساعتان في الولادةالأولى و 20 – 45 دقيقة في الولادات التالية. تستمر انقباضات الرحم 45 – 90 ثانية وراحة بينهما 3- 5 دقائق. تشعر السيدة بضغط قوى في منطقة المستقيم. و تشعر برغبةقوية في الدفع.




نصائح للسيدة أثناء هذهالمرحلة:

· استريحي في الفترة بين التقلصات لتستعيدي قوتكللاستكمال.

· قومي بإرخاء عضلات منطقة الحوض و منطقة الشرج.

· استخدمي كل قوتك أثناء الدفع.

· ركزي أن يكون الدفع إلى أسفل و بقوة.

و يكون للطفل دور في هذهالمرحلة:

· بمجرد أن يصبح عنق الرحم مفتوح كليا تبدأ رأس الطفل تأخذطريقها إلى الخارج لتدخل المهبل.

· بعد ذلك تبدأ رأس الطفل تظهر من فتحة المهبل حتى تخرج إلىالخارج تماما ، ثم يبدأ الكتف بالخروج. الكتف الأول ثم الثاني ثم ينزلق الطفل سريعاليخرج إلى العالم الخارجي

و يكون شكل الطفل بعد الولادة مباشرة غريب بعض الشيء حيث أنه موجود فيكيس ملئ بالسائل الامينوسى لمدة 9 أشهر و تعرض أثناء الولادة لانقباضات شديدة منرحم الأم.


و هذا قد يجعله:

o الرأس مخروطية الشكل قليلا.

o مغطى بمادة جبنية بيضاء.

o جسمه مغطى بشعر خفيف ناعم.

o الأعضاء التناسلية كبيرة بعض الشيء.




المرحلة الثالثة للولادة Third stage of labor

تبدأ من بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة و الغشاءالمحيط بها و الحبل السري. و تسمى أيضا مرحلة ما بعد الولادة After birth . و هياقصر مرحلة حيث تستغرق 5 – 30 دقيقة . و تشعر الأم ( قد أصبحت أم الآن ) ببعضالانقباضات البسيطة التي تدل على انفصال المشيمة من جدار الرحم. و يقوم الطبيب بعملتدليك ( مساج ) على البطن مكان الرحم . و قد تشعر الأم بارتعاش شديد بعد نزولالمشيمة ، وهذا طبيعي و كثيرا ما يحدث و لا يدعو للقلق نهائيا.




و بعد أن تتمالولادة بأمان بمراحلها الثلاثة يتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزق بالمهبل أو عنقالرحم يحتاج إلى خياطة جراحية بعد إعطاء الأم حقن تخدير موضعي . ثم يتم متابعة الأمالساعات المقبلة للاطمئنان.
طرق التنفس أثناء الولادة Breathing patterns during labor

· طرق التنفس أثناء المرحلةالأولى من الولادة

1. التنفس البطيء Slow breathing:

ابدئي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التيتجعلك لا تستطيعي المشي. عند بداية انقباضات الرحم ( الطلقة ) خذي نفس عميق منالأنف ببطء ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدي بعمق. استخدمي هذه الطريقة فيالتنفس مادامت تساعدك و تقلل الألم . و إذا لم تأتى بنتيجة معكي غيري إلى طريقةأخرى.




2. التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:

أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقاتمن المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمقمن الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية. يكون الشهيق في هدوء و الزفير بصوتمسموع. اجعلي قوة الانقباضات الرحمية ( الطلقة ) هي التي توجهك متى تستخدمي التنفسالسريع الخفيف.


كلما زادت قوة الطلقة قومي بجعل التنفس سريع و سطحي ( ليس عميق ). فإذا كانت ذروة ( قمة ) حدة الطلقة تأتى سريعا عليكي ببدء هذا التنفسسريعا . أما إذا كانت قمة قوة الطلقة تأتى تدريجيا فعليكي البدء في استخدام هذهالطريقة من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة ( قوة ) الطلقة ليصبح سطحي و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومي تدريجيا بجعل التنفس بطئ وعميق و يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم.

و معنى ذلك أنكي في بداية شعوركبالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء ) ، و مع زيادة قوة الطلقةغيري لاستخدام الطريقة الثانية ( التنفس السريع الخفيف ) ، ثم مع نقصان قوة الطلقةارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.




3. التنفس المتغير Variable breathing:

و هي طريقة أخرى بدلا من استخدام الطرق السابقة. في بدايةالطلقة خذي شهيق عميق من الأنف ثم زفير من الفم ثم خذي شهيق و زفير سطحي سريع منالفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثواني . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذهالطريقة خذي نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .




· طرق التنفس في المرحلةالثانية من الولادة

في تلك المرحلة تحتاجي إلى الدفع لكي تساعدي الجنينفي الخروج . في بداية الطلقة خذي نفس عميق من الأنف و أخرجيه من الفم . و عندالشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفس عميق و كبير و احبسيه ثم اضغطي به إلى أسفلتدريجيا . بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى . ويتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاءتام.


اتمنا ان يعجبكم الموضوع منقول من موقع صحة

تحياتي لكم والله يسهل علي وعلي جميع الحوامل يارب ويزرق كل محرومه







"(¯`•._.•( سبب من أسباب تسهيل الولادة بإذن الله(...مجرب ومضمون...)•._.•´¯)"









قال الله تعالى ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير )


قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (تصدقوا وداووا مرضاكم بالصدقة ، فإن الصدقة تدفع عن الأعراض والأمراض ، وهي زيادة في أعماركم وحسناتكم)




قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (الصدقة تمنع ميتة السوء)




قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (كثروا من الصدقة ترزقوا )


قصتي ...






يا أخوات انا تأخرت ولادتي

خلصت التاسع..ماجاني طلق ولا شي

وقالت لي الدكتورة لازم تجين يوم الاثنين

علشان نعطيك طلق صناعي

كنت خايفة مررررررره ..

فتذكرت ان الصدقة تدفع البلاء..


والنتيجة

ماراح تصدقون


جتني الولادة من عند الله سبحانه ...

بنفس اليوم ماشاء الله..تخيلووو


بنفس اليوم الي حددته الدكتورة

و كانت سهلة ماشاء الله ..

وقمت بالسلامه ..وجبت بنوتي الله يخليها لي


الشاهد يابنات تصدقووو


عندي ارقام أسر محتاجة وارقام داعيات ...الي تبغاها تراسلني ع الخاص




هذا موضوع عن الصدقة








وهذي مجموعةادعيه لتسهيل الولالالااده




لاختنا عطرة الحجاز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






أخواني حابة اهدي كل ام تنتظر مولودها بفارغ الصبر مجموعة ادعية


أسأل الله لها فيها ان يسهل ولادتها وان تقر عينيها برؤية الأبن/ او الأبنة الصالحة ......


أدعية لتسهيل الولادة .. قراءة الآتي في ماء ويرش منه بطن الحامل وتشرب منه :


( يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني)

- لاا له إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين

- (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ) و(كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون)

- ( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت و إذا الأرض مدت ألقت مافيها وتخلت )


- من الأوراد : سورة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات وسورة الزلزلة ومريم

- قول "بسم الله (3 مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )ًعلى موطن الألم "

- (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث) ثلاثا

- (حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات

- والخمس آيات الأولى من سوره البقره وأواخرها من (آمن الرسول...(


** عند الطلق وفي كل وقت أيام الحمل :


)اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا )

- دبر كل صلاة : ( اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق )

- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني..

- )اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم )

- آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص والزلزلة ويس و سوره الملك

- دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).

- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم

- قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير

- اللهم أنت فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لااله الاانت .. اللهم أنى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم .. اللهم أني اسئلك بعزك الذي لا يرام, و مالك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملء أركان عرشك .. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..




**إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات في ماء ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها :


1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ ) .


2-(والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمرٍ ولا ينقصُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير ) .


3- (والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) .


4- سورة الزلزلة .


5-كذلك اشربي ماء زمزم واقريء فيه القرآن




فتوى الشيخ محمد العثيمين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ... إما تقرأها على الحامل امرأة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها




قاله كاتبه محمد الصالح العثيمين في 3/8/1414 هـ .

منقول للفائدة...






اهداء الى كل احبتي ......
ظبي البوااادي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 30-05-1430 هـ, 05:31 مساءً   #2
ظبي البوااادي

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ظبي البوااادي
 
تاريخ التسجيل: 12-03-1429 هـ
المشاركات: 626


نصائح أثناء الولادة ومعلومات واجوابه لبعض الاسئله ......... كيف يمكنني أن أعرف أنني على وشك الوضع؟


تختلف تجربة الولادة من امرأة إلى أخرى، ومن غير الممكن تحديد الوقت الذي تبدأ فيه الولادة لأنها تجربة متكاملة وليست حدثاً منفرداً، تشترك فيها عدة تغيرات جسدية لإخراج الجنين إلى العالم. إن كنت قد أوشكت بالفعل على الوضع، فسيحدث عامل أو أكثر من العوامل التالية:


- يصبح عنق الرحم تدريجياً أكثر رقة وليونة ويتوسّع حتى ۱۰ سنتيمترات.

- تحدث انقباضات منتظمة ومتقاربة، تقوى وتطول مع الوقت.

- قد تحسين بألم متواصل في أسفل الظهر مصحوباً بتقلصات مشابهة للدورة الشهرية.

- قد تلاحظين إفرازاً مهبلياً بني اللون أو مختلطاً بالدم. لو خرجت سدادة الغشاء المخاطي من عنق الرحم، قد تكون الولادة قريبة أو على مسافة أيام. مع ذلك، تكون علامة على تقدم واقتراب موعد الوضع.

- نزول المياه من المهبل مع حدوث الانقباضات.


متى علي الاتصال بالطبيب؟


أغلب الظن أنك تحدثت مع طبيبك عمّا يجب القيام به إذا شعرت باقتراب موعد الولادة. إن أحسست أن الوقت قد حان، لا تترددي أو تشعري بالحرج من التحدث إلى طبيبك. لقد اعتاد الأطباء ضمن طبيعة مهنتهم على تلقي الاتصالات من حوامل يحتجن إلى التوجيه لعدم تأكدهن من أنهن على وشك الولادة. والواقع أن الطبيب يمكنه أن يستشف الكثير من نبرة صوتك، لذلك يساعدك الاتصال الشفهي في هذه الحالة. يرغب طبيبك حينها بمعرفة مدى تقارب مدة الانقباضات وحدتها أو شدتها أو أي عارض إضافي تشعرين به.


تحدثي إلى طبيبك لو نزلت مياه من المهبل أو شككت بأن السائل السلوي أو الأمينوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم قد رشح وتسرّب. أخبري طبيبك أيضاً لو خفّت حركة جنينك أو كان لديك أي نزيف مهبلي (إلا إذا كانت كمية قليلة من المخاط المصحوب بالدم)، أو حمّى، أو صداع شديد، أو اضطراب في الرؤية، أو آلام في منطقة البطن. إن انتابك القلق تجاه أي أمر آخر، اطلعي عبر موقع arabia.babycenter.com على قائمة أعراض الحمل الأخرى التي لا يجب التغاضي عنها.


ماذا يمكنني أن أفعل خلال المرحلة الأولى من الوضع؟


من الهام أن تتناولي الكثير من السوائل في المرحلة الأولى من الوضع. تناوبي على المشي والراحة أو خذي حماماً دافئاً لتقليل الآلام والأوجاع. وإن أمكن، احصلي على قسط من الراحة استعداداً للمرحلة التالية.


هل يمكن أن يكون عندي انقباضات ولا أكون على وشك الولادة؟


أجل، حينها تكونين في حالة وضع كاذبة ويكون عنق الرحم على حاله ولم يتسع، وهو أمر يؤكده طبيبك بعد فحصك. في مثل هذه الحالة، تكون الانقباضات متباعدة ولا تزداد حدتها، أو تزول الآلام التي تحسين بها في منطقتي البطن والظهر بسهولة بحمام دافئ أو تدليك.


أحسّت إحدى الأمهات بانقباضات قوية لمدة ثلاثة أيام قبل أن تضع مولودها. وكانت الانقباضات غير منتظمة ولا يمكن التنبوء بها، تفصل بينها خمس دقائق ثم سبع ثم ثماني ثم خمس ثم ثماني دقائق مرة أخرى. وعندما بدأ السائل بالتسرب من فتحة المهبل، تنفست الصعداء على أمل أن تضع مولودها أخيراً، وهذا ما حدث بالفعل.


هل يمكنني معرفة إذا كنت سأضع مولودي قريباً؟


ربما، وإن كنت محظوظة بعدم معرفة كل ما يحدث داخل جسدك الذي يستعد للوضع قبل شهر من الموعد المرتقب. يكون عنق الرحم لدى بعض النساء قد بدأ بالاتساع والترقق بالفعل قبل بدء الولادة.


من العلامات الأخرى للولادة:


- يتّخذ رأس الجنين وضعيته في الحوض

- يزداد الرشح المهبلي

- ينزل القليل من الدم (نزول المخاط المصحوب ببعض الدم أو ذي اللون البني)

- تقوى حدة انقباضات براكستون هيكس وتتقارب.

ما هي انقباضات براكستون هيكس؟


قد تشعرين أحياناً في الأشهر الوسطى من الحمل (وربما قبل ذلك) بأن عضلات الرحم تنقبض لمدة تتراوح بين ثلاثين ثانية ودقيقة. ربما لا تشعر الكثير من السيدات بهذه الانقباضات العَرَضية والتي عادةً ما تكون غير مؤلمة. أخذت هذه الانقباضات اسمها من الطبيب البريطاني ﭽون براكستون هيكس وهو أول من وصفها في العام ۱۸٧۲.

يؤمن الأطباء والمولّدون أن انقباضات براكستون هيكس هي جزء من استعداد الجسد لتجربة الولادة، إذ تؤدي إلى ما يسمى "الاتساع" تمهيداً لعملية الوضع وهو ما يعرف ب "الانضاج".


كيف أميّز بين انقباضات براكستون هيكس وانقباضات الولادة الحقيقية؟


تطرح معظم السيدات هذا السؤال على القابلات (ممرضات التوليد) أو الصديقات خلال أول حمل لهن، وتأتي الإجابة مبهمة كالتالي:"ستعرفين الولادة الحقيقية عندما تبدأ" لكنها واقعية. تكون انقباضات الولادة الحقيقية أطول زمناً وأكثر انتظاماً وتقارباً وإيلاماً من انقباضات براكستون هيكس. وسيتكرر الألم حيث تزداد حدته أو شدته مع تقدم الولادة، على عكس انقباضات براكستون هيكس التي تكون غير منتظمة.


ماذا لو أصبحت انقباضات براكستون هيكس مؤلمة؟


مع تقدم الحمل، قد تصبح هذه الانقباضات أكثر حدة وتصير مؤلمة في بعض الأحيان. ربما تشعرين أنك على وشك الوضع عندما تزداد قوة هذه الانقباضات وتتقارب، لكنها ستظل متذبذبة في حدتها وتكرارها ومدتها، ويمكن أن تتناقص تدريجياً ثم تختفي تماماً. إذا أحسست أن حدّة الانقباضات تقل بأي شكل، فهي على الأغلب انقباضات براكستون هيكس.

ينصح بعض المتخصصين في مجال الصحة بأن تستفيدي من انقباضات براكستون هيكس في التدرّب على تمرينات التنفس التي ستتعلمينها في الدروس التي تأخذينها خلال فترة الحمل.




ماذا أفعل لو شعرت بعدم الراحة خلال انقباضات براكستون هيكس؟


تلاحظ بعض النساء أن الانقباضات تتكرر عندما يقمن بأقل مجهود جسدي مثل دفع عربة التسوق. لو أحسست بالتعب، عليك إما أن تستلقي أو أن تمشي مسافة قصيرة كي تخفّفي من آلامك. يمكنك أيضاً أن تأخذي حماماً ساخناً أو أن تشربي بعض الماء بناء على نصيحة بعض المتخصصين في مجال الصحة، إذ يحتمل أن يكون الجفاف سبب تلك الانقباضات. وهناك قاعدة عامة تقول إن عدم تناولك كمية كافية من السوائل أثناء الحمل، قد يجعل رحمك أكثر عرضة للانقباض، وهذا يمثل سبباً إضافياً لتناول الكثير من السوائل خلال الحمل.

متى عليِ الاتصال بالطبيب؟




اتصلي بطبيبك لو رافق الانقباضات إفراز مهبلي مائي أو مصحوب بقليل من الدم. قبل اكتمال حملك في الأسبوع السابع والثلاثين، لا تتأخري في استشارة طبيبك لو كانت هذه الانقباضات مصحوبة بآلام في أسفل الظهر، أو شعرت بأكثر من ثلاثة انقباضات في الساعة، أو أنها كانت منتظمة، فهذه علامات ولادة مبكرة. لو كنت قد تجاوزت الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فلا داعي للاتصال بطبيبك حتى تصل مدة الانقباضات في المرة الواحدة إلى 60 ثانية بفاصل خمس دقائق بين الانقباضات.

وهذا وهذا موضوعي في ايضا معلومات عن الولاده

http://forums.3roos.com/t442791.html#post9085209






نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألمأثناء الولادة




سندرج لك سيدتي بعض النقاط الهامة التيتحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف آلام الولادة :






ما هو المخاض :؟

عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحميبدأ الرحم بالانقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكنيصعب تحديد وقته بدقة .

كيفتلدين؟










هناك ثلاثة مراحلللمخاض :

المرحلةالأولى :

وفترتها من 8 ­12ساعة في البكر، من 4 ­ 6ساعاتفي ( متعددة الأطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساعالكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

المرحلة الثانية :

الولادة الفعلية : ومدتهامن 10 ­ 30دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .










المرحلة الثالثة :

ومدتها من 10 ­ 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .

لاحظي سيدتي أنه في الأسابيع الأخيرة قد تحدثبعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادةالحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأالإحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم فيالبطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلةالولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد أسفلمنطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إنالألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة إلى أخرى لأن الإحساسبالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة إلى أخرى، فبعض السيدات الحوامل لايحتملن الألم حتى وإن كان بسيطا والأخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمدعلى إحساس الإنسان المركزي بالألم .

واختصارا إلى ما تقدمفانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الأعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة فيهذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :












أسباب الألم عند الولادة :


1­ التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .



2­ التقلص والانبساط في أسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .

3­ التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي إلى تجمع مواد Metabolites تؤدي إلى الألم

4­ عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات إلى شد الأنسجة الرابطة للرحم مما يسبب الإحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم؟

­ يتركز عموما في أسفل البطن.

­ على جانبي أسفل عظم الحوض.

­ من السرة إلى أسفل المنطقة التناسلية.

­ أسفل الظهر .

علامات المخاض :

1­ آلام تقلصيه في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .

2­ ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .

لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :

آ لام الظهر وأسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين إلى المستشفى؟

1­ عند ظهور علامات المخاض .

2­ نزيف مفاجئ .

3­ نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .

4­ نزول ماء ممزوج باللون الأخضر .












ما المطلوب منك؟

فيالمرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :

عدم الشدلأسفل البطن .

التنفس بصورة عميقة .

النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر .

يفضل عدمالصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :


















إتباع إرشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفعإلى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل أو التبرز، ثم اخذنفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة أو شد الشعر أو التقلبالمستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدةخروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .



في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

­ إفراغ المثانة إذا أحسست بالتبول.

­ عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبةبسحب الحبل السري، فالرجاء الشد إلى أسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحملمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب أوالطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .

ملاحظات

في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاجالطبيب إلى :-

استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)

-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )

فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .

العملية القيصرية

وتحدثتحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لإنقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغطالحاد .

كيف يخفف الألم أثناء الولادة :

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيفألم الولادة سنذكرها لك :

Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1

أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئةللألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفسبعمق أثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى انه إذا كان للسيدةتجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الآخرين عن الولادةخصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الأحيان . إن إيضاح كل ذلكللسيدة الحامل قبل أن تبدأ الولادة إيضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحاملللألم أثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث أثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبيرعلى تعود تحمل الألم بشكل أفضل .

الأدوية المهدئةللألم : Pain Killing Drugs

تعطى عادة عن طريق الحقنالعضلي وفي بعض الأحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية إعطائهوالكمية المطلوبة على حالة السيدة أثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيبالمعالج .

الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia

- تعطى المادة المخدرة من خلال إبرة توضع فيمنطقة ال Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقةموضعيا .

­ لكي تطمئن السيدة أنها أخذت الجرعة اللازمةلإزالة الإحساس بألم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفةابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .

سؤال يطرحنفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟

لاحظي سيدتي :

بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عمليةالولادة أو تقصر أو لا تتأثر إطلاقا وعند حدوث التغيرات فإنها غالبا ما تعود الىعامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .

كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia

أ)جرعة واحدة : Single Dose

وتعطى عندما يكون توقعالولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة إبرة بالظهر توضع في موقع معينمعروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة إما جالسة أو مستلقيةعلى جانبها .

كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :

خلال 5 ­ 10دقائق تشعر بتنميل في الأطراف السفلى ثم تصبحالتقلصات الرحمية اقل إيلاما، حيث تحس المريضة بها فقط إحساسا بسيطا عندما تكونالطلقة في أقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 ­ 20دقيقة .

يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الأطراف السفلى Weakness يدرك بشكلمتفاوت من سيدة إلى أخرى ويختفي إحساس المريضة بحاجتها إلى الدفع خلال 15 ­ 20دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول إلى مجرد إحساس بثقل سرعان مايختفي خلال 20 دقيقة . وحينها إذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع أخصائيالولادة إجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان أو سحب الطفلإذا استدعت الضرورة Forceps أو سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block

ويبدأ إعطاء الجرعة هنا بمجرد إحساس المريضة بألمبغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم إدخال أنبوب عن طريق الإبرةالتي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله إعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجةالمريضة وقرار الطبيب المعالج .

وأخيرا وليس آخرا سيدتي قدتتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أوتداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقدلا يخلو الأمر من بعض الأعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم أن يدركها الطبيبالمعالج ويعالجها في وقت مناسب.

متى نحتاج إلى هذا النوعمن التخدير وتخفيف الألم؟

إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالاتالتالية :

الولادة المبكرة Preterm Labour

2- إصابة الأم الحامل بمرض القلب .

3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول معالحمل PET .

4- تحفيز المخاض Induction Labour .

5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .

6- الولادة المقعدية .

الحاجة إلى تداخل جراحيبسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة إلى السحب أو الشفط .

إصابة الحامل بمرض السكري .

تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R

-10اختلاف نوع دمالأم والأب . Rh-ve

-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .

ملاحظات أخيرة لك سيدتي :

نلفت انتباهك إلى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناءالولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل وأخصائي النسائية المشرف . تعطىالأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى إمكانية هذاالخيار .

إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :

النزيف : يمكن أن تدل على انفصال المشيمة .

تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل،فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة إذا لم يتطور الإنجاب بسرعة .

تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . فيالمرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزدادإلى 40 ­ 50ثانية من 2 إلى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز علىتقنيات التنفس ( أسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا أصبح الألم قويا،يمكنك طلب دواء مسكن للألم .

نقاط للمراجعة قبل الولادة :

ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .

­ رقم هاتف مكتب زوجك .

­ رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقمالطبي .

­ رقم هاتف الأقارب .

­ الشخص المقرر أن يساعدك بينما أنت في المستشفى وبعد العودة .

­ رقم هاتف الشرطة .

رتبي أمر الشخص الذي سيساعدكعلى الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما أنت بعيدة عنالمنزل

جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك إلى المستشفىودعي أفراد عائلتك يعرفون أين ستحفظينها .

تأكدي ان لديكعنوان المستشفى الصحيح .

5 ­ تدبري أمر الركوب في حالة عدموجودك مع عائلتك .

اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونينفي المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .

خذي دوشوشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدئين بالمخاض في أية لحظة .

جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

اخذ حمام دافئ .

حلق شعر العانة .

خلع أي ذهب آو مجوهرات .

لاتنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .

تفريغالمثانة وإذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .

عند وصولك إلى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسئولة والطبيب المقيم،فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، إذا كنت في حالة مبكرة فستعودين إلىالمنزل، أما إذا كنت في حالة ولادة فسيتم إدخالك المستشفى . قد يستدعي دخولكللمستشفى أسباب غير أعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زلال في البول،أو وضع غير طبيعي للجنين، أو ارتفاع سكر الدم آو فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاونمع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

3) بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفلحديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث أنالطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية فيالرحم مرة أخرى لطرد المشيمة . أنت ألان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاسالطفل من حيث طوله ووزنه .














ظبي البوااادي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 05:35 مساءً   #3
ظبي البوااادي

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ظبي البوااادي
 
تاريخ التسجيل: 12-03-1429 هـ
المشاركات: 626


طرق التنفس الصحيح وقت الولاده بالصور


الطريقة الأولى: التنفسالبطني


عند الاستلقاء على سرير الولادة عليك بالتركيز وفور مجيءالطلقة في المرحلة الأولى من الولادة (مرحلة تمدد عنق الرحم) استخدمي التنفسالبطني، أي يرتفع البطن فقط عند الشهيق: ضعي اليدين على وسط أسفل البطن وخذي ببطءنفسًا عميقًا من الأنف وملء البطن -أي يشترك البطن فقط عند التنفس- مع تدليك البطنبالكفين بحركة خفيفة وناعمة من وسط أسفل البطن إلى الجانبين، ثم ازفري الهواءخارجًا من الفم ببطء، مع العودة باليدين إلى المكان الأول، وتكرار هذه الحركة معالتنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة.







الطريقة الثانية: التنفس الصدري


كذلك يمكناستخدام التنفس الصدري في هذه المرحلة أي قبل مرحلة دفع الجنين، على النحو التالي: ضعي اليدين على القفص الصدري تحت الثديين مباشرة وخذي ببطء نفسًا عميقًا وملء الصدر -أي يشترك الصدر فقط عند التنفس- ثم ازفري الهواء خارجًا من الفم ببطء، وتكرارالتنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة. ويمكن استعمال هذه الطريقة أيضًا إذاشعرت الحامل بمضايقة في البطن عند استعمال الطريقة الأولى. وبهذا الشكل تتخلصين منالألم







الاسترخاء على الجنب


وينبغي دائمًا الاسترخاءبين الطلقة والأخرى. وبإمكانك الاسترخاء على الجنب كما في الشكل التالي.







حبس النفس والدفع

أما في المرحلة الثانية منالولادة (مرحلة الوضع أو الاندفاع) فإن أول خدمة تقدمها الحامل لجنينها ولنفسهاأيضًا هي أن تساعده في الخروج والولادة باستخدام تمرين حبس النفس والدفع. ففي مرحلةدفع الجنين وعند مجيء الطلقة: ارفعي الرأس والرجلين وخذي نفسًا عميقًا واحبسيهواضغطي به إلى أسفل تمامًا كما يفعل الشخص المصاب بالإمساك عند التغوط، على أن يكونالضغط إلى أسفل بشكل تدريجي وتصاعدي، وبالإمكان تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات أثناءالطلقة الواحدة وعليك بالاسترخاء تمامًا إذا ذهبت الطلقة استعدادًا للطلقة التالية،ولكن إياك أن تضغطي هكذا في أي وقت كان قبل مرحلة دفع الجنين.







التنفس السريع والسطحي


عند أول ظهور لرأسالجنين يجب عليك أن تتوقفي فورًا عن الضغط إلى أسفل وعليك باستخدام التنفس السريعوالسطحي (اللهاث) بدلاً من ذلك من أجل تفادي التمزق في الفتحة المهبلية خاصة عندالبكر: افتحي الفم وارخي الفك وضعي طرف اللسان على الأسنان الأمامية السفلية، ثمنفذي الشهيق والزفير من الفم بصوت مسموع وسطحي (كما يلهث الرياضي بعد الركضالطويل)، حركي أعلى الصدر أثناء هذه العملية مع ترك الأكتاف مسترخية. يمكنك زيادةسرعة التنفس بحيث يصل إلى شهيق أو زفير واحد بالثانية ثم إبطاؤه ثانية. ويمكنكأيضًا استخدام هذه الطريقة للتنفس إذا شعرتِ برغبة في الدفع ولم يكن قد حان وقتهبعد.






اتمنا الموضوع يفيدكم لان جمعت الموضوع من اكثر من موقع


والله يسهله على الجميع يارب






























وهذه وصفه ذهبيه لتخفيف آلالام الطلق وتسهيل الولادة لعضوه من منتدى آخر
وصفة ذهبية














بالله اسمعوني والله ما أكذب ياجماعه انا مجربه هذه الوصفه وعائلتي مجربتها كلنا نمدح فيها ومجربين فرق الولاده باستخدامها ومن غيرها...








عمل هذه الوصفه:


تفتح الرحم شويه شويه في مدة اسبوعين وانت ماتشعرى بحاجه


(ولله سلفتي راحت تراجع عند الدكتوره إلا الدكتوره استغربت قالت لها:الرحم عندك مفتوح اربعه سم انتى منتي حاسه بشي؟؟














وانا رحت للدكتوره وكنت بكر يعني حامل باول طفل ليا جاتني اوجاع زي الآم الدوره الشهريه ورحت وكنت امزح مع زوجي اقوله أتخيل تكون ولاده؟؟لأن الالام كانت مش جامده كثير






إلا الدكتوره تقولي الرحم مفتوح عندك سبعه سم؟؟)










الوصفه وطريقة عملها:










الوصفه عباره عن:






كمون + ينسون + نينخه + شمر + حلبه + محلب + حبه سوداء(حبة البركه)






طبعا كل الحتويات هاذى حبوب مش مطحونه






اما طريقة تناولها فهي كالتالى:






ملعقه صغيره من كل صنف تغلى في كاستين ماء الى ان يصبح المقدار بحجم كأس تقريبا تصفى وتحلى بالعسل وتشرب مع صحن صغير رطب






تشرب هذه الوصفه بعد مرور اسبوعين من الشهر التاسع كل يوم مره واحده








الله يسعدكم انشروا هاذى الوصفه لكل اللي تعرفوه






ترى انا ما اشوف حامل إلا اعطيها الوصفه سواء كنت اعرفها ولا لأ






الله يسهل لكل وحده حامل و يرزق اللي ماعندها اطفال.......






ولا تغفلوا عن نقطه مهمممه جدا جدا وهى الاساس لتسهيل الولاده وهى








الدعاء ..الدعاء..الدعاء........فالله عز وجل بيده تسهيل جميع الامور في حياتنا


والاكثار من تلاوة القرآن الكريم.......










عموما انا اعتذر على الاطاله..ولا تنسوني من دعواتكم واي استفسار انا حاضره






منقول من الغريب ، واسم العضوة ( جبا ياهوو )


اجو نشرها ولكم الأجر










وأي وحدة الله يسهل عليها ولادتها تدعيلي






محرضات الولادة












خلطة تفتح الرحم 8 سم




تجربتي مع * زيت الخروع * و الله على ما أقول شهيد




وصفه تخفف آلآم الطلق وتسرع وتسهل الولاده




ญญ ญ ญ افضل الاوضاع اثناء الطلق والولادة ญ ญ ญ






لتحمية الطلق وتسهيل الولادة


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1731801



التفاف الحبل السرى حول الرقبة


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=414298





كم وصفه لتسهيل الولاده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مواضيع كثيره نشوفها في المنتدى عن تسهيل الولاده

وحبيت اظيف كم وصفه اخذتهم من كتاب عندي وحبيت اني افيدكم...




لأن بصراحه انا بعد ادور هالمواضيع على شان استفيد منها في ولادتي

...




1- طبعا في المقدمه التمر لأنه مفيد جدا جدا لتسهيل الولاده وطبعا

ذكر التمر في القرآن الكريم...




2- اوراق الزيتون.. تشرب اوراق الزيتون مغليه مع التمر غليا جيدا

فأنها عجيبه في التسهيل...




3-اوراق التوت .. تساعد اوراق التوت على تسهيل عملية الولاده

وتخفيف آلامها .. كما تساعد في سرعة استعادة الأم لنشاطها وحيويتها

كما تقلل من فرصة حدوث الأجهاض.. ولهذا الغرض يشرب منقوع الأوراق

في الماء بمعدل 2-3 فناجين يوميا خلال الأسابيع الخمسه السابقه لميعاد الولاده.

وطريقة التحضير .. تكون بأضافة ملعقه كبيره من الأوراق المجففه الى

فنجان ماء مغلي ويغطى الفنجان ويترك لمدة 20دقيقه فيكون جاهز للشرب...




4-الخس والسبانخ..(( اكلت واكلت لين قلت بس هههه)) تساعد على تثبيت

الحمل في بدايته ويفيد في حالات الأجهاض..




5-الحلبه .. نصيحه للمرأه في فترة الحمل أن تتناول شراب الحلبه من

البذور المطحونه خلال الأسابيع الأربعه او السته الأخيره من فترة الحمل

حيث تساعد الحلبه على تقوية ومرونة عضلات الرحم ليسهل الولاده..

((ويقولو ناس كثير انه زين الى بعد الولاده كمان)))




6-الخرنوب (( بس والله ماعرف شنو اهو الخرنوب)) تأخذ البذور

كالقهوه يسخن ويغلى ويشرب خلال شهر ثلاثة فناجين متفرقه يوميا محلى

بالسكر ..يفتح الرحم وينظم الدوره...




7- الصنوبر..تستعمل بعض النساء الصنوبره الواحده (الثمره ) تحميله

شرجيه مسهله للوضع..(( بس والله الواحد يخاف يجرب ههههه))




8- الياسمين.. اذا شربت المرأه من زهر الياسمين الأبيض درهمين

سهل ولادتها...




9- الخيار... قشر الخيار اليابس يساعد في عسر الولاده...




المصدر كتاب ((تحفة العروس)) الرائع والمفيد...


ادعو لي يابنات بتسهيل ولادتي ...


ولي جربت او سمعت عن احدى هذي الوصفات تفيدنا ....






انتي بالتاسع .. انتبهي من شرب القرفة (قصتين بالداخل)






لتسهيل الولادة,, ابدي رايك لو سمحتي لتحصلي على دعوة في ظهر الغيب






بتخلصين التاسع ومافيك طلق تعالي هنا###خلطه تحمي الطلق بسرعه

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1682073




كيف تلدين ولاده سهله بأذن الله

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1679362






جلسة القرفصاء مهم جداللحامل بالصور






من خلال ولادتي المتكرره تعالي اقول لك كيف تسهلي الولاده بعد الله






طــرق التنفـــس أثنــاء الــــولادة + صـــــور ..






نصيحةطبيه"احذري تناول محرضات الولادة وخاصه زيت الخروع"




لتسهيل الولادة كتيب ورد الولادة بإذن الله وتسهيله






من جربت البنج النصفي للعمليات القيصريه




0 اسبوع خلصت ومافيني طلق والرحم مسكر






ابغا أولد خلااااااااص تعبت من الحمل .




ظبي البوااادي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 07:34 مساءً   #4
ماريلا

محررة برونزية
 
تاريخ التسجيل: 29-05-1427 هـ
المشاركات: 2,663


الله يحرم يدينك على النار..

جهد واضح وموضوع مفيد


ماريلا غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 07:47 مساءً   #5
AlShmokh

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية AlShmokh
 
تاريخ التسجيل: 07-03-1429 هـ
المشاركات: 2,725


ماشاء الله كفيتي ووفيتي ماعندي اي اضافه الله يجزاك كل خير

ويسهل عليك وعلينا يارب



AlShmokh غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 08:37 مساءً   #6
أم الاميرة :)

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية أم الاميرة :)
 
تاريخ التسجيل: 20-01-1427 هـ
المشاركات: 550


جزاك الله خير ،، ويسر لك امورك كلها ،، موضوع مهم ومفيد جداً ،،



تم الحفظ : )


أم الاميرة :) غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 08:43 مساءً   #7
نسايم ليـــل

محررة
 
الصورة الرمزية نسايم ليـــل
 
تاريخ التسجيل: 22-03-1430 هـ
المشاركات: 1,267


جزاك الله خير


نسايم ليـــل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1430 هـ, 08:59 مساءً   #8
soem

عضوة
 
الصورة الرمزية soem
 
تاريخ التسجيل: 30-01-1430 هـ
المشاركات: 159


جزاك الله خير وجعله في موازين اعمالك والله يسهل علي وعلى كل حامل يـــــــــــــــــــــــارب

واتنمى من المشرفات تثبيت الموضوع


soem غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 01-06-1430 هـ, 02:56 صباحاً   #9
غزلان ksa

محررة فضية
 
الصورة الرمزية غزلان ksa
 
تاريخ التسجيل: 21-06-1429 هـ
المشاركات: 3,677


جزاك الله خير

تم الحفظ


غزلان ksa غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 01-06-1430 هـ, 05:27 صباحاً   #10
نورهان22

عضوة نشيطة
 
تاريخ التسجيل: 18-05-1430 هـ
المشاركات: 491


جزاكي الله خير كفيتي ووفيتي


نورهان22 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter