الحكيمات والمدبرات في ميزانية الراتب نصايحكم

المنزل والديكور

ياحكيمات واللي عندكم خبره انا راتب زوجي ماعرفنا ندبره ونديره وحاولنا مافي نتيجه :06: -- ماجلين التزامات كثيره وناقصنا اشياء كثيره :06:سنييين والله مادخر ولاريال وماعندنا دخل ثاني غير الراتب:06: ---ف اللي عندها خطط وافكاار تقول اوتجارب تقولنا علييها ومو انا اللي بستفيد وبس كم وحده راح تقرا الموضوع وتستفيد
21
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

جوجو1428
جوجو1428
موضوع مفيد للكل لكن كل اسرة ادرى بمصروفاتها
والشئ اللي دائما اعمليه
اولاً : الصدقة من الراتب ولو شئ يسير
ثانياً : شيلي من الراتب مبلغ معين تستقطعينه دائماً وتخبينه ولاتفكرين تصرفين منه
ثالثاً : الباقي انتي توزعيه مع زوجك لمصروفات البيت من اكل وملبس وفواتير
الله يرزق الجميع
فالفيت روز1
فالفيت روز1
سبحان الله حتى انا وزجي نفس المعاناة لاكن قررنا من الشهر الجاي باستلم الميزانية يعني راح يعطيني انا اللي بصرف طبعا انا وشطارتي

لي عودة باذن الله
فالفيت روز1
فالفيت روز1
سبحان الله حتى انا وزجي نفس المعاناة لاكن قررنا من الشهر الجاي باستلم الميزانية يعني راح يعطيني انا اللي بصرف طبعا انا وشطارتي

لي عودة باذن الله
فالفيت روز1
فالفيت روز1

هنا بعض التجارب لفائدة منقولة طبعا وانا حافظة مواضيع كثيرة استفيدوا معي
تجارب جادة وناجحة:
أما أم وليد فتحكي عن تجربتها الناجحة مع زوجها في تنظيم الميزانية فتقول: لقد استرحت وزوجي بعد أن نظمنا ميزانيتنا بالطريقة الملائمة لنا.. وكان ذلك باتخاذ دفتر كتبت فيه كل شيء عن مصروف البيت والأساسيات للمطبخ والمصروف الشخصي لكل واحد من أفراد الأسرة..
نبدأ بمبلغ (1500) ريال للبيت والمطبخ ..وأقوم بتحديد المشتريات اليومية والأسبوعية والشهرية..
معاش الخادمة (600)ريال..
بنزين السيارة (700) ريال..
مصروف المدارس (500) ريال..
فواتير الهاتف والجوال (800)ريال
مصروفي ومصروفه الشخصي والنثريات (500) ريال..
مصروف الأطفال كل طفل (200)ريال..وهذا التنظيم يجب أن يتوافق مع راتب الزوج والتزاماته السابقة وخططه المستقبلية..
وبعد ذلك سوف يظهر لنا فائض الميزانية المتكون من مبلغ طيب بعد عدة أشهر يمكن الاستفادة منها..
وقد استفدنا من هذه الطريقة استفادة واضحة ولله الحمد..

كيف أصمم ميزانية لأسرتي؟
بعد هذا كله..فمن الضروري على الأسرة أن تخطط لعمل ميزانية جادة لها.. كي تحقق أهدافها وتطلعاتها.. ويذكر الدكتور محمد الهذلول عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود أنه: ينبغي على الأسرة مراعاة ما يلي عند إعداد الميزانية:

1) دخل الأسرة وإمكانياتها المادية..
2) التزاماتها والتي تتمثل في:
1 -الديون..
2 -الالتزامات الحالية..
3 -الالتزامات المستقبلية.
ووفق هذه الأمور يمكن للأسرة أن تبدأ التخطيط..
وفي هذه الخطة ..يتم تقسيم ما تود تحقيقه إلى خطتين: خطة قريبة المدى كشراء الأدوات المنزلية والأثاث والملابس..
وخطط بعيدة المدى كشراء سيارة أو بناء منزل..أو تزويج أحد من الأبناء...
وإذا كان على الأسرة أي التزامات مادية للآخرين كالديون.. فعليها أن تخطط للتسديد وفق ما يناسبها..
فإما أن تنهي هذه الديون في أسرع وقت ممكن..أو تقوم بجدولتها لتسديدها على دفعات.. أقساط كل شهر..
وعند كتابة الأسرة لورقة الميزانية الأولى والتي تحتوي الإيرادات والمصروفات فلا يكفي أن يكون ذلك حبراً على ورق ..بل يجب أن يتحول إلى سلوك نافع ومجدٍ ..
وفي الوقت ذاته..علينا أن نكون واقعيين ...فلا يمكن نشدان المثالية في ظل الاحتياجات المفاجئة خلال المناسبات الاجتماعية.. وفي الجانب الآخر..قد لا ننفق كثيراً في بند ثانٍ من بنود ورقة الميزانية ..وبذلك نكون قد حققنا توازناً بين ما تم توفيره ..وما تم إنفاقه..
ومن المهم أن تكون ملامح ما نود تحقيقه واضحة المعالم.. وطريقة سيرنا في اتجاه تحقيقها معقولة..
فإذا نجحت الميزانية في شهرها الأول ..فنقوم بإعادة الكرة في الشهر التالي مع تعديل ما يلزم حتى تأخذ الميزانية شكلها الثابت ومعادلتها المتناسقة الخاصة بتلك الأسرة..
,,,بـنـت نـجـد,,,
انا قريت عن كفالة يتيم بمبلغ 100 ريال فقط ومن تجربه صاحب الموضوع تغيرت حياته وتبارك رزقه