السعودية - الرياض
الانجليزية للاعمال
تعلم الانجليزية لتتميز في اعمالك
السعودية - الرياض
مكتب الوسيط
مطلوب خادمات من جميع الجنسيات بأفضل الاسعار 0557976521 0569239132
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-1430 هـ, 05:55 مساءً   #1
اتعبني غروري111

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية اتعبني غروري111
 
تاريخ التسجيل: 10-12-1428 هـ
المشاركات: 634


Wink كل وسائل منع الحمل ..((بالصـــــور))

1-الواقي الذكري







* الواقى الذكرى:
- مازال الواقي الذكري وسيلة فعالة لمنع حدوث حمل. كما يعد في نفس الوقت أيضاً وسيلة لتجنب انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ولكن هناك كثير من الناس لا يستخدمون الواقي الذكري دائماً أو لا يستخدمونه بشكل سليم.
يستخدم حوالى 17% فقط من الأزواج الواقي الذكري في كل مرة يحدث فيها اتصال جنسي.


* عدم استخدام الواقي:
- بالرغم من اقتناع وإدراك معظم الناس بأهمية الواقي الذكري وقدرته علي الحماية، إلا أن الكثير يفضلون عدم استخدامه.. والأسباب هي:
1. عدم الشعور بالراحة:
يقول الكثير من الناس أنهم لا يشعرون بالراحة أثناء الممارسة الجنسية مع استخدام الواقي الذكري. ولكن عدم استخدامه يضع الشخص في خطورة إحتمالية الإصابة بأمراض كثيرة تشعرك بعدم الراحة الفعليةمثل: مرض الإيدز، الكلاميديا، الهربس، الثقليل التناسلية (الزوائد الجلدية في الأعضاء التناسلية).
2. الثقة في الطرف الآخر:
العامل الأساسي في عدم استخدام الواقي الذكري هو الثقة في الطرف الآخر أنه خالي من هذه الأمراض. ولكن يمكن أن يكون هذا الطرف مصاب ببعض الأمراض الخطيرة دون أن يشعر بذلك مثل إصابته بالإيدز. والطريقة الفعالة والآمنة هي عدم الاتصال الجنسي لغير الأزواج وأيضاً القيام باختبارات لفحص الأمراض التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي ويجب أن يقوم بها الطرفين.
3. المقامرة بالحياة:
هناك عدد من الشباب أو الرجال الذين يقومون باتصالات جنسية مع غير الزوجات، أى يقامرون بحياتهم مع عدم استخدام الواقي الذكري بناء علي توقعات سلبية بأن هناك تقدم كبير في العلاج وأن هناك علاج لكل هذه الأمراض.
4. عدم استخدام الواقي بشكل سليم:
- عدم كفاءة الواقي الذكري ينتج عن الاستخدام الخاطئ له وليس عيب في المنتج لذلك يجب الاهتمام بالأشياء التالية: - عدم القيام بفتح الواقي بطريقة سريعة أو بالأظافر، الأسنان، أو بأشياء حادة مما يؤدي إلي قطعه.
- عدم التأكد من تاريخ صلاحية الواقي يؤدي إلي عدم كفاءته بالشكل المطلوب نظراً لأن تاريخ الصلاحية قد يكون منتهى. - عدم لف الواقي بالشكل السليم قبل وضعه قد يؤدي إلي قطعه.
- صغر حجم الواقي يؤدي إلي قطعه أو تلفه، وأيضاً كبر حجمه أكثر من اللازم يساعد علي عدم ثبوته. - الإكثار من استخدام المزلقات (Lubricants) يساعد علي عدم ثبوت الواقي.
- وأيضاً عدم استخدامها يمكن أن يؤدي إلي قطعه أثناء الاتصال. - المزلقات البترولية يمكن أن تضعف الواقي.
- الانسحاب بعد إتمام العملية الجنسية قبل التأكد من ثبوت الواقي قد يؤدي إلي انزلاق الحيوان المنوي داخل الرحم.






2- اللولب



- تعريف اللولب وكيف يعمل:



اللولب أداة على شكل حرف التى (T) بلاستيكية مغلفة بالنحاس أو بتركيبة مؤلفة من هرمون "البروجيستيرون" وتوضع فى الرحم من خلال عنق الرحم.



لقد لا يعلم الكثير كيف يعمل اللولب لمنع حدوث الحمل عند السيدة، فنجد أن اللولب النحاسى يتداخل فى عملية الإخصاب بإبعاد الحيوان المنوى عن البويضة، أما اللولب الهرمونى (المغلف بهرمون البروجيستيرون) يعمل كعائق مادى يقلل من سمك جدار الرحم مما يجعل الأمر صعباً على البويضة الملقحة بأن تلتصق بجداره وحدوث الحمل.




- اختيار اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل:
هناك رأيان ما بين مؤيد ومعارض لاستخدام اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل بعد الإنجاب:



أ- الرأى المؤيد:



اللولب من الخيارات الملائمة للأمهات للأسباب التالية:



1- سيوفر على المرأة عناء التذكر اليومى لأخذ حبوب منع الحمل.

2- أو عناء استخدام وسيلة مؤقتة قبل كل ممارسة للاتصال الجنسى.

3- كما أنه سهل فى التركيب عقب الولادة حيث يكون عنق الرحم مفتوحاً، ويسهل على الطبيب إدخاله لعنق الرحم وتثبيته فى مكانه.

4- مكان اللولب آمناً مع الرضاعة الطبيعية ولا يؤثر على كم لبن الثدى أو نوعه (وهذا بخلاف وسائل منع الحمل الأخرى التى يدخل فى تركيبها هرمونى "الإستروجين/البروجيستيرون".


5- ترتفع النسب فى منع حدوث الحمل مع استخدام اللولب (نسب الفشل أقل من 1-2%) وهذه النسبة الضئيلة تمثل الخطأ البشرى الذى لا يمكن تجنبه بشكل مطلق.


6- بعض السيدات اللآتى استخدمن اللولب الهرمونى وجدن ميزة كبيرة فيه بانه خفف ألمالانقباضات المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، وهو الشىء الذى تعانى منه الكثير من السيدات.


7- يمنع اللولب حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 99%.




ب- الرأى المعارض:



وهن السيدات اللآتى لا يؤيدن استخدام اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل:



1- تعانى بعض السيدات مع استخدام اللولب من غزارة كمية دم الحيض مع وجود آلام حادة للدورة الشهرية.



2- ظهر فى السبعينات مع استخدام نوع من اللولب يسمى
(Dalkon Shield)، بعضاً من الأعراض الجانبية المتمثلة فى التهابات الحوض (Pelvic inflammatory disease/PID) وهى عدوى تؤدى إلى العقم وبعدها إلى الموت إذا لم تعالج. وهذا النوع لم يعد متوافر الآن فى الأسواق، حيث حدثت طفرة هائلة فى تصنيع اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل وأصبحت التهابات الحوض أقل بكثير مما كانت عليه من قبل مع استخدام اللولب على الرغم من الاحتمالية العالية لإصابة المرأة بها عن غيره من وسائل منع الحمل الأخرى.



وقد لا تكون التهابات الحوض مرتبطة فقط باستخدام اللولب بشكل مباشر، وإنما قد تكون عرض ثانوى تالٍ على الإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى مثل الكلاميديا والسيلان.






4- قد يؤدى اللولب إلى حدوث حمل خارج الرحم (Ectopic pregnancy).





- تركيب اللولب (إدخال اللولب لعنق الرحم):



يأتى اللولب فى أنبوب رفيع وينتهى حرف "التى" بخيط نايلون. يُدخل الطبيب قضيب (أنبوب) رفيع ملفوف من خلال المهبل حتى يصل لعنق الرحم، وبمجرد وصوله للرحميدفع اللولب بواسطة مكبس ليستقر بداخل الرحم.



قد ينتاب المرأة بعض القلق بأنها سوف تشعر بأن هناك شيئاً بلاستيكياً بداخلها، لكن هذا لن يحدث على الإطلاق بمجرد استقراره فى عنق الرحم.



يتم تركيب اللولب بعد الانتهاء مباشرة من الدورة الشهرية وقبل ممارسة الاتصال الجنسى لتكون المرأة متأكدة من عدم حدوث الحمل، يستغرق تركيب اللولب بضع دقائق ولا ينبغى أن يكون مؤلماً .. لكن المرأة قد تشعر بشىء من عدم الارتياح بعد تركيبه نتيجة لبعض التقلصات الرحمية أو نزول بعض نقاط من الدم.



يصف الطبيب للمرأة مسكنات للألم مثل "الأيبوبروفين أو أسيتامينوفين" قبل تركيب اللولب حتى لا تشعر المرأة بعدم الارتياح هذا.



تزاول المرأة حياتها الطبيعية بعد تركيب اللولب من ممارسة أى نشاط رياضى أو الاتصال الجنسى بمجرد أن تكون متقبلة لذلك. وما تحتاجه المرأة بعد تركيبه متابعة دورية مع الطبيب لفحص اللولب والتأكد من وجوده فى المكان الصحيح له.


- التعليمات التى ينبغى على المرأة معرفتها:



- أن اللولب النحاسى يستمر لمدة عشر سنوات بدون استبدال.



- اللولب الهرمونى "البروجيستيرون" ينبغى تغييره سنوياً.



- إجراء الاختبارات الدورية عن وجود أية التهابات فى الحوض، لأنها من الممكن أن تؤدى إلى العقم فيما بعد باستمرار الالتهابات بدون العلاج.



- اللجوء إلى الطبيب للفحص الطبى بعد مرور أول دورة شهرية من تركيب اللولب (من ثلاثة إلى ستة أسابيع بعد تركيب اللولب).



- يمكن للمرأة القيام بالفحص الذاتى لنفسها للتأكد من وجود اللولب فى مكانه (مرة واحدة فى الشهر بعد انقضاء الدورة الشهرية) والعلامة لذلك هو تدلى الخيط النايلون للولب فى المهبل ويتم الفحص بالطريقة التالية: الجلوس فى وضع القرفصاء أو على المرحاض أو رفع إحدى الرجلين على كرسى أو على حوض الاستحمام (البانيو)، ثم إدخال الإصبع داخل المهبل حتى الوصول إلى نهاية اللولب (الخيط النايلون)، أما إذا لم تتوصل المرأة إلى الخيط أو الشعور بوجود اللولب خارج عنق الرحم وداخل المهبل فينبغى على السيدة استخدام وسيلة أخرى مثل حبوب منع الحمل حتى استشارة الطبيب والقيام بالفحص للتأكد من تواجده فى مكانه، حوالى 10% من السيدات يتحرك اللولب لديهن من مكانه ويكون داخل المهبل بدلاً من عنق الرحم وحينها لا يمنع الحمل ويصبح وسيلة غير ناجحة من وسائل منع الحمل، والوضع الصحيح له أن يكون كلية داخل الرحم والظاهر منه فقط الخيط النايلون.




- فعالية استخدام اللولب لأى إمرأة:



لا، ليس بوسع أى سيدة استخدام هذه الوسيلة كوسيلة من وسائل منع الحمل وينطبق ذلك على:



- السيدات التى تعانى من التهابات الحوض.
- غزارة الدم أو التقلصات الحادة أثناء نزول الدورة الشهرية (لأن اللولب يزيد من كلا العرضين سوءاً).
- المرأة التى تعانى من النزيف المهبلى بدون سبب معروف.
- المرأة التى يحدث لها حمل خارج الرحم (حيث لا تستطيع البويضة المخصبة الالتصاق والاستقرار داخل الرحم وإنما تتواجد فى إحدى قناتى فالوب).


- لا يقى اللولب من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى مثل الواقى الذكرى على سبيل المثال ومنها الكلاميديا، الهربس التناسلى، السيلان، الزُهرى، الأيدز .. بل وتسبب هذه الأمراض أذى للسيدة أكثر عند استخدام اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل عند إصابتها بإحداها.
- تعانى نسبة ضيئلة من السيدات من الحساسية ضد النحاس، لذا ينبغى على المرأة التى تظهر لديها أعراض الحساسية لهذا المعدن الابتعاد عن استخدام هذا النوع من اللولب.




- الآثار الجانبية للولب والمخاطر الصحية منه:
- قد تعانى بعض السيدات من تقلصات رحمية بسيطة فى حدتها إلى معتدلة بعد تركيب اللولب لبضعة أسابيع ونزول لبعض نقاط من الدم وتختفى فى خلال شهر.



- وقد تعانى على الجانب الآخر نسبة 15% من السيدات لتقلصات حادة ونزيف أثناء نزول الدورة الشهرية مما يستلزم الأمر الامتناع عن استخدام اللولب.



- الأسابيع الأولى بعد تركيب اللولب قد تصاب بعض السيدات بالتهاب فى الحوض (وهى عدوى تصيب الرحم وقناتا فالوب)، وإن لم تعالج هذه العدوى فى بداياتها قد تمنع الحمل وتسبب العقم بل وتكون الإصابة مميتة فى المراحل المتأخرة لها مما ينجم عنها موت المرأة. لذا فإن الفحص الدورى بعد تركيبه من قبل الطبيب أمراً ضرورياً وهاماً لأن أمراض التهابات الحوض هى أمراض يمكن وصفها بالسهل الممتنع حيث يمكن علاجها بسهولة فى مراحلها الأولى بالمضادات الحيوية.



- قد يسبب اللولب جرح فى الرحم أثناء إدخاله فيه، مما يسبب النزيف والإصابة لكن هذا نادراً ما يحدث.



- قد تحدث حالات من الحمل مع استخدام اللولب حيث لا توجد وسيلة آمنة بنسبة 100%.



- ربما يحدث مع اللولب حالات من الحمل خارج الرحم ويكون داخل قناة فالوب، حيث لا تستطيع البويضة الملقحة من الالتصاق بجدار الرحم (أو تستقر داخله) وإنما خارجه.




- الأعراض الأخرى الخطيرة مع تركيب اللولب:



- حدوث الحمل عند عدم نزول الدورة الشهرية، وعلى السيدة اللجوء إلى الطبيب على الفور.



- وجود ألم حاد فى منطقة الحوض أو فى منطقة البطن السفلية.



- سخونة بدون سبب ظاهر.



- الرائحة الكريهة لإفرازات المهبل.



- ألم أثناء ممارسة الاتصال الجنسى.



- نزيف أو نقاط من الدم بعد ممارسة الجنس أو بين الدورة الشهرية والدورة التى تليها.



وعندها ينبغى اللجوء إلى الطبيب عند ملاحظة إحدى هذه العلامات أو الأعراض.







3- الواقى الأنثوى


تعريف الواقى الأنثوى:

الواقى الذى تستخدمه المرأة عبارة عن كيس أو جراب رفيع من "البولى يوريثين" يوضع فى مهبل المرأة قبل ممارسة الاتصال الجنسى لمنع حدوث الحمل، كما يقيها أيضاً من التعرض بالإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى.






الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي هى عدوى يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر عند اتصاله جنسياً أو ممارسته الاتصال الجنسي لشخص حامل لهذه العدوى..



ينتهى هذا الجراب فى كل طرف بحلقة دائرية مطاطية مرنة مفتوحة من طرف ومغلقة من الطرف الآخر لكى تتجمع فيها الحيوانات المنوية أثناء قذف الرجل فى عملية الجماع.




- شكل الواقى الأنثوى:









- طريقة استخدام الواقى:

تحتاج المرأة إلى بعض التجربة لمعرفة كيفية استخدام الواقى بشكل صحيح، وتشعر المرأة بنفس الإحساس الذى يصاحبها عند استخدام الحاجز المهبلى (Diaphragm). قبل الاستخدام يوضع مزلق من السيليكون، ويوجد مع الواقى زجاجة من المزلق سائل (حوالى 120 جرام) من أجل ضمان سهولة الاستخدامودخوله بسلاسة فى المهبل (تدهن المزلقات فى الواقى من الداخل والخارج) .. كما يمكن استخدام أى نوع من أنواع المزلقات الزيتية مثل (Petroleum jelly)




يتم الإمساك بالحلقة المرنة المغلقة فى نهاية الواقى ثم يفرد بطوله، ثم إبعاد شفتى المهبل بأصابع اليد عن بعضهما وإدخال حلقة الطرف المغلق بواسطة إصبع السبابة (الإصبع بين الإبهام والوسطى) الذى يكون داخل الواقى بدفعه إلى أقصى حد ممكن بحيث يغطى عنق الرحم – مع التأكد من عدم التفاف الواقى أثناء دفعه داخل المهبل- والإدخال الصحيح له يتضح للمرأة من ملاصقة الواقى لغشاء المهبل.




أما الحلقة المفتوحة فى الطرف الآخر من الواقى تبقى خارج المهبل لتحافظ على بقاء الواقى فى مكانه.




ولكى تتقن المرأة إدخال الواقى فهى تحتاج محاولات من مرتين إلى ثلاث مرات فقط قبل الاستخدام له. عند ممارسة الاتصال الجنسى يقوم الرجل بإدخال ****** من خلال الحلقة التى توجد خارج المهبل ومنها إلى داخل الواقى .. على المرأة وضعه قبل ممارسة الاتصال الجنسى بحوالى ثمان ساعات.




عند إخراجه من المهبل وبعد الانتهاء من الجماع، يتم لف الحلقة الخارجية للاحتفاظ بالسائل المنوى وعدم تسربه إلى داخل الرحم ثم يُسحب الواقى برفق ويُرمى فى سلة المهملات وليس المرحاض حيث لا يتم استخدامه مرة أخرى.




- ما تشعر به المرأة عند استخدام الواقى:
مادة "البولى يوريثين" Polyurethane المستخدمة فى الواقى رقيقة جداً كما تكتسب درجة حرارة المهبل سريعاً، ولذا نجد أن الواقى الأنثوى يكون أفضل من الواقى الذكرى من حيث درجة الإحساس والاستمتاع أثناء ممارسة الاتصال الجنسى مع الطرف الآخر .. بل أن الحلقة الخارجية تسبب استثارة للبظر (Clitoris) أثناء الجماع. تضع المرأة مزيداً من المزلقات إذا لم يلتصق الواقى بالقضيب.




- الواقى كوسيلة من وسائل منع الحمل بعد الولادة:



أ- وجهة النظر المؤيدة:



1- قد يكون الواقى بالخيار الأفضل للمرأة وخاصة الأم الحديثة لأنه لا يتدخل فى هرمونات الجسم.
2- كما أنه لا يحتاج إلى أى فحص جسدى.
3- المادة المصنع منها الواقى الأنثوى أقوى (أى أكثر تحملاً) من المادة المصنع منها الواقى الذكرى (Latex condoms).
4- الواقى الأنثوى وسيلة سهلة للغاية للتوقف عن استخدامها عند الرغبة فى الإنجاب مرة أخرى.
5- استخدام الواقى يعتبر جزءاً من عملية المداعبة التى تسبق الاتصال الجنسى.




ب- وجهة النظر غير المؤيدة:



1- قد يجد البعض أن الواقى النثوى أصعب فى الاستخدام من الواقى التقليدى وقد ينزلق من مكانه، وكنتيجة لذلك فهو وسيلة لا يمكن الاعتماد عليها كلية.
2- بالإضافة إلى غلو ثمنه وهذا يوضح عدم استخدامه على نطاق واسع.
3- قد تظهر ردرود فعل من الحساسية تجاه مادة "البولى يوريثين" المصنع منها الواقى.



- عدوى الجهاز البولى أو العدوى الفطرية مع استخدام الواقى الأنثوى:



لا يسبب الواقى الأنثوى عدوى الجهاز البولى أو العدوى الفطرية، إلا أنه مع أول استخدام له قد تظهر أعراض شبيهة بأعراض عدوى الجهاز البولى مثل: الهرش، التبول المتكرر، الإحساس بالحرقان عند التبول .. لكن هذا لا يعنى وجود عدوى. أو قد يكون هناك استثارة تحدث بسبب الواقى أو المزلق المستخدم معه.



كما أن الواقى لا يزيد من كم البكتريا أو الفطريات التى تسبب عدوى الجهاز البولى، مع أخذ الحذر أيضاً إذا كانت هناك معاناة من أية أعراض وعلى المرأة الاتصال بالطبيب المختص على الفور.




- استخدام الواقى مع وسائل منع الحمل الأخرى:



أ- تستطيع أى مرأة استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مع الواقى مثل مبيد الحيوانات المنوية (Spermicides) أو اللولب (IUD) لمزيد من الحماية.



ب- لايتم استخدام الواقى الأنثوى بجانب الواقى الذكرى حيث أن الاحتكاك بين المادتين المصنع منهما الواقى الذكرى والواقى الأنثوى تؤدى إلى انزلاق الواقى الذكرى أو تمزقه أو انزلاق الواقى الأنثوى إلى جانب واحد أو تمزقه بالمثل.



ج- الواقى الأنثوى غير مصمم لاستخدامه مع الحاجز المهبلى.










يتبع...
بليز لحد يرد


اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




22-04-1430 هـ, 05:58 مساءً
#2
4- إبادة الحيوانات المنوية


- منتجات إبادة الحيوانات المنوية وكيفية عملها؟


منتجات إبادة الحيوانات المنوية هى منتجات كيميائية توضع فى مهبل المرأة قبل ممارسة الاتصال الجنسى لإبادة أو قتل الحيوانات المنوية/إضعافها قبل أن تصل إلى البويضة لتلقيحها ويحدث الحمل.




- كيف يتم استخدام منتجات إبادة الحيوانات المنوية:




تتواجد منتجات إبادة الحيوانات المنوية فى أشكال عديدة منها: الكريم، الجيل، اللبوس، منتج على شكل رغاوى، أو غشاء ينحل بسرعة.




يتم وضعه فى المهبل بواسطة إصبع اليد أو آداة. معظم أنواع منتجات إبادة الحيوانات المنوية تستخدم فقط مع الحاجز أو التحاميل المهبلية.

من الهام أن توضع المنتجات فى المهبل إلى أقصى حد ممكن إدخاله بحيث يغطى عنق الرحم (بقدر الإمكان)، ومن ثَّم عدم وصول الحيوانات المنوية إلى الرحممن الداخل. وطرق الاستخدام تختلف باختلاف المنتجات وكل له تعليماته الموجودة مع المنتج والتى ينبغى قراءتها جيداً.



الكريم والرغاوى فعالة بمجرد الاستخدام، أما اللبوس والغشاء لابد من الانتظار لمدة 10 دقائق قبل ممارسة الاتصال الجنسى، يعطى اللبوس إحساس بالحرارة أو السخونة عند ذوبانه.


الجرعة المستخدمة من منتج إبادة الحيوانات المنوية يستمر مفعولها لمدة نصف ساعة، وإذا لم يقذف الرجل فى خلال هذه الفترة فالمرأة بحاجة إلى استخدام المزيد منه مرة أخرى.



بعد أن يقذف الرجل يخرج مبيد الحيوانات المنوية مع السائل المنوى من المهبل وعلى شكل قطرات لبعض من الوقت، يمكن اللجوء إلى دورة المياه وأخذ حمام مباشرة أم الدش المهبلى فلا يوصى بعمله إلا بعد انقضاء ستة ساعات على الأقل بعد الجماع لضمان إبادة الحيوانات المنوية بالمواد الكيميائية الموجودة فى المنتج.




- اختيار منتجات إبادة الحيوانات المنوية كوسيلة من وسائل منع الحمل بعد الولادة:



لا يتم الاعتماد عليها كوسيلة من وسائل منع الحمل بعد الولادة، وتمثل نسب احتمال حدوث الحمل من الاعتماد عليه فقط حوالى 12%. من الأفضل استخدام منتجات إبادة الحيوانات المنوية مع وسائل منع الحمل الأخرى حيث تمثل نسب النجاح فى الاستخدام الثنائى 98%، كما أنه لا يؤثر على إدرار اللبن عند المرأة التى ترضع رضاعة طبيعية.



- التأثير على الرضاعة الطبيعية:



منتجات إبادة الحيوانات المنوية آمنة ولا تؤثر على الرضاعة كماً أو كيفاً، كما يحدث الحال مع وسائل منع الحمل الأخرى التى تتركب من الإستروجين والبروجيستيرون.




- أماكن الحصول على منتجات إبادة الحيوانات المنوية:



يتم الحصول على منتجات إبادة الحيوانات المنوية بمختلف أشكالها ومنتجاتها من الصيدليات والسوبرماركت.




- الآثار الجانبية لمنتجات إبادة الحيوانات المنوية:



أجل، توجد آثار جانبية لمنتجات إبادة الحيوانات المنوية قد يعانى منها الرجال والنساء سوياً ومنها: الإحساس بالحرقان، الطفح الجلدى فى مناطق الأعضاء التناسلية. لأن المواد الكيميائية التى تبيد الحيوانات المنوية تقتل أيضاً البكتريا والفيروسات وخلايا الجلد مما يتسبب عنه استثارة، وغالبية المواد الكيميائية الفعالة مثل (Non-oxynol-9/N-9) تسبب هذه الاستثارة .. إذا كان لدى الرجل أو المرأة حساسية من هذه المادة فتوجد أنواع أخرى لا تحتوى عليها لذا ينبغى التأكد من تركيب المنتج أولاً قبل الاستخدام.



ونفس هذه المادة تقضى أيضاً على البكتريا النافعة فى منطقة المهبل مما تجعلها عرضة للميكروبات مسببة عدوىالجهاز البولى والعدوى بالفطريات.



ومذاق هذه المادة غير محبب لمن يمارسون الجنس الفموى (توجد أنواع بمذاق آخر محبب متوافرة فى الأسواق).



لا تمنع من انتقال العدوى بأمراض الاتصال الجنسى من السيلان والكلاميديا وغيرها من أمراض الاتصال الجنسى.






5- طريقة التبويض/إفرازات عنق الرحم







- ما هى طريقة التبويض كوسيلة من وسائل منع الحمل؟



هذه وسيلة طبيعية أخرى من وسائل منع الحمل لكنها غير فعالة لأنها تتطلب من المرأة أن تكون على دراية كبيرة بتغيرات الإفرازات المخاطية الرحمية التى تحدث كل شهر. وتعتمد هذه الطريقة على فكرة أنه كلما قلت الإقرازات المخاطية هذا معناه أن المبايض لا تنتج بويضات، وبالإضافة إلى ذلك بدون وجود هذه الإفرازات المخاطية فلن يكون الحيوان المنوى قادراً على الحياة داخل الجهاز التناسلى للمرأة حتى بدء إنتاج المبايض للبويضات.




الرحم مثله مثل باقى أعضاء الجهاز التناسلى الأخرى، يتأثر بالتغيرات الشهرية التى تحدث لجسد المرأة. بعد انتهاء نزول الدورة الشهرية، فإن عنق الرحم يفرز كميات ضئيلة من الإفرازالت المخاطية – وفى بعض الأحيان لا يفرزها مسبباً بذلك جفاف المهبل لبضعة أيام بعد الانتهاء من الدورة الشهرية .. وبمرور الوقت يبدأ الجسم فى إفراز المزيد من المخاط الرحمى.




عند الاقتراب من موعد التبويض تصبح الإفرازات المخاطية أقل فى السمك وأكثر لزوجة .. وعند حدوث التبويض تصبح هذه الإفرازات صافية مشابهة لبياض البيض فى صورته النيئة فى خواصه.



وعندما تكون الإفرازات على هذه الحالة، فهى تمثل للحيوان المنوى البيئة المثالية لاحتضانه ليسبح فيها حتى يصل إلى الرحم.



وعلى المرأة أن تتجنب هذا التوقيت فى حدوث الجماع بينها وبين زوجها، وإذا كانت لديها الرغبة فى استخدام هذه الوسيلة لمنع الحمل فلا تغامر وعليها بالامتناع عن ممارسة الاتصال الجنسى أو استخدام وسيلة مادية أخرى مثل الواقى أو الإسفنجة المهبل.




بعد انتهاء فترة التبويض يعود تضاؤل الإفرازات المخاطية مرة أخرى، وإذا كانت هناك إفرازات فستكون أكثر سمكاً وعكارة (أى لونها غير صافياً).




- طرق اختبار الإفرازات الرحمية:



- هناك ثلاث طرق لاختبار الإفرازات المخاطية الرحمية:



1- باستخدام الإصبع أو المنشفة الورقية بمسح فتحة المهبل ثم النظر إلى خواص هذه الإفرازات.



2- وضع فوطة فى الملابس التحتانية لاختبار الإفرازات الموجودة عليها لكن هذا صعباً للغاية.



3- الطريقة الثالثة وأفضلهم على الإطلاق أخذ عينة من الإفرازات المخاطية واختبار تماسكها بمحاولة إطالتها بين أصابع اليد، وإذا حدث ذلك على الأقل لحوالى 7.5 سم إطالة بدون تفكك للإفرازات فهذا معناه أن الإباضة على وشك الحدوث.




إذا أرادت المرأة استخدام طريقة التبويض كوسيلة من وسائل منع الحمل عليها بتجنب ممارسة الاتصال الجنسى عند ملاحظة أن الإفرازات المهبلية لها نفس خواص بياض البيض النيىء مع الامتناع عن الجماع لمدة يومين آخرين على الأقل بعد تغير سمات هذه الإفرازات.




- فاعلية هذه الطريقة ونسب نجاحها:



الاعتماد على هذه الطريقة بمفردها غير مضمون نجاحها وفاعليتها مثل باقى وسائل منع الحمل الأخرى، ونسب الفشل فيها تصل إلى 20%.



لكن باستخدام طريقة التبويض مع وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مثل إدراك فترات الخصوبة(Fertility awareness) أوطريقة قياس الحرارة وهو أن تقيس المرأة حرارتها كل يوم بترمومتر خاص وتكتبه على رسم بيانى (Symptom-thermal method) تعطى لها فاعلية أكثر حيث تجعل المرأة على دراية وفهم أعمق بفترة الخصوبة العالية لديها.




ولابد من سؤال الطبيب المتخصص والمتابعة معه من أجل التدرب على حساب أوقات التبويض للمرأة حتى يتسنى المعرفة الصحيحة لها .. إذا كانت المرأة ترغب فى استخدامها كوسيلة من وسائل منع الحمل الفعالة.





6- ربط قناة فالوب (تعقيم المرأة)




- تعريف ربط قناتا فالوب/عملية تعقيم المرأة جراحياً:



ربط قناتا فالوب هى عملية جراحية تُستخدم كوسيلة من وسائل منع الحمل أو لمنع الإنجاب عند المرأة، وهى وسيلة دائمة لا تستطيع المرأة الإنجاب بعدها مرة أخرى.




وهنا تأتى حتمية التفكير جيداً قبل اللجوء إلى هذه الوسيلة، وأن المرأة لا ترغب فى الإنجاب بعدها.




ويتم خلال عملية التعقيم كى أو قطع أو ربط أو إمساك قناتا فالوب بمشبك طبى (فناة فالوب هى القناة التى تحمل البويضات من المبيض إلى الرحم) بحيث تصبح مغلقة ولا تسمح للحيوانات المنوية والبويضات بالالتقاء حيث تنحل البويضات ويمتصها الجسد.




- طريقة إجراء عملية التعقيم:


يتم إجراء عملية التعقيم بإحدى الطريقتين:



أ- الأولىبواسطة منظار للبطن (Laparoscope).



ب- الثانية بواسطة فتح البطن الصغير (Mini-Laparotomy).




- ويمكن إجراؤها إما أثناء الجراحة القيصرية أو بعد الولادة الطبيعية، وكليهما لهما نفس نسب النجاح والمخاطر. يمكن للمرأة العودة لمنزلها فى نفس يوم إجراء الجراحة.




- تخضع المرأة للتخدير الكامل، وفى بعض الأحيان يُستخدم التجميد الموضعى.




- فى الطريقة الأولى يستخدم الطبيب تلسكوب مضىء يُسمى ب (Laproscope) والذى يوضع من خلال قطع تحت السرة لرؤية الرحم والقنوات والمبايض والأعضاء الأخرى.




- يتم إدخال أداة ثانية من خلال قطع آخر فوق عظام العانة باستخدام أداة متخصصة.




- يتم إغلاق قناتا فالوب بواسطة مشبك أو حلقة أو بواسطة الكى بتيار كهربائى.




- فى بعض الأحيان تكون هناك ضرورة بعمل ثقب كبير فى منطقة البطن السفلية لغلق قناتا فالوب بواسطة المشبك أو الكى او القطع.




- تستغرق العملية حوالى 30 دقيقة.



- توجد للجراحة مضاعفات قليلة.




- تستطيع المرأة العودة للمنزل فى نفس يوم إجراء الجراحة، لكن من غير المسموح لها بالقيادة وتحتاج إلى شخص يصاحبها.




- تستغرق المرأة من 2-5 أيام للعودة إلى حالتها الطبيعية والشفاء أو قد تستغرق فترة أطول.




- عملية التعقيم الجراحية وسيلة من وسائل منع الحمل المكلفة.




- بعد إجراء الجراحة:



- تعتمد سرعة شفاء المرأة على قدرة تحملها للآلام، نوع المخدر المستخدم، والقدرة الاستشفائية الإجمالية للمرأة.




- قد تعانى المرأة من آلام بالبطن وإعياء.




- الأعراض الأقل فى نسبة حدوثها: الإحساس بالغثيان والدوار، آلام بالكتف، تقلصات فى البطن، انتفاخ، إرهاق عام.




- إذا اُستخدم التخدير الكلى، فقد تعانى المرأة من احتقان فى الحلق وعدم القدرة على التركيز. لذا لا ينبغى عليها القيادة إلا بعد مرور 24 ساعة من انتهاء مفعول البنج الكلى ولا توجد أعراض أخرى غير ذلك.




- غالبية أو كل هذه الأعراض عادة ما تنتهى فى خلال يومين إلى خمسة أيام، وتعود غالبية السيدات لممارسة روتين الحياة اليومى لهن بعد يومين من إجراء الجراحة.




- وبعد ذلك كل ما يتبقى هو شعور بالتعب، احتقان خفيف فوق مكان الثقب، تغيرات بسيطة فى حركة الأمعاء .. وكل هذه الأعراض يمكن علاجها بمسكنات للآلام.




- التعقيم فى السيدات وسيلة من وسائل منع الحمل الفعالة ولا تحتاج السيدة إلى وسيلة مساعدة بجانبها.




- لا تمنع عملية التعقيم الجراحى العدوى بأمراض الاتصال الجنس.




- لا تؤثر الجراحة على الدورة الشهرية، أو على القدرة على الاستمتاع بالعملية الجنسية.



- لا تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة بعد إجراء الجراحة، وإذا كانت هناك أية تغييرات فقد يكون ذلك إما بسبب عامل السن أو التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل (إذا كانت هى الوسيلة المستخدمة من قبل فى منع الإنجاب) وليس بسبب الجراحة.




- لا تسبب عملية التعقيم الجراحية عند المرأة أية تغييرت هرمونية فى جسدها.




- فشل عملية التعقيم:



هناك احتمالبية بحدوث حالات من الحمل تالية على إجراء جراحة تعقيم المرأة أو ربط قناتا فالوب، ونسب الفشل 2-10/1000 إمرأة، ولا يوجد ضمان بنسبة 100% لمنع الحمل مع عملية التعقيم أيضاً.




أما عن شكل الحمل الذى يحدث يكون خارج الرحم (Tubal/ectopic pregnancy)، وعن علامات هذا الحمل وجود آلام فى إحدى جانبى منطقة البطن السفلية، آلام أو بقع من الدم بعد انقضاء الدورة الشهرية أو نزولها بقطرات بسيطة، الشعور بالأعياء والدوار، الإحساس بوجود ضغط على الأمعاء.



وإذا كانت المرأة تعانى من أياً من هذه الأعراض بعد الخضوع لعملية التعقيم الجراحية فعليها باللجوء إلى المشورة الطبية فى أسرع وقت ممكن.




- أمور أخرى هامة مع إجراء عملية التعقيم الجراحية:



إذا كان هناك قرار من جانب الطرفين بالرغبة فى عدم الإنجاب مرة أخرى فهناك طريقتين للتعقيم:



أ- واحدة تُجرى من جانب المرأة وهى ما تسمب بربط قناتا فالوب.



ب- والأخرى من جانب الرجل وتسمى بقطع الوعاء الناقل للسائل المنوى (Vasectomy)، وهى عملية تعقيم جراحية أيضاً حيث يقوم الطبيب بقطع وربط الأوعية الناقلة للسائل المنوى الموجودة فى الخصيتين. وبذلك يحول دون إفراز الحيوانات المنوية.



وكلتا الطريقتين تتطلبا التفكير العميق من جانب الرجل والمرأة.




- أسئلة شائعة ومتكررة حول إجراء عملية ربط قناتا فالوب:



لابد وأن يكون هناك ارتياح حول إجراء عملية التعقيم الجراحية، وذلك من خلال سؤال الطبيب المختص بكل ما يدور فى ذهن المرأة عن اتخاذ مثل هذا القرار وعواقبه.




1- ما هى مضاعفات إجراء جراحة ربط قناتا فالوب (عملية التعقيم الجراحية)؟



- النزيف، العدوى، حساسية من البنخ أو المخدر.



- ضمور للأعضاء: الأمعاء، المثانة، الرحم، المبايض، الأوعية الدموية والأعصاب، احتمالية حدوثها بنسب 1-4%. ونسب إجراء جراحات لعلاج الضمور الناتج عن عملية التعقيم هى 1000:1 وهنا تكون الجراحة طارئة بالإضافة إلى الحاجة لنقل دم أو عمل ثقوب كبيرة لعلاج أية إصابات ولإكمال الجراحة بأمان.



- قد لا تظهر بعض المضاعفات لعدة أيام وهذا يتطلب إجراء جراحة أخرى.



- قد تحدث حالات من الوفيات، لكن هذا نادراً.




2- بماذا أشعر بعد إجراء جراحة التعقيم؟



قد تشعر المرأة بتعب، أو ألأم فى منطقة البطن لبضعة أيام قليلة بعد الجراحة. وهناك أعراض من عدم الارتياح قد تظهر أيضاً بعد أيام قليلة من إجراء الجراحة، ومنها:



1- شعور بالغثيان من الأدوية او الإجراء الجراحى.



2- ألم فى الرقبة او الكتف.



3- ألم مكان الثقب، أو احتقان فى الحلق (إذا تم إدخال أنبوب للتنفس فى الحلق أثناء التخدير بالبنج الكلى).



4- تقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية.



5- إفرازات مثل إفرازات نزول الدورة الشهرية أو إرهاق أو آلالام.



6- تورم بالبطن.




3- متى سأعود للعمل وممارسة حياتى الطبيعية؟



تستطيع المرأة العودة لحياتها أو أنشطتها الطبيعية بعد مرور يومين إلى خمسة أيام من إجراء الجراحة.




4- متى سأعود إلى ممارسة حياتى الجنسية؟



عندما تشعر المرأة بتحسن وأن لديها القدرة على ممارسة الجماع، ويستغرق ذلك من 4-7 أيام.




5- ما هى نسب فشل عملية التعقيم؟



1% بعد إجراء ربط قناتا فالوب.




6- هل تقلل عملية التعقيم الجراحية من استمتاعى بالجنس؟



لا على الإطلاق، بل وقد تشعر المرأة بحرية أكبر لانتهاء مخاوفها من احتمالية الحمل بعد كل ممارسة جنسية تقوم بها وهذا بدوره يزيد من عملية الاستمتاع.






يتبع لحد يرد


رد مع اقتباس
اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:02 مساءً
#3
7- الغشاء المهبلي







تعريف الغشاء المهبلي:



هو غشاء رقيق بقطر (5) سم وبسمك (5) سم أيضاً، ويوجد به مواد كيميائية تقتل الحيوانات المنوية وهذه المواد تُعرف باسم (Nonoxynol-9).



يتم إدخال الغشاء فى المهبل ويوضع على عنق الرحم أو بالقرب منه حيث ينحل فى خلال ثوانٍ، ومع الاستخدام الصحيح والمثل له تصل نسب حدوث الحمل معه إلى حوالي 18%، أما الاستخدام النمطي تصل نسب الفشل (التي تترجم إلى حدوث الحمل عند المرأة التي تستخدمه) إلى ما يقرب من 29%.



تزيد فاعلية الغشاء المهبلي إذا تم استخدامه مع الواقي أو الحاجز المهبلي.





* شكل الغشاء المهبلى:







* مزايا استخدام الغشاء المهبلي:



- سهل الاستخدام، ولا يحتاج إلى التخلص منه بإخراجه من المهبل بع الانتهاء من ممارسة الاتصال الجنسي كما فى وسائل منع الحمل الأخرى الموضعية.



- لا تصاحبه إفرازات أو أية متاعب لعدم الإحساس به.



- يمكن الحصول على الغشاء المهبلي من الصيدليات بدون وصف مسبق من الطبيب.



- لا تحتاج المرأة إلى مساعدة من شريكها عند اللجوء إلى استخدامه.



- يمكن استخدام الغشاء المهبلي بمفرده أو مع وسيلة منع حمل أخرى مثل الواقي أو الحاجز المهبلي.



- تقل معه احتمالية الإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لكنه مع الاستخدام المتكرر لمادة
(Nonoxynol-9) تصاب بعض السيدات بتهيجات فى الجلد والتي تزيد معها قابلية التعرض لأمراض الاتصال الجنسي والأيدز.




* عيوب استخدام الغشاء المهبلي:


- لا ينبغى أن تنقضي أكثر من ساعة على إدخاله فى المهبل قبل ممارسة الاتصال الجنسي .. وهذا يعنى مقاطعة مراحل الاستمتاع بين الرجل والمرأة لأن مدى فاعليته غير طويلة.
- الاستخدام المتكرر والمتجدد لغشاء جديد مع كل مرة يتم فيها حدوث اتصال جنسي.
- لابد وأن يتصل أو يلامس الغشاء عنق الرحم حتى يكون ذو فاعلية.
- يجب على المرأة الاعتناء بغسيل اليدين بالماء والصابون قبل وضع الغشاء فى المهبل، وأن تحرص أيضاً على جفاف اليدين حتى لا يلتصق الغشاء بيديها.


- تعانى بعض السيدات من ردود فعل من الحساسية تجاه المادة الكيميائية التي توجد فى الغشاء وتسب تهيجات فى منطقة المهبل.


- ليس لديه فاعلية عالية فى منع حدوث الحمل عند المرأة.


- لا يقدم الحماية الكاملة من أمراض الاتصال الجنسي.



* أماكن الحصول على الغشاء المهبلي:


يمكن العثور بسهولة على الغشاء المهبلي، حيث أنه متوافر فى الأماكن التالية:


أ- الصيدليات.
ب- مراكز تنظيم الأسرة.
ج- عيادات الأطباء.
د- المستشفيات.






8- الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية









- تعريف الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية:



هو وسيلة من وسائل منع الحمل، فنجانية الشكل مصنوعة من المطاط يتم إدخالها فى المهبل بحيث تمنع وصول الحيوانات المنوية لعنق الرحم ومن ثَّم إلى الرحم.




- الحصول على الحاجز المهبلى/العجحلة المهبلية:



توجد هذه الوسيلة بأحجام لذا ينبغى على المرأة اللجوء إلى الطبيب المتخصص لفحص الحوض وتقييم فتحة عنق الرحم لاختيار الحجم الملائم منه للمرأة (يتراوح قطره ما بين 50-105 مليمتر).



وهناك طرق إراشادية بخصوص استخدامه قبل أن تغادر المرأة عيادة الطبيب لكى يكون سهلاً فى الاستخدام بالنسبة لها.



أماكن الحصول عليه عيادة طبيب النساء، مراكز تنظيم الأسرة أو الصيدليات.




- شكل الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية:







- كيفية استخدام الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية:
- يتم إدخاله فى المهبل قبل ممارسة الاتصال الجنسى بحوالى ثلاث ساعات.
- تقوم المرأة بالتبول لضمان عدم امتلاء المثانة بالبول.
- غسيل الأيدى جيداً بالماء والصابون.
- يتم ف*** فى الإضاءة القوية لاكتشاف أية ثقوب أو تمزق فى نسيجه المطاطى (على المرأة عدم استخدام الحاجز المتمزق أو الذى يكون نسيجه المطاطى رقيق والدليل على ذلك نفاذ الإضاءة من خلاله).
- يُدهن بمنتج من مبيدات الحيوانات المنوية (حوالى ملعقة شاى صغيرة) سواء كريم أو جيل من الداخل والخارج وحول حافته الخارجية.
- من أجل إدخاله بسهولة، تجلس المرأة فى وضع القرفصاء أو الاستلقاء على الظهر برفع الركبتين .. أو الوقوف برفع إحدى الأرجل فوق كرسى
- يتم ثنى الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية إلى نصفين ثم يتم إدخاله إلى أقصى حد ممكن فى المهبل حتى يصل إلى عنق الرحم.
- استشعار عنق الرحم (يبدو وكأنه مقدمة الأنف) للتأكد من ثباته وأنه يغطيه كلية.
- أما إذا لم يغطى عنق الرحم أو شعور المرأة بعدم ارتياح .. على المرأة أن تقوم بإخراجه ووضع المزيد من مرهم أو جيل مبيدات الحيوانات المنوية وتكرار المحاوة مرة أخرى
- بعد ممارسة الاتصال الجنسى يُترك الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية فى مكانه لمدة ستة ساعات على الأقل (وليس أكثر من 24 ساعة) حتى يكون هناك فرصة لمبيدات الحيوانات المنوية القضاء على الحيوانات المنوية. وإذا كانت هناك رغبة فى ممارسة الجماع قبل انقضاء الست ساعات يُترك الحاجز فى مكانه ولكن مع دهان كمية أخرى من مبيدات الحيوانات المنوية فى المهبل.


- إخراج الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية من المهبل، يوضع إصبع السبابة خلف حافته الأمامية ثم يُدفع إلى أسفل ومن ثَّم إلى الخارج (مع الحرص على عدم تعرضه للتمزق بإظفر السبابة).



وإذا لم يستجب لالتصاقه بعنق الرحم، تجلس المرأة فى وضع القرفصاء وجذبه بواسطة عضلات الحوض حتى تزول القوة الالتصاقية بين المطاط وبين عظام العانة ثم يُسحب بواسطة الإصبع.
- بعد كل استخدام للحاجز المهبلى/العجلة المهبلية يُغسل جيداً بالماء والصابون، ثم يُترك ليجف لتخزينه وهو جافاً لضمان عدم نمو البكتريا وعدم تعرض مادة "اللاتكس" للتلف.




- أمان الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية كوسيلة من وسائل منع الحمل بعد الإنجاب:



أ- وجهة النظر المؤيدة


- إذا كانت المرأة أم حديثة العهد فهو ملائم لها لأنه لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية لعدم احتوائه على أية هرمونات


- نسبة فاعليته تصل إلى 97%، إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وفى كل مرة يتم فيها الاتصال الجنسى بين الرجل والمرأة.
- فى حالة الرغبة فى إنجاب المزيد من الأطفال، يتم التوقف عن استخدامه فقط وهذا سهل للغاية.
- والميزة الأخيرة التى يدعمها كلاً من الشريكين هو الاستمتاع بإدخاله فى المهبل سوياً كوسيلة من وسائل الاستمتاع الجنسى الذى يسبق مرحلة الجماع.



ب- وجهة النظر غير المؤيدة:
- ترى بعض السيدات الأخريات صعوبة فى استخدام هذه الوسيلة بطريقة صحيحة حيث لا تضمن ذلك مما يجعل هناك احتمالات كبيرة واردة لحدوث الحمل، حيث تصل هذه النسبة إلى حوالى 17% وخاصة فى أول سنة استخدام له
- كما أن هناك سيدات تكون لديها حساسة لإدخال جسم غريب فيها ولا تتقبله وهنا يكون بالخيار غيرالملائم.


- الخطوات الطويلة والمتكررة فى كل استخدام له بطريقة وضعه مع وضع مبيد الحيوانات المنوية الأمر الذى يجعل من السهل تحركه من مكانه، ثم تركه لمدة ست ساعات بعد ممارسة الاتصال الجنسى .. فكل ذلك يمثل رتابة وبعض الضيق عند المرأة.
- هناك بعض السيدات التى تعانى من الحساسية من مبيدات الحيوانات المنوية أو مادة "اللاتكس" المصنع منه الحاجز، وحينها لا تستطيع المرأة استخدامه كوسيلة من وسائل منع الحمل.
- لا يحمى من العدوى بأمراض الاتصال الجنسى، لكن على الجانب الآخر فإن مبيد الحيوانات المنوية المستخدم معه يقضى على البكتريا المسببة لمرض الكلاميديا والسيلان.






- الآثار الجانبية والمضاعفات للحاجز المهبلى/العجلة المهبلية:



اكتشفت الدراسات أنه باستخدام الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية قد يُعرض المرأة بطريقة ما أو بأخرى لعدوى الجهاز البولى، لكن هناك فرق بين هذه العدوى وبين ما تسببه المادة المصنع منها الحاجز أو مبيدات الحيوانات المنوية من تهيج لمنطقة المهبل والتى قد تشبه فى أعراضها عدوى الجهاز البولى أو العدوى بالفطريات ومنها: الهرش، التبول المتكرر، الإحساس بالحرقان عند التبول.
ولمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض هى لعدوى أم لحساسية يقوم الطبيب المتخصص بعمل الاختبارات قبل وصف المضادات الحيوية.



إذا استمر الهرش أو الإحساس بالحرقان فى المهبل بعد استخدام الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية فهذا يعنى الحساسية للمواد الكيميائية التى توجد فى مبيدات الحيوانات المنوية أو فى مادة "اللاتكس" وحينها كل ما تحتاجه المرأة هو التبديل باستخدام وسيلة منع حمل أخرى.
وللحماية الذاتية من عدوى الجهاز البولى أو العدوى بالفطريات، ينبغى ألا تطول مدة بقائه فى المهبل وبحيث لا تكون أقل من ست ساعات بعد ممارسة الاتصال الجنسى مع التبول قبل وبعد ممارسة الجماع.
فى بعض الأمثلة النادرة، ومع عدم الاستخدام الصحيح للحاجز المهبلى تصاب المرأة ب (Toxic shock syndrome) وهو مرض حاد تسبه بكتريا معروفة تُفرز سموم فى مجرى الدم. ولتقليل احتمالية الإصابة ينبغى الالتزام بالتعليمات الخاصة باستخدامه وألا يُترك فى المهبل أكثر من 24 ساعة.




- استمرار صلاحية الحاجز المهبلى/العجلة المهبلية:


إذا تم الاعتناء به جيداً، يمكن أن تستمر المرأة فى استخدامه لمدة تصل إلى العامين.



مع التأكد دائماً واختباره عما إذا كانت توجد به أية ثقوب فى كل استعمال له، وإذا ظهر فيه أى تلف يتم التخلص منه واستبداله بواحد آخر جديد.



قد يتغير حجم الحوض وعنق الرحم بعد مرور المرأة بالآتى، وهنا لابد من اللجوء إلى الطبيب للفحص وتغييره:



1- جراحة فى الحوض.
2- زيادة أو فقدان فى الوزن (مجرد ثلاث كيلوجرامات سواء بالزيادة أو النقصان).
3- حدوث حمل.
4- حدوث إجهاض.




9- حقن منع الحمل





- حقن منع الحمل:


هى حقن تحتوى على هرمونات تُحقن بها المرأة فى عضلات الذراع أو الأرداف، ومن أنواعها التى تحتوى فقط على هرمون "البروجيستين" (Depo-Prova, Noristerant).




- فاعلية حقن منع الحمل:


تمنع هذه الحقن عند استخدامها المبايض من إفراز البويضات شهرياً. كما تجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الدخول إلى الرحم بزيادة سمك إفرازاتعنق الرحم المخاطية. تُحقن المرأة ب (Depo-Prova) مرة كل ثلاثة أشهر، أما (Noristerant) مرة كل شهرين.
وهى من أكثر وسائل منع الحمل فاعلية، وفاعليتها تترجم فى صورة معدلات فشلها وحدوث الحمل بين السيدات التى تستعملها فى خلال ستة أيام من أول استخدام لها.
كما أن الفاعلية ترتبط بالاستخدام المثالى أى الملتزم وليس النمطى (عدم الالتزام)، والذى يترجم فى صورة الاستخدام الصحيح والمستمر مع كل ممارسة جنسية.





- استخدام حقن منع الحمل:
مثلها مثل أى وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل، لابد من التحدث أولاً مع الطبيب المختص قبل اللجوء إليها واستخدامها.




أ- مواعيد الحقن:
- لابد أن تُؤخذ الحقن فى خلال السبعة أيام الأولى من نزول الدورة الشهرية، أو فى أى وقت يقرر الطبيب فيه ذلك ولا تكون المرأة حاملاً.
- فى حالة الولادة وقيام الأم بالرضاعة الطبيعية، أول مرة للحقن تتم بعد ستة أسابيع من الولادة. وحقن هرمونات "البروجيستين" هى الوحيدة الآمنة للأم وللطفل الرضيع.
- فى حالة الولادة وعدم قيام الأم بالرضاعة الطبيعية، يتم الحقن بعد الولادة على الفور أو فى أى وقت يقرر الطبيب فيه ذلك ولا تكون المرأة حاملاً.

- فى حالة الإجهاض، أول مرة للحقن يتم فى اليوم الذى حدث فيه الإجهاض أو فى أى وقت يقرر الطبيب فيه ذلك ولا تكون المرأة حاملاً.


ب- متى تبدأ فاعلية هذه الحقن:
بعد مرور (24) ساعة من الحقن، ويجب عدم ممارسة الاتصال الجنسى إلا بعد مرور هذه الساعات أو استخدام وسيلة منع حمل أخرى مثل الواقى أو منتجات إبادة الحيوانات المنوية فى حالة عدم الانتظار.


ج- ميعاد الحقن التالى:
1- المرأة التى تستخدم الحقن كل ثلاثة أشهر، الجرعة التالية لها تكون بعد مضى (12) أسبوعاً.
2- أما المرأة التى تحقن كل شهرين، الجرعة التالية لها تكون بعد مرور ثمانية أسابيع.


ومع النوع الأول فقط يمكن أخذ الجرعة الثانية من الحقن بعد مرور (10) أسابيع أو (14) أسبوعاً (أسبوعان بالزيادة أو النقصان) وعندها لا تكون المرأة فى احتياج إلى استخدام وسيلة منع حمل أخرى.



- الآثار الجانبية مضاعفات حقن منع الحمل:
- تغير فى الدورة الشهرية، حيث تكون هناك بعض نقاط من الدم على شكل بقع أو نزيف بين الدورتين.
- قد تطول فترة نزول الدورة الشهرية، كما يكون هناك غزارة فى كمية الدم.


وإذا استمر استخدام المرأة للحقن مدة 9-12 شهراً وتوقفت الدورة الشهرية عن النزول ولم يثبت الحمل، فلا تقلق لأن هذه التغيرات غير ضارة بصحتها.
- قد تلاحظ المرأة زيادة فى الوزن قليلاً.
- قد يكون هناك أعراض للصداع.
- معظم الآثار الجانبية لا تعاود المرأة بعد مرور الجرعات الأولى من الحقن.



- يمكن الرجوع للطبيب المختص إذا كان هماك ما يزعج المرأة بخصوص هذه الأعراض الجانبية، وخاصة فى الأحوال التالية:



1- إذا لم تكن المرأة راضية ولم تشعر بارتياح مع هذه الوسيلة.
2- إذا كان هناك انتظام فى الدورة الشهرية ثم يعقبها انقطاع لمرة أو أكثر وتشك المرأة فى وجود حمل.
3- إذا لم تكن المرأة راغبة فى أن يزيد وزنها.
4- إذا كانت هناك رغبة من جانب المرأة باستخدام وسيلة منع حمل أخرى.
5- إذا كان هناك شك باحتمالية إصابة المرأة بالأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى
6- إذا رغبت المرأة الخوض فى تجربة حمل جديدة، لأن الحمل سيستغرق من 6-12 شهراً بعد التوقف عن أخذ الحقن.


- علامات تحذيرية للمرأة:



اللجوء الفورى للطبيب المختص فى حالة:


أ- النزيف المهبلى الحاد والمستمر عن الفترة المحددة له
ب- ألم حاد فى منطقة البطن.



- ميزات حقن منع الحمل وعيوبها:
الميزة التى تراها المرأة مع حقن منع الحمل قد تكون عند إمرأة أخرى عيباً، ومن هذه المميزات والعيوب مجتمعة سوياً:
- لا تحتاج إلى التذكر اليومى من جانب المرأة.
- لا ترتبط بالاتصال الجنسى كما فى وسائل منع الحمل الأخرى.
- يمكن استخدامها بدون معرفة الآخرين (وسيلة منع حمل سرية).
- يحدث معها عدم انتظام فى الدورة الشهرية.
- تسبب زيادة فى الوزن مع بعض السيدات.
- تسبب صداع.
- تؤخر الحمل من 6-12 شهراً بعد التوقف عن أخذها.
- لا تقدم الحماية من أمراض الاتصال الجنسى.








يتبع


رد مع اقتباس
اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:06 مساءً
#4
10- قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ (تعقيم الرجل)



- ما هو تعقيم الرجل (قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ
قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ هى وسيلة من وسائل منع الحمل الدائمة للرجل .. فهل تشكل خطراً على صحته؟
قطع الوعاء الناقل للمَنِىّهو إجراء جراحى يجعل الرجل غير قادراً على الإنجاب بصفة دائمة (أى أنه يصبح رجلاً عقيماً). ويتم فى هذه العملية قطع وربط القناتين الدافقتين (Vasa deferentia) التى تحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوى، وبعد هذا الإجراء لن يحتوى السائل المنوى على الحيوانات المنوية ولذا عندما يقوم الرجل بالقذف أثناء ممارسة الاتصال الجنسى فلن يحدث للمرأة حملاً.
على مستوى العالم تم إجراء هذه العملية لحوالى 50 مليون رجل.



- من الذى يخضع لمثل هذه العملية الجراحية (تعقيم الرجل)؟
من الهام ان تكون رغبة الرجل والمرأة محددة فى اختيار وسيلة منع حمل دائمة، ويكون خيار قطع الوعاء الناقل للمنى إذا كان:
أ- الشريكان بمحض رغبتهما يوافقان على عدم إنجاب مزيد من الأطفال.
ب- الشريكان لديهما الرغبة فى عدم استخدام أية وسائل منع حمل أخرى.
ج- إذا كانت المرأة تعانى من اضطرابات صحية تجعل من الحمل مشكلة تهدد حياتها.



- من الرجل الذى يمتنع عن إجراء عملية التعقيم؟
- عدم التأكد من الرغبة فى إنجاب أطفال فى المستقبل.
- إذا كانت هناك علاقة زوجية غير مستقرة.
- سن الرجل صغيراً، ومازال أمامه الكثير من التغيرات التى سيواجهها فى حياته.
- الرجل الأعزب/المطلق أو المنفصل.
ومن غير الشائع أن يفكر الرجل فى اللجوء إلى عملية قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ(عملية التعقيم لعدم الإنجاب مرة أخرى) إذا كان ذلك استجابة لموقف ما من ضغوط الحياة مثل: الإصابة بمرض، الأحوال المالية الصعبة، حدوث حالة وفاة فى المحيط العائلى، أو ميلاد طفل جديد .. وذلك لأن التعرض للضغوط شيئاً مؤقتاً. ومن الهام التأنى والاستشارة جيداً قبل لجوء الرجل لمثل هذه العملية لأنه لا يمكن إنجابه مرة أخرى بعد إجرائها لأنها وسيلة حمل دائمة وليست مؤقتة.
فلا تقع المسئولية على الرجل فقط فى اتخاذ مثل هذا القرار وإنما على المرأة المشاركة والتفكير العميق معه، مع سؤال النفس التالى: "فى حالة إجراء عملية التعقيم الجراحية ماذا سيحدث إذا: فقد الأم والأب أحد الأطفال .. تحسنت الحالة المادية وكان القرار بإنجاب طفل أو طفلين آخرين .. إذا تم الانفصال أو الطلاق أو وفاة أحد الأطراف.
- كيفية التحضير إجراء عملية التعقيم للذكور؟
- اختيار الطبيب من جانب الشخص الذى سيخضع إجراء العملية حتى يكون مطمئناً.
- مقابلة الطبيب لمناقشة العملية معه وفهم المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، من الهام تواجد الشريك الآخر.
- قد يعتقد بعض الرجال أن عملية التعقيم الجراحية بقطع الوعاء الناقل للمنى ستؤثر على قدرتهم الجنسية، إلا أن هذا اعتقاد خاطىء ولا تؤثر العملية على الرجل أثناء ممارسته للاتصال الجنسى مع شريكته وذلك لأن الخصيتين تظل قادرتين على إنتاج نفس الكم من هرمون الجنس الذكرى "التيستوستيرون" بعد قطع الوعاء الناقل للمنى ولا تؤثر على القدرة الانتصابة للقضيب عند الرجل، أو أنها تؤثر على التكوين الجسمانى أو السمات التى تميز الرجل من نفس كتلة العضلات أو شعر اللحية أو الصوت.
كما أن عملية التعقيم لا تؤثر على كم السائل المنوى الذى يقذفه الرجل لأنه يتكون تقريباً كلية من السوائل التى تنتجها البروستاتا والغدد الأخرى.


- يوصى الرجل بعدم أخذ (الأسبرين) قبل وبعد إجراء العملية بأسبوعين أو (الإيبوبروفين) أو (الكيتوبروفين) لأنهم يسببون سيولة فى الدم وتزيد من احتمالية حدوث نزيف، وبدلاً منها يُوصى (بأسيتامينوفين) كمسكن للآلام.
- لابد أن يكون هناك شخص بصحبة الرجل للعناية به والعودة به للمنزل بعد الانتهاء من إجراء الجراحة.
- يطلب الطبيب من الرجل حلاقة منطقة كيس الخصية (Scrotum) قبل إجراء الجراحة وإحضار حمالة لارتدائها بعد الانتهاء من الجراحة (Jock strap)"حمالة للأعضاء التناسلية يلبسها الرياضيون والمشاركون فى النشاطات المجهدة".


- كيف تتم عملية التعقيم عند الرجل (قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ
كل أنواع عمليات قطع الوعاء الناقل للمَنِىّالجراحية تكون بغرض إعاقة تدفق الحيوانات المنوية من القناة الدافقة إلى ******. ومن أكثر الإجراءات شيوعاً فى عمليات التعقيم هذه هى "قطع الوعاء الناقل للمَنِىّالتقليدية" أو المعتاد عليها وتستغرق حوالى 30 دقيقة، والأخرى التى تستغرق 10 دقائق فقط ولا يستخدم فيها المشرط (No-Scalpel vasectomy)عملية التعقيم بدون مشرط.


أ- أثناء النوع الأول من عملية التعقيم الجراحية، يقوم الطبيب بعمل التالى:
1- يحقن الطبيب كيس الخصية ببنج موضعى.
2- يقوم بعمل قطع فى إحدى جانبى الخصية، حتى يصل إلى واحدة من القنوات الدافقة ويقوم بسحبها من خلال الفتح أو القطع.
3- يقوم بوضع مشبكين على القناة الدافقة بحيث يبعد فيها كل مشبك عن الآخر حوالى 1.25 سم.
4- يقوم الطبيب جراحياً باستئصال جزء من القناة الدافقة التى توجد بين المشبكين.
5- يتم خياطة القطع فى القناة الدافقة أو كيها بالحرارة.
6- يتم إبعاد المشبك وإعادة القناة الدافقة إلى مكانها داخل كيس الخصية، ثم يغلق الجراح القطع أو الفتح فى كيس الخصية بالخياطة.
7- يتم اتباع نفس الإجراءات على الجانب الآخر من كيس الخصية.


ب- أثناء النوع الثانى من عملية التعقيم غير الجراحية، يقوم الطبيب بعمل التالى:
1- يستقر الطبيب على مكان القناة الدافقة تحت الجلد، ويتم الإمساك بها فى مكانها بمشبك حلقى صغير.
2- يقوم بإحداث ثقب بآلة حادة طبية.
3- يعمل الطبيب على توسيع هذا الثقب حتى تتسع الفتحة ويستطيع شد القناة الدافقة خارج كيس الخصية.
4- يتم استكمال العملية بنفس خطوات عملية التعقيم الجراحية المعتادة.
5- من مزايا عملية التعقيم بدون مشرط انها تسبب القليل من النزيف (نزيف بسيط)، كما أن الفتحة لا تتطلب خياطة ولا تترك آثاراً. ومع ذلك فهى تعتبر أكثر صعوبة من الطريقة التقليدية ولابد من التمرس عليها بإجراء حوالى من 15-20 عملية من أجل أن يُصبح الطبيب محترف فى إجرائها.


- ما الذى يتوقعه الشخص أثناء جراحة التعقيم؟
- عملية التعقيم عند الرجال تجُرى والرجل مستيقظاً، لأن الطبيب يقوم بحقن الشخص ببنج موضعى فقط فى كيس الخصية. وكل ما سيشعر به الرجل وخزة بسيطة وتنميل فى كيس الخصية لبدء مفعول البنج الموضعى.
ولن يشعر الرجل بأية آلام أثناء إجراء الجراحة وكل ما سيشعر به شد.
- بعد انتهاء الطبيب من إجراء العملية، يقوم بتغطية الفتح بضمادة ثم توضع حمالة للأعضاء التناسلية للحفاظ على بقاء الضمادة فى مكانها كما أنها تكون بمثابة الرباط الضاغط لهذه المنطقة.
- يوضع على كيس الخصية كمادات ثلجية بعد الانتهاء من العملية لتقليل التورم.


- بعد انتهاء مفعول المخدر أو البنج الموضعى سيشعر المريض ببعض الآلام، ويوصف حينها مسكن للألم "أستيامينوفين".


- بعد العودة للمنزل، قد يعانى الشخص لبضعة أيام احتقان وألم فى هذه المنطقة ويكون "الأستيامينوفين" هو العلاج إذا وصفه الطبيب بالإضافة إلى (Codeine) "الكودايين".
- قد يبدو كيس الخصية باللون الأزرق وكأن هناك كدمة، لكن هذا اللون يختفى تدريجياً فى خلال أسبوعين.


- أما غرز الخياطة فتذوب فى الجسم من 7-10 أيام.
- بعد يومين من إجراء العملية، ينبغى تجنب الاستحمام أو السباحة، تجنب ممارسة الرياضة أو حمل الأشياء الثقيلة.
- العودة للعمل، إذا كانت الوظيفة مكتبية فيمكن العودة بمجرد الشعور بتحسن الحالة. أما الأعمال التى تتطلب مجهوداً بدنياً من المشى أو القيادة لابد من التحدث مع الطبيب أولاً لمعرفة التوقيت المناسب للعودة للعمل مرة أخرى.
- نتائج إجراء عملية التعقيم للذكور:
- نسب النجاح مع إجراء عملية التعقيم عند الذكور تصل لأعلى من 99%، وهى إحدى وسائل تنظيم النسل الأكثر فاعلية ولكن بشكل غير مطلق.


- يمكن ممارسة الاتصال الجنسى مع الشريك الآخر بعد مضى ثلاثة أيام من إجراء الجراحة.


- كما يظل الرجل قادراً على الإنجاب بشكل مؤقت من خلال الحيوانات المنوية الموجودة فى القنوات المؤدية إلى ****** ولابد أن يقذف الرجل على الأقل 20 مرة لكى تخرج هذه الحيوانات المنوية.


- ويتم استخدام وسيلة منع حمل أخرى لحماية المرأة من الحمل حتى يتم عمل تحليل للسائل المنوى. يخضع الرجل للتحليل مرتان: المرة الأولى بعد مرور حوالى ستة أسابيع من الجراحة، والمرة الثانية بعد مرور حوالى ثمانية أسابيع من الجراحة أيضاً. وبعد هذين الاختبارين على التوالى ومع عدم ثبوت وجود للحيوانات المنوية أثناء القذف فيمكن الاعتماد كلية حينها على عملية التعقيم فقط التى أجراها الرجل كوسيلة من وسائل منع الحمل الدائمة.


- مخاطر إجراء عملية التعقيم للرجال:
- لا تحمى من مخاطر الإصابة التى تنتفل عن طريق الاتصال الجنسى مثل: الإيدز، الهربس التناسلى، السيلان .. الخ، وأفضل وسيلة هوارتداء الواقى.


- على الرغم من أن جراحة التعقيم (قطع الوعاء الناقل للسائل المنوى) فعالة، إلا أنه يمكن حدوث حمل بنسبة 1000:1 حتى وإن أثبتت الاختبارات عدم وجود أية حيوانات منوية (خاصة الاختبار الثانى). وهناك بعض الأمثلة النادرة فقد وُجد أن النهايات المقطوعة للوعاء الناقل للمنى قد تتصل مرة أخرى تلقائياً مما تسمح للحيوانات المنوية بالرجوع من جديد فى السائل المنوى.
- قد تسبب جراحة التعقيم عند الذكور بعض المضاعفات والآثار الجانبية والتى تظهر بعد الانتهاء من الجراحة ومنها:
أ- نزيف فى كيس الخصية:
وهذا يؤدى إلى حدوث التجمع الدموى والذى يُسمى ب(Hematoma) ويسبب تورم مؤلم. يمكن تجنب مثل هذه المضاعفات بعدم أخذ أقراص الأسبرين واتباع تعليمات الطبيب بالراحة بعد إجراء الجراحة.


ب- العدوى:
مكان القطع من الممكن أن يُصاب بالعدوى، والدليل على العدوى وجود إحمرار وتورم. يكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية أو كريمات مضادة للميكروبات أو كليهما سوياً مع العديد من حمامات المياه الساخنة فى اليوم الواحد.
ج- الالتهاب:
تسرب الحيوانات المنوية لكيس الخصية قد يُحفز الجهاز المناعى على تكوين كتلة التهابية تسمى ب (Sperm granuloma). وهذا العرض غير حاد ويمكن علاجه بالأدوية والعقاقير المتاحة، وفى حالات نادرة يتحول هذا الورم ليصبح مؤلماً ويتطلب الأمر جراحة لإزالته.
د- ألم بالخصية:
حوالى 1/3 النسبة من الرجال والتى خضعت لعملية التعقيم تعانى من هذه الآلام والتى تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر. وعادة تكون آلام غير حادة ويتم علاجها بالأدوية المسكنة والتى يصفها الطبيب، لكن فى حالات نادرة تكون الآلام حادة وتتطلب أنواع أخرى من العلاج.
ه- الاتصال الفورى بالطبيب إذا كانت هناك أياً من هذه الأعراض والعلامات:
- سخونة.
- تورم يزداد سوءاً أو لا تقل أعراضه تدريجياً حتى تتلاشى.
- صعوبة فى التبول.
- ورم فى الخصية.
- نزيف من القطع والذى يستمر لفترة من الزمن (حوالى عشر دقائق).
فى السنوات الأخيرة، هناك بعض الخبراء الذين أقروا باحتمالية إصابة الرجل بسرطان البروستاتة أو سرطان الخصية، أمراض القلب أو هشاشة العظام وارتباطها بإجراء جراحة التعقيم لكنها لم تثبت بالدلائل على الرغم من أن العديد من الدراسات اكتشفت الاحتمالية المتزايدة لحدوث مثل هذه الاضطرابات.
والرجال الذين خضعوا لإجراء عملية التعقيم فى منتصف الأربعينيات من أعمارهن أو أصغر من هذه السن عرضة للإصابة بالحصوات الكلوية بنسبة 10:2 مقارنة بنسبة 10:1 بين الرجال الذين لم يُجرى لهم عملية التعقيم. وبشرب الوفير من السوائل يقلل من مخاطر الإصابة حتى 14 عاماً من تاريخ إجراء العملية.
- البديل عن إجراء جراحة التعقيم عند الذكور (قطع الوعاء الناقل للمنى):
هناك بديل تم التوصل إليه بدلاً من إجراء قطع الوعاء الناقل للمنى وهى طريقة (Vasclip) والذى يُسمى بمشبك الوعاء الناقل وهى آداة معتمدة من (Food and Drug Administration) "إدارة الأغذية والعقاقير"فى عام 2003، والمشبك مصنع من البلاستيك وهو فى حجم حبة الأرز ويغلق كل وعاء دافق ويعوق دون تدفق الحيوانات المنوية.
والأبحاث المبدئية تقترح بأن هذه الطريقة من المحتمل أن تسبب بعض المضاعفات بنسب أكبر من تلك التى تسببها الطريقة التقليدية فى التعقيم بل يمكن فشلها بسهولة.
كما أن الأبحاث مازالت تدرس الوسائل الجديدة باستخدام الموجات فوق الصوتية التى تسبب
(Sperm-blocking scar tissue) فى الوعاء الناقل للمَنِىّ.









11- الحلقة المهبلية


- تعريف الحلقة المهبلية:
هى إحدى وسائل منع الحمل المستخدمة من جانب المرأة، وهى عبارة عن حلقة رفيعة شفافة ومرنة تقوم المرأة بإدخالها فى المهبل لمنع الحمل. تُترك الحلقة المهبلية بداخل المهبل لمدة ثلاثة أسابيع حتى تقوم بإفراز هرمونى الإستروجين والبروجيستين فى جسم المرأة.
وهذه الهرمونات توقف عملية التبويض وتزيد من سمك الإفرازات المخاطية الرحمية مما تشكل عائقاً أمام الحيوانات المنوية أن تقوم بتلقيح البويضة.

الحلقة المهبلية الواحدة وسيلة منع حمل شهرية، وتُستخدم لمدة ثلاثة أسابيع على التوالى ثم راحة أسبوع.
نسبة فاعليتها أو نجاحها فى منع الحمل تتراواح ما بين 92-99.7%، لكنها لا تحمى من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى.



- طريقة استخدام الحلقات المهبلية:
يتم إدخال الحلقة المهبلية أثناء الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية أو فى الخمسة أيام الأولى من الإجهاض (فى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، أما فى حالة الإجهاض فى الثلاثة أشهر الثانية من الحمل أو استكمال المرأة لحملها والولادة على المرأة الانتظار لمدة أربعة أسابيع لإدخال الحلقة فى مهبلها، أما إذا كانت هناك رضاعة طبيعية على المرأة استشارة الطبيب المختص أولاً..
تبدأ فاعلية هذه الخلقة بعد مرور سبعة أيام من الاستخدام المستمر لها، من اجل تقليل أحتمالية حدوث حمل أو عدوى الجهاز التناسلى وخاصة فى الأسبوع الأول من استخدامها من المحبذ اللجوء إلى وسيلة اأخرى معها مثل الواقى الذكرى أو منتجات إبادة الحيوانات المنوية.
- التغيير من وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى:
يمكن التغيير مباشرة من أى وسيلة منع هرمونية إلى الحلقة المبلية بدون أن تكون هناك فترة للراحة، ويمكن التغيير عند استخدام المرأة للوسائل التالية:
- إذا كانت المرأة تستخدم حبوب منع الحمل المركبة (التى تحتوى على هرمونى الإستروجين البروجيستيرون، تقوم المرأة بإدخال الحلقة المهبلية فى خلال سبعة أيام بعد آخر حبة من الأقراص.
- أما إذا كانت المرأة تستخدم الحبوب التى تحتوى على الهرمون الواحد (هرمون البروجيستيرون فقط)، تستخدم الحلقة المهبلية فى أى يوم وتمتنع المرأة عن أخذ هذه الحبوب فى نفس اليوم التى تُستخدم فيها الحلقة المهبلية.
- الحقن التى تستمر لمدة ثلاثة أشهر أو لشهر واحد، تُستخدم الحلقة المهبلية فى اليوم المقرر للحقن فيه.
- اللولب أو الغرز، تستخدم الحلقة المهبلية فى نفس يوم إزالة اللولب.
وإذا تم التغيير من أحد هذه الوسائل مع اتباع النصائح والتعليمات السابقة، فإنه بمجرد استخدام الحلقة المهبلية ستثبت فاعليتها على الفور.
- طريقة إدخال الحلقة المهبلية:
قد يكون الأمر مزعجاً فى بادىء الأمر، والحلقة المهبلية لا تسبب مشكلة مع عدم الإدخال الصحيح لها.
يُطلب من المرأة عادة الجلوس على الركبتين بإبعادهما عن بعضهما البعض أو الوقوف برفع إحدى الرجلين أو بالاستلقاء على الظهر مع فرد الركبتين.
يتم اعتصار الجوانب الخارجية للحلقة إلى الشكل البيضاوى، ثم تُدفع الحلقة داخل المهبل لأقصى حد ممكن حتى تشعر المرأة بالارتياح أو لاتشعر بها على الإطلاق.

- إخراج الحلقة المهبلية:
تبقى الحلقة المهبلية فى المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، ولإخراجها يتم التقاطها بالإصبع وتُسحب إلى خارج المهبل، وللتخلص منها يتم وضعها فى كيس أو إلقائها فى سلة المهملات لتجنب انتشار الهرمونات فى البيئة.
وبعد مرور أيام قليلة تالية على إخراج الحلقة المهبلية تبدأ الدورة الشهرية فى النزول، ولشهر آخر جديد تُستخدم حلقة مهبلية جديدة بعد مرور سبعة أيام من إخراج الحلقة المهبلية القديمة حتى وإن لم تكن الدورة الشهرية قد توقفت.

- الاحتفاظ بالحلقة المهبلية:
من أجل الاستخدام المستقبلى للحلقة المهبلية ينبغى تخزينها فى درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن ضوء الشمس المباشر.

- الاستخدام المستمر:
لا ضرر من وجود الحلقة المهبلية بشكل مستمر، ويكون ذلك لمدة ثلاث أسابيع ثم يتم إخراجها مع راحة أسبوع منها ثم إدخال الحلقة الجديدة وهكذا شهرياً بدون توقف.
- تحذيرات لتوعية المرأة:
إذا ضاعت الحلقة المهبلية الأصلية، على المرأة إدخال واحدة جديدة على وجه السرعة لأنه إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات بدون وجود حلقة مهبلية فى المهبل فهناك احتمالية لحدوث الحمل. استمرار وجود الحلقة المهبلية لمدة سبعة أيام على التوالى أمر هام لفاعلية الحلقة. وخلال هذا الأسبوع يتم استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مثل الواقى الذكرى أو منتجات إبادة الحيوانات المنوية، أما الحاجز المهبلى فلا يوصى باستخدامه مع الحلقة المهبلية.




- عدم نزول الدورة الشهرية:
عدم نزول الدورة الشهرية لا يعنى بالضرورة حدوث الحمل، ومع ذلك فعند انقطاع الطمث من الأفضل اللجوء إلى عمل اختبار الحمل لإمكامنية حدوثه .. وحدوث الحمل مع استخدام الحلقة المهبلية يكون لمجرد عدم وجودها فى المهبل لمدة تزيد على الثلاث ساعات أو أنه تم استخدامها لأكثر من أربعة أسابيع فى المهبل مع عدم تغييرها.
وفى حالة حدوث الحمل ينبغى على الفور التوقف عن استخدام الحلقة المهبلية.

- السيدات اللاتى تتجنبن استخدام الحلقة المهبلية:
- توجد بعض السيدات اللآتى لا يوصى لهن باستخدام الحلقة المهبلية لاحتمالية إصابتهن بمشاكل صحية خطيرة:
أ- المدخنات فوق سن 35 عاماً.
ب- أو المرأة التى تعانى من إحدى هذه الاضطرابات:
1- تاريخى وراثى فى العائلة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
2- آلام بالصدر.
3- الجلطات الدموية.
4- النزيف المهبلى غير المفسر.
5- ارتفاع ضغط الدم الحاد.
6- مرض السكر مع وجود مضاعفات بالكلى أو الأعصاب أو العين.
7- السرطان المعلوم أو المشكوك فى الإصابة به.
8- الحمل المعروف أو المشكوك فى حدوثه.
9- أورام الكبد أو أمراضه.
10- الصداع مع أعراض عصبية.
11- الصفراء.
12- أمراض صمامات القلب مع مضاعفات.
13- الراحة المطلوبة لفترة طويلة بعد لإجراء جراحة ما (الالتزام بالفراش لفترة طويلة من الزمن).
14- ردود الفعل من الحساسية للحلقة المهبلية.
15- المرأة التى لها تاريخ وراثى بإصابات من: سرطان الثدى، مرض السكر، ضغط الدم المرتفع، كوليسترول عالٍ، صداع، صرع، اكتئاب، أمراض الكلى والمرارة، إجراء جراحة كبيرة حديثاً، المهبل الحساس، سقوط الرحم، ارتخاء المثانة، الإمساك الحاد، أو مع الرضاعة الطبيعية.
وكل ذلك حسبما يقرره الطبيب المختص.

- الآثار الجانبية لاستخدام الحلقة المهبلية:
توجد بعض الآثار الجانبية الثانوية، ومنها:
- إفرازات مهبلية.
- تهيج مهبلى.
- صداع.
- زيادة فى الوزن.
- غثيان.
- نزيف.
- ألم بالثدى.
- تغير فى المزاج.



- الحلقة المهبلية وتعارضها مع العقاقير الأخرى:
تقل فاعلية الحلقة المهبلية إذا تم استخدامها مع انواع من العقاقير أخرى بما فيها المضادات الحيوية، مضادات نوبات الصرع، أدوية الصداع النصفى أو السعال الديكى.
فإذا كانت المرأة تأخذ أى نوع من أنواع العقاقير عليها باستشارة الطبيب أولاً لأنه من الممكن أن يتعارض أياً منها مع الحلقة المهبلية. مع الاستعداد دائماً بتوفير وسيلةحمل بديلة من الواقى الذكرى أو جيل أو أياً من منتجات إبادة الحيوانات المنوية.
من المفيد للمرأة أن تسأل طبيبها – مع كافة انواع الأدوية – إذا كانت المرأة تستخدم وسائل منع حمل أخرى تحتوى على الهرمونات.
- علامات الخطر:
المرأة التى تستخدم الحلقة المهبلية وكانت تعانى من الأعراض التالية، عليها باللجوء إلى الطبيب على الفور:
- ألم حاد فى البطن.
- ألم فى الصدر مع قصر فى التنفس.
- صداع حاد.
- مشاكل فى العين مثل الزغللة.
- ألم حاد فى الرجل أو الذراع أو التنميل.

- مزايا استخدام الحلقة المهبلية:
- سهولة الاستخدام.
- مدة الاستمرار لثلاثة أسابيع وليست وسيلة يومية.
- لا تعيق من ممارسة الاتصال الجنسى.
- لا تؤثر على خصوبة المرأة.

- عيوب استخدام الحلقة المهبلية:
- لا تحمى من الإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى.
- تزيد من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية.
- تحتاج إلى وصف من الطبيب.





يتبع


رد مع اقتباس
اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:08 مساءً
#5
12- الانسحاب قبل القذف




- تعريف الانسحاب قبل القذف:
هو أن يقوم الرجل بإخراج ****** من مهبل المرأة قبل قذفه للحيوانات المنوية حتى لا يحدث الحمل أثناء ممارسة الاتصال الجنسى. وتعتبر بذلك وسيلة منع حمل طبيعية لا توجد فيها مخاطر استخدام الوسائل الكيميائية، كما أنها لا تكلف المرأة والرجل أية نقود مثل شراء موانع الحمل الأخرى.


ووسيلة الانسحاب هذه تقع عاتقها على الرجل، وكيفية تكييف نفسه بسحب ****** عند وشك حدوث القذف خارج المهبل ومنطقة الفرج والسيطرة على ذلك.


ويحكم وسيلة منع الحمل هذه عاملين:
أ- الثقة المتبادلة بين الطرفين لكى تصبح هذه الطريقة فعالة.
ب- والعامل الآخر ضمان ألا يحدث ضيق أوعدم استمتاع بالعملية الجنسية إذا تم قطعها بسحب ****** قبل القذف (لأن القذف الداخلى يعتبر جزءاً من عملية الاستمتاع بممارسة الاتصال الجنسى).


- نجاح سحب ****** من المهبل كوسيلة من وسائل منع الحمل:
- نسب الفشل مع هذه الطريقة 19%، على الرغم من فاعليتها الكبيرة.
- من الهام الوعى بشىء آخر وهو تفريق الرجل بين سائل القذف، وبين الإفرازات التى تسبق عملية القذف أثناء الانتصاب .. وهى إفرازات تسهل من دخول ****** للمهبل بحيث لا تُحدث آلام للمرأة. ومع هذا فهناك احتمالية لوجود بعض الحيوانات المنوية فى هذا السائل، بالإضافة إلى إمكانية انتقال بعض أمراض الاتصال الجنسى. فحتى إن كان الرجل يقوم بسحب ****** قبل القذف فمازالت هناك احتمالية حدوث الحمل قائمة.


- فشل وسيلة سحب ****** من المهبل قبل القذف:
- الرجل سريع القذف.
- الرجل الذى لا تتوافر لديه الخبرة بمعرفة التوقيت الصحيح لسحب االقضيب.
- الشريكان اللذان لا تتوافر بينهما الثقة أو السيطرة على النفس.






13- إسفنجة المهبل/الإسفنجة المهبلية




- تعريف إسفنجة المهبل:
هي وسيلة أخرى من وسال منع الحمل الموضعية، والتي تحتوى على منتجات إبادة الحيوانات المنوية حيث تمتص وتعوق وصول الحيوانات المنوية لمبيض المرأة وبالتالي تحول دون حدوث الحمل لعدم إمكانية وصول الحيوانات المنوية لعنق الرحم.


يتم إدخال الإسفنجة في المهبل بطريقة مماثلة لإدخال الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم.



فعالية إسفنجة المهبلية تصل إلى (24) ساعة، أي من الممكن استخدامها لمرات عديدة من الاتصال الجنسي على مدار هذه الفترة (اليوم الواحد). وينبغي أن تبقى في مكانها على الأقل بعد مرور ست ساعات عند الانتهاء من آخر اتصال جنسي حدث بين الرجل والمرأة. وبعد انتهاء ال (24) ساعة ينبغي إخراجها والتخلص منها لأن بقائها في المهبل لفترة طويلة سيؤدى إلى إفرازات ذات رائحة كريهة أو عدوى مهبلية بالإضافة إلى أن فاعلية منتجات إبادة الحيوانات المنوية ستقل.



لا يتم استخدام الإسفنجة المهبلية بعد إخراجها مرة أخرى، وقد ثبت عدم الفعالية الأكيدة لإسفنجة المهبل فى منع الحمل للمرأة التي سبق لها الإنجاب.
أما عن توافر إسفنجة المهبل، فهي غير متوافرة على نطاق واسع. في أواخر التسعينات اختفت إسفنجة المهبل من السوق لأعوام عديدة، وتم طرحها في الأسواق مرة أخرى فى عام 2001.


- شكل إسفنجة المهبل:


- كيف تعمل إسفنجة المهبل:
الإسفنجة المهبلية مصنعة من مادة لينة مشبعة بمبيدات الحيوانات المنوية، يصل قطرها إلى أكثر من 5 سم وسمكا حوالي 2 سم. سطحها غائر في مركز أحد السطحين والسطح الآخر لها يتدلى منه خيط.


نسب الفشل مع إسفنجة المهيل تصل إلى (40%) للمرأة التي سبق لها الإنجاب من قبل، وتقل هذه النسبة مع المرأة التي لم تنجب لتصل إلى (20%) وذلك للتغيرات التي تحدث في عنق الرحم مع الحمل والإنجاب.


ويكون عملها من خلال سد فتحة عنق الرحم، لتكون عائقاً أمام دخول السائل المنوي والحيوانات المنوية لعنق الرحم حتى لا يحدث تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية.



- كيف يتم استخدام إسفنجة المهبل:

1- تُبلل الإسفنجة المهبلية بالماء الدافئ النظيف، ويتم عصرها حتى تصبح مشبعة برغاوى مبيد الحيوانات المنوية الذي يوجد بها. وهذا يُنشط من عمل مبيد الحيوانات المنوية، لكن مع تجنب العصر الزائد لها عن الحد عند ظهور الرغاوى لأن ذلك سيقلل من كمية مبيد الحيوانات المنوية الموجود في الإسفنجة.


2- يتم الإمساك بالإسفنجة المهبلية بين الإصبعين وطي جانبيها، على أن يكون السطح الغائر فى مواجهة عنق الرحم، والسطح الذي يتدلى منه الخيط لأسفل في مواجهة فتحة المهبل. ينبغي ضمان وصول الإسفنجة لعنق الرحم والتغطية الكاملة له.



3- تُستخدم الإسفنجة المهبلية قبل ممارسة الاتصال الجنسي حتى (24) ساعة، ومفعولها فوري فى منع حدوث الحمل بمجرد وضعها. وتستمر الفعالية عند تكرار حدوث الجماع على مدار الأربع والعشرين ساعة (أي بغض النظر عن عدد مرات حدوث الجماع بين الرجل والمرأة).



4- تبقى الإسفنجة المهبلية في مكانها ولا يتم إخراجها من المهبل إلا بعد انقضاء ست ساعات من آخر اتصال جنسي، ولا ينبغي أن تُترك أكثر من (30) ساعة بعد حدوث الجماع.


5- لا مانع أن تقوم المرأة باستخدام الدش المهبلي أثناء وجود الإسفنجة المهبلية (بشرط أن يكون هناك ضمان بالتركيب الصحيح لها).


6- من غير المحبذ، ممارسة نشاط قوى أو بعض الأنشطة الجنسية الأخرى لأنها من الممكن أن تحرك الإسفنجة من مكانها.


7- عند إخراج الإسفنجة من المهبل، يكون ذلك من خلال جذب الخيط المتدلي في المهبل ولا تحاول المرأة جذبها (نفسها) لأنها من الممكن أن تتشقق.


8- يمكن استخدام المزيد من منتجات الحيوانات المنوية مع الإسفنجة، إذا كان هناك مرات عديدة من الاتصال الجنسي (لتقديم مزيد من الحماية للمرأة وهذا اختيارياً).


9- إذا وجدت المرأة صعوبة في إخراجها أو عند تحركها من مكانها أثناء حدوث الاتصال الجنسي عليها بالجلوس على المرحاض وكأنها تقضى حاجتها فهذا يجعل إخراجها أكثر سهولة.


- تأييد استخدام إسفنجة المهبل:
- لا تحتاج إلى وصف من قبل الطبيب.
- ملائمة، حيث لا يتطلب تغييرها في كل مرة يتم فيها ممارسة الاتصال الجنسي على مدار اليوم.
- فعالة للمرأة التي لم يسبق الإنجاب من قبل مثل فاعلية الحاجز المهبلي أو غطاء عنق الرحم.
- لا تحتاج إلى استخدام لمبيدات الحيوانات المنوية بجانبها، فلها محتواها الذاتي الخاص بها.
- تعتبر وسيلة تساعد على حدوث الإثارة الجنسية عند المرأة، أو كوسيلة من وسائل المداعبة التي تسبق الاتصال الجنسي.


- رفض استخدام إسفنجة المهبل:
- لا تحمى من الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ..
- الحماية التي تقدمها بوصفها وسيلة من وسائل منع الحمل تصل نسبتها إلى حوالي 60% فقط.
- عدم ضمان وضعها في المكان الصحيح.
- بعض الآثار الجانبية التي تظهر مع استخدامها: جفاف المهبل وحينها ينبغي استخدام بعض المزلقات معها، وهناك بعض السيدات التي تعانى من الحساسية من منتجات إبادة الحيوانات المنوية المشبعة بها الإسفنجة وهنا ينبغي استشارة الطبيب إذا عانت المرأة من أعراض رد الفعل من الحساسية والتي تتمثل فى الحرقان أو الهرش حول منطقة المهبل.


يتبع


رد مع اقتباس
اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:10 مساءً
#6
14- وسائل منع الحمل الطارئة





- حبوب منع الحمل الطارئة كوسيلة من وسائل منع الحمل:
وسيلة منع الحمل الطارئة هى حبوب منع الحمل العادية لكنها تؤخذ بجرعات أكبر، ويمكن للمرأة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة كوسيلة من وسائل منع الحمل المتعددة بعد ممارسة الجنس (الاتصال الجنسى) إذا كانت لا تستخدم وسيلة أخرى أو إذا لم تنجح معها الوسيلة التى كانت تستخدمها مثل حدوث قطع فى الواقى أو نسيان أخذ قرص من حبوب منع الحمل فى ميعادها أو تحرك الوسيلة المستخدمة أثناء ممارسة الجماع مع الشريك الآخر مثل وسائل منع الحمل الموضعية.


- الحصول على حبوب منع الحمل الطارئة:
يتم الحصول على هذه الحبوب من المكان المخصص لها مثل الصيدليات أو من الطبيب المتخصص.
من الأفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام بحيث تكون جاهزة مسبقاً للاستخدام فى الحالات الطارئة كما يتضح من اسمها لأنه لا يمكن الاعتماد عليها كلية حيث تنحصر فاعليتها فى النجاح مابين نسبتى 75-88%.

- كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة:


يتم أخذ أول جرعة من الحبوب فى خلال ثلاثة أيام كأقصى حد (وأقل من أسبوع) بعد ممارسة الجنس غير الآمن، أما الجرعة الثانية فتكون بعد 12 ساعة من الجرعة الأولى. وحبوب منع الحمل الطار

ئة هى عادة ما تكون حبوب منع الحمل العادية والمألوفة لدى السيدات، لكنها من الممكن أن تحتوى على هرمونات الإستروجين والبروجيستيرون بمفرده (وهذا أقل شيوعاً فى التواجد). والاختلاف الذى يوجد بينها وبين حبوب منع الحمل العادية هو أخذها بجرعات أكبر عن الحبوب الأخرى، وهذه الحبوب تمنع الحمل بمنع عملية التبويض بشكل مؤقت أو تتداخل مع عملية التلقيح أو إخصاب الحيوان المنوى للبويضة أو تقليل سمك جدار الرحم لتمنع البويضة الملقحة من أن تلتصق بجدار الرحم وتستقر بداخله.

وتختلف حبوب منع الحمل الطارئة عن (RUE-486) وعن حبوب الإجهاض الأوربية والتى تعيق الحمل الموجود بالفعل.


يوجد نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة وهما: (PREVEN &Plan B)، لكنه يمكن للمرأة أن تستخدم أية أنواع أخرى بشرط أن يتم ذلك من خلال أخذ الجرعة الصحيحة ومن هنا تستطيع أن تجد المرأة الإجابة أنه بوسعها استخدام حبوب منع الحمل الطارئة من تلقاء نفسها .. لكنه بالتأكيد من الأفضل الرجوع إلى الطبيب المتخصص حيث تختلف تعليمات كل نوع من الحبوب عن النوع الآخر.



والشىء المهم الذى ينبغى أن تتنبه إليه المرأة هو توافر الكم الكافى من الحبوب وأخذ الجرعات الصحيحة فى الأوقات المحددة وخاصة إذا كانت الحبوب من النوع الذى يؤخذ على ثلاث مراحل.



مع تذكر شيئاً هاماً أيضاً دائماً وهو أنه آخر ثلاث حبوب من ال
(28) قرصاً لا تحتوى على أية هرمونات. ويصف الطبيب لأى سيدة الآثار الجانبية المحتملة لهذه الحبوب وأية معلومات أاخرى ترغب السيدة فى معرفتها.



- الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارىء:

1- حوالى 50% من السيدات اللآتى يلجأن إلى أخذ حبوب الهرمونات يعانين من الغثيان لمدة يوم أو يومين.

2- حوالى 20% تصل بهم الآثار الجانبية إلى التقيؤ.

3- تقل الأعراض السابقة وتكون أقل فى الشيوع بين السيدات اللآتى يلجأن إلى أخذ الحبوب التى تحتوى على هرمون البروجيستيرون.
4- إذا تقيأت المرأة فى خلال ساعتين بعد أخذ جرعة من الحبوب عليها بالاتصال الفورى بالطبيب المختص لأنه من المحتمل أن تكرر المرأة جرعة الحبوب.
5- يكون تجنب مثل هذه الاثار الجانبية بأخذ عقاقير مضادة للغثيان مثل (Bonine- Dramamine 2)بساعة قبل أخذ أول جرعة من الحبوب وهى تقلل من احتمالية التعرض للغثيان.
6- من الأعراض الجانبية الأقل شيوعاً فى الحدوث: صداع، ألم فى الثدى، دوار، احتباس السوائل.
7- يوصى باللجوء الفورى للطبيب إذا كان هناك ألم حاد فى الأرجل أو البطن، ألم بالصدر، قصر فى النفس، صداع أو دوار حاد، فقدان للرؤية، تعثر الكلام، الإصابة بالصفراء .. فكل هذه علامات لأعراض خطيرة جداً ولكنها نادرة الحدوث تبدأ من الإصابة بالجلطات الدموية لتنتهى بتليف فى الكبد.









- استعادة المرأة لدورتها الشهرية:

حوالى 50% من السيدات اللآتى يلجأن إلى حبوب منع الحمل الطارئة يستعدن الدورة الشهرية فى خلال أسبوع من أخذها، لكن إذا لم ينزل الطمث فى خلال 21 يوماً لابد من الاتصال بالطبيب المختص لأنه من المحتمل أن يكون حملاً، أو تكون حالة طارئة إذا التصقت البويضة فى قناتا فالوبأو فى تجويف البطن.





- الإجهاض وحبوب منع الحمل الطارئة:

لا تؤثر حبوب منع الحمل الطارئة على الحمل أو تسبب الإجهاض، كما لا توجد دلائل بأنها تسبب ضرر للجنين إذا أخذتها المرأة أثناء الحمل.

لكنه ليست بالفكرة الجيدة أن تكون هناك احتمالية لإلحاق الضرر بالجنين من تعريضه للهرمونات التى توجد فى الحبوب.







- هل تستطيع أى إمرأة اللجوء إلى أخذ حبوب منع الحمل الطارئة:

ليس بوسع أى سيدة اللجوء إلى هذه الوسيلة لمنع الحمل، وقائمة الممنوعين من الاعتماد على حبوب منع الحمل الطارئة هن:

- المرأة المصابة بسرطان الثدى.

- المرأة المصابة بسرطان فى الأعضاء التناسلية.
- حالات السكتة الدماغية.
- الجلطات الدموية.
- مرضى السكر.
- مرضى الكلى والكبد.
- الصداع النصفى الحاد.
- ضغط الدم المرتفع.
* تحذير:
اللولب (IUD) ليس بالخيار الصحيح لمن لديهم احتمالية للإصابة بالأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنسى، لأنه باستخدام الوسيلة آنذاك تزيد من فرص الإصابة بعدوى الحوض (التهابات الحوض) والتى تؤدى إلى العقم إذا لم يتم علاجها.









- الرضاعة الطبيعية وحبوب منع الحمل الطارئة:

أجل، حبوب منع الحمل الطارئة آمنة فى الاستخدام أثناء الرضاعة طالما يتم استخدام النوع الذى يحتوى على هرمون "البروجيستيرون" فقط .. وينبغى أن تمتنع المرأة عن أخذ الحبوب التى تحتوى على هرمونى "البروجيستيرون/الإستروجين" أثناء الرضاعة الطبيعية لذا فمن الهام إخبار الطبيب بذلك لكى يصف للمرأة النوع الأول من الحبوب.





- هل تقلل حبوب منع الحمل من فرص الحمل:

لا، لأن حبوب منع الحمل الطارئة هى حبوب منع الحمل التقليدية لكنها تؤخذ على جرعات كبيرة. يقر بعض الأطباء بأنه لا مانع من أن تلجأ المرأة إلى محاولة الحمل بعد التوقف مباشرة عن أخذ حبوب منع الحمل الطارئة.

أما الرأى الاخر فيقر بأخذ بعض الحذر قبل محاولة الحمل، والانتظار لبضعة أشهر حتى ترجع هرمونات الجسم لطبيعتها واستقرار كيمياء الجسم.


وإذا كان الخيار بالانتظار قليلاً فيمكن استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مثل الواقى أو مبيد الحيواناتالمنوية حتى يكون جسم المرأة مستعداً لاستقبال الحمل من جديد.








15- لصقات منع الحمل (( Ortho Evra ))



تعتبر احدث وسيلة لمنع الحمل بكفاءة تصل الى 99% اذا ما استخدمت بشكل صحيح وهى ظهرت الان فى امريكا وبعض دول اوروبا مثل انجلترا وفرنسا والسويد وغيرها وبعض الدول العربية ....

هذا الموضوع منقول من موقع الشركة المنتجة لهذة الوسيلة الجديدة وهى لصقات منع الحمل والنقل مترجم بتصرف منى واعتذر انه قد يكون طويل قليلا لانى ضممت لكن فيه كافة المعلومات التى تخص هذة الوسيلة لتتعرفن عليها ويكون لديكن المعرفة المسبقة عنها وبالتالى تستطعن استخدامها اذا توافرت اللصقات فى دولكن ...


اللصقات تسمىORTHO EVRA و تصدر اللصقة هرمون estrogen وnorelgestromin وهو هرمون يشبة هرمون البروجسترون لمنع إطلاق البويضات من المبايض. تستعمل اللصقة الواحدة لمدة اسبوع اى تحتاج المراة لوضع 3 لصقات شهريا اما الاسبوع الرابع فهو الاسبوع التى تظهر فيه الدورة الشهرية (فترة حيضية).
إذا هذة هى المرة الأولى التي أنتى تستعمل فيها ORTHO EVRA تنتظر حتى اليوم الذى يحدث فيه الدورة الشهرية وهذا اليوم هو اليوم الذى ستضعى فيه اللصقة ونفس هذا اليوم سيكون هو نفسه الذى تغيرى فيه اللصقة وتضعى غيرها . اى سيكون "يوم تغيير رقعتك" سيكون على هذا اليوم كلّ إسبوع.


واليك الشرح :
بداية : تضعى لصقتك الأولى أثناء الساعات الأولى الـ24 من دورتك الشهرية، وهو نفس اليوم الذى ستغيرى فيه اللصقة اسبوعيا إذا اللصقة لم تطبّق خلال الساعات الأولى الـ24 من فترتك، أنت يجب أن تستعمل مانع حمل إحتياطي، مثل الواقى الذكرى , قاتلات النطف spermicide أو حجاب حاجز، للإسبوع الأول من إستعمال اللصقة فقط .

عندما أنتى مستعدّه لوضع اللصقة، يجب ان تقررى أين تريدى لبسه: والاماكن التى يمكن وضع اللصقة بها هى :
الذراع الخارجي الأعلى، جذع أعلى الجبهة والظهر(( خلف الظهر من فوق )) ماعدا الأثداء، يمكن لصقها عند البطن ، أو أرداف. لصقة منع الحمل لا يجب أن توضع على أيّ مناطق أخرى من الجسم.

لضمان فعالية ORTHO EVRA لا يضع الرقعة على المناطق من جلدك حيث تضعى عليها تركيب، مستحضرات، مراهم، مساحيق، أو منتجات أخرى . بالإضافة، لا تضع ORTHO EVRA على الجلد المهيّج الأحمر، أو المكان الذى به جرح .

طريقة وضع اللصقة :
الآن، يتبع هذه الخطوات البسيطة:





إفتح كيس ورق القصدير بتمزيقه على طول الحافة العليا والحافة الجانبية واحدة. قشّر كيس ورق القصدير على حدة وإفتحه شقّة.
إنّ الرقعة مغطّية بطبقة البلاستيك الواضح. أزل الرقعة والبلاستيك سوية من كيس ورق القصدير.
يستعمل أظفرك، مصعد واحد من زاوية الرقعة ويقشّره والبلاستيك من باخرة ركّاب ورق القصدير. أحيانا رقع تستطيع التمسّك بداخل الكيس — كن حذرا أن لا يزيل باخرة الركّاب الواضحة عرضيا بينما تزيل الرقعة.
القشرة بعيدا نصف البلاستيك الواضح. (يتجنّب لمس السطح الدبق للرقعة بأصابعك. )
طبّق الجانب الدبق للرقعة لتنظيف وتجفيف الجلد، ثمّ يزيل النصف الآخر من البلاستيك الواضح.
إضغط بحزم على الرقعة بباطن يدّك لـ10 ثواني، يتأكّد الحافات بانها موضوعه كاملا على الجلد . أدار أصابعك حول حافة الرقعة لتأكيدها تلتصق بشكل صحيح.
إفحص رقعتك كلّ يوم لتأكيد كلّ الحافات تلتصق بشكل كامل وصحيح.





تحويل من طريقة منع حمل اخرى

التحويل من حبة منع الحمل الى لصقة ORTHO EVRA سهلة. تتتبّع هذه التعليمات ببساطة:


أكمل دورتك بحبّة تحديد نسلك الحالية.(( اى اكملى حبوب منع الحمل كاملة ))
إذا أنت لا تحصل على فترتك خلال خمسة أيام أخذ الحبّة النشيطة الأخيرة، يستشير طبيبك أو محترف رعاية صحية لتأكيد بأنّك لست حبلى.

ضعى لصقة ORTHO EVRA خلال الساعات الأولى الـ24 من فترتك او دورتك الشهرية مع استعمال مانع حمل إحتياطي، مثل واقى ذكرى , spermicide أو حجاب حاجز، للإسبوع الأول من دورتك الأولى.

حقائق السلامة المهمة: تحتوي الرقعة المانعة للحمل على الهورمونات المشابهة لتلك في حبوب تحديد النسل. مانعات الحمل الهورمونية ليست لكلّ شخص أكثر أعراض جانبية الرقعة المانعة للحمل ليست جدّية و، يحدث بشكل نادر.

الأخطار الجدّية، الذي يمكن أن يكون خطر، يتضمّن :
جلطات الدمّ أو الجلطة الدماغية أو النوبات القلبية ومتزايد إذا تدخّنى السجائر. يزيد تدخين السجائر إحتمالية الأعراض الجانبية القلبية الوعائية الجدّية، خصوصا إذا أنت أكثر من 35. النساء اللواتي يستعملن مانعات الحمل الهورمونية تنصح بشدّة أن لا يدخّنّ. بعض النساء يجب أن لا يستعملن الرقعة المانعة للحمل، بضمن ذلك النساء اللواتي عندهنّ جلطات الدمّ، بعض أمراض السرطان، تأريخ النوبة القلبية أو الجلطة الدماغية، بالإضافة إلى أولئك الذين أو قد يكونون حبلى. الرقعة المانعة للحمل لا تحمي ضدّ فيروس نقص المناعة أو الأمراض المنقولة الجنسيا الأخرى.

منع الحمل بعد الحمل
إذا أنت ترضّع من الصّدر، يستشير محترف رعايتك الصحية قبل بدء أيّ شكل من أشكال مانع حمل. أنت قد تريد النظر في بدء لصقة ORTHO EVRA بعد أن يفطم طفلك بالكامل، لأن بعض العقار يمكن أن ينقل في حليب الثدي (هذا أيضا قد ينقص الكمّية ونوعية حليب ثديك). على أية حال، هناك بعض progestin فقط طرق، مثل أو آر تي إتش أو ميكرونور® (norethindrone)، الذي شوّف أن يكون عنده لا تأثيرات ضارّة على أداء الرضاعة من الصّدر أو الصحة أو نمو أو نشوء الرضيع.لكن يجب عدم وضعها الا بعد استشارة الطبيب .

عندما توقّفت عن ترضيع من الصّدر، ORTHO EVRA هى طريق بسيط وملائم للحصول على الحماية من الحمل الغير مخطّط حتى تكونى مستعدّه أن يكون عندك طفل رضيع آخر. إذا أنت لا ترغبى فى الحبل ثانية، أنت تستطيع الإستمرار بإستعمال ORTHO EVRA بسلامة و هى قادرة بمنع الحمل عمليا حتى سن اليأس.

إذا لا ترضّع من الصّدر، أنت تستطيع البدء بإستعمال ORTHO EVRA مبكّر بعد 4 أسابيع من الولادة، لكن لا قبل ذلك. لأن كلّ إمرأة مختلفة، هو أفضل للكلام مع طبيبك أو محترف رعايتك الصحية الآخر حول أفضل وقت للبدء بإستعمال لصقة تحديد النسل

ما يتوقّع
لأن كلّ إمرأة فريدة ومختلفه عن الاخرى، إنه من شبه المستحيل لتوقّع كيف جسمك سيستجيب للORTHO EVRA تلاحظ بعض النساء التغييرات الثانوية بينما الآخرين لن يلاحظوا أي تغييرات على الإطلاق.

إكتشف ما أنت تستطيع توقّعه متى تبدأ بإستعمال ORTHO EVRA .

الشهور الأولى الـ3
3 شهور وما بعد
الإستراتيجيات الذكية

الشهور الأولى الـ3

إذا تواجه أيّ أعراض جانبية، هم على الأغلب للحدث في الأولى الـ1 إلى 3 دراجات وقد تختفي. ماعدا التهيّج الممكن في موقع رقعتك، أنواع الأعراض الجانبية المشتركة ذكرت في التجارب الطبيّة كانت مشابهة لمانعات الحمل الهورمونية الأخرى.

أكثر النساء في هذه التجارب وصفت أيّ أعراض جانبية كضعيفة لإعتدال وقليل جدا (تقريبا 2 %) توقّف عن إستعمال الرقعة بسببهم. واجهت بعض نساء مضايقة الثدي، صداع، غثيان، فترات مؤلمة، عدوى تنفسية عليا، أو تهيّج جلد حيث الرقعة موضوعه.

في الشهور الأولى الـ3، أنت قد تواجه هذه الأعراض الجانبية المؤقتة:

مضايقة ثدي: تقدّم أو أثداء مؤلمة أعراض حيضية مسبقا مشتركة، وقد تحدث عندما تبدأ بإستعمال الرقعة أولا. تقريبا 8 خارج 10 نساء في التجارب الطبيّة التي أبلغت عن مضايقة الثدي وصفت العارض الجانبي كضعيفة للإعتدال. وجدت أكثر النساء هذه الناقصة بكلّ دورة، وفقط 1 % توقّف عن إستعمال ORTHO EVRA بسببه. تنقص رقة ثدي نموذجيا بالشهر الثالث.

نزف شاذ : وهو من الأعراض الجانبية التي قد تحدث عندما تستعمل مانعات حمل هورمونية التي تحتوي جرع منخفضة لـestrogen وprogestin. في التجارب الطبيّة، قليل جدا نساء (3.7 %) واجه النزف بينما إستعمال ORTHO EVRA في دورتهم الأولى. أكثر فترات النساء الحيضية بدأت في اليوم الرابع من إسبوعهم الخالي من اللصقة ، يدوم 5 إلى 6 أيام. المدّة المتوسطة لنزف الإنسحاب كانت 5 إلى 6 أيام. بضمن ذلك تدفّق وإختراق الإنسحاب ينزفان و/ أو يكتشف، في المعدل 26 % من النساء لكلّ دورة قضى 7 أو أيام أكثر من نزف و/ أو إكتشاف.

الشهور وما بعد

عندما أنت في شهرك الثالث أو الرابع، أعراض جانبية لا يجب بعد أن تكون متكرّرة وتسبب لكى ازعاج.

مضايقة ثدي: بشهرك الثالث على تركيب لصقة ORTHO EVRA مضايقة الثدي من غير المحتمل أن تكون موجودة. شوّفت الدراسات السريرية بأنّ أكثر مضايقة الثدي تحدث في الشهرين الأولين من إستعمال الرقعة. تذكّر، بعض مضايقة الثدي قد تحدث مباشرة قبل فترتك، وتلك طبيعية تماما.

النزف الشاذ : الذي يتفاوت و يلطّخ او يظهر بين الفترات سواء نزف متدفق او شحيح ليست علامة أيّ مشكلة خطيرة. من المهم الإستمرار بإستعمال رقعك في الموعد المحدّد، يغيّرهم بإنتظام في يوم تغيير رقعتك المعيّن. إذا أنت تتمسّك بجدولك ونزف يستمرّان لأكثر من بضعة أيام أو يدوما لأكثر من بضعة دراجات، يتكلّم مع طبيبك الخاص.

لا فترة: إذا أنت متأكّدة من انك تستعملى ORTHO EVRA بشكل صحيح وأنت لم تحدث الدورة لك لشهرين متتاليتين — هناك فرصة أنت قد تكون حبلى. أنت أيضا يمكن أن تكون أحد القليل جدا من النساء على ORTHO EVRA (0.1 % في التجارب الطبيّة) الذي لن يواجه أي فترة في كلّ (دعا شرط amenorrhea). إدع طبيبك ليجرى الكشف عليك للتاكد من انك لستى حامل وانك من هذة النساء الائى لن تنزل لهن دورة طوال استعمالهن للصقة منع الحمل .

تهيّج الجلد: في هذه النقطة، تهيّج جلد حول رقعتك يجب أن يكون بسيطة. إذا إحمرار أو تهيّج أو حكّ يستمرّان، يزيل رقعتك ببساطة، ينبذه، ويستبدله بواحد جديد في موقع جديد حتى يوم تغيير رقعتك القادم. مواقع الرقعة المتغيرة ستساعد على تجنّب تهيّج الجلد الآخر.

الإستراتيجيات الذكية


يسبّب ORTHO EVRA تهيّج الجلد من حين لآخر أو إحمرار أو طفح في موقع التنسيب. في أغلب الأحيان هذا يمكن أن يتجنّب بببساطة إختيار رقعة جديدة تحدّد موقع كلّ إسبوع.

لتأكيد وضع ORTHO EVRA بشكل صحيح إلى جلدك، لا يستعمل المراهم، زيوت، مسحوق، أو تركيب حيث تنوى وضع رقعتك أو قرب رقعة أنت تلبس — هذا يستطيع تسبّبه للإنفكاك.

إذا يطوّر التهيّج الضعيف أثناء إستعمال، يطبّق رقعة جديدة إلى موقع جديد. ثمّ يبدأ رقعة جديدة أخرى في يوم تغيير رقعتك المنتظم.

هل هناك الأعراض الجانبية؟



الأحداث المضادّة المتكرّرة الأكثر تؤدّي إلى التوقف في 1.0 % إلى 2.4 % من النساء تضمّن غثيانا و/ أو يتقيّآن، تفاعل موقع وضع، أعراض ثدي *، صداع، وlability عاطفي.

الأعراض الجانبية المشتركة قد تحدث عندما تبدأ بإستعمال ORTHO EVRA لكنّهم يميلون إلى نقص بمرور الوقت وقد يختفون بشكل تدريجي. في التجارب الطبيّة، الأكثر شيوعا كانت: أعراض ثدي، تفاعل موقع الوضع، صداع، غثيان، عدوى تنفسية عليا، وتشنجات حيضية.

* تتضمّن أعراض الثدي ألما، رقة، وengorgement.
لك ان تعرفى انه :

الآثار السلبية هي نفسها الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل نظراً لإحتواءها على نفس الهرمونات ولكن في اللصقات يتم إمتصاص الهرمونات اللازمة لمنع الحمل عن طريق الجلد وبالتالي تصل إلى الدم مباشرة دون مرورها عبر الكبد وغيره وهذاالشئ يقلل من حدة هذه الآثار السلبية .

كما ان الأمر الإيجابي الذي يمكن أن يسجل لـ(لواصق منع الحمل) الجديدة هو إمكانية تلافي أن تنسى المرأة أن تأخذ حبوب منع الحمل كما كان يحصل في السابق، إذ أن اللواصق الجديدة توضع الواحدة منها مدة أسبوع

هذا ومن جانب آخر، ووفقا لدراسة أمريكية فان النساء اللواتي يستخدمن لصقات منع الحمل التي تسمى ORTHO EVRA يلتزمن اكثر بالمواعيد من النساء اللواتي يتناولن أقراص منع الحمل التقليدية مما يعني ان نسب النجاح عند استخدام اللصقات تكون أعلى.






يضيف العلماء أن تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت من كل يوم يجعل الالتزام بها اصعب من اللصقات، أما اللصقات فهي سهلة الاستخدام وليست بحاجة إلى تلك الدقة المتناهية في استخدامها بالإضافة إلى أنها ليست يومية. لذلك تعتبر اللصقات طريقة افضل لمنع الحمل من الحبوب.

فحبوب منع الحمل يجب أن يتم تناولها بطريقة صحيحة ومنتظمة حتى تكون فعالة، إلا أن حوالي 15% من النساء اللواتي يستخدمن هذا الأسلوب أفدن انه من الصعب جدا الالتزام بأخذ الحبوب بحيث يمكن أن تنسى المرأة تناول هذه الحبوب مرة أو مرتين خلال الدورة الواحدة مما يؤدي إلى ارتفاع احتمالات الحمل غير المبرمج.

أشارت الدراسة إلى أن نسبة الالتزام أعلى في حالة اخذ اللصقات حيث بلغت النسبة 88.7% مقارنة مع حبوب منع الحمل حيث بلغت نسبة النجاح 79.2 .

و لخص العلماء نتائج الدراسة في النقاط التالية :

 لصقة منع الحمل أثبتت أن نسبة الالتزام و الدقة في استخدام اللصقات بلغت 90% في كل دورة.

 أدت نسبة الالتزام العالية في استخدام اللصقات إلى ارتفاع نسبة النجاح في منع الحمل.

ينصح بشدة للنساء اللواتي يستخدمن الهرمونات لمنع الحمل بعدم التدخين. بينما ينصح الأطباء النساء اللواتي يعانين من الجلطة أو بعض أنواع السرطان أو أمراض القلب بعدم استخدام لصقات منع الحمل.

فى حالة نسيان تغيير اللصقة ماذا تفعلى ؟؟

إذا نسيت تغيير اللصقة في الوقت المناسب، يتتبّع هذه التعليمات ويعير إهتمام كبير فيما إذا كنتى تحتاجى لإستعمال طريقة إحتياطية لمنع الحمل، مثل الواقيات الذكرية أو spermicide.

إذا تنسي تغيير رقعتك. . .

. . . في بداية أيّ دورة للصقة اى (إسبوع 1، يوم 1):

ضعى اللصقة الأولى من دورتك الجديدة حالما تتذكّرى. ساعتها سيكون هذا اليوم هو "يوم تغيير اللصقة الجديد" و" يوم 1 الجديد."

الملاحظة: أنت يجب أن تستعمل مانع حمل إحتياطي، مثل الواقيات الذكرية , spermicide، أو حجاب حاجز، للإسبوع الأول من الدورة الجديدة لأنك قد لا تكون محمي من الحمل أثناء هذا الوقت.

. . . في منتصف دورة رقعة (إسبوع إثنان / يوم 8 أو إسبوع ثلاثة / يوم 15)، ليومين (بحدود 48 ساعة):ضعى لصقة جديدة فورا.
اللصقة القادمة يجب أن توضع على "يوم تغيير اللصقة العادي دون تغيير اليوم."
الملاحظة: لا مانع حمل إحتياطي مطلوب.

. . . لأكثر من يومان (48 ساعة أو أكثر):

أوقف الدورة الحالية من وضع اللصقة وإبدأ دورة أربعة أسابيع جديدة فورا بوضع على لصقة جديدة. هناك الآن "يوم تغيير رقعة جديد" و" يوم جديد 1."

الملاحظة: أنت يجب أن تستعمل مانع حمل إحتياطي، مثل الواقيات الذكرية , spermicide، أو حجاب حاجز، لإسبوع واحد لأنك قد لا تكون محمي من الحمل أثناء هذا الوقت.

. . . في نهاية دورة اللصقة(إسبوع أربعة / يوم 22)، إسبوع أربعة (يوم 22):

إذا تنسي إزالة لصقتك ، انزعيها حالما تتذكّرى.

إبدأ الدورة القادمة على "يوم تغييرلصقتك العادي، "الذي سيكون بعد يوم 28.

الملاحظة: لا مانع حمل إحتياطي مطلوب لان الدورة على وشك المجىء.

مهما كانت الظروف يجب أن يكون هناك أكثر من فترة خالية من اللصقة تتكون من7 ايام . تزيد إحتمالية الاباضةovulation بكلّ يوم "موصّى به" بعد إسبوع خالي من اللصقة.

إذا وجد ان هناك أكثر من 7 أيام خالية من اللصقة، أنت قد لا تكونى محميه من الحمل ومانع الحمل الإحتياطي، مثل الواقيات الذكرية, spermicide، أو حجاب حاجز، يجب أن يستعمل لإسبوع واحد.

و فى حالة رغبتك فى الحمل بعد استعمال اللصقة ماذا عليك ان تفعلى ؟؟
إذا تريدى أن تصبحى حاملا، أول شيء أنت يجب أن تفعليه هو الاتصال بطبيبك لاعطائك الخطوت التى يجب ان تتخذ لضمان حدوث حمل صحى الطبيب او الطبية حينها سيساعدانك على تحديد متى يمكنك التوقف عن استعمال لصقة منع الحمل .
بعد أن توقّف، أنت قد تحتاجى لتأجيل الحمل حتى تبدئى بإمتلاك فترات منتظمة ثانية.
يخبر العديد من الاطباء النساء بالانتظار بضعة شهور قبل الحمل، لأن الحمل يمكن أن يؤرّخ بدقّة أكثر إذا جدّدت الإمرأة دورتها الحيضية الطبيعية بعد إنهاء تحديد النسل.




وبسسسسسسسسسسسسس
ان شاء الله الموضوع يفيدكم ومابي منكم غيرالدعاء لي احمل هالشهر


رد مع اقتباس
اتعبني غروري111 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:17 مساءً
#8
يعطيـــــج العافيــــــــه حبيبتـــــى


توقيع
رد مع اقتباس
نونو_الكويت غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:21 مساءً
#9
.
.

والله فيه معلومات أول مره اعرفها ..

الله يجزاك ألف خير ماقصرتي ..


توقيع




رد مع اقتباس
LoOoOLoOO666 غير متواجد حالياً  



22-04-1430 هـ, 06:27 مساءً
#10
يعطيك العافيه000اكثر وسيله مضمونه من وجهة نظري الحبوب--------------ابسال اي وحده مركبه لولب هي مرتاحه وبجسمها شي يعني مايعور او يضايق خصوصا وقت00000000ياليت اللي مكبته تجاوبني


توقيع

------------
رد مع اقتباس
ام النرجس غير متواجد حالياً  



إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 04:26 .