أخبار حواء:
«    »

قديم 19-04-1430 هـ, 02:42 مساءً   #1
بنت ابوها-نجدية

عضوة نشيطة

الصورة الرمزية بنت ابوها-نجدية

Question ماهي اسباب العفنه والصفار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنات لفت انتباهي كثير من المواليد في الوقت الحاضر ينصابون بالصفار او بالعفنه هذا إذا مانصابو بالثنين سوى

سوالي ماهي اسباب الأصابه بالصفار واسباب الأصابه بالعفنه؟؟؟؟؟؟؟؟

وشهي العفنه اعرف انها تصيب المعده بس مدري وشهي وانا بكريه تعرفون اقلقني الموضوع اغلب قرايبنا لاولدة يامنصاب ولدهاباصفار او عفنه الله يكفي عيالنا وعيالكم هذي الأمراض وابي اعرف اسبابه عشان إن شاء الله نحمي عيالنا بعد الله من هذي المراض

الي عندها معلومه وخبره تفيدنا............

بنت ابوها-نجدية غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر

قديم 19-04-1430 هـ, 03:03 مساءً   #2
بنت أبــوها

كبيرة محررات

الصورة الرمزية بنت أبــوها

حبيبتي الصفار عادي يجي كل المواليد تقريبا الحين كل من طلعت من المستشفى قالوا البيبي فيه صفار وماطلع

او زي حالتي طلعت ومعي بنتي يومين وعقب رجعت للمستشفى جلست 4 ايام عشان الصفار

بس فيه الي نسبته تكون عاليه ويحتاج متابعة مكثفة زي وضع بنتي وفيه الي نسبته عاديه وممكن تاخذينه للبيت وتحطينه تحت اللمبة عندك بالبيت وتعطينه جلوكوز وكذا لين يخف

بس من اهم اسباب الصفار الي قالوها لي المستشفى

1- اختلاف فصيله الدم بين الام والمولود..<<ولكن في اول مولود مالها علاقة وانا اول مولود واخذت الابره

2- الطفل مولود قبل وقته وماكتملت وظائف جسمه..<<بنتي مولوده بالاسبوع 36 لكن برضه قالوا دام دخلت التاسع مالها تاثير

3- عدم تعرض الام فترة الحمل لاشعة الشمس..وفعلا انا ماكنت اتعرض لاشعة الشمس ابدا..

4- الرضاعة..

المولود يحتاج يرضع كل ساعتين وغالبا المفروض يرضع طبيعي عشان يخف الصفار ومايزيد

انا بنتي كانت تنام واذا هي نايمة مااقدر ارضعها وهذا زاد عليها الصفار

وبالمستشفى حطوها تحت اللمبة ويرضعونها كل ساعتين والحمدلله نزل الصفار الى مستوى معقول وطلعوها..

ولكن للحين عيونها فيها صفار شوي بس الحمدلله تعقدت وصرت لو هي نايمة اغصبها ترضع واحطها بالشمس واحطها تحت اللمبة وان شاء الله ماتكمل 40 الا رايح كله يارب..

وانتي احرصي الحين على الشمس والتغذية كويس واذا جاء المولود احرصي على ترضيعه كل ساعتين لو هو نايم لاتقولين نايم وماصاح بكيفه لااااع انتبهي..لو مو من صدرك كل الوقت بس اهم شي يرضع احس مرة تعقدت اناا

اما العفنه والله مادري عنها الصراحة..والله يتمم لك بخير

الحمدلله
بنت أبــوها غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 03:05 مساءً   #3
ماريلا

محررة برونزية

الصفار اغلب المواليد يجي فيهم من اول ما يتولد..و نادر اللي ما يجي فيه..

وعلاجه تعرضين الطفل للشمس الصباح بدري.. وتعطينه منقوع كمون محلى بعسل..كميه بسيطه بس..

اما العفنه اول مره اسمع فيها..

ماريلا غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 03:16 مساءً   #4
احساس غربة 123

محررة

وشي العفنه اول مررررره اسمع فيها

احساس غربة 123 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 03:41 مساءً   #5
بنت ابوها-نجدية

عضوة نشيطة

بنت أبــوها الله يعطيك العافيه على الرد كفيتي وفيتي والله يشفيلك بنتك عاجلاً ومشكوره على النصايح

ماريلا شكرا على الرد

احساس غربة 123

العفنه تجي في معدة الطفل وانا مثلك معرف عنه كثير بس الحريم إلي اشوفهم ومن ضمنهم بنت عمي ماراحت العفنه من بنتها لين كوتها عند حرمه مداويه واغلب علاج لها الكوي لكن يكوون براس الأبره وعند حرمه متخصصه اما عن طريق المستشفى مدري له علاج اولا

وحده ثانيه ولدها فيه عفنه واهملته امه وصار فيه حول في عيونه يعني لازم تعالجينها بدري لكن وش اعراضعها مدري اتمنى من الأخوات يفيدونا عنها واهمال العفنه موزيييييييييييين

بنت ابوها-نجدية غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 04:40 مساءً   #6
ام هنزادة

محررة برونزية

الصفار يجى للطفل عشان الام ماتتعرض للشمس وقت حملها ..

هذا الى اعرفه

ام هنزادة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 05:08 مساءً   #7
alwfyah

عضوة فعالة

الصورة الرمزية alwfyah

الصفار مثل ما قالت اختي بنت ابوها وعلاجه ما قصرت كفت ووفت

انا ولدي جاء نفس فصيله دمي

والحمدلله ما جاله صفار

يارب الثاني بعد

العفنه الله يكفينا شرها ما اعرفها ويارب ما اعرفها طول حياتي

alwfyah غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-04-1430 هـ, 06:15 مساءً   #8
سائلة الجنان

عضوة فعالة

الصورة الرمزية سائلة الجنان

اناسمعت الحريم الكبار عندنا يقولون مايصلح النوم الكثير للحامل كثرته النوم يطلع المولود فيه صفار والله اعلم

سائلة الجنان غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 26-04-1430 هـ, 04:00 مساءً   #9
بنت ابوها-نجدية

عضوة نشيطة

رفع

يابنات معقوله ولا وحده تعرف عن العفنه شي................تكفون الي تعرف تفيدنا

بنت ابوها-نجدية غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 26-04-1430 هـ, 04:30 مساءً   #10
AMAAR

عضوة

الصورة الرمزية AMAAR

اليرقان هو ارتفاع في قيمة مادة في دم الطفل تسمى البيليروبين و البيليروبين ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد بإلتقاط هذه المادة وطرحها عن طريق البراز و خلال هذه العملية الطبيعية تكون قيم بيليروبين الدم عند الطفل ضمن الحدود الطبيعية ولا يظهر اللون الأصفر على الطفل

يحدث اليرقان عند بعض الأطفال حديثي الولادة نتيجة لعدة أسباب وأهمها هو عدم نضج الكبد عند الطفل بحيث أن الكبد لا يستطيع التخلص من كمية البيليروبين الزائد في الدم كذلك زيادة انتاج البيليروبين في هذه الفترة من حياة الطفل و زيادة إمتصاص البيليروبين من أمعاء الطفل و يؤدي ارتفاع قيم البيليروبين الى ظهور اللون الأصفر في الجلد و العينين و أول ما يظهر اللون الأصفر على وجه الطفل ثم يتجه ظهور اللون نحو الاسفل نحو الصدر ثم البطن وأخيرا القدمين

أكثر حالات اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة هي حالات سليمة و تزول لوحدها و لكن أحيانا إذا حدث إرتفاع شديد في قيم البيليروبين يمكن أن يكون اليرقان خطيرا جدا و يؤدي الى تراكم هذه المادة في دماغ الطفل وتأذي الدماغ و إصابة الطفل بحالة خطيرة تسمى اليرقان النووي و قد يصاب نتيجة لذلك بالتخلف العقلي والشلل الحركي

تختلف قيم البيليربين التي يصبح عندها اليرقان خطرا على الطفل و ذلك حسب وزن و عمر الطفل و وجود حالة مرضية معينة لديه و يتم تحديد قيم البيليروبين من خلال معايرة هذه المادة بأخذ عينة من دم الطفل وأفضل طريقة يلجأ اليها الاهل هي زيارة الطبيب وهو الذي يقرر حاجة الطفل لأي إجراء مثل هذا

الحالات الخفيفة والمتوسطة من اليرقان تزول لوحدها دون علاج أما حالات اليرقان الشديد فتحتاج للعلاج في المشفى بواسطة لمبات نيون خاصة أو بتبديل دم الطفل و يجب التأكيد هنا أن ضوء النيون العادي في المنزل لا يفيد في العلاج و كذلك اعطاء الماء و السكر للطفل أو السيروم السكري و من الأمور التي تساعد على سرعة زوال اليرقان هو التأكيد على الإكثار من الإرضاع الوالدي

حالات قليلة جدا من يرقان حديث الولادة تحتاج لإيقاف الإرضاع الوالدي لعدة أيام وهذا يقرره طبيب الأطفال فقط

اللهٌُم أجرني في مصيبتي واخلف لي خـيراً منها

AMAAR غير متواجد حالياً رد مع اقتباس