السعودية - الدمام خبر
عاج الشعر بالبروتين
دكتورة مصريه لعلاج الشعرالتالفوالمجعدبالنانو بروتين تقنية الالتراسونيك
السعودية - الرياض
صياني وسلطات وكبسات
استمتعي بأشهى الاطباق والسلطات بأيدي سعوديه لازانيا مصقعه منتو...الخ
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-1430 هـ, 12:19 صباحاً   #1
غصون التوت

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية غصون التوت
 
تاريخ التسجيل: 15-06-1429 هـ
المشاركات: 239


%% مراحل تطور الجنين بالصور من اول اسبوع الى اخر اسبوع %%

بسم الله الرحمن الرحيم

مراحل تكون الجنين

كيف ينمو الجنين داخل رحم أمه؟

قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من سُلالةٍ من طين* ثمّ جعلناهُ نطفةً في قرارٍ مكين* ثمّ خلقنا النطفة عَلقة فخلقنا العلقة مُضغة فخلقنا المُضغة عِظاماً فكسونا العِظام لحما ثمّ أنشأناهُ خلقاً آخر فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين).


· الاسبوع الاول من الحياة:

باتحاد خلية الذكر "الحيوان المنوي" مع خلية الانثى "البويضة" تتكون خلية كاملة "بويضة ملقحة" قادرة على النمو. وتحتوي هذه الخلية الجديدة على جميع الخواص التي يرثها الطفل، وسرعان ما تنقسم هذه الخلية إلى خليتين، والاثنتان إلى أربع وهكذا. وتستمر عملية الانقسام هذه مدى الحياة إلا أنها تتم في هذه الايام الاولى بأسرع مما تتم به بعد ذلك. وتسمى هذه المجموعة المتزايدة من الخلايا بالمضغة، وفي الايام القليلة الاولى بعد الحمل تحصل المضغة على غذائها من المواد المختزنة في الطبقة المتوسطة من الخلية الانثى، ولكن هذا الغذاء يُستهلك تدريجياً في الوقت الذي تتحرك فيه هابطة من البوق إلى الرحم وتستغرق هذه الرحلة من المبيض إلى الرحم ما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام تقريباً. وبعد أن تنقضي ستة أيام تكون المضغة قد أصبحت كتلة من الخلايا الصغيرة. وتندس في الغشاء السميك المبطن للرحم، ويحتوي هذا الغشاء الطري على غدد كثيرة وأوعية دموية دقيقة. وعندما تستقر المضغة في الغشاء تجد فيه مهداً وغذاءً لها.


· الاسبوع الثاني بعد التلقيح:

في اليوم التاسع تختفي الطبقة الواقية الخارجية أو تزول، ويحل محلها نمو غير منتظم ذو أهداب صغيرة تشبه الاصابع، وهذه الاهداب الصغيرة هي التي تلصق المضغة بالغشاء المبطن للرحم، كما أنها هي بداية تكوّن المشيمة, وفي أثناء الاسبوع الثاني من التلقيح تنقسم المجموعة الاصلية من الخلايا إلى ثلاث مجموعات مختلفة، وتتحوّل بعض هذه الخلايا، فيتكوّن منها الجنين، ويكون بعضها الجزء الملتصق بالرحم "وهو المشيمة"، الذي يصله الحبل السرّي بالجنين ويتحوّل بعضها الاخر إلى أغشية تحيط بالجنين وتقيه.



· الاسبوع الثالث بعد التلقيح..(موعد أول حيض منقطع تقريباً):

في هذا الاسبوع تبدو مجموعة الخلايا التي تكوّن الجنين على شكل قطعة مفلطحة مستطيلة بها قناة في الوسط أو نتوء، ويصبح في الحجم يكاد يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، كما أن كثيراً من بدايات الاعضاء تكون قد ظهرت، وينمو الجزء الذي يكوّن الرأس والمخ بسرعة فائقة، ويظهر انخفاضان قليلا الغور في موضع العين.



(الأسبوع الرابع)

تبدأ البويضة الملقحة في هذه المرحلة في الانقسام بشكل سريع جداً ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدأ البويضة في الوصول إلي الرحم. تنقسم البويضة في الرحم إلي جزئين، الجزء الأول يلتصق بجدار الرحم وتصبح المشيمة بعد ذلك، وهي الجزء الأساسي الذي يغذي الجنين. أما الجزء الثاني من البويضة فيبدأ في النمو بعد ذلك ويكون الجنين.

- تبدأ الأعصاب في التكون عندما تبدأ شريحة من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناة صغيرة والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين.

- يتضخم نهاية طرف من طرفي الأنبوب وذلك لتكوين الجزء الأكبر والأساسي من المخ.

- يبدأ في الأسبوع الرابع أيضاً تكوين بداية السائل الأميني، حيث يكون هذا السائل بمثابة وسادة للجنين.



" الاسبوع الرابع إلى أربعين يوماً


جنين خلال مرحلة المضغة (هنا في الأسبوع الرابع)


الأسبوع الخامس من الحمل

في هذه المرحلة، تبدأ أعضاء أساسية مثل الكليتين والكبد بالنمو. وفي هذا الأسبوع، ينغلق الأنبوب العصبي الذي يربط الدماغ بالحبل النخاعي، فيما تظهر أطراف الجنين العلوية والسفلية التي ستشكل لاحقاً الذراعين والساقين، كذلك يتكوّن الأمعاء وتستقر الزائدة الدودية في مكانها.
تحت الفتحة التي ستشكّل فم طفلك فيما بعد، توجد ثنيات صغيرة حيث يتكوّن العنق والفكّ السفلي. في هذا الأسبوع، وبالرغم من أن الوقت ما زال مبكراً، تبدأ قسمات الوجه بالتكوّن. يصبح الأنفان بارزين وتتشكل شبكية العينين. عليك الآن أن تتحققي من كميه حمض الفوليك التي تحتاجين اليها


صورة لجنين في اليوم الثاني والأربعين من عمره وقد ظهر الرأس وبدايات تكون العينين والأذنين وأصابع اليدين



يتبع




غصون التوت غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




01-04-1430 هـ, 12:25 صباحاً
#2
الأسبوع السادس من الحمل

في هذا الأسبوع، يبلغ حجم "الجنين في بداية مراحله" حبة العدس. لو تمكّنت من النظر إلى أحشائك، لوجدت أن رأس الجنين أكبر من جسمه. تتكوّن قسمات وجه الجنين حالياً مع ظهور نقطتين سوداوين مكان العينين وفتحتين مكان الأنف وتجويفين مكان الأذنين
أصبحت البراعم الناتئة التي ستتحول إلى ذراعين وساقين أكثر بروزاً. تبدو اليدان والقدمان كالمجدافين. تشمل التكوينات الأخرى نمو الغدة النخامية والألياف العضلية.
لا يمكنك سماع الجنين بعد، ولكن القلب (الذي انقسم إلى تجويفين، الأيمن والأيسر) ينبض حوالي 150 مرة في الدقيقة أي ضعف نبضات قلبك. في منتصف هذا الأسبوع، يقوم الجنين بحركاته الأولى.
للأسف، عليك الانتظار حتى المرحلة الثانية من الحمل كي تتمكّني من الشعور بتحركات طفلك.



يتبع


رد مع اقتباس
غصون التوت غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 12:27 صباحاً
#3
بنتظارك اختي
ويعطيك الف عافية


توقيع


رد مع اقتباس
ام البنات المزينات غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 12:30 صباحاً
#4
يااااااااقلبي النونو صغنن




معليش خربنا عليك

كملي وفالك طيب

جزاك الله خير ع الموضوع من جد متعوب عليه


توقيع
رد مع اقتباس
.. آلطرف آلكحيل .. غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 12:57 صباحاً
#5
الأسبوع السابع من الحمل

بدأت تتكوّن أصابع اليدين والقدمين لدى الجنين الذي يبلغ طوله 1.25 سنتيمتراً وهو الآن بحجم حبة العنب. يشبه الجنين في هذه الفترة حبة فاصوليا تتحرك على نحو متقطع. يضخّ الكبد كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء إلى أن يتكوّن نقي العظام ويلعب هذا الدور.
يعلن الأسبوع الثامن بداية مرحلة نمو سريعة. من الآن وحتى الأسبوع العشرين، ينمو طفلك بسرعة كبيرة وتغدو أعضاء الجسم التي تكوّنت في الأسابيع القليلة الأولى (مثل القلب والدماغ) أكثر تعقيداً. في هذه المرحلة، تتكوّن الأسنان والفكّان، فيما تستمر الأذنان في التشكّل. إن بشرة الجنين شفافة جداً بحيث يمكن رؤية عروقه من خلالها.
ها قد أنهيت الفصل الأول من الحمل. في هذه المرحلة تشتكي الكثيرات من آلام الحمل الشائعة. قد يستحيل عليك هضم الطعام بسبب شعور الغثيان الصباحي الناتج جزئياً عن هرمونات الحمل المندفعة في جسمك. وقد تشعرين بضرورة التبوّل أكثر من المعتاد، لأن الرحم الذي يزداد حجمه يضغط على المثانة وتؤثر الهرمونات على توازن السوائل في جسمك. لكن لا تقلقي، سيخفّ ذلك مع استمرار فترة الحمل.


****************************** ****************************** *****************

الأسبوع الثامن من الحمل

تهانينا، أصبحت الآن تحملين جنيناً أكبر يمكن تسميته "طفلك الصغير". يتوسّع الرحم كي يستقر فيه المقيم الجديد الذي يبلغ طوله حوالي 1.6 سنتمتراً.
تحصل تغييرات عديدة في هذا الأسبوع. لقد اختفى ذيل الجنين الذي رافقه في مراحله الأولى، وبدأت الأعضاء والعضلات والأعصاب تؤدي وظائفها.
يمكن أن تنثني اليدان الآن، بينما تفقد القدمان شكلهما النسيجي، ويبدأ الجفنان بتغطية العينين.
إن الحمل يغيّر مظهرك أيضاً، إذ يكبر حجم الثديين، وتلاحظين أن خصرك يزداد عرضاً مما يحرمك ارتداء الملابس المفضلة لديك حتى العام المقبل.
إن كنت تشربين الكثير من المياه المعالجة بالفلورايد، أي بمعدل ثمانية أكواب أو أكثر يومياً، فستحصلين على ما يكفي من الفلواريد، وعندئذ سيتفاعل الكالسيوم والفوسفور جيداً في أسنان طفلك وعظامه وهما في طور النمو.



****************************** ****************************** *********************

الأسبوع التاسع من الحمل

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، تصبحين انفعالية أكثر ومتقلبة المزاج، فتشعرين بالسعادة أحياناً وبالحزن في أحيان أخرى. على الرغم من أن هذا التغير قد يزعج بعض النساء اللواتي يرغبن في السيطرة على الوضع، إلا أنه يعدّ حالة طبيعية قد تستمر طيلة فترة الحمل. وينتج تقلب المزاج جزئياً عن اندفاع الهرمونات.
مع نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين 2.3 سنتمتراً بينما يزن أقل من غرامين. يكون الجفنان حينها مطبقين ولن يفتحا قبل حلول الأسبوع السابع والعشرين. يتّضح شكل المعصمين، ويتكوّن الكاحلان فيما تبرز أصابع اليدين والقدمين أكثر. يزداد طول الذراعين وتنثنيان عند المرفقين. في نهاية هذا الأسبوع، تكتمل البنية الداخلية للأذنين. مع أنه يستحيل تحديد جنس الجنين في الوقت الحالي عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية إلا أن أعضاءه التناسلية بدأت تتشكل. في هذه المرحلة، تكون المشيمة قد تكونت بما يكفي لتقوم بإفراز الهرمونات.
قريباً، ستحتاجين إلى اتخاذ قرار حول الخضوع للاختبار المسحي ما قبل الولادة. إن كنت قد تجاوزت سنّ الخامسة والثلاثين أو كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض وراثي، فلا بد من أخذ الخضوع لاختبار الزغابات المشيمية chorionic villus sampling CVS بعين الاعتبار، وهو فحص يتمّ في الفترة الواقعة بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر من الحمل بهدف تحديد أية تشوهات أو عيوب خلقية.


****************************** ****************************** *************************

الأسبوع العاشر من الحمل

يبلغ طول الجنين ثلاثة سنتيمترات فقط ويزن أقل من أربعة غرامات، مع ذلك فهو لا يكف عن امتصاص الغذاء والركل. كل يوم، تظهر تفاصيل دقيقة وجديدة مثل الأظافر والوبر.
لقد تكونت الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين والأمعاء والدماغ والرئتين بشكل كامل وأصبحت تؤدي وظائفها بفعالية، فيما يبلغ حجم الرأس نصف طول الجسم كله. يبرز الجبين ويستقر أعلى الرأس لكنه يتغير لاحقاً ويكتسب مظهراً بشريا
إن استطعت إلقاء نظرة على طفلك هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية حدود عموده الفقري. إن الأعصاب النخاعية تمتد من الحبل النخاعي.
في هذه المرحلة، يبلغ الرحم حجم حبة الغريب فروت. من خلال سماعة الموجات الصوتية اليدوية، يمكن سماع نبضات قلب الجنين المتسارعة التي شبّهتها إحدى النساء الحوامل بصوت عدو الأحصنة السريع.



****************************** ****************************** **************************

الأسبوع الحادي عشر من الحمل

ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد انتهى نمو معظم أعضاء الطفل بعد مرور الأسبوعين التاليين، وسرعان ما تتجاوزين احتمال حصول حالة إجهاض .
يبلغ طول الجنين أربعة سنتيمترات من رأسه إلى أخمص قدميه، وقد تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين. في هذه المرحلة، ينشغل الجنين بالركل والتمطّي وتبدو حركاته خفيفة جداً. وتكون أصابع يديه وقدميه منفصلة تماماً.
تنحصر مهمة الجنين الأساسية من الآن وخلال الأشهر الستة التالية، في النمو أكثر فأكثر حتى يتمكن من الاعتياد على العيش لاحقاً بمفرده خارج الرحم.
قد يظهر على البطن خط مصطبغ عمودي داكن يدعى الخط الأسود . هذا يعني أن رحمك قد كبر في الحجم وأصبح يعلو عظام الحوض، ويستطيع الطبيب أن يشعر بذلك خلال إجراء الفحص الخارجي.

يتبع


رد مع اقتباس
غصون التوت غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 01:18 صباحاً
#7
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة geem مشاهدة المشاركة
مشكوره و نحن في انتظارك


رد مع اقتباس
سكـــــــــن الليل غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 01:22 صباحاً
#8
الاسبوع12
يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي مابين8-14 غرام وطوله مابين 6الى 7سم ولديه منعكسات و بإمكانه الحركة نتيجة لتطور العضلات !! يصبح بإمكانكِ الآن سماع صوتنبضات قلب طفلكِ السريعة جداً ( 160 نبضة دقيقة ) بمساعدةالدوبلر
ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوال حيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحمل
سيكون بإمكانكِ الآن ملاحظة الشكل العام للوجه و فيه ترين ذقن و أنف دقيقان للغاية . يستطيع الطفل الآن إجراء عملية البلع وتكون أصابع قدميه و رجليه في مرحلة التشكل .
معاً على زيادة افراز الغدد الدهنية مما ينتج عنه جلد متوهج و أكثر نعومة ,تقل خطورة حدوث الإجهاض كثيراً في هذه المرحلة و تصبح أقل من 5 % و تأخذ المشيمة على عاتقها من الآنفصاعداً افراز الهرمونات
ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوال حيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحمل


صورالجنين بالسونار



صورالجنين بالاشعه الرباعيه

****************************** ****************************** *************************

الاسبوع13

يبلغ وزن طفلكِ الآن 28 غرام . و تبدأ أمعاؤهبالتحرك من حبل السرة إلى المعدة و تبدأ أيضاً الزغابات المعوية بالتشكل . في هذاالوقت تكون البنكرياس قد تشكلت و بدأت بإفراز الإنسولين .
مع نهاية ثلث الحمل الأول تكون المشيمة قدتطورت و بدأت بتزويد طفلكِ بالأوكسجين و الغذاء و تخلصه من الفضلات . تساعد المشيمةأيضاً في تثبيت الحمل من خلال افراز هرمون البروجسترون و الإستريول . قد يضع طفلكً إبهامه في فمه إلا أن عضلات المص لا يكون نموها قد اكتمل بعد . تبدأ النسج التيستشكل العظام لاحقاً بالظهور حول رأس طفلكِ و الذراعان و الساقان و الأضلاع .

سيتم خلال زياراتكِ المتكررة للعيادة فحص كلمن :
- ضغط الدم
- الوزن
- قياس قعر الرحم ( نمو الرحم )
- نبضات قلب الجنين
- البول

التغذية يجب أن تتناولي مركبات الفيتامين لأنها تساعد على نمو و تطور طفلكِ .
الآن و بعد أن تجاوزتِ الكثير من أعراض بدايةالحمل المزعجة فإنك على أعتاب مرحلة عظيمة من الحمل و التي ستشعرين فيها بمتعةالحمل .
سيبدأ الجميع حولكِ الآن بملاحظة الحمل و إذالم تكوني قد أعلنتِ عن حملكِ سابقاً فإنه ربما يكون الوقت المناسب لإعلان الخبرالسعيد و مشاركة الجميع به.





يتبع


رد مع اقتباس
غصون التوت غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 01:26 صباحاً
#9
يابنات انا تعبت الحين بروح انام اكمله لكم بكره ان شاء الله


رد مع اقتباس
غصون التوت غير متواجد حالياً  



01-04-1430 هـ, 01:34 صباحاً
#10
جزاك الله خير وننتظرك


توقيع



رد مع اقتباس
تالبيس غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:35 .