السعودية - الرياض
محمود الوسيط
يوجد خادمات من فيتنام وكينيا والفلبين للتنازل 0569239132 0557597569
                 

السعودية - الرياض
محمود الوسيط
يوجد خادمات من فيتنام وكينيا والفلبين للتنازل 0569239132 0557597569
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-1430 هـ, 07:23 صباحاً   #1
بنت الجبلين

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية بنت الجبلين
 
تاريخ التسجيل: 09-01-1426 هـ
المشاركات: 455


مشاريع تجاريه تنطلق من المنزل

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

بصراحه بغيت انقل لكم هذا الموضوع من اجل الاستفاده للاخوات الراغبات في مشاريع تجاريه منزليه واتمنى مايكون مكرر


بصراحه ما تتخيلون شكثر احب الشغل بالتعاون و جبتلكم الحين مجموعة من المشاريع المربحة الصغيرة و التي يمكن للوحدة انها تبداها من منزلها كل واحد فيكم ايضا راح يضمن حقه مافي خوف في البداية اردت ان اقول
لم يخرج أي منا على وجه الارض ليكون صاحب مشروع
و قبل ان تشاركوا معي في هذا المشروع المتعاون كل واحد فيكم يسأل حاله
هل انتي مناسبة لامتلاك مشروع تجاري خاص بكي ام لا ؟
بصراحة اخواتي و اخواني شورأيكم نعمل نادي يكون متكون من ادارة و اعضاء شرف و هذا المشروع جدي يعني لكل شخص يريد يعمل مشروع خاص فيه و ينعرف و يشتهر و الي كل من تريد زيادة في دخلها فرصة ما اظنش تتعوض و سنبدأ حالا مافي انتظار
انا اول شئ فكرت نعمل موقع الخاص بالنادي بس هذا اتركوه عليا
بس بدي تشجيع منكم
و ثانيا نحقق الشهرة من خلال توزيع الكتب الالكترونية و مجلة و بروشيور و تيشرت و قبعة باسم المجموعة بشهر التسوق ها
اما ثالثا مفكرة نعمل معرض صغير بكل المنتجات اللي عنا
بس محتاجة تفاعل


و بالنسبه لموضوعي هذا فاخترته لانه الحين واااااااااايــد اعضاء اتجهوا للتفكير في فتح مشاريع خاصه فيهم
(( بما انه المعاش عمره ما عاش!! ))



بس المشكله انه بعض الاعضاء الله يهداهم يتسرعون في عمل مشروع معين قبل لا يدرسونه الدراسه الكافيه و بالتالي يخسرون فلوسهم و يقولون يا ليت الي جرى ما كان


فحبيت انقلكم افكار لبعض المشاريع الصغيره و جم تكلفتها


و على فكره مصطلح مشروع صغير مته عارف عليه بأنه مشروع لا يتعدى رأس ماله 100دولار بس عشان يكون فيه تعاون يعني مثل ما تعرفون نجمع هذه المبالغ منكم و نضعها في حساب باسم المجموعة و نبدأ الشغل باذن الله
<<<< عيل مشروع كبير شيطلع!!!! ههههههههههه





و تكفون بنات الي تقرا الموضوع تدعيلي انه الله يطول بعمر امي و ابوي و يهديني و يصلحني و يرزقني انا و اهلي و جميع المسلمين


على بركه الله نبدا
مشروع الحلويات والبسكويت


وصف المشروع بمختصر:

المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص يصناعة البسكويتات ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفه.
على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى الى نهاية العمليه والتي تنتهي بالتغليف والتعبئه.


ماذا يحتاج المشروع ؟

- فرن كهربائي خاص ( فرن الصامولي) إيطالي
- عدد 3 طاوله خاصه بالفرن زتحمل عدد 18 صينيه تقريبا
- عدد 54 صينيه خاصه بالطاولات
- مكينة عجن ( عجانه ) ذات ( قدرين)
- مجموعة صواني وأدوات وقوالب ومضارب
- عدد 2طاولات دورين استانلسستيل للتجهيز 2
- مكينة تغليف ( شرنك)
- أفلام تغليف
- علب كرتون مختلفة المقاسات مطبوعه أو ساده حسب الرغبه مثلاً: وعلى افتراض أننا نحتاج الى 5000 علبه منوعة المقاسات
- سياره فان صغير بلأقساط الشهريه مع حساب قيمة كل قسط
- مواد أوليه وخامات
- دعايه وإعلان
العنصر البشري
- يعتمد هذا المشروع اساسا على صاحبة المشروع أي أنها عنصر أساسي فيه ، وهي من تقوم بالعمل الرئيسي
- عاملتان ( ممكن الاستعانه بعمالة البيت المنزليه وخاصة من عندها خبره أو يمكن الإعتماد عليها ) و يتم حساب راتبهم الشهري ضمن المصروفات




التكاليف المطلوبة للمشروع

الرواتب على إفتراض تأمين راتب شهرين ( وذلك حتى يتحقق الدخل)


كيف سيعمل المشروع

- ستتم عملية التسويق الأولى من خلال النت

نسبة الربح المتوقعه
45% حسب الأسعار السائده في السوق ( الحد الأدنى للربح)


مشروع التطريز



وصف المشروع


يمكن أن نقول إنه مشروع يقدم خدمات التطريز المتخصصه الخاصه والشخصيه بمعنى تلبية طلبات العملاء بشكل فردي مثلا تطريز العبارات او الاشكال او الرسومات على العبايات او (التي شيرت) او القبعات او الشناط او المفارش وقطع القماش .

يعتمد هذا المشروع أو لنقل المشغل الصغير الخاص على صاحبة المشروع ويفضل أن يكون لها خبر في مجال التطريز والتصميم ولها خبره في مجال الكمبيوتر والتصميم ، ولا يحتاج الا لشخص واحد او شخصان كحد أعلى ومن أجل تنفيذ الأعمال الكبيره.


عمل المشروع

ينطلق هذا المشروع من المنزل الخاص بمعنى أن عملية التسويق ستكون عملية ذاتيه وذلك عن طريق الاتصال المباشر بالمشاغل النسائيه سواء المشاغل التي يعمل بها رجال او المشاغل التي تعتمد على العماله النسائيه والتى عادة لاتملك مثل هذه المكائن وستكون هذه المشاغل من العملاء المستهدفين لصاحبة المشروع ، و هذا صعب بالنسبة للمبتدئين
تابعون سألقكم الحل

مشروع التعبئه والتغليف والتوزيع



وصف للمشروع


صناعة التعبئة والتغليف هي من الصناعات الهامه والمربحه والتي تدر عائد كبير وبتكلفة قليله لمن يملك راس مال محدود ، وتتركز على انتاج عبوات صغيره من فئة (ربع كيلو غرام)، ( نصف كيلو غرام) ، (1كيلو غرام) من كافة أنواع البقوليات ، المكسرات ، البهارات.

مشروع تصنيع الشموع



بالرغم من اننا ننظر الى الشموع على أنها منتج بسيط ويمكن تصنيعه إلا أن المشكله لاتكمن في عملية التصنيع بل في عملية التسويق والمنافسه، وخاصة إذا علمنا أن اسواقنا( الخليجيه) تحتوي على أصناف كثيره وانواع عديده من الشموع فمن شمع الاضاءه العادي الى شموع الإضاءه المعطر بمختلف الاحجام والألوان وأشكال وبأسعار رخيصه جدا وهذا يجعل الدخول في مجال التصنيع غير مجدي بل و يعد مخاطرة كبيره ،بل أن هناك كثير من الشركات الأجنبيه تعرض تبني منتجاتها وبشروط ميسره وخاصة الشركات الصينيه ،والكوريه ، كما أن بعض وكلاء الشركات المصنعه ( فى الاسواق الخليجيه) لأنواع الشموع يمنحون المسوقين ووكلاء التوزيع كثير من العروض والميزات والتخفيضات والتسهيلات الماليه رغبة منهم في تسويق منتجاتهم.
______________________________ __________
مشغل صغير


فكرة المشغل الصغير فكره رائعه ، فهو يتيح المرونه لخلق الأفكار وتنمية الهوايات فكم لاحظنا أن هناك منتجات غاية في الجمال والروعه والاتقان إنطلقت من مشاغل وورش صغيره ، بل ان الواحده منا قد تجد فيها الشئ الذي يستهويها ويجذبها ولا تجده في الماركات العالميه او المنتجات المشهوره وللأسف تنساق الكثيرات منا ورائها وذلك من أجل الأسم فقط فلماذا لا تصنعون اسمكم الخاص بكم

مايهم هنا أختي الكريمه هي المهاره أي أنه كلما كانت صاحبة هذا المشغل ماهره ، ولديها الهوايه كلما كان المشروع ناجح ، والبدايات عادة وأكون صريحة معك تكون محبطه ؟! وهذا الواقع و قد يكون مصدر الإحباط أقرب المقربين لك !! ، ولكن ثقي تماما أن من ينتهج هذا النهج ليس الإ غيورا اما انه لايمتلك الخبره الفنيه التي أخرجت هذا المنتج او المنتجات أو أن المنتج قد أخذ لبه بمعني انه يتمنى أن يمتلكه وماهي الا صوره من صور الغيره .


ماذا نستطيع أن نقدم من مشغل متواضع ؟

صدقيني أختي الكريمه هناك الكثير الكثير الذي نستطيع تقديمه من خلال هذا المشغل ، ولو أمعنت ودققت النظر في كثير من المعروضات التي نشاهدها في السوق وننساق ورائها لوجدتها من البساطه بحيث أن من تملك أدنى خبره في مجال الخياطه والتطريز قادره على القيام بعمل أفضل منها وهذا ما اسميه ، وبإمكانيات غاية في البساطه.


ومن أهم مانستطيع القيام به على مستوى هذا المشغل:

- عمليات ضبط المقاسات .
- عمليات التطريز الإضافيه على ملابس مسبقة الصنع.
- عمليات الشك ( خرز، ترتر ،استرايب ،.......وأي اضافات أخرى يمكن أن تحتاجها العميله.
- عمليات الترميم ، اعادة صياغة اخراج منتج جاهز.
- تصنيع اكسسوارات الأفراح ( قبعات ، والطرح ، والجونتيات ).
- إعادة صبغ(الجلديات) وخاصة جلديات الأفراح وتزيينها بحيث تتوائم مع فساتين الفرح او فساتين المناسبات الأخرى.
- صناعة الشنط ، والمقلميات( القماش ) وتزيينها.
هذا من ناحية المشغل


أما من ناحية تخصيص ركن مناسب يجهز بطريقه جيده لأستقبال وعرض إبداعات بعض الأخوات فهذا شئ ممتاز ،واقترح أن يكون هناك استقطاع لنسبه معينه من قيمة هذا المنتج بعد البيع لرسوم عرض ، ولعل من الواجب عليك في هذه الحاله أن تقومي شخصيا بالترويج لمثل هذه الفكره ، وتشجيع من تملك الموهبه على عرض اعمالها أو حتى خبراتها ولو بالمشاركه وحتما ستجدين من يلبي دعوتك خاصة من كانت ظروفها الماليه لاتؤهلها لفتح محل خاص ، وهذه سمه اساسيه في مايعرف بالمشاريع التعاونيه .

اتمنى أن تكون الصوره واضحه وان تساعد هذه الفكره على التوجه الصحيح

تأجيرفساتين أفراح



يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف الماليه القاسيه في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبه.

وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن الى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبه وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لايمانعن من الإعلان عن بيعه بعد إنتهاء المناسبه ، وتحفل صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعيه منها ومن يتصفح الجرائد الخاصه بلإعلانات والتي توزع وعلى نطاق واسع يجد هذا الكم الهائل من هذه الاعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين زفافهن او فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لايمانعون وعلى راسهم العروس طبعا من عملية إستئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبه ولايمانعن في ان يكون الايجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعيه والفخامه في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضروريه الاخرى.

فكرة المشروع:

تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الافراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفه

و لعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمره القيام بها تتلخص فيما يلي:

- تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصه بلإعلان.
- تقوم بلإتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه.
- القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف .
- بعد اتمام عمليات الشراء تقوم المستثمره بإرساله الى المغسله لتنظيفه.
- بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز.
- وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه .
- وضع سعر ايجار يتناسب مع القيمه ، وعدم المبالغه فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدوده أو العرائس ذوات الظروف الخاصه.



(
مشروع تصنيع قمصان النوم )



من المشاريع الجيده ويمكن إعتبار هذا المصنع من أنواع المشاغل المتخصصه ، والذي يهدف الى انتاج منتج واحد فقط وهذا يجعل المنتج ذا جوده عاليه لان التركيز هنا يكون على عملية الأخراج النهائي لهذا المنتج اذا افترضنا بأن خامات الانتاج هي خامات جيده او ذات مواصفات ممتازه.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لا تتطلب راس مال كبير لآن العنصر البشري هنا هو الذي يقوم بعملية التصنيع طبعا وبتوفر الحد الأدنى من الآت الخياطه ، وهذا ما ندعو اليه دائما ونركز عليه.

وقبل الدخول في تفاصيل مثل هذا المشروع يجب علينا أن نقوم بعمل خطوه بسيطه في فكرتها ولكن نتائجها ومردودها على اتخاذ قرارنا سيكون كبير فبعد هذه الخطوه إما أن ( نتوكل على الله ) ونبدا العمل في المشروع أو أن نؤجل ذلك الى وقت أخر او نستبدل هذا المشروع بمشروع آخر .


ماذا نفعل ؟

- قومي بجوله في السوق المحلي وذلك من أجل التعرف على الأنواع الموجوده من المنتج واشتري عينة واحدة من كل نوع أو من الأنواع الأكثر شهرة في السوق .
- قومي بجوله في اسواق القماش ( الخام) وحاولي الحصول على الأسعار التقريبيه لأقمشة قمصان النوم.
- قومي بجوله على الأسواق الخاصه بلوازم الخياطه وحاولي الحصول على اسعار أهم مكونات صناعة القميص مثلا ( اسعار الخيوط ) ، ( اسعار اشرطة النهايات المزركشه ، الأزره والإكسسوارات الخاصه بقمصان النوم ).
- قومي بلصق ورقه على كل قميص وسجلي عليها كل المعلومات التي تستطيعين استخلاصها من العينه مثلا ( نوع القماش ، السعرالقطاعي ، سعر الجمله ( ذا توفر) ، المقاسات ، نوعية الخياطه ، نوع التطريز ، التغليف ).

بهذه الخطوه اصبح لديك ما يعرف بقاعدة معلومات عن مكونات قمصان النوم والتي تتلخص في التالي

- الأسعار السائده
- الموديلات والأنواع
- أنواع الأقمشه
- انواع الإضافات
- اسعار مستلزمات التصنيع


نصائح هامه

- يجب التركيز على التصاميم ، ونحاول جاهدين بان نصرف عليها سواء بتوظيف مصممه متخصصه او عن طريق شراء الكتالوجات الخاصه بالملابس .
- يجب التركيز على التطوير قدر المستطاع .
- يجب التركيز على الجوده.
- خصصي لنفسك اسم تجاري ، وقومي بتسجيله في وزارة التجاره وضعيه على منتجك على شكل ( تاق).
- اهتمي بعملية تغليف المنتج وحاولي ان تظهر بمظهر ممتاز.
- احرصي على العماله الجيده حتى وإن كانت مكلفه.
- حاولي التقليل من التكاليف قدر المستطاع ولا تقومي بتحميل المشروع أي تكاليف تعوق نجاحه وخاصة في بدايته.
- الدعايه لها اكبر الاثر في تسويق المنتج .

مشروع طباعة كتاب


تتسم عمليات طباعة الكتب بنوع من المخاطرة فلا مجال للخطاء أو المجازفة في مثل هذا النوع من الاستثمار و يلعب التخطيط والدراسة الجيدة دورا هاما في عملية النجاح لهذا المشروع .


أساسيات الدخول في مجال النشر:


*اختيار مادة الكتاب

وتأتي عن طريق عمل مسح جيد لنوعية الكتب المشابهه والمتواجده والمطروحه في السوق من جميع النواحي ولعل من أهمها نوعية الماده التي يناقشها الكتاب هل هي ( متخصصه ، عامه) ، بماذا يتميز هذا الكتاب الذي نرغب في أن ننشره ، وهل هذه الميزه تمنحه فرصه للمنافسه وميزه تنافسيه في سوق النشر ، هل نملك مقومات قويه لإخراج الماده العلميه او البحثيه في هذا الكتاب مثلا ( الأحصائيات ، الصور ، الرسوم البيانيه ، تعدد المراجع وتنوعها ) ثم لاننسى حاجة المجتمع لمثل هذا الكتاب وما يحتويه من ماده ، وهذا سينعكس وبشكل كبير على عملية التسعير .

ومن الواجب أن ننبه أن الكتب التي تتمحور مواضيعها حول ( الطبخ ، الصحه ، الجمال ، الرشاقه ، الخياطه ، كاتلوجات الأزياء وموديلات الملابس ، المكياج ، التسريحات ) أصبحت كتب مستهلكه و لا ينصح بالدخول في استثمار نشرها ويرجع السبب الى كثرتها ، وسيطرة دور النشر على سوقها سعرا وخدمه ( بمعنى آخر انعدام الفرصه التنافسيه للكتاب ).

نصائح عامه

- يجب دراسة الموضوع بجديه وإنتقاء مادة الكتاب بكل حرص .
- لاتترددي في القبول في حال تبني أي دار نشر لعملية الطباعه والتوزيع لكتابك ( طبعا مع الحرص على الحصول على اكبر عائد ممكن وذلك عن طريق التفاوض المباشر وتجنب التعامل مع السماسره )
- في حالة اختيار طباعة الكتاب على حسابك الخاص يجب اختيار المطبعه المناسبه والتي لها سمعه جيده في مجال طباعة الكتب اكرر طباعة الكتب وليست الطباعه العاديه ، وللتأكد من هذا يجب طلب عينات من الطباعه النهائيه من ارشيف المطبعه.
- الفخامه شئ جيد في الكتاب سواء من ناحية الورق او التغليف او الاخراج ولكن يجب ان يطبق مبدأ الاقتصاد في التكاليف دون الاضرار بالمنتج فالمبالغه في اظهار الكتاب تنعكس سلبا على سعره بالزياده.
- في حالة احتواء الكتاب على صور يجب ان تكون صور واضحه وعالية الوضوح والاستعانه في عمليات اخراجها بمحترفين قدر الامكان.
- عدم الاندفاع وراء اغراء انخفاض السعر في حالة طباعة كميات كبيره والاكتفاء بكميات الحد الادنى وتكون عادة في حدود 5000 نسخه لنتمكن من توزيعها ، ويمكن اعادة عملية الطباعه كطبعه ثانيه وثالثه ....الخ.
- الموزع في سوق الكتب هو من يحدد كيفية التعامل المالي مع المؤلف

إجراءات وزارة الثقافه و الإعلام

يجب مراعاة الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام على عملية الطباعه وتتم هذه العمليه بكل سهولة ويسر حيث يطلب من المؤلف عدد ثلاث نسخ من مادة الكتاب ، ويتم اصدار الترخيص عادة بعد ثلاثة ايام .
كذلك يجب الحصول على رقم تصنيف من مكتبة الملك فهد ويتم الحصول على هذا التصنيف بعد تعبئة استماره خاصه ترسل بالفاكس ويتم الرد فورا ، ويفضل تزويد المكتبه بعدد ست نسخ من المؤلف بعد الانتهاء من طباعته
مشروع زخرفة وتزيين الخزف


هذا المشروع الصغير جيد لمن تملك موهبة الرسم وإجادة الزخرفه ولديها خبره جيده في مجال الألوان أو أنها تستطيع التعلم بشكل سريع عن طريق الكتب والممارسه .

- قومي بجوله في معامل صناعة الفخار المنتشره ، والتي تؤمن لك جميع الاشكال تقريبا في صورتها البدائيه ، كما ان بعض المعامل تؤمن طلبك الخاص والشكل الذي تريدينه.
- حاولي الحصول على مجموع صغيره في البدايه ، وباشكال منوعه .
- الخبره في مجال تجهيز الفخاريات مهمه ، ويمكن الحصول عليها من الزميلات ، الكتب ، افلام الفيديو المنتشره في المكتبات ولعل ام مراحل التجيز : الصنفره ، دهانات الاساس ، عملية التشكيل والرسم .



مشاريع الهدايا بأنواعها


تعتبر مشاريع الهدايا بأنواعها من المشاريع ذات التكلفه العاليه وتصنف بين المشاريع المتوسطه والكبيره ، وفي مجتمع كمجتمعنا ( الكويت والخليج ) فإن مشاريع الهدايا تعد مشاريع ناجحه بكل المقاييس ولعل من أبرز ملامح النجاح أن الناس يسعون الى شراء الهدية المتميزه من المحل المميز ولاياتي هذا التميز سواء في الهديه ونوعها او في المحل ومايتمتع به من مزايا جذب من دون أن يتم الصرف عليه وببذخ سواء في نوعية المعروض او في ديكورات وطريقة عرض المحل واسلوبه ، وبغض النظر عن الفئه المستهدفه ومهما كان تصنيف الشرائح الاجتماعيه او الطبقات التي يتكون منها المجتمع الذي يقع فيه المشروع فان الاقبال سيكون من جميع هذه الفئات والشرائح والسبب معروف ويتلخص في حب الظهور بمظهر جيد أمام من ستقدم له الهديه ، حتى وإن كانت هذه الهديه ستتسبب في تحمل عبء مالي ونلاحظ هذه وبشكل كبير في مواسم الأفراح حيث يكثر الطلب على الهدايا بانواعها وعلب الافراح ، والسيدات هن المحور الرئيسي المحرك لإرتفاع الطلب على ماتعرضه مثل هذه المحلات.


ويخضع تميز الهديه لعدة أمور هامه منها:

- نوع الهديه( يخضع لنوع المناسبه في الغالب ).
- خامتها.
- ماركتها.
- حجمها.
- صناعتها ( بلد الصنع ).
- تغليفها .
- سعرها.
ويأتي اسم المحل الذي تم الشراء منه ليتوج تميز الهديه هذه فكلما كان الاسم لامع ومعروف بما يحتويه كلما كانلها اثر كبير في نفس من سيشاهدها ناهيك عن من ستقدم له.
ولعل ما يساعد في خلق نوع من المكانه لأسم المحل عدة عوامل هامه منها:

- الموقع.
- المساحه.
- الديكورات وطريقة العرض.
- العماله.
- الخدمات الإضافيه .
- الاسم الذي يحمله المحل .


وتخضع تكاليف ***** مثل هذا المشروع لفئة المشروع وغالبا يكون مصير مثل هذه المشاريع الفشل اذا لم يراعى فيها سبل النجاح الهامه لأنها لا تقوم على اساس تقديم سلعة ضروريه بل تقوم على تقديم سلعة كماليه ومخاطبة رغبات شريحة معينة من المجتمع تنساق بقية الشرائح والطبقات الى محاولة محاكاه هذه الشريحه ، وعندها يجب أن يكون هناك نوع من الابهار لما يعرض وباستخدام كافة السبل ، وهنا يكاد الانفاق على التاسيس والبدايات يكون انفاق شبه مفتوح لاتحده ميزانيه محدده سلفا ، كذلك التطوير والذي يجب ان يستمر ملازما لإستمرار المشروع.




مشاريع الهدايا ( الجزء الثاني )


خدمات يجب أن تكون ضمن المشروع:

- خدمة التغليف

تلعب دورا هاما في جذب العملاء وخاصة اذا كانت مجانيه ( أو أوحينا للعميل بانها كذلك ) ، كذلك تعتبر كوسيلة اخرى من وسائل الجذب اذا قدمت لمن يريد خدمة التغليف فقط لهدية قد جلبها معه ، ولعل من الواجب ان نذكر ان العماله الماهره اساسية في هذه الخدمه لما لها من ارتباط مباشر بذوق العميل وتحقيق رغباته.

- خدمات الخط والجرافيك والحفر :

وهي خدمة الكتابه على الهدايا او الكروت المرفقه للهديه ، ويمكن تطوير هذه الخدمه لكي تكون مصدر اضافي للدخل وذلك عن طريق تصميم واخراج وطباعة كروت الافراح والمناسبات الخاصه حسب المواصفات التي يختارها العميل ، كذلك خدمة الحفر على الهدايا مثل الأقلام ، التحف ، الدروع بانواعها ( وخاصة الكرستال ) ، وتتعداها الى الحفر على الخواتم والدبل ( عن طريق مكينة خاصه) سعرها التقريبي (2700 ريال) الوكيل في السعوديه [ مؤسسة بادعام ]، أما في دبي/ الشارقه/ ابوظبي [ شركة المليحي جرافكس] ، وتعمل عن طريق الكمبيوتر.

ماذا ستعرضين ؟

بعد قيامك بزيارة ميدانيه لعدد من المحلات الخاصه بالهدايا للتعرف عن قرب على نوعية البضاعه التي يقومون بعرضها والوقوف على الاصناف الإضافيه التي يطلبها العميل ستجدين أن غالبيتها تتمحور حول:

- علب الأفراح بأنواعها( الكرستال ، البلاستك ، الورق الفاخر ) [ مع تشكيله واسعه لما تحتويه العلب ].
- صواني تقديم المهر ، الشبكه ، الهدايا [ فضه ، فضه مذهبه ، زجاج محفور ].
- علب وصناديق هدايا [ خشب محفور ومنقوش ، خشب مطعم بفضه ، خشب مطعم بنحاس ، خشب مغطى بقطيفه ، خشب مغطى بجلد ، علب بلاستك ، علب كرتون مقوى ].
- الشموع بانواعها [ وخاصة شموع الافراح ] .
- تشكيلة واسعة من الكروت الخاصه بالمناسبات .
- شرائط الستان [ الوان واحجام مختلفه ].
- تشكيله واسعه من أطقم الهدايا ومن ابرزها [ أطقم قواعد فضيه خاصه بالشموع / أطقم فناجين صيني مذهبه /أ طقم كاسات كرستال حفر عليها اسماء الزوجين ( طلب خاص ) / أطقم فازات صيني ملون ].
- علب فاخره من ( الخشب ، الكرتون الخاص ) تحتوي على نوعيات فاخره من الشوكولا .
- أطقم براويز صور فاخره.

هذه لمحة بسيطه ومختصره ( عن دراسه حقيقيه) اجريت لمشروع مماثل
مشروع مفارش السفره



هذا من المشاريع البسيطه والمنتشره بكثره في اوساط العوائل والتي يملك احد افرادها مهارة في الخياطه او التطريز ، وتعتبر من الاعمال المنتشره بكثره بين اوساط الجاليات وخاصة الاسيويه ، الا ان المنتجات التي يخرجونها تفتقر الى الجوده ناهيك عن الاشكال الجديده والمبتكره ، ومحاولة استخدام خامات رخيصه جدا وغير مكلفه وهذا بدوره ينعكس على الجوده والسعر معا ، وتسوق في صوره بسيطه إما بوضعها في كيس او لفها مع بعضها البعض بشريط لاصق ، وتباع في الغالب قطع مفرده .




مكونات المنتج:

يتكون طقم المفارش عادة من:

- مفرش الطاوله الرئيسي( دائري ، مربع ، مستطيل )
- الفوط ( المناديل ) الملحقه ويتراوح عددها بين ( 4 ، 6 ، 8 ) قطعه ، تلبيسات الكراسي وتكون في العاده اختياريه وبنفس عدد الفوط .
- يفضل أن تكون أطراف المفرش والمناديل مطرزه بإطارات خفيفه .


بعد أن يكتمل إنتاج الطقم تتم عملية طيه وتطبيقه بواسطه المكبس الكهربائي ويوضع في الكيس ، وتكون القطع الصغيره مطويه داخل المفرش ، ويمكن أن يكون هناك مايعرف ( بالفلير ) او بالبروشور والذي يوضع داخل الكيس وعلى احدى واجهاته ويحتوي على صوره مطابقه للمفرش وملحقاته في وضع الاستخدام ، وفي البدايه يمكن طباعته عن طريق طابعات الكمبيوتر .





محل وروود



محلات الورود تصنف من المشاريع الموسميه لانها ترتبط في الغالب بمناسبات معينه [ خطبه ، ملجه ، زواج ، حفلات تخرج ] وهذه المناسبات هي التي تعطي مثل هذه المشاريع دفعة الى تحقيق عائد مجزي ، وتأتي المناسبات الخاصه [ عيد زواج ، عيد ميلاد ، مناسبات المباركه – زواج ، منزل ، تخرج ، نجاح .....الخ ] ، وكثير من المواقف وليست المناسبات التي درج الناس على تقديم الورود [ زيارة مريض ، .....الخ ] في نهاية مصدر الدخل لهذه المحلات وقد يكون في مايسمى باختلاف الثقافات سبب في عدم الاقبال على محلات الورود بالشكل الذي نلحظه خارج ( خليجنا بالتحديد ) ولهذا فان العائد عموما ليس بمجزي اذا لم يكن هناك أي نشاط اخر او خدمه اخرى تكون رافدا لهذا النشاط.


ومن ابرز مايجب أن تحويه مثل هذه المحلات:

- قسم الورود الطبيعيه
و هو مايعرف بالصوبات الزجاجيه وهي عباره عن غرفه زجاجيه خاصه ذات تجهيزات خاصه بدرجات الحراره والرطوبه تمكننا من الحفاظ على الورود والأزهار أطول فتره ممكنه.
- قسم الشجر الطبيعي
و تكون تجهيزاته اقل ويكتفى فيه بالجو الطبيعي للمحل من ناحية درجات الحرارخ والرطوبه لانه يشابه جو البيت.
- قسم الورود والأشجار الصناعيه.
- قسم الفازات والأحواض والسلال وعلب الهدايا
- قسم الشموع ولوازومها ( هناك محلات كثيره في اوروبا تحمل اسم الشمعه والورده أو شمعه وورده )
- ويحتوى على تشكيله واسعة من الفازات والمراكن الفخاريه والبلاستيكيه التي نحتاجها لعمليات الزراعه الطبيعيه او التثبيت للأنواع الصناعيه ( كلبسات واربطه ، اسفنج محبب ) ( تربه صفراء ، اسمده معالجه ، مقويات ، .......)
- قسم التغليف والتنسيق ، والتجهيز
و يحتوي على كل اللوازم والأدوات الخاصه بعملية اعداد وتجهيز ( بوكيهات) الورود لمختلف المناسبات ، او تجهيز الكوش ، تزيين السيارات الخاصه بالعرائس.


بعض الملاحظات الهامه والتي يجب اخذها بعين الإعتبار لهذا المشروع:

- الموقع مهم واساسي ويجب أن تطبق عليه المعايير الخاصه باختيار الموقع ( سنذكرها لاحقا ).
- التنوع في المعروض من أهم عوامل جذب العميل .
- الدقه في العمل والجوده في المعروض.
- الأسعار لها دور هام في عملية تصنيف المحل فهي تتناسب تناسب طردي مع مايقدم ( كلما كانت الخامه والخدمه جيده كلما كان السعر مرتفع ) وهذا مايحبذه العميل لانه يحب ان يرى قيمة مايدفعه بشكل واضح.
- يجب ان تكون الديكورات بسيطه بقدر الامكان لان ما سنعرضه سيكون أفضل وأجمل ديكور على الاطلاق ، وأفضل أن تكون يكون اللون الأبيض يغلب على الوان المحل ، السقف يكون على شكل عوارض خشبيه مدهونه باللون الأسود أو البني القاتم ، الأضواء تكون هادئه بعيده عن الوهج.
- اللوحه الرئيسيه للمحل يجب ان تكون بسيطه ذات ارضيه مريحه ولاتحتوي على تفاصيل كثيره ويكون الاسم واضح وذا معنى.




أي مشروع وكما قلت سابقا ينطلق من المنزل هو مشروع مبارك بمشيئة الله ، وستكون المخاطره فيه محدوده جدا ومشروع المشغل المنزلي مشروع رائع اذا توفرت فيه ادني مقومات النجاح أما ماذا يحتاج مشروعك :




ملاحظات هامه:


- احذري من الاسعار المتدنيه لبيع الجمله والتي لاتمنحك هامش ربح مجزي لانه من الصعب عليك مستقبلا رفعها.
- احذري من المبالغه في منح النسبه لان ماينطبق عليها ينطبق على السعر.
- لاتبالغي كثيرا في سعر المنتج.
- حاولى وضع قاعدة معلومات وبيانات للتكلفه الحقيقيه ( سعر الخام ، الخيوط ، الاكسسوارات ) ، تكاليف ساعات العمل التي استغرقتها لانتاج المنتج ، الايجار ،( واي مصروف اخر ).

و هناك بعض الافكار الهامه التي يجب ان تاخذيها بالحسبان منها:

- احرصي على توفر الادوات الخاصه بتجهيز بعض المنتجات مثلا نوعيه فخمه من الدلال ، فنجاجين القهوه العربيه ، القهوه التركيه ، صحون التقديم ، واحرصي على ان تكون ( غير شعبيه ) تلبي رغبة فئه تقدر هذه النوعيات الجيده .
- حاولي خلق نوع من العلاقه والصله بينك وبين العميل وذلك بربط اسم المحل بما يحمله وذلك عن طريق الاهتمام بلاكياس التى سيحملها العميل معه وابتعدي عن الاكياس الملونه التقليديه.
- اسم المحل دائما له تاثير جيد على ما تقدميه من منتج جيد حاولي اختياره بعنايه ليعكس نوع المنتج وجودته .
- لوحة المحل يجب ان يكون فيها شئ من الفخامه والبساطه في آن واحد واحرصي على التميز فيها.
- المواسم مهمه بالنسبه لك ( رمضان ، الاعياد ، الاجازات ) حاولي توفير نوعيات جيده من المعروضات وبوقت كافي وبنوعيات راقيه .
- حافظي على خط معين لك في جودة البضاعه وسعرها ولا تنظري الى البضاعه الرديئه ولا تحاولين ادخالها الى المحل حتى وان كان على سبيل التجربه لان سمعة المحل اذا تعرضت للإنهيار بسبب ردائة المعروض فمن الصعب استعادتها واستعادة العملاء.
- النظافه ، النظافه ، النظافه ( من اهم عوامل جذب العميل ).


صناعة البخور و العطور


اكثر نوع سوف تتلقين المديح عليه قومي بانتاجه وتوزيعه
بشرط ان يكون الربح فيه قليل لانه في حالة الدخون كلما كان سعر المنتج معقول كان الاقبال عليه وشرائة حتى ولو لم يكن بالجوده المطلوبة


لكل من قرأت واستفادت ارجو الدعاء لوالدتي بالشفاء من مرض الخبيث وجزاكم الله كل خير



بنت الجبلين غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




28-03-1430 هـ, 09:11 صباحاً
#2
معليش اختي مافهمت زين يعني انتي تطرحين فكره انو نشترك في مشروع جماعي والمشاريع المذكوره مطروحه ضمن المشروع المشترك طيب وكيف بيكون
عندي استفسارات ثانيه بس ابي اعرف اول وافهم اذا تكرمتي
ولكي خالص الود


رد مع اقتباس
عاليه392 غير متواجد حالياً  



28-03-1430 هـ, 09:15 صباحاً
#3
مجهود رائع جزاكي الله خيرا
اللهم يشفيها ويعافيها من كل مكروه


رد مع اقتباس
نبض قلبي يناديك غير متواجد حالياً  



28-03-1430 هـ, 05:35 مساءً
#4
جزاج الله خير


توقيع

ربي أغفرلى مالا يعلمون وجعلني خيرا مما يظنون وجعل حياتي كلها نور وقبرنور والجنه مستقري وكل من قال أمين
رد مع اقتباس
سمرا حنه غير متواجد حالياً  



28-03-1430 هـ, 08:04 مساءً
#5
فكرة رائعة


بالتوفيق


(سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ))


توقيع
رد مع اقتباس
كرتر2 غير متواجد حالياً  



28-03-1430 هـ, 09:04 مساءً
#6
الله يعين ياكثر الافكار بس صعب التطبيق


توقيع


رد مع اقتباس
ام عبدالرحمن ونوره غير متواجد حالياً  



29-03-1430 هـ, 12:32 صباحاً
#7
مايهم

معرفة حكم اعياد الميلاد والاعياد الاخرى غير عيد الفطر والحج

وذلك بسؤال شيخ


رد مع اقتباس
الفيروزة الخضراء غير متواجد حالياً  



29-03-1430 هـ, 12:38 صباحاً
#8
بالتوفيق ان شاءالله

لم اقرى الموضوع كله .. ولكن فهمت فكرته ..

ممكن لتسويق المنتج عرضه على الجيران و البقاله المجاورة ... وتبيع لك بالنسبة ..


توقيع

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
جولنار هانم غير متواجد حالياً  



29-03-1430 هـ, 03:04 صباحاً
#10
جزاك الله خير والله يشفي أمك يااااااااااااارب


رد مع اقتباس
قايدالزين غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:42 .