ملزمة رياضيات ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني - منتديات عالم حواء

السعودية - الرياض
سائق هندي للمشاوير
لديه سياره عائليه جديد2014 الاتصال بسائق الهندي0539091008 فياض
              

السعودية - الرياض
سائق هندي للمشاوير
لديه سياره عائليه جديد2014 الاتصال بسائق الهندي0539091008 فياض
قديم 12-03-1430 هـ, 10:51 صباحاً   #1
محبة الكورشيه

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية محبة الكورشيه
 
تاريخ التسجيل: 23-01-1430 هـ
المشاركات: 38


Smile ملزمة رياضيات ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

السلام عليكم

أني اقدم هذة الملزمة للطالبات وطلاب ثالث متوسط وعسى ان تنال عجابهم

ولكن لم احلصها بعد ولكن عندما أنتهي من الباقي أن شاء الله سوف أضعة في المنتدة

هذة الملزمة :


حل معادلة الدرجة الثانية بطريقة التحليل
1- الصورة العامة لمعادلة الدرجة الثانية في مجهول واحد :
أس@ + ب س + جـ = صفر
س هو المجهول و أ, ب, جـ أعداد حقيقية .
أمثلة :-
**5 س@ - 3س +4 = 0 معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد
أ = 5 , ب = -3 , جـ = 4
** س@ + س = 0
أ = 1 , ب = 1 , جـ = 0
** س@ - 25 = 0
أ = 1 , ب = 0 , جـ = -25
** ضع خطا تحت معادلة الدرجة الثانية بمجهول واحد :
س@ + س – 1 = 0 , س ( س@ - 1 ) = 0 , س@- 9ص@= 0

2- مجموعة حل معادلة الدرجة الثانية :
أمثلة :
أوجد مجموعة حل المعادلات التالية في حح :
س@ + س – 6 = 0
أ= 1 , ب= 1 , جـ = -6
( س + 3 ) ( س – 2 ) = 0
أما س = -3
أو س = +2
Bحح = c – 3 , +2 d

3س@ - 8س – 3 = 0
أ = 3 , ب = - 8 , جـ = -3
( س – 3 ) (3س + 1 ) =0

أما س -3 = 0
C س = +3
أو 3 س + 1 = 0
C3 س = -1
س = ~!3
B حح = c +3 , ~!3d



س@ = 3س + 10
س@ -3س -10 =0
( س -5 ) ( س +2 )=0
أما س -5 =0
س = +5
أو س +2 =0
س = -2
B حح = c +5 , -2 d


س@+ 5س + 6 = 0
أ= 1 , ب= 5 , جـ = 6
( س + 3 ) ( س +2 )=0
أما س = -3
أو س = -2
حح = c -3 , -2 d

( س -4 ) ( س + 1 )= 6
فك القواس
س@ + س – 4س -4 = 6
س@ -3س -4 = 6
س@ -3س -4 -6 =0
س@ -3س -10 =0
( س -5 ) ( س -2 )=0
أما س -5 = 0
C س = 5
أو س -2 =0
C س = +2
B حح =c 5 , +2 d


س@ - 7س – 8 =0
( س – 8 ) ( س + 1 )=0
أما س- 8 =0
س = + 8
أو س + 1 =0
س = -1

B حح = c +8 , -1 d




التطبيق:
أوجد حل المعادلة في حح بواسطة التحليل
3س@ + 8س + 4=0
الحالات الخاصة لمعادلة الدرجة الثانية :
تكون معادلة الدرجة الثانية أس@ + ب س + جـ =0
غير تامة إذا كانت ب =0 أو جـ =0
الحالة الأولى : جـ = 0
وتحلل إلى س ( أس + ب ) =0
الحالة الثانية : ب =0
وتكون المعادلة على صورة أس@ + جـ =0
أمثلة :
** أوجد مجموعة الحل في حح لكل من المعادلات التالية :
2س@ + 7س = 0 س@ + 5س = 0
أ = 2 , ب = 7 , جـ = 0 أ= 3 , ب = 5 , جـ =0
س ( 2س + 7 ) = 0 س ( س + 5 ) =0
أما س = 0 أما س =0
أو 2س + 7 = 0 أو س + 5 =0
2س = -7 س = -5
س = - ~ِ&2 B حح = c 0 , -5 d
B حح = c 0 , - ~ِ&2 d
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ س@ + 25 = 0
س@ - 49 = 0 س@ = - 25
أ= 1 , ب = 0 , جـ = - 49 مستحيلة الحل في حح
س@ = + 49 لأن العدد المربع لايكون
باستخراج الجدر التربيعي للطرفين عدد سالبا
بمس@لم = + بم49 B حح = Ø
س = 7
B حح = c + 7 , - 7 d

حل المعدلات في حح : س@ - 8= 0 & 5س@ -3 = 0
حل معادلة الدرجة الثانية بطريقة إكمال المربع

1- إكمال العبارة س@ + ب س إلى مربع كامل.
نشاط في الكتاب
لكي تصبح العبارة س@ + ب س مربعا كاملا نضيف
نصف مربع معامل س أي ( )
فتكون العبارة س@ + ب س + = ( س + )@
** كيف نكمل العبارة س@ - ب س لتصبح مربغا كاملا ؟

**أكمل العبارة التالية .
س@ -8س + ..... = ( )@
خطوات حل المعادلة من الدرجة الثانية بطريقة إكمال المربع :-
1- فصل المجهول عن الأعداد.
2- قسمة جميع حدود المعادلة على معامل س@.
3- إضافة مربع نصف معامل س للطرفين .
4- كتابة الطرف الأيمن كمربع كامل على الصورة ( س ± نصف معامل س )@
5- تبسيط الطرف الأيسر للمعادلة .
6- استخراج الجذر التربيعي للطرفين مع وضع الإشارة المزدوجة .
7- كتابة معادلتي الدرجة الأولى باخذ الإشارة + ثم الإشارة - .
8- حل معادلتي الدرجة الأولى وكتابة جذري المعادلة .
أمثلة :-
أوجد حل المعدلات التالية بطريقة إكمال المربع ؟
** 3س@ -12س – 96 =0 فصل المجهول عن الأعداد
3س@ -12س = + 96 بقسمة الحدود على 3
س@ - 4 س = 32 بإضافة مربع نصف معامل س للطرفين
س@ - 4س + ( -2 )@ = 32 + ( -2 )@
كتابة الطرف الأيمن كمربع كامل
( س – 2 )@ = 32 + 4 تبسيط الطرف الأيسر
( س – 2 )@ = 36 بستخراج الجدر التربيعي للطرفين
بم(س-2)@لم = ± بم36
س-2 = + 6 حل معادلتي الدرجة الأولى
B أما س – 2 = +6
س = +6 +2
س = + 8
أو س – 2 = - 6
س = - 6 + 2
س = - 4
B حح = c +8 , - 4 d

** س@ + 2س + 3 = 0 بإضافة -3 للطرفين
س@ + 2س = -3 بإضافة مربع نصف معامل س للطرفين
س@ + 2س + ( 1 )@= -3 + ( 1 )@
كتابة الطرف الأيمن كمربع كامل وتبسيط الطرف الأيسر
( س + 1 )@ = -3 + 1
( س + 1 )@ = -2 أستخراج الجدر التربيعي للطرفين
بم(س لم+لم1لم)@لم = ± بم-2
المعادلة مستحيلة الحل في حح لأن الأعداد السالبة ليس لها جذور تربيعية في حح
B حح = Ø

** ( س + 3 )@ = 2 بستخراج الجدر التربيعي للطرفين
بم( سلم+لم لم3 )لم@ = ± بم2
س + 3 = + بم2 حل معادلتي الدرجة الأولى
أما س+3 = + بم2
س = + بم2 - 3
أو س = - بم2 - 3
جد حل المعادلة بإكمال المربع ؟ س@-4س = 5

تطبيقات
لحل المسائل الحسابية يجب تطبيق الشروط التالية:-
شروط الحل هي :-
1- أختيار المجهول & تنظيم المعادلة .
2- حل المعادلة .
3- توفق الحل مع طبيعة المسألة .
أمثلة:-
** ماالعددان الزوجيان المتتاليان اللذان حاصل ضربهما يساوي 168؟
الحل.
1- اختيار المجهول وتنظيم المعادلة:
نفرض أن العدد الأول س . والعدد الثاني س + 2 .
B المعادلة هي : س × ( س + 2 ) = 168
2- حل المعادلة :
س × ( س + 2 ) = 168 بتوزيع الضرب على الجمع
س@ + 2س = 168 بإضافة مربع نصف معامل س للطرفين
س@ + 2س +(1)@ = 168 + (1)@
( س + 1 )@ = 168 + 1
( س + 1 )@ = 961 بإستخراج الجدر التربيعي للطرفين
بم(س لم+لم لم1)لم@ = ± بم169لم
س + 1 = ±13 B أما س+ 1 = +13 C س = 13 – 1
س = + 12
أو س + 1 = - 13 C س = -13 -1 , س = - 14
B حح = c +12 , - 14 d
3- تفسير المسالة وتوافق الحل مع طبيعة المسألة :
عندما س = 12
العدد الأول +12 , والعدد الثاني + 12 +2 = 14 B 12 × 14 = 168
عندما س = -14
العدد الأول -14 ، والعدد الثاني -14 +2 = -12 B -14 × -12 = 168
** كون المعادلة فقط ؟
1- عمر علي ستة أمثال عمر ابنه . إذا كان حاصل ضرب عمريهما يساوي 294 , فما عمر كل منهما ؟
نفرض أن عمر ابنه = س B عمر علي = 6س
B س ( 6س ) = 294
***************************
2- عددان موجبان يزيد أحدهما عن الآخر إذا كان حاصل ضربهما 24 فما هذان العددان ؟
نفرض أن العدد الأول هو س B العدد الثاني س + 5
B س × ( س + 5 ) = 2
***************************
3- قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها 360 م@مابعدها
4- إذا كان محيطها 76م ؟
2( الطول + العرض ) = 67
( الطول + العرض ) = 76 ÷ 2
( الطول + العرض ) = 38
العرض = 38- الطول
طول × العرض = 360
طول ( 38- طول ) = 360
38 طول - طول@ = 360
B المعادلة هي :
نفرض الطول هو ط
38ط - ط@ =360
ترتيب المعادلة
ط@ - 38ط + 360 =0
مراجعة على الباب الخامس

* أوجد حل المعادلات في حح بطريقة التحليل أو أكمال المربع ؟
1- 3س@ -12س =0
2- س@ - 64 =0
3- س@ - 6س +5 =0
4- س@ -4س = 5
5- ( 6س + 1 )@ +2 = 146
6- 2 ( س@ + 5س ) = 6
7- ( س – 8 ) ( 2س + 6 ) =0
************************
** كوني المعادلة فقط ؟
1- أوجد عددين مجموعهما 8 وحاصل ضربهما 12 ؟
2- عددان مجموعهما 10 ومجموع مربعيهما 58 فما هذان العددان ؟
3- قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها 500م@ إذا كان الفرق بين بعديهما 5م فما بعداها ؟
****************************
*** أكمل الفراغ لتصبح العبارة مربع كاملا :
1- س@ -8س + .............. = ( )@
2- س@ -2س ................. = ( )@
3- س@ + 10س ............ = ( )@


أتمني أن تدعوة الى خواتي واخوي و واولاد خواتي
وجميع من حولنا وولدي وجميع المؤمنين و المومنات بلتوفيق في الحياء
وشكرن

السعودية - الرياض
سائق هندي للمشاوير
لديه سياره عائليه جديد2014 الاتصال بسائق الهندي0539091008 فياض



العلم نور
محبة الكورشيه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 13-03-1430 هـ, 01:31 صباحاً   #2
أبيك لغربتي ديرة
عضوة شرف في عالم حواء
 
الصورة الرمزية أبيك لغربتي ديرة
 
تاريخ التسجيل: 18-04-1426 هـ
المشاركات: 17,006


جزاك الله كل خير







أبيك لغربتي ديرة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-03-1430 هـ, 09:03 مساءً   #3
الخياله KJ

محررة
 
الصورة الرمزية الخياله KJ
 
تاريخ التسجيل: 16-03-1429 هـ
المشاركات: 1,470


الله يجزاك الف خير ممكن الله يعافيك حل المعادله في ح الفصل الثاني عجزت افهمها وهي
س2 +2س+4 =0



الخياله KJ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 20-03-1430 هـ, 01:04 صباحاً   #4
دمعة غلا2005

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 30-09-1426 هـ
المشاركات: 919


جزاك الله خير ...

ياليت ترفعينها على موقع للتحميل كامله بعد التلخيص من اجل ان يستفيد منها كامله بعد التحميل للطباعه والاطلاع ..



كثيرمنايتعرض لضغوط نفسية واجتماعية ووولكن لنعلم جميعاًبأن الألماس كتلة من الفحم الحجري تكونت بفعل الضغوط
دمعة غلا2005 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-03-1431 هـ, 03:16 مساءً   #5
so high

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية so high
 
تاريخ التسجيل: 16-02-1431 هـ
المشاركات: 491


مشكوره


so high غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 20-03-1432 هـ, 09:18 مساءً   #6
تفاؤلي لا حدود له

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية تفاؤلي لا حدود له
 
تاريخ التسجيل: 23-08-1430 هـ
المشاركات: 314


اريد الفص 6





تفاؤلي لا حدود له غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 21-03-1432 هـ, 04:25 مساءً   #7
][ام شهد][

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ][ام شهد][
 
تاريخ التسجيل: 16-03-1430 هـ
المشاركات: 2,106


يعطيك الف عافيه ياعسسل

اذا ماعليك امر
حملي خطوط الرياضيات وثبتيهم بجهازك

وبعدين حطي الملزمه في ملف وورد ونزليها لنا هنا افضل نحملها ونقدر نطبعه ونستفيد منها اكثر
جزاك الله خير يالغلاااا..





يارب تمم حملي واقر عيني بشوفته
][ام شهد][ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-03-1432 هـ, 08:25 صباحاً   #8
][ام شهد][

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ][ام شهد][
 
تاريخ التسجيل: 16-03-1430 هـ
المشاركات: 2,106


..آب


][ام شهد][ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:52 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook