السعودية - الرياض
خصم خاص للعروسات
حلاوة دلكةحمام لتقشيرصنفرة نعومه لمعةبيد ام هبةالسودانية تخليك لمبة ث

السعودية - الرياض
خصم خاص للعروسات
حلاوة دلكةحمام لتقشيرصنفرة نعومه لمعةبيد ام هبةالسودانية تخليك لمبة ث

03-03-1430 هـ, 08:07 مساءً
يارب زوجي يوافق على هالموضوع والله اول ما شفت الموضوع دخل قلبي وعقلي ونفسي واللهمن زمان احضن طفل يتيم وامسح على راسه وجزاك الله كل خير ويعطيك العافيه

توقيع

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ,وأغنني بفضلك عمن سواك.
رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر
احلى فراولة غير متواجد حالياً  

03-03-1430 هـ, 11:56 مساءً
جزاك الله خيرا غاليتي

والله دايم افكر اني اكفل يتيم بس خايفه عليه من المجتمع الي حوله اهلي واهل زوجي لان الناس راح يعرفون انه مو ولدي واذاكبر راح يسمعونه

بس فيه طريقة الكفال عن طريق الجمعيات الخيريه دفع المبلغ فقط

ويارب تاجرك وتاجرنا وترزقنا عاجلا غير اجل

توقيع

الروووح غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 04:37 صباحاً
جزاكِ الله خيراً والله من مده وانا افكر بالموضوع

لكن زوجي يقول صعبه

أمي وأبويه ايش يقولوا

والناس والأطفال يجرحوا مشاعره

ويخبروه الحقيقه فيقوم يكرهنا ...

وأنا مرره متشجعه للموضووووع ؛؛؛

فـ الله يهديه لايوديني المستشفى

وخايف من الكفاله ...

الله يكتب لكـ الأجر والخير الوفيييير ...

توقيع

رب لا تذرني فرداًوأنت خير الوارثين

[img]http://www.alsaif********com/up2010/6p655532.png[/img]
{{وردة الــروح}} غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 11:01 صباحاً
رمش العيون2
بالفعل موضوع جميل وشيق ورائع

اعطيتى فكره موجزه لمن لم يزقهم الله بالذريه واستصعبو فكره تربيه طفل يتيم
واسأل الله ان يجعل موضوعك فى ميزان حسناتك

لكن عزيزى
كيف هو حال اليتم فى السفر هل يمكنه السفر مع الاسره الكفيله لتنزهه خارج المملكه

وكيفيه اختيار اليتيم هل انا التى اذهب الى دار االايتام وانتقى منهم من رق قلبي له دون عن باقى الاطفال
ام ان الجمعيه هى التى تختار لى الطفل بمعرفتها ؟؟

وكيف هى الاوراق الثبوتيه يعنى لو جيتى تاخذيه معاكى المطار او اى مستشفى مثلا

؟؟كيف هى الاوراق من بطاقه احوال ؟؟واو اذن كفاله
كيف تثبتى ان الطفل هو ابنك
مرحبا يالغاليه
وشكرا لكِ كلماتك الطيبه
وجزيتِ خيرا لانك ممن شجعني على كتابة الموضوع
بالنسبه لـــ

كيف هو حال اليتم فى السفر هل يمكنه السفر مع الاسره الكفيله لتنزهه خارج المملكه؟

عزيزتي بمجرد حصولك على الطفل المحتضن وموافقة وزارة الشئون الاجتماعيه فلكي الحريه المطلقه في الذهاب والاياب بالطفل
بالاول سيعطونك شهادة تعريف بالطفل وبانه في حضانتك لمدة 3 شهور وبعدها تجدد كل 3 سنوات
في حال رغبتي بالسفر للخارج يجب عليكي اشعار مكتب الشئون الاجتماعيه بمنطقتك للعلم فقط
ملاحظه مهمه من الافضل الذهاب للمحكمه للحصول على صك ولايه على الطفل بإسم الام المحتضنة
وانها ولية شرعيه له تقوم بكل شؤوونه من بيع وشراء واكتتاب والمرافعه في القضايا لاسمح الله
والعلاج بالمستشفيات الحكوميه وتخفيض للتذاكر الطيران......لخ
وبهذا الصك تستطيعي تدبر شؤون الطفل على اكمل وجه من دون ماترجعي لاي جهه
/
\
/
وكيفيه اختيار اليتيم هل انا التى اذهب الى دار االايتام وانتقى منهم من رق قلبي له دون عن باقى الاطفال
ام ان الجمعيه هى التى تختار لى الطفل بمعرفتها ؟؟

بالنسبه لاختيار الطفل في حال وصلت لديهم حاله مطابقه للمواصفات التي طلبتي او قريبه منها راح يبلغوكي لرؤية الطفل
ولاراح يجبروكي انك تاخذيه الا اذا رغبتي بذلك
بالنسبه لي قبل ولدي عزوز الله يخليه اتصلوا علي قالوا فيه طفل وصل اذا حابه تشوفيه
انا رحت شفته كان صغنون وشكله ماشاء الله الانه مادخل قلبي سبحان الله فرفضته وقلت انتظر يجي غيره وحتى زوجي زعل علي وقال هذه فرصه قلت الله يجيب غيره وهذه ارزاق
بعدها بثلاث اسابيع اتصلوا بي وقالوا فيه طفل اذا حابه تشوفيه ورحت وشفته والله ماكان بجمال الاول لكني من يوم شفته ضميته وبكيت من قلبي لين بكيت اللي معي وقلت لهم هذا ولدي طبعا جات واحده طابقت لون البشره وقالت تعالي استلميه بكره
طبعا لين جا بكره وانا قلبي مثل النار الحين ماشاء الله عليه كبر ومافي احد يشوفه الا يقولي ماشاء الله مزيون مره الصغير
يعني بالاول والاخير ياعزيزتي يعتمد على راحتك وتقبلك للطفل
/
\
/
وكيف هى الاوراق الثبوتيه يعنى لو جيتى تاخذيه معاكى المطار او اى مستشفى مثلا

؟؟كيف هى الاوراق من بطاقه احوال ؟؟واو اذن كفاله
كيف تثبتى ان الطفل هو ابنك ؟

ذكرت لك انه في شهادة تعريف تثبت انه طفلك وبعد ماتطلعي صك الولايه خلاص يكفيكي هالصك تسوي فيه كل اجراءتك
وبعد سنه من عمره هيطلعوا له شهادة ميلاد وهتفيدك مع الاوراق بس اهم مابالموضوع هو صك الولايه

واي سؤال ياغاليه انا حاضره

توقيع
همســه غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 11:31 صباحاً
بمساعدة اختي تفاحة البنفسج جزاها الله خير ورزقها من حيث لاتحتسب

هذه بعض ردود وتجارب بعض العضوات بارك الله فيهم لإحتضان يتيم في موضوع سابق
قمت بتجميعها هنا ليسهل الاطلاع عليها ولتعم الفائده

يوم وبيعدي

السلام عليكم
سبحان الله انا كمان كفلت طفل من دار رعايه
وحالتي نفس حاله الاخت صاحبه الموضوع
انا في البدايه كنت خايفه تماما من رده فعل اهلي واهل زوجي لكن الحمد لله
الكل تقبل الموضوع بصدر رحب
بس انا مش قلت لحد ابدا ان هو من دار رعايه انا قلت انه يتيم
لاني اخاف عليه من نظره المجتمع مش كل الناس بتقدر فكره انه زي اليتيم وانه مالوش ذنب
هو زي القمر ومنور حياتي وبيتي عنده 4شهور وشويه وله عندي شهر
واختي ارضعته مع ابنها وان شاء الله اما يكبر عمري ما هاقول له انه لقيط لكن هاقول له ان ابوه وامه ماتو في حادثه علشان ثقته في نفسه ونظرته لنفسه
ان شاء الله ربنا يعيني واربيه علي كتاب الله وسنه رسوله

احاسيس حواء
اختي تفاحة البنفسج اشكرك لنقل الموضوع هنا وهو احق ان يكون هنا
دعوني اخبركم قصتي بالتفصيل
اولا منكم وفيكم لم يرزقني الله باطفال
تزوج منذ 5 سنوات وبعد سنة اكتشفنا ان زوجي عقيم والحيوانات المنوية صفر وضمرو بالخصيتين ودوالي
والله يبنات انا ما ياست ولا شي بس قلت خلينا نعالج رحنا لمستشفى الملك خالد ومركز الحبيب ومركز ذرية وكلهم نفس لكلام ما في امل انجاب لانه المنبت للحيوانات ضامر يعني كما قال تعالى {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ ، أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ } المهم انا مليت من الوحدة ودائما افكر بالطلاق بس هذا الزمن الوحدة يالله تلقا الزوج الخلوق
وسبحان الله اختي تزوجت العام ومن بسرعة حملت ما شاء الله تبارك الله ومن بعدها وانا افكر اتبنى طفل عشان اختي ترضعه وكنت ادعي ربي ان زوجها يوافق والحمدلله استخرت انا وزوجي ورحنا قدمنا على طفل من دار الرعاية وبعد ما اختي ولدت بالسلامة كلمتها بالموضوع تلميح وكانت ايجابية الحمدلله وبعد ما صارت بنت اختي اربعة اشهر اتصلو علينا الرعاية قالو وجدنا طفل مجهول الهوية في ابها تبونة
طبعا انا وزوجي بحثنا في الكتب والفتاوى حكم تربيته ووجدنا انه اكثر اجر من اليتيم وانه يحتاج الى الاسرة والرعاية اكثر لانه ليس له نسب او ماوى ياوى اليه مثل اليتيم
المهم اخذناه كان عمره 75 يوم وربيناه والحمدلله الحين عمره 8 شهور ماشاء الله تبارك الله
والله اقولكم الصراحة
التربية مهيب سهلة والاطفال مرة متعبين والنوم يقل والمصاريف تزيد وانا الحين صرت ثقيلة اشوي من ناحية الطلعات والنوم عند اهلي موب زي اول ما اقر في بيتي ابد

رد اخر للاخت أحاسيس حواء
والاخت شحرورة بالنسبة لي انا ما ندمت ولا لحظه اني جبته تدرين ليش لان الاطفال هم زينة الحياة الدنيا
وثانيا احس اني عشت من جديد مع الناس
اول والله دائما حزينة في العزايم والمناسبات من كثر الاسئلة واشوف البنات اللي اصغر مني عندهم على اثنين وثلاثة وانا ولا شي
الحين انشغلت بنفسي والبيبي
واذا لاسمح الله انفصلت انا زوجي ماراح ارجعة ابربيه عندي الين ما يكبر
يابنات لاتحرمون انفسكم عشان الناس وكلامهم والله انكم تضيعون عليكم الفرص والعمر

احساس حزين
راح اقولكم قصه واقعيه بنت عم صديقتي متزوجه وظلت عشر سنين ماانجبت ,,,
كفلت يتيم ( لقيط ) ماكمل عندها سنه الا وهي حامل وجابت ولد ماشاءالله
،،وكانت تحب هاليتيم حب ام لولدها لدرجه انها ماتروح مشوار الا وهو معاها وتترك ولدها في البيت وتقول هذا ولدي الكبير ,,,,,
الله يخليلها اولادها ،،،،،
فأنا انصح كل وحده تفكر في هالموضوع لاتتردد اذا زوجها موافق وش غيرها بعد (انا وكافل اليتيم في الجنه )
وهذا اشد من اليتيم هذا يتيم اليتيم مثل ماقالي الشيخ عندما سألت عنه وعن حكمه قلت ياشيخ هل يدخل في هذا الحديث فأجاب بنعم بل انه اشد من اليتم لان اليتيم معروف ابوه وامه لكن هذا فمقطوع من شجره ليس له في هذه الدنيا احد فأجره مضاعف ان شاءالله

ميمونة الحظ
اقسم بالله العظيم يابنات اني قررت اكفل يتيمين بعد ماقرات الموضوع لاني متزوجة من 3 سنين وماعندي اولاد و لاني الشهر هاد عملت أطفال انابيب وحللت بالبيت وطلع سالب مع اني نفس اليوم كنت محللة دم وكل ماتصل على المخبر مايرد وحتى الدكتور كمان مايرد علي انا قلت اكيد النتيجة سالبة ونسيت موضوع الحمل وفكرت بكفالة اليتيمين وبعدين زوجي اتصل بالمخبر وردو بالصدفة وعطوه النتيجة وطلعت حامل يارب ما اعظم كرمك يعني بمجرد التفكير ربي كرمني كيف لو صارو ببيتي؟؟؟؟ وان شاء الله مازلت انا وزوجي مصممين على الموضوع بس ياريت تعطونا ارقام المكاتب بجدة مشان نتابع الموضوع من الان لحتى اولد حتى ارضعهن مني ان شاء الله

بتول 2004
أشكرك اختي على طرحك لهذا الموضوع المهم واحب ان اضيف اني خضت هذه التجربة بنفسي حيث اخذت الحبوب المدرة للحليب وهي ليست كما ذكرتي انما نوعين من الحبوب احدها مانع حمل اسمه ياسمين ويؤخذ لمدة 40 الى 60 يوم ويؤخذ معه نوع آخر من الحبوب اسمها (دومبريدون Dompridon) وهي تخص الجهاز الهضمي ووجد انه خلال استعمالها لها مضاعفات جانبية وهي افراز الحليب في ثدي مستعملها ولو كانوا رجال ولكن طبعا بكمية بسيطة جدا لكن تم استعمالها في هذا البرنامج مرافقة مع حبوب مانع الحمل لتعطي كمية حليب كالرضاعة الطبيعية تماما وطبعا خلال استعمالي لهذه الحبوب يمنع استثارة الثديين بالعصر نهائيا لحين تبدأ السيدة تشعر بثقل في ثدييها وذلك بعد 40 يوم من استعمال حبوب منع الحمل وبمجرد احساسها بثقل الثديين والم خفيف فيهما تتوقف عن حبوب منع الحمل وتبدأ بعملية الشفط لمد 8 مرات باليوم ويحبذ استعمال مضخة الشفط الخاصة بالمستشفى او الكهربائية لأن الشفاطة اليدوية لاتقوم بالعمل بكفاءة ....ومن اول شفطة تجدي الحليب والأمر يحتاج لصبر وتحمل الم لأن عملية الشفط الكهربائية مؤلمة قليلا ويحبذ الشفط بين الساعة 1 الى 5 فجرا لأن هذه الفترة يكون هرمون البرولاكتين اعلى نسبة له وعملية الشفط هي التي تحفز ادرار اللين وزيادة افرازه ولم اتناول عقار او هرمون معين لرفع البرولاكتين ....وعند تحليل الحليب المفرز وجد انه مثل حليب سيدة انجبت منذ 10 ايام يعني ليس لبأ انما حليب وارضعت ابني لمدة شهرين ونصف لحين اصبت بإلتهاب في اسناني وتناولت دواء لا يتعارض مع الرضاعة فتوقفت عنها ....هذه تجربتي مع الرضاعة واي سؤال انا حاضرة وطبعا استفتيت في الأمر قبل البدء به وكل من سألته قال لي يجوز استعمال الحبوب وان الطفل يصبح ابني بالرضاعة ولكن احد المشايخ قال لي انه ابني وليس ابن زوجي لأنه لم يتسبب لي بحمل وليس هو سبب ادرار الحليب لذا فالأمر مشكلة لي لو كفلت بنت وليس ولد مع اني ارغب بالتأكد من فتواه .....وعمر ابني حاليا 7 اشهر وانا في قمة السعادة معه نسأل الله ان يحفظه ويديم على هذه النعمة واشجع كل من رغبت بكفالة يتيم ان تسارع لأني لم اكن مقتنعة انما كفلت يتيم لأنال جوار الرسول عليه السلام فأسعدني الله به في الدنيا قبل الآخرة

واي سؤال انا حاضرة ولا تنسوني من الدعاء بأن يرزقني الله اخوة واخوات مع طفلي

همســه غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 11:42 صباحاً
هذه مجموعة من الفتاوي بمساعدة اختي تفاحة البنفسج لاحرمها الأجر في موضوع سابق
تم تجميعها هنا للفائده

رقـم الفتوى : 104537
عنوان الفتوى : تريد أن تكفل يتيما وتخشى عدم القدرة على الاستمرار
تاريخ الفتوى : 02 صفر 1429 / 10-02-2008

سؤالي هو أني ناوية أن أكفل يتيما لكن خايفة من هذه المسؤولية بمعنى أنني إذا قمت بكفالة اليتيم وأنا ليس لدي سوى راتبي ولا أضمن متى أموت أو أتزوج أو يحدث لي شيء وينقطع عن اليتيم مصدر قد اعتمد عليه في معيشته.

فهل من مشورة تفيدني في هذا الأمر مع إني أحب جداً أن أكفل يتيما.

و لكم جزيل الشكر.
الفتوى

خلاصة الفتوى:

كفالة اليتيم قد رغب فيها الشارع ترغيبا شديدا وجعل فيها أجورا كثيرة. ومن كفل يتيما ثم حدث له موجب تنقطع به تلك الكفالة فلا لوم عليه في ذلك، وهو مأجور بما قدَّم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

إن كفالة اليتيم والإنفاق عليه والاعتناء بأمره كله قد رغب فيها الشرع الحنيف ترغيبا شديدا. قال الله تعالى: يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ {البقرة:215}

وقال أيضا: وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ {النساء:36}.

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله"، وأحسبه قال: "كالقائم الذي لا يفتر وكالصائم الذي لا يفطر". والغالب في اليتيم أن يكون مسكيناً.

وفي البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى. وأي منزلةٍ أفضل من ذلك؟، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشتكي قسوة قلبه فقال له: "أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك". أخرجه الطبراني وصححه الألباني، إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه.

وهذا باب خير فتحه الله، فمن كانت عنده استطاعة، فليبادر إلى فعل هذا الخير.

واعلمي -أيتها الأخت الكريمة- أنك إذا قمت بهذه المسؤولية تكونين قد سعيت في الحصول على هذه الأجور. وإذا مت أو تزوجت أو حدث لك شيء فإن الله سيرزق اليتيم، ولا ذنب عليك أنت في ذلك؛ لأنه لا كسب لك فيه.

والله أعلم.

حليب المرأة غير المتزوجة هل ينشر المحرمية ؟ وكيف تربي لقيطاً ؟ وما معنى "العرق دسّاس" ؟
السؤال : أفكر أنا وزوجي بكفالة طفل يتيم ، خاصة أنه لم يرزقنا الله بالذرية ، ولديّ في هذا الموضوع سؤالان : الأول : ما حكم أخذ حبوب لدر الحليب ؛ وذلك لإرضاع الطفل ، وحتى يصبح ابننا بالرضاعة ؟ ( مع العلم أنني سمعت بوجود هذا النوع من الحبوب ، وسأحاول التأكد من وجوده ، ولكن يهمني الحكم الشرعي أولاً ) ، وهل يصبح الطفل ابننا بالرضاعة ؟ ، مع العلم أن الحليب لم يكن نتاج حمل . الثاني : ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( العرق دساس ) ؟ . وأريد استشارة فضيلتكم في هذا الموضوع في أخذنا لطفل يتيم لتربيته وخاصة أن معظم اليتامى في دور الأطفال في السعودية هم لقطاء ، وأنا أعرف ومقتنعة أن الطفل لا ذنب له ، ولكني أفكر في مستقبل الطفل وكيف يكون شعوره عندما نخبره بأنه كان طفلاً لقيطاً ، وكيف يكون تعامل الناس معه والزواج ومثل هذه الأمور ، أعرف أنه وهو طفل لن يكون هناك مشاكل بإذن الله لأننا سنحسن معاملته بما يرضي الله ، ولكن أفكر في مستقبله ؟

الجواب:
الحمد لله
أولاً :
نسأل الله تعالى أن يرزقكِ وزوجك الذرية الصالحة ، وأن يجزيكما خير الجزاء على وقوفكما عند أحكام الشرع ، وعلى اهتمامكما بالأيتام ، وحب رعايتهم والعناية بهم ، ونحن ندعو من يقرأ جوابنا هذا أن يخصكما بدعوة في ظهر الغيب ، لعلَّ الله أن ينفعكما بها في الدنيا والآخرة .
ثانياً :
بخصوص تناول الحبوب التي تدر الحليب : فبالإضافة إلى تأكدكما من وجودها : نرجو التأكد من عدم ظهور أثرها في الحليب ، حتى لا يكون له تأثير سيئ على من يتناوله من أولئك الأيتام .

وأما من حيث الحكم الشرعي : فقد اختلف العلماء في حكم الحليب الذي يدر من امرأة غير متزوجة ، أو من غير جماع وحمل ، فذهب بعض العلماء إلى أنه لا ينشر المحرمية ، وقال آخرون إن العبرة بوجوده ، لا بوجوده من زوج ، فقالوا بأنه ينشر المحرمية ، وهذا هو الراجح ، وهو قول الجمهور ، ويكاد يتفق عليه الأئمة الأربعة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " ولو قدر أن هذا اللبن ثاب لامرأة لم تتزوج قط : فهذا ينشر الحرمة في مذهب أبى حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وهي رواية عن أحمد ، وظاهر مذهبه : أنه لا ينشر الحرمة " انتهى .
"مجموع الفتاوى" (34 /51) .
وقال ابن قدامة – رحمه الله - :
" وإن ثاب لامرأة لبن من غير وطء ، فأرضعت به طفلاً : نشر الحرمة في أظهر الروايتين ، وهو قول ابن حامد ، ومذهب مالك ، والثوري ، والشافعي ، وأبي ثور ، وأصحاب الرأي ، وكل من يحفظ عنه ابنُ المنذر ؛ لقول الله تعالى : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ) ؛ ولأنه لبن امرأة فتعلق به التحريم ، كما لو ثاب بوطء ؛ ولأن ألبان النساء خلقت لغذاء الأطفال ، فإن كان هذا نادراً : فجنسه معتاد .
والرواية الثانية : لا تنشر الحرمة ؛ لأنه نادر ، لم تجر العادة به لتغذية الأطفال فأشبه لبن الرجال .
والأول : أصح " انتهى .
"المغني" (9 /207) .
وقال الماوردي الشافعي – رحمه الله - : " لبن النساء مخلوق للاغتذاء ، وليس جماع الرجل شرطاً فيه ، وإن كان سبباً لنزوله في الأغلب ، فصار كالبكر إذا نزل لها لبن فأرضعت به طفلاً : انتشرت به حرمة الرضاع ، وإن كان من غير جماع " انتهى .
"الحاوي في فقه الشافعي" (11/413) .

وينبغي التنبيه على أمرين مهمين في هذا الباب :
الأول : أن يكون الطفل الرضيع دون السنتين ، فإن كان عمره أكثر من ذلك : لم ينشر لبن المرأة التحريم .
الثاني : أن يرتضع خمس رضعات مشبعات ، فإن ارتضع أقل من ذلك : لم يصر ولداً في الرضاع لمن أرضعته .
عن عائشة أنها قالت : ( كان فيما أُنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرِّمن ، ثم نُسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنَّ فيما يُقرأ من القرآن ) رواه مسلم ( 1452 ) .
وانظر أدلة هذين الأمرين ، وبعض تفاصيل مهمة في جوابي السؤالين : (804) و (40226) .
ثالثاً : أما لفظ " العرق دسَّاس " : فقد جاء في روايات ، لكنها بين ضعيف جدّاً ، وموضوع ، ومنها :

تضع ولدك ؛ فإن العِرق دسَّاس ) .
وهو حديث ضعيف جدّاً ، انظر "السلسلة الضعيفة" للألباني ( 2023 ) .

وهو حديث موضوع ، انظر "السلسلة الضعيفة" ( 3401 ) .
وأما معنى الحديث : فباطل كذلك ، وهو أنه إن كان ثمة خبث وسوء في أصول الزوجة فإنه قد يسري ذلك في الفروع ! ، وهذا ليس على إطلاقه ، والحديث ليس صحيحاً أصلاً .
رابعاً :
تربية الأيتام والقيام على العناية بهم من أجلّ الأعمال ، ونحن نعلم حاجة الطفل اللقيط ليكون جزءاً من المجتمع بعد أن يكبر ، ولا يتأثر سلباً بسبب حاله ، لكن هذا لا يجيز أن يُنسب لشخص بعينه ، ويدخل في أسرة حاملاً اسمها ؛ لأن في هذا اختلاطاً في الأنساب ، وتحريم ما أحل الله ، وإباحة ما حرَّم الله ، ويمكن أن تعطيه الدولة اسماً عامّاً لا يرجع لشخص بعينه ، ويتربى عندكم على أنه ابنكم في الرضاعة ، ويمكن التورية عليه بأن أهله حصل لهم " حادث " – مثلاً – وبقي وحيداً ، أو ما يشبه ذلك من الأسباب والتي تختلف من بلد لآخر ، ومن بيئة لأخرى .
وتجدون تفصيل هذه المسألة في أجوبة الأسئلة : (100147) و (10010) و (4696) و (5201) و (95216) .
والله أعلم

http://www.islam-qa.com/ar/ref/118709
المشرف العام على الموقع ...محمد صالح المنجد ...الله يجزاه الفردوس الاعلى اللهم اميييييييييين

هل يجوز نسبة الطفل اليتيم الى زوجك بغرض الكفاله(التبني)
لا يجوز نسبة اليتيم إلى زوجك بغرض كفالته
أنا فتاة متزوجة من حوالي 6 سنوات ولم يكتب لي الله الذرية بعد, وقد كان لي حلم قبل أن أتزوج بأن أكفل يتيما أرضعه مع ابني وأربيه معه لأنال المرتبة القريبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم تأت اللحظة المناسبة لتبني طفل يتيم إلا الآن مع حمل زوجة أخي وهي تكون أخت زوجي (أقرباء) لكي يتسنى لها الرضاعة الشرعية التي تجعله محرماً لي ولزوجي والأهل، ولقد فكرت في حرمانية التبني ، ولكني أعيش في دولة خليجية وهناك إجراءات الإقامة والجوازات وهذه الدوائر لا تسمح بوجود طفل بحوزتي بدون أن يكون على اسمي , كما أنني أسافر إلى بلدي , وهناك إجراءات وجوازات تجعل أمر وجود طفل بدون أن أكتبه باسمنا أنا وزوجي أمرا مستحيلا أود السؤال عن الحكم الشرعي في مسألة تبني طفل في ظل وجود هذه العوائق ؟ مع العلم بأن أهلي وأهل زوجي على علم بأننا سنحضر طفلاً

الحمد لله
أولا :
نسأل الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك ، وتكون لك عونا على طاعة الله ومرضاته .
ثانيا :
كفالة اليتيم ، قربة من أجل القربات ، لما يترتب عليها من الأجر العظيم والثواب الكبير ، ولما فيها من الرحمة والإحسان والرعاية لهذا اليتيم .
وأما التبني فمحرم تحريما ظاهرا ؛ لقوله تعالى : ( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ) الأحزاب/4، 5
وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادَّعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري (3317) ومسلم (61).
وينظر السؤال رقم (5201) لبيان الفرق بين التبني وكفالة اليتيم .
ثالثا :
لا يجوز نسبة اليتيم إلى زوجك ، لأنه من التبني المحرم ، ولما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالإرث وغيره . ورغبتك في الكفالة المستحبة لا تبيح الإقدام على هذا العمل المحرم .
وعليه فإذا لم تتيسر كفالة اليتيم إلا بالتبني ، فعليك بالصبر ، وانتظار الفرج من الله تعالى ، فإن خزائنه سبحانه ملأى ، وكل شيء بيده ، ومن أدمن طرق الباب يوشك أن يفتح له .
نسأل الله أن يرزقك من فضله .
والله أعلم .

موقع سؤال وجواب وهذا الرابط http://www.islamqa.com/ar/ref/95216/الرضاعة

همســه غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 11:51 صباحاً
موضوع رائع يستحق القراءه للاخت احاسيس حواء جعل ماتقدمه في موازين حسناتها
للاطلاع والفائده

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1105564

همســه غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 01:40 مساءً
جزاك الله خير أختي على التوضيح وأثابك الله جنة عرضها السموات والأرض على حبك للخير وأحتسابك للأجر في تربية اليتيم ..

والله يأختي انكي جيتي على الجرح , فأنا عندي بنت عمرها الآن 20 سنه ولم أنجب غيرها .. وأفكر بشدة بتربية يتيم وكفالته

وجلست مع المشرفه وشرحت لي الأجراءات بالتمام لكن المشكله في بنتي فهي رافضة هالشئ بدون أبداء اي سبب

على الرغم من انها حنونه وطيبة القلب , ولكن ترفض وأنا ما ابغى أجيب طفل وهي غير متقبله له ’’ حاولت إقناعها وارسلت من يقنعها لكنها ترفض وتقول ما اتحمل اشوفهم عندنا في البيت قلبي بيتقطع عليهم من الرحمه وأخا ف نظلمهم او تعصبين عليهم

ويعاقبك ربي ..

بظنكم ماذا افعل مع هالبنت وانا عندي رغبة شديدة في التبني وزوجي موافق يقول على كيفك إذا هالشئ بيسعدك .. انا مترددة بين بنتي وبين قلبي الي بيتقطع على الأطفال , فأنا أحبهم بجنون . لدرجة اني اشتر ملابس أطفال وأخبيهم
عندي فترة بعدين أهديهم لأحد أو أتصدق بهم .. بالله عليكم وش اسوي ؟؟

توقيع

twwqy
أدعـو لي باالحمل والذرية الصالحة
عزوزة غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 04:48 مساءً
جزاك الله كل خير

زوجةصابرة غير متواجد حالياً  

04-03-1430 هـ, 08:36 مساءً
ارجوكى اختى همسه هل يجوز التبنى للمقيمين بالاضافه الى السعوديين
يعنى اذا كان الكفيل غيرسعودى الجنسيه كيف يكون الوضع ؟
وجزاكى الله خيرا

زينب ابراهيم غير متواجد حالياً