&^ هل تريدين الف ومائتا أوقية والاوقية خير مما بين السماء والارض &^

ملتقى الإيمان



203361








الحمد لله الذي جعل الصلاة راحة للمؤمنين، ومفزعاً للخائفين،
ونوراً للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين،
وسيد الراكعين والساجدين،
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...
أما بعد:
فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين،

ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم،
فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله،
فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها،
تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات،
وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.
203362
قيام الليل في القرآن

قال تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ}
.
قال مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.

وقال ابن كثير في تفسيره:
( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي:
( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها،
ولا تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود ).
وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم:
{كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }

قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر،
ثم جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.

وقال تعالى:
{
أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} .
أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه،
غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده؟!
203362

قيام الليل في السنة

أختي المسلمة، حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه،
فقال عليه الصلاة والسلام:
{عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد }
.

وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر:
{ نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل }
. قال سالم بن عبد الله بن عمر:
فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.

وقال النبي : { في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها،
وباطنها من ظاهرها } فقيل: لمن يا رسول الله؟

قال: { لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام }
.

وقال : { أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت،
وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به،
واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس }
.

وقال :
{ من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين }
.
والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.

وقال صلى الله عليه وسلم {من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ أربعمائة آية كتب من العابدين ومن قرأ خمسمائة آية كتب من الحافظين ومن قرأ ستمائة آية كتب من الخاشعين ومن قرأ ثمانمائة آية كتب من المخبتين ومن قرأ ألف آية أصبح له قنطار والقنطار ألف ومائتا أوقية والأوقية خير مما بين السماء والارض أو قال: خير مما طلعت عليه الشمس ، ومن قرأ ألفي آية كان من الموجبين }
الموجب هنا هو الذي أتى بفعل يوجب له الجنة0

وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: { ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! } .

وقال : { أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل } .
203362
قيام النبي صلى الله عليه وسلم

أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }
.
وقال سبحانه:

{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
{ كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ }
.
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب،

وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح،
فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم،
مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين،
والجهاد في سبيل الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية،
فكان كما قال ابن رواحة:

وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع

وعن حذيفة قال:
{ صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها،
ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً،
إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ... الحديث }
.
وعن ابن مسعود قال:

{ صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل:
ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! }
.
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل،

وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ،
وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده ).
203362
قيام الليل في حياة السلف

قال الحسن البصري:
( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).

وقال أبو عثمان النهدي:
( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً،
يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).

وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول:

اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.

وكان طاوس يثب من على فراشه،

ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح،
ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!

وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً،

فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته: يا أيها الركب المعرِّسون،
أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !!
فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ،
فإذا طلع الفجر نادى: عند الصباح يحمد القوم السرى !!
203362
طبقات السلف في قيام الليل

قال ابن الجوزي:
واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } .
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.
203362
الأسباب الميسِّرة لقيام الليل

ذكر أبو حامد الغزالي
أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
203362
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث:ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع:ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
203362
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين،
وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله،
وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه.
203363
133
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

هوى ابها
هوى ابها
الله يجزاك الفردوس الاعلى
زهرة النرجس 99
زهرة النرجس 99
تشرفت بمرورك وجزاك الله خير
الصبوووووورهk
جزاكِ الله خير

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار
زهرة النرجس 99
زهرة النرجس 99
تشرفت بمروركم وجزاكم الله خير
اغزيل
اغزيل
بارك الله فيج