لنبدأ بتحفيظ أطفالنا القرآن ونتسابق للوصول إلى أعلى الجنان

حلقات تحفيظ القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي طرحت هذا الموضوع من أجل التعاون والمشاركة من خلال الأفكار والتجارب المفيدة التي تعيننا على تحفيظ أطفالنا كتاب الله وهذا هدف أظن أنه مشترك بين جميع الأمهات لما له من فضل علينا وعلى أبنائنا في الدنيا والآخره وحتى يلبسنا أبناؤنا تاج الوقار ونرتقي معهم بأعلى الجنان.

فالمطلوب من كل أخت تقوم بتحفيظ أبنائها أو لديها خبره في تحفيظ الأطفال (محفظه – معلمه - - - - ) أن تكتب من تجاربها أفضل الطرق التي توصلت إليها بالتحفيظ لتعيننا على تحفيظ أطفالنا محتسبة الأجر على الله.

وكذلك نكتب أعمار أطفالنا وما أنجزناه حتى الآن معهم لتشجع كل منا الآخرى مع مراعاة أعمار الأطفال وقدراتهم المختلفة وعدم الضغط عليهم وتنفيرهم فلابد من اختيار الوقت والوسيلة المناسبة .

**بالنسبة لي:
طفلي عمره الآن 3سنوات و8شهور بدأت معه من 3سنوات و3شهور يعني منذ قريب بدأت بتحفيظه.

طريقتي معه كانت كالتالي:

1- منذ صغره كنا نحاول تلقينه فقط (قل هو الله أحد---إلى آخر السورة) ونقرأ أمامه دائما القرآن ونتعاون أنا ووالده على ذلك نسمع لبعضنا أمامه ونقرأ هذه السوره كثيرا له لكن بحكم تأخره بالنطق وعناده لم نسمعها منه كامله ولم نكن متأكدين من حفظه لها لكن كنا نقول أكيد يسمعها كل مره يحفظها بقلبه ويأتي يوم ونسمعها منه مو مهم ينطق الآن.
2- ومن عمره 3سنوات و3شهور قلت لابد أن أضع له خطة وأبدأ بالجد وكانت كالتالي:
- أحضرت له مسجل صغير هديه له مع شريط وكنت أقرأ وأسجل صوتي ليتعلم الفكره وأطلب نه أن يردد معي لنسمع صوته في البداية كان ماشي ومستمتع وبعدها رجعنا للعناد.
- أضطررت إلى ادخال بعض التعديلات عالخطه: كنت أضع أمامه قطعة حلوى أو أي مكافئة وعلى كل كلمه هديه بعدها على كل آيه وهكذا باليوم مره.
- مقابل كل شيء يطلبه أطلب منه أن يقرأ قرآن ليحصل عليه لكن إن رأيته مل طوفت .
- وبعدها مل من نفس المكافئة بس حلويات أو يكون لسه ماكل من جده فنرجع للعناد فكان الآتي:
- أحضرت كيس ووضعت له به علب كل علبه بها مفاجأة ممكن نقود أو لعبه صغيره أو بالونه أو حلوى000أو آيس كريم بالفريزر بكيس به أنواع متعدده
ومقابل القراءة يحصل على علبه أو بيضة كندر مثلا بها لعبة وكاكاو المتوفر المهم عندما يجهل الهديه سيفعل المستحيل للحصول عليها ومعرفة مابها.
أو الحصول على نوع آيس كريم جديد.
3- وكذلك استخدمنا المايك للتسميع عن طريقه (لابد من التنويع في الوسائل مسجل مايك 00)
4- وكذلك بدأت بتشغيل أشرطة لأطفال يرتلون القرآن بآيات هو حافظها وأشجعه نسوي شريط مثلهم وشوف الشاطر حافظ أنت بعد شاطر حافظ مثله ويالا نقول معاه أو وراه وهكذا.
5- أخذت له جزء عمه لنقرأ منه قصار الصور(لايعرف القراءة) لكن فقط ليستمتع لديه مصحف مثل ماما ويعرف يشوف اللي حافظه 00
6- وكذلك سنذهب للملاهي أو السوبر ماركت أو أي مكان في الطريق نقرأ عشان نذهب ..
7- في البداية معاناة ووقت كثير تأخذ الحكاية بعدها يمشي الموضوع وتخففي المكافآت بالتدريج وتحولي المكافآت من مكافآت ماديه إلى مكافآت معنوية .
مثلا: إذا جمعت خمس نجمات تحصل على هديه وتكون نجمه مقابل كل آيه في البدايه عشان يستوعب الفكره بعدين نجمة مقابل كل سورة وهكذا نقلل تدريجيا ولانقطع التعزيز بالنسبة للأطفال ممكن لوشيء أو مبلغ مقابل كل جزء للبالغين إلى أن يصبح الولد يحفظ من نفسه ولأنه يريد أن يحفظ وهكذا انتي تقيمين الموقف على حسب كل أم وظروفها وأطفالها المهم استمري بالتعزيز المعنوي فهو ببلاش ولا يضر (بس كل شيء إذا زاد عن حده بايخ أيضا نستخدم الأمور بحكمة وفي وقتها المناسب).
8- وكذلك إن أمكن تسجيلهم باستمرار بحلقات التحفيظ لتعلم التجويد والقراءة الصحيحة وللمنافسة بين الأطفال وأجواء ايمانية وصحبة صالحة ومحفظين قدوة أنا سجلته فقط راح خمس مرات بعدها سافرت ولكن رأيت أثر إيجابي واضح عليه وساعدني كثير عالتحفيظ وعدل عنده النطق شوي ولكن سأعيده ***** الله عما قريب.

** طفلي الآن يحفظ الفاتحة والصمد والفلق و الناس والمسد و النصر و الكوثر والعصر .

وأنا أقوم بالمراجعة اليومية له وإن لم يرد القراءة أقرأ معه وأحيانا أقرأ عنه المهم يسمعهم كل يوم حتى لاينساهم والآن بدأت كل كم يوم أحفظه سوره جديدة في السابق كنا كل اسبوع أو أسابيع على حسب استجابته في البداية.

هذي تجربتي مع طفلي ومن كانت لديها أية أفكار جميلة ولو كانت بسيطة لتطرحها هنا ولا تتردد وكذلك تجاربكم في التحفيظ وما توصلتم إليه.

وأرجوا من الله أن تتحقق الفائدة المرجوه من هذا الموضوع وان يجعله الله في ميزان حسناتنا
11
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

.صفحه جديده.
.صفحه جديده.
بارك الله فيك فيه وله فيك ونفع فيك يارب وجزاك الله خيرا" لرفع
**حلا السعوديه**
ماشاء الله تبارك الله الله يخليه لك
مدري متى احفظ ولدي القران عمره سنتين وشهرين
وللحين مايتكلم زين
بنتجون القمر
بنتجون القمر
جزاك ا لله خير
:04:
قاهرة الصعابRH
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله عليكِ وعليه
الله يحفظه ويخليه لكِ والله يجعله من عباده الصالحين الحافظين لكتابه

وعندي تجربة بسيطة مع أختي الصغيرة
وهي اني كنت أقرأ لها قبل النوم السور الصغار وآية الكرسي الين ماتنام وبعدين تعودت وصارت هي الي تتطلب مني إني أقرأها لها
ومع الوقت حفظتها ماشاء الله .وصارت يوم هي تقرأها ويوم أنا وأحاول اني أزيد سورة كل بعد فترة
.

وممكن تخليه ولدك يسمع الي حفظه عند أحد ثاني يعني أبوه أو أهلك وهم يشجعوه أتوقع يتشجع أكثر ويتدرب على الشجاعة في مواقف القراءة أمام الآخرين .

جزاكِ الله خيراً أختي وكثر الله من أمثالك
وحده رايقه
وحده رايقه
ماشاء الله تبارك الله

موضووع رائع

جعله الله في ميزان حسناتك