18-11-1429 هـ, 11:12 مساءً
السلام عليكم أخواتي الأمهات
موضوعي هذا سأتكلم فيه عن الطرق الصحيحة للعناية بمنطقة الحفاظ عند الأطفال
النصائح أقدمها لكن من واقع تجربتي مع أربعة أطفال اسأل الله أن يحفظهم
والمثل يقول اسأل مجرب ولا تسال طبيب
نبدأ على بركة الله

ملاحظة مهمة
الفرق بين الطفح والتسلخات هو أن الطفح يكون على هيئة حبوب تنتشر في المنطقة وتسبب حكة للطفل تصل أحيانا إلى أنها تمنعه من النوم
التسلخات تبدأ باحمرار الجلد ثم انسلاخ البشرة الخارجية وظهور الطبقة الداخلية للجلد وتكون حمراء عنابية وأحيانا يصاحبها نزول دم في الحالات الشديدة وتكون مؤلمة جدا للطفل



أولا: أسباب حدوث الطفح الجلدي في المنطقة وأيضا أسباب التسلخات

* السبب الرئيسي لحدوث الطفح هو تلوث المنطقة وبقاءها ملوثة لفترة طويلة<<< مثل أن لا تنتبه الأم إلى تبرز طفلها
وأحيانا ينام الطفل وحفاظته ملوثة وهذا يسبب الطفح والاحمرار

*عدم تجفيف المنطقة بعد غسلها
هذا يؤدي إلى حدوث طفح وتسلخات من الدرجة الشديدة فانتبهي أيتها الأم

*الإفراط في استخدام الكريمات المخصصة لهذه المنطقة
لأنها تجعل الجلد أملسا لماعا حيث تغلق المسامات فيكون الجلد عرضة للالتهاب والتسلخ بسرعة أي بمعنى آخر تقل مناعة الجلد في المنطقة
وهذا كلام احد الأطباء أخبرتني به والدتي ولكني للأسف لم اقتنع
وقتها كانت بنتي رزان رضيعة وكنت استخدم لها هذه الكريمات باستمرار وفعلا لاحظت أن الجلد أصبح أملس ولماع وكانت كثيرا ما تلتهب المنطقة عندها
ولكن في أطفالي الباقين تفاديت هذا الخطأ والحمد لله لم اعرف التهاب المنطقة

*بعض الحفائظ تتسبب في حدوث الطفح وعلى الأم استخدام ما يناسب طفلها

*الإسهال
يتسبب في حدوث احمرار يتحول مع الوقت إلى تسلخات وإذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة قد تتطور إلى درجة شديدة فعلى الأم الانتباه لهذا

* استخدام المناديل المعطرة في تنظيف المنطقة


الوقاية


 استخدام الماء في غسل الطفل والابتعاد عن المناديل المعطرة

 الابتعاد عن استخدام الكريمات في هذه المنطقة

 غسل المنطقة بعد انتهاء الطفل من قضاء حاجته مباشرة حتى لا يلتهب الجلد ويتسلخ

 في حالة حدوث طفح ينبغي استخدام الصابون القوالب في غسل المنطقة لأنه يطهر المنطقة من الجراثيم المسببة للطفح
وننصح بالصابون القوالب أو الصلب أو المكعبات أيا كانت التسمية لأنه يزول من الجلد بسهولة بعكس الصابون السائل

 عدم قفل طقاطق البربتوز أثناء إصابة الطفل بالإسهال
لأنها تتسبب في احتكاك الحفاظ بالجلد فيسهل تسلخه

 تجفيف المنطقة جيدا قبل وضع الحفاظ


العلاج في حالة إصابة لطفل بالطفح أو التسلخات

الطرق التي سأذكرها فعالة جدا وعن تجربة طويلة
سأذكر العلاج بالتدريج ابتداء من الدرجة البسيطة وحتى الشديدة

أولا: في حالة الطفح

العلاج يكون بغسل المنطقة بالصابون القوالب ثم التجفيف جيدا


 تعريض المنطقة لأشعة الشمس
ولا يشترط شمس الصباح أو المغيب
في أي وقت من النهار عرضي المنطقة للشمس
وكلما كانت درجة الأشعة قوية كلما نقص وقت تعريض المنطقة لها والعكس صحيح
ولكن احذري..
لا تعرضي إلا المنطقة المصابة فقط حتى لا تؤذي طفلك

عرضي طفلك للشمس كلما قدرتي على ذلك ولو كثر عدد المرات كان أفضل

هذه كانت نصيحة الطبيب عندما عرضت عليه حالة ابنتي رزان
أصيبت بطفح جلدي استمر معها لمدة شهر جربت معه عدة أنواع من المراهم والكريمات دون جدوى
كانت تصحو في منتصف الليل تبكي وتحك المنطقة(كان عمرها ثمانية أشهر)
أشار علي الطبيب أن أضعها في الشمس
وقال لنا بأنه يعالج أولاده بهذه الطريقة
يعرضهم للشمس في الصباح وقبل المغيب لمدة نصف ساعة
لكني وللأسف أيضا لم اصدق
قلت في نفسي<<< ماعنده سالفة
<<وش دخل الشمس في التهاب الحفاظ
<<مادريت إني أنا اللي ما عندي سالفة


المهم
تكررت الزيارة لهذا الطبيب أكثر من مرة لان العلاجات لم تنفع
وفي كل مرة يعيد نفس النصيحة وأنا مصرة انه (ماعنده سالفة)
لكن بعد تجربتي لهذه الطريقة مع ولدي اتضح لي أنها صحيحة 100%<<صح النوم

وفعلا أصبح أول علاج عندي هو أشعة الشمس
الجميل في هذه الطريقة هو أن الشمس تقضي على الميكروبات بدون أن تضر الجلد
يبقى الجلد لديه مناعة ضد الالتهاب فلا يتكرر الالتهاب

 أحيانا تكون الإصابة شديدة استشيري الطبيب فقد يصرف لك المرهم المناسب
استخدميه بحذر وبكميات بسيطة
ولا تتركي تعريض المنطقة لأشعة الشمس بشرط لا يكون على الجلد اثر للمرهم


علاج التسلخات


 استخدام خليط الفازلين مع النشا للوقاية من تزايد التسلخات
أنا جربت زيت الزيتون والنشا ولم ينفع مثل الفازلين
الفازلين أفضل بكثيييييييير
فهو يقي من احتكاك الحفاظ بالجلد الذي يزيد من حدوث التسلخ

 تعريض المنطقة للشمس قدر المستطاع
تلاحظين لحظة وضع الطفل في الشمس أن الجلد يجف ويخف الالتهاب كثيرا
ومع المواصلة يختفي

استخدمي خليط النشا في الليل
وعرضيه للشمس في النهار
بإذن الله يختفي الالتهاب سريعا

 أحيانا تكون التسلخات عميقة ويظهر لون احمر داكن في المنطقة بسبب انسلاخ البشرة الخارجية
هذه الحالة لا تفيد فيها الشمس والفازلين
نحن بحاجة إلى شي يعيد الجلد المتسلخ

إذن عليك بدهان المنطقة بالعسل الأصلي
أنا استخدمت عسل الشفاء وهو أصلي
ادهني المنطقة بالعسل وغطيه بمنديل حتى لا يزول العسل ويذهب في الحفاظ
واتركيه حتى يتبرز الطفل
وبعد التنظيف ادهني مرة أخرى
واحرصي على الدهن قبل النوم حتى يبقى العسل أطول فترة ممكنة
تلاحظي أن العسل يكون طبقة رقيقة جدا من البشرة
تكون شفافة
ولكنها تسهم في الحماية من زيادة التسلخات ويقل الاحمرار
ومع الاستمرار يلتئم الجرح بسرعة
عندها ارجعي لخليط النشا

ومع الاستمرار واتباع طرق الوقاية يزول الالتهاب تماما بإذن الله في أسرع وقت

انتهى

أرجو أن أكون قد وفقت في طرحي ويحوز الموضوع على رضاكم
حفظكم الله تعالى
أختكم
أم رزان



ملاحظة مهمة:

بعض انواع العسل قوية وحارة
اذا وضعتيها على التسلخات تسبب حرارة للطفل
مثل عسل الغابة السوداء
فهو حار لا يحتمله الطفل
استخدمي عسل الشفاء
مكتوب عليه عسل طبيعي
فهو مثالي
ولو جربتي أي نوع متوفر عندك ولاحظتي ان الطفل يتحرق منه اغسليه وضعي خليط الفازلين والنشا حتى يتوفر لك عسل الشفاء.
18-11-1429 هـ, 11:16 مساءً
مشكوره ماقصرتي وجاء ف وقته نفس المشكله لطفلي الصغير الف شكر لك وبجرب اشعه الشمس
18-11-1429 هـ, 11:49 مساءً
مشكورررررررة
19-11-1429 هـ, 12:01 صباحاً
مشكورررررررررررررررررررررررررر رره وجاء في وقته تقطع قلبي على رضيعتي جلدها تسلخ ياقلبي عليها

سبحان الله والحمد الله
19-11-1429 هـ, 12:06 صباحاً
مشكووووووووووووووووورة

المشد التركي الطبي







المشد البرازيلي الأصلي الكامل والبرمودا







للتواصل واتس اب 0553737240
19-11-1429 هـ, 12:09 صباحاً
[size="5"]الله يعطيكي العافية,,قولي آمين

انا استخدم زيت الزيتون مع النشاء,,واستخدم للتنظيف مناديل سيباميل,,واذا كانت الحالة شديدة استخدم كريم كينا كوب...

بس اول مرة اسمع عن الفازلين والعسل,,جزاك الله خير,,,,


وان شاء الله ما احتاج اجربها,,,,,,,



تحيااااااااااااااااااااااااااا ااتي]
19-11-1429 هـ, 12:12 صباحاً
يعطيك الف عافيه

موضوع مهم
يآرب افرجها وأفرح قلبي بخبر يجعلني آبكي فرحآ،،
19-11-1429 هـ, 12:39 صباحاً
مشكووووووووووووووووووووره
19-11-1429 هـ, 12:41 صباحاً
مشكوووووووووووورة
صحيح النشا مع الفازلين خير علاج
19-11-1429 هـ, 12:50 صباحاً
جزاك الله خيرا

موضوع مهم ومفيد


تسلمين اختي


الساعة الآن 07:59 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015