السعودية - الرياض
مطلوب اسطوانة غاز
.
              

السعودية - الرياض
مطلوب اسطوانة غاز
.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-1429 هـ, 12:47 صباحاً   #1
السنابل>>>

محررة
 
تاريخ التسجيل: 20-01-1425 هـ
المشاركات: 1,000


momayez سلسلة التعريف بطريقة إستخدام دواسات (أقدام) ماكينة الخياطة --قدم الكشكش أو الكسرات--

بسم الله الرحمن الرحيم
أخواتي , سوف أشرح إن شاء الله طريقة إستخدام بعض أقدام المكينة التي يصعب على البعض (حتى المتقدمات في مجال الخياطة) معرفة طريقة إستخدامها ,أنا لا أملك بعض هذه الأقدام ولكني بحثت وترجمت ونسقت موضوع ( أشكر المواقع التي أخذت منها الصور وأضفت الشرح عليها ,مع العلم إنه بعض الصور خاصة بي ) والباقي عليكم أنتم بالتجربة والمحاولة حتى تتوصلوا لدرجة الإتقان إن شاء الله.
لا يغركم العنوان قد تكون السلسلة من ثلاث حلقات أو أربع ههههههه عموما أنا ناوية أشرح بمشيئة الله قدم تركيب البييه –قدم البرم لأطراف القماش—قدم العراوي .أدعولي ربي ييسرها علي وأقدر أوفي بكلامي. واللي عندها قدم غير المذكورة وتبغى تعرف طريقة إستخدامها ترسلي على الخاص وأنا أبذل جهدي معاها إن شاء الله .
****************************** *
أولا :قدم الكشكش او الكسرات rufller foot
يطول شرح هذه القدم وإمكانياتها (بس لا تخافوا.. والله لو فهمتي الفكرة ,الباقي كله سهل) (نصيحة : بعد ما تتعرفي على أجزاء القدم وتعرفي مكان وضع القماش وكيف تعايري المعيارين العلوي والسفلي ,بعدها قصقصي شرائط من القماش وجربي القدم ,ثم جربي إستخدام القدم لخياطة طبقتين ثم ثلاث ثم أربع طبقات مرة واحدة. )(نصيحة أخرى : أطبعي الموضوع كامل وضعي الأوراق بجانبك وأنتي تجربي القدم )
******
قبل أن أبدأ في شرح قدم الكشكش أحب أوضح بعض المصطلحات التي سوف أستخدمها حتى يسهل علي الشرح ويسهل عليكم الفهم:
الكشكش ruffle= هي قطعة القماش المراد زمها (كشكشتها) أو تكسيرها (عمل كسرات أو طيات فيها)
الثوب garment =هي قطعة القماش التي نريد خياطة الكشكش إليها
الحواشي seam allowance = زوائد الخياطة
البريم piping =شريط تزييني(مثني طبقتين) وقد يكون بارز يعني بداخله قيطان


هذه على السريع خطوات صنع بريم من شريطة ستان وبداخله قيطان



*****************************
قدم الكشكش ruffler foot يستخدم لعمل:
** كسرات في القماش بأحجام ومسافات مختلفة
**كذلك عمل الزم (الكشكشة) تتدرج من الزم الخفيف(تشريب) إلى الزم الكثيف(ممتلئ)
**كذلك يمكنها عمل الكشكش وفي نفس الوقت خياطتة مع الثوب في خطوة واحدة.
*كذلك يمكنها عمل الكشكش وفي نفس الوقت خياطته بين طبقتين من القماش (طبعا بدون أن تكشكش قطعتي القماش العلوية والسفلية). مثل خياطة الخداديات , إنظري الصورة:



***********************
سنتطرق إن شاء الله لشرح كل ما سبق.
وهناك نوعان من هذه القدم (حسب الشركة المصنعة) ولكن الإختلاف فقط في الشكل وليس العمل (لاحظي الفرق في الصورتين للمعيار السفلي وكذلك للجزأ A ) ,(نصيحة : أطبعي الصورة الأولى علشان تصير قدامك وإنتي تقرئي الشرح بدل ما تطلعي وتنزلي كل شوية) , هذه صورتين للقدم ومعظم الشرح على الصورة الأولى




تعريف بأهم أجزاء الدواس
-A-B— ويقابلهما الرقمان 1-8 في الصورة الثانية, هذان الجزءان اللذان يتم تركيبهما في المكينة ,وإليك الطريقة:
طريقة تركيب القدم في المكينة:
بالنسبة للشكل في الصورة الأولى :فإننا نفك حامل الأقدام عن طريق البرغي المثبت له,وندخل الجزأ A في العمود ونلف البرغي مرة ثانية لتبيت القدم.
2-نرفع الإبرة لأعلى مستوى إليها.
3-نركب الجزأ B في البرغي المثبت للإبرة.إنظري الصورتين التاليتين :







------------------------------------------
بالنسبة للقدم اللي بالصورة الثانية فما نحتاج نفك حامل الأقدام من مكانه ,فقط نضغط على العمود الخلفي في الحامل فتسقط القدم ونركب مكانها قدم الكشكشة .إنظري الصورة.


4-ننزل الإبرة بهدوء للتأكد من أنها تدخل في الفتحة المخصصة لها , إذا كانت لاتدخل فهناك برغيين _إنظري الصورة) أحدهما يحرك الفتحة للأمام والخلف والآخر يحركها يمين ويسار بإستخدام هذين البرغيين نضبط فتحة الإبرة في مكانها المناسب (طبعا لا نحتاج لعمل هذه الخطوة إلا في المرة الأولى فقط التي نركب فيها القدم في المكينة.) الآن أصبحت القدم جاهزة للإستخدام.



يتبع(أكمل بكرة إن شاء الله)


السنابل>>> غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




18-11-1429 هـ, 04:32 صباحاً
#2
اهئ اهئ احس نفسي ودي اصيييييييييييييييييح
عندي ماكينه بس ماعرفت لها ماعرف شي في المكاين والحين مركوووونه وودي اخييييط بس ماعرفت لهااااا


توقيع



لمتابعه الجديد دوما
twitter: @DanaMam2
instagram: danamam

رد مع اقتباس
DanaMam غير متواجد حالياً  



18-11-1429 هـ, 08:02 صباحاً
#3
المعيار العلوي --*محاط بدائرة*وهو عبارة عن رافعة تحوي شقوق لها الأرقام التالية (1-6-12- صفر أو نجمة) ويتم إدخال الشق المناسب في اللسان الصغيرD ,وهذا المعيار هو الذي سيحدد عمل الدواسة إما زم أو كسرات وبُعد الكسرات عن بعضها حسب الشق الذي يتم إدخاله في اللسان .
المعيار السفلي— هو الذي يحدد إمتلاء الزم أو عمق الكسرات ,في الصورة الأولى: *محاط بالمستطيل* وهو مرقم بالأرقام من 1إلى 8 ويتم تحريك المؤشر عن طريق البرغي C (يرخى البرغي بلفه ويحرك المؤشر على الرقم المرغوب ثم يشد البرغي بلفه مرة أخرى) أما الشكل الآخر في الصورة الثانية فهو عبارة عن برغي فقط يشير إلى الأرقام من 1-8 يلف البرغي إما لليمين أو لليسار ليشير إلى الرقم المرغوب .
G _M مرشد القماش cloth guid ويعطينا حواشي بعرض ربع إنش يعني 0,6 سم.(تقريبا نص سم).وهذا بإدخال القماش من تحت اللسان M كما هو مشار إليه في الشكل على اليسار في الصورة التالية.
L –أيضا هو مرشد للقماش موجود يمين القدم ويعطينا حواشي أعرض تصل إلى 2,5 سم( الشكل الذي على اليمين) وطبعا حتى نستطيع مد القماش إلى اليمين فسنمده من فوق اللسان M


وهذه صورتين أوضح للمرشدL





H-J --صفيحتين سوداء أو زرقاء ,العليا منهما مسننة أو تشبه الشوكة وهي التي تسحب القماش (تجمعه), و يوضع بين هذين الصفيحتين القماش المراد كشكشته.

الخطوط في الأسفل المرقمة من 1إلى 5 تشير إلى طريقة وضع القماش في الدواسة(مسار القماش) حسب الغرض الذي نريده:
1) ويعني وضع القماش تحت الدواسة وفوق أسنان المكينة (اللتي تتحرك ليتقدم القماش إلى الأمام) وهو المسار الخاص بالثوب الذي نريد خياطة الكشكش إليه.
2) هذا المسار الذي نضع فيه الكشكش ,ويكون بوضع الكشكش بين الصفيحتين السوداء أو الزرقاء في بعض الأقدام Hو J في الصورة الأولى .
3) إذا أردنا تكسير أو زم القماش وفي نفس الوقت خياطته بين طبقتين من القماش فيكون هذا المسار للقطعة العلوية (في الغالب تكون بييه أو طبقة ثانية من القماش) .




4) في هذا المسار يتم إدخال البريم إذا أردنا خياطة بريم(شريط تزييني)..
5) نضع في هذا المسار الثوب الذي نريد خياطتة خياطة طرفية edgestiching(مثل الخياطة التجميلية على حافة الياقة والكمر وإسورة الكم) وفي نفس الوقت خياطته مع الكشكش ولكن هذه المرة ندخل الكشكش من اليمين وليس من اليسار كالمعتاد.إنظري الصورة:




****************************** ********

طريقة عمل الزم:
1—بعد تركيب الدواس في الماكينة
2—نضع الكشكش في المسار- 2-
3—المعيار العلوي ندخله في الشق- 1-
4—المعيار السفلي :كلما زاد الرقم ---------->>زاد مقدار الزم ,يعني تبغي زم خفيف إختاري 1-2 تبغي زم أكثر زيدي الرقم. بالنسبة للقدم في الصورة الثانية (( لف البرغي مع عقارب الساعة(يمين)------->يزيد الزم أو عمق الكسرة والعكس صحيح.))
**ملاحظة طول غرزة المكينة أيضا يلعب دور في مقدار الزم , غرزة أقصر-- ----->> زم أكثر والعكس صحيح.



**************************
طريقة عمل الكسرات :
1)نركب القدم في المكينة
2)نضع الكشكش في المسار -2.-
3)المعيار العلوي:لكسرات قريبة من بعضها ندخل اللسان في الشق رقم -6- **يعني يعمل كسرة كل 6 غرز** ,ولكسرات بعيدة عن بعضها ندخل اللسان في الشق رقم- 12- **يعني كسرة كل 12 غرزة**.
4)المعيار السفلي:كلما زاد الرقم --------> زاد عمق الكسرة أو عرضها . . بالنسبة للقدم في الصورة الثانية (( لف البرغي مع عقارب الساعة(يمين)------->يزيد الزم أو عمق الكسرة والعكس صحيح.))
**ملاحظة:طول غرزة المكينة يؤثر أيضا في المسافة بين الكسرات ,غرزة أقصر----------> مسافة أقل .



يتبع


رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



18-11-1429 هـ, 08:16 صباحاً
#4
طريقة خياطة الكسرات أو الزم في مجموعات:
ممكن عن طريق هذا الدواس عمل مجموعات من الكسرات بينها مسافة سادة (بدون تجميع للقماش ),الطريقة سهلة:نضع المعيار العلوي في الشق المناسب ونخيط لحد ما نحصل على العدد المناسب من الكسرات ثم نغير المعيار العلوي للشق الذي يحمل الرقم صفر أو علامة النجمة**عند وضع المعيار العلوي في هذا الشق فإن الدواس لن يقوم بتجميع القماش** ونخيط المسافة المرغوبة بين الكسرات ثم نعيد المعيار العلوي لوضعه السابق لخياطة مجموعة أخرى من الكسرات وهكذا,ونفس الشي طبعا ينطبق لعمل مجموعات من الزم.




***************
طريقة عمل كشكش وخياطته في الثوب مع تغليف حواشي الخياطة بالبييه:
1-نضع قماش الثوب تحت الدواس في المسار -1-
2-نضع الكشكش في المسار -2-
3-نضع البييه في المسار -3-
4-نخيط بسرعة بطيئة .
5-لإنهاء الخياطة نثني طرف البييه لتحت مع تغليف حواش الخياطة ونثبته بالسراجة لسهولة التحكم في الخياطة (ممكن تستغني عن السراجة إذا كنتي متمكنة ) ثم نخيطه بالمكينة بواسطة دواس تركيب السحاب ,إنظري الصورة.
ملاحظة:
إذا أردتي البييه يظهر على وجه الثوب فراعي أن يكون:
الثوب والكشكش متقابلين من الظهر (الظهر على الظهر) أما البييه فوجهه الصحيح لأسفل (أي مقابل الوجه الصحيح للكشكش).
أما إذا أرتي البييه في ظهر الثوب فراعي أن يكون:
الثوب والكشكش وجها لوجه(متقابلين من الوجه الصحيح للقماش) أما البييه فوجهه الصحيح لأسفل.




*******************

طريقة عمل كشكش وخياطته في الثوب مع إضافة بريم تزييني وتغليف الحواش بالبييه:
1-نضع البييه في المسار -1-
2-نضع الكشكش في المسار -2-
3-ندخل البريم في المسار -4-
4-نضع الثوب فوق الجميع,ونخيط , ثم نثي طرف البييه للداخل مغلفا الحواشي ونخيط --في ظهر الثوب-- (ممكن نسرج أول لسهولة الخياطة ,وممكن نستخدم قدم السحاب للسهولة أيضا).
***********
ملاحظات وتعليمات:
** يستحسن إنك تشطبي(تنظفي)أطراف القماش قبل أن تكشكشيه.(خصوصا لو ما عندك مكينة تنظيف overlock )
**ممكن تكشكشي طبقتين من القماش ولكن في هذه الحالة يجب سراجة الطبقتين مع بعض,لأنه لو أهملتي السراجة فإن الطبقة العليا فقط هي اللتي ستكشكش . لاحظي في الصورة كيف الكشكش عبارة عن قماش مثني (يعني طبقتين) وكيف إنه مسرج .



**خيطي بسرعة بطيئة لنتيجة جيدة.
** عندما تريدين كشكشة قماش مخرم (مثل التل أو الدانتيل ) فإن أسنان الصفيحة التي تجمع القماش ممكن تقطع أو تشق القماش (بسبب دخولها في خروم القماش) لتلافي ذلك يوضع فوق الكشكش مثبت القماش الذي يذوب بالماء ( wash away stabilizer ) حيث يخيط مع الكشكش قبل وضعه في القدم .
**نقطة مهمة وهي كم من القماش تحتاجي للكشكش؟ طبعا للإجابة على هذا السؤال لازم تعملي تجاربك بنفسك ,قصي أكثر من شريط من قماش قطن, العرض لا يقل عن 2 إنش والطول لا يقل عن 18 إنش وإعملي تجاربك عليها بتغيير العيارات للقدم ولطول غرزة المكينة وسجلي النتائج (الطول الناتج)بعد الكشكشة في نوتة أو دفتر لتكون كمرجع ليكي.
**********
وهذا رابط فيديو يوضح القدم وهي تعمل:
http://www.siva-prom.hr/VIDEO/sivaci...t-86-video.wmv
************
سامحوني إذا لاحظتوا نقص في الموضوع .
وأخيرا أتمنى إني أضفت شيئ مفيد للمواقع العربية ولكل مهتم بمجال بالخياطة .



رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



18-11-1429 هـ, 08:42 صباحاً
#5
danamam ورينا مكينتك أو قوليلنا إيش نوعها وإن شاء الله البنات ما يقصروا معاك.


رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



18-11-1429 هـ, 03:11 مساءً
#6
وااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااو
موضوع راااااااااااااااااائع جدا جدا جدا


رد مع اقتباس
نجم الصبح غير متواجد حالياً  



19-11-1429 هـ, 08:29 صباحاً
#7
تسلمي حبيبتي نجم الصبح وردودك للبنات اللي يسئلوا عن مكاين الخياطة أروع وأروع .


رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



19-11-1429 هـ, 10:16 صباحاً
#8
شكرا علي الموضوع الرائع
بس انا ليا سؤال يا تري ايه نوع المكينه ديه و سعرها تقريبا


رد مع اقتباس
Loli 2003 غير متواجد حالياً  



19-11-1429 هـ, 02:01 مساءً
#9
شكرا لمرورك يا loli ,والقدم دي تشتريها بشكل منفصل (كإكسسوار ) حسب نوع مكينتك ,يعني كل شركة خصوصا الماركات المعروفة بتنزل مجموعة من الأقدام تناسب مكائنها وممكن تركب مع نوع مكينة وما تركب مع نوع ثاني .فإنتي تسألي الوكيل لمكينتك إذا عنده هدا القدم أو إذا عنده نوع ثاني لكن يركب مع مكينتك .


رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



21-11-1429 هـ, 03:09 مساءً
#10
فيه معلومة بسيطة نسيت أقولها إنه القدم تحتاج تزييت من فترة لأخرى بوضع نقطة زيت خاص بالمكاين في المنطقتين المكتوب عليها- oil-الموضحة في الصورة الأولى للقدم (واحدة فوق وواحدة تحت)


رد مع اقتباس
السنابل>>> غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 .