السعودية - الرياض
سودانيه خبيرة دلكه
حلاوة/حمام بخار/برامج عروس ونفاس مميذ دلكات للبيع متعاونه يمدحها
                 

السعودية - الرياض
سودانيه خبيرة دلكه
حلاوة/حمام بخار/برامج عروس ونفاس مميذ دلكات للبيع متعاونه يمدحها
قديم 07-05-1429 هـ, 06:43 مساءً   #1
&بنت الاقصى&

محررة
 
تاريخ التسجيل: 13-12-1428 هـ
المشاركات: 1,588


Thumbs up العناية بأسنان الأطفال تبدأ من مرحلة الحمل ...هام جدا



العناية بأسنان الأطفال تبدأ من مرحلة الحمل

النفخ على طعام الطفل لتبريده ينقل ميكروبات السوس



لا تزال الدراسات الاحصائية تقول لنا بأن معدل الاصابات بتسوس الأسنان بين الأطفال في ارتفاع مستمر، وآخرها إحدى الاحصاءات الفيدرالية في الولايات المتحدة التي وجدت بأن نسبة اصابات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات ارتفعت إلى 28% خلال عام 2004، في حين أنها كانت أقل من ذلك في عام 1988. هذا مع كل الجهود الصحية والتثقيفية المبذولة للتخفيف من هذه المشكلة، التي من المتوقع أن تُخفف من انتشار تسوس الأسنان لدى الأطفال بدلاً عن زيادته.
ومن المعلوم أن مشكلة تسوس الأسنان قد تترك آثاراً صحية مستقبلية على أعضاء جسم الأطفال وليس فقط على صفي اللؤلؤ من الأسنان اللبنية في أفواههم. وهي ما تتراوح بين تلف في الأسنان الدائمة التي ستحل محل اللبنية منها وبين تأثر أعضاء مثل الكلى والقلب وغيرهما جراء الالتهابات الميكروبية في الأنسجة المحيطة بالأسنان في طرقات اللثة لديهم.



وعادة ما ينظر الكثيرون إلى الأسنان اللبنية لدى الطفل بأنها غير مهمة لأنها أسنان مؤقتة، سيتم استعمالها لفترة وجيزة، إلى أن تحل الأسنان الدائمة مكانها. وهذا وإن كان صحيحاً في الظاهر إلا أن عدم الاهتمام بنظافتها وحصول تسوس فيها، قد يُسببان وجود البكتيريا في الفم، وهو ما قد يُؤذي الأسنان الدائمة حال ظهورها. وحتى لو تم إزالة هذه الأسنان اللبنية التالفة نتيجة للتسوس في وقت مبكر، فإن بقاء مكانها فارغاً لفترة قد يتسبب بظهور الأسنان الدائمة بطريقة غير سوية أو معوجة.



وتنظيف فم الطفل يتم عبر عدة وسائل، لذا على الوالدين أن يُعلما أطفالهما ويُتابعا معهم كيفية استخدامهم للفرشاة في تنظيفها، واستخدام الخيط لتخليل ما بين الأسنان بغية تنظيف تلك المناطق مما يعلق فيها، وأيضاً كيفية محافظتهم على إبقاء أفواههم نظيفة بمراقبة نوعية الأطعمة والحلويات والمشروبات التي يتناولونها.



* تنظيف أسنان الطفل

* وكانت جين كونر، المتخصصة في صحة نظافة الأسنان بجامعة كمبريدج في ماساشوتيس ورئيسة الرابطة الأميركية لصحة نظافة الأسنان، قد قالت في تصريح لها أدلت به في الخامس والعشرين من الشهر الحالي إن على الآباء والأمهات تعليم أولادهم أن تنظيف الفم والأسنان شيء مستحب مثل تنظيف الأذن أو اليدين أو القدمين، لأنه لو كان الفم متسخاً، فإنه سيحمل البكتيريا التي ستتسبب بالالتهابات فيما حولها أينما حلت.

وفي هذا الشأن تذكر الرابطة الأميركية لصحة نظافة الأسنان ADHA في إرشاداتها أنه يجب تنظيف لثة الطفل الرضيع بشكل واف ومتمكن بعد كل رضاعة. وهو ما يتم باستخدام قطعة من القماش القطني المبللة بالماء أو بقطعة من الشاش. والهدف من المسح الرقيق للثة بهذه الكيفية هو تنشيط نسيج اللثة وإزالة ما يعلق عليها من بقايا الطعام أو الحليب أو العصير أو غيره. وتعلق جين كونر على هذا العنصر بالقول حتى قبل ظهور أسنان للطفل، فبالإمكان تنظيف فمه وتعويده على تقبل فعل ذلك. وحينما تبدأ الأسنان بالبزوغ، فإن على أحد الوالدين تفريشها برفق باستخدام فرشاة صغيرة وناعمة وبوضع كمية قليلة، لا تتجاوز حجم حبة البازيلاء، من معجون الأسنان المُضاف إليه الفلورايد، على حد قولها.


وفي عمر ما بين 2 إلى 3 سنوات، يُمكن البدء بتعليم وتعويد الطفل على الطريقة السليمة في استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان. لكن يجب أن يتم الأمر تحت إشراف ومراقبة أحد الوالدين. والواقع أن الطفل قد يحتاج إلى مساعدة في تنظيف أسنانه وتخليلها بالخيط حتى سن 8 سنوات. وغالباً بعد ذلك يتمكن الطفل من ضبط كيفية اعتنائه بأسنانه وتنظيفها دون مساعدة من الغير.


* حتى قبل الولادة

* وما قد لا يتنبه له الكثيرون هو أن العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ في المرحلة السابقة لولادة الطفل، أي منذ أن يكون جنيناً. وهو ما أكدت عليه دايانا بومكامب، المرشحة السابقة لرئاسة الرابطة والمتخصصة في صحة نظافة الفم من سانت لويس، وذلك بأن تهتم الأم الحامل بنظافة فمها وأسنانها بشكل خاص في مرحلة الحمل نفسه. والسبب أن وجود ميكروبات تتسبب بتسوس الأسنان أو التهابات اللثة لدى الأم الحامل يرفع من احتمالات انتقالها إلى المولود الجديد. وتُضيف بأنه ما أن يُولد الطفل، فإن على الوالدين أن يبدآ في الحفاظ على نظافة فم الطفل حتى قبل بدء ظهور الأسنان اللبنية لديه.




كما على الآباء والأمهات أخذ الاحتياطات ومحاولة منع انتقال الميكروبات من أفواههم إلى فم الطفل عن غير قصد، لأن مما يجب أن يكون واضحاً هو أن من السهل جداً انتقال تلك البكتيريا المتسببة في تسوس الأسنان من أفواه الأمهات أو الآباء أو بقية أفراد الأسرة إلى الطفل الصغير، وذلك عبر المشاركة في استخدام نفس الأشياء، ككوب الماء أو الملعقة أو المناشف أو فرشاة الأسنان أو غيره. وتقول دايانا بومكامب ان ميكروبات تسوس الأسنان يُمكن أن تنتقل من خلال المشاركة في الطعام أو الشراب، وحتى النفخ على طعام الطفل لتبريد درجة حرارته يُمكن أن يعمل على انتقال البكتيريا تلك إليه من خلال رذاذ اللعاب! ونبهت جين كونر على أن من الواجب أن يهتم الآباء والأمهات بمراجعة الطفل لطبيب الأسنان خلال الستة أشهر الأولى من بدء ظهور الأسنان لديه أو حال بلوغه سن سنة من العمر. وقالت إن الوالدين لا يُفكران في ضرورة أن يُراجع طفلهما طبيب الأسنان إلا حينما يُصبح من المتأخر جداً وقايتهما من أي مشاكل فيها، أي بعد ظهور التسوس عليها.

* نظام الأكل والمياه المعدنية وكيفية الرضاعة ودورها في تسوس الأسنان




* يعتقد البعض أن العامل الوحيد في حصول تسويس الأسنان هو تناول الطفل للحلويات والمشروبات المحلاة بالسكريات، إلا أن الحقيقة ليست هذا فقط، بل ثمة عوامل أخرى في طريقة الأكل ونظام تناوله تعمل هي الأخرى على رفع احتمالات الاصابة بتسوس الأسنان. لذا فإن مراقبة الوالدين لما يأكله الطفل تحميه من نشوء تجويفات في الأسنان أو تجمعات كبيرة في الفم لبكتيريا تسوس الأسنان. وأولى خطوات الاهتمام هنا هي التأكد من تناول الطفل وجبات غذائية كافية وبانتظام طوال اليوم. وعلى وجه الخصوص الحرص على تقديم وجبة الإفطار للطفل في أي عمر كان، لأن ذلك سيُقلل من حاجته أو رغبته في تناول وجبات خفيفة من المقرمشات وشرائح البطاطا والحلويات وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

وكانت دراسة حديثة حول تسوس أسنان الأطفال الصغار قد قالت بأن تسوس الأسنان أعلى عند الأطفال الذين يفتقرون إلى نظام وعادات غذائية صحية. وتحديداً قالت إن تسوس الأسنان أعلى لدى الأطفال الذين لا يتناولون بانتظام وجبة الإفطار، أو الذين لا يتناولون كميات كافية من الخضار والفاكهة يومياً.




وقالت دايانا بومكامب ان من المهم عدم ترك الطفل يسترسل في الرضع من قارورة الرضاعة عند ذهابه للنوم. وذلك لأن ترك الطفل يرضع إلى أن ينام، يمنع الأم من تنظيف فمه بعد الفراغ من تناول وجبة الرضاعة، ما يعني بقاء كميات من الحليب في الفم طوال الليل، وبالتالي تجد البكتيريا ما تتغذى عليه كي تقوم بنخر الأسنان وتسوسها. كما نبهت إلى ضرورة عدم ترك الطفل يلهو ويلعب وهو يحمل أكواب العصير البلاستيكية المزودة بأنبوب المص، وذلك لنفس السبب. وحذرت من تنامي عادة الاعتماد على توفير الماء للطفل عبر استخدام المياه المعدنية المُعبأة في القوارير البلاستيكية، وذلك بدلاً من شرب الماء من الحنفية. والمعلوم أن مياه الحنفية مزودة عادة بمادة الفلوريد، التي ثبت علمياً بأنها تعمل على حماية الأسنان من التسوس، خاصة لدى الأطفال. وقالت ان غالبية أنواع المياه المعدنية لا تحتوي على إضافة الفلوريد، في حين أن بعضاً منها يحتوي على كميات غير كافية منه.


من أول سنة حتى نهاية المجموعة

يجب عليك أن تعتنى بلثة وأسنان رضيعك بعد ولادته. والكلام الآتى هو دليلُ مفيدُ يساعدك على الإحتفاظ بأسنان صغيرك نظيفة وبدون تسوس.

• كيف يُمكننى أَن أَهتم بلثة ابنى الرضيع؟
مسحة لطيفة تصنع العجائب
العناية بالفمِ يجِب أَن تبدأَ فور الولادة.
بعد كل وجبة إطعام، امسحى بلطف لثة طفلك بوسطة قطعة من القماش النظيف الناعم المبلل، أو بقطعة من الشاش.

• ماذا عن التسنين؟
وقت غريب ومقلق لرضيعك
إن ظهور الأسنان الأولى فى فم الطفل قد تُحدث له بعض المضايقة والتى تجعله عصبى، ولكن يمكنك تخفيف بعض هذه المضايقة عن طريق فرك خفيف للثة الرّضيع بإصبع نظيف أو بقطعة مبللة من الشاشِ.

عندما تظهر الأسنان الأولى، هناك قاعدة يومية، وهى استخدام فرشاة أسنان ذات شعر سميك ناعم مخصصة للأطفال. وتعويد الطفل أن ينظف أسنانه بعد كل وجبة من العادات الجيدةَ المبكّرةَ في الحياة.


ما تأثير زجاجة الرضاعة على أسنان الأطفال؟



هناك تأثير يمكن تجنبه.

فور ظهور أسنان رضيعك، فهى تحتاج عناية إضافية حتى لا تكون هذه الأسنانِ الجديدة تجاويف (تسويس).

وهناك طريقة واحدة عامة يمكن أن تتسبب فى تكوين هذه التجاويف، وهى نتيجة للإهمال في تنظيف أسنانِ طفلك واستمرار التغذية على اللبن، أو العصائر، خاصة قبل وقت النومِ أو القيلولة. لا يجِب عليك أَن تَستعملى زجاجة الرضاعة كمهدئ لطفلك. وإذا كنت تَعطين رضيعك الزجاجة في وقت النومِ أو القيلولة يجب أن تتأكدى من احتوائها على نسبة بسيطة من الماء. فلا يجِب أَن تَعطي الرضيع مهدئ مغموس في العسلِ أو السكر.



متى تظهر أسنان رضيعى؟

20 سِنَّة فى 3 أعوام






تَبْدأ أسنان رضيعك فى التَشكل حتى قبل الولادة. كل الـ 20 سنة الإبتدائية - اللبنية - تكون حاضرة في عظام الفكّ في الولادة.

إن السنتين الأماميتين السفلتان تكون الأولى فى الظهور. ويحدث هذا فى غضون 6 شهور بعد الولادة. ولا تقلقى إذا تأخر طفلك قليلاً. حيث أن عدد الأسنان يكون بالمعدل، والمهم أن عند بلوغ طفلك 3 سنوات ستكون هناك 20 سنة.



هل التنظيف بالفرشاة مهم ؟


متى يبدأَ التنظيف بالفرشاة ؟
يجب عليك أَن تبدأى تنظيف أسنان طفلك فور ظهورها

إستعملى فرشاة أسنان ناعمة ذات شعر سميك صغيرة الحجم، مع لمسة من معجون أسنانِ فلوريد الأطفالِ. تأكدى من أن طفلك لايبتلع معجون الأسنان.




• فرشاة الأسنان الصحيحة :
لأن أيدى وأفواه الأطفالِ مختلفة عن البالغين، لذلك فهم يحتاجون إلى فرش أسنان مصممة بشكل مُحدّد لهم. كمثال، أن تكون الفرشاة ذات مقبض كبير يُمكن أن يُساعد الأطفال على الإمساك بالفرشاة بإحكام. أيضًا فرش أسنان الأطفالِ يَجب أن تكون ذات شعر سميك ناعم لها نهايات دائرية للحماية والتنظيف الآمن للأسنانِ ونسيج اللثة الرقيقِ.









منقووووول

السعودية - الرياض
سودانيه خبيرة دلكه
حلاوة/حمام بخار/برامج عروس ونفاس مميذ دلكات للبيع متعاونه يمدحها




ﺭُﻭﺡُ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥْ ﻣِﺜﻞُ ﺍﻟﻮﺭﺩ ... ﻛُﻠَّﻤﺎ ﺫﻛَﺮَ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺯﻫَــﺮَﺕْ


&بنت الاقصى& غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 07-05-1429 هـ, 08:43 مساءً   #2
ساره 2006

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ساره 2006
 
تاريخ التسجيل: 22-01-1427 هـ
المشاركات: 2,707


بااااارك الله فيكي
موضوع مهمممممم
والمفروض يكون بقسم الطفل حتى يستفيدوا الامهات أكثر

شاكره لكـــــــــــــــــــ,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,


ساره 2006 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 18-06-1429 هـ, 12:55 مساءً   #3
&بنت الاقصى&

محررة
 
تاريخ التسجيل: 13-12-1428 هـ
المشاركات: 1,588


الشكر لله اختى الكريمه
وبارك الله فيك على مرورك الكريم
وومكن الادراه تنقل الموضوع ولايهمك


&بنت الاقصى& غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-08-1429 هـ, 02:00 مساءً   #4
طفشت مره

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية طفشت مره
 
تاريخ التسجيل: 24-09-1427 هـ
المشاركات: 4,464


جزاك الله خيرا



طفشت مره غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-08-1429 هـ, 04:11 مساءً   #5
د.هنادي جابر
استشارية تغذية علاجية معتمدة بعالم حواء
 
الصورة الرمزية د.هنادي جابر
 
تاريخ التسجيل: 28-08-1426 هـ
المشاركات: 33,012


جزاك الله يا غاليتي كل خير


وان شاء الله نستفاد جميعا من هذه الوصايا





دبلوم غذائيات المستشفيات والمؤسسات
دكتوراه في التغذية العلاجية

عضو الجمعية المصرية للتغذية
عضو جمعية تغذية العقل ومكافحة أمراض سوء التغذيه
د.هنادي جابر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 17-08-1429 هـ, 10:28 مساءً   #6
$$ليــنا الحلوة$$

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية $$ليــنا الحلوة$$
 
تاريخ التسجيل: 04-03-1427 هـ
المشاركات: 6,924


الله يعطيك العافيه



ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين
$$ليــنا الحلوة$$ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:29 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook