23-04-1429 هـ, 06:48 مساءً
أطعمة يحتاجها طفلك ..!
* يحتاج الطفل إلى المواد البروتينية التى تعرف بأغذية البناء لأنها تعمل على تكوين أنسجة الطفل أثناء النمو وصيانه الأنسجة وتجديدها بشكل دائم ولا سيما فى حالة المرض وفى طور النقاهه .
والبروتين الحيوانى متوافر فى اللحوم بأنواعها وفى السمك والبيض والحليب والألبان ومشتقاتها كاللبن الزبادى والجبن بأنواعه المختلفة .
ويوجد البروتين النباتى فى البقول كالحمص والعدس والفول والفاصوليا والقمح والذرة والجوز واللوز والسمسم والسبانخ والملوخية والخبيزة ..

.............................. ......................... :
* كما يحتاج الطفل للمواد النشوية والسكرية التى تعرف بأغذية الطاقة لأنها تعمل على التوليد الحرارة فى الجسم وتوفير الطاقة اللازمة للعب والحركة وتتوافر المواد النشوية فى القمح ومشتقاتة والخبز والمكرونة والكعك والبسكويت والأرز والذرة والبطاطا والموز !
أما المواد السكرية فتتوفر فى الفاكهه والعسل والحلويات والمشروبات المعقودة بالسكر.
:
.............................. ........................
* والدهون هى الأخرى ضرورية وإن كان يشترط تناولها بالقدر الكافى والمطلوب فقط ، وشأنها شأن النشويات والسكريات كما أنها تحتوى على فيتامينات أ , د
.............................. .......
* والفيتامينات تعرف ( بأغذية الحماية ) لأنها تقى الجسم من الأمراض وتساعدة على تكوين الأجسام المضادة للميكروبات وعلى الرغم من أن وجودها فى الجسم يكون بكميات قليلة جدآ .
.............................. ...........
* فيتامين ( أ ) وهو الضرورى لتغذية الخلايا الجلد والعينين وضرورى لنمو العظامى ويوجد فى الكبد وصفار البيض واللبن وزيت السمك والمانجو والسبانخ ويحتاج الطفل خلال السته أشهر الأولى من عمرة إلى حوالى 1200 وحدة دولية فى نهاية العام الأول من عمرة وتستمر الزيادة مع النمو وزيادة عمر الطفل لتصل إلى 2500 وحدة دولية عند بلوغ الطفل ثلاث سنوات .

.............................. ..............
2- فيتامين (د) وهو من أهم الفيتامينات الضرورية لبناء العظام والأسنان ويساعد الجسم على الإستفادة من الكالسيوم والفسفور اللازمين له كما أنه يقى الجسم من نزلات البرد ويتركز هذا الفيتامين فى الأسماك الغنية بالزيوت مثل السردين والرنجة والتونه والسالمون كما يوجد فى صفار البيض واللبن وتعتبر أشعة الشمس مصدرآ هامآ من مصادر فيتامين د ويحتاج الطفل فى المتوسط لحوالى 500 وحدة دولية يوميآ .

.............................. ...................
3- فيتامين (هـ) ويسمية البعض بفيتامين الطاقة لأنه يمنح الجسم مزيدآ من الطاقة ويقاوم الإجهاد والتعب وهو الفيتامين المساعد على التئام الجروح بسرعة ويوجد فى الزيوت النباتية مثل زيت القمح كما يوجد فى بعض الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والكرنب والحبوب غير منزوعة القشرة كالفول السودانى ويحتاج الطفل لحوالى خمس وحدات دولية فى اليوم.
.............................. ............
:
4- فيتامين ( د) وهو فيتامين التجلد حيث يساعد على إلتئام الجروح وتجلد الدم ونقص هذا الفيتامين يسبب نزيف الأنف والأسنان ويوجد بكثرة فى الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس والسبانخ والخبيزة وزيوت الأسماك واللبن ومنتجاته .

.............................. ................
5- فيتامين (ب1) ويعرف بأسم فيتامين الشهية لأن توافره فى جسم الطفل يجعل شهية الطفل مفتوحة كما يعمل على تحسين الحالة الذهنية للطفل ويوجد هذا الفيتامين بكثرة فى البقول والحبوب الكاملة .
:............................. .................

6- فيتامين (ب2) ويعرف بإسم فيتامين النمو لأنه من العوامل المساعدة على تحفيز نمو الطفل وهو ضرورى لسلامة جلد الطفل ويساعد على الشفاء من تقرحات الفم والشفاة ويوجد بكثرة فى الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والخس كما يوجد فى اللبن ومنتجاته والسمك والكبد والكلاوى ويحتاج الطفل خلال السته أشهر الأولى من عمره لحوالى 0,5 ملليجرامات وفى نهاية السنه الأولى لحوالى 0,7 ملليجرام وتزداد الكمية التى يحتاجها الطفل تدريجيآ لتصل إلى حوالى 1,5 ملليجرامات فى نهاية السنه الخامسة من عمر الطفل .
.............................. .............................. ......

7- فيتامين (ج) وهو فيتامين (الحماية) وهو يحمى الأوعية الدموية الدقيقة ويقوى مقاومة الجسم للعدوى والإلتهابات ويقى الطفل من أمراض الجلد والحساسية ويمنع حدوث نزيف اللثه والأسنان كما يساعد على إلتئام الجروح والوقاية من أمراض البرد ويوجد بكثرة فى الموالح مثل الليمون والبرتقال واليوسفى والخضروات مثل البطاطس والطماطم ويحتاج الطفل حديث الولادة وحتى عمر سنه إلى حوالى 30 ملليجرام يوميآ منه ومن عمر سنوات يحتاج لحوالى 50 ملليجرام يوميآ ومن ثلاث سنوات لخمس سنوات يحتاج لحوالى 50 ملليجرام يوميآ .
* وعلى كل أم أن تحرص على أن يتوافر فى غذائها لطفلها
كل العناصر الغذائية الضرورية اللازمة له لينمو نموا سليما.......... . ....
منقول للافادة
23-04-1429 هـ, 06:54 مساءً
الله يعطيك العافيه ويرضى عليك
التشكيلة الجديدة لمفارش أورهوم لرمضان والعيد للطلب والمراسلة من خلال الواتس اب 0501664435
26-04-1429 هـ, 02:42 صباحاً
الله يسعدك ويحققلك مناك
26-04-1429 هـ, 05:18 صباحاً
شكرآ حبيبتي على الموضوع القيم والرائع
26-04-1429 هـ, 05:20 مساءً
اقتباس مشاركة  (النونو فيروز)
شكرآ حبيبتي على الموضوع القيم والرائع
26-04-1429 هـ, 06:20 مساءً
مشكووووووووووووووووووووووووووو ووورة
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
26-04-1429 هـ, 06:45 مساءً
الله يجزاك خير
26-04-1429 هـ, 07:27 مساءً
الله يعطيك العافية
26-04-1429 هـ, 10:25 مساءً
جزاك الله الف خير
26-04-1429 هـ, 11:06 مساءً
مشكووووره00
كل من تشوف توقيعي تدعي ان ربي يرزق خواتي بالحمل

اللهم أرزق أخواتي بالحمل

اللهم ارزقهن بالذريه الصالحه


الساعة الآن 08:57 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015