السعودية - الرياض
مكتب صروح
مطلــــــوب خـــــــادمات للتنازل من جميع الجنسيات والدفع كــــــااااش
السعودية - 0534500470
البياض الوردي روعه
بياض صفا توحيد من اول اسبوع طبيعي مجربه ومعها مثبت البياض الدائم
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-1429 هـ, 07:15 صباحاً   #1
شام
مستشاره بعالم حواء -
 
الصورة الرمزية شام
 
تاريخ التسجيل: 22-04-1421 هـ
المشاركات: 8,046



النخبة 1
النخبة 1


وحدي في الغربة.. كيف أستقبل طفلي الأول؟

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله جهودكم ونشكر موقعكم المفيد لنا دائما
أنا حامل في أول الشهر التاسع، وبطبيعتي أخاف جدًا من التعامل مع الأطفال الصغار وانتظر مولودي الأول بتوجس وخوف شديد، وأرجو منكم أن ترشدوني مشكورين عن طبيعة الطفل حديث الولادة وكيفية التعامل معه وأمور الرعاية اللازمة التي يجب أن أستعد لها وما هو الطبيعي وما هو غير الطبيعي بالنسبة له.
أرجوكم وضحوا لي الأمور فأنا أعيش مع زوجي في بلد بعيد عن أسرتي وأسرته، ولا يرشدنا أحد، وأنتم بالنسبة لنا الملجأ والملاذ أشكركم كثيرًا وأنتظر منكم العون.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يقول د.رشاد لاشين من فريق الاستشارات التربوية:
الأخت الفاضلة
ندعو لك وأنت في انتظار ولادتك: أعانك الله وبارك حملك ووفقك الله في ولادتك ورزقك خير مولود وحفظه لك من كل سوء، وأنبته نباتًا حسنًا وجعله زخرًا للإسلام والمسلمين.
لا داعي للقلق بل تعلقي بالله تعالى واستعيني به سبحانه وتسلحي بالعلم والخبرة وسيمر الأمر عليك بفضل الله كما مرت عليك أحداث كثيرة.
أختي الفاضلة..
بعد استجلاب عون الله تعالى وتحصيل العلم يصبح كل شيء هينًا ميسورًا، وبالنسبة لما يلزمك من استعداد لاستقبال مولودك الجديد فسأقدم لك الإرشادات المبسطة الآتية عسى الله أن ينفعك وينفع كل أم مسلمة بها:

1- التحسب لموعد الولادة جيدًا، وحسن اختيار مكان الولادة بعد حسن اختيار الطبيب المتخصص في النساء والتوليد والترتيب معه والتعرف الجيد على علامات بدء الولادة وترتيب التجهيزات اللازمة من سيارة وأدوات ومستلزمات الأم ومستلزمات الطفل وكل ما يلزم لفترة الإقامة بالمستشفى فترة الولادة.
2- ضرورة الاتفاق على حضور طبيب أطفال لاستقبال المولد والقيام على رعايته منذ اللحظة الأولى، وهذا أمر بالغ الأهمية يجب ألا يغفل لأي سبب من الأسباب؛ لأنه إذا غاب الأكسجين عن مخ الطفل بعد الولادة لأكثر من 5 دقائق فسنكون بين أمور أحلاها مر؛ إما أن يموت الطفل أو يتعرض لإعاقة دائمة أو يصبح متخلفا عقليًا، وعلى أحسن التقديرات تصبح قدراته العقلية ضعيفة أو أقل من أقرانه، فهذه الخمس دقائق الخطرة في عمر الطفل يجب أن تؤخذ بكل اهتمام، ولا تترك للظروف، فساعة الولادة هي ساعة اقتطاف الثمرة بعد مشوار كبير من الحمل وتكاليف كثيرة على رعاية الحمل والولادة؛ فلا نضيع كل هذا هباء بغياب إشراف طبيب الأطفال على ثمرتنا الغالية حين قدومها، وفي الواقع الذي نراه فإن بعض الناس وللأسف بعض أطباء الولادة يستهترون أو يهملون ذلك ويتركون عملية إفاقة المولود لغير المتخصصين فيها، مما يؤدي إلى حدوث ما لا تحمد عقباه، وقد لا يظهر خطر ذلك إلا بعد حين، فإذا كنا نهدف إلى إنجاب طفل صالح سليم العقل قوي البدن فيجب أن نحرص على حسن رعايته من اللحظة الأولى لقدومه.
3- يستلزم الاستقبال الصحيح للمولود وجود جهاز تدفئة خاص باستقبال المولد (سيرفو) وكذلك توفر التجهيزات اللازمة من أكسجين وجهاز شفط وأجهزة إفاقة (أمبو باج) ويا حبذا أن يكون مكان الولادة على مقربة من قسم رعاية حديثي الولادة (الحضانات) وخصوصًا في الولادات الخطرة التي يحددها الطبيب، والتي قد يستلزم الأمر فيها دخول الطفل للحضانة في بعض الولادات وقد يستلزم الأمر تغيير مكان الولادة لتوفير مكان يقوم على رعاية الطفل بعد الولادة مباشرة.
4- بعد نجاح عملية استقبال المولود بأمان من قبل طبيب الأطفال وقدومه لك في أسعد لحظات حياتك بعد الولادة بادري بحمد الله تعالى، وتأكدي أولا من قيام أحد القائمين على رعايتك من الأذان في أذن المولود اليمنى وإقامة الصلاة في أذنه اليسرى إحياء لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم ثم احرصي على التماس المباشر معه (الجلد للجلد skin to skin وابدئي الرضاعة بعد الولادة مباشرة؛ وبالطبع كأم جديدة يجب أن تكوني تهيأت للرضاعة بتدليك الحلمات جيدًا من 20- 30 مرة في اليوم في فترة نهاية الحمل؛ وقد ثبت طبيًا أن التغذية المبكرة مفيدة جدا لحماية الطفل من كثير من المشاكل، ومن السنن الرائعة عن نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم تحنيك المولود بعد الولادة بإدخال التمر إلى فمه، ويمكننا أن نقوم بذلك بأخذ قطعة من التمر النظيف أو الرطب الجيد أو العجوة ووضعها في طبق نظيف وإذابتها ببعض من المياه المعدنية وإطعامها للطفل ببواسطة الملعقة، وفي حالة تأخر الإرضاع يمكن إعطاء الطفل جلوكوز بالفم من 5-10 سم كل ساعتين حتى تنتظم الرضاعة.
5- لا تقلقي من شكل الطفل حديث الولادة، فمعظم الأطفال لا يبدو شكلهم مريحًا بعد الولادة مباشرة، وفي الغالب لا يستقر الشكل الحقيقي للطفل إلا بعد شهر، وهذا أمر طبيعي؛ قد تقول لك بعض النساء ابنك شكله وحش، أو بنتك ستكون سوداء لأن شكلها غامق نوعًا ما، لا تلقي بالا لهذا الكلام، وكذلك تفتيح العينين؛ لا يميل الطفل حديث الولادة لفتح عينيه في الضوء الواضح خلال الشهر الأول من عمره.
6- ملابس الطفل يجب أن تكون مناسبة بلا إفراط ولا تفريط وتناسب الجو ولا داعي للعادات الخاطئة القديمة مثل ربط الطفل وفرد أطرافه رغمًا عنه أو ما يسمي بـ"القماط" وهو أول ممارسة دكتاتورية تمارس على الإنسان بعد قدومه للحياة بتكتيفه وربط جسده وأعضائه؛ فكل أنواع الربط ثبت ضررها وعدم جدواها للطفل، بالإضافة إلى أننا نريد جيلا حرًا منذ البداية؛ ملابس الطفل حديث الولادة المناسبة عدد طبقاتها مثل عدد طبقات ملابس الكبار التي تناسب الجو وقت الولادة + طبقتين إضافيتين، مع الحرص على تدفئة الرأس جيدًا بواسطة طاقية مثلا إذا كانت الولادة في الشتاء.
7- أمور الرعاية الروتينية اللازمة:
- تنشيف جسم الطفل بعد الولادة مباشرة.
- رعاية العينين بوضع قطرة مضاد حيوي في عين الطفل بعد الولادة والاستمرار في ذلك لمدة 3-5 أيام.
- رعاية الحبل السري بوضع كحول أبيض عليه كل 6 ساعات حتى يسقط ولا داعي للبودرة فهي خطأ.
- إعطاء الطفل حقنة فيتامين ك من 1-2 مجم بالعضل بعد الولادة كإجراء وقائي من النزف.
- رعاية جلد الطفل بتنظيف الطبقة الشمعية الموجودة عليه وعمل حمام بشكل دوري ولا داعي لما يسمى ببودرة التلك على الإطلاق فهي تصرف خاطئ؛ حيث إنها تغلق مسام الجلد التي يتنفس منها الجلد ويخرج منها العرق، وبالتالي تفقد الجلد الحيوية وليس لها أي دور في تنظيف الطفل كما كانوا يزعمون في السابق (حمام بالبودرة)، ولا داعي للإفراط في استخدام الزيوت والمراهم إلا في حالة الضرورة، والحل الصحيح هو الماء؛ فالماء هو أعظم مطهر في العالم كما أثبت العلم الحديث تصديقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الطهور الماء).

8- رعاية عمليات الإخراج: التأكد من خروج البول في أول 24 ساعة، ولا داعي للقلق حتى 48 ساعة فإذا مضت فترة الـ48 ساعة بدون تبول يعرض الطفل على الطبيب، وكذلك الأمر يجب التأكد من وجود فتحة الشرج سليمة بعد الولادة بإدخال "تمرمومتر" في فتحة الشرج للتأكد من عدم انسداد فتحة الشرج.. في الفترة الأولى بعد الولادة يكون براز الطفل أسود اللون لزجا يشبه القار، وهو ما يسمى بـ (العقي)، وهو البراز المتكون في أثناء المرحلة الجنينية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام ثم يظهر البراز الطبيعي؛ وبراز الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية من ثدي الأم يكون أصفر ذهبيا قريبا من الإسهال، هذه طبيعته ولا داعي للقلق منها، وعدد مراته في الغالب من مرة لمرتين في اليوم، ولكن المعدل الطبيعي بالنسبة للبراز قد يكون بعدد مرات الرضاعة، وقد يصل إلى 6-8 مرات في اليوم، وهذا طبيعي، وقد يكون هناك خروج (تبرز) واحد كل ثلاثة أو أربعة أيام، وهذا أيضًا طبيعي وليس إمساكا، واحرصي على سرعة تغيير "حفاظ" الطفل بعد كل مرة خروج مع الغسل بالماء الفاتر والتنشيف والتعريض للهواء ولو لفترة وجيزة بعد كل مرة غيار حتى لا يصاب بالتسلخات في منطقة الحفاظ.
وهنا حكم مهم أدعوك للتعرف عليه وهو حكم بول الصبي وبول الجارية كما ورد عن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم: عن أم الفضل لبابة بنت الحارث قالت: {بال الحسين بن علي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أعطني ثوبك والبس ثوبا غيره حتى أغسله فقال: إنما ينضح من بول الذكر ويغسل من بول الأنثى}. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة.
9- بكاء الطفل ونومه: من الطبيعي أن يبكي الطفل الطبيعي في المتوسط حوالي ثلاث ساعات يوميًا.
وهناك مهارات ومعلومات مهمة بشأن بكاء الطفل ندعوك للتعرف عليها من خلال الاستشارتين الآتيتين: بكاء حمزة.. تساؤلات وتوجيهات، لغته البكاء.. فكيف تفهمه؟.

قد ينام الطفل الطبيعي من 20-22 ساعة في اليوم وهذا أمر لا يدعو للقلق طالما أن حالة الطفل العامة جيدة ويرضع بشكل جيد ولا توجد أي مشكلة طبية.

10- أشياء لا داعي للقلق منها وتعتبر في حكم الطبيعي في الطفل حديث الولادة:
- الانسداد البسيط في الأنف والخنفرة البسيطة.
- تفويض اللبن أو الترجيع البسيط مرة أو مرتين في اليوم.
- انقلاب دورة النوم واليقظة حيث قد يفضل بعض الأطفال حديثي الولادة النوم نهارًا واليقظة ليلا وهذا في خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
- "الزغطة" و"الحزق" طبيعي حتى أثناء النوم.
- حركة التنفس تكون أكثر بحركة البطن وليس بحركة الصدر كما هو الحال في الكبار.
- زرقة اليدين والقدمين فقط في اليوم الأول.

11- مشاكل تحتاج إلى التدخل الطبي:
- ضعف أو غياب ** الطفل للثدي.
- تغير لون الطفل عن اللون الوردي المعتاد.
- اصفرار العينين والجلد.
- شحوب اللون
- الزرقة المركزية التي تصيب الشفاه واللسان
- ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة
- قيء واضح متكرر
- ظهور نقط أو قطع بيضاء فوق اللسان أو في تجويف الفم
- صعوبة أو سرعة التنفس
- التشنجات

12- القياسات الطبيعية للطفل حديث الولادة:
الوزن: المتوسط 3 كيلوجرامات ويتراوح الوزن الطبيعي بين 2.5 – 4 كيلوجرامات

الطول: المتوسط 50 سنتيمترًا ويتراوح الطول الطبيعي بين 46.5 - 54.5 سنتيمترًا
محيط الرأس: المتوسط 35 سنتيمترًا ويتراوح الطبيعي بين 32.6- 37 سنتيمترًا
13- العلامات الحيوية:
درجة الحرارة: من 36.5- 37.5

معدل التنفس: من 40-60 مرة في الدقيقة
معدل نبض القلب: من 140- 160 نبضة في الدقيقة
سائلا المولي عز وجل أن يبارك لك في مولودك وفي كل مولود لأمتنا الحبيبة وأن يعينك ويعين كل أم مسلمة حريصة على تربية جيل جديد ينهض بأمتنا من جديد وإلى اللقاء في استشارة أخرى تطمئنينا فيها على الولادة والرعاية لأبننا أو ابنتنا الغالية بإذن الله.





أبكي على شام الهوى بعيون مظلومٍ مناظل... وأذوب في ساحاتها بين المساجد والمنازل
ربّاه سلّم أهلها وأحمي المخارج والمداخل ...واحفظ بلاد المسلمين عن اليمائن والشمائل
مستضعفين فمن لهم ياربي غيرك في النوازل... مستمسكين بدينهم ودمائهم عطر الجنادل
رفعوا الأكف تضرعوا عند الشدائد والزلازل... يارب صن أعراضهم ونفوسهم من كل قاتل

لا عاش قاتلهم ولادامت له يوماً انامل... وعليه أصبح حوبةً دمع الثكالى والارامل
لله رب المشكتى رب الأواخر والأوائل ...والله فوق المعتدي فوق الأسنّة والسلاسل
وغداً يكون لامتي صرح تزينه المشاعل... وغداُ إذا الحق اعتلى حتماً سيُزهق كل باطل


شام غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




16-03-1429 هـ, 08:43 صباحاً
#2
جزاك الله خير معلومات قيمه تم حفظ الموضوع في مفضلتي


رد مع اقتباس
العمارية غير متواجد حالياً  



16-03-1429 هـ, 09:30 صباحاً
#3
يسلموا ياعسسسسسسسسسسسسسسسسل

معلومات قيمه


توقيع


رد مع اقتباس
ملعقة جالكسي غير متواجد حالياً  



16-03-1429 هـ, 08:00 مساءً
#4
جزاك الله كل خير
رغم اني ماني بكريه بس استفدت مشكووووووووووووره
وجزى الله الدكتور خير الجزاء يارب اللهم امين


توقيع

هل تعلمين ان الصلاة كماينبغي وبخشوع تام تعادل 6 حبات من المورفين وهذه الجرعه تعتبر اعلى جرعه يمكن للمريض النفسي تناولها
حقا كماقال الرسول عليه الصلاة والسلام ارحنا بها يابلال
سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
لاغربه مع الله غير متواجد حالياً  



17-03-1429 هـ, 04:43 صباحاً
#6
اختي العزيزة ربنا يتمملك على خير وان شاء الله تقومي بالسلامة
بصراحة ذكرتيني بحالي . . . انا كمان ولدت اول ولادة الي ببلد مافيها حد بعرفو ولا حتى عرب ولا مسلمين وعفكرة ماصارلي 5 شهور والدة وعشام هيك انا مستعدة لاي سؤال او استفسار
بالنسبة لكلام الدكتور فيه كتير اشياء صحيحة بس بنفس الوقت في اشياء مبالغ فيها


رد مع اقتباس
ام انوسة غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:09 .