أخبار حواء:
«    »
                            

                 

قديم 14-03-1429 هـ, 01:16 صباحاً   #1
تفاحة مقرومة

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-1429 هـ
المشاركات: 19


Lightbulb المقرومه تبي مساعدتكم<<بحث في ماده اسمها ( دوُر الحضانه ورياض الأطفال )

مرحباااااا يا صبايا

انا محتاجه فزعتكم معي

عندي بحث في ماده اسمها ( دوُر الحضانه ورياض الأطفال )

وابيكم تساعدوني من حيث (تعريفها / أسباب ظهورها / أهميتها / أهدافها / وظائفها / نشأتها)

طلبتكم لا تردوني






تفاحة مقرومة


تفاحة مقرومة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 14-03-1429 هـ, 02:04 صباحاً   #2
الانسة

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 10-02-1426 هـ
المشاركات: 642


شوفي المكتبات العامة عندها فهرس للمقالات مثل مكتبة الملك فهد و مكتبة الملك فيصل

و فيه مدينة الملك عبد العزيز عندها مقالات منزلة على النت على شكل وثائق الكترونية يعني و انت ببيتك

هذا رابط المدينة http://www.kacst.edu.sa/


اذا دخلتي ادخلي على مصادر المعلومات و بعدين ادخلي على مصادر المعومات المحلية و بعدين ادخلي كلمات البحث المطلوبة


اذا ما عرفتي انا بالخدمة


الانسة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 02:11 صباحاً   #3
قرموله

محررة فضية
 
الصورة الرمزية قرموله
 
تاريخ التسجيل: 11-01-1425 هـ
المشاركات: 3,601


للرفع


..الله هم انك عفوكريم تحب العفو فاعفو عنى ياارب,,
قرموله غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 02:57 صباحاً   #4
83-mnmn

محررة
 
تاريخ التسجيل: 25-09-1427 هـ
المشاركات: 1,071


للرفع ... الله يوفقك


83-mnmn غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 03:31 صباحاً   #5
ندووو_ش

عضوة
 
الصورة الرمزية ندووو_ش
 
تاريخ التسجيل: 06-05-1428 هـ
المشاركات: 168


اب


فستان مصمم احمد البدوي للبيع ....
الي جاده تراسلني على الخاص...
ندووو_ش غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 06:35 صباحاً   #6
**ام جوجو**

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية **ام جوجو**
 
تاريخ التسجيل: 15-01-1429 هـ
المشاركات: 958


للرفع الله يسهل عليك




أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا،
**ام جوجو** غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 07:36 صباحاً   #7
um joud
عضوة شرف في عالم حواء
 
الصورة الرمزية um joud
 
تاريخ التسجيل: 26-12-1426 هـ
المشاركات: 14,945

المشرفه المميزه للفتره من 1-6-2009
المشرفه المميزه للفتره من 1-6-2009




هذا اللي وجدته

تعريف الروضة :
هي مؤسسة تربوية اجتماعية تقوم على رعاية الأطفال في السنوات الثلاث التي تسبق دخولهم المرحلة الابتدائية ، ويشمل اهتمامها نواحي نموهم المختلفة من لغوية وبدنية واجتماعية ونفسية و إدراكية و انفعالية وغيرها ، هادفة إلى توفير أفضل الظروف التي تمكن من النمو السليم المتوازن في هذه النواحي ، وذلك بتقديم برنامج يشمل اللعب والتسلية والتعليم.
مدة الالتحاق وشروط القبول والتسجيل
تكون المدة العادية للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال ثلاث سنوات يمنح الطفل في نهايتها شهادة إنهاء روضة الأطفال ، فإن لم يلحق بالصفوف الثلاثة كلها ويعطى شهادة بإنهاء ما لحق به فعلا على الا يشترط قبول الطفل بالمرحلة الابتدائية إتمامه لمرحلة رياض الأطفال.
شروط القبول

وجدت هذا المقال :

تعتبر مرحلة رياض الاطفال من اهم المراحل التي يمر بها الطفل في بداية حياته وتعرفه على العالم الخارجي حيث انه في هذه المرحلة تتبلور شخصية الطفل ويقل تعلقه بوالديه تدريجيا استعداد للمدرسة ويكتشف الطفل ان هناك اشخاص يحبونه ويعتنون به غير والديه واخوته فيشعر بالأمن والاطمئنان اتجاههم . وفي هذه المرحلة ينمو الطفل نموا متكاملا إذا اتيحت له الفرص الشتى للنمو السليم وتتمثل في :

- البيئة المناسبة التي تتوفر فيها كل احتياطات السلامة المطلوبة .
- الاهتمام بالغذاء الصحي للأطفال .
- توفير الالعاب الكبيرة المتمثلة في : ( المرجحة ، الزحليقة ، العاب التوازن ، الميزان ، العاب التسلق ، الرمل ) كل هذه الالعاب تخص نمو العضلات الكبيرة للطفل إضافة إلى الانشطة الخاصة بهذه العضلات وتكون المعلمة هي المسؤولة عنها مثل الرياضة والركظ والقفز .... الخ .
- توفير الانشطة التي تهتم بنمو عضلاته الصغيرة المتمثلة في اصابع اليد وتأزرها مع العين استعدادا للكتابة والقراءة والرسم .
- الاهتمام بالمادة العلمية التي تقدم للطفل والتي تشمل (، الوحدات التعليمية والتي يتم تغيرها حوالي كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع وتشمل جميع الانشطة التي تختص بها ابتداء من القرآن والاداب الاسلامية ، اللغة العربية ، التجارب العلمية ، الفن ، الرحلات الاستكشافية والترفيهية ، الطهي ، الاركان التعليمية ......الخ ) .
- الاهتمام بنموه العاطفي والاجتماعي من خلال انشطة خاصة تشبع هذه الرغبات عند الطفل .
- اختيار المعلمة الجيدة ومن الضروري ان تكون ملمة ( بمراحل نمو الطفل ، طريقة تعليم الطفل في الروضة ، الالمام بحل المشاكل السلوكية ، معرفة الادارة الصفية ، الثقافة \ اللباقة \ الاخلاق \ حسن التصرف ( والافضل ان يكون عندها تخصص رياض الاطفال حتى تستشعر اهمية هذه المرحلة العمرية ) .
يتبع

.........
وتعتبر مرحلة الخمس سنوات الاولى في حياة الطفل هي اهم مرحلة في حياته حيث انه تتشكل شخصية الطفل في هذه المرحلة وتكون ملازمة معه طيلة حياته .

فعندما تتوفر للطفل الشروط السابقة الذكر في الروضة فأنها سوف تؤثر عليه بشكل كبير لأن الطفل في هذه المرحلة يكون سهل التأثر شديد المرونة لكل ما يتعلمه ومتشبثا بالطريقة والاسلوب اللذين يرضيانه في حل مشكلاته وفي التعامل مع الاخرين ، لذا فاحترام شخصية الطفل والاعتراف بكيانه وتلبية حاجاته الاساسية والنفسية وتوجيه ميوله ، كل هذه الامور تساعد على بناء شخصيته وتحديد معالمها فأي تقصير من قبل المربين اتجاه هذا الطفل يعتبر بلا شك إساءة كبرى للطفولة وسببا لإضعاف الشخصية المتكاملة التي نتطلع اليها في كل طفل .
هنا تكمن اهمية رياض الاطفال ومدى تأثر الطفل بها .

-----------------

والاهداف الرئيسية التي تضعها رياض الاطفال تتمثل في الآتي :

- تهيئة الطفل لإستقبال ادوار الحياة على اسس سليمة وتنشئته تنشئة صالحة اسلامية منذ عمر مبكر في جو اسري سليم .

- تكوين الاتجاه الديني وتعويد الطفل آداب السلوك والفضائل الاسلامية واكسابه الاتجاهات الاجتماعية الصالحة .

- تهيئة الطفل للحياة المدرسية وتزويده بالمعلومات التي تتناسب مع نموه العقلي وتشجيع نشاطه الابتكاري وتنمية الذوق الجمالي عنده .
-
- تدريب الطفل على المهارات الحركية وتعويده العادات السليمة وتربية حواسه وتمرينه على حسن استخدامها .

- الوفاء بحاجات الطفولة والعمل على اسعاد الطفل وحمايته من الاخطار .

- صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه العقلي والجسمي والخلقي وفق التعاليم الاسلامية .


- توجيه سلوك الطفل كي يستطيع ان يعبر عن احتياجاته لفظيا وبطريقة مهذبة وان يعتمد على ذاته في الامور اليومية وان يقوم بإصلاح خطئه بنفسه .

- تقوية ذات الطفل وتعزيز نظرته الإيجابية عن نفسه ومساعدته في النقل من الذاتية المركزية إلى الحياة الاجتماعية المشتركة مع اقرانه .

- اهمية وجود القدوة الحسنة المحببة امامه حتى يتأثر بها .

وتقدم كل شيء مفيد يسعد هذا الطفل عن طريق البحث عن كل شيء جديد ومبتكر .



أيضًا ..



نبذة عن قسم رياض الأطفال

الحمد لله الذي أنار عقولنا بنور العلم وقادنا لمعرفة السبل والوسائل في إيصال العلوم النافعة لأبنائنا فمنذ قرون مضت لازال الكثير من المربين يعتقدون بأن أهمية رياض الأطفال لا تعادل ما يصرف عليها من جهد ومال واهتمام وأنه من الممكن الاستغناء عنه والواقع إن اقتناع المدرسين وغيرهم من التربويين بأهمية رياض الأطفال كان مثار جدل كبير في كثير من بلاد العالم حتى أثبتت الدراسات بطريقة علمية ضرورة رياض الأطفال وإدراك أهمية الطفولة المبكرة، ومن هذا المنطلق اهتمت المملكة بهذا المجال وقامت بتطويره وبذل المجهودات فيه في كافة أنحاء البلاد .

فأم القرى هي مهبط الوحي وأول منطقة بزغ نور الإسلام فيها واهتم بكافة جوانب حياة الإنسان ومنها الطفولة المبكرة ، فرياض الأطفال هو قسم ممتد من هذه التعاليم الإسلامية التي اهتمت به من كافة جوانبه، ومكة المكرمة من السباقات اللاتي اهتمت برياض الأطفال ووضعت لها الخطوط والمناهج والأساليب والمعلومات والمعارف وكل ما يكون لديها اتجاهات ايجابية نحو العمل مع الأطفال وتربيتهم بما يناسب خصائص الطفولة وطبيعتها .


أهداف رياض الأطفال :
1- تزويد الطالبة بمعلومات وظيفية عن أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه .

2- مساعدة الطالبة على تكوين فكرة موجزة عن تاريخ رياض الأطفال وتطورها .

3- مساعدة الطالبة على الإلمام بأهم الآراء التربوية لبعض المربين حول تربية طفل ما قبل المدرسة .

4- تعريف الطالبة بأهداف رياض الأطفال وأثر تحقيق هذه الأهداف على جانب نمو شخصيته المتكاملة.

5- تزويد الطالبة بمعلومات وظيفية عن بيئة الروضة الفيزيائية من حيث المبنى والتجهيزات والبرامج والخطة الدراسية.

6- أن تدرك الطالبة العوامل المختلفة التي أدت إلى ***** دور الحضانة ورياض الأطفال وان تكون الطالبة قادرة على فهم برامج رياض الأطفال وتطويرها وتحسينها.

7- تزويد الطالبة بالمفاهيم الأساسية للأغذية والأطعمة وعن نوعية هذه الأغذية وكيفية تطبيقها في إعداد وجبات غذائية كاملة ومفيدة للطفل .

8- إكساب الطالبة معلومات وظيفية عن مفاهيم التربية الخاصة وأهدافها وتعريفها بالمشكلات وطرق علاجها.

9- تزويد الطالبة عن كيفية التعرف على بعض أمراض الأطفال وكيفية العناية التمريضية وأساليب الوقاية من الأمراض.

10- تعريف الطالبة على البرامج التربوية في رياض الأطفال التي تهتم بتنمية التفكير والابتكار لدى طفل الروضة.

11- تزويد الطالبة بمعلومات عن المهام التربوية لكل من الأسرة والمدرسة وأهمية التربية والتوعية للآباء ودورهم في حسن رعاية الطفل .

12- إكساب الطالبة المعلمة مهارات واستراتيجيات تدريبية تساهم في تحقيق أهداف عمليتي التعليم والتعلم المبني على نشاط الطفل من خلال تهيئة المواقف التدريسية الفنية بالخبرات والمحفزة للتعلم الذاتي .

13- تدريب الطالبة على مهارات الاتصال المختلفة ومهارة إنتاج وتوظيف وسائل وتقنيات التعليم والتعلم ضمن المواقف التدريسية بطريقة فعالة ووظيفية بما يحقق أهداف المرحلة التعليمية . ولرياض الأطفال أهمية في بناء شخصية الفرد فهناك عوامل عدة تؤثر على بناء شخصية الفرد منذ طفولته وهي :

1- العوامل الفيزيائية :

فتمتع الطفل بجسم سليم خال من العاهات يؤثر ايجابياً على تكوين شخصيته ، ويتيح له فرصة الحركة بشكل طبيعي ، وكذلك فإن توازن إفرازات الغدد الصماء وسلامة الجهاز العصبي والعقلي لدى الطفل يؤثر إيجابياً على بناء شخصيته ، ويتمثل ذلك بالتفكير السليم والسلوك السوي الطبيعي .أما خلافه كإصابة الطفل بعاهة جسمية أو اختلال في إفرازات الغدد أو تلف في الجهاز العصبي فإن ذلك كله يؤثر سلبياً على بناء شخصيته .

2- الوراثة :

إن العوامل الوراثية لها الأثر الكبير في تشكيل شخصية الفرد وتشترك في تحديد أنماط السلوك الخاصة به.

فالنمو الجسماني وسرعة أو بطء النمو وطول أو قصر القامة وكبر حجم الجسم أو ضآ لته ، كل هذه الأمور ترتبط ارتباطاً

وثيقاً بالوراثة ، وتتدخل في تكوين شخصية الفرد ، وعلى العموم فإن الوراثة ترتبط أيضاً وبشكل وثيق بالبيئة التي ينشأ فيها الفرد .

3- النضج :

يؤثر النضج بشكل كبير في بناء الشخصية ، فهو يشتمل على عملية النمو الطبيعي لكل طفل ، وحدوث تغيرات منتظمة تحدث بشكل تلقائي . فعلى سبيل المثال :

لا يمكن توقع قيام طفل ما بالرسم قبل نضوج عضلاته وتمكنه من السيطرة على مسك القلم والقيام بذلك العمل .

4- الثقافة:

يقصد بالثقافة هنا ، ثقافة المجتمع ككل ، وأصالة عاداته ومعتقداته وقيمه وترابطه الاجتماعي وحصيلته اللغوية ، ولعل المجتمع الإسلامي الواعي يمثل هذا البند

الذي يدخل في بناء الشخصية السوية عن طريق التنشئة الاجتماعية السليمة بدءاً برياض الأطفال .

5- الأسرة :

هي النواة الأساسية التي تؤثر في سلوك الفرد وتلاحظ بناء شخصيته ، بل وتؤثر فيها تأثيراً كبيراً فكلما كانت الأسرة منظمة متكاتفة ويحترم أعضاؤها بعضهم البعض وتطغى عليهم روح التعاون كلما نمت شخصية كل فرد فيها نمواً سليماً ، وإلا فإن كثرة الخلافات بين أعضاء الأسرة أو بين الأم والأب وتفكك الأسرة وعدم احترامها للقوانين والضوابط الاجتماعية المفروضة عليها ، تؤثر على شخصية كل فرد فيها فتنمو نمواً مضطرباً متعثراً غير سوي.

6- البيئة :

إن للبيئة التي ينشأ فيها الطفل الأثر الكبير في بناء شخصيته ، فالطفل يبدأ في معرفة بيئته من خلال مراقبته الدائمة للأشياء المحيطة به ، والتجارب التي يمر بها ذاته أو غيره ممن حوله ، والألعاب التي يمارسها مع أقرانه والأنشطة الاجتماعية والقصص التي يسمعها . هنا يبرز دور الروضة في تدريب الطفل على القيم الفاضلة التي تتوافق والمجتمع الذي يعيش فيه وتساعده على التجاوب والتفاعل مع البيئة المحيطة به .

7- التعليم :

يتعلم الطفل في مرحلة الروضة من خلال نشاطه الذهني المبادئ الأساسية التي تعينه على بناء شخصيته والتكيف مع المجتمع ، مثل اكتساب العادات الحسنة ، واتخاذ القرار ، واختيار الأصدقاء ، واكتساب القيم الفاضلة والمهارات والخبرات ، وتوسيع المدارك وما إلى ذلك من الأمور التي تعينه على صقل شخصيته والاستعداد لدخول المرحلة الابتدائية ، وتقدم برامج الروضة عادةً بشكل مدروس تحت إ طار تربوي محدد المعالم ، وهذا بالطبع يساعد على بناء شخصية الفرد ويمكنه من التوافق الاجتماعي ، ويعده لأن يصبح مواطناً صالحاً .

بالإضافة إلى ما ذكر آنفاً فإن رياض الأطفال تهيئ المناخ الملائم للطفل لكي يستكشف بيئته والمحيط الذي يعيش وسطه بتوفيرها الأدوات والأجهزة والألعاب المناسبة التي يكتشف من ورائها بيئته والمحيط الذي يعيش فيه ، ومن خلال استخدام هذه الأجهزة والأدوات ستكون بلا شك لديه المهارات العديدة من خلال التجريب والمحاولة ، وهذا بالطبع سيزيد من ثقته بنفسه وقدرته على الابتكار والتجريب، كما تهيئ له الروضة مجال التعايش مع الآخرين من خلال اللعب الفريقي والعمل الجماعي ، فتغرس فيه روح التعاون والتكافل واحترام ملكية الآخرين ، واحترام الغير ، واستغلال الوقت ، إضافة إلى مهارات أخرى يكتسبها من الروضة كالتغذية الجيدة والنظافة والالتزام بالنظام ، والقدرة على الاعتماد على النفس ، وضبط النفس ، وإمكانية التعبير عما يحس به الطفل من آلام وآمال ومشاعر وقدرة التعبير بكل جرأة وحرية وبدون قيود.

كل هذه الأمور مجتمعة لابد أن تكون عاملاً فعالاً في بناء شخصية الفرد وقدرته على تقدير ذاته من خلال التكيف الاجتماعي ، متحدياً تطورات العصر وتشابك العلاقات وتعدد النشاطات في زمن أصبحت التكنولوجيا هي المسيطر المهيمن.

وفي مجمل القول فإن مرحلة رياض الأطفال في العالم العربي بصورة عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ما زالت في دور التطور : لذا فمن الضروري تكثيف الجهود وإعادة النظر بهذا الركن الأساسي من أركان التربية والتعليم ، والذي يعد الحجر الأساسي في إعداد المواطن الصالح ، وصقل جوانب شخصيته وتأهيله لإتمام مراحل الدراسة التي تلي مرحلة رياض الأطفال ، تلك النواة الأولى والمهمة التي تستحق الدعم المستمر ، والمتابعة الدائمة ، وتحتاج إلى إدارة واعية ، وعلى قدر عال من الخبرة والتدريب ، وإضافة إلى الثقافة العامة ، والحرص الشديد على إعداد الطفل إعداداً يكفل له أن يكون مواطناً صالحاً بإذن الله .

وفي مجمل القول فإن مرحلة رياض الأطفال في العالم العربي بصورة عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ما زالت في دور التطور : لذا فمن الضروري تكثيف الجهود وإعادة النظر بهذا الركن الأساسي من أركان التربية والتعليم ، والذي يعد الحجر الأساسي في إعداد المواطن الصالح ، وصقل جوانب شخصيته وتأهيله لإتمام مراحل الدراسة التي تلي مرحلة رياض الأطفال ، تلك النواة الأولى والمهمة التي تستحق الدعم المستمر ، والمتابعة الدائمة ، وتحتاج إلى إدارة واعية ، وعلى قدر عال من الخبرة والتدريب ، وإضافة إلى الثقافة العامة ، والحرص الشديد على إعداد الطفل إعداداً يكفل له أن يكون مواطناً صالحاً بإذن الله .

نشأة رياض الاطفال بالمملكة


--------------------------------------------------------------------------------

اعزائي اليوم حبيت اعرض لكم لمحة سريعه عن نشأة وتطور رياض الاطفال بالمملكة العربية السعوديه واعذروني لو كان في قصور في المعلومات لكن هذا اللي قدرت اجمعه من خلال بحثي في تطور نشأة رياض الاطفال لان المعلومات كانت شحيحه شوي سواء في النت او الكتب او مصادرها الاساسيه ..
7
7
7
لمحة سريعة عن رياض الأطفال:
وضع التربويون في أوروبا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى أعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر .
وقد ذكرت (رافده الحريري ,2002 ,ص ص 18-20 ) أن أول روضة عرفتها التربية وضع لها شعار " دعونا نوفر حياة سعيدة لأطفالنا " وأطلق فروبل على روضته ( حديقة الطفل ) وللألعاب دور كبير في تنمية الطفل وتدريبه واكتشاف ميوله وكانت الفكرة الأساسية لفروبل هي ربط الطفل بالطبيعة .
وكما ذكر( عبد الدائم 1987 م) إن فروبل يعتبر هو أول من أطلق لفظ روضة على رياض الأطفال في أيار 1840م .
وتعتبر السيدة إليزابيث من المؤسسين لرياض الأطفال حيث أنشأت روضة في مدينة بوسطن الأمريكية وكانت أشبه بالمعهد الألماني الفرو بلي من ناحية المبادئ الأساسية .
أما ماريا منتسوري فقد كانت من الرواد الأوائل لتعليم أطفال ماقبل المدرسة الابتدائية من خلال مدارس منتسوري ، وأطلقت اسم بيت الأطفال للروضة التي أنشئت في روما عام 1907م
كلمة رياض الأطفال لها معنى : وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة أن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.
مفهوم رياض الأطفال:
تعرف السياسة التعليمية السعودية مرحلة ما قبل الابتدائي( دور الحضانة ورياض الأطفال) بأنها: مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. ( المادة62) وبالتالي لا يشترط التحاق الطفل بها ليقبل بالمرحلة الابتدائية." http://www.mtc.edu.sa" موقع التعليم الالكتروني
التعريف الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال:
هي مرحلة غير نظامية تتعهد الطفل بالرعاية الدينية و الجسمية والفكرية والاجتماعية من سن 3-6 سنوات وتقدم له الخبرات التعليمية التي تهيؤه للالتحاق بالمدرسة بما يتناسب مع قدراته وميوله.
أهمية مرحلة رياض الأطفال:-
تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة. " www.wahati.com " موقع واحة المرأة
كما إن موقع مرحلة الطفولة المبكرة من حياة الإنسان بالغ الأهمية، فالمخ ينمو في تلك المرحلة بمعدل أعلى من نمو أي جزء آخر في جسم الإنسان، وإن مفتاح تحقيق مزيد من الذكاء لدى الطفل هو تنمية مزيد من الروابط والصلات التشابكية بين خلايا المخ، وعدم فقدان الصلات القائمة، فالروابط هي التي تسمح لنا بحل المشكلات ومعرفة الأشياء وقد أكد العلماء أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل بقولهم: (إن الخبرات والتجارب التي يمر بها الفرد في سنواته الأولى يمكن أن تغير بالكامل المسار أو الوضع الذي سيأخذه في حياته لاحقًا)كما أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه أو ما يقدم له من خبرات ومهارات. " www.bwabh4t.com" منديات البوابة التعليمية.
أهداف المرحلة:-
لقد خصصت وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية عدد من المواد لتلك المرحلة وهذا يدلل على أهميتها وضرورتها، وإن كانت غير إلزامية، ولقد جاءت الأهداف في الباب الثالث الخاص بأهداف مراحل التعليم ، وبالتحديد في الفصل الأول من المادة من 63-71
63- صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه الخلقي، والعقلي والجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة، متجاوبة مع مقتضيات الإسلام.
64- تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد المطابق للفطرة.
65- أخذ الطفل بآداب السلوك وتيسير امتصاصه للفضائل الإسلامية والاتجاهات الصالحة بوجود أسوة حسنة وقدوة محببة أمام الطفل.
66- إيلاف الطفل الجو المدرسي، وتهيئته للحياة المدرسية، ونقله برفق من الذاتية المركزية إلى الحياة الاجتماعية المشتركة مع أترابه ولذاته.
67- تزويده بثروة من التعابير الصحيحة وأساسيات الميسرة والمعلومات المناسبة لسنة والمتصلة بما يحيط به.
68- تدريب الطفل على المهارات الحركية وتعويده العادات الصحيحة وتربية حواسه وتمرينه على حسن استخدامها.
69- تشجيع نشاطه الابتكاري وتعهد ذوقه الجمالي وإتاحة الفرصة أمام حيويته للانطلاق الموجه.
70- الوفاء بحاجات الطفولة، وإسعاد الطفل وتهذيبه في غير تدليل ولا إرهاق.
71- التيقظ لحماية الأطفال من الأخطار، وعلاج بوادر السلوك غير السوي لديهم، وحسن المواجهة لمشكلات الطفولة.
نشأة وتطور رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية:
جهود الرئاسة العامة لتعليم البنات " سابقاً "
المرحلة الأولى ::
والتي يمكننا أن نطلق عليها مرحلة الميلاد أو النشأة لرياض الأطفال ، وقد ذكر (الغامدي , 2002, ) أن البداية كانت ب***** أول روضة بمكة المكرمة عام 95/1396هـ كان بها عشرة فصول تضم 200 طفل و16 معلمة.
المرحلة الثانية:
وبعد نجاح التجربة توسعت الرئاسة العامة لتعليم البنات بافتتاح المزيد من رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية بشكل واضح وملحوظ إلى أن بلغ عدد الروضات في المملكة عام 1402 هـ (26) روضة احتوت على (150)فصل ضم (2717) طفل و (267) معلمة... وفي عام 1413هـ بلغ عدد الروضات بالمملكة (117) روضة احتوت على (651) فصل ضم (12486) طفل و (1126) معلمة..
ويوما تلو يوم بدأت رياض الأطفال بالتوسع فقد أشارت الاحصاءيات أن عدد الروضات في عام 1420هـ بلغ (316) روضة احتوت على (1245) فصل ضم (21621) طفل و (3859) معلمة...
وعلى الرغم من العقبات التي واجهت الرئاسة في تطور رياض الأطفال التابعة للرئاسة العامة والمتمثلة في صعوبة توفير المباني المناسبة وما يلزم من أدوات ومعلمات إلا أن الرئاسة العامة لتعليم البنات واصلت جهودها الناجحة في هذا المجال إلى أن وصل عدد رياض الأطفال التابعة لها في عام 1428 هـ (1.512) روضة تضم (6.061) فصل وبلغ عدد الأطفال (104.999) طفل أما المعلمات فقد بلغ عددهن (10.655) معلمة.
ويتضح مما سبق أن عدد رياض الأطفال ازداد بشكل ملحوظ وصاحبها ازدياد عدد الأطفال الملتحقين بها كما ازداد عدد المعلمات تبعا لذلك مما يدل على وعي الأهالي بأهمية هذه المرحلة حرصهم على إلحاق ابناهم بها.

تجربة المملكة العربية السعوديةفي مجال تطوير برامج الطفولة المبكرة
أ. لطفية عبد الشكور تجار الشاهي(*)

مقدمة
تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان، حيث يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية والتي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل، وإن ما يحدث في هذه الفترة من تصور يصعب تقويمه أو تعديله في مستقبل حياة الفرد.
لذلك فقد ساهم كثير من التربويين في العصر الحديث مثل فروبل، جون ديوي، جان جاك روسو، ماريا منتسوري، بياجيه في وضع استراتيجيات ونظريات لتربية وتعليم الطفل في هذه المرحلة.
وقد كان العرب قبل الإسلام يهتمون بتربية أطفالهم. فكانوا يرسلون أطفالهم في المراحل المبكرة إلى البادية حيث الهواء الطلق، الفطرة السليمة، والطبيعة البكر، والفروسية البارعة واللغة الفصحى والشجاعة والإقدام، وكانوا يختارون لأطفالهم مرضعات صالحات حتى يشب الطفل متشبعاً بتلك المظاهر الطبيعية من القوة والجرأة والفتوة وطلاقة اللسان وصلابة العود بعد أن يعود الطفل إلى أهله بعد سن الخامسة.
وعندما ظهر الإسلام لم ينكر ولم يحرم تلك العادات بل حض على الاهتمام بالطفل في المراحل الأولى من حياته وذلك ابتداءاً باختيار الأم الصالحة ثم اختيار الاسم الحسن للمولود، ثم العناية به وإسباغ الرحمة والعطف والحنان عليه كما حض على احترامه بعدم الكذب عليه ومشاركته في مجالس الكبار، وقد ورد ذلك على لسان رسول الله "ص" في أحاديث عدة منها : قوله لأعرابي عنده عدد من الأطفال لم يقبل أحداً منهم قط : >من لا يَرحم لا يُرحم< وقوله"ص" : >ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه<(1).

نشأة رياض الأطفال وتطورها في المملكة العربية السعودية
نشأة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية نتيجة لتغيرات اجتماعية عديدة طرأت على المجتمع السعودي أهمها :
1. تحول الشكل البنائي للأسرة من أسرة كبيرة ممتدة إلى أسرة صغيرة نووية.
2. خروج المرأة السعودية إلى ميدان العمل.
3. التحول الثقافي الكبير لدى الكثير من الطبقات الاجتماعية في المجتمع السعودي وشدة اقتناع هذه الفئة بأهمية رياض الأطفال في التأثير والارتقاء بمستوى نمو الطفل في جميع النواحي الجسمية، والنفسية، والعقلية، واللغوية، بالإضافة لما لها من دور فعال في تهيئة الطفل لدخول المدرسة وتعويده على جوها وتمكينه من تحقيق التكيف المنشود.
كل تلك الأسباب كانت وراء انتشار العديد من رياض الأطفال الحكومية والأهلية في جميع أنحاء المملكة حيث بلغ عدد رياض الأطفال الحكومية للبنات مثلاً في مدينة جدة بنهاية عام 1425-1424هـ الموافق 2004-2003 (23) روضة تضم (129) فصلاً ويلتحق بها (2140) طفلة أما الروضات الأهلية فقد بلغ عددها (155) روضة تضم (610) فصلاً ويلتحق بها (9587) طفلة.
أما علـى مـستوى المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عددها بنهاية عام 1425-1424هـ / 2006-2004م (1159) روضة تضم (5316) فصلاً ويلتحق بها (94786) طفلة




http://www.daralandlus.com/Dorhdana.htm



موفقة يارب


home sweet home
~ ان شاءالله حرد على الجميع ~



um joud غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 10:41 مساءً   #8
تفاحة مقرومة

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-1429 هـ
المشاركات: 19


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قهوة_المساء مشاهدة المشاركة
الي اقدر عليه برفعه والسموحه
يسلمووووو حبيبتي على طلتك


تفاحة مقرومة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 05:31 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook