أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 12-03-1429 هـ, 12:32 صباحاً   #1
وجووووووود

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية وجووووووود
 
تاريخ التسجيل: 22-11-1423 هـ
المشاركات: 60


الرفلكسولوجيا بالصور

جميع هذه المعلومات مصدرها كتاب الرفلكسولوجيا



[img]http://up.*********.com/upfiles/poE60948.jpg[/img]









الرفلكسولوجيا



تمارين بسيطه في البيت والمكتب وأثناء السفر



الكاتبه : آن جيلاندرز





... كيف يستخدم هذا الكتاب ....



يقدم هذا الكتاب أساليب علم الرفلكسولوجيا , أي تدليك المنعكسات العصبيه الموجودة في اليدين والرجلين , بحيث تلائم يوم عملك المزدحم , منذ أن تستيقظ في الصباح إلى أن تغمض عينيك في المساء . ويأتي ذلك مدعوما ً بنصائج صحية وعلاجات طبيعية بسيطة . وهو مرجع سريع ودليل لنمط الحياة على سواء : يمكن الرجوع إليه أثناء النهار إذا احتجت إلى تفريج حالة محددة أو يمكن إستخدامه لتوجيه نفسك خلال اليوم واتباع حياة صحيّ .

نظرا ً لأن من غير العملي عادة التعامل مع القدمين إلا عندما ترتاح في البيت , فقد اختارت المؤلفه معالاجات يدويه بسيطة مثاليه للمساعدة الذاتية في اثناء النهار . ويترك تدليك منعكسات القدمين للأمسيات وعطلات نهايه الاسبوع, عندما يكون لديك الوقت للأسترخاء وتقاسم المعالجة مع شريك , إذا إنك لا تستطيع التعامل مع قدميك بفعالية .





.... تنبية ....



لا يهدف هذا الكتاب إلى الحلول محل الرعاية الطبية تحت الإشراف لطبيب مؤهل . استشر طبيبك قبل الشروع في إدخال أي تغيير على نظامك الصحي . وفي حين أن المعالجه بتدليك اليدين والقدمين مأمونه جدا , عليك أن تطلب المساعدة الطبية إن ساورتك الشكوك بأي حالة طبية , لا سيما إذا كنت أنت أو الشخص الذي يجري علاجه مصابا بالداء السكري أو الخثار (( تخثر الدم )) thrombosis أو التهاب الوريد أو تخضع لعلاجات تقليدية للسرطان . لا تعالج الناس أثناء المرحله الحادة من أي مرض معد واخذ دائما نصح خبير في المعالجه بتدليك القدمين قبل معالجه النساء في أول 14 أسبوعا من حملهن , لا سيما إن كنّ قد اجهضن من قبل . أي تطبيق للأفكار والمعلومات الوارده في هذا الموضوع تخضع لتقدير القارئ وعليه وحدة تقع مسؤولية المخاطر .



... الفصل الأول ...



مدخل إلى الرفلكسولوجيا

(( المعالجة بتدليك اليدين والقدمين ))



توجد على القدمين واليدين آلاف نقاط الانعكاس بحجم رأس الدبوس , كل منها يتعلق بأعضاء ووظائف وأقسام مختلفه من الجسم . وفي المعالجة بتدليك اليدين والقدمين , يمارس الضغط على هذه النقاط لتنبيه الجهاز العصبي والقسم المفابل من الجسم .



... تنبيه ...



نقاط الانعكاس في الحواف العليا والسفلى للقدمين واليدين وداخلهما وخارجهما , تساعد المعالجة بتدليك القدمين واليدين الجسم على طرد السموم وتنفيس التوتر واستعادة حالة التوازن الطبيعية . أن كان قسم من جسمك ملتهبا ً أو متوترا ً , تتفاعل نقاط الانعكاس المقابله مع الضغط بشكل حساس وبهذه الطريقة , تستطيع قدماك ويداك رواية قصة دقيقة عن صحتك

ويمكن أن تكون الحساسية أيضا ً إنذارا ً باكرا ً بمرض أكثر خطورة . فإذا ما عولج الاختلال دون تأخر بتدليك القدمين و اليدين , غالبا ً ما يصحح ويتم تجنّب المرض . كما أن المعالجة بتدليك القدمين واليدين يمكن أن تكشف إصابات تعرض لها الجسم في السابق , إذ إن كل نسيج له ندبه باقية في الجسم يحدث حساسية في نقاط الانعكاس



ترجع المعالجه بتدليك القدمين واليدين إلى قرون خلت . وأقدم السجلات موجودة في نقوش تعود إلى سنه 2330 قبل الميلاد في قبر الأطباء في أنقُمُر بمصر . ويظهر أحد المشاهد أناسا ً يتلقون العلاج في أيديهم وأقدامهم . وقد استخدم وخز الابر الصينيون أيضا ً وكانوا يضغطون على القدمين مباشرة بعد وخز الأبر في أماكنها للمساعدة في تحرير الطاقه من الجسم وحفز الشفاء .



وقد ادخلت يوجين إنغهام , وهي اختصاصية بالعلاج الطبيعي , المعالجه الحديثه بتدليك اليدين والقدمين إلى الغرب في ثلاثينيات القرن العشرين . وقد تعلّمت المعالجة بالتدليك من الخرائط في كل أنحاء العالم وهي إحدى أشهر أشكال الطب التكميلي شيوعا ً .





... الخطوط التوجيهية للتدليك ...



تعمل تقسيمات اليدين والقدمين بمثابه خطوط توجيهية لتحديد أي المناطق في اليدين والقدمين تتصل بأي منطقة في الجسم (( انظر ادناه )) وتوجد كل نقاط الانعكاس داخل هذه الخطوط التوجيهية



[img]http://up.*********.com/upfiles/9d961064.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/s0Q61074.jpg[/img]









... خط الحجاب (( أ )) ...



يمتد خط حجاب القدم على طول أعلى عظام المشط حيث تلتقي بالأصابع . ومن السهل تحديده لأن الجلد فوقه داكن . وهو يمتد على اليدين تحت عجام البرجمة تماما ً . وتقع نقاط الانعكاس المتعلقة بالقلب والرئتين فوق هذا الخط .



... خط الخصر (( ب )) ...





مرّر إصبعك على القدم إلى أسفل إلى أن تشعر بنتوء عظمي عند منتصف المسافة وارسم خطا وهميا ً بالعرض . ويجري خط الخصر على اليد عبر الراحة حيث يلتقي الإبهام باليد , وتقع نقاط انعكاس الجهاز الهضمي والكليتين والطحال بين خطي الحجاب والخصر .



... خط الحوض (( ج )) ...



لإيجاد خط الحوض على القدم , ارسم خطا ً وهميا ً من عظم الكاحل نحو قاعدة العقب . وبيدأ على اليدين حيث تتصل اليد بالرسغ . وتقع نقاط الانعكاس الخاصة بأعضاء الإفراغ بين خطي الخصر والحوض . وتوجد تحته نقاط انعكاس الأعضاء التناسلية .



... خط الأربطة (( د )) ...



إذا أرجعت أصابع القدمين لشد القدم , تشعر بوتر ليفي شبيه بالمغيط على القوس بين خطي الحجاب والخصر . هذا هو خط الأربطة , ويبدأ عند خط الحجاب تحت إصبعي القدم الأول والثاني ويتواصل نزولا ً إلى الحوض . ويبدأ على اليدين تحت الأصبعين الثاني والثالث .



... خط الكتفين (( هـ للقدمين فقط )) ...



هذا الخط خط توجيهي ثانوي للقدمين فقط ويمتد تحت قاعدة أصابع القدم مباشرة . وتقع فوقه كل نقاط الانعكاس الخاصة بالجيوب والعينين والأذنين والغدة الدرقية والعنق .



... تحديد مواقع الخطوط التوجيهية ...



تساعدك الخطوط التوجيهية للتدليك في تحديد نقاط الانعكاس المختلفة على اليدين والقدمين , ونظرا ً لأن اليدين اصغر كثيرا ً من القدمين , تكون الخطوط الخطوط التوجيهية على اليد أكثر تقاربا ً منها على القدمين . وبالطريقة نفسها , تكون مناطق الانعكاس على اليدين متركزة في منطقة صغيرة ولذلك فهي أقل تفصيلا ً .







... بدء التدليك ...



قبل أن تنبدأ المعالجة بتدليك اليدين والقدمين , يجب أن تألف بعض التقنيات والمهارات الأساسية للإمساك باليدين والقدمين عندما تعمل عليهما . كما يجب أن تكون حساسا ً لمقدار الضغط الذي تبذله . إن كان لديك الوقت , ابدأ أي جلسة تدليك لليدين و القدمين بتمارين الأسترخاء (( سوف يتم ذكرها في الموضوع , لاحقا ))



فهي مهدئة وتساعدك في التناغم مع اليدين والقدمين التي تعالجها . ومن المهم أيضا ً إبقاء أظافرك نظيفة وقصيرة – يجب أن لا تراها عندما تنظر إلى راحة يدك .



... التقنيات ...



هناك أربعة تقنيات أساسية ينبغي تعلمها للمعالجة بتدليك اليدين والقدمين , وهي الزحف والعقف والدوران وفرك العامود الفقري . جربها على نفسك أو على صديق إلى أن تصبح التقنيات مألوفة لديك .



... (( الزحف ( 01 – 04 ) )) ...



حركه الزحف الاماميه في هذه التقنيه شبيهه بطريقة تحرك اليسروع . أبق ابهامك (( أو اصبعك )) مثنيا واعمل بالبنان ضاغطا قليلا على الحافة الخارجية بحيث لا يغرز الظفر . انها حركة دقيقة تتيح لك العمل ببطء ومنهجية . حاول أن تتصور أنك تعمل على مدبسة مليئة بالدبابيس : كلما رفعت الابهام , ازحف نحو الامام واضغط كما لو أنك تدخل أحد الدبابيس .



... اليمين ثم اليسار ...



دلك دائما ً نقاط الانعكاس على القدم اليمنى أو اليد اليمنى أولا ً واكمل التسلسل بأكملة قبل التعامل مع اليد اليسرى أو القدم اليسرى , يتيح لك ذلك العمل مع التدفق الطبيعي للأمعاء , دلك كل منطقة انعكاس مرتين ما لم يُذكر خلاف ذلك , الأولى بأتجاه والثانية بأتجاه آخر .





... الضغط ...



يحب بعض الأشخاص الكثير من الضغط , فيما يفضل آخرون لمسة أكثر خفة . يرجع مقدار الضغط الذي تستخدمة إلى الحدس إلى حد كبير , لكن الشخص المعافى يستمتع عموما بالضغط أكثر من الشخص المسن أو الضعيف . عليك ممارسة ما يكفي من الضغط لكي يشعر المتلقي بتفاعل في نقاط الانعكاس , لكن لا تضغط بقوة من شأنها أن تسبب الألم . لا تغفل عن أنك عندما تبدأ بتقديم المعالجة بتدليك القدمين واليدين , يلزمك وقت للحفاظ على مستويات ثابتة من الضغط الكافي لأن إبهاميك وأصابعك لا تكون معتادة على العمل بهذه الطريقة .



... والطريقة بالصور ...





[img]http://up.*********.com/upfiles/aHh61198.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/NrF61204.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/4f061268.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/M0D61274.jpg[/img]













... (( الدوران ( 01 ) )) ...



عندما تكون نقاط انعكاس الكليه والغدة الكظريه والعين والاذن بحاجة إلى مزيد من التنبيه , استخدم أسلوب الدوران , ضع بنان إبهامك على نقطة الانعكاس الملائمه وأدره نحو الداخل , أي نحو العمود الفقري , بحركه صغيرة ولكن محكمه . حافظ على الضغط عدة ثوان للحصول على الفائدة القصوى .





[img]http://up.*********.com/upfiles/UO761344.jpg[/img]







... (( فرك العامود الفقري ( 02 – 03 ) )) ...



ثمة تقنية فرك خاصة لتنبية العمود الفقري وتدفئته . ضع راحة يدك على الحافة الداخلية للقدم أو اليد ( متحاذيه مع أصبع القدم الكبير أو الإبهام ) وافرك المنطقة بشدة إلى أعلى و أسفل .



[img]http://up.*********.com/upfiles/XjO61405.jpg[/img]







[url=http://up.*********.com/][img]http://up.*********.com/upfiles/37261416.jpg[/img][/url
]


: انت لي الزمان والمكان ..انت عالم وجدت فيه النسيان ...علمتني كيف يكون الإنسان إ نسان...

غريبه قصة الدمعه ...وهى تغسل جفون العين ...تريح جفون باكيها...وهى قمة احزانه...icon36:
وجووووووود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 12-03-1429 هـ, 12:33 صباحاً   #2
وجووووووود

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية وجووووووود
 
تاريخ التسجيل: 22-11-1423 هـ
المشاركات: 60


... (( إسناد القدمين ( 01 – 02 ) )) ...



عندما تدلك نقاط الانعكاس فوق خط الخصر أسند أعلى القدم ( 01 ) : ولتدليك نقاط الانعكاس تحت خط الخصر , اسند الكاحل ( 02 ) . يمكّنك ذلك من التعامل مع القدمين بسهولة أكبر كما يساعد المتلقي في الأسترخاء لأنه يشعر بأمان أكبر . أن كنت تعمل على القدم اليمنى ( 02 ) , أمسكها باليد اليسرى وأدرها نحو الداخل باليد اليمنى . أما للقدم اليسرى , فاسندها باليد اليمنى وأدرها نحو الداخل باليد اليسرى . أدر القدم دائما ً إلى الداخل نحو العمود الفقري .





[img]http://up.*********.com/upfiles/Tfp61498.jpg[/img]







... إسناد اليدين ...



للمساعدة الذاتية , يمكنك أن تسند اليد التي تعالجها باليد التي تعمل بها أو في حضنك . لمزيد من الإسناد , أسند اليد التي تريد معالجتها على كنزة أو وسادة أو منشفة .



... (( العقف ( 03 ) )) ...



استخدم تقنية العقف للعمل على نقاط انعكاس الصمام اللفائفي الأعوري الموجود على الحافة الجانبية لليد أو القدم اليمنى . ويصل الصمام اللفائفي الأعوري الأمعاء الدقيقة والغليظة . اضغط بإحكام على هذه النقطة بالإبهام الأيسر للقيام بحركة عقف نحو الخارج على شكل خطاف . إن تدليك هذه النقطة يحض على الإفراغ العام ويحسن وظيفة الأمعاء .



[img]http://up.*********.com/upfiles/22Q61596.jpg[/img]





... باطن القدمين ...



تجمع الخرائط التالية للقدمين واليدين آلاف نقاط الانعكاس وفقا لقسم الجسم الذي تؤثر علية . وتحتوي كل منطقة مرسومة , مثل القلب أو المعدة أو الطحال على كثير من نقاط الانعكاس , على غرار الدبابيس في المدبسة . لكن من أجل الإيضاح , سوف يشار إلى المناطق الإفرادية بالمفرد مثل نقطة انعكاس القلب ونقطة انعكاس المعدة , إلخ .. وتتداخل هذه المناطق أيضا ً . بحيث أنك عندما تعمل على منطقة ما سوف تلامس في الغالب نقاط انعكاس لمناطق أخرى أيضا ً



... مرايا الجسم ...



استخدم هذه الخرائط لمساعدتك في تحديد مواقع كل نقاط الانعكاس . وسوف ترى أن القدمين واليدين يعكسان بقية أنحاء الجسم . على سبيل المثال , يوجد الطحال في أعلى البطن الأيسر خلف الأضلاع , وتوجدىنقطة الانعكاس المقابله على الحافة الخارجية للقدم واليد اليسرى . ومن الجدير ذكره أن نقطة انعكاس العمود الفقري على الحافة الداخلية للقدمين تشبة الشكل المنحني للعامود الفقري الحقيقي .



[img]http://up.*********.com/upfiles/SLS61663.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/Wxt61679.jpg[/img]







... ظاهر القدمين وجوانبهما ...



ثمة نقاط انعكاس قليلة على ظاهر القدمين وجوانبهما , لذا تتسم هاتان الخريطتان بالبساطة . ومرد ّ ذلك أن ظاهر القدمين عظمي لا يتيح التلامس الفعّال مع نقاط الانعكاس . لاحظ نقطتي انعكاس الركبة والورك . هذه حالة معزولة لعدم تطابق نقاط الانعكاس مع الجسم .



[img]http://up.*********.com/upfiles/6oU61767.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/Dd461773.jpg[/img]

[





... راحتا اليدين ...



نظرا ً لأن اليدين صغيرتان , فإن نقاط الانعكاس فيهما أكثر تركيزاً واقل وضوحا ً من تلك الموجودة في القدمين . وذلك أحد أسباب تفّوق فعالية معالجة القدم على معالجة اليد .



[img]http://up.*********.com/upfiles/4J961872.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/hoN61885.jpg[/img]





... ظاهر اليدين ...



نظرا ً لأن ظاهر اليدين عظمي لا يتيح التلامس الفعّال مع نقاط الانعكاس , فقد تركت مناطق كبيرة دون رسم لخريطتها . لاحظ كيف أن بعض نقاط الانعكاس , مثل نقاط انعكاس الأذن والعين والأسهر / قناة فالوب , تتواصل حول المعصم والأصابع لتشكل أساور .



[img]http://up.*********.com/upfiles/bLQ62003.jpg[/img]





[img]http://up.*********.com/upfiles/xWv62008.jpg[/img]





... المعالجة بتدليك اليدين والقدمين في كل مكان ...



يكمن جمال المعالجة بتدليك اليدين والقدمين بسهولته في معظم البيئات وبدون أي معدات متخصصة . للمعالجة الذاتية , لا تحتاج إلا ليديك . لكن ربما ترغب في إسناد يديك في حضنك على كنزة مطوية أو على وسادة أو منشفة . وسواء كنت في المنزل أم في المكتب أم في القطار , ستجد أن معالجة يديك بنفسك أمر سريع وسهل تقوم به ساعه ما تشاء .



... ما مقدار تكرّر العلاج ...



يتوقف مقدار تكرر العلاج بتدليك اليدين والقدمين على ما إذا كنت تحاول معالجة مشكلة متكررة أو تريد فقط المحافظة على حالتك الصحية . على سبيل المثال , إن كنت تعاني من حالة إمساك أو عسر هضم أو ألم في الظهر , عليك أن تجري معالجة كاملة للقدمين مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع وهكذا .


وجووووووود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-03-1429 هـ, 01:28 صباحاً   #3
مناها تشوفه

محررة
 
الصورة الرمزية مناها تشوفه
 
تاريخ التسجيل: 08-04-1427 هـ
المشاركات: 1,624


جزاك الله خير مجهود تشكرين عليه ماقصرتي


مناها تشوفه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 12:19 صباحاً   #4
وجووووووود

عضوة جديدة
 
الصورة الرمزية وجووووووود
 
تاريخ التسجيل: 22-11-1423 هـ
المشاركات: 60


مشكوره عيوني على المرور



واتمنى انك استفادتي من الموضوع


وجووووووود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 14-03-1429 هـ, 11:35 مساءً   #5
miss_smilie

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية miss_smilie
 
تاريخ التسجيل: 05-05-1426 هـ
المشاركات: 6,199


يعطيك العافيه


miss_smilie غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:04 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter