ملف --قلة التركيز وفرط الحركة ..الى كل أم تعاني من هذه الاعراض عند طفلها تعالي نفهم

الأمومة والطفل




أخواتي الفاضلات :
أهلا ومرحبا بكم معاً في الملف الثالث ,
اللهم إننا تجمعنا في محبتك ,
وعلى رضاك , اللهم لاتفرقنا .

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة .

اللهم أجعله فاتحة خير وبركة وهداية وشفاء لنا ولأبنائنا وللمسلمين جميعاً ,








رابط الموضوع ( الملف الأول )

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=839905



رابط الموضوع ( الملف الثاني )
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=924035




1K
101K

هذا الموضوع مغلق.

ارجو رحمه ربى
ارجو رحمه ربى

هذا ملخص عن المرض :
ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD
اضطراب التركيز وفرط الحركة هو عبارة عن اعتلال عصبي .
إن الأطفال والمراهقين وحتى الراشدين الذين يعانون من عجز الانتباه وفرط الحركة غالباً ما تكون لديهم مشاكل في تركيز الانتباه على العمل الروتيني على سبيل المثال مثل معظم الأعمال المدرسية ،


وذلك على الرغم من أنهم ر بما يؤدون أداءً حسناً في الواجبات المثيرة أو المحفزة .

كما أن العديد من ADHD هم أيضاً من ذوي السلوك الاندفاعي ، فهم يعملون أو يقولون أشياء بدون أن يفكروا أولاً في عواقبها . الناس الـ ADHD جميعهم سريعوا الملل .

كما أن نصف هؤلاء تقريباً هم أيضاً مفرطوا الحركة ، بمعنى أن لديهم مستويات عالية من النشاط الحركي يحبون أن يتحركوا على الدوام ، دائماً يتحركون من نشاط إلى نشاط آخر حتى بدون أن يكلموا الأشياء التي بدأوها .

إن الـ ADHD هو شيء دماغي . بل أنه عدم السيطرة الذاتية ولكن ذلك من الناحية العصبية أكثر منها من الناحية السلوكية ، إن السيطرة الذاتية موضوع عصبي DDHP .

إن الأشخاص غالباً ما تكون أنشطة موجاتهم الدماغية أبطأ في المناطق الأمامية من المخ وهي الجزء من
المخ الذي يساعد على اتخاذ القرار بشأن على ماذا يجب أن نركز اهتمامنا في العالم من حولنا .


طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة ، في الغالب هناك مناطق عديدة في الدماغ تكون متأثرة، كما أن العديد من ناقلات النبضات العصبية هي أيضاً متورطة .

إلا أن الشيء المهم هنا والذي يجب أن يتذكره الآباء والأمهات والمعلمون هو أن الطفل الذي يعاني حقيقة من الـ ADHD قد ولد بهذه المشكلة . الموضوع ليس هو أن الطفل كسول ، أو ملول ، أو فاقد السيطرة على نفسه عن قصد.

بلى ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لمساعدة أولئك المصابين بالـ ADHD . هناك العديد من التدخلات السريرية الجيدة ، التي تتراوح ما بين العلاج بالأدوية إلى العلاج بدون أدوية ، وهذه التدخلات الصفية هي أيضاً مفيدة.
ارجو رحمه ربى
ارجو رحمه ربى
هذا ملخص عن المرض : ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD اضطراب التركيز وفرط الحركة هو عبارة عن اعتلال عصبي . إن الأطفال والمراهقين وحتى الراشدين الذين يعانون من عجز الانتباه وفرط الحركة غالباً ما تكون لديهم مشاكل في تركيز الانتباه على العمل الروتيني على سبيل المثال مثل معظم الأعمال المدرسية ، وذلك على الرغم من أنهم ر بما يؤدون أداءً حسناً في الواجبات المثيرة أو المحفزة . كما أن العديد من ADHD هم أيضاً من ذوي السلوك الاندفاعي ، فهم يعملون أو يقولون أشياء بدون أن يفكروا أولاً في عواقبها . الناس الـ ADHD جميعهم سريعوا الملل . كما أن نصف هؤلاء تقريباً هم أيضاً مفرطوا الحركة ، بمعنى أن لديهم مستويات عالية من النشاط الحركي يحبون أن يتحركوا على الدوام ، دائماً يتحركون من نشاط إلى نشاط آخر حتى بدون أن يكلموا الأشياء التي بدأوها . إن الـ ADHD هو شيء دماغي . بل أنه عدم السيطرة الذاتية ولكن ذلك من الناحية العصبية أكثر منها من الناحية السلوكية ، إن السيطرة الذاتية موضوع عصبي DDHP . إن الأشخاص غالباً ما تكون أنشطة موجاتهم الدماغية أبطأ في المناطق الأمامية من المخ وهي الجزء من المخ الذي يساعد على اتخاذ القرار بشأن على ماذا يجب أن نركز اهتمامنا في العالم من حولنا . طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة ، في الغالب هناك مناطق عديدة في الدماغ تكون متأثرة، كما أن العديد من ناقلات النبضات العصبية هي أيضاً متورطة . إلا أن الشيء المهم هنا والذي يجب أن يتذكره الآباء والأمهات والمعلمون هو أن الطفل الذي يعاني حقيقة من الـ ADHD قد ولد بهذه المشكلة . الموضوع ليس هو أن الطفل كسول ، أو ملول ، أو فاقد السيطرة على نفسه عن قصد. بلى ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لمساعدة أولئك المصابين بالـ ADHD . هناك العديد من التدخلات السريرية الجيدة ، التي تتراوح ما بين العلاج بالأدوية إلى العلاج بدون أدوية ، وهذه التدخلات الصفية هي أيضاً مفيدة.
هذا ملخص عن المرض : ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD اضطراب التركيز وفرط الحركة هو...
أسباب اضطراب الانتباه والحركة

إن سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها:
1- الوراثة :
العوامل الجينية:
تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما
- دراسة الأقارب من الدرجة الأولى .
- دراسة التوائم .
وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما.



2- العوامل البيولوجية:
مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً،

أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه
لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر بـ 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً .


3- النمو العقلي :
قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال .


4- العوامل البيئية :
مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة .

كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال .


5-العوامل الاجتماعية والنفسية :
إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ،

وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب .

6-هرمونات الغدة الدرقية :
لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد.
ارجو رحمه ربى
ارجو رحمه ربى
أسباب اضطراب الانتباه والحركة إن سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها: 1- الوراثة : العوامل الجينية: تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما - دراسة الأقارب من الدرجة الأولى . - دراسة التوائم . وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما. 2- العوامل البيولوجية: مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً، أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر بـ 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً . 3- النمو العقلي : قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال . 4- العوامل البيئية : مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة . كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال . 5-العوامل الاجتماعية والنفسية : إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ، وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب . 6-هرمونات الغدة الدرقية : لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد.
أسباب اضطراب الانتباه والحركة إن سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب...
سمات الاضطراب

السمات الأساسية للاضطراب هي ثلاثة: فرط الحركة نقص الانتباه والاندفاعيه و وأنماط السلوك التي تشير إلى النشاط كالتالي :
- فرط الحركة .
- نقص الأنتباه .
- الاندفاعية .

1- فرط الحركــــة: (Hyperactivity )
وهو طاقه وحركه زائدة وغير عاديه وعدم قدره على ضبط النفس
وسماته هي :



- يتصف هؤلاء الأطفال بالنشاط المفرط .
- يجدون صعوبة في ضبط حركتهم .
- لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة .
- ملولون وينتقلون من مكان إلى آخر .
- كثيرين الحركة وتسلق الأشياء والقفز وكثرة الحركة وسرعتها
- ينطلقون في الشارع دون إدراك الخطر .
- يبدون قلقون جداً.
- كثيرا ما يقاطعون الآخرين أثناء حديثهم .
- لا يستطيعون الانتظار للحصول على الأشياء التي يريدونها أو التناوب في اللعب .




2-الاندفاعية : ( Impulsivity )
وهم الأطفال المندفعون جداً والغير قادرين على كبح ردود أفعالهم الفورية وهم يتصرفون بدون تفكير وسماته هي :


- يتصرفون في المواقف دون تفكير في العواقب .
- يمارسون أعمال لا يدركون خطورتها .
- ينتقل من نشاط إلى آخر دون إكماله .
- سرعة الغضب وكثرة الصياح .
- لا يستطيعون السيطرة على ردود أفعالهم الفورية .
- يندفعون بالجري مما يتسبب لهم دائماً بالوقوع .
- يحاولون الإخلال بالنظام أثناء انضباط غيرهم من الأطفال.
- يميلون إلى العصبية وسرعة الاستثارة والنرفزة لأتفه الأسباب .
- ينتزعون الألعاب من يد الأطفال الآخرين .
- لديهم مشاكل في تكوين الصداقات .


3 -نقص الأ نتباه : ( Attention deficit)
وهو عجز التركيز على شيء واحد وسماته هي :


- يتجاوبون مع المنبهات والمثيرات سريعاً .
- يفشل الطفل في إنهاء المهمة التي تشغله وذلك لسهولة تشتته .
- يصعب عليه التركيز على عمله وإنجازه .
- لا ينتبهون للتفاصيل إثناء العمل .
- يجدون صعوبة بإتباع الإرشادات ويظهرون وكأنهم لا يسمعون .
- يتسببون لأنفسهم بالمشاكل الصفية لعدم إتباع التعليمات .
- عادة ينسون إحضار أشيائهم المدرسية مثل الأقلام وغيرها .
- يحاولون الإجابة عن الأسئلة قبل أكمال طرحها
- يتجنبون الأنشطة التي تتطلب المجهود العقلي المتواصل .
- يصبحون كثيري التشتت في الأجواء التي فيها ضوضاء .
- يجب أن يكون هناك ظهوراً متواصلاً ومتكررً للأعراض لمدة 6شهور على الأ قل ويكون السلوك يخلق لدى الطفل عائقاً حقيقيا في حياته، في عدة أماكن بالبيت والمدرسة والأماكن الإجتماعيه وأماكن اللعب والأنشطة
ارجو رحمه ربى
ارجو رحمه ربى
سمات الاضطراب السمات الأساسية للاضطراب هي ثلاثة: فرط الحركة نقص الانتباه والاندفاعيه و وأنماط السلوك التي تشير إلى النشاط كالتالي : - فرط الحركة . - نقص الأنتباه . - الاندفاعية . 1- فرط الحركــــة: (Hyperactivity ) وهو طاقه وحركه زائدة وغير عاديه وعدم قدره على ضبط النفس وسماته هي : - يتصف هؤلاء الأطفال بالنشاط المفرط . - يجدون صعوبة في ضبط حركتهم . - لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة . - ملولون وينتقلون من مكان إلى آخر . - كثيرين الحركة وتسلق الأشياء والقفز وكثرة الحركة وسرعتها - ينطلقون في الشارع دون إدراك الخطر . - يبدون قلقون جداً. - كثيرا ما يقاطعون الآخرين أثناء حديثهم . - لا يستطيعون الانتظار للحصول على الأشياء التي يريدونها أو التناوب في اللعب . 2-الاندفاعية : ( Impulsivity ) وهم الأطفال المندفعون جداً والغير قادرين على كبح ردود أفعالهم الفورية وهم يتصرفون بدون تفكير وسماته هي : - يتصرفون في المواقف دون تفكير في العواقب . - يمارسون أعمال لا يدركون خطورتها . - ينتقل من نشاط إلى آخر دون إكماله . - سرعة الغضب وكثرة الصياح . - لا يستطيعون السيطرة على ردود أفعالهم الفورية . - يندفعون بالجري مما يتسبب لهم دائماً بالوقوع . - يحاولون الإخلال بالنظام أثناء انضباط غيرهم من الأطفال. - يميلون إلى العصبية وسرعة الاستثارة والنرفزة لأتفه الأسباب . - ينتزعون الألعاب من يد الأطفال الآخرين . - لديهم مشاكل في تكوين الصداقات . 3 -نقص الأ نتباه : ( Attention deficit) وهو عجز التركيز على شيء واحد وسماته هي : - يتجاوبون مع المنبهات والمثيرات سريعاً . - يفشل الطفل في إنهاء المهمة التي تشغله وذلك لسهولة تشتته . - يصعب عليه التركيز على عمله وإنجازه . - لا ينتبهون للتفاصيل إثناء العمل . - يجدون صعوبة بإتباع الإرشادات ويظهرون وكأنهم لا يسمعون . - يتسببون لأنفسهم بالمشاكل الصفية لعدم إتباع التعليمات . - عادة ينسون إحضار أشيائهم المدرسية مثل الأقلام وغيرها . - يحاولون الإجابة عن الأسئلة قبل أكمال طرحها - يتجنبون الأنشطة التي تتطلب المجهود العقلي المتواصل . - يصبحون كثيري التشتت في الأجواء التي فيها ضوضاء . - يجب أن يكون هناك ظهوراً متواصلاً ومتكررً للأعراض لمدة 6شهور على الأ قل ويكون السلوك يخلق لدى الطفل عائقاً حقيقيا في حياته، في عدة أماكن بالبيت والمدرسة والأماكن الإجتماعيه وأماكن اللعب والأنشطة
سمات الاضطراب السمات الأساسية للاضطراب هي ثلاثة: فرط الحركة نقص الانتباه والاندفاعيه و وأنماط...
الإضطرابات المصاحبة .

هناك اضطرا بات عديدة مصاحبة لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ومنها :

- الاضطرابات السلوكية .
- الضطرابات الأنفعاليـة .
- عدم التوافق الأجتماعي .
- صعوبـات التعـلم .


الاضطرابات السلوكية:
السلوك العدواني ،العناد ، والتمرد وعدم الطاعة باستمرار ، وتقلب المزاج ، وقلة الصبر ، سرعة الغضب وتختلف مستويات الا ضطرابات السلوكية حسب حدة عجز ألا نتباه والنشاط الزائد .


الأضطرابات الانفعالية:
مثل ألا كتئاب - والقلق - والاندفاعية - الشعور بالنقص وانخفاض مفهوم الذات -الشعور بالوحدة سرعة الشعور بالإحباط - وانخفاض الإنجاز بالمدرسة - سرعة النسيان .


عدم التوافق الاجتماعي:
يعاني هؤلاء الأطفال من عدم التوافق لأنهم يتسببون بالإزعاج لأقرانهم لذا يكونون غير مرغوب بهم وذلك نتيجة لسلوكهم، حيث يتسم سلوكهم بالتدخل في أنشطة الآخرين ، ومقاطعة الأحاديث ، ويتسبب في احراجات كثيرة لأسرته أمام الآخرين بسب سلوكه . كذلك هم غير مفهومين من الآخرين .


صعوبات التعلم
وتكون واضحة في التحصيل الأكاديمي للطفل حيث تؤثر على مستوى تحصيله ونفورة من المدرسة والوالجب المدرسي والموقف التعليمي عموماً.



"كذلك هناك اضطرا بات أخرى مثل أضطرابات القلق - الاضطراب الشخصي - وألا كتئاب -العناد-التمرد- وانحراف السلوك -اضطرا بات النطق - اضطرا بات النوم- ضعف في الذاكرة

ولكن هذا لايعني ان هذه الأضطرابات لاتكون الا لدى الأطفال اللذين لديهم فرط حركة ولكن قد يكون بعض منها لدى اطفال قد لايكون لديهم اضطراب فرط حركة ولكن لديهم مشكلات آخرى.
ارجو رحمه ربى
ارجو رحمه ربى
الإضطرابات المصاحبة . هناك اضطرا بات عديدة مصاحبة لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ومنها : - الاضطرابات السلوكية . - الضطرابات الأنفعاليـة . - عدم التوافق الأجتماعي . - صعوبـات التعـلم . الاضطرابات السلوكية: السلوك العدواني ،العناد ، والتمرد وعدم الطاعة باستمرار ، وتقلب المزاج ، وقلة الصبر ، سرعة الغضب وتختلف مستويات الا ضطرابات السلوكية حسب حدة عجز ألا نتباه والنشاط الزائد . الأضطرابات الانفعالية: مثل ألا كتئاب - والقلق - والاندفاعية - الشعور بالنقص وانخفاض مفهوم الذات -الشعور بالوحدة سرعة الشعور بالإحباط - وانخفاض الإنجاز بالمدرسة - سرعة النسيان . عدم التوافق الاجتماعي: يعاني هؤلاء الأطفال من عدم التوافق لأنهم يتسببون بالإزعاج لأقرانهم لذا يكونون غير مرغوب بهم وذلك نتيجة لسلوكهم، حيث يتسم سلوكهم بالتدخل في أنشطة الآخرين ، ومقاطعة الأحاديث ، ويتسبب في احراجات كثيرة لأسرته أمام الآخرين بسب سلوكه . كذلك هم غير مفهومين من الآخرين . صعوبات التعلم وتكون واضحة في التحصيل الأكاديمي للطفل حيث تؤثر على مستوى تحصيله ونفورة من المدرسة والوالجب المدرسي والموقف التعليمي عموماً. "كذلك هناك اضطرا بات أخرى مثل أضطرابات القلق - الاضطراب الشخصي - وألا كتئاب -العناد-التمرد- وانحراف السلوك -اضطرا بات النطق - اضطرا بات النوم- ضعف في الذاكرة ولكن هذا لايعني ان هذه الأضطرابات لاتكون الا لدى الأطفال اللذين لديهم فرط حركة ولكن قد يكون بعض منها لدى اطفال قد لايكون لديهم اضطراب فرط حركة ولكن لديهم مشكلات آخرى.
الإضطرابات المصاحبة . هناك اضطرا بات عديدة مصاحبة لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ومنها : -...
المعالجة


بعد التقييم الطبي الشامل وبعد التشخيص الصحيح واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من الأعراض ويتم تشخيص الطفل بهذا الاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة " فأن التدخلات العلاجية تكون :

* العلاج الدوائي .
* العلاج السلوكي .


( تتضمن إدارة الأحداث الطارئ وتدريب الوالدين ) و تدخلات معرفية سلوكية ، بالإضافة إلى التدخلات التربوية.

1- العلاج الدوائي :
Methylphenidate
الاسم التجاري ( ريتالين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية،نقص الوزن،النمو البطيء )



Dextroamphetamine
الاسم التجاري ( دي كسيد رين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية (فقد الشهية ،قلق ، كآبه،انخفاظ خلايا الدم البيضاء )



Amphetamine
الاسم التجاري ( أديرول ) فعاليته ( من3 الى5 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية وألم في البطن والعصبية )



Adderallxr
الاسم التجاري (أدير ول كسر ) فعاليته ( من6 الى8 ساعات ) الآثار الجانبية (قلة الشهية ، أرق،ألم بطني،العصبية )
فوكالين
فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( فعاليته مثل الريتالين )



Methylphenidate
الاسم التجاري ( كونسيرتا ) فعاليته ( يحافظ على الانتباه خلال 12ساعه ) الآثار الجانبية ( العصبية والصداع وقلة الشهية والأرق )



Pemoline
الاسم التجاري ( سيليرت ) فعاليته ( من 5الى 10 ساعات ) الآثار الجانبية ( الانفعال- سرعة الغضب الأرق تغيرات إنزيم الكبد )

بالنسبة للعلاج الدوائي لايتم الاعن طريق الطبيب النفسي والذي هو مخول بصرف الدواء حسب التشخيص