13-11-1428 هـ, 11:14 مساءً
مرحبا خواتي
انا عندي ولد كل فترة يطلع فيه حبوب واليوم شفت حشره غريبه ماعمري شفتها بحياتي وابي اتاكد انها حشرة الفراش ولا لا وهي صغيره وتشبه النمله بس بطنها مسطح ومدور ولونها اسود
تكفون احد يقولي وش اسمها ولا يدلني على موقع فيه فايده بالخصوص ولكم دعوات من قلبي بالتوفيق
13-11-1428 هـ, 11:41 مساءً
أختي هي اعتقد لا ترى بالعين المجرده و هاذي صورتها و اسمها عثة غبار البيت او الفراش
House Dust Mite

هاذي بعض صور عثة الغبار او الفراش





عتة الغبار المنزلي هي أحد الأسباب الهامة في أحداث أنواع الحساسية المختلفة كحساسية الأنف والصدر أو الجلد.

وهي كائنات دقيقة جداً، وتوجد في جميع المنازل تقريباً، لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر وتؤدي إلى احمرار الجلد والشعور بالحكة وأحياناً إلى ظهور الإكزيما التأتبية كما أنها تؤدى إلى كثرة العطاس أو حساسية الصدر وضيق التنفس.


ماهو العث/عث الغبار المنزلي؟

يبلغ طول حشرات العث من 0,2 إلى 0,3 ملم. لها ثمانية أرجل وهي الأقرب من عائلة العناكب و حشرة القراد، بإستثناء أنها تسبب الحساسيات، فهي ليس خطرة للناس. لاتعض ولاتنشر أي نوع من العدوات. تعيش من قشورجلد الأنسان والحيوانات وبعض الأنواع يعيش من غبار الدقيق. حشرة العث تعيش فقط لشهر واحد، ولكن الأنثى تضع من 20 إلى 30 بيضة في ألمرة، ويؤدي التناسل إلى أكوام من العث عند توفير البيئة الداخلية شروط جيدة لذلك. أن وجود العث في النرويج هو في أعلى قمته من شهر تشرين الثاني/نوفمبر إلى شهر شباط/فبراير، وفي هذا الفصل من السنة نمضي معظم الوقت داخلاً. أن حشرات العث، وبجانب تربية الحيوانات في الداخل، هي السبب الأهم للإزعاجات التحسـّسية خارجاً عن فصل الطـّلـْع.

من يـُصاب بحساسية العث؟

أن خطورة الأصابة بحساسية العث هي لدى (وخاصة الأطفال) الذين لديهم بأنفسهم أو في العائلة بما يـُسمى بالمرض الآتوبي (الأكزيما الآتوبية، حمى القش، الربو التحسـّسي) والذين يتعرضون للكثير من العث في المنزل.

أين يوجد العث؟

يزدهر العث حيث يجد الطعام المناسب، الحرارة المناسبة ورطوبة جوعالية قليلاً ( 50 إلى 80 %). يترك جميع الناس ورائهم كثيراً جدا من القشور الصغيرة من الجلد في السرير حيث تغذي ألآف من العث ولعدة أجيالٍ. ولذلك أنه من العادي أن معضهما توجد في غرف النوم وأكثرها في أغطية السرير، الفراش وأرضية السرير. تنسحب إلى الفراش وأرضية السرير حيث تتناسل وتضع البيض والأولاد. تستمتع بشكل خاصً في سجادات الأرض في غرف النوم.

ماهي الأعراض التي تأتي عن حساسية العث؟

حساسية كهذه تؤدي غالباً إلى الربو و/أو إلى مشاكل كبيرة مصحوبة بإحتقان وسيلان الأنف. ردود فعل العينين التحسـّسية وبعض الحالات من الأكزيما الآتوبية قد تتدهور أيضاً عند الأصابة بالحساسية ضد عث غبار المنزل. أن الأطفال هم خاصة معرضون. في حال هيمنة مسبِّب الحساسية، تصبح الأغشية المخاطية في العينين والأنف والقصبة الهوائية والشعب ألهوائية متهيِّجة. وعندئذ تبدأ الأزعاجات وتتدهور من جراء عدة أنواع من الغبار والروائح (مـُهيِّجات).

كيف يتم التشخيص؟

ليس بالإمكان وضع التشخيص دائماً كنتيجة عن التاريخ المرضي. أن حصول العديد على أعراض في الليل قد يكون له عدة أسباب مختلفة. أن الكشف عن إذا ما كان هناك حساسية ضد العث هو من معايير إختبارات الحساسية. يتم ألقيام بالإختبارعادةً بواسطة مستحضرات من المسبِّبَين الأكثرا أهمية للحساسية (عث غبار المنازل/Dermatophygoides pteronyssinus و D.farinae). حساسية ضد عث غبار المنزل مع أختبارات دم وإختبارات جلد تـُرسَل إلى مختبر خاص، تـُعد دقيقة و جديرة بالثقة. ليس بالإمكان إستعمال إختبارات كهذه من أجل تقرير خطورة مستقبلية، لكن وفقط لإعطاء جواب عن إذا ماكان هناك تطوّراً مُسبقاً لحساسية كهذه.

نسبة ألوجود:

أن الحساسية ضد العث هي مشكلة صحية عالمية. تـُبـيِّن بحوثات من عدة بلاد بأن عث غبار المنزل هو عامل جوهري لتطوير الحساسية. وحتى ألآن يوجد بحوثات علمية قليلة بوسعها أن تعلم شيئاً عن نسبة وجود عث غبار المنزل في البيوت النرويجية.

تدابير عند حساسية العث:

أن التدبير ألأولي عند ألحصول على تشخيص حساسية العث هو تخفيف الأتصال بالعث. أنه غالباً من المستحيل إزالة العث بكامله من المنزل. أن الطرق الفعالة لتخفيف وجود العث، هي زيادة التهوية، التخفيف من كمية الغبار عن طريق تـجنـّب سجادات الموكيت (الممتدة من حائط إلى أخر)، السرائر والأثاث المـُنجدة وكذلك أن يتم إستعمال مكنسة كهربائية مركزية أو مكانس كهربائية حديثة تحتوي على فلتر هبا/HEPA أو فلتر مكروبات.

أن الحرارة المرتفعة والبرد الشديد يقتلان العث. في أيام البرد (15- إلى 20- درجة مئوية تحت الصفر) بالإمكان وضع الفراش للتهوية خارجاً وليوم كامل ومن ثمّ نفضه جيداً قبل إدخاله. لايبقى العث أيضاً على قيد الحياة عند غسل أغطية ألسرير في 60+ درجة مئوية من الحراراة.

أن إستعمال غطاء العث هو طريقة عملية للحماية ضد مسبـِّبات الحساسية في السرير. غطاء العث يعزل العث، ولكن تتسرب رطوبة الجسم من خلاله. يجب تغطية الفراش، الوسادة واللحاف بغطاء سرير مانع لمسبِّب الحساسية، وخارج هذا الغطاء يتم إستعمال أغطية سرير عادية.

زغب أو مواد إصطناعية؟

بإمكان المصابين بالحساسية أيضاُ محاولة إذا ماكانت الشراشف، أغطية اللحاف وأغطية الوسادة المانعة والمـُعَدّة للمصابين بحساسية العث قد تؤدي إلى تحسـُّن الإزعاجات. القماش القطني المانع للزغب هو قماش محبوك بإحكام، ولذلك هو من المواد المأمونة للعث. أنّ تحمـُّل أغطية ألسرير لحرارة 60+ درجة مئوية عند الغسيل أو التنظيف هو أهم من أنها تحتوي على مواد إصطناعية أو زغب.


معالجة حساسية العث:

أنه من المهم البدء بإتخاذ إجراءات من أجل تخفيف شروط النمو للعث.

بألإضافة إلى ذلك فأنه هناك غالباً حاجة للأدوية من أجل الوقاية وتخفيف الإزعاجات والمرض. أن إختيار الأدوية وكيفية إستعمالها، يجب أن يتكيـّف مع كل فردٍ، وأن يتم تقرير ذلك من قـِبل طبيب.

عند الإصابة بالحساسية ضد عث المنزل فأن الأدوية غالباً تساعد جيداً. ولكن في حال عدم القيام بتدابير ضد عث غبار المنزل، يخاطر الأنسان بتدهور الحساسية وبهذا تقـِلُّ مساعدة الأدوية تدريجياً.

نصائح مفيدة عند الأصابة بحساسية العث:
تجنب إستعمال المواد الكمياوية من أجل إزالة العث.
تغيير أغطية السرير كل إسبوع.
تهوية جيدة. حرار الغرفة في غرف النوم يجب أن تكون تحت18 + درجة مئوية.
تجنب مجمعات الغبار كألعاب محشوة، الرفوف المفتوحة، السجادات ألتي تغطي كل الأرض ومايشابه ذلك.
أنه من الدهاء ترك السرير غير مرتباً ولبضعة ساعات حتى يتم تهوية الرطوبة من الفراش وأغطية السرير.
في حال الحفاظ على رطوبة ألجو تحت 40 % من المستوى النسبي ولثلاثة أشهر من الوقت في النصف الشتوي من السنة، فأنه من المعتاد ان يموت العث كلياً.
لاتستعمل مدافئ ذات المروحة ومايشابه ذلك والتي تنفخ الغبار نحو الجو.

14-11-1428 هـ, 12:23 صباحاً
هذي اسمها بق الفراش هذي مؤذيه جدا تمص الدم مثل البعوضه وتوجد في الفراش وتلقين دم في زوايا الاسفنج الي كاتبه عنها الاخت مو نفسها غير اكتبي في قوقل بق الفراش وشوفيها
اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت اعوذ بك من شري مماصنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي انه لايغفر الذنوب الى انت
14-11-1428 هـ, 07:05 صباحاً
اختي انا اعرفها عز المعرفه واللي وصفتيها هي فعلا ...والله يعينك على مابتلاك

لانها سوت لي عقده نفسيه
14-11-1428 هـ, 11:36 صباحاً
علشان تتأكدي إنها بق الفراش شوفي إذا ضغطتيها بالمنديل يطلع منها دم ,وهذا طبعا إمتصته من أجسامكم وعشان تشوفيها فهي تختبئ في الزوايا والأماكن المظلمة ,إكشفي غطاء المرتبة وشوفي الحواف السميكة للمرتبة وأكشفيها بيدك تلاقيها مختبئه هناك وبالذات من الناحية اللي ملاصقة للجدار ,وأول خطوة للتخلص منها رمي المراتب أو الكنب المصاب ووضعه تحت الشمس وأشتري جديد ,مع المتابعة الدائمة لقتل أي حشرة منها ,وغسل الشراشف بماء حار جدا وكويها بالمكواة على أقصى درجة تتحملها,الحشرة نفسها تموت بالمبيدات العادية لكن البيض ما يموت وحيفقص بعد فترة علشان كدة لازم متابعة مستمرة حتى بعد إختفائها علشان تتأكدي من القضاء عليها.والله يكون في عونكم حبيبتي.
14-11-1428 هـ, 12:34 مساءً
هذه صور بق الفراش






حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 1\4 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح. الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الإنتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً . البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى .

تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و500 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً ، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.
بق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة.

ولتمييز هذه الأماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة ، إضافة إلى البويضات وقشور البويضات والقشور المنسلخة من الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع.

علامة أخرى على وجود البق هي البقع الصدئة أو المائلة للإحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات أو المراتب، .


14-11-1428 هـ, 04:37 مساءً
الله يكون بعونك
نسيت الناس والدنياا وجيتك
يكفيني عن العالم حنااااانك
أنا لا ضاقت الدنيا ولقيتك
يهون الكل ياعمري عشااانك
14-11-1428 هـ, 05:15 مساءً
مساء الخير
هدا الحشره بق
طريقه مكافحته ادا كان كثير جبي شركة مكا فتحه الحشرات
ادا كان قليل ضعي ملح + كلو ركس علي خشب السرير
14-11-1428 هـ, 06:53 مساءً
وااااااااااااااااااااااااو وش ذا القرف وش ذا المصيبه والله يابنات من قمت اليوم وانا اطلع العفش من الغرفه وانظف وارش مبيد وقفلتها وغيارات السراير غسلتهابعدمارشيتهامبيد وابي انشرها بالشمس يومين او ثلاث لما احس انها تعقمت ويمكن اغسلها مره ثانيه إذا لزم الامروحرمت ولدي من دخولها لما يتم تعقيمها
بس تعتقدون انها كافيه لقتل العته
مع العلم اني ماشفت إلا حشرتين فقط ولقيت نقط سودا على الشرشف يمكن انها بيضها او اثار لها المهم افيدوني اللي سويته كافي ولا وش اسوي الله يجزاكم خير
14-11-1428 هـ, 11:36 مساءً
كنت عندنا بس نقلنا من البيت
وبخيت كلوروكس مخفف بالماء على المرتبة والخشب
واختفت الحمدلله
اللهم احمي اخواننا في البحرين و ليبيا واليمن وسوريا والعراق وجميع بلدان المسلمين


الساعة الآن 11:45 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015