jeneen

jeneen @jeneen

محررة

الدوش المهبلي

الحمل والإنجاب

قد تحتاج المرأة إلى عمل "دوش مهبلي" للنظافة الشخصية، بالرغم من أنَّ المرأة في الأحوال العادية لا تحتاج إلى عمل دوش مهبلي؛ فالمهبل ينظف نفسه بنفسه بالتعاون مع بكتيريا محلية موضعية تمنع نمو أي بكتيريا ممرضة، والدوش يسبب إزعاجاً للبكتيريا الجيدة، مما يسمح للبكتيريا الرديئة بالتكاثر ويختل ميزان القوى لصالحها.

هل يسبب الدوش المهبلي مشاكل صحية للمرأة؟
نعلم أنَّ المرأة التي تستخدم الدوش المهبلي أكثر من مرة أو مرتين شهرياً تعرِّض نفسها للالتهابات الجرثومية التي قد تصعد وتسبب ما يُعرف بأمراض الحوض الالتهابية، كما أن الدوش المهبلي قد يفرِّغ المهبل من البكتيريا الجيدة لاكتوباسيلا، ويسمح للفطر "كانديدا" أو غيره بالتكاثر وانتهاز الفرصة، الامر الذي قد يؤدي الى الشعور بالحرقة أو الحكة، وإفرازات مثل قطع الجبن، واحمرار وتورم، وقد يكون مصحوباً بألم ومشكلات أثناء الجماع وحرقة أثناء التبول.

ومن مضاعفات الدوش المهبلي المتكرر: أنه قد يؤدي إلى مشاكل في قناة فالوب بسبب البكتيريا "كلاميديا"، التي قد تسبب أيضاً مضاعفات في مجرى الولادة والرحم، فقد تؤدي إلى إحداث ندبات دائمة أو انسداد في الأنابيب. ومن أعراض الإصابة بها: آلام البطن المستمرة، وقد تصيب البعض قشعريرة أو حمى، أو غثيان، فإن كنتِ تشعرين بهذه الأعراض وكنت تستخدمين الدوش بشكل منتظم، فراجعي الطبيبة للفحص.

هل يؤثر الدوش المهبلي على الحمل؟
نعم إنَّ من تريد الحمل عليها التوقف عن القيام بعمل دوش مهبلي؛ وذلك لأنَّ عمل الدوش المهبلي يسمح بإدخال جراثيم ما كانت لتدخل بوجود البكتيريا "لاكتوباسيلا" الجيدة في المهبل، وتفسَّر الحالة بأنَّ الجراثيم الضارة تمنع الحمل.

هل الدوش المهبلي ممنوع حتى في الحمل؟
نعم، يمنع الدوش المهبلي خلال فترة الحمل؛ لأنَّ الدراسات العلمية قد أظهرت أنَّ هناك علاقة بين الدوش المهبلي وبين زيادة نسبة المواليد ناقصي الوزن الذين يزنون أقل من 5.5 رطل انكليزي (2.5 كجم تقريبا) في الوقت الذي يعانون فيه من الناحية الصحية أكثر من المواليد العاديين.

ويفسر العلماء ذلك بقولهم أنَّ الدوش المهبلي يسمح بدخول بكتيريا ضارة في السائل الأمينوني المحيط بالجنين.

هل هذا يعني أنَّ الدوش المهبلي ممنوع منعاً باتاً؟
نعم، أنتِ ممنوعة من القيام بعمل دوش مهبلي، إلا إذا أمرت الطبيبة بذلك، وإن اضطررت لذلك فبإمكانك خلط الماء باللبن الرائب (الزبادي) لأنه يحتوي على "لاكتوباسيلا" جيدة للمهبل. ولكن لا تكثري حتى من هذه الطريقة.

هل الدوش المهبلي ممنوع على الفتيات؟
نعم، هو ممنوع على الفتيات والمتزوجات؛ لأنه عمل تدخلي بالقوة يغير المحيط ويهيئ المنطقة لغزو خارجي قد يؤدي الى التجرثم والالتهابات التي قد تترك آثارا دائمة. وخاصة إذا كان الدوش المهبلي قويا، وأسوأ من هذا كله إن كان اتجاه الدوش المهبلي من الخلف للأمام أو كان قويا مباشرا فقد يمزق غشاء البكارة.

13
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صبر الدنيا
صبر الدنيا
:26: مشكورة اختي جنين والله يجعله في ميزان حسناتك ولدي سؤال يمكن تقولين عني غشيمة هل المقصود بالدش المهبلي الغسول بعد قضاء الحاجة والاكثار من ادخال الماء لمنطقة لمهبل واذا كان كذلك فكيف يمكن الغسول الصحي الذي لا يؤثر على المراة وخاصة انه يؤثر على االانجاب وارجو من الاخوات اللي تعرف ما تبخل علي وجزاك الله كل الخير:17: :27:
jeneen
jeneen
اهلين اختي صبر الدنيا على ما اعتقد المقصود بالدش المهبلي هنا هو استخدام المواد الكيميائية في غسل المناطق الحساسة وليس استعمال الماء لوحده ويفضل استخدام الدوش وتجنبي استعمال المواد الكيميائية على المناطق الحساسة مثل الدوش والرغوة المعطرة ورغوة الحمام والصابون المعطر ومزيلات العرق والحفائظ المعطرة والورق المعطر واستخدام العطر لتلك المنطقة الحساسة وارجو ان اكون قد افدتك
صبر الدنيا
صبر الدنيا
الف الف شكر اختي جنين :27: والله ماقصرتي والله ينولك اللي في بالك امييييين:27:
مغربية
مغربية
شكرا عزيزتي على المعلومات

بس اللي اعرفه ان الدوش المهبلي هو عبارة عن اداة او آلة شبيهة بشفاطة الحليب من الثدي موصولة بقضيب (نفس الهوز) تملا بالماء الفاتر والمطهر الموصوف من الدكتور وتدخل داخل المهبل ويتم دفع الماء داخل المهبل لاتمام عملية التنظيف

هذا هو الدوش المهبلي الذي اعرفه وننتظر راي باقي البنات

اختكم مغربية
jeneen
jeneen
مرحبا اختي المغربية انا حكيت على الدوش المهبلي الذي نستخدم معه مواد كيميائية مثل التي تباع بالصيدليات وهي شبيهة بالالة التي تكلمتي عنها وانا قرات انه يجب استعمالها اذا امرت الطبيبة بذلك وننتظر اراء الاخوات