em mohamed

em mohamed @em_mohamed

عضوة شرف في عالم حواء

حيرتنى هذه الفتوى

ملتقى الأحبة المغتربات

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ,,,

كيفكم يا الغاليات وكيف أخباركم برمضان ,,,
أعانكن الله على الصيام والقيام وبارك لكن فى أوقاتكن ....

بدخل فى الموضوع
لقيت فتوى حيرتنى يا بنات عن الكحول ,,فى موقع الاسلام سؤال وجواب ,,,
احنا بالغربه بنعمل قدر استطاعتنا عن تحرى الحلال فى الاكل وكثير اشياء نبتعد عنها بسبب خوفنا ان يكون فيها شيئ من المحرمات
على سبيل المثال الحلويات والايس كريم الفانيلا ما بنشتريها بسبب أن الفانيلا فيها كحول
وحتى لما بعمل كيكه بالبيت لو ما عندى فانيلا حلال ومن المحلات العربيه بحط مكانها ملعقه خل علشان تشيل زفار البيض
بس اليوم لقيت هالفتوى واتلخبطت ,,,
ياريت اتفيدونا يا بنات
بصدق تهنا بين الفتاوى ,,,
ما نعرفه وتربينا عليه أن الخمر قليله مُسكر يعنى حتى نقطه واحده تعمل عمل كأس
لكن المفتى هنا ذكر أن الاصل فى الأشياء الحل ما لم تثبت الحرمه
أنا احوليت يا رجاله على رأى الممثل .....
وهنا البنات ما شاء الله حاطين موضوع مفصل عن الاكل وبالصور يعنى ما الحكم الان

بنات ما بدى الخبطكم بس انا تلخبطت :angry2::angry2:
بدى ارجع لبلدى واريح رأسى من البحث عن الأكل الحلال ....
اتصدقوا لما نزلنا الصيف الماضى لبلدى ابنى محمد كل ما نشترى شيئ او حد يعطيه اكل بيسأل هذا حلال أو حرام ...
يعنى نقلنا الوسوسه حتى لعيالنا ,,,

الله يستر علينا ويغنينا بحلاله عن حرامه

هذه الفتوى يا بنات

http://www.islamqa.com/index.php?ref=33763&ln=ara

الكلام كتبته بالاحمر للتوضيح...
26
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فتاة سورية
فتاة سورية
ما بعرف شو بدي قول لك ...انا شفت متل هالفتوى من زمان وحطيتها باحد المواضيع الي بتحكي عن الفانيلا من زمااااااااان

ونا ما ني شيخه لافتي بس انا رح اقول راي بالي قراتيه والي بعرفه عنكم ...يعني انتو قلتوا الفانيلا حرام وما عاد تشتروا من الكيك الي بالمحلات ومن هالكلام اعتمادا على قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) .

وهنا وضح الشيخ معنى الحديث الي انا شخصيا كنت فاهمته خطأ لما قال

وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.

يعين انا فهمت ان هذي الفانيلا الي فيها كحول لو شربنا منها كثير ما رح نسكر صحيح اذا ما ينطبق عليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم .. اذا هي حلال حسب ما فهمت من المكتوب .... صح؟
em mohamed
em mohamed
ما بعرف شو بدي قول لك ...انا شفت متل هالفتوى من زمان وحطيتها باحد المواضيع الي بتحكي عن الفانيلا من زمااااااااان ونا ما ني شيخه لافتي بس انا رح اقول راي بالي قراتيه والي بعرفه عنكم ...يعني انتو قلتوا الفانيلا حرام وما عاد تشتروا من الكيك الي بالمحلات ومن هالكلام اعتمادا على قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . وهنا وضح الشيخ معنى الحديث الي انا شخصيا كنت فاهمته خطأ لما قال وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ. يعين انا فهمت ان هذي الفانيلا الي فيها كحول لو شربنا منها كثير ما رح نسكر صحيح اذا ما ينطبق عليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم .. اذا هي حلال حسب ما فهمت من المكتوب .... صح؟
ما بعرف شو بدي قول لك ...انا شفت متل هالفتوى من زمان وحطيتها باحد المواضيع الي بتحكي عن الفانيلا...
اهلين فتاه

علمى علمك يا فتاه
بس متهيأ لى لو شربنا منها كثير راح يغط على قلبنا ونسكر لكن تحتاجى صناديق منها للسكر
يمكن الفانيلا البودر اخف
وألا ممكن البودر مفعولها مثل الهيروين ...:)
شكل الفيوزات عندى ضربوا بسبب النفاس :42:

طب لو طلعت الفانيلا حلال على هالأساس كل اللى حارمين نفسنا منه حلال
نفسى أكل السنبون حارمه نفسى منه بسبب الفانيلا ...

محتاجين توضيح الله يبارك فى من لديها العلم ....
* براءة *
* براءة *
يابنات الفتوى صحيحة 100 %
وأنا عارفتها من زمان .......
وأنا ماني شيخة وأفتي ..

بس انظروا للحديث ( ما أسكر كثيره ) والفانيلا أو غيرها لو أكلتي منها علب أكل ما أسكرتك .....

إذن فهي حلال بإذن الله ....

والله يغنينا بحلاله عن حرامه .....

شكرا خيتوووو أم محمد
منيرة ناصر آل سليمان
عزيزتي
الواضح من الفتوى أن شرب المسكر لوحده حرام ولو كان قليلا كنقطة كما تقولين ..لكن حين يكون هذا القليل مختلط بمكونات أخرى ينمحى أثره - كمسكر- ويصبح المنتج حلالا بإذن الله تعالى .

ولا الومك كما لا ألوم نفسي في الحرص الزائد أمام كل هذه الاشكالات التي أمامنا مابين تحليل وتحريم وقله فهم !

الحرص واجب يا أخيتي لكن التشدد موجع ومفضي للوسوسة ولنا في أصحاب البقرة عبرة حين شددوا شدد الله تعالى عليهم .
والذي يدهش حين ترين من يتشدد في مثل هذه الامور (الخلافية )ويترك الواجبات كالصلاة مثلا !!
محجبه
محجبه
الصراحة ما اقدر افيدك او اقول اي شيى غير الله يعيننا وينور طريقنا ويبعدنا عن الحرام وييسر لنا كل ما هو حلال