ورررده

ورررده @orrrdh

كبيرة محررات

راكبة مع اخوك او زوجك في السيارة,,ودخل وقت الصلاة,,وموراضي ينزلك تصلين, ايش تعملــي؟

ملتقى الأحبة المغتربات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم يامغتربــات..الله يرد كل غائب لـ اهله..امين

كثير منا يحصل لها هالموقف تكون مع اخوها او زوجها في السيارة ,,ويدخل وقت الصلاة

يا ابو فلان نبي نصلي..

يرد عليها : شوي قدام

يمشي الوقت ..ويدك على قلبك :unsure:

يابو فلان الصلاة قرب ينتهي وقتها..!

طيب طيب قدام

هنا انتي ايش تعملي.؟؟

وش ذنبك تأخرين الصلاة بـ سبب لا مبالاته .؟؟ :hmh:

هنا الحل بأذن الله والفرج,,,,,,,, :heart:

وسبحان الله الدين يسـر ,,ولايكلف الله نفس إلا وسعها

7
7
7
شيخي الكريم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
إحدى الأخوات تسأل:
اليوم ذهبت مع أخي إلى المطار وكان قريب وقت صلاة المغرب وأذن وأقام ونحن داخل السيارة المهم إن أخي غربت الشمس وهو لم يصل يزعم أنه بلا وضوء فلما عاتبته قال سنقف بعد قليل ونصلي
طبعا الشمس غربت ثم نزل وصلى؟
طيب وأنا؟
هل يجوز أصلي على حالي في السيارة يعني إذا كنت وسط البلد؟ أو لازم انزل أصلي في الطريق؟
هذه الفتوى شاغلة بالي كلما خرجني أخوي
طبعا مافيه مكان أنزل أصلي لأنه بلا شك راح أنزل وأصلي فأقوم أصلي داخل السيارة ولمن أرجع ع البيت أعيدها
هذا الكلام هو فتوى أستاذ في الجامعة أيام ما كنت أدرس وعليها حتى هالوقت ماشية عليها
أما الصلاه في مساجد المحطات خطيرة جدا جدا
يبقى

ماذا تعمل المسلمة إذا وجبت الصلاة وهي داخل السيارة وما في مكان أو قائد السيارة رفض تنزل تصلي ؟

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

يجوز أن تُصلَّى الفريضة في السيارة إذا لم يُوجَد مكان تُصلَّى فيه ، وكان يُخشى خروج الوقت .
أما إذا وُجِد المكان المناسب ، أو مُصلَّى للنساء فيجب أن تُصلَّى فيه ، ويُؤتَى بأركان الصلاة كاملة من قيام وقعود وركوع وسجود .

قال ابن قدامة في المغني : ومن كان من ماء وطين أومأ إيماء . وجملة ذلك أنه إذا كان في الطين والمطر ولم يمكنه السجود على الأرض إلاَّ بالتلوث بالطين والبلل بالماء ، فَلَه الصلاة على دابته يومئ بالركوع والسجود ، وإن كان راجلا أومأ بالسجود أيضا ولم يلزمه السجود على الأرض .
قال الترمذي : رُوي عن أنس بن مالك أنه صلى على دابته في ماء وطين . والعمل على هذا عند أهل العلم ، وبه يقول أحمد وإسحاق ، وفعله جَابر بن زيد ، وأمَر به طاوس وعمارة بن غزية . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ويجوز للمريض إذا شق عليه القيام أن يُصَلِّي قاعدا ، فإن لم يستطع صَلَّى على جَنبه ، وكذلك إذا كان رجل لا يمكنه الـنُّزُول إلى الأرض صَلَّى على راحلته ، والخائف مِن عَدُوِّه إذا نَزَل ، يُصَلِّي على راحلته ، والله أعلم .

وقال ابن مفلِح : وتجوز صلاة الفرض على الراحلة - واقفة وسائرة ، وعليه الاستقبال وما يقدر عليه - خشية التأذي بالوَحْل .
وقال : فإن قدر على الـنُّزُول من غير مضرة لَزِمه ذلك القيام والركوع كغير حالة المطر، ويومئ بالسجود لِمَا فيه من الضرر .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

يابنات هذي الفتوى لصلوات المفروضة الفجر الظهر العصر المغرب العشاء

اما صلاة النافلة المنسية او السُنة المهجورة, شوفي موضوعها في توقيعي

وبما ان كثير مغتربات ممكن تواجهها هذه المشكلة

فحبيت انزل الموضوع في هذا القسم ,و الحاضر يعلم الغائب ,:heart:

نفعني الله واياكم

احبكم في الله

:26:
35
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

tutah
tutah
الله يجزاك كل الخير ويرزقك من حيث لاتحتسبين
ضحيت الغرام
ضحيت الغرام
جزاك الله الف خير
Ne نوني No
Ne نوني No
جزاك الله الف الف الف الف الف الف الف خير
وجعله بموازين حسناتك
miss.tahani